النتائج 1 إلى 2 من 2

«ساما»: الموجودات النقدية في السعودية ترتفع إلى 346 مليار دولار خلال الربع الثاني

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  135
    تم شكره        72 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2005  
    المشاركات
    3,291  
    نجم الخليج غير متواجد حالياً

    Cool «ساما»: الموجودات النقدية في السعودية ترتفع إلى 346 مليار دولار خلال الربع الثاني

    الرياض: «الشرق الأوسط»
    ارتفعت حجم الموجودات النقدية في السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري الذي انتهى أمس، 8 في المائة، إلى 346 مليار دولار (1.3 تريليون ريال)، مقابل حجم الموجودات خلال الربع الأول البالغة 1.2 تريليون ريال. وأفادت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» في إحصائياتها حيال القطاع المصرفي والمالي في البلاد، أن مطلوبات المصارف على مؤسسات عامة غير المالية سجلت 33.7 مليار ريال، في حين بلغت مطلوبات المصارف من الحكومة بواقع 120.8 مليار ريال، بينما بلغ حجم مطلوبات المصارف من القطاع الخاص نحو 453.9 مليار ريال.
    وأوضحت «ساما» ارتفاع حجم صافي الموجودات الأجنبية بواقع 9 في المائة، إلى 748.2 مليار ريال خلال الربع الثاني من هذا العام، مقابل الربع الأول البالغ 682.5 مليار ريال، استحوذت مؤسسة النقد على 685.2 مليار ريال، في حين تكمن البقية (62.9 مليار ريال) في المصارف المحلية.

    وأفصحت «ساما» عن حجم الموجودات التي تحفظها مؤسسة النقد العربي السعودية خلال الربع الثاني من هذا العام مصنفة على نحو الذهب بواقع 756 مليون ريال، ونقد أجنبي قابل للتحويل إلى ذهب بواقع 88.3 مليار ريال، وورق نقدي يفوق 18.7 مليار ريال، وبحوالي 7 ملايين ريال فقط على شكل نقود معدنية، مفيدة أن حجم ودائع لدى البنوك الخارجية تبلغ 86.2 مليار ريال، بينما تستثمر «ساما» 522.5 مليار ريال في الأوراق المالية خارج البلاد، بينما يبلغ حجم الموجودات المتنوعة الأخرى بحوالي 25.7 مليار ريال.

    ولفت تقرير «ساما» الإحصائي عن واقع المصارف المحلية المالي، إلى أن حجم الموجودات داخل المصارف في السعودية (12 مصرفا) بلغ خلال الربع الثاني من العام الجاري نحو (217 مليار دولار) 814.5 مليار ريال، مرتفعة 3.1 في المائة عن حجم الموجودات داخل المصارف خلال الربع الأول من هذا العام، مشيرا إلى أن تلك الموجودات انقسمت على نقد في الصندوق بنحو 6.8 مليار ريال، وودائع قانونية بنحو 22.7 مليار ريال، وودائع جارية بنحو 826 مليون ريال، وموجودات أجنبية بحوالي 121.1 مليار ريال، ومطلوبات قطاع خاص بنحو 453.9 مليار ريال، ومطلوبات على الحكومة وقطاعات شبه حكومية 154.5 مليار ريال، ومطلوبات على مؤسسات غير مالية بنحو 936 مليون ريال.

    وأبان تقرير «ساما» بان حجم الودائع المصرفية تبلغ 535.5 مليار ريال موزعة على ودائع تحت الطلب، وودائع للشركات وأفراد، وهيئات حكومية، وودائع زمنية وادخارية، وودائع بالعملة الأجنبية، وودائع للاعتمادات المستندية، وتحويلات قائمة، مبينا أن حجم مطلوبات المصارف من القطاع الخاص صعدت خلال الاشهر الثلاثة الثانية الأخيرة بواقع 2.8 في المائة إلى 453.9 مليار ريال، مقابل 447.4 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري، استحوذت الاستثمارات في الأوراق المالية على نحو 11.3 مليار ريال، وقروض وسلف وسحوبات على المكشوف بواقع 432.7 مليار ريال، وكمبيالات مخصومة بواقع 9.9 مليار ريال.

    وأفصح تقرير «ساما» بأن واردات القطاع الخاص الممولة عبر المصارف التجارية بلغت 33.1 مليار ريال مرتفعة عن الربع الأول من العام الجاري بنسبة 12 في المائة، نفذت عبر اعتمادات مسددة وأوراق تحت التحصيل، موضحة أن تلك الواردات توزعت على منتجات الحبوب، وفواكه وخضروات، وسكر وشاي وبن، ومواشي ولحوم، ومواد غذائية مختلفة، ومنسوجات وملبوسات، ومواد بناء، وسيارات، وآلات، وأجهزة. في المقابل، وبحسب تقرير «ساما»، بلغ حجم صادرات القطاع الخاص الممولة عبر المصارف التجارية 6.6 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري 2006، توزعت على منتجات صناعية ومواد كيميائية وبلاستيكية، ومنتجات زراعية وإنتاج *****ي.




    «أوراسكوم تليكوم» و«اتصالات» الإماراتية تخرجان من حلبة المنافسة على شراء الاتصالات الصربية «Mobi63»

    بعد فوز تلينور النرويجية بعطاء بلغ 1.9 مليار دولار

    القاهرة: زياد المصري
    خرجت شركتا «أوراسكوم تليكوم» المصرية و«اتصالات الإماراتية» من حلبة المنافسة على شركة الاتصالات الصربية Mobi63 أمس، بعد فوز تلينور النرويجية بالصفقة التي تقدمت بأكبر عطاء لشراء الشركة والذي وصل الى 1.9 مليار دولار، وكان قد تقدم للفوز بالصفقة عشرة عروض من شركات كبيرة.
    وأكد المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس «أوراسكوم تليكوم» في تصريحات له أن شركته كانت تنوي المنافسة بشدة على شراء الشركة والتي تتوافق مع اشتراطات الحكومة الصربية مع قوة وأداء الشركة التشغيلية، إلا أن دراسات الجدوى توصلت الى وجود بعض العقبات الخاصة بها منها عدم تحقيق عوائد تشغيلية خلال السنوات الأولى.

    وكانت الحكومة الصربية قد اعلنت مايو الماضي عن بيع ما لايقل عن 70 % من أسهم «Mobi63»، وحددت سعر البدء لشراء الشركة الذي يبلغ عدد مشتركيها مليوني مشترك بـ 977 مليون دولار، واشترطت في الشركة التي تنوي الشراء ألا يقل عدد مشتركيها عن 3 ملايين مشترك وأن تكون قد حققت أرباحا في عام 2005 أكثر من 610 ملايين دولار.




    أرباح بنك «إتش.إس.بي.سي» تتجاوز التوقعات وتقفز فوق 12 مليار دولار



    في النصف الأول من العام الجاري
    لندن ـ رويترز: تجاوز بنك اتش.اس.بي.سي متوسط توقعات المحللين لتنمو ارباحه بنسبة 18 في المائة في النصف الاول بفضل أداء قوي للانشطة الاستثمارية وفي الاسواق الناشئة.
    وقال البنك ومقره لندن أمس ان ارباحه قبل حساب الضرائب بلغت 12.52 مليار دولار في الاشهر الستة الاولى من العام الجاري ارتفاعا من 10.64 مليار قبل عام وفوق متوسط التوقعات عند 11.52 مليار دولار. واستطلعت رويترز اراء 11 محللا.

    وتغطي أنشطة البنك 77 دولة وقال ان أرباح أنشطة الاستثمار المصرفي قبل حساب الضرائب قفز 37 بالمائة وان هناك فجوة 12 بالمائة بين نمو الايرادات ونمو التكلفة. وقيم البنك بحوالي 112 مليار استرليني (208 مليارات دولار) مما يجعله ثالث أكبر بنك في العالم.

  2. #2
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  640
    تم شكره        103 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2005  
    المشاركات
    37,300  
    ابا عبدالعزيز غير متواجد حالياً
    الله يجزاك خير ويرحم والديك اخوي

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.