النتائج 1 إلى 3 من 3

«سامبا» تتجه نحو أسلمة كافة فروعها المصرفية على مراحل

  1. #1
    §§][][ عضو رائع ][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005  
    المشاركات
    1,642  
    السهم المسموم غير متواجد حالياً

    Thumbs up «سامبا» تتجه نحو أسلمة كافة فروعها المصرفية على مراحل

    الاحـد 27 ذو القعـدة 1427 هـ 17 ديسمبر 2006 العدد 10246


    «سامبا» تتجه نحو أسلمة كافة فروعها المصرفية على مراحل

    الشيخ المنيع: الهيئة الشرعية مستقلة ومنفصلة وتخضع للمراقبة


    الرياض: محمد الهمزاني
    أكد لـ«الشرق الأوسط» الشيخ عبد الله المنيع رئيس هيئة الرقابة الشرعية في مجموعة سامبا المالية، أن نظام العمل في المصرفية الإسلامية يخضع للرقابة المستمرة، ومعظم الأعمال في الفروع الإسلامية في «سامبا» مستقلة إداريا وماليا.
    وقال الشيخ المنيع خلال حفل تدشين فرع «سامبا» في حي الشفا في الرياض والمتخصص في الخدمات الإسلامية، إن الهيئة الشرعية في «سامبا» وغيرها من البنوك، لها رقابة تابعة للهيئة الشرعية وهذه الرقابة تقدم تقاريرها بشكل مستمر، مبينا أن الهيئة الشرعية تنبثق منها لجنة تنفيذية من عضوين من نفس الهيئة الشرعية، يقومان بمراقبة العمليات والمنتجات الإسلامية، من حيث التطبيق والتقيد بالفتاوى والتوصيات الصادرة من الهيئة، وفي نفس الوقت لهم اجتماع ومراقبة ومتابعة مع المراقبين الداخليين. وأضاف المنيع بعد قصه شريط افتتاح الفرع الجديد، «أن اللجنة التنفيذية التابعة للهيئة الشرعية مستقلة وليس لها علاقة بأقسام البنك، وتقوم بالمتابعة والنظر في تحضير منتجات جديدة مع مراقبة ومتابعة تنفيذ قراراتنا السابقة».

    كما أوضح الشيخ عبد الله المطلق عضو الهيئة الشرعية في البنك، أن الرقابة الشرعية في «سامبا» تقوم على دورتين، الأولى في المصرفية الإسلامية نفسها وهي دائمة الوجود، وتقوم بتراقب جميع العمليات التي أجازتها الهيئة الشرعية ووضعت أطرها وبينت مناهجها. و«الأخرى وهي لجنة تنفيذية من الهيئة الشرعية نفسها فيها أخوان كريمان من أعضاء اللجنة هما الدكتور محمد القري والدكتور عبد الستار أبو غدة»، وهي لجنة تنفيذية تقوم بالرقابة وتشرف على الرقابة الذاتية الموجودة في المصرفية الإسلامية.

    وأضاف المطلق أن نتائج اللجنة التنفيذية ترفع للهيئة الشرعية مرتين في العام، للإطلاع على نتائج الرقابة الشرعية الموجودة سواء كانت الدائمة أو التنفيذية المشرفة عليها. من جهته أكد عيسى العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة «سامبا» المالية، أن المجموعة لديها النية وماضية قدما في أسلمة كافة فروعها، وأن هذا يتطلب وقتا بحسب الإمكانيات المتوفرة للمجموعة، معيدا ذلك إلى أن أكثر من 95 في المائة من العملاء يفضلون المنتج الإسلامي على التقليدي و«هذا يبشر بكل خير»، وهو ما لمسناه في الصندوق العقاري الذي تعتزم «سامبا» إطلاقه، وحصل على ترخيص من قبل هيئة سوق المال. وحول آلية عمل الهيئة الشرعية في المجموعة، وما إن كانت اللجنة الشرعية تقيم المنتجات الجديدة وتتابعها عمليا، أوضح العيسى أن المشايخ لهم الفضل الكبير في توجيه البنوك نحو البحث عن منتجات إسلامية، وأن الهيئة الشرعية في المجموعة تخضع المنتج للناحية النظرية قبل طرحه، ومن ثم توصي بعملية التطبيق، مشيرا إلى أن هناك تدقيقا وتطبيقا في توافق المنتجات الإسلامية مع رأي اللجنة الشرعية والتي تتمتع باستقلالية كاملة وتعمل وفق هذا الدور.

    وحول مدى الإقبال المتوقع على الصندوق العقاري، أكد العيسى أن ما لمسناه في الفترة الماضية من استحسان للصندوق، أظهر لنا أن هناك عملاء من المجموعة وبنوكا أخرى نتوقع دخولهم في الصندوق، معيدا ذلك إلى أنه الصندوق العقاري الوحيد المرخص من هيئة سوق المال.

    http://www.asharqalawsat.com/details...article=397231

  2. #2
    نجم المنتدى
    محلل مالي
    نقاط التقييم  :  14
    تم شكره        10 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2005  
    المشاركات
    23,101  
    صالح المفضلي غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  82
    تم شكره        3 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2005  
    المشاركات
    12,387  
    حركات غير متواجد حالياً
    الله يعطيك الف عافيه

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.