النتائج 1 إلى 2 من 2

أسواق المال لا تعالج بأسلوب الصدمة

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1732
    تم شكره        546 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2005  
    المشاركات
    10,641  
    صائد الأسهم غير متواجد حالياً

    Thumbs up أسواق المال لا تعالج بأسلوب الصدمة

    ما حدث في سوق الأسهم السعودي وحتى إغلاق يوم الإثنين الماضي يعتبر انكسارا في المؤشر العام والأسعار, وما حدث من تصحيح قاسي وحاد كان هو المتوقع منذ فترة زمنية, ولكن ليس بالصورة التي نشاهدها, فقد انخفض ليومين فقط ما يقارب ألفي نقطة, وهذا ناتج ليس للحاجة للتصحيح التي كانت ضرورية, ولكن نتيجة تدخل خارجي بقرار من هيئة سوق المال التي عجلت وسرعت بهذا التصحيح السريع والحاد, فكل قرار يصدر كان يسعى إلى الحد من ارتفاعات السوق الحادة, وهذا نتفق معه والهيئة, ولكن ما لا نتفق عليه هو التوقيت وأسلوب إصدار القرارات, فمثلا قرار الـ 5 في المائة, هل يمكن قبول أن يصدر يوم الخميس الماضي ويطبق في اليوم التالي للإجازة, وحين نعرف وندرك نوعية المتعاملين ومستوى الوعي في السوق، الذي يقارب ثلاثة ملايين متداول بنوعيهم المضارب والمستثمر سنعرف أي أثر يمكن أن يتركه هذا القرار, فهناك المحدود التعليم أو حتى الأمي الموظف وغير المتخصص وغيره من أنواع المتعاملين لدرجة أن البعض قد لا يعرف كيف تتم حسابات النسبة العليا أو الدنيا, إذا قرار الهيئة بتحديد النسبة كان سببا من ضمن أسباب عديدة, وكان على الهيئة المستعجلة بقراراتها كتوقيت تطبيقه أن تضع مهلة شهر أو شهرين للتطبيق حتى يفهم الجميع ويتم استيعابه ولا يكون بعدها عذر لكن هذا لم يحدث, ثاني القرارات التي تصدر ولا نعرف لها سببا, هو إيقاف التداول على بعض الشركات بدون أي سبب فقد حدث يوم الإثنين الماضي أن تم إيقاف تداول لأسهم الكهرباء والمواشي والمجموعة فما الأسباب؟ لا نعرف, وهذا يخلق جوا من الشائعات والأقاويل لا مبرر لها وخلق مزيدا من التوتر في السوق, فهل الخلل في نظام تداول أم هناك قرارات تصدر بدون نشر؟ وسبب آخر هو إيقاف المضاربين الذي نتفق معه تماما وتطبيق أي عقوبة لأي مخالف, ولكن لماذا يسمح للمضارب الذي يتم إيقافه بالبيع دون الشراء, فمن باب أولى إيقاف كلي, فهل يكون القصد من هذا النوع من القرارات ضغط الأسعار إجباريا وخفضها, وهنا نجد مضاربا واحدا يعاقب ومعه الآلاف من ملاك هذا السهم فما ذنب البقية؟ لكن هذا واقع ما يحدث.
    أقدر حرص الهيئة على ضبط السوق وتحقيق كل توازن وعدالة سواء في الأسعار للشركات أو التوجه الكامل للسوق, ولكن مشكلة هيئة سوق المال تأخذ القرار من مكاتبها بدون تقدير الأثر على المتعاملين بصورة دقيقة, وهذه أسواق مال وأسهم كل شيء يؤثر فيها خاصة حين تكون من هيئة سوق المال لأي سوق, فهي دائما حساسة تماما وينظر بسلبية لكل قرار, يجب أن يكون هناك تهيئة لكل قرار وأن يعطى فترة زمنية كافية للاستيعاب وتقدير الأثر الممكن أن يحدثه, وما هي احتياطيات الهيئة لمواجهة أي أزمة قد تواجهها, فهل لدى هيئة سوق المال إدارة للأزمات في أسواق المال؟ لا أعرف حقيقة وإن كنت أشك بوجودها, ولكن أعود إلى قرارات الهيئة, يجب أن تدرس كتوقيت, أن تصدر ليس بأسلوب الصدمة والواقع بيوم وليلة, وكأن هذه الأسواق والمليارات التي يتم التعامل بها كأي قرار حكومي يصدر, يلاحظ من قرارات الهيئة الخطأ في التوقيت , وهذا خطأ كبير, وأشبهها بمريض ستجرى له عملية جراحية وأخذ جرعة بنج زائدة أدت به إلى غيبوبة ونبحث عن علاج لها الآن, لا شك أن ما يحدث الآن من عزوف صناع ومضاربي السوق عن الشراء هو رد فعل واضح لهم, وهذا مضر جدا بالسوق فلا يوجد سوق بدون صناع وهذا مفقود , وكل يمر بهذا المستوى من الهبوط التاريخي على المؤشر العام والسوق كاملة ليس بمصلحة أحد حين تتساوى شركات القيادية مع الشركات الخاسرة والمضاربة, أتمنى خالصا ومستقبلا أن تكون هيئة سوق المال تراعي الوقت والتوقيت والزمن والمهلة والإعداد والتهيئة في قراراتها ليس كما يحدث الآن بأسلوب الصدمة, فكما هيئة سوق المال تحد من الارتفاع في شركات خاسرة ونؤيد حضورها, فما ستفعل مع الهبوط الحاد الذي "طحن الصغار" بلا رحمة, فهل هناك استراتيجية تم إعدادها لهذا الحدث؟ لا أعرف, والأيام ستوضح أي الاستراتيجيات تنتهج فكما حدث في الصعود ماذا عن الهبوط.

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2005  
    المشاركات
    355  
    تداول الأسهم غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صائد الاخبار
    وأشبهها بمريض ستجرى له عملية جراحية وأخذ جرعة بنج زائدة أدت به إلى غيبوبة ونبحث عن علاج لها الآن.
    نعم هذا مايحدث حاليا .. (جبتها ع الجرح) بهذا التشبيه .. وكأن هيئة سوق المال (دكتور) ليس لديه الخبره في اجراء العمليات ويقوم بما يراه مناسبا دون وعي للأثار المترتبه بما يقوم به


    ( تحتاج هيئة سوق المال الى بعثات ودراسه ودورات في ادارة الأزمات للسوق )


    مقال يستحق القراءة والنشر في الصحف ايضا



    تحياتي

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.