النتائج 1 إلى 10 من 10

أضرار الاستخدام الخاطئ للفأرة ولوحة المفاتيح

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Nov 2004  
    المشاركات
    4,296  
    خشم سلمى غير متواجد حالياً

    أضرار الاستخدام الخاطئ للفأرة ولوحة المفاتيح

    التحذير من ظهور مرض جديد يدعى «الأصابع الكمبيوتري»
    أضرار الاستخدام الخاطئ للفأرة ولوحة المفاتيح




    متاعب صحية للاستخدام الخاطئ ولفترات طويلة للوحة المفاتيح

    اعداد د. أحمد سامح
    اصبح جهاز الكمبيوتر لاغنى عنه في جميع مجالات الحياة ولا يمكن الرجوع عن هذا الانجاز الذي غيّر طبيعة حياة الكون رغم ما له من سلبيات صحية على مستخدميه وهم كثر.
    لكن العلم الذي توصل لهذا الانجاز الرائع الاعجازي لن يغلب في ايجاد حلول للمشاكل الصحية الناجمة عن الاستخدام الخاطئ للكمبيوتر والجلوس امامه ساعات طويلة. وفي هذه الدراسة ترصد جميع الدراسات الطبية التي تناولت اضرار استخدام فأرة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح والاضرار الناجمة عن استعمالهما لفترات طويلة.
    وفي هذا العدد هندسة الجينات الوراثية ترصد مرض التوحد الذي اصبح يصيب طفلا من بين كل مئة طفل في الولايات المتحدة الاميركية وهذا رقم مخيف لذلك تتواصل الابحاث والدراسة لمعرفة اسبابه وعلاجه.
    ودراسة حديثة تؤكد نتائجها ان تناول القهوة بانتظام يحمي من امراض القلب والشرايين.
    وتحذير من منظمة الصحة العالمية من تنامي مقاومة مرض السل للعلاجات وظهور نوع ليس له علاج شديد الخطورة.
    وكشفت دراسة اميركية حديثة ان الاجهاد يؤدي الى اصابة النساء بالبرود الجنسي.

    استخدام الفأرة «الماوس - Mouse» لساعات طويلة في اليوم والاستعمال الخاطئ لها يسفر عن متاعب صحية تزعج المستخدم لجهاز الكمبيوتر كثيراً وتسبب له الازعاجات الصحية.
    وقد يؤدي استعمال لوحة المفاتيح «Keyboord» إلى اضرار واعتلالات صحية خطيرة عند استخدام الكمبيوتر لفترات طويلـــة كــــما هو الحال مع العديد من نشاطات الحياة اليومية ونتائج دراسات وابحاث تؤكد وتحذر من الاستخدام الخاطئ للـــــفأرة ولوحة المفاتيح خاصة لمن يجلسون امام جهاز الكمبيوتر لساعات طويلة.

    أضرار الإفراط في استخدام الفأرة
    حذرت دراسة طبية حديثة من الافراط في استخدام فأرة الكمبيوتر «الماوس» باستمرار الأمر الذي يؤدي إلى اصابة الشخص بالتهابات عصبية في اليد والرسخ.
    والتسبب في اوجاع في تلك المنطقة تحمله على الاستيقاظ اكثر من مرة في الليل ليصبح هذا الأمر هاجساً مؤرقاً يبعده في النهاية عن عمله ومصدر رزقه.
    الدراسة التي شارك في اعدادها فريق من الأطباء التشيك المختصين في عدة مجالات منها معالجة الأمراض العصبية اشارت إلى ان اغلب المرضى الذين راجعوا عياداتهم وهم من مستخدمي الحاسب الآلي «الكمبيوتر» بشكل يومي ولساعات طويلة تصل إلى عشر ساعات قد اشتكوا من آلام شديدة في منطقة اليد تمتد من اليد حتى الرسغ وفي بعض الحالات حتى الكتف والرقبة والظهر.
    وقال الدكتور البروفيسور اولدرحيح بيرجمان الشهير في مدينة براغ التشيكية والمساهم في تلك الدراسة ان هذه الحالات المرضية تشبه إلى حد بعيد تلك التي تصيب لاعبي التنس وعمال المناجـــم والنســــاء اللواتي يعملن بالخياطة ويتعاملن مع الابر ولساعات طويلة.
    وأوضح بيرجمان ان هذا الأمر كان يقتصر قديماً على هؤلاء اما اليوم فإن مستخدمي الكمبيوتر والمبالغين في استخدام الفأرة «الماوس» اصبحوا عرضة للالتهابات العصبية في اليد والرسخ وحتى الأكتاف والرقبة.
    وذكر انهم لا يصدقون اطباءهم عندما يقولون لهم ان السبب هو استخدامهم المفرط للفأرة والكتابة على الحاسوب ولايراجعون الطبيب الا في حالات الآلام أي في وقت متأخر يصعب علاجهم بسرعة مما يتسبب في ابعادهم عن استخدام الكمبيوتر ولفترات طويلة.
    وأضاف بيرجمان ان الموظفين ومستخدمي الكمبيوتر لأكثر من ثلثي العمل هم اكثر عرضة لتلك الأمراض العصبية في اليد والرسغ اما الاشخاص الذين يعملون طوال اليوم ويستخدمون الفأرة نصف الوقت والنصف الآخر للكتابة يواجهون خطر الاصابة في القسم العلوي من الرسغ حتى الكتف والرقبة.
    فعلى سبيل المثال ان مستخدمي الفأرة لأكثر من ثلاثين ساعة اسبوعياً يتعرضون للإصابة بـــآلام الذراع بحوالي ثماني مرات وتضاعف معاناتهم من آلام متوسطة إلى شــــديــدة في الرقبة ويزداد خطر اصابتهم بآلام في الكتف اليمنى بثلاث مرات.
    ويمكن القول بعد المعاينات ومراقبة العديد من الحالات ان مستخدمي الكمبيوتر والفأرة لمدة خمس وعشرين ساعة اسبوعياً تظهر عندهم آلام في الرقبة والكتف اليمنى بعد خمس ساعات فقط من عودتهم من العمل.
    وينصح الدكتور بيرجمان مستخدمي الكمبيوتر بممارسة بعض التمرينات الرياضية الوقائية لليدين والذراعين والرسغين والرقبة والاكتاف والظهر من وقت لآخر خصوصاً بعد الاستخدام الطويل للكمبيوتر وان يدلكوا ايديهم عدة مرات خلال فترة العمل.
    كما ينصحهم باختيار الأثاث المناسب والمريح لوضعية جلوسهم امام الكمبيوتر واخذ فترات استراحة متكررة بين الحين والآخر والابتعاد قدر المستطاع عن مواصلة الساعات ببعضها دون الانتباه إلى وضعية عمل اليد وحالة الجلوس.

    الاصابة بالالتواء المتكرر
    يقول الخبراء ان الاستخدام الخاطئ للفأرة اثناء الجلوس امام الكمبيوتر يمكن ان يؤدي إلى الاصابة بحالة مرضية تعـــرف باســــم «الالتواء المتكرر».
    ويوضح الطبيب الألماني فرانك بيرجمان رئيس الجمعية الالمانية لأطباء الاعصاب ان «الشعور بالوخز أو الحذر أو الضعف في الجزء السفلي من الذراعين أو اليدين هو أول اعراض اجهاد الأوتار والأعصاب بسبب الحركة المتكررة».
    وأضاف ان الضغط المستمر على الفأرة وترك اليد في وضع غير طبيعي يضر بالأنسجة على المدى الطويل ويمكن ان يؤدي إلى التهاب الأعصاب بل ان الأعراض المبدئية الطفيفة ربما تشكل خطورة حيث ان المخ ربما يربط بين الشعور بالألم وبين عملية الضغط على الفأرة «الماوس».
    وفي هذه الحالة فإن المستخدم للفأرة سيظل يشعر بالألم كلما ضغط على الفأرة حتى لو كانت الأسباب العضوية للألم قد زالت على حد قول بيرجمان.
    ويقول طبيب الأعصاب انه من الممكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق استخدام فأرات مصممة بطريقة تراعي سلامة اليدين كما يمكن استخدام لوحة المفاتيح في تنفيذ كثير من الأوامر بدلاً من الاعتماد على الفأرة بصفة مستمرة.
    ولا بد ان يكون حجم الفأرة متلائما مع حجم اليدين ويمكن وضع الرسغ على سند بارد لحمايته من الالتهاب.
    وينصح بيرجمان بأداء بعض التدريبات الرياضية البسيطة وتحريك اليدين باستمرار اثناء الجلوس امام الكمبيوتر والحصول على فترات راحة قصيرة من وقت لآخر.

    يدمر أصابع اليدين
    حذرت دراسة نمسوية من المخاطر التي يسببها سوء استخدام لوحة مفاتيح الكمبيوتر حيث اشارت احدث التقارير الطبية إلى ان بعض العوارض وفي مقدمتها ضرر الاصابع وانتشار الألم باليدين والذراعين ربما تكون مؤشر احتمال الاصابة بتدمير اعصاب الرسغين.
    وأشار الباحثون إلى ان الافراط في الضغط على الرسغ غالباً ما يؤدي لظهور آلام تتسم بتورم الأعصاب مؤكدين ان هذه الآلام ناجمة عن استخدام غير سليم للوحة المفاتيح «key boord».
    ومن جانبه، اوضح اكسيل فاينفانهاوس الخبير بجامعة فينيا ان اكثر الاشخاص عرضة لتلك الآلام هم اولئك الذين تتراوح اعمارهم بين 40 - 70 عاماً.
    وأكدت الدراسة انه في حال اهمال علاج الالم فـــــإنه من المرجح ان يمتد من الذراع إلى العنق وفي النهاية يــــؤدي إلــى ان تفــــقد الاصـــــابع قــــوتها لدرجة العجز عن فتح الزجاجات.
    وينصح الخبراء باستخدام مضادات الالتهابات والدعامات للعلاج أو اللجوء إلى الجراحة في حال فشل العلاج الدوائي في تخفيف الآلام.


    استعمال لوحة المفاتيح والفأرة ساعات طويلة يزيد آلام الكتفين والرقبة

    حذرت دراسة دنماركية من ان الجلوس لساعات طويلة امام جهاز الكمبيوتر واستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح يرفع مخاطر الاصابة بآلام الكتفين والرقبة.
    وكشفت الدراسة التي شملت 1585 رجلاً و365 سيدة يبلغون في المتوسط 42 عاما كلهم من الفنيين في علوم الكمبيوتر «الحاسب الآلي» ان هؤلاء اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بآلام الكتفين والرقبة.
    واكدت الدراسة على العلاقة الوثيقة بين استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح واصابة الاكتاف بالآلام الحادة، اما آلام الرقبة فقد بلغت 3.6 في المئة للرجال و3.9 في المئة للسيدات.
    واشار الباحثون إلى انه كلما تزايد عدد مرات استخدام الكمبيوتر وطالت ساعات استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح زادت مخاطر الاصابة باضطرابات العضلات او الهيكل العظمي للاطراف العليا.


    «الأصابع الكمبيوتري» مرض خاص يسببه الكمبيوتر

    حذرت المراكز الطبية في اوروبا من ظهور مرض خاص يدعى بمرض الاصابع الكمبيوتري الذي يصيب المدمنين على الجلوس امام الكمبيوتر لساعات طويلة وهم يستخدمون «فأرة» الكمبيوتر خلال تلك الفترات.
    واوضحت الدراسة ان هذا المرض يصيب اصبعي الابهام والسبابة بالتشنجات العصبية ويؤدي إلى تليف مفاصلهما من كثرة الاستخدام الطويل لهما.
    وقد اعتبرت بعض المراكز الطبية ان هذا المرض من الامراض الجديدة والذي سجل ضمن قائمة امراض الحركة وقد يخضع المصابون به بعد مراجعتهم للعيادات الطبية إلى فترة علاج تتطلب قبل كل شيء انقطاعا زمنيا عن ممارسة العمل بواسطة الكمبيوتر إلى حين استكمال فترة العلاج.


    منظمة الصحة العالمية تحذّر من ظهور «سل» لا يمكن علاجه

    حذرت منظمة الصحة العالمية من تنامي مقاومة مرض السل للعلاجات المعروفة وظهور نوع منه ليس له علاج، مشيرة إلى وفاة ثلث المصابين بالمرض خلال عام 2008.
    ويشير تقرير صدر عن المنظمة إلى ان ربع مرضى السل في بعض مناطق العالم يتكون من شكل من المرض لم يعد علاجه ممكنا بالمقررات العلاجية المعيارية.
    وقال التقرير «تبين مثلاً ان 28 في المئة من مجموع اصابات السل الجديدة التي تم تشخيصها في عام 2008 في إحدى مناطق روسيا الغربية هي إصـابات بالشكل المقـــاوم للأدويــــة المــــتعددة».
    ووفقاً للتقرير فإن تلك النسبة تمثل أعلى مستوى أبلغت به منظمة الصحة العالمية حتى الآن ذلك ان أعلى ما تم تسجيله قبل ذلك كان في مدينة باكو باذربيجان في عام 2007 وناهز 22 في المئة.
    وتشير التقديرات الواردة في التقرير إلى ان عدد المصابين بالسل المقاوم للأدوية المتعددة بلغ في عام 2008 نحو 440 ألف نسمة في جميع أنحاء العالم وإلى ان ثلث تلك الإصابات أدى إلى الوفاة.
    وقال التقرير ان آسيا تتحمل أفدح أعباء الوباء، ذلك لأن الصين والهند تشهدان وقوع نحو 50 في المئة من مجموع ما يسجل في جميع أنحاء العالم من حالات ذلك الشكل المرضي، أما في افريقيا فإن التقديرات تشير إلى حدوث 69 ألف حالة لم يتسن تشخيص الغالبية العظمى منها.
    وبحسب المنظمة فإن السل المقاوم للأدوية المتعددة هو شكل من السل تسببه عصيات «Baclli» قادرة على مقاومة الأيزونيازيد والريفامبسين على الأقل وهما أكثر الأدوية نجاعة ضمن أدوية مكافحة الدرن «السل» ويظهر هذا الشكل من السل نتيجة التعرض لعدوى أولية بعصيات مقاومة أو قد يظهر أثناء فترة العلاج.


    الإجهاد قد يؤدي للبرود الجنسي

    كشفت دراسة أميركية حديثة ان المرأة العقيمة «In Fertile» قد تواجه متاعب كبيرة في حياتها الزوجية تشمل القلق والتوتر النفسي والبرود الجنسي.
    وبحسب نتائج الدراسة التي نشرت نتائجها أخيراً على موقع «دورية الخصوبة والعقم» فإن الاجهاد «Stress» يسهم في الخلل الوظيفي الجنسي للإناث فيما يعتبر العقم «In Fertile» سببا رئيسياً للتوتر.
    وقارن باحثون من جامعة ستانفورد بين مجموعة من النساء «ولوود آي بيرون» «Fertile» متوسط أعمارهن (33 عاماً) مع نساء لا ينجبن «In Fertile» متوسط اعمارهن 36 عاماً، وكان متوسط مدة العقم لديهن 34 عاماً.
    وتوصل الباحثون إلى ان المرأة العقيمة لديها أدنى درجات الرضا عن الحياة الجنسية بالاضافة إلى تدني الرغبة والشهوة مقارنة بالمرأة الولود.
    ومع الأخذ في الحسبان الأوزان وسنوات التعليم أظهرت العلامات على مؤشر الفعل الجنسي الفعلي ان هناك 40 في المئة من النساء العقيمات يتعرضن لخطر العجز الجنسي مقارنة مع 25 في المئة من النساء اللاتي أنجبن.
    ويقول الدكتور وليام جيونز رئيس الجمعية الأميركية للطب التناسلي في تعليقه على الدراسة: «هناك حاجة لمزيد من البحوث لمعرفة العوامل التي تؤثر على سير العقم ومن ذلك دور آثار الاجهاد على عملية العقم نفسها».


    دراسة حديثة: القهوة تحمي القلب

    توصلت آخر دراسة إلى أن المـــــتناول للقــــهوة بانتــــظام أقـــل عرضة للاصابة باضطرابات في نبضات القلب وانه كلما زاد عدد مرات تناول القهوة يومياً قل خطر المرض.
    ووجد المتخصص في أمراض القلب والشرايين الدكتور آرثــر كلانسكي وفريقه بعد تتبع 130 ألف رجل وامرأة تــتـــــراوح أعمـــــارهم بين 18 و90 عاماً ان خطورة التعرض لاضطرابات القلب تراجعت بنسبة 18 في المئة لدى من تناول أربعة أكواب من القهوة فأكثر يومياً.
    وأشارت الدراسة الأميركية التي أجراها قسم الأبحاث التابع لمنظمة كيسر بيرميننت في كاليفورنيا إلى ان الذين تناولوا كوبا واحدا إلى ثلاثة أكواب يوميا تراجعت نسبة الخطورة لديهم بنسبة 7 في المئة مقارنة مع من لم يتناولوها على الاطلاق.
    وقال كلانسكي في مؤتمر لجمعية القلب الأميركية انه رغم ان الارتباط لا يوصي بأن القهوة وحدها هي المسؤولة عن ذلك فإنه لا يبدو أن القهوة أحدثت ضررا.
    وتشير صحيفة (ديلي تلغراف) التي أوردت الخبر إلى ان التفسيرات الأخرى لهذا الارتباط قد تنطوي على قيام متناولي القهوة بسلوكيات مفيدة مثل التمارين الرياضية والحمية الغذائية.
    وأضاف طبيب القلب ان تلك النتائج ربما تكون مطمئنة لأولئك الذين يتـــناولون القهوة بكميات معتدلة بأن سلوكهم قد لا يسبب أي اضطــــراب فــي نبضــــات القلب.
    وتأتي نتائج الدراسة الأميركية بعد جملة من الأبحاث التي تظـــهر أن للقهوة تأثيرا وقائياً على القلب.
    وأظهرت دراسات أخرى أن تناول القهوة بمعدل 5 أكواب يومياً فأكثر يخفض نسبة الوفاة بسبب أمراض القلب بمعدل 44 في المئة.


    هندسة الجينات الوراثية ترصد مرض التوحد

    قال باحثون أميركيون يبحثون عن تغيرات جينية لها صلة بمرض التوحد ان اختبار جين متطور يكشف عن أي نقص أو زيادة في الحمض النووي للكروموسومات هو أفضل من الاختبارات التقليدية ثلاثة أمثال.
    وذكروا ان الاختبار الذي يُعرف باسم تحليل «سي ام ايه» يجب أن يُستخدم في المجموعة الأولى من الفحوص التي تبحث عن السبب الجيني وراء اصابة الطفل بمرض التوحد.
    ومرض التوحد هو حالة غامضة تصيب واحدا من بين كل 110 أطفال في الولايات المتحدة.
    وتتفاوت الحالات بين حالات بسيطة قاصرة على شعور بعدم الارتياح في المجتمع وقلة مفرطة في الحديث وضيق شديد في مجالات الاهتمامات إلى حالات شديدة من التخلف العقلي والاعاقة في التواصل الاجتماعي وهو مرض لا علاج له أو لا علاج مقبول له على نطاق واسع.
    والاختبارات الجينية المعتادة لرصد أي خلل في الكروموسومات أو الاختبار الخاص لرصد أكبر سبب جيني معروف لمرض التوحد كثيرا ما تفشل في الكشف عن أي شيء على الرغم من ان الجينات هي المسؤولة عن 15 في المئة من حالات التوحد.
    أما التحليل الجديد فهو أكثر حساسية لأنه يبحث مجموعة العوامل الوراثية كلها ليكشف عن أي كروموسومات زائدة أو ناقصة أو في غير مكانها المعتاد لكن الأطباء لا يطلبون هذا التحليل في الجولة الأولى من الفحوص فبعض شركات التأمين الصحي لا تعطيه.
    وقال الدكتور ديفيد ميلر من مستشفى الأطفال في بوسطن الذي عمل في الدراسة التي نشرت في دورية طب الأطفال في حديث هاتفي «نأمل أن توفر أدلة يصعب معها على شركات التأمين القول إننا لن ندفع هذا».
    وقال ميلر وهو خبير في الجينات ان مستشفى بوسطن يوفر كل الاختبارات الثلاثة المطلوبة للفحوص الجينية الخاصة بمرض التوحد منذ عام 2006.
    وقدر الباحـــثون انه من دون تحليل «سي. ام. ايه» كان يمكن أن يخفقوا في تشخيص مرض التوحد عند 5 في المئة على الأقل من الحالات.

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2009  
    المشاركات
    191  
    ما أحد يغلبني غير متواجد حالياً
    جزاك الله خير

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  70
    تم شكره        71 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009  
    المشاركات
    9,687  
    الفجرالبعيد غير متواجد حالياً
    بارك




    الله





    فيك

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2009  
    المشاركات
    3,508  
    عشق الجبل غير متواجد حالياً
    أخوي خشم سلمى .. جزاكـ اللهُ خـــــــــــــــــــــيراً 0

  5. #5
    §§][][ عضو مميز جدا][][§§
    نقاط التقييم  :  1029
    تم شكره        306 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2004  
    المشاركات
    13,442  
    abdulaziz1 غير متواجد حالياً
    والله موضوع سمين

    تسلم على المجهود

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Nov 2004  
    المشاركات
    4,296  
    خشم سلمى غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ما أحد يغلبني مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير
    مرورك أسعدني

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Nov 2004  
    المشاركات
    4,296  
    خشم سلمى غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العضيلة222 مشاهدة المشاركة
    بارك




    الله





    فيك
    كم أنا سعيد بمروركم الطيب

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Nov 2004  
    المشاركات
    4,296  
    خشم سلمى غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العضيلة222 مشاهدة المشاركة
    بارك




    الله





    فيك
    مرور رائع 00حياااااااااك

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  25
    تم شكره        21 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2009  
    المشاركات
    6,534  
    m!ss jojo غير متواجد حالياً
    شكرا لك ع المعلومه

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Nov 2004  
    المشاركات
    4,296  
    خشم سلمى غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m!ss jojo مشاهدة المشاركة
    شكرا لك ع المعلومه
    والشكرلك على المرور الرائع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.