صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 27

أفضل طريقة لفك التعليقـه ( للفائدة )

  1. #1
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  7086
    تم شكره        1,915 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2011  
    المشاركات
    11,562  
    senseye غير متواجد حالياً

    أفضل طريقة لفك التعليقـه ( للفائدة )

    طوق النجاة لفك التعليقة

    احبتي واخواني واعزائي المتعلقين الذين حجزت اموالهم في الاسهم ووقفوا دون ان يسعفهم احد او يجدوا من هذه الورطة مخرجا اضع بين يديكم طرق لفك التعليقة عنكم عليه : -
    يشرفني ان اقدم لكم بعض الحلول اتمنى ان تساعدكم على الخروج من هذه الازمة لعل الله ان ينفعكم بها وان ييسر امركم ويعيد اليكم اموالكم كاملة غير منقوصة بحول الله ..
    واتوكل على الله واقول :-

    هناك نوعين من المتعلقين وكل نوع منهم ينقسم الى قسمين وهم على النحو الاتي : -
    1 - من تعلق منذ بداية الانهيار وفي اعلى الاسعار وهم قسمين : -
    أ - متعلقين ويملكون سيولة نقدية حتى الان .
    ب - متعلقين ولا يملكون سيولة اطلاقا .
    2 - متعلقين على اسعار عالية ولكن تعتبر قريبة نوعا ما من السوق يعني قد يكون فرق السعر بين 40 الى 50 % وهم ايضا قسمين : -
    أ - من لديهم سيولة الان
    ب - من ليس لديهم سيولة اطلاقا
    الان سوف اطرح الطرق التي يمكن بها الخروج من التعليقة باقل الخساير او بدون خسارة اطلاقا وفي جميع الاحوال سوف نكون بحاجة السيولة للخروج وسوف اطرح حل فى اخر الموضوع لمن ليس لديه سيولة كيف يمكن ان يوفر السيوله .
    الطريقة الاولى (( المضاربة في نفس السهم الذي تمت فيه التعليقة )) وهي على النحو التالي : -
    عليك ان ترى كم فرق السعر بين سعر الشراء الان وسعر شرائك السابق وان تعرف حجم الخسارة بالنسبة للسعرين القديم والجديد لو بعت الان . وسوف اطرح مثال لتقريب الصورة واختصار الكلام : - مثلا لو انك اشتريت سهم بسعر 100 ريال وعدد الاسهم 1000 سهم بذلك تكون السيولة المحجوزة هي 100000 ولنفترض ان السيولة الموجودة لديك هي 50000 ماذا تفعل في هذه الطريقة ؟؟ تقوم بالشراء في نفس السهم بسعره الحالي مع ملاحظة انه يجب ان تبداء هذه الطريقة عندما يكون السوق في القاع بالنسبة للاسعار .. عندها تقوم بالشراء في نفس السهم من القاع بكامل مبلغ السيولة الموجودة وتنتظر حتى يرتد السوق ويحقق ارتفاع في سعر السهم وليكن مثلا 15% عندها تبيع نفس الكمية التي اشتريتها في هذا السهم بمعنى لو اشتريت السهم بقيمة 50 ريال فهذا معناه انك تملك 1000 سهم جديدة و1000 سهم قديمة ويكون متوسط السعر 75 ريال واجمالي عدد الاسهم 2000 حسنا عند ارتفاع السعر 15% تقوم ببيع عدد 1000 سهم بقيمة 57.5 ريال ستجد السيوله الموجودة هي 57500 بدلا من 50000 ومتوسط الشراء لم يتغير بالنسبة للاسهم التي لم تبيعها وهي 75 ريال للسهم في 1000 = 75000 وبذلك تجد ان راس مالك القديم اصبح 75000 بدلا من 100000 اي ان هناك خسارة قدرها 25000 لا تقلق فانت قد رفعت سيولتك من 50000 الى 57500 .سوف تعيد نفس الطريقة مرة اخرى عند انخفاض السوق ونزول سعر سهمك وتنتظر حتى يرتفع وتبيع نفس كمية الشراء بنفس الطريقة وتستمر هكذا وبذلك فانك عند تكرارنفس العملية اربع او خمس مرات سوف تخرج من السهم وتجد في محفظتك 150000 كامل سيولتك القديمة ويمكن عليها فائض ارباح ايضا .

    الطريقة الثانية (( التعديل في السهم )) وهي طريقة صعبة وتحتاج سيولة عالية اكثر من قيمة الشراء حتى تصبح ذات جدوى وهي : -
    على النحو التالي : -
    نفرض انك اشتريت سهم بسعر 100 ريال وعدد 1000 سهم فمعنها سيولتك المحجوزة 100000 والسيولة الكاش الموجودة هي 200000 ولنفترض ان اقل سعر وصل اليه السهم هو 35 ريال ثم بداء السوق في الصعود وانت رايت كل المؤشرات جيدة فقررت التعديل ولكن سعر السهم وصل 40 فنقول انك اشتريت بسعر 40 بكامل السيولة الموجودة معك اي 200000 مقسومة على 40 = 5000 سهم وانت تملك من الماضي 1000سهم بسعر 100 اذا الان نجمع 1000 + 5000 = 6000 سهم بتكلفة اجمالية قدرها 300000 اي متوسط سعر الشراء للسهم هو 50 ريال هل لاحظت الفرق بين 50 و100 الان كل ماعليك هو الانتظار حتى يصل السهم لسعر 50 او 51 او 49 او 52 في جميع الاحوال وتبيع كامل الكمية وتخرج سليم من الموضوع دون خساير او باقل خسارة ممكنة .

    الطريقة الثالثة (( استخدام السيولة كطوق للنجاة )) وهي اروع واجمل طريقة وتناسب كل انواع التعليقات بلا استثناء وهي على النحو التالي : -
    نفرض انك قد تعلقت في سهم او مجموعة اسهم ايا كان الوضع بمبلغ 150000 ريال مثلا ولديك في المحفظة سيولة بقيمة
    70000 ماذا ستفعل ؟؟ اقول لك سوف تستخدم هذه السيولة للمضاربة في الاسهم وبشكل حذر وبدون تهور ولا اندفاع وفي حالة تاكدك بان السوق منخفض والاسعار فعلا تستحق الشراء وتدخل في اي سهم انت تعرفه تمام المعرفة وتتابعه يوميا وليس من الاسهم التي انت متعلق فيها واشدد على كلمة متابعة السهم ولا تفرط في العمل مع اسهم كثيرة فهي غلطة كبيرة وتكبدك خسائر كبيرة يكفي ان تتابع سهمين او ثلاث اسهم بالكثير ومن الاسهم التي تعرف بسرعة الارتداد والتذبذب العالي واعلم انك لست مجبورا عل التسرع فيكفيك ما انت فيه من مشكلة ولكي تحل المشكلة فهذا يحتاج صبر وتمعن وحسن اختيار وتوقيت مناسب عندها ادخل وضارب في اي سهم من ابنائك الثلاث الذين تبينتهم وعاشرتهم كما تعاشر اهلك وتعرف كيف يتحرك مضاربهم وهذا امر مهم مهم مهم للغاية في المضاربة اشتري وبيع بمكسب ولا تطمع ولو خالف السهم توقعك ورايت انه يتجه للهبوط لا تسمح للسهم بان ياخذ اكثر من 1% من راسل مالك واخرج فورا فانت في غنى عن تعليقة ثانية وانتظر حتى يتشبع السهم من النزول وادخل فيه مرة اخرى وثق تماما بانه لامحالة سوف يرتد للاعلى وتحقق ربح اكثر من ماخسرته عند خروجك في المرة الاولى وبمجرد تحقيقي 2 او 3 في المية اخرج واقتنع بما قسم لك واصبر وراقب ابن اخر من ابنائك الثلاث وهكذا . ثم بعد شهر احسب ارباحك مثلا كان في محفظتك 70000 وبعد شهر اصبحت 85000 اذا لديك اراباح قدرها 15000 الان انظر الى اسهم التعليقة وشوف اقلها خسارة اي التي سعرها يعتبر الافضل بين المجموعة وبيع كمية تساوي خسائرها نفس مبلغ ارباحك التي هي 15000 ماذا جنيت الان اقول لك ..... خرجت من بعض الاسهم المتعلق بها وفي محفظتك زادت السيولة والخسارة = 0 الان تعيد الكرة وتضارب مرة اخرى وهكذا وسوف تجد في فترة قصير بحول الله انك استعدت كامل سيولتك بدون خسارة ملاحظة صغيرة (( المضارب لا يمكن تعليقه لانه يعرف ان عليه الخروج فورا بدون تردد او تفكير بمجرد هبوط السهم بنسبة 1 او بالكثير 2 % من راس مال المضاربة )) وهذا امر ضرورى جدا .

    من ليس لدية سيولة : -
    1 - من ليس لديه سيولة ماذا يصنع سوف اخبرك ماذا تصنع انتظر السوق حتى يصعد لافضل حالته وتجد الاسعار تقترب من تعليقتك وتتابع التحليل الفني وتعرف ان بعد هذه النقطة مثلا هبوط الان اختر اي سهم من اسهمك تكون خسارتك فيه اقل مايمكن وبيعه فسوف تخسر قليلا وتكسب سيولة تجعلك تحرر باقي مالك المحجوز ويعوض الله عليك هذه الخسارة بالعمل والجد والمثابرة . ولو كانت كامل سيولتك مثلا متعلقة في سهم معين فبيع منه كمية لا تجعلك تفقد من راس مالك اكثر من 25 % واستخدم السيولة كما ذكرت لك سابقا حتى تخرج بالباقي بدون خسارة بامر الله ..

    2 - من لا يعرف المضاربة او غير متفرغ لها ماذا يفعل ؟؟ سوف اخبرك ماذا تفعل
    تنتظر السوق حتى يصل لقاعه وتاخذ بكاملة السيولة في سهم استثماري مضاربي يعني من الاسهم الاستثمارية والتي تتحرك جيدا نظرا لقلة عدد اسهمها وتنتظر السوق حتى يكتمل صعوده عندها بيع كامل الكمية التي اشتريتها من تحت واحسب ارباحك وبيع من اسهم التعليقة كمية تسوى خسائرها نفس الارباح التي حققتها وانتظر السوق حتى يسقط للاسفل واعد الكرة مرة اخرى وهكذا حتى يعاد لك مالك كامل .
    ولو لم تكن تملك اي سيولة لاباس انتظر حتى يصعد السوق للقمة المحتملة وتعرف ان بعد ذلك هبوط بيع اسهم من اسهم التعليقة بما لا يزيد خسارته عن 25 % من راس مالك الاجمالي وانتظر السوق حتى يسقط ويصل للقاع واشتري من الاسفل وبيع عند ارتفاع السوق للقمة القادمةة واحسب ارباحك ولتكن مثلا 20000 عليه وفي نفس مستوى الاسعار بيع من اسهم التعليقة بما يعادل خسائره نفس ارباحك وهكذا حتى تخرج بالكامل ويضل عندك خسارة قدرها 25 % وهي الخسارة القديمة التي سببها لك الرغبة في الحصول على السيولة . وباستمرار نفس العملية تستعيد خسايرك كاملة بحول الله .

    3 - ملاحظة اخيرة وهي كيف تحدث التعليقة ؟؟
    اولا : - للمضارب عندما تعز علية الخسارة ويرى السهم يهبط وراس ماله يخسر 1 % ثم 2% ثم 3 ثم 5 ثم 10 وهنا تبداء
    التعليقة ويصير معاند للسهم ويقول لا للبيع بخسارة وعليه يستمر الانخفاض وتصير الخسارة 20 ثم 30% ثم الخ كما تعلمون جميعا وتصبح التعليقة مؤلمة او الخسارة موجعة ولا اخفي عليكم ان اول اساسيات المضاربة هو مايسمى بالاستوب لوز اي توقيف الخسارة وهي نسبة يجب على المضارب ان يضعها لنفسه ولا يسمح للسهم بالهبوط دونها الا وقد خرج منه وهذه طبيعة اسواق المال فكما هناك ربح لابد ان يكون هناك خسارة ومثلنا الشعبي المعروف يقول كل مطرود ملحوق اي ان خسرت اليوم فسوف تعوض بامر الله غدا ولكن لو تعلقت ماذا تفعل .

    ثانيا : - للمستثمر انت دخلت لغرض الاستثمار يجب ان تعرف قواعد الاستثمار فليس من العقل ان تضع مالك فيما لا تعرف فمثلا لو اردت ان تشتري سلعة معينة فانت تسال البائع الف سؤال حتى تقتنع بالسلعة وتشتريها زين لماذا لا تفعل ذلك مع الاسهم . فحتى استثمر في سهم معين يجب ان اعرف من هي هذه الشركة وما تاريخها وهل سعرها يعتبر مكرر ارباحه جيد وماهو اقل مكرر ارباح ممكن ان تصل له او وصلت له على مدار تاريخاها وما هو اعلى مكرر ارباح وصلت اليه ثم سقط سعر السهم من عنده وماهي ارباح هذه الشركة خلال 3 سنوات مضت وهل هي شركة لها تاثير في المؤشر لان هذا طبعا سوف يعيق من حركتها وكل هذه الاسئلة ليست معجزة او صعب الجواب عليها فموقع السوق يوجد فيه معظم هذه البيانات كل ماعليك الدخول والبحث عن شركتك المختارة ثم مشاهدة ملف الشركة وعدد اسهمها وارباح 3 سنوات مضت وعمل مقارنات وحساب متوسط الاسعار لثلاث سنوات الماضية لتعرف اخيرا ان هذه السلعة تستحق الشراء وصدقني في عز ارتفاع السوق سابقا كانت هناك شركات تعتبر اقل مكرر من غيرها بين الشركات الاستثمارية وكذلك الان هناك شركات تعتبر مناسبة وشركات تعتبر مرتفعة وهكذا .. اذا يجب ان اعرف اين اضع مالي وهو مااملك وهو قوت اولادي ولقمة عيشي . ثم عندما اختار شركة وتبداء في الارتفاع لانك لو اخترتها بشكل صائب فتاكد انها سوف تتجه للارتفاع فلما ترتفع لمكرر معين وتحقق لي هامش ربح جيد واسمع من الجميع ان السوق اصبح مرتفع والتصحيح قريب ماذا انتظر علي ان ابيع فورا وحتى لو كنت طماع وانتظرت ورايت السوق بداء في الهبوط وارباحي بدات تنخفض وتفقد ماذا انتظر حتى لا يبقي لي اي ربح ؟؟؟ وعندما انتظر وارى ارباحي على وشك الذهاب ماذا انتظر حتى اخسر من راس مالي
    تفكير غريب وعجيب وثقة في النفس او سوق المال ليس لها محل من الاعراب وهي التي تسبب التعليقة للمستثمر ..

    ملاحظة :- هذا الموضوع المهم من خلاصة خبرتى فى تجارة الاسهم وهدية منى الى احبابى
    فى المنتدى وللآمانة بعض الفقرات منقولة من منتديات اخرى ..
    الامثلة السابقة ارقام تقربية ومتابعة التحليل الفنى للسوق ولسهمك مهمة جداً ودعونى اقول
    لكم سراً لنجاحك فى هذة التجارة (( اعرف اين القاع لتشترى واعرف اين القمة لتبيع )) ..
    و اوصيكم ونفسى بالصبر ثم الصبر ثم الصبر فا الصبر مفتاح الرزق فى هذة التجارة والابتعاد
    عن الادمان فى التداول لمجرد النشوة والافتخار فهما عدوك النفسى المدمر لتجارتك ..

    اخيرا همسة في اذن اخواني واحبائي وهي للجميع ولنفسي قبلكم (( من يثق في اي سوق مال ثقة عمياء فلا عقل له ولا يفهم طبيعة اسواق المال فهي احبتي غابة وليست رحلة او نزهة نذهب فيها للترفيه عن النفس انها غابة لا ترحم ولا تحتاج للتعامل معها بالعواطف والشعارات وانما تحتاج للعقل والعلم والحكمة وسرعة اتخاذ القرار والشخصية التي تحسم امرها بلا تردد او اخوف وايضا لا يجب التعامل مع اسواق المال بالتشائم الكامل ولا التفائل المفرط ولا الخوف المحبط ولا الاندفاع الاهوج ))

    منقوول من بومطر
    التعديل الأخير تم بواسطة senseye ; 06-22-2013 الساعة 05:28 PM

  2. 7 أعضاء قالوا شكراً لـ senseye على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  4194
    تم شكره        2,044 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2013  
    المشاركات
    7,142  
    عودالذهب5000 غير متواجد حالياً
    نعم جميل والصبر اجمل والتعديل هو نجاحك

  4. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  2702
    تم شكره        20 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2013  
    المشاركات
    1,458  
    Amira غير متواجد حالياً
    جزاك الله ألف خير

  5. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  157
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2012  
    المشاركات
    793  
    أم مآلك غير متواجد حالياً
    جزاك الله خيرا

  6. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  2940
    تم شكره        216 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2012  
    المشاركات
    4,137  
    تغاريدالغربه غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  7. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  200
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    3,031  
    خالدابوعبدالله غير متواجد حالياً
    جزاك الله ألف خير

  8. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  597
    تم شكره        14 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2011  
    المشاركات
    1,491  
    متداول قديم غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  9. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  195
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Feb 2013  
    المشاركات
    1,103  
    ابو يوسف3000 غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك ع ما افتنا به مع جزيل الشكر

  10. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  529
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2011  
    المشاركات
    1,960  
    ابو حرش غير متواجد حالياً
    جزاك الله كل خير

  11. #10
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  7086
    تم شكره        1,915 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2011  
    المشاركات
    11,562  
    senseye غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عودالذهب5000 مشاهدة المشاركة
    نعم جميل والصبر اجمل والتعديل هو نجاحك
    صدقت أخوي العود ..مع التقيد.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Amira مشاهدة المشاركة
    جزاك الله ألف خير
    وأنت كذلك أميرتنا ... بارك الله فيك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم مآلك مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وأنت كذلك أم مالك .. وفقك الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تغاريدالغربه مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    وفيك ويسر الله أمرك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالدابوعبدالله مشاهدة المشاركة
    جزاك الله ألف خير
    واياك أخوي خالد وبارك الله فيك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متداول قديم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    وفيك اخوي متداول . ويسر أمرك لكل خير.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو يوسف3000 مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ع ما افتنا به مع جزيل الشكر

  12. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  2063
    تم شكره        329 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2011  
    المشاركات
    7,355  
    عزف الحنين غير متواجد حالياً
    لك شكري وتقيمي

  13. #12
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  7086
    تم شكره        1,915 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2011  
    المشاركات
    11,562  
    senseye غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حرش مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير
    وأياك أخوي ابو حرش.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزف الحنين مشاهدة المشاركة
    لك شكري وتقيمي
    اشكرك أختي عزف الحنين.. ورفعك الله مكانا عليا...ويسر أمورك في الدنيا والآخرة..

  14. #13
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  734
    تم شكره        67 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2004  
    المشاركات
    956  
    shakatan غير متواجد حالياً
    شكرا أخي senseye على الطريقة الناجحة و الممتازة جدا ............................... بس نصيحة للمتعلقين و المستهدفين من الموضوع ................................... لا تطبقوا هذه الطريقة الآن .
    هذه طرق الناس المحترفين .................. و إنت لو كنت محترف .................... ما كان أتعلقت .............. و الا ايش الراي .
    اللي عنده سيولة و ما يعرف متى يدخل و الا متى يعدل ............... يجي يوم و يحصل نفسه معلق بالسيولة الإحتياطية أبضا .
    فالمشكلة الأساسية ليست في السيولة و الا في السوق .................. بل في المتداول نفسه ...
    فنصيحتي للمتعلق و معاه سيولة ................ روح أصرف على نفسك في التعليم و بإذن الله حتعوض اللي فاتك و أكثر و إن كنت مستخسر على نفسك روح تابع ........................... أبوناصر يعطي دروس ببلااااااش ............. و أبو بلاش .................... كتر منه ................ عاد هذه دعاية لحبيبنا أبوناصر .
    و اللي ما عنده سيولة ................ عاد ما يبغالها ............................ دغري تكي عن باب أبوناصر .
    الله لا يخسر مسلم

  15. #14
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  7086
    تم شكره        1,915 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2011  
    المشاركات
    11,562  
    senseye غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shakatan مشاهدة المشاركة
    شكرا أخي senseye على الطريقة الناجحة و الممتازة جدا ............................... بس نصيحة للمتعلقين و المستهدفين من الموضوع ................................... لا تطبقوا هذه الطريقة الآن .
    هذه طرق الناس المحترفين .................. و إنت لو كنت محترف .................... ما كان أتعلقت .............. و الا ايش الراي .
    اللي عنده سيولة و ما يعرف متى يدخل و الا متى يعدل ............... يجي يوم و يحصل نفسه معلق بالسيولة الإحتياطية أبضا .
    فالمشكلة الأساسية ليست في السيولة و الا في السوق .................. بل في المتداول نفسه ...
    فنصيحتي للمتعلق و معاه سيولة ................ روح أصرف على نفسك في التعليم و بإذن الله حتعوض اللي فاتك و أكثر و إن كنت مستخسر على نفسك روح تابع ........................... أبوناصر يعطي دروس ببلااااااش ............. و أبو بلاش .................... كتر منه ................ عاد هذه دعاية لحبيبنا أبوناصر .
    و اللي ما عنده سيولة ................ عاد ما يبغالها ............................ دغري تكي عن باب أبوناصر .
    الله لا يخسر مسلم
    الله يستر عليك وعلى أبو ناصر - أبو ناصر رجل ماشاء الله عليه متمكن . لاخوف عليه... هذه طريقة لمن أراد أن يأخذ بها للفائدة ليس إلا... بارك الله في الجميع.

  16. #15
    قلم متميز
    أبو عبدالله
    نقاط التقييم  :  7896
    تم شكره        2,207 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    20,634  
    امانةالقلم غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك وفى جهودك والنقل المفيد

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.