أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن رصدها بعض التيارات الهوائية القطبية على شرق أوروبا والتي تزحف باتجاه شرق حوض البحر الأبيض المتوسط . وأن هذه الموجه الجافة والباردة ستصل إلى الأجواء الشمالية الغربية والأطراف الشمالية للمملكة ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 20/01/1429 هـ ثم تزحف باتجاه ما تبقى من مناطق المملكة خلال يومي الخميس والجمعة .


ونبهت الرئاسة بأن الأجزاء الشمالية للمملكة سوف تسجل درجـات حرارة أقل (من 4 درجات تحت الصفر) كما تفيد بعض المعطيات أن هناك رياح مصاحبة لهذه الموجة الباردة قد تصل سرعتها إلى60 كم / ساعة تؤثر مساء الثلاثاء والأربعاء على الأطراف الشمالية والشمالية الغربية للمملكة مما يعمق تأثير هذه الموجة الباردة لساكني تلك المناطق بالإضافة إلى تأثير الصقيع المتوقع على الثروة الحيوانية والزراعية الجميع بعدم التعرض لهذه التيارات الهوائية الباردة وأخذ الاحتياطات اللازمة للتدفئة مع الأخذ في الاعتبار إرشادات الدفاع المدني في التدفئة . كما تود الرئاسة أن تشير إلى أن هذه الموجه قد تساعد إلى حد كبير في انتشار الأنفلونزا خاصة على المنطق الشمالية للملكة .

وتدعو الرئاسة إلى إتباع بعض الإجراءات التي قد تسهم بمشيئة الله في عدم إتلاف المزروعات بسبب الصقيع كتغطيتها بالبلاستيك وكذلك العمل على تجنب الثروة الحيوانية من الأماكن المكشوفة المعرضة للتيارات الباردة