صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 22

( اتجاه السوق ليوم الأحد 2014/10/12م مع الشرح والتطبيق العملي )

  1. #1
    محلل فني
    نقاط التقييم  :  1498
    تم شكره        601 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    12,027  
    noooov2003 غير متواجد حالياً

    Lightbulb ( اتجاه السوق ليوم الأحد 2014/10/12م مع الشرح والتطبيق العملي )










  2. 8 أعضاء قالوا شكراً لـ noooov2003 على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    محلل فني
    نقاط التقييم  :  1498
    تم شكره        601 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    12,027  
    noooov2003 غير متواجد حالياً

  4. #3
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  4212
    تم شكره        1,729 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008  
    المشاركات
    1,444  
    مهدي الشمري غير متواجد حالياً
    عيدك مبارك يااختي نوف
    الله يزلك خيرعلى اتهادك المفد

  5. #4
    محلل فني
    نقاط التقييم  :  1498
    تم شكره        601 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    12,027  
    noooov2003 غير متواجد حالياً
    نود أن نلفت انتباه العموم بأن إجازة عيد الاضحى المبارك للسوق المالية السعودية (تداول) سوف تبدأ بنهاية تداول يوم الخميس 08/12/1435هـ


    (حسب تقويم أم القرى) الموافق 02/10/2014م، على أن يستأنف التداول بعد الإجازة يوم الأحد 1435/12/18هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 12/10/2014م.


    وكل عام وأنتم بخــــير

  6. #5
    محلل فني
    نقاط التقييم  :  1498
    تم شكره        601 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    12,027  
    noooov2003 غير متواجد حالياً
    ما هو التحليل الفني ؟


    التحليل الفني هو اسلوب يستخدم لتوقع الاتجاه المستقبلي للسوق من خلال دراستهم لمعطيات السوق التاريخيه, اهمها, السعر وحجم التداول.
    يستخدم المتداولون معلومات التداول هذه (مثل الاسعار السابقه وحجم التداول) جنبا الى جنب مع المؤشرات الرياضيه لاتخاذ قراراتهم التجاريه. يتم عرض هذه المعلومات عادة على رسم بياني وبصوره مباشره من السوق ذاته لمعرفة واتخاذ القرار متى نشتري ومتى نبيع سند معين.
    نظرية داو




    تعتمد نظرية تشارلز داو – المحرر الاول لصحيفة وول ستريت وهو الذي كون اساسيات التحليل الفني الحديث – على ثلاثة مبادئ وهي :

    1. السعر هو انعكاس شامل لجميع قوى السوق. في أي وقت معطى, جميع معطيات وقوى السوق تنعكس على الاسعار.
    2. الاسعار في اتجاهات التي يمكن تحديدها وتحويلها الى فرص لجني الارباح.
    3. تحركات الاسعار تتكرر على مدار التاريخ.


    • فوائد التحليل الفني





      يتطلب التحليل الفني أقل بكثير معلومات مما هو عليه في التحليل الاساسي. حيث يستطيع المتداول الحصول على جميع المعلومات التي يحتاجها من الأسعار وحجم التداول.
      وبما انه التركيز يكون على تحديد انعكاس اتجاه السوق, فان مسألة متى ندخل بمداوله جديده تكون أسهل بكثير عند استخدام التحليل الفني.
    • سيئات التحليل الفني


      من الممكن أن يتحول التحليل الفني ليصبح تكهنات وتخمينات. فعندما يقوم العديد من المستثمرين باستخدام أدوات متشابهه وبنفس المفاهيم, وينتقلون معا ما بين العرض والطلب, فمن الممكن أن يؤدي ذلك الى بقاء تحرك الاسعار في الاتجاه ذاته والمتوقع.


      التحليل الفني و/أو الاساسي

    يعتبر التحليل الفني من أهم الادوات المتاحه لتنبؤ سلوك السوق المالي. فقد ثبت ان هذا النوع من التحليل ناجح وفعال وأصبح مقبولا ومستخدما بصوره تدريجيه وبشكل متواصل من قبل المشتثمرين في الاسواق الماليه. عندما يتم استخدام التحليل الفني مدموجا مع التحليل الاساسي, فان هذا الدمج يؤثر ايجابا على التحليل الفني ليصبح أكثر فعاليه ومصداقيه.

  7. #6
    محلل فني
    نقاط التقييم  :  1498
    تم شكره        601 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    12,027  
    noooov2003 غير متواجد حالياً
    المؤشرات الفنيه


    الاتجاه هو احدى التعابير الاكثر أهميه في التحليل الفني. فكرة الاتجاه هي بأنها تحدد الاتجاه العام للسوق. من المهم ان تحدد اتجاه السوق بحيث حينها يمكنك التداول معه وليس ضده.

    أنواع الاتجاهات


    قد يكون الاتجاه:
    • صاعد – هذا النوع من الاتجاهات يسمى الرالي, اتجاه الاسواق الى الاعلى.
    • هابط – هذا النوع من الاتجاهات يسمى التجاه الهبوطي, اتجاه الاسواق الى الاسفل.
    • جانبي/افقي – هذا النوع من الاتجاهات يسمى "سوق مسطح" أو "بدون اتجاه", السوق لا يتجه لأي مكان.

    طول الاتجاه




    يمكن تصنيف الاتجاه حسب طوله
    • اتجاه قصير المدى, فانه لا يستمر عادة لأكثر من ثلاثة اسابيع.
    • اتجاه متوسط المدى, وعادة يستغرق ما بين ثلاثة اسابيع الى عدة أشهر.
    • اتجاه طويل المدى أو اتجاه أساسي, هذا النوع من الاتجاهات يستغرق السنه أو أكثر من سنه, وهو يتألف من عدة اتجاهات جانبيه التي عادة تكون ضد الاتجاه الرئيسي.

    خطوط الاتجاه




    خط الاتجاه هو تقنيه بسيطه التي تطبق على الرسم البياني, وهو عباره عن خط مستقيم يربط بين القمم المرتفعه والقيعان المنخفضه. تستخدم هذه الخطوط لتدل لنا هن الاتجاه بوضوح كما وأنها تساعدنا أيضا على تحديد انعكاس الاتجاه.


    يمكن تصنيف خطوط الاتجاه على النحو التالي :

    • خطوط اتجاه صعوديه
    • خطوط اتجاه هبوطيه
    • خطوط اتجاه جانبيه

    مثال




    يمكنك أن ترى في الرسم البياني أدناه, مثال لاتجاه طويل المدى على الزوج EUR/USD ممثل بخط الاتجاه الصعودي.


    [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xupward-trend.jpg.pagespeed.ic.inYcSpnvce.jpg[/IMG]


    القنوات


    القناه السعريه هي عباره عن خطي اتجاه متوازيان والتي تكون بمثابة مناطق دعم ومقاومه قويه. خط الاتجاه الاول يربط سلسله من القمم المرتفعه, في حين الاخر يربط سلسله من القيعان المنخفضه. يمكت ان تكون القناه صاعده, هابطه أو جانبيه كما في خطوط الاتجاه بالضبط. يتوقع المتداولون ان الزوج سيبقى متداول في هذه القناه حتى يتم كسر احدى خطوط الاتجاه, ويستخدمون خطوط الاتجاه لتحديد مناطق "وقف الخساره" ومناطق "جني الارباح".

    يمكنك رؤية أدناه رسم بياني لقناة جانبيه لمؤشر S&P 500
    [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xtechindSNP.jpg.pagespeed.ic.9up4Nyq4Sn.jpg[/IMG]

  8. #7
    محلل فني
    نقاط التقييم  :  1498
    تم شكره        601 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    12,027  
    noooov2003 غير متواجد حالياً
    الرسوم البيانيه


    ان الرسم البياني للسعر هو رسم تسلسلي داخل إطار زمني محدد. ويمثل المحور العمودي على الرسم لمقياس السعر, في حين يظهر الوقت في المحور الأفقي للرسم.

    ميزات الرسم البياني


    عند معاينتك للرسم البياني, هنالك بعض العوامل التي يجب عليك الانتباه اليها وذلك لتأثير هذه العوامل على المعلومات المزوده من قبل الرسم البياني. هذه العوامل تشمل الاطار الزمني للرسم وجدول اسعار المستخدم.

    • الاطار الزمني كل شريط, شمعه أو نقطه في الرسم البياني يحتوي على معلومات لفتره محدده من الوقت وتنفصل كل فتره من هذه الفترات عن بعضها البعض.




    • بشكل عام, ان اختيار الاطار الزمني الذي تعمل وفقه يعتمد على اسلوب وأفق استثمارك. فعلى سبيل المثال: من الممكن ان يستخدم المتداولون اليوميون اطارا زمنيا لدقيقه واحده, في حين أن المتداولون الذين يبقون تداولاتهم لعدة أيام أو لعدة أسابيع يستخدمون الاطار الزمني لساعات حتى عدة أيام.
    • مقياس السعر هنالك طريقتين لعرض مقياس السعر على المحور العمودي: حسابي ولوغاريتمي.



      في الطريقه الحسابيه, فان المسافه بين نقاط السعر متساويه بغض النظر عن مستوى الاسعار ووحدات القياس متساويه على جميع المحور. على سبيل المثال, اذا تقدم ارتفعت قيمة سهم معين من 10 حتى 100 على مدار 6 شهور, فان مسافة التغيير من 10 الى 20 ستكون نفس مسافة التغيير من 90 الى 100. على الرغم من ان هذا التحرك هو ذاته من حيث القيمه المطلقه, فهو يختلف من حيث النسبه المئويه.


      في الطريقه اللوغاريتميه, فان المسافات بين نقاط السعر متساويه من حيث النسبه المئويه. فان تقدم سهم معين من 10 الى 20 يكون بنسبة 100% وايضا من الممكن أن يكون تقدم بنسبة 100% من 20 الى 40 وأيضا من 40 الى 80. كل هذه التغيرات تظهر نفس المسافه على المحور اللوغاريتمي.


    أنواع الرسوم البيانيه



    هنالك ثلاثة أنواع رئيسيه للرسوم البيانيه التي يتم استخدامها من قبل المتداولون وذلك اعتمادا على المعلومات التي يبحثون عنها واعتمادا على مهاراتهم الفرديه.

    • الرسومات البيانيه الخطيه [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xline-chart.jpg.pagespeed.ic.lCztztGWt2.jpg[/IMG]الشرح: ان الرسوم البيانيه الخطيه هو النوع الاكثر اساسي للرسم البياني. الخط المبين في الرسم البياني يربط بين الاسعار على مدى فتره محدده من الزمن. الرسم البياني الخطي الاكثر استخداما هو الرسم اليومي. وعلى الرغم من ان كل نقطه خلال اليوم تكون ظاهره, فأن تركيز المتداولون يكون على نقطة الاغلاق التي يعتبرونها النقطه الاهم. لكن هذا الامر يطرح مشكله اخرى, بحيث ان هذا النوع من الرسم البياني لا يظهر كيفية تحرك الاسعار خلال بقية اليوم.




    • ميزة هذا الرسم: يزود الرسم البياني الخطي المتداول بفكره عامه عن تحركات السعر في أطار زمني معين.
    • الرسومات البيانات العاموديه [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xbar-chart.jpg.pagespeed.ic.AjDPAkkSpt.jpg[/IMG]التفسير: كل عامود واحد يمثل حركة السعر لفتره زمنيه محدده مسبقا من قبل المتداول, أن تكون دقيقه واحده أو عدة ساعات. في الرسم البياني اليومي(أي ان كل عامود يمثل يوم كامل) على سبيل المثال نستطيع معرفة:



      + الجزء العلوي من العامود يمثل أعلى سعر لليوم ذاته.


      + الجزء السفلي للعامود يمثل أدنى سعر لليوم ذاته.

      + الخط الذي على يسار العامود يمثل سعر الاقتتاح.
      + الخط الذي على يمين العامود يمثل سعر الاغلاق.

      ميزة هذا الرسم: بعد اضافة اسعار الاغلاق, الافتتاح, أدنى وأعلى سعر لكل يوم فهذا الأمر يزود المحلل بمعلومات قيمه ومفيده أكثر من الرسم البياني الخطي.

    • الشموع اليابانيه [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xcandlestick-chart.jpg.pagespeed.ic.pTnluQy-Og.jpg[/IMG]التفسير: تنتمي الشموع اليابانيه لفئة الرسوم البيانيه العاموديه, بحيث ان هذا النوع من الرسوم البيانيه يزودنا بأربعة معلومات رئيسيه: أعلى سعر, أقل سعر, سعر الافتتاح وسعر الاقفال. كل شمعه تمثل فتره زمنيه محدده حسب اختيارك, ومعظم برامج الخطوط البيانيه تتيح الفترات: دقيقه, 15 دقيقه, 30 دقيقه, ساعه, ساعتين, 4 ساعات, 8 ساعات, يوم, اسبوع وشهر.




      يزودنا الرسم البياني اليومي لنطاق التداول, بسعر الافتتاح وسعر الاغلاق.


      + شمعه مفتوحه تمثل سعر اغلاق أعلى من سعر الافتتاح في الفتره الزمنيه ذاتها وعادة ما تكون باللون الازرق

      + شمعه مغلقه تمثل سعر اغلاق أدنى من سعر الافتتاح في الفتره الزمنيه ذاتها وعادة ما تكون باللون الاحمر.
      تتكون كل شمعه من عنصرين, الجسد الحقيقي والظل
      + الجسد الحقيقي هو الجزء السميك ويمثل سعر الافتتاح وسعر الاغلاق.
      + الخطوط الموجوده فوق وتحت الجسد الحقيقي هي الظلال وتزودنا بدورة السعر للفتره المحدده. الظل الموجود فوق الجسد الحقيقي يمثل أعلى سعر للفتره الزمنيه ذاتها, والظل الموجود تحت الجسد الحقيقي يمثل أدنى سعر للفتره الزمنيه ذاتها.

      ميزة هذا الرسم: الشموع اليابانيه هي النمط الاكثر استخداما من قبل المحللين الاقتصاديين وتستند الكثير من استراتيجيات التداول على هذا النمط من الرسوم البيانيه.


  9. #8
    محلل فني
    نقاط التقييم  :  1498
    تم شكره        601 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    12,027  
    noooov2003 غير متواجد حالياً
    الدعم والمقاومه

    الدعم والمقاومه هي بمثابة خطوط التي توضح المعركه الجاريه بين قوى الشراء (الثيران) وقوى البيع (الدببه).


    • تشير مستويات الدعم للسعر, بأن غالبية المستثمرين يؤمنون بأن الاسعار ستتجه الى الاعلى. عند هبوط الاسعار ووصولها لمستوى الدعم ووصول سعر العمله الى سعر أرخص, عندها يميل المشترون للشراء أكثر, في حين أنه يقل ميول البائعون للبيع.
    • تشير مستويات المقاومه للسعر, بأن غالبية المستثمرين يؤمنون بأن الاسعار ستتجه الى الاسفل. عند ارتفاع الاسعار الى الاعلى باتجاه نقاط المقاومه ووصول سعر العمله الى سعر أغلى, عندها يميل البائعون للبيع أكثر, في حين أنه يقل ميول المشترون للشراء.

    فيما يلي رسم بياني للزوج EUR/JPY بحيث نرى من خلاله مستويات الدعم والمقاومة .


    [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xsupport-resistance.jpg.pagespeed.ic.I0SiCHUa70.jpg[/IMG]


    من المرجح ان يستمر اتجاه الاسعار طالما استمرت الاسعار في التحرك ضمن المنطقه الآمنه بين خطي الدعم والمقاومه. بعد اختراق احدى الخطين –الدعم أو المقاومه- فهذا الاختراق يكون علامه على:

    • وجود تسارع في الاتجاه
    • انعكاس للاتجاه

    عند اختراق مستوى المقاومه الى الاعلى, يحدث تغيير في دور هذا المستوى ليصبح مستوى للدعم. والأمر ذاته يحدث عند اختراق السعر لمستوى الدعم نحو الاسفل, عندها يتغير دور هذا المستوى ليصبح مستوى للمقاومه.

    بامكانك أن ترى في الرسم البياني أدناه تسارع في الاسعار للزوج AUD/JPY مع اختراق لمستوى المقاومه وتحوله الى مستوى للدعم.

    [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xtrend-acceleration.jpg.pagespeed.ic.TDVf8-E6BJ.jpg[/IMG]


    يستخدم المتداولون تحاليل مستويات الدعم والمقاومه لاتخاذ قرارات المداولة ومعرفة متى سيكون تراجع أو تسارع في اتجاهات الاسعار. ان استخدام هذه المستويات المهمه واللتدقيق بها يؤثر على طريقة تداولك ويساعدك على اتخاذ قرارات التداول كما انه يحسن من ادائك التداولي.

  10. #9
    محلل فني
    نقاط التقييم  :  1498
    تم شكره        601 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    12,027  
    noooov2003 غير متواجد حالياً

    تشير الأنماط الاستمراريه إلى توقف مؤقت للإتجاه ، مما يعني أن الاتجاه السابق سيستمر بعد فترة من الوقت. نحن سنتطرق للأنماط التاليه: القنوات السعريه, المثلثات المتماثله والاعلام والرايات.
    القنوات السعريه

    تعد قنوات الأسعار نمط إستمراري ملتزم بخط الاتجاه وخط العودة. فيمكن لقناه السعر أن تصعد (نمط تصاعدي) أو تهبط (نمط تنازلي) أو ان لا تتغير (نمط مستطيلي). ووفقا" لهبوط القناة، يمكن أن يكون كل خط ، خط دعم أو خط مقاومة.
    +نمط الاسعار التصاعدي يسمى ثيراني. يتطلع المتداولون للشراء عند وصول الاسعار خط الدعم وجني الارباح عند وصول الاسعار الى خط المقاومه.


    [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xascending-price-channel.jpg.pagespeed.ic.A9uRwzEoVY.jpg[/IMG]

    +نمط الاسعار التنازلي يسمى دببي. يتطلع المتداولون للبيع عند وصول الاسعار لخط المقاومه وجني الارباح عند وصولها لخط الدعم.


    [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xdescending-price-channel.jpg.pagespeed.ic.Sy0OE_PhGP.jpg[/IMG]

    +نمط الاسعار المستطيلي يكون اما ثيراني أو دببي, ولكنه ببساطه يعكس توقف مؤقت من الاتجاه الاساسي.


    [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xrectangle-price-channel.jpg.pagespeed.ic.lczLq2yn28.jpg[/IMG]

    لرسم قناه سعريه صاعده, فمن الضروري أن يتوفر على الاقل نقطتين أعلى من أدنى مستوياته ويكون باستطاعتنا رسم خطين متوازيين أو أن يتوفر أيضا نقطتين اضافيتين أعلى من أعلى مستوياته. وعلى العكس تماما, لرسم قناه سعريه هابطه, من الضروري أن يتوفر نقطتين أدنى من اعلى مستوياته ويكون باستطاعتنا رسم خطين متوازيين أو أن يتوفر أيضا نقطتين أدنى من أدنى المستويات.
    على الرغم من أن القنوات تعتبر من الانماط الاستمراريه, الا انه هنالك بعض الاستثناءات التي يحصل فيها انعكاس للاتجاه. في هذه الحالات عادة تفشل الاسعار في الوصول الى خط العوده وهذا ما يمكن أن يكون مؤشرا لانقلاب وشيك.
    للقنوات يوجد أيضا تأثير كمي, عندما تقوم الاسعار بكسر خط القناه, تقفز الاسعار عادة بمسافه تساوي عرض القناه على الاقل.
    التحليل الفني ما يكون على الغالب معتمدا على تنبؤات اكثر من ان يكون علما" دقيقا", لذلك هنالك مجال للتغيير. فبالرغم بان لمس الاسعار لخطوط الاتجاه والقنوات هو الوضع المثالي, فباستطاعة كل متداول أن يتحكم بوضع هذه الخطوط حسب نظرته للوضع وحسب تحليله الشخصي. وبنفس الطريقه, فان خط القناه المثالي هو الخط الموازي لخط الاتجاه.
    المثلثات المتماثله

    تعتبر المثلثات المتماثله انماط سعريه استمراريه التي تحصل في السوق عندما يبدو لنا ان اتجاه السوق غير واضح . يحتوي هذا النمط على نقطتين أدنى من أعلى المستويات وعلى نقطتين أعلى من أدنى المستويات التي يبدو انها متجهة الواحده تلو الاخرى. عند مد الخطوط التي تربط هذه النقاط, تتلاقى هذه الخطوط وينتج لدينا مثلث متماثل.
    هنالك عواقب كمية وزمنية لنمط المثلثات المتماثله. عند اكتمال شكل المثلث, يقل السعر والحجم قبل أن يحدث رد الفعل بصوره حاده لكسر حدود المثلث. عند خروج الاسعار من حدود المثلث, عادة ما تتحرك الاسعار بمسافه تساوي طول قاعدة المثلث أو أكثر (انظر الى المثال أدناه). اما بالنسبة للعواقب الزمنيه, فان اختراق المثلث يحدث عادة ما بين نصف حتى ثلثي طريق تكوين المثلث, اي ما بين نصف وحتى ثلثي ارتفاع المثلث.
    من الممكن ان يحدث اختراق المثلث في كلا الجانبين. في حالة وجود مثلث متماثل ثيراني (صعودي), يحدث اختراق المثلث في نفس الاتجاه الصاعد السابق. في حالة وجود مثلث متماثل دببي (هابط), يحصل الاختراق في نفس الاتجاه الهابط السابق.
    مثال على مثلث متماثل صاعد


    [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xsymmetrical-triangle.jpg.pagespeed.ic.AObCN3Hmq8.jpg[/IMG]

    الاعلام والرايات

    الاعلام والرايات هي أنماط استمراريه تحدث عادة في منتصف حركه كبيره للسعر وتمثل فقط مهله قصيره في سوق كثير التحرك. يمكن تحديد هذه الانماط من خلال شكلها. في حالة العلم, يتكون شكل مستطيل مائل قليلا ضد الاتجاه, وفي حالة الرايه الشكل الذي يتكون هو مثلث.
    الاعلام والرايات متشابهه في شكلها وفي تأثيرها. في كليهما يكون هنالك تعزيز في حركة السير, ولكي نعتبره استمرارا لاتجاه السعر, يجب أن يكون قبل تكون الشكل دليل قاطع على اتجاه معين للأسعار.
    غالبا يسبق الاعلام والرايات تقدم حاد أو تراجع في اتجاه الاسعار, الذي يعطي شكل "ة العلم" على الرسم البياني. الخروج من هذا النمط يجب أن يكون تحرك بطول اله على الاقل.


    [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xbullish-flag.jpg.pagespeed.ic.DLX4DDCQPO.jpg[/IMG]

    مثال على علم صاعد: عند حدوث الاختراق, تحرك السعر مساويا" لطول "ة العلم"

  11. #10
    محلل فني
    نقاط التقييم  :  1498
    تم شكره        601 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    12,027  
    noooov2003 غير متواجد حالياً
    مؤشرات التداول الحسابية

    تعطي طريقة مؤشرات التداول الحسابية نظرة موضوعية لنشاط السعر نفسه. فتساعد المستثمرين على بناء نظرة أو توقع باتجاهات الأسعار خلال فترة زمنية معينة, كما انها تساهم في الحد من الخوف وتجنب المخاطرة العالية. بالاضافة الى ميول هذه الأساليب الحسابية إلى تقديم إشارات حول تحركات السوق قبل حدوثها في السوق أصلا.
    الأدوات المستخدمة من قبل وسائل التداول الحسابية هي المتوسطات المتحركة والمذبذبات. (المذبذبات هي أدوات تعطي تصور وإشارات عن ما إذا أن عملة معينة قد وصلت إلى مرحلة تشبع عمليات الشراء أو البيع). رغم تعدد المؤشرات الا اننا سنتطرق هنا للمؤشرات الهامة منها.
    1. المتوسط المتحرك البسيط والمتوسط المتحرك الآسي
    2. المتوسط المتحرك المتقارب – المختلف
    3. خطوط البولينجر
    4. نظام التكافىء, الوقف والانعكاس
    5. مؤشر القوة النسبية

    المتوسط المتحرك

    المتوسط المتحرك هو متوسط هيئة التحول في الأسعار المحسوبة على عدد معين من الأيام. إن المتوسط المتحرك يسهل تصور اتجاهات السوق كما أنه يزيل -- أو على الأقل يقلل -- من الضوضاء اليومية الإحصائية. انها أداة مشتركة في التحليل التقني ، ويتم استخدامها إما وحدها أو مع المؤشرات المتذبذبة.
    هنالك عدة أنواع من المتوسطات المتحركة ، ولكننا سنتعامل مع اثنين منها فقط : المتوسط المتحرك البسيط والمتوسط المتحرك الأسي.
    1. المتوسط المتحرك البسيط
      • تعريف المتوسط المتحرك البسيط هو المتوسط الحسابي لبيانات الأسعار. وتحسب من خلال تلخيص كل فاصل في السعر ، وتقسيم المبلغ على عدد الفترات التي يغطيها المتوسط المتحرك. على سبيل المثال ، عند إضافة سعر الإقفال لعملة معينة لفترة 25 يوما ومن ثم تقسيمه بنسبة 25 سوف تحصل على المتوسط المتحرك لمدة 25 يوما.
        على الرغم من أن سعر الاغلاق اليومي هو السعر الأكثر شيوعا لاستخدامه في حساب المتوسطات المتحركة البسيطة ، لكن يجوز للمتوسط أيضا الاستناد إلى المستوى على المدى المتوسط أو المتوسط اليومي لأعلى مستوى وأدنى مستوى لليوم الواحد بالإضافة إلى سعر الإغلاق.
      • المزايا المتوسط المتحرك هو أداة تجانس يظهر فيه الاتجاه الأساسي للسوق.
        انها واحدة من أفضل الطرق لقياس قوة الاتجاه طويل المدى ، واحتمال أن يكون هناك انعكاس في الأسعار. عندما يتجه المتوسط المتحرك نحو الأعلى ، ويكون سعر العملة فوق المتوسط ، فهذا يعني أن الاتجاه هو نحو الأعلى وانه امن. العكس من ذلك ، عندما يميل نحو الانخفاض في متوسط متحرك مع أن السعر يكون أدناه فهذا يدل إلى اتجاه هبوطي.
      • العيوب المشكلة في المتوسطات انها تعتبر تابعة للأسواق وليست قائدة للأسواق. فهي تقوم باعطاء الإشارات بعد ظهور التحركات الجديدة, أو عند بداية اتجاه جديد, وليس قبل ذلك. بالإضافة إلى انه من الممكن أن تعطي إشارات متأخرة مما يؤدي ذلك إلى دخول متأخر للمستثمرين في الأسواق.
        وقد انتقد هذا المتوسط لإعطائه وزنا متساويا مع كل فاصل. بعض المحللين يعتقدون بأنه كلما زاد الوزن أو فترة المتوسط من شانه أن يعني تحركا أوضح لتحركات الأسعار.
      • مثال يبين الرسم البياني أدناه متوسطين متحركين من النوع البسيط لمدة 5 أيام باللون الاحمر و20 يوم باللون الأزرق.

        [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xmoving-average.jpg.pagespeed.ic.fvAP5Cciup.jpg[/IMG]

    2. المتوسط المتحرك الأسي المتوسط المتحرك الأسي هو المتوسط المرجح لبيانات الأسعار التي كان تأثيرها عالي خلال نقطة معينة في الأسواق.
      • الخصائص يرجح تطبيقها على سعر معين يعتمد على فترة محددة من المتوسط المتحرك. وكلما كانت إعداد الفترة للمتوسط المتحرك اقصر, كلما كانت الحركة المستقبلية المتوقعة أكثر تصحيحاً.
        ويمكن تحديد المتوسط المتحرك الأسي من خلال طريقتين: بطريقة النسبة المئوية والمبنية على أساس المتوسط المتحرك الآسي, والذي يتيح للمحللين قراءة نسبة الزخم في الأسواق للفترة السابقة, أو الطريقة الثانية وهي تحدد على أساس الفترة المبنية على المتوسط المتحرك , والتي تعطي المحللين توقيت معين لمعرفة فترة الزخم في التداولات لفترة لاحقة, ويتم حساب زخم التداولات خلال كل فترة وفق معادلة معينة. والأخير هو الاستخدام الأكثر شيوعا.
      • المزايا الرئيسية بالمقارنة مع المتوسط المتحرك البسيط يعطي الملاحظات حول الزخم وملاحظات خلال الفترة القليلة الماضية, بالإضافة إلى أن المتوسط المتحرك الآسي يوفر للمتداولين إشارة أسرع ليكون باستطاعتهم التعامل مع تحركات الأسواق السريعة والمفاجئة.
        على العكس من المتوسط المتحرك البسيط ، كل الأسعار السابقة في مجموعة البيانات تستخدم في حساب المتوسط المتحرك. في حين أن تأثير النقاط الطويلة يقلل من البيانات على مر الزمن ، لكنه لن يختفي تماما. هذا صحيح بغض النظر عن المتوسط المتحرك لفترة محددة. الآثار القديمة تقلل من البيانات بسرعة لأقصر المتوسط المتحرك لأكثر منها لفترة أطول ولكن ، مرة أخرى ، إلا أنها لا تختفي تماما.
      • مثال يمكنك الملاحظة من الرسم البياني أدناه الفرق ما بين المتوسط المتحرك البسيط باللون الأزرق والمتوسط المتحرك الآسي باللون الأخضر لفترة 20 يوم تقريبا.

        [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xexponential-moving-average.jpg.pagespeed.ic.xT6hoJdeyJ.jpg[/IMG]

    مؤشر ماكد (المتوسط المتحرك للتقارب والاختلاف )

    يستخدم المتوسط المتحرك للتقارب والاختلاف لتحديد الاتجاهات في وقت زخم الأسواق.

    • طريقة الحساب يتم حساب هذا المؤشر عن طريق طرح المدة الأطول للمتوسط المتحرك الآسي من المتوسط المتحرك الأسي للفترة الأقصر. والمستويات الأكثر شيوعا في هذا المؤشر هي 12 يوم و 26 يوم للمتوسط المتحرك الأسي.
      وعلى أساس هذا الفارق, يتم حساب المتوسط المتحرك لمدة 9 أيام والذي يسمى " خط الإشارة ".
      ماكد = ( متوسط متحرك لمدة 12 يوم – متوسط متحرك لمدة 26 يوم ) >> مؤشر زخم أسي
      خط الإشارة = المتوسط المتحرك ( ماكد ) >> متوسط مؤشر الزخم الأسي
    • تفسير نظرا للتجانس الحاصل للمتوسط الأسي, فإن مؤشر الماكد يكون أسرع لتتبع التغيرات الأخيرة في الأسعار من خط الإشارة. ولذلك, عندما نرى تقاطع مؤشر الماكد لخط الإشارة: المتوسط المتحرك الأسرع (12 يوم) يكون في مستوى أعلى من المتوسط المتحرك البطيء (26 يوم). فهذا يعني مبدئيا أنها إشارة ارتفاع للأسعار, والتي ترجح بان السعر سيرتفع خلال الفترة القادمة مع زخم الأسواق.
      ولكن الامر يختلف عندما نرى مؤشر الماكد تحت مستوى خط الإشارة فهذا يعني بان السعر من المتوقع أن يبدأ عملية هبوط قادمة أو انعكاس الاتجاه الحالي
    • مثال على مؤشر الماكد يمكنك رؤية المثال التالي لمؤشر الماكد على الرسم البياني أدناه. بحيث يظهر مؤشر ماكد باللون الأخضر وخط الإشارة باللون الأزرق.

      [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xmacd.jpg.pagespeed.ic.SR9EKqcp58.jpg[/IMG]

    خطوط البولنجر

    اكتشفت أرقام البولنجر من قبل السيد جون بولينجر في بداية 1980. حيث أنهم يستخدمون لتحديد وتوقع أعلى مستوى وأدنى مستوى لتحركات الأسعار. وقد قام بولينجر بتحديد الديناميكية المطلوبة من خلال التداول في نطاق معين وهي الخطوط التي اكتشفها, والتي تقوم على مبدأ الفراغات المصطنعة من خلال حركة التداول على الأسعار. وخلال فترة التداول العالي, تبدأ خطوط البولينجر بالتوسع لتعطي المزيد من المساحة. وخلال التداول المنخفض تعود خطوط البولينجر للتقلص وتبقى في وضع محايد مع الأسعار.

    • طريقة الحساب تتكون خطوط البولينجر من 3 منحنيات والتي ترسم باستخدام التجانس مع الأسعار:
      بحيث أن الخط المتوسط يعكس المدى والاتجاه على المستوى المتوسط. المتوسط المتحرك لمدة 20 يوم ( المتوسط المتحرك البسيط) ويستخدم دائما لهذا الغرض.
      أما الخط العلوي لخطوط البولينجر فهو نفس الخط المتوسط للخطوط نفسها, لكنه يفصل بتغير بواقع 2 انحراف معياري نحو الأعلى , والتي تعتبر كصيغة لقياس مقادير التغير, لتظهر كيفية تغيير الأسعار من قيمتها واتجاهاتها الحقيقية.
      أما الخط السفلي للبولينجر باند هو أيضا نفس البولينجر المتوسط لكن يفصل بتغير بواقع 2 انحراف معياري نحو الأسفل لضبط تقلبات الأسواق.
      وبهذه الحالة ينشا لدينا بولينجر باند والذي يبين النطاق السعري في الأسواق, وهو قياس نسبي لعرض البولينجر باند, والنسبة المئوية له, وتحديد نطاق السعر الأخير للبولينجر الذي ممكن أن يصل إليه.

      البولينجر السفلي = المتوسط المتحرك البسيط – 2 انحراف معياري
      البولينجر العلوي = المتوسط المتحرك البسيط + 2 انحراف معياري

      البولينجر المتوسط = المتوسط المتحرك البسيط لفترة 20 يوم
    • التفسير تزيد احتمالية رؤية اختراق واضح وموجة كبيرة من التحركات في الأسواق كلما ضاقت القناة وخطوط البولينجر.
      عندما يستمر سعر سلعة معينة بملامسة الخط العلوي للبولينجر, فهذا يعني أن الأسعار أصبحت في تشبع من عمليات الشراء؛ وهذا من الممكن أن يعني أنها إشارة للبيع.
      والعكس هو الصحيح, عندما يستمر السعر نحو الخط السفلي للبولينجر فهذا يعني تشبع الأسعار من عمليات البيع؛ وهذا من الممكن أن يعني إشارة للشراء.
    • مثال على مؤشر البولينجر باند يمكنك ملاحظة مؤشر البولينجر باند على الرسم البياني أدناه لمؤشر S&P 500 الأمريكي, والموضح باللون الأخضر

      [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xbollinger.jpg.pagespeed.ic.GbrVptwkJG.jpg[/IMG]

    نظام تكافىء الوقف والانعكاس Parabolic System

    من أهم الانظمة التي يستخدمها المتداولين والمستثمرين والتي تم اكتشافها من قبل J.Welles Wilder والتي تعوض وجه القصور أو الضعف في المؤشرات الاخرى.

    • الوصف يعتمد هذا النظام على حساب نقاط الوقف المتحرك في خلال موجة من الانخفاض المستمر في الأسواق. فان النقاط الموجودة على الرسم البياني تقوم بتعقب تحركات الأسعار وإعطاء إشارات الوقف التي من الممكن أن تشير إلى انتهاء الانخفاض وانعكاس الحركة نحو الأعلى مرة اخرى.
    • التفسير عندما يستمر المؤشر باللحاق والتحرك مع السعر, فهذا من الممكن أن يشير إلى إشارة شراء.
      عندما تكون النقاط الخاصة بالمؤشر فوق السعر,فهذا يشير إلى فرصة بيع.
      أما نقاط وقف الخسارة فهي تشير إلى الوقف المتحرك والتي تنصح بالأرقام والمستويات التي من الممكن أن يقوم المستثمر بوقف للخسارة المحققة للصفقة الخاصة به. في حال وجود موجة ارتفاع في الأسواق, يجب تفعيل أداة الوقف للمتحرك ليقوم بالتحرك بشكل يومي مع السعر حتى نصل إلى مستوى انعكاس في الأسواق ليصل إلى مستوى وقف الصفقة على الربح الحالي. أما عند وجود موجة انخفاض في الأسواق فيجب أيضا استخدام أداة الوقف للمتحرك والتي ستتبع السعر كلما انخفض لتشير وتوضح الى مستويات الوقف المتوقعة بشكل يومي أيضا حتى نرى انعكاس ليصل السعر إلى نقطة الوقف.
      نظام الوقف المتحرك من أفضل المؤشرات التي تستخدم لفترات التداول. فهي تساعد المتداول والمستثمر على انتهاز الفرص منذ بدايتها. وإذا اخفق الاتجاه الجديد للأسواق فحالما يتغير مؤشر الوقف من جانب لأخر بشكل سريع وأوتوماتيكي, مما يولد إشارة إلى الوقف والانعكاس, والذي يشير بشكل واضح أن على المتداول والمستثمر إيقاف الصفقة الحالية أو القيام بفتح صفقة جديدة بالاتجاه المعاكس للصفقة الحالية.
    • مثال على نظام التكافىء, الوقف والانعكاس يمكنك أن ترى مؤشر الوقف المتحرك والانعكاس على الرسم البياني أدناه والمرفق مع زوج الدولار ين.

      [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xsar-parabolic.jpg.pagespeed.ic.0eSJgN752s.jpg[/IMG]

    مؤشر القوة النسبية

    تم اكتشاف مؤشر القوة النسبية أيضا من قبل J. Welles Wilder بحيث ان هذا المؤشر قادر على اعطاء إشارات للبيع وللشراء عند اختلاف وتغير الأسواق.

    • الوصف مؤشر القوة النسبية مبني على الفرق بين المتوسط لإغلاق السعر اليومي نحو الأعلى مقابل المتوسط لإغلاق السعر اليومي نحو الأسفل, والذي يعمل على مدى 14 يوم تقريبا. يتم تحويل هذه المعلومات إلى قيم تتراوح ما بين مستويات 0 إلى 100.
      عندما يكون المتوسط أعلى من متوسط الخسارة أو الانخفاض, سيرتفع المؤشر نحو الأعلى, وعندما يكون متوسط الانخفاض اكبر من متوسط الارتفاع, فينخفض المؤشر.
    • التفسير يستخدم نظام القوة النسبية ليؤكد انتهاء موجة اتجاه حاصلة حاليا. بحيث انه يؤكد وجود تحركات نحو الأعلى في الأسواق عندما يكون مؤشر القوة النسبية أعلى من 50 وعند الانخفاض عندما يكون المؤشر تحت مستوى 50.
      اضافة الى قيام المؤشر بالاشارة ما إذا كانت الأسواق مشبعة من عمليات الشراء أو البيع من خلال تتبع مستوى 30 و 70 والتي تشير إلى أن هناك انعكاس قادم.
      عند حالة تشبع عمليات الشراء, يكون مؤشر القوة النسبية أعلى من 70 تقريبا والذي يعني أن العملة أو السلع قد تشبعت من عمليات الشراء ولم يعد هناك المزيد من عمليات الشراء في الأسواق, ونتيجة لذلك فانه من المرجح أن تعود الأسواق إلى الانخفاض مجددا بما أن الذين قاموا بالشراء في السابق سيقومون بإغلاق صفقاتهم لجني الأرباح.
      أما في حالة تشبع عمليات البيع عندما يكون المؤشر تحت مستوى 30 فهو على العكس تماما من تشبع عمليات الشراء.
    • مثال على مؤشر القوة النسبية يمكنك أن ترى مؤشر القوة النسبية المرفق مع زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار في الرسم البياني أدناه.

      [IMG]http://1-ps.googleusercontent.com/x/www.*******.com/www.markets.com/sites/all/files/en/education-items-images/technical-analysis/xrsi.jpg.pagespeed.ic.1eOX7QPpJW.jpg[/IMG]


  12. #11
    محلل فني
    نقاط التقييم  :  1498
    تم شكره        601 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    12,027  
    noooov2003 غير متواجد حالياً
    تحليلات فيبوناتشي ونظرية موجات اليوت

    نظرية موجات اليوت

    رالف نلسون اليوت أشار إلى ثلاثة جوانب مهمة من حركة السعر في نظريته : النمط ، النسبة والوقت. النمط يشير إلى نمط الموجة أو تشكيلها ، في حين أن النسبة (العلاقة بين الأرقام ، لا سيما في سلسلة فيبوناتشي) هي مفيده لقياس الموجات. لاستخدام هذه النظرية في التعاملات اليومية ، يقوم المتداول بتحديد الموجة الرئيسية ، أو الدورة العظمى ، ما إذا كان سيقوم بالشراء ومن ثم البيع عندما يبدأ النمط أو النموذج بالتحرك في الاتجاه المعاكس.

    • نموذج الموجات الخمس من ابسط النماذج لنظرية موجات اليوت والتي تنص على أن جميع التحركات في الأسواق تتبع إيقاع وموجات متكررة من خمسة موجات تليها ثلاث موجات تصحيحية ( تعرف بـاسم التحرك من 5 إلى 3).
      الموجات المتقدمة أو الرئيسية ترمز بـ 1-2-3-4-5 وموجات الانعكاس والتراجع تعطى رموز A-B-C. في الموجات الدافعة أو المتقدمه المتمثلة بـ 1, 3 و 5 تسمى "موجات الاندفاع" والتحرك في نطاق اتجاه ثابت, في حين أن موجات 2 و 4 يطلق عليها اسم "موجات تصحيحية". بعد اكتمال الخمس موجات, ستبدأ حركة الموجات التصحيحية والتي يرمز لها بالرموز A-B-C. في مرحلة الموجات التصحيحية تتحرك الموجات A و C بعكس الاتجاه الأصلي في حين أن الموجة B تتحرك بالاتجاه المعاكس للتصحيح.
      ملاحظة : الشكل الموضح أعلاه, يشير إلى اتجاه صاعد وبالتالي فان الموجات الدافعة تتجه نحو الأعلى, أما الاتجاه الهبوطي يشكل موجات تنازلية والمشار إليها بالرموز 1-2-3-4-5 مع موجات الارتفاع الثانوية والمرموز إليها بـ A-B-C
    • دورة الموجة عند اكتمال موجات التصحيح الثلاثة, ستبدأ الموجات الخمسة الدافعة من جديد وهكذا, حتى نرى موجة انعكاس مرة اخرى, فمن الممكن أن نرى بعد ذلك, بأن كل خمس موجات سابقة يمكن حصرها في موجة واحدة دافعة. وبالمثل, عند النظر إليها من منظور أوسع, و بالعكس فيمكننا تقسيم الموجات إلى موجات اصغر.
      نظرية موجات اليوت تصنف وفقا لطول الفترة أو الدورة الحركية, بدءا من دورة السوبر جراند, والتي تمتد إلى فترة طويلة ومنها ما يسمى بـالموجات القصيرة التي تغطي بضعة ساعات فقط. ومع ذلك, فان الموجات الثمانية تزال مستمرة معظم الوقت.

      ملاحظة, أن اكبر موجتين, 1 و 2 هنا يمكن تقسيمها إلى ثماني موجات صغيرة وهذا بدوره سيصبح 34 موجة. والموجات الكبيرة 1 و 2, ليست سوى الموجتين الأولى في اكبر خمس موجات دافعة. أما الموجة رقم 3 فإنها تعتبر بداية لتحرك جديد مرة اخرى. أما الـ34 موجة الباقية تشكل حلقة يمكن تقسيمها إلى المزيد من الموجات الصغيرة مما سيؤدي إلى أن يصبح عدد الموجات 144 موجة.

    تحليلات فيبوناتشي

    أرقام فيبوناتشي الرياضية قد وجدت كأساس لنظرية اليوت. في حين أن نسب فيبوناتشي قد تم تكييفها وإضافتها إلى المؤشرات الفنية المختلفة, وتعتبر من أهم المؤشرات لقياس قيم التصحيح في الأسواق.

    • خصائص سلسلة أرقام فيبوناتشي سلسلة أرقام فيبوناتشي أتت من نظرية بسيطة و هي البدء برقم 1 وإضافة الرقم الذي قبله للوصول إلى الرقم الجديد:
      0+1=1, 1+1=2, 2+1=3, 3+2=5, 5+3=8, 8+5=13, 13+8=21, 21+13=34, 34+21=55, 55+34=89,…
      لهذه السلسلة العديد من الخصائص المثيرة للاهتمام:
      + نسبة أي رقم للرقم التالي في السلسلة يصل إلى 0.618 أو 61.8% ( النسبة الذهبية ) بعد أول أربع أرقام. مثال 34/55=0.618
      + نسبة أي رقم للرقم التالي والذي يشير إلى خانتين مثل 0.382 أو 38.2% على سبيل المثال 34/89=0.382
      +نسبة أي رقم للرقم التالي والذي يشير إلى ثلاث أرقام مثل 0.236 أو 23.6% على سبيل المثال 21/89=0.236
      هذه العلاقات بين كل رقم في هذه السلسلة هي أساس النسب الشائعة والتي تستخدم في تحديد السعر, وتحركات السعر خلال تداوله في نطاق ترند ثابت.
    • نظريات فيبوناتشي والتصحيحات السعرية الحركة التصحيحية للسعر هي حركة تصحيح للسعر نفسه كنسبة معينة من اصل الحركة السابقة له. في العادة تصحح الأسهم لتصل إلى احد مستويات فيبوناتشي التالية 38.2%, 50.0% و 61.8%. تحدد نسب التصحيح لفيبوناتشي عن طريق تحديد أدنى مستوى إلى أعلى مستوى لحركة طويلة لتستطيع تحديد مستوى دعم محتمل عند تراجع أو انعكاس السعر من مستويات عالية.
      ومن الممكن أيضا تحديد مستويات التصحيح لفيبوناتشي من مستويات عالية إلى مستويات متدنية من اصل حركة طويلة بعض الشيء باستخدام النظرية نفسها, لتستطيع تحديد مستوى مقاومة محتمل مع قفز السعر مرة اخرى من المناطق المتدنية.
    • ملحقات تصحيحات فيبوناتشي تستخدم ملحقات فيبوناتشي من قبل المستثمرين لكي يستطيعوا تحديد مستويات جني أرباحهم خلال المحطة المقبلة سواء في حالة الارتفاع أو الانخفاض. وترسم نسب ملحقات فايبوناتشي من خلال رسم خطوط أفقية أعلى أو أسفل خطوط الاتجاه السابق. والنسب الشائعة والمفضلة للمستثمرين هي 61.8% , 100.0% , 138.2% و 161.8%.
    • نصيحة في الواقع أنه ليس من السهل دائما تحديد مكان التصحيح في نماذج موجة إليوت, ولا تقوم الأسعار دائما بالتفاعل مع هذه النماذج. لذلك, فمن المستحسن للمستثمرين أن لا يعتمدوا فقط على نسب فيبوناتشي, وإنما يمكن استخدامها لمقارنتها مع الأدوات الفنية الاخرى.


  13. #12
    محلل فني
    نقاط التقييم  :  1498
    تم شكره        601 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    12,027  
    noooov2003 غير متواجد حالياً
    هذا النموذج الموجود حاليآ بالسوق السعودي




    منقول.................

  14. #13
    محلل فني
    نقاط التقييم  :  1498
    تم شكره        601 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    12,027  
    noooov2003 غير متواجد حالياً

  15. #14
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2014  
    المشاركات
    1  
    F A H D غير متواجد حالياً
    ما شاء الله عليك يا نوف عيني عليك باردة

    من فترة وانا اتابعك مقولات وتحليلاتك الفنية ممتازة جدا وتعطينا اياها وحدة بوحدة

    بس الان انتي عندك مشكلة مع السوق بالنسبة للارتداد الي راح يحصل وانا معك في ذا الشي قلبا وقالبا

    لكن

    سؤالي هل اخذتي بعين الاعتبار الاقتصاد السعودي والتأثيرات الي حوله

    خلينا نوزع التأثيرات الي قسمين

    الاحداث الخارجية انخفاض في سعر الخام والحرب وهذا الي انا اذكره حاليا ممكن يؤثر

    الاحداث الداخلية دخول المستثمر الاجنبي من ناحية

    ومن ناحية اخرى نزول اسعار الاراضي والتوجه الى سوق الاسهم

    ارى في الشي ذا الكثير من التحليلات الي تعكس انتي ما تقولين ولو كان كلامك وتحليلك صحيح

    الان انتي تنصحين وبيض الله وجهك اختي بس القيود الي وضعت في السوق تحمي المواطن من

    انحدار السوق بشكل مفاجئ يضر فيه بحيث انه يقدر يتصرف ويبيع بعكس ما حصل في 2006

    اتمنى انك تفهمي كلامي بشكل ايجابي ويكون تحليلك ايجابي وانك تسفيدي من السوق في ذا الوقت

    لان العلامات تقول انه في صعود ثم في نزول لجني الارباح وراح يكون نزول حاد الى 6800

    وشكرا على صراحتك وفصاحتك ونصيحتي لك بعد الكلام الكثير والابداع الي صورتيه للقارء

    غير الكيبورد اضنه يطلب الرحمة خخخخخخخخخخخخ

  16. #15
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  15334
    تم شكره        7,188 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2011  
    المشاركات
    37,252  
    الحوش غير متواجد حالياً


    ( الحوش ) أبوسيف


    عظيم التقديروالامتنان لكم حفـظكم الله ورعاكم شكرا لكم



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.