النتائج 1 إلى 2 من 2

احتكار ولعب في السوق من التجار في الارز

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    563  
    محمد القرني غير متواجد حالياً

    احتكار ولعب في السوق من التجار في الارز

    السلام عليكم
    مصادر جمركية تتهم التجار بـ "تعطيش" السوق للتحكم في الأسعار

    اليوم نزلت السوق وبكل اسف لم اجد سوي رز ابوكاس وباقي الارز لا يوجد وذلك بسبب الاحتكارولعب
    وعلى ذمة تقرير وزارة التجارة والصناعة إنه على الرغم من الزيادة الكبيرة في تكلفة الاستيراد إلاَّ أن الأسعار في السوق المحلية كان ارتفاعها طفيفاً وبصورة تدريجية، ومن المتوقع أن يستمر الارتفاع في أسعار أصناف الأرز الهندي تبعا للتغيرات في تكلفة الاستيراد.
    وكان الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة، قد اعترف بوجود تضخم كبير في بعض أسعار السلع في السعودية، لكنه ربط هذا الارتفاع بما يشهده أغلب دول العالم، معتبرا أن ارتفاع أسعار السلع الحاصل في السعودية يعد الأقل عالميا.
    ولم يكن أمام وزير التجارة والصناعة السعودي حل لتفاقم أزمة ارتفاع أسعار الأرز سوى دعوة مواطنيه إلى تغيير ثقافتهم الاستهلاكية وعدم الاعتماد على الأرز الهندي فقط، معددا لهم بعض الأنواع الأخرى من الأرز لم يطرأ على أسعارها أي ارتفاع ـ على حد قوله.
    وعلى الصعيد ذاته كان كي إس موني رئيس تطوير التصدير ومعالجة المنتجات الغذائية والزراعية في وزارة التجارة الهندية، قد دعا خلال زيارته التي أتمها أخيرا إلى الرياض، رجال الأعمال السعوديين إلى الاستثمار في مجال زراعة وإنتاج الأرز في الهند بهدف فك احتكار بعض الشركات الهندية وتحكمها في الأسعار، ولتجاوز حدوث أزمات في أسعار الأرز مستقبلاً، منوهاً بأن أسعار الأرز المرتفعة قد تستمر بهذا الشكل خلال المرحلة المقبلة.
    وأرجع المسؤول الهندي ارتفاع أسعار الأرز في بلاده هذا العام إلى الطلب الكبير على السلعة داخلياً وخارجياً مع انخفاض كمية المنتج من الأرز نظرا لقلة الأمطار على المنطقة هذا العام، نافياً في الوقت نفسه وجود اعتراض من قبل المستوردين السعوديين على الزيادة في الأسعار، كما أن الحكومة الهندية لم تتدخل تجاه زيادة أسعار الأرز التي يصفها البعض بأنها غير مبررة.
    وأشار المسؤول الهندي إلى أن كمية الناتج الزراعي للأرز العادي يبلغ 80 مليون طن سنوياً، فيما تبلغ كمية المنتج من الأرز البسمتي نحو مليوني طن، يصدر منها 1.2مليون طن للخارج.
    في المقابل يرى عدد من المهتمين بالشأن الغذائي أن دعوة المسؤول الهندي تصب في الاتجاه الصحيح لتعزيز التعاون في مجال تحقيق الأمن الغذائي بين الدول.
    وقال المهتمون أنفسهم إن المملكة ممثلة بالمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال يفترض أن تقوم باستثمارات زراعية في الدول التي تتوافر فيها الفرص الاستثمارية لتحقيق الأمن الغذائي، مثل: الهند، السودان، مصر، العراق، أستراليا، باكستان، وبنجلادش، وغيرها من دول جنوب شرق آسيا.
    وأشار المهتمون إلى ضرورة التحرك في هذا الجانب، والاستفادة من أزمة نقص الإنتاج التي يعاني منها الكثير من الدول لفتح الطريق أمام التنافس والاستثمار من جديد، بحيث يكون لرأس المال والتعاون الدور الأكبر عالميا لتلافي مشكلة اعتماد الدولة على مصدر واحد للسلعة

    وين وزارة التجارة ومجلس الشوري

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  95
    تم شكره        11 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2006  
    المشاركات
    2,646  
    سهم المدائن غير متواجد حالياً
    الله يريد بنا خير

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.