صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 30

اخر الأخبار الأقتصاديه 28ذو القعده

  1. #1
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً

    اخر الأخبار الأقتصاديه 28ذو القعده

    انحسار الشفافية وعدم ثبات السيولة وراء تراجعات الأسهم الحادة


    جلسة برنامج الملتقى الثاني لسوق الأسهم في الرياض ( سمفكس )


    برر الكاتب والمحلل راشد الفوزان سقوط السوق بعدم النضج وعدم الكفاءة وانحسار الشفافية والعدالة وعدم ثبات السيولة والتي تعد الأساسات لأي سوق ناشئ ، وذكر الفوزان لدى مشاركته في برنامج الملتقى الثاني لسوق الأسهم في الرياض ( سمفكس ) أن اتجاهات وسلوكيات المستثمرين هي احد الأسباب كونها تخضع للعاطفة غالباً التي يقودها المحللون في القنوات الفضائية ورسائل الجوال ومنتديات الانترنت والتي أثرت كثيراً في تحريك أوامر البيع والشراء وعدّ الاستعداد النفسي والذهني ووجود الوقت الكافي للتداول مشيراً إلى أن تغيير فترة التداول في الفترة الأخيرة ذو أهمية كبرى ، كما أن المتعاملين في السوق لا يحددون مواقعهم في السوق فلا يعرفون هل هم مضاربون أو مستثمرون وأضاف إنه يجب أن يكون السوق منطقيا وبأن قراءة المؤشر في وقت سابق كانت غير ناضجة فلا يمكن مقارنة أسهم خاسرة تزاحم وتتفوق على أسهم كبيرة ناجحة ومؤثرة على اقتصاد البلد بأكمله .
    وذكر الفوزان في ورقة عمل قدمها في الملتقي أن تحديد الاتجاه إلى الاستثمار أو المضاربة مطلب مهم وان يحسب المتعامل لكل منها الايجابيات والسلبيات وتأتي معرفة نوعية السوق الذي يتعامل معه المستثمر من أهم الخطوات ويعتبر السوق السعودي سوقاً ناشئاً ، ورأي الفوزان عدم اكتمال أدوات السوق السعودي الكاملة من حيث الشفافية والعدالة وعدم وجود مكاتب وساطة .
    وعن خضوع السوق للتحليل ذكر الفوزان أن من ينظر إلى السوق السعودي على أنه لا يخضع لأي نوع من أنواع التحليل بأنه مخطئ وان حصل هناك خطأ فهو في المحلل وليس في التحليل واعتبر الفوزان أن التحليل يعطي رؤية للتحرك في السوق حتى لو كانت بنسبة 50% فإنها تنبىء عن التحرك .
    وعد التوارث العائلي لمنصب المديرين التنفيذيين لبعض الشركات الحاصل الآن رغم خسارتها من أكبر الأخطاء الواقعة في السوق والتي تحاول فيه هذه الشركات تغطية خسارتها بطلبها لرفع رأس المال . وفي نوع من التفاؤل عد الفوزان السوق في وضعه الحالي مناسباً للمستثمر في ظل مكرراته الموجودة ونزول بعض الأسهم عن سعر الاكتتاب . محذراً في الوقت نفسه بقوله إن كل شيء ممكن ومتاح في السوق .
    لن يأتي النصر ...حتى نصلي الفجر
    اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

    قوانين جديده للسوق

    لا تلحق بسهم صعد !
    لا تدخل السوق وقت الصعود !!!
    لا تبيع اسهمك عند الهبوط الغير متوقع !! فسوف يعود !!!

    لا تمسك سهمك عند صعود السهم اي لا تطمع !!!
    البيع عند الصعود وفرح الاخرين


    "المضارب الناجح "
    " يشتري من الخائف .....ويبيع على الطماع "
    لا إله إلا الله وحده لاشريك له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لايموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير

  2. #2
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    الموافقة على تأسيس اربع شركات مساهمة برأسمال 670 مليون ريال

    وافق وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم عبد الله يماني على تأسيس اربع شركات بإجمالي استثمارات 670.200 مليون ريال .
    وهذه الشركات هي شركة الفولاذ السعودي ( شركة مساهمة سعودية مقفلة) برأسمال قدره 300 مليون ريال مقسم إلى 30 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ الشركة من محافظة جدة مقرا لها.
    وتتمثل أغراض الشركة في تجارة الجملة والتجزئة في الحديد ومواد البناء والعدد والأدوات الصناعية والأجهزة الكهربائية والميكانيكية والالكترونية اللازمة لاغراض الشركة وتصنيع الحديد الخام والخردة واستيراد وتصدير وشراء الأراضي لإقامة مبان عليها واستثمار هذه المباني لصالح الشركة بالبيع أو الايجار وإقامة المشاريع الصناعية اللازمة لاغراض الشركة وإقامة مراكز التدريب الخاصة بأنشطة الشركة.
    و الشركة السعودية / المشتركة / شركة مساهمة مقفلة برأسمال قدره 600 مليون ريال تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ الشركة من مدينة الدمام مقرا لها.
    وتتمثل أغراض الشركة في شراء الأراضي لإقامة مبان عليها واستثمارها بالبيع نقدا أو تقسيط أو الإيجار لصالح الشركة في تخطيط وتسويق واستثمار وبيع الأراضي لاقامة مبان عليها واستثمار وبيع الأراضي والعقارات لحساب الشركة وإدارة والإيجار وصيانة المباني السكنية والتجارية وتأسيس وتملك الفنادق والمستشفيات والأسواق التجارية والمرافق الصحية والترفيهية والسياحية واستثمارها وتطويرها وإدارتها وتشغيلها وصيانتها وإنشاء معارض تجارية وصناعية بغرض بيعها أو تأجيرها للآخرين وتطوير وإدارة وصيانة العقارات وشراء وتملك وبيع العقارات نقداً وبالتقسيط لحساب الشركة وتجارة الجملة والتجزئة نقداً أو بالتقسيط بالأقمشة والمنسوجات والأحذية والسيارات وادواتها ومواد البناء والأدوات الكهربائية والمعدات والماكينات وقطع غيارها والآلات والأدوية والعطور وأدوات التجميل والمعادن الثمينة والمجوهرات والأحجار الكريمة والمصنوعات الجلدية ومواد الديكور والاجهزة الكهربائية والالكترونية والمنزلية والمواد الكيماوية الخاصة بالصناعات والكتب والأدوات المكتبية والأثاث المكتبي وآلات التصوير والساعات والنظارات وأجهزة الاتصالات السلكية والحاسبات الآلية والسفن والبواخر وخدمات السفر والسياحة والترفيه.
    وسوف تكون مدة الشركات الثلاث 99 سنة تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ولا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
    وشركة عودة العربية السعودية ( شركة مساهمة سعودية مقفلة ) برأسمال قدره 300 مليون ريال مقسم إلى 30 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.
    وتتمثل أغراض الشركة في التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية وادارة الصناديق الاستثمارية والمحافظ الاستثمارية وتقديم المشورة والحفظ لاغراض الإجراءات والترتيبات الإدارية الخاصة بالصناديق الاستثمارية وإدارة المحافظ والواسطة في الأسهم الدولية ولا يجوز إجراء أي تعديل على أنشطة الشركة إلا بعد موافقة هيئة السوق المالية. والشركة المتحدة للصناعات التعدينية ( شركة مساهمة سعودية مقفلة ) برأسمال قدره 102 مليون ريال مقسم إلى 10.200.000 سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.
    وتتمثل أغراض الشركة في صناعة المواد المستخدمة في البناء وصناعة المواد المستخرجة بطريقة التعدين من معادن صناعية ومواد خام وما تحتاجه إلى معالجة من حرق أو طحن أو إضافة مواد وصناعة المعادن والخامات المعدنية التي تحتاج إلى معالجة متقدمة والاعمال التعدينية وتشمل الكشف عن المواد الخام واستخراجها من باطن الأرض وتجارة الجملة والتجزئة في المواد الخام المستخرجة بطريقة التعدين ومنتجات صناعة التعدين ومواد البناء.
    وسوف تكون مدة هذه الشركة 50 سنة تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ولا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
    وتأتي الموافقة على تأسيس هذه الشركات في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وإيجاد المزيد من فرص العمل الكريم للمواطنين.

  3. #3
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    257 مليار ريال فائض الموازنة المتوقع للعام الحالي و15.7% نمو الناتج المحلي

    توقع الدكتور سعيد الشيخ كبير اقتصاديي البنك الأهلي أن يبلغ فائض موازنة العام الحالي 257 مليار ريال، كما توقع بأن يزيد اجمالي العوائد في موازنة عام 2006م ليصل إلى 625 مليار ريال حيث تبلغ النفطيه منها 560 مليار ريال وغير النفطيه 65 مليار ريال. وتوقع بأن يزيد إجمالي الإنفاق لعام 2006م ليصل إلى 368 مليار ريال ويتوزع ذلك في الإنفاق الحالي الذي يُقدَّر بـ 258 مليار ريال والإنفاق الرأسمالي الذي يُقدَّر بـ 110 مليارات ريال مشيراً إلى أن وضع الموازنة العامة للدولة لا يزال قويا ًمع ارتفاع الفائض الحكومي. وقدَّر د. الشيخ نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكه لعام 2006م بنسبة 15.7% ، كما توقع بأن يتجه نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى الاعتدال في عام 2007م وذلك بعد الارتفاعات الحادة للسنوات السابقة. جاء ذلك خلال العرض الاقتصادي المُفصَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّل الذي قدمه الدكتور الشيخ أمام نُخبة من عملاء البنك والذي كان بعنوان «تطورات الاقتصاد السعودي وآفاقه: من العوائد النفطية إلى طفرة الاستثمار» حيث تناول فيه العديد من المواضيع الهامة التي تتعلق بالاقتصاد السعودي كأسواق النفط وتطورات الميزانية العامة للدولة والنمو الاقتصادي وتوجهات السيولة.
    وتطرق كبير اقتصاديي البنك الأهلي إلى أسواق النفط حيث توقع أن يصل متوسط سعر برميل النفط من خام برنت لعام 2006م إلى 68 دولارا للبرميل وأن يصل متوسط سعر تصدير النفط السعودي إلى 61 دولارا للبرميل، كما توقع أن يتراجع متوسط سعر برميل النفط من خام برنت لعام 2007م ليصل إلى 62 دولارا للبرميل وأن يتراجع متوسط سعر تصدير النفط السعودي إلى 55 دولارا للبرميل.
    وأرجع د.الشيخ أسباب ذلك التراجع إلى الزيادة في المخزون وتراجع حدة الاضطرابات الجيوسياسية مع اعتدال المناخ. كما توقع بأن يبلغ الإنتاج السعودي من النفط بنهاية العام الحالي 9.2 مليون برميل يومياً و 10 ملايين برميل يومياً بنهاية عام 2010م.
    وأشار إلى أن سياسة الدولة المالية الحكيمة في الدورة الحالية تحقق فوائض في الميزانية العامة. وذكر أن صافي الاحتياطيات الأجنبية للمملكة قد ارتفع إلى 847 مليار ريال بنهاية سبتمبر 2006م حيث شكلت حصة مؤسسة النقد « ساما « 771 مليار ريال في حين بلغت حصة البنوك التجارية ما مقداره 76 مليار ريال وأرجع سبب تلك الزيادة إلى ارتفاع المدخرات الكبيرة.
    وفي جانب التطورات النقدية قال كبير اقتصاديي البنك الأهلي أن النمو في السيولة يستمر في تمويل النشاطات الاقتصادية في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الفائدة إلى 5.27% بنهاية شهر سبتمبر 2006م.
    وأبان د.الشيخ أنه على الرغم من تلك الزيادة فإن السيولة تستمر في دعم الإقراض الذي ارتفع بنسبة 21 % في النصف الأول من عام 2006م حيث بلغ الحجم الكلي للقروض الشخصية 189.9 مليار ريال بينما بلغ إجمالي الإقراض الموجَّه لقطاع الشركات 264 مليار ريال.
    و ضاف أنه على الرغم من استمرار السيولة في دعم الإقراض الذي ساهم في صعود سوق الأسهم فإن معدلات نمو الإقراض تتجه إلى التباطؤ نتيجة حركة تصحيح سوق الأسهم والقيود التي فرضتها مؤسسة النقد على الإقراض للحد من نمو القروض الشخصية.
    ولخص كبير اقتصاديي البنك الأهلي حديثه بالقول انه على الرغم من تراجع التوقعات لأسعار النفط لعام 2007م إلا أن آفاق المدى المتوسط لسوق الأسهم تبقى إيجابية إضافة إلى أن السياسة المالية الحكيمة سوف تدعم وتحسن بيئة الأعمال وأن نمو القطاع غير النفطي سوف يُعوَّض جزئياً تراجع نمو قطاع النفط وأن نمو السيولة المرتفع سوف يستمر في تمويل الأنشطة الاقتصادية.

  4. #4
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    الوفد التجاري السعودي يبحث سبل تعزيز التعاون مع دبي

    يبحث وفد تجاري سعودي خلال زيارته الحالية دبي سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين المملكة ودبي . و سيطلع الوفد السعودي, الذي يترأسه عبد الرحمن راشد الراشد رئيس مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية ونحو أكثر من 50 من رؤساء وممثلي الغرف التجارية والصناعية ورجال أعمال وأصحاب شركات ومؤسسات اقتصادية مختلفة في مجال العقارات والإنشاءات والتصنيع والفنادق والسياحة والاتصالات ومستلزمات السيارات وتنظيم المعارض, على أبرز الفرص الاستثمارية المتوافرة في دبي من خلال العروض التعريفية التي ستقدم خلال الزيارة وأهم التسهيلات والحوافز التي تقدمها حكومة دبي للمستثمرين السعوديين في دبي.
    كما سيتسنى لرجال الأعمال في دبي الذين يمكن لهم حضور اللقاء أن يتبادلوا الأفكار ووجهات النظر مع نظرائهم من رجال الأعمال السعوديين وإطلاعهم على فرص تأسيس أعمال تجارية في دبي إما بشكل استثمار مباشر أو بعقد شراكات معهم، الأمر الذي يساهم في دفع عجلة التبادل التجاري بين البلدين إلى آفاق أوسع .

  5. #5
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    الانتهاء من تطوير مسودة الاستراتيجية الصناعية الوطنية

    كشف الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة عن ان الوزارة على وشك الانتهاء قريبا من تطوير مسودة الاستراتيجية الصناعية الوطنية والتي كان ولا يزال القطاع الخاص دور كبير في تطوير ما في مراحلها المختلفة وان رعاية المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة هي احدى المحاور وبرامج العمل لهذه الاستراتيجية..
    جاء ذلك لدى مخاطبته الملتقى الثاني للمنشآت الصغيرة والمتوسطة واقع المنشآت الصغيرة وسبل دعمها الذي افتتح امس بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
    من جهة اخرى قال رئيس مجلس الادارة بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن بن علي الجريسي ان اهتمام الغرفة التجارية الصناعية ومركز تنمية المنشآت الصغيرة المتوسطة ينبع من كون هذه المنشآت تشكل في الواقع ما يصل الى 90 بالمائة من العدد الكلي لمنشآتنا الاقتصادية على مستوى المملكة وهي تعاني العديد من الصعوبات والعوائق الانتاجية والتمويلية والتسويقية ونعمل علي حلها لتساهم بفاعلية في دعم الاقتصاد الوطني.
    وبدأت جلسات العمل للملتقى الثاني للمنشآت الصغيرة والمتوسطة حيث عقدت جلستان تم خلالهما مناقشة 9 بحوث وورقة عمل تناولت تجربة اجفند في تدريب وتمويل اصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتجربة بنك التسليف السعودي والادخار واثر انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية على المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتجربة برنامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع في تمويل المشاريع الوطنية الناشئة وتحفيز ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر برنامج تنمية وتدريب رواد الاعمال وتجربة مملكة البحرين وتجربة صندوق المئوية في دعم المنشآت الصغيرة ومقومات نجاح المنشآت العائلية الصغيرة والمتوسطة ودور الهيئة العليا للسياحة في دعم المنشآت الصغيرة وتجربة البنك الاهلي التجاري لخدمة المجتمع في دعم المنشآت الصغيرة.

  6. #6
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    القصيبي: نسب السعودة في القطاع الخاص قابلة للتعديل
    اكد وزير العمل الدكتور غازي القصيبي ان نسب السعودة التي تشترطها الوزارة على القطاع الخاص قابلة للتعديل وان بقدر ما تبديه الشركات والمؤسسات من تعاون مع الوزارة سوف تقوم بوضع تسهيلات جديدة لهم في الحصول على التأشيرات.
    وقال الدكتور القصيبي لـ(اليوم) عقب لقائه بمديري مكاتب العمل بالمملكة امس بمقر الوزارة بالرياض انه يجب ان يدرك رجال الاعمال ان توظيف الشباب السعودي هو مشروع وطني مشترك موضحا ان رجال الاعمال اصبحوا لا يوظفون العامل الاجنبي اذا اشترطت العمالة رواتب عالية ولكن نأمل نحن في الوزارة بان نصل الى حلول وسطية بيننا وبين القطاع الخاص. وبين ان الوزارة خلال الفترة الحالية همها الوحيد مكافحة البطالة والقضاء عليها باسرع وقت ممكن حيث ان لدينا اكثر من 292 الف شاب و176 الف امرأة يبحثون عن عمل مشيرا الى ان الوزارة تسعى لتحسين اوضاع مديري العمل ولكن اي قضية في الوزارة غير قضية التوظيف هي قضية هامشية.

  7. #7
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    البنك الدولي ينوه بتوجه هيئة السياحة للقطاع الخاص
    عتبر البنك الدولي ان ما تتبناه حاليا الهيئة العليا للسياحة يعد توجها صحيحا في ادراكها لدور القطاع الخاص كمحرك للنمو، واضاف: يتمثل دورها في تيسير السبيل للقطاع الخاص كمحرك للنمو، واضاف: يتمثل دورها في تيسير السبيل للقطاع الخاص ومساندته في تحقيق النمو المستدام.
    ووضع البنك خمسة عناصر لدعم استراتيجية السياحة في المملكة، وهي: بنك للمعلومات يتسم بالقوة والتمكين، رؤية ومهمة تتسم بالتركيز، بناء شراكة بين القطاعين العام والخاص تتسم بقوتها وتركيزها على الجوانب العلمية، ارساء اهداف محددة وعوامل نجاح يتم الاتفاق بشأنها، التحقق من حصول كافة المستثمرين بمن فيهم القطاع الحكومي على العائد المتفق عليه، اختيار افضل مستويات الادارة والموظفيو المهارات لتعيينها في جهاز الهيئة العليا للسياحة.

  8. #8
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    قرارات الهيئة ونزاهة السوق
    تتباين آراء المتداولين حول مدى التأثير الذي تحدثه القرارات التأديبية على مجريات سوق الأسهم. ينقسم المتداولون بين مؤيدين ومعارضين لإيقاع مثل هذه العقوبات على المخالفين من كبار المضاربين. المؤيدون يعتقدون أن القرارات التأديبية يفترض بها أن تكون أداة فاعلة في قبضة هيئة السوق المالية، تستخدمها من أجل حماية السوق من المخالفات التي قد تقود إلى الإضرار بالمتداولين.، كما أنهم ينظرون إليها على أنها الوسيلة الرئيسة لضبط نظام السوق، والنأي بها عن منزلقات التدليس، وعمليات الخداع المدمرة، من أجل الوصول بها إلى مستوى متقدم من انضباطية الأداء وعدالة التداول.
    أما المعارضون، فيعتقدون، خطأ، أن مثل هذه القرارات التأديبية يمكن أن تؤثر سلبا في أداء السوق وتوجهاتها المستقبلية!!. الغالبية من معتنقي هذا الرأي هم ألئك الذين رهنوا أنفسهم ومدخراتهم لتوجهات بعض كبار المضاربين، وتوصياتهم المشؤومة. فهم لا يعتقدون في التحليل الفني، أو الأساسي، كما أنهم لا يعيرون انتباها لنظريات التداول، وتوجهات السوق الحقيقية. هؤلاء هم الذين يرددون دائما (اشتر مضاربا ولا تشتر سهما). فالمضارب القادر على تدوير السهم، ورفعه إلى نطاقات سعرية خطيرة هو المضارب القائد الذي يأتمرون بإمرته ويستمعون مشورته، ويدافعون عن تصرفاته المشبوهة.
    مثل تلك الآراء استمعنا لها كثيرا بعد إصدار هيئة السوق المالية لقراراتها التأديبية الأخيرة، وعزمها على متابعة ما يقرب من 25 قضية تتعلق بسوق الأسهم مصنفة تحت بند التلاعب, التضليل, التداول خلال فترة الحظر، تقديم المشورة، إدارة المحافظ الاستثمارية دون ترخيص, وطرح أوراق مالية دون موافقة الهيئة. ولكن ماذا عن الرأي الراجح، أو المنطق على وجه الدقة؟ وماذا عن التأثيرات النفسية المصاحبة لإعلان القرارات التأديبية؟
    يفترض أن يكون لنشر الأخبار ذات العلاقة بكشف المتلاعبين وتطبيق العدالة عليهم تأثيرات إيجابية، على أساس أن السوق تخضع لرقابة صارمة من قبل الهيئات الرقابية، وأنها تتمتع بنوع من الحماية التي يفترض أن تدخل الطمأنينة في نفوس المتداولين. هذا من الناحية العلمية البحتة، أما من الناحية النفسية، فللأسف الشديد فإن السوق اعتادت أن تتجاوب سلبا مع مثل هذه القرارات التأديبية، على الرغم من أهميتها ونجاعتها، ويرجع ذلك إلى نوعية الثقافة المنتشرة بين المتداولين التي تسيطر عليها ثقافة المضاربة وأن الأسهم لا تتحرك إلا بقوة دفع المضاربين، أي أنها يمكن أن تتأثر سلبا بتوقيف مضاريبها وفرض الغرامات عليهم، إضافة إلى اعتقادهم بإمكانية تعمد بعض كبار المضاربين للضغط على السوق كرسالة تحذيرية للهيئة والمتداولين، حماية لأنفسهم من أيه عقوبات تأديبية مستقبلية.
    من الناحية النظرية، والعملية أيضا، وعطفا على ما يجري في الأسواق العالمية، يفترض أن تكون جميع القرارات المساعدة على ضبط السوق، وتنقية سلوكياته من التدليس، الخداع، والإضرار بالآخرين، قرارات إيجابية بكل ما تعنيه الكلمة، وبغض النظر عن أي تحفظات أخرى قد يبديها البعض حيال القرارات التأديبية وأساليب تطبيقها أو الإعلان عنها. بقي أن أقول، إن العدالة في تطبيق النظام هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها تحقيق أهداف الهيئة الرامية إلى تنقية السوق من جميع المخالفات المتعارضة مع قوانين السوق المالية.

  9. #9
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    مجموعة طلال الغنيم العقارية تدشن موقعها الجديد

    افتتح طلال الغنيم رئيس مجموعة طلال الغنيم للاستثمارات العقارية موقع الشركة الجديد في حي الريان بالدمام.
    حضر الحفل مجموعة كبيرة من نخبة العقاريين والمقاولين بالمنطقة الشرقية وتم خلال الحفل تبادل الاحاديث الودية ومناقشة اوضاع حركة العقار للعام القادم.
    يذكر ان مجموعة خلال الغنيم العقارية شهدت في الفترة الاخيرة توسعا شرقا وغربا ودخلت في كثير من الاستثمارات في المملكة وخارجها، وكان اخرها توقيع عقد انشاء 16 الف وحدة سكنية شرقي جدة وتأسيس شركة تبيان العقارية في دبي المتخصصة في انشاء الابراج السكنية والتجارية.

  10. #10
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    أرامكو السعودية تنظم لقاء حول البنزين الجديد اليوم

    تنظم شركة ارامكو السعودية اليوم لقاء تعريفيا بنوعي البنزين ممتاز 91 وممتاز 95.
    وأوضح عبدالله المغلوث رئيس العلاقات العامة بالشركة ان اللقاء الذي سيعقد في التاسعة والنصف صباحا في قاعة عكاط بفندق الخليج مريديان في الخبر يتم في اطار الحملة التي تقوم بها ارامكو السعودية للتوعية بنوعي البنزين ممتاز 91 وممتاز 95 وبمناسبة اقتراب موعد اطلاق النوع الجديد ممتاز 91 المقرر له، في يوم 11 ذي الحجة 1427هـ الموافق 1 يناير 2007م.
    واشار الى انه سيتم خلال الاجابة عن الاستفسارات والاستماع اراء المشاركين حول الموضوع.
    ويتم تنظيم اللقاء في اطار سلسلة من اللقاءات نظمتها الشركة في عدة مدن بالمملكة حضرها العديد من المواطنين واصحاب محطات البنزين.

  11. #11
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    تسديد رسوم العضوية وتجديدها آليا بغرفة جدة محرم المقبل

    غرفة جدة تحقق مفهوم الغرفة الالكترونية


    توفر الغرفة التجارية الصناعية في محافظة جدة , ضمن مشروع الغرفة الإلكترونية , اعتبارا من محرم القادم جهازين للخدمة الذاتية في مبنى الغرفة الرئيسي وذلك لتقديم أفضل وأسرع خدمة إلى عملائها من الأعضاء البالغ عددهم 32 ألف عضو. وسيتم توزيع الجهازين داخل مبنى الغرفة الرئيسي، بحيث يخدم أحدهما العملاء في صالة الانتظار للتخفيف من ضغط المراجعين على شبابيك التجديد والتصاديق، والجهاز الآخر عند مكتب الأمن في المدخل الرئيسي للغرفة، بحيث يخدم الأعضاء المنتسبين على مدار الساعة واليوم، ومستقبلاً سينتشر الجهاز في عدد من فروع الغرفة. و الجهاز يقبل فقط جميع الفئات الورقية النقدية السعودية شريطة أن يكون إجمالي الإيداع النقدي مساوياً لمبلغ رسم درجة العضوية حسبما يكون واضحاً على شاشة الجهاز، لأن عمله وتفاعله مع المتلقي يوازي أجهزة الصراف الآلي من حيث سلاسة الخطوات ووضوح الكلمات والحروف والأرقام، وهو بحجمها أيضاً، ولا يقبل أي بطاقة بلاستيكية.
    وسيتلقى جهاز الخدمة الذاتية مبلغ رسم العضوية، ليقوم بتجديد عام العضوية الحالية، وإصدار شهادة العضوية في الغرفة مباشرة بمدة لا يزيد إجماليها على دقيقة واحدة. وتابع ان قطاع المعلومات والخدمات الإلكترونية في الغرفة هو الذي قام بتصميم كامل البرنامج وذلك ضمن مشروع الغرفة الإلكترونية، ونفذته شركة وطنية متخصصة في أنظمة وأجهزة الصراف الآلي والمستخدمة من قبل العديد من البنوك.

  12. #12
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً

    تحقيق التنمية المتوازنة والشاملة في مقدمة الاهداف
    380 مليارا للميزانية تنعكس إيجابيا على سوق الأسهم
    * مليار و122 ملونا لجامعة البنات بالرياض و96,7 مليارا للتربية والتعليم العالي والتدريب
    * 14 مليارا قروض جديدة و20 مليارا زيادة في راس مال صندوق الاستثمارات

    عكاظ (جدة) واس (الرياض)
    أقر مجلس الوزراء فى جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز امس الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد

    140 مليارا اعتمادات للمشاريع التنموية والخدمية لتحقيق التنمية المتوازنة بين المناطق
    1427/1428هـ.وبلغت الايرادات 400 مليار ريال والمصروفات 380 مليارا . وتؤكد الميزاية ان التنمية المتوازنة في مقدمة الاهداف في حين اعتبر رئيس هيئة سوق المال ان الميزانية ستنعكس ايجابا على الاسهم.

  13. #13
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    مليار إيرادات الدولة للسنة المالية 27/1428هـ والمصروفات 380 ملياراً

    واس (الرياض)
    صدرت امس الاثنين ثلاثة مراسيم ملكية بشأن الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1427 / 1428 هـ وقرار مجلس الوزراء رقم /266/ وتاريخ 27/11/1427هـ الخاص بإقرار الميزانية . وفيما يلي نصوص المراسيم الملكية:
    الرقم م / 71 التاريخ 27 / 11 / 1427هـ
    بعون الله تعالى
    نحن عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود
    ملك المملكة العربية السعودية
    بعد الاطلاع على المواد / 72 73 76 78 / من النظام الاساسي للحكم الصادر بالامر الملكي رقم / أ / 90 / وتاريخ 27 / 8 / 1412 هـ.
    وبعد الاطلاع على المواد / 25 26 27 / من نظام مجلس الوزراء الصادر بالامر الملكي رقم / أ / 13 / وتاريخ 3 / 3 / 1414 هـ.
    وبعد الاطلاع على المرسوم الملكي رقم / م / 6 / وتاريخ 12 / 4 / 1407هـ الذي ينص على بدء السنة المالية للدولة في اليوم العاشر من برج الجدي من كل عام.
    وبعد الاطلاع على الامر السامي رقم / خ / س / 46325 / وتاريخ10/9/1425هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1424/1425هـ0
    وبعد الاطلاع على الامر الملكي رقم / أ / 227 / وتاريخ 16 / 7 /1426هـ المتضمن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1425 / 1426هـ.
    وبعد الاطلاع على الامر الملكي رقم / أ / 149 / وتاريخ 11 / 11 /1427هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1426/ 1427هـ,
    وبعد الاطلاع على البيانات الخاصة بإيرادات ومصروفات الدولة للسنة المالية 1427 / 1428هـ.
    وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم /266/ وتاريخ 27/11/ 1427هـ.
    رسمنا بما هو آت:
    أولا: تقدر إيرادات الدولة للسنة المالية 1427 / 1428 بمبلغ /400.000.000.000 / أربع مئة الف مليون ريال .
    وتعتمد مصروفاتها للسنة المالية 1427 / 1428 بمبلغ / 380.000.000.000 / ثلاث مئة وثمانين الف مليون ريال .
    ثانيا: تستوفى الإيرادات طبقا للانظمة المالية وتودع جميعها بحساب جاري وزارة المالية في مؤسسة النقد العربي السعودي .
    ثالثا: تفويض وزير المالية باضافة المبالغ اللازمة للصرف على المشاريع الممولة من فائض إيرادات كل من السنوات المالية / 1424 / 1425هـ
    / و 1425 / 1426 و 1426 / 1427 / الصادر بشأنها * 14.79 ملياراً مصروفات الأمانات والبلديات والمجمعات القروية
    * 1.95 مليار إيرادات الامانات والبلديات ويعتمد الفرق بين الإيرادات والمصروفات

    الامر السامي رقم /خ/ س /46325 / وتاريخ 10 / 9 / 1425هـ والامر الملكي رقم / أ / 227 / وتاريخ 16 / 7 / 1426 هـ والامر الملكي رقم / أ / 149 / وتاريخ 11 / 11 / 1427هـ.
    رابعا: تصرف النفقات وفق الميزانية والتعليمات الخاصة بها .
    خامسا: يخصص ما يتحقق من فائض في الميزانية لتسديد الدين العام وفي حالة حدوث عجز في الميزانية يفوض وزير المالية بالاقتراض لتغطيته .
    سادسا- أ : تتم المناقلات بين اعتمادات فصول وفروع الميزانية بقرار من وزير المالية بناء على تقرير مشترك بينه والوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة.
    ب: تتم المناقلات بين اعتمادات أبواب الميزانية بقرار من وزير المالية.
    ج: تتم المناقلات بين بنود كل من الباب الاول والباب الثاني وبين برامج التشغيل والصيانة السنوية في الباب الثالث بقرار من الوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة على أن لا يزيد ما ينقل الى أي بند أو برنامج عن نصف الاعتماد الاصلي للبند أو البرنامج الذي سينقل اليه فيما عدا بنود وبرامج الرواتب وما يزيد عن نصف الاعتماد فيكون النقل منها بقرار من وزير المالية .
    د: تتم المناقلات بين اعتمادات كل من برامج التشغيل والصيانة غير السنوية في الباب الثالث ومشاريع الباب الرابع بقرار من الوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة .
    هـ: تتم المناقلات بين تكاليف كل من برامج التشغيل والصيانة في الباب الثالث والمشاريع في الباب الرابع بقرار من وزير المالية .
    سابعا: لا يجوز استعمال الاعتماد في غير ما خصص له أو اصدار أمر بالالتزام أو بالصرف بما يتجاوز الاعتماد أو الالتزام بأي مصروف ليس له اعتماد في الميزانية.
    ثامنا: لا يجوز اصدار قرار أو ابرام عقد من شأن أي منهما أن يرتب التزاما على سنة مالية مقبلة باستثناء ما يلي:
    أ: العقود ذات التنفيذ المستمر او التنفيذ الدوري كعقود الايجار والعمل والخدمات وتوريد الاعاشة والادوية والمستلزمات الطبية وعقود الخدمات الاستشارية التي يتكرر رصد اعتمادات سنوية لها .
    ب: عقود التوريد المعتمدة تكاليفها في الباب الثاني التي تتطلب التعاقد لاكثر من سنة على أن تكون قيمة العقد السنوية في حدود اعتمادات الميزانية ويتخذ من اعتماد السنة المالية الاولى مقياسا لتحديد قيمة العقد وأن لا يرتبط على المبلغ المعتمد لاغراض أخرى .
    ج: عقود برامج التشغيل والصيانة وتنفيذ المشاريع شريطة أن يتم الالتزام في حدود التكاليف المعتمدة لكل برنامج أو مشروع.
    تاسعا: على الاجهزة الرقابية متابعة تطبيق ما تقضي به الانظمة السارية والقرارات والتعليمات ذات الصلة .
    عاشرا: أذا ظهر خلال السنة المالية 1427 / 1428 أن هناك مبالغ تم الالتزام بها خلال السنوات الماضية بما يتجاوز الاعتماد المقرر تعين عرض الموضوع على رئيس مجلس الوزراء إذا كان التجاوز ناتجا عن تصرف غير مبرر وإلا جاز لوزير المالية أو من ينيبه الاذن بصرف تلك المبالغ من اعتمادات السنة المالية 1427 / 1428 هـ.
    حادى عشر: تعتمد التشكيلات الادارية لكل جهة حسبما صدرت بها الميزانية العامة ولا يجوز تعديلها إلا بقرار من اللجنة العليا للاصلاح الاداري أو بقرار مبنى على ما تنتهي اليه اللجنة الوزارية للتنظيم الاداري.
    ثاني عشر: لا يجوز تعيين أو ترقية الموظفين والمستخدمين والعمال الا على الوظائف المعتمدة في الميزانية وبالشروط والاوضاع المبينة في الانظمة واللوائح المتبعة.
    ثالث عشر- أ: لا يجوز خلال السنة المالية إحداث وظائف أو مراتب أو رتب خلاف ما هو معتمد بالميزانية.
    ب: يستثنى من الفقرة / أ / من هذه المادة تعيين الوزراء والوظائف التي تحدث وفقا للشروط التي تضمنها نظام الوظائف الموقتة.
    ج: لا يجوز خلال السنة المالية رفع المراتب والرتب المعتمدة بالميزانية.
    د: يجوز بقرار من وزير الخدمة المدنية تحوير مسميات الوظائف وفقا لمقتضيات قواعد تصنيف الوظائف وتخفيض المراتب وذلك بناء على توصية من لجنة مكونة من مندوبين من وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية والجهة ذات العلاقة .
    هـ: يجوز بقرار من وزير المالية نقل الوظائف المعتمدة بين فصول وفروع الميزانية وداخل التشكيل الاداري الواحد وذلك بناء على توصية من لجنة مكونة من مندوبين من وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية والجهة ذات العلاقة .
    رابع عشر: يصدر وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ هذه الميزانية في حدود القواعد المنصوص عليها في هذا المرسوم .
    خامس عشر: على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ مرسومنا هذا .

  14. #14
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    برئاسة المليك.. مجلس الوزراء يقر الموازنة العامة للدولة للعام المالي 1427/ 1428هـ
    380 مليارا حجم الميزانية بزيادة 45 مليارا عن سابقتها


    واس (الرياض)
    أقر مجلس الوزراء فى جلسته التى عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله امس الاثنين السابع والعشرين من شهر ذي القعدة 1427هـ المقابل الثامن عشر من شهر ديسمبر للعام 2006م فى قصر اليمامة فى مدينة الرياض الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1427/1428هـ. وقال وزير الثقافة والاعلام اياد بن أمين مدني فى بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس تدارس بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين فى هذه الجلسة التى بدأت بآيات من القرآن الكريم الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1427 ـ 1428هـ وأقرها.
    اثر ذلك أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رعاه الله الميزانية فى كلمة وجهها لاخوانه وأبنائه المواطنين فيما يلي نصها:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله على نعمه الكثيرة والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين.
    اخواني المواطنين.. أخواتي المواطنات..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
    فعلى بركة الله وبحمده وتوفيقه يسرني أن أعلن ميزانية العام المالي الجديد 1427/1428 التي يبلغ حجمها ثلاث مئة وثمانين الف مليون ريال وهى الميزانية الاعلى للمملكة وتزيد عن سابقتها بخمسة وأربعين الف مليون ريال.
    لقد وجهنا باعداد هذه الميزانية المباركة باذن الله لتتضمن استثمارا للموارد التي أتيحت لهذا الوطن العزيز فى اطار سياسات وأهداف خطة التنمية الثامنة ووفقا للاولويات التي قررها المجلس الاقتصادي الاعلى اخذا بالاعتبار تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية خاصة التي توفر الخدمات الضرورية للمواطنين مع العمل على تخفيض حجم الدين العام الذي بفضل الله تمكنا من تسديد جزء كبير منه ليصل الى حوالى ثلاث مئة وستة وستين الف مليون ريال بنهاية العام المالى الحالى.
    وامتدادا لما تم اعتماده من مشاريع تنموية وخدمية فى الاعوام المالية الاخيرة تضمنت الميزانية الجديدة مشاريع بلغت التكاليف التقديرية لتنفيذها حوالى مئة وأربعين الف مليون ريال بما يحقق التنمية المتوازنة بين المناطق.
    ولان تنمية القوى البشرية تمثل دعامة أساسية للتنمية الشاملة فقد واصلنا الانفاق على تعليم أبنائنا وبناتنا والتدريب بفئاته المتعددة وامتد اهتمامنا الى متطلبات رفع مستوى القدرات التربوية والتعليمية للمعلمين والمعلمات وادخال وسائل تعليمية حديثة لتحسين الاداء كما استمر برنامج الابتعاث الاضافى فى التركيز على التخصصات المهمة ليكون رافدا لخطط الابتعاث والتدريب المستمرة.
    وقد وجهنا بزيادة الطاقة الاستيعابية للمؤسسات التعليمية وتوزيعها بشكل متوازن بين المناطق مع التركيز على ما يلبي احتياجات سوق العمل فشملت الميزانية الجديدة مشاريع تعليمية وتدريبية تضم انشاء وتجهيز أكثر من الفي مدرسة للبنين والبنات وافتتاح أربع جامعات جديدة فى الباحة وتبوك ونجران بالاضافة الى جامعة البنات فى الرياض وانشاء مدنها الجامعية وحظيت الجامعات الاخرى بانشاء وتجهيز ست وخمسين كلية جديدة وافتتاح تسع عشرة كلية وانشاء وتجهيز تسعة عشر مبنى للكليات والمعاهد التقنية والفنية والمهنية للبنين والبنات وافتتاح أربعة عشر معهدا فنيا.
    ولاهمية رفع مستوى الرعاية الصحية فقد تم اعتماد مشاريع جديدة لانشاء وتجهيز أكثر من ثلاث مئة وثمانين مركزا للرعاية الصحية الاولية وتوفير متطلباتها فى جميع مناطق المملكة وانشاء ثلاثة عشر مستشفى جديدا وتجهيز وتوسعة وتطوير العديد من المستشفيات الحالية والاهتمام بمراكز التعامل مع الحالات الطارئة ووحدات العناية المركزة ودعم البرنامج التكميلى لمعالجة الفقر والصندوق الخيري الوطني.
    وتضمنت هذه الميزانية مشاريع لتنفيذ طرق جديدة يصل مجموع أطوالها الى حوالى ثمانية الاف كيلو متر والعديد من مشاريع الخدمات البلدية والعناية بالبيئة ودرء أخطار السيول وتصريف مياه الامطار وتنفيذ عدد من السدود وتوفير المياه وخدمات الصرف الصحي.
    وفيما يخص القطاع الصناعي والتقني ومن أجل جذب الاستثمارات الصناعية اشتملت الميزانية على مشاريع جديدة للمدينتين الصناعيتين فى الجبيل وينبع وايصال الخدمات الى حدود المدن الصناعية الاخرى والبدء بتنفيذ المرحلة الاولى من السياسات الوطنية للعلوم والتقنية والاعتمادات اللازمة لمواصلة تطوير تقنية المعلومات وتنفيذ التعاملات الالكترونية الحكومية.
    وختاما أذكر الوزراء ورؤساء الاجهزة بالحرص والاهتمام بتنفيذ هذه الميزانية بما يخدم المواطن ويساهم فى دفع عجلة التنمية الشاملة.
    أسال الله العلي جل شأنه أن يديم علينا نعمه وأن ينفع الوطن والمواطن بهذه الميزانية.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وأفاد وزير الثقافة والاعلام ان وزير المالية وبناء على التوجيه الكريم أحاط المجلس بما تم رفعه للمقام السامي الكريم حول مشروع الميزانية الجديدة للدولة للعام المالي 1427/1428 التي أعدت وفقا للتوجيهات الكريمة وبناء على ما ورد فى النظام الاساسي للحكم ونظام مجلس الوزراء بخصوص الميزانية العامة للدولة وقرار المجلس الاقتصادى الاعلى رقم 9/27 وتاريخ 12/11/1427هـ المتعلق بالتقرير المرفوع للمجلس من الوزارة عن النتائج المالية خلال الاشهر التسعة الاولى من العام المالى الحالي 1426/1427 والتصورات الاولية لاعداد الميزانية العامة للدولة للعام المالي القادم 1427/1428 والاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية.
    وأبان وزير الثقافة والاعلام أن ايجاز وزير المالية تناول الاوضاع الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على ايرادات البترول وبالتالي على الايرادات العامة للدولة كما تضمن عرضا للتطورات الاقتصادية المحلية والنتائج المالية للعام المالى الحالى /1426/1427/ ووضع الدين العام ثم الملامح الرئيسية للميزانية الجديدة وذلك على النحو التالى:
    فيما يخص الاقتصاد العالمى أوضح معاليه أن تقارير المؤسسات المالية الدولية تشير الى أن النمو الاقتصادى العالمي استمر قويا على الرغم من ارتفاع وتقلب أسعار البترول حيث لازال تأثيرها على نمو الاقتصاد العالمي محدودا وذلك نتيجة استمرار النمو القوي فى عدد من الدول والتحسن المستمر فى الاوضاع المالية للشركات والبيئة المالية المواتية.
    وعلى الرغم من هذه الظروف المعززة للنمو الا ان بعض التقارير تشير الى وجود مخاطر تهدد استمرار النمو بهذا المعدل خصوصا التباطؤ فى بعض الاقتصاديات الرئيسية وازدياد النزعة الحمائية الى جانب ظهور بعض الضغوط التضخمية.
    وعن الاقتصاد الوطنى أفاد وزير المالية أنه من المتوقع أن يبلغ حجم الناتج المحلى الاجمالى هذا العام 1426/1427 /2006م/ وفقا لتقديرات مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات /000ر000ر200ر301ر1/ الفا وثلاث مئة وواحد مليار ومئتي مليون ريال بالاسعار الجارية محققا بذلك نموا نسبته /4ر12/ فى المئة مقارنة بنسبة /3ر23/ فى المئة للعام السابق 0 أما بالاسعار الثابتة فيتوقع أن يشهد الناتج المحلى الاجمالى نموا تبلغ نسبته «2ر4» فى المئة حيث يتوقع أن ينمو القطاع الخاص بنسبة «3ر6» فى المئة وقد حققت جميع الانشطة الاقتصادية المكونة له نموا ايجابيا اذ يقدر أن يصل النمو الحقيقى فى الصناعات التحويلية غير البترولية الى «1ر10» فى المئة وفى نشاط الاتصالات والنقل والتخزين «5ر9» فى المئة وفى نشاط الكهرباء والغاز والماء «5ر5» فى المئة وفى نشاط التشييد والبناء «3ر6» فى المئة وفى نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق «2ر5» فى المئة.
    كما أن المملكة قد سجلت فى الفترة السابقة سجلا مميزا فى المحافظة على مستويات منخفضة للتضخم على الرغم من زيادة الانفاق الحكومى ونشاطات القطاع الخاص الا أن هناك بعض التحديات الرئيسية المتمثلة فى تزايد الضغوط التضخمية خاصة فى قطاع المقاولات ومواد البناء ويستدعى ذلك العمل للحد من ارتفاع معدلات التضخم ومراقبته.
    وبالنسبة للدين العام بين وزير المالية أن حجم الدين العام بلغ بنهاية العام المالى الماضى /1425/1426/ /000ر000ر000ر460/ أربع مئة وستين الف مليون ريال تمثل نسبة /39/ بالمئة من الناتج المحلى الاجمالى لعام 2005م مقابل /87/ بالمئة لعام 2003م ويتوقع أن ينخفض حجمه ليصل باذن الله فى نهاية العام المالي الحالي الى حوالى /000ر000ر000ر366/ ثلاث مئة وستة وستين الف مليون ريال لتتقلص نسبته الى /28/ بالمئة من الناتج المحلى الاجمالى المتوقع لعام 2006م وستتضح الارقام النهائية لحجم الدين العام فى نهاية العام المالي الحالي /1426/1427/ وسيستمر تسديد الدين العام خلال العام المالي القادم /1427/1428/ من حساب تسديد الدين العام. وأضاف وزير المالية أنه قد روعي عند اعداد الميزانية العامة للدولة للعام المالى القادم /1427/1428/ التوقعات لاسواق البترول العالمية وأثرها على الايرادات البترولية والتطورات الاقتصادية المحلية وتأثيرها على الايرادات الاخرى.
    كما تم التركيز على المشاريع التنموية التي تؤدي الى استمرارية النمو ورفع الطاقة الاستيعابية للاقتصاد وتوفير الفرص الوظيفية للمواطنين وتم توزيع الاعتمادات المالية بشكل ر كز فيه على قطاعات التعليم والصحة والمياه والصرف الصحى والطرق والخدمات الاجتماعية.
    وقال وزير الثقافة والاعلام فى ختام بيانه «ان خادم الحرمين الشريفين حث حفظه الله أعضاء المجلس على العمل الجاد والمستمر لتحقيق غايات وأهداف ومشاريع الميزانية وأن ذلك أمانة وطنية مناطة بكل مسؤول.
    وعبر خادم الحرمين الشريفين فى حديثه للمجلس عن شكره للمولى عز وجل على ما أفاء به من نعم على بلادنا داعيا الجميع الى تقدير هذه النعم والحمد والشكر لله فبالشكر تدوم النعم».

  15. #15
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  146
    تم شكره        52 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,194  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    بيان وزارة المالية:655 ملياراً إيرادات عام 26/ 1427هـ بزيادة 265 ملياراً والمصروفات 390 مليارا بزيادة 55 ملياراً
    تزايد الضغوط التضخمية في قطاع المقاولات ابرز التحديات التي تتطلب الحد منها


    أصدرت وزارة المالية بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للعام المالى 7241/8241هـ امس الاثنين بيانا أوضحت فيه النتائج المالية للعام المالى 6241/7241هـ واستعرضت الملامح الرئيسية للميزانية العامة للدولة للعام المالى الجديد وتطورات الاقتصاد الوطنى0 وفيما يلى بيان وزارة المالية:
    1- الايرادات: يتوقع أن تبلغ الايرادات للعام المالى 6241/7241هـ (000.000.000.556) ست مئة وخمسة وخمسين الف مليون ريال بزيادة مقدارها (000.000.000.562) مئتان وخمسة وستون الف مليون ريال عن المقدر لها.
    2- المصروفات: يتوقع أن تبلغ المصروفات الفعلية للعام المالى 6241/7241..
    (000.000.000.093) ثلاث مئة وتسعين الف مليون ريال بزيادة مقدارها (000.000.000.55) خمسة وخمسون الف مليون ريال عما صدرت به الميزانية وتشمل الزيادة دفعات تنفيذ مشاريع للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وبعض المشاريع الاخرى والتكاليف التى ترتبت نتيجة زيادة القبول فى الجامعات والابتعاث وإعانة الاعلاف وما استجد من مصروفات طارئة0
    وبناء على الامر الملكى الكريم رقم /أ/941/ وتاريخ 11/11/7241هـ تم توزيع فائض إيرادات العام المالى الحالى وفقا لما يلي:
    أ- (000.000.000.04) أربعون الف مليون ريال لتمويل مشاريع مرحلة ثالثة من البرنامج الاضافى لتطوير وتحسين الخدمات وتعزيز التنمية على مدى خمسة أعوام مالية ابتداء من العام المالى القادم 7241/8241هـ كما يلى:

    المبلغ ريال الغرض
    000.000.000.01 لمشاريع المسجد الحرام والمشاعر المقدسة
    000.000.000.4 لمبانى مدارس البنين والبنات
    000.000.000.4 لاستكمال مبانى الجامعات والكليات
    000.000.000.1 لمباني وتجهيزات مراكز ومعاهد التعليم الفنى والتدريب المهنى
    (000.000.000.1) لاستكمال متطلبات إنشاء مراكز الرعاية الصحية الاولية
    (000.000.000.1) لدور الملاحظة والرعاية والتأهيل
    (000.000.000.5) لمشاريع المياه والصرف الصحى
    (000.000.005.4) لمشاريع الطرق
    (000.000.000.2) لمشاريع درء أخطار السيول وتصريفها
    (000.000.000.2) لمشاريع ايصال الخدمات الى حدود المدن الصناعية
    (000.000.000.4) للبنى التحتية للمدينتين الصناعيتين الجبيل وينبع وما يخص منها رأس الزور0
    000.000.005.1) لمشاريع الارصفة وتعميق المداخل والطاقة الكهربائية بالموانئ وتشمل ما يخص رأس الزور0

    ب- (000.000.000.02) عشرون الف مليون ريال لزيادة رأس مال صندوق الاستثمارات العامة 0
    ج- (000.000.000.001) مئة الف مليون ريال يحول لاحتياطى الدولة 0
    د- يحول الباقى من الفائض الى حساب تسديد الدين العام 0
    وتشير التوقعات الاولية الى أن حجم الدين العام سينخفض فى نهاية العام المالى الحالى 6241/7241هـ الى حدود (000.000.000.663) ثلاث مئة وستة وستين الف مليون ريال لتتقلص نسبته الى (82) بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي المتوقع لعام 6002م مقارنة بـ04 بالمئة فى نهاية العام الماضى0
    ثانيا: الميزانية العامة للدولة للعام المالى 7241/8241هـ:
    بناء على التوجيهات السامية روعي عند إعداد الميزانية استثمار الموارد المالية بشكل يحقق متطلبات التنمية الشاملة مع إعطاء الاولوية للخدمات التى تمس المواطن بشكل مباشر مثل الصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية والخدمات البلدية والمياه والصرف الصحى والطرق والتعاملات الالكترونية الحكومية ومشروعات البنية الاساسية وتعد هذه الميزانية استمرارا للتوجيهات الكريمة بالتركيز على الانفاق الرأسمالى حيث اشتملت على مشاريع تنموية جديدة بجميع مناطق المملكة وستساعد هذه المشاريع بإذن الله على رفع معدلات النمو الاقتصادى وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطنين وتشجيع الاستثمار الخاص0
    وفيما يلي تقديرات عناصر الميزانية العامة للدولة للعام المالى 7241/8241هـ:
    1- قدرت الايرادات العامة بمبلغ (000.000.000.004) أربع مئة الف مليون ريال.
    2- حددت النفقات العامة بمبلغ (000.000.000.083) ثلاث مئة وثمانين الف مليون ريال0
    ثالثا: الملامح الرئيسية للميزانية العامة للدولة للعام المالى 7241/8241هـ..
    تضمنت الميزانية برامج ومشاريع جديدة ومراحل إضافية لبعض المشاريع التى سبق اعتمادها تزيد تكاليفها الاجمالية عن (000.000.000.041) مئة وأربعين الف مليون ريال.
    وفى ما يلى استعراض لابرز ما تضمنته الميزانية العامة للدولة من اعتمادات مخصصة للانفاق على القطاعات الرئيسية ذات الصلة بالخدمات والتنمية:
    1- قطاع التعليم: بلغ ما تم تخصيصه لقطاع التعليم العام والتعليم العالى وتدريب القوى العاملة حوالى (000.000.007.69) ستة وتسعين الفا وسبع مئة مليون ريال0
    ومن منطلق ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من أهمية للتعليم وتوفير البيئة المناسبة له وزيادة الطاقة الاستيعابية للمدارس والجامعات والكليات المتخصصة تم فى الميزانية الجديدة اعتماد مشاريع جديدة وإضافات للمشاريع المعتمدة سابقا تبلغ التكاليف التقديرية لتنفيذها حوالى (000.000.000.92) تسعة وعشرين الف مليون ريال ففى مجال التعليم العام تضمنت الميزانية اعتماد إنشاء ما يزيد عن (0002) الفى مجمع ومدرسة جديدة للبنين والبنات فى جميع المناطق إضافة الى المدارس الجاري تنفيذها حاليا البالغ عددها (0084) أربعة الاف وثمان مئة مدرسة وتأهيل وتوفير وسائل السلامة لـ (0002) الفى مبنى مدرسى للبنين والبنات وإضافة فصول دراسية للمدارس القائمة وتأثيث المدارس وتجهيزها بالوسائل التعليمية ومعامل وأجهزة الحاسب الالى وكذلك إنشاء مبان إدارية لقطاع التعليم العام 0 وفى مجال التعليم العالى تضمنت الميزانية افتتاح أربع جامعات جديدة فى تبوك والباحة ونجران وجامعة البنات مع إنشاء المدن الجامعية اللازمة لها واستكمال المدن الجامعية للجامعات القائمة وكذلك مشاريع بإنشاء وتجهيز (65) ست وخمسين كلية فى الجامعات القائمة وإنشاء وتجهيز مستشفى جامعى جديد إضافة للمستشفيات الجامعية الاخرى الجارى تنفيذها وعددها (5) خمسة مستشفيات وإضافات وتحسينات للمستشفيات الجامعية القائمة وتجهيز المعامل والمختبرات الجامعية كما تم افتتاح وتشغيل /91/ تسع عشرة كلية جديدة0
    وسيستمر فى العام المالى القادم الابتعاث الخارجى فى تخصصات الطب والهندسة والحاسب الالى والمحاسبة والقانون تنفيذا للتوجيهات السامية باعتماد البرنامج الاضافى للابتعاث 0
    وفى مجال التعليم الفنى والتدريب المهنى ولزيادة الطاقة الاستيعابية للكليات والمعاهد والمراكز التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفنى والتدريب المهنى تضمنت الميزانية مشاريع جديدة تشمل إنشاء وتجهيز (7) سبع كليات تقنية للبنين و(3) ثلاثة معاهد عليا للبنات و(9) تسعة معاهد تدريب مهنى وكذلك افتتاح وتشغيل /5/ خمسة معاهد تقنية عليا للبنات و/9/ تسعة معاهد تدريب مهنى0
    وفي مجال العلوم والتقنية تم اعتماد عدد من مشاريع المرحلة الاولى للسياسات الوطنية للعلوم والتقنية ضمن ميزانية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية0
    2- الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية:
    بلغ ما خصص لقطاعات الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية حوالى (000.000.005.93) تسعة وثلاثين الفا وخمس مئة مليون ريال وتضمنت الميزانية مشاريع صحية جديدة لإنشاء وتجهيز ما يزيد عن (083) ثلاث مئة وثمانين مركزا للرعاية الصحية الاولية بجميع مناطق المملكة وإنشاء (31) ثلاثة عشر مستشفى تبلغ سعتها (0011) الف ومئة سرير إضافة الى استكمال تأثيث وتجهيز بعض المستشفيات المنشأة حديثا وتوسعة وتحسين وتطوير وترميم بعض المنشآت والمرافق الصحية وإضافات على المشاريع القائمة وتبلغ التكاليف التقديرية لتنفيذ تلك المشاريع حوالى (000.000.006.5) خمسة الاف وست مئة مليون ريال 0 كما يجري حاليا تنفيذ (46) أربعة وستين مستشفى بجميع مناطق المملكة بطاقة سريرية تبلغ حوالى (0589) تسعة الاف وثمان مئة وخمسين سريرا ويتوقع بنهاية العام المالى الحالى الانتهاء من تنفيذ /53/ خمسة وثلاثين مستشفى بطاقة سريرية إجمالية تبلغ (0582) الفين وثمان مئة وخمسين سريرا ونتيجة لذلك سترتفع الطاقة السريرية الاجمالية بنسبة (31) بالمئة للمستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة بعد الانتهاء من تنفيذ جميع هذه المشاريع0
    وفى مجال الخدمات الاجتماعية تضمنت الميزانية مشاريع جديدة لانشاء دور للرعاية والملاحظة الاجتماعية والتأهيل ومباني لمكاتب العمل والضمان الاجتماعى إضافة الى دعم إمكانيات وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية واستكمال مراحل تنفيذ مشروع الاسكان الشعبى فى جميع مناطق المملكة الذى خصص له (000.000.000.01) عشرة الاف مليون ريال إضافة الى الاعتمادات اللازمة لدعم برامج معالجة الفقر والصندوق الخيرى الوطنى وزيادة المخصصات السنوية بالميزانية المتعلقة بالايتام وذوى الاحتياجات الخاصة مع العمل على اختصار الاطار الزمني للقضاء على الفقر والاستمرار فى رصده بناء على التوجيهات الملكية الكريمة0
    3- الخدمات البلدية: يبلغ المخصص لقطاع الخدمات البلدية ويشمل وزارة الشؤون البلدية والقروية والامانات والبلديات والمجمعات القروية حوالى (000ر000ر035.51) خمسة عشر الفا وخمس مئة وثلاثين مليون ريال وتضمنت الميزانية مشاريع بلدية جديدة وإضافات لبعض المشروعات البلدية القائمة تبلغ التكاليف المقدرة لتنفيذها مايقارب (000.000.001.11) أحد عشر الفا ومئة مليون ريال تشمل تنفيذ تقاطعات وأنفاق وجسور جديدة لبعض الطرق والشوارع داخل المدن وتحسين وتطوير لما هو قائم بهدف فك الاختناقات المرورية وتصريف مياه الامطار ودرء أخطار السيول واستكمال تنفيذ مشاريع السفلتة والانارة للشوارع ومشاريع للتخلص من النفايات وردم المستنقعات وتطوير وتحسين الشواطىء البحرية0
    4- النقل والاتصالات: بلغت مخصصات قطاع النقل والاتصالات حوالى (000.000.006.31) ثلاثة عشر الفا وست مئة مليون ريال 0
    وشملت الميزانية اعتماد مشاريع لتنفيذ طرق جديدة سريعة ومزدوجة ومفردة يقارب مجموع أطوالها (8000) ثمانية الاف كيلو متر وتطوير وتحسين الطرق القائمة وإضافات لمشاريع الطرق القائمة وتبلغ التكاليف التقديرية لتنفيذ هذه المشاريع حوالى (000.000.003.9) تسعة الاف وثلاث مئة مليون ريال ومنها الطريق الساحلى السريع / الشقيق / جازان / وطريق /الظهران / العقير / سلوى / المزدوج واستكمال إعادة إنشاء طريق /الظهران / الدمام / الجبيل/ السريع وطريق /الظهران / الدمام / أبوحدرية / حفر الباطن / رفحاء / واستكمال توسعة طريق /الظهران / بقيق / الاحساء / مع التقاطعات واستكمال الطريق الدائرى بالاحساء والاعمال التكميلية لطريقى /القصيم / حائل / الجوف/ و / القصيم / المدينة المنورة /ينبع / رابغ السريع/ مع اعداد الدراسات والتصاميم لطرق جديدة أخرى يزيد مجموع أطوالها عن (0028) ثمانية الاف ومئتى كيلو متر إضافة الى ما يقارب (00061) ستة عشر الف كيلو متر يجرى تنفيذها حاليا من الطرق السريعة والمزدوجة والمفردة منها طريق /الطائف/الباحة/أبها/ وطريق /جدة / جازان/ الساحلى وطريق /نجران/السليل/ وطريق /تبوك/تيماء/المدينة المنورة/ وطريق /الخرج/حرض/بطحاء/ الذى يربط المملكة مع دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة والمرحلة الاولى من طريق /بطحاء /شيبة/أم الزمول/ الذى يربط المملكة بدولة عمان الشقيقة والطريق المباشر بين المدينة المنورة وحائل وامتداد طريق الرياض / الدمام السريع/ حتى التقائه بالكورنيش /الدائرى بالدمام/ علما أن شبكة الطرق القائمة يبلغ طولها حوالى (00035) ثلاثة وخمسين الف كيلو متر كما تضمنت الميزانية اعتماد مشاريع جديدة أخرى تبلغ التكاليف المقدرة لتنفيذها حوالى (000.000.004.3) ثلاثة الاف وأربع مئة مليون ريال تشمل إنشاءات وتطوير للموانىء والخطوط الحديدية ومرافق المطارات والخدمات البريدية0
    5- المياه والزراعة والتجهيزات الاساسية: بلغ المخصص لقطاعات المياه والصناعة والزراعة والتجهيزات الاساسية والقطاعات الاقتصادية الاخرى حوالى (000.000.008.42) أربعة وعشرين الفا وثمان مئة مليون ريال ولتوفير مياه الشرب وتعزيز مصادر المياه وخدمات الصرف الصحى تضمنت الميزانية مشاريع جديدة فى جميع مناطق المملكة للمياه والصرف الصحى والسدود وحفر الابار ومحطات للضخ والتنقية ومحطات تحلية للمياه ودراسات للكهرباء وتبلغ التكاليف التقديرية لتنفيذ هذه المشاريع ما يقارب /000.000.053.61/ ستة عشر الفا وثلاث مئة وخمسين مليون ريال بما فى ذلك الاضافات للمشاريع القائمة0
    وفى المجال الزراعى تضمنت الميزانية مشاريع جديدة لانشاء محاجر *****ية ونباتية ومختبرات لفحص المستحضرات الحيوية البيطرية وتحديث وتطوير مصنع التمور بالاحساء وكذلك رفع طاقة مطاحن الدقيق0
    وفى مجال الصناعة ولغرض زيادة الاستثمارات المحلية وجذب الاستثمارات تضمنت الميزانية مشاريع جديدة فى مدينتى الجبيل وينبع الصناعيتين لتطوير وتجهيز البنية التحتية للصناعات / الجبيل 2 وينبع 2/ وإنشاء أرصفة إضافية بموانئ المدينتين الصناعيتين وإنشاء محطات تحويل وتوزيع وشبكات الكهرباء والاتصالات وتطوير وتوسعة التجهيزات الاساسية للصناعات البتروكيماوية على مساحة إجمالية تبلغ (78) سبعة وثمانين مليون متر مربع وإيصال الخدمات لحدود المدن الصناعية الاخرى إضافة لمشاريع المحافظة على البيئة والحياة الفطرية والمواصفات القياسية وسلامة الغذاء والدواء بتكاليف مقدرة لتنفيذها تقارب (000.000.053.5) خمسة الاف وثلاث مئة وخمسين مليون ريال 0
    6- صناديق التنمية المتخصصة وبرامج التمويل الحكومية استكمالا لدعم مؤسسات الاقراض الحكومى ستتم زيادة رأس مال صندوق الاستثمارات العامة بناء على الامر الملكى الكريم الذى سبقت الاشارة اليه ب (000.000.000.02) عشرين الف مليون ريال وسيواصل مع الصناديق الاخرى وبنوك التنمية الحكومية تقديم القروض فى المجالات الصناعية والزراعية والعقارية والمنشآت الصغيرة والناشئة التى شملها النظام الجديد للبنك السعودى للتسليف والادخار وستساهم هذه القروض بإذن الله فى توفير فرص وظيفية إضافية ودفع عجلة الاقتصاد الوطنى0
    ويبلغ حجم ما تم صرفه من القروض التى تقدم من قبل صندوق التنمية
    العقارية والصندوق الصناعى والبنك السعودى للتسليف والادخار والبنك الزراعى منذ إنشائها حتى نهاية العام المالى الحالى 6241/7241هـ حوالى (000.000.000.612) مئتين وستة عشر الف مليون ريال بما فى ذلك برنامج الاقراض الحكومى الذى تنفذه الوزارة مباشرة لاقراض الفنادق والمناطق السياحية والمنشآت الصحية والتعليمية الاهلية والمخابز ويتوقع أن يصرف للمستفيدين من هذه القروض خلال العام المالى القادم 7241/8241هـ مايزيد عن (000.000.000.41) اربعة عشر الف مليون ريال 0
    ومع تزايد الاهتمام والدعم الحكومى لقطاع التعليم الاهلى وتنميته سيتم تنفيذ برنامج المنح الدراسية لطلبة التعليم العالى الاهلى 0
    وبخصوص برنامج تنمية الصادرات السعودية الذى ينفذه الصندوق السعودى للتنمية فقد بلغ حجم عمليات تمويل وضمان الصادرات من السلع والخدمات الوطنية منذ تأسيس البرنامج الى نهاية العام المالى الحالى حوالى (000.000.007.6) ستة الاف وسبع مئة مليون ريال 0
    رابعا: تطورات الاقتصاد الوطنى:
    1- الناتج المحلى الاجمالى: من المتوقع أن يبلغ حجم الناتج المحلى الاجمالى هذا العام 6241/7241/6002م وفقا لتقديرات مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات (000.000.002.103.1) الف وثلاثة مئة وواحد مليار ومئتى مليون ريال بالاسعار الجارية محققا بذلك نموا نسبته 4.21 فى المائة وأن يحقق القطاع البترولى نموا تبلغ نسبته 61فى المئة بالاسعار الجارية كما يتوقع أن يحقق القطاع الخاص نموا نسبته 9.7 بالمئة بالاسعار الجارية 0
    أما بالاسعار الثابتة فيتوقع أن يشهد الناتج المحلى الاجمالى نموا تبلغ نسبته 2.4 فى المئة حيث يتوقع أن ينمو القطاع الحكومى بنسبة /1ر6/ بالمئة0
    كما يتوقع أن ينمو القطاع الخاص بالاسعار الثابتة بنسبة 3.6 فى المئة وقد حققت جميع الانشطة الاقتصادية المكونة له نموا إيجابيا إذ يقدر أن يصل النمو الحقيقى فى الصناعات التحويلية غير البترولية الى (10.1) فى المئة وفى نشاط الاتصالات والنقل والتخزين /5.9/ فى المئة وفى نشاط التشييد والبناء 3.6 فى المئة وفى نشاط الكهرباء والغاز والماء 5.5 فى المئة وفى نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق 2.5 فى المئة وفى نشاط خدمات المال والاعمال والتأمين والعقارات 1.5 فى المئة0
    ولم يحقق قطاع البترول نموا إيجابيا بالاسعار الثابتة هذا العام نظرا لان نمو الانتاج مرتبط بشكل أساسى بالطلب العالمى على البترول0
    وقد كان للاجراءات والقرارات التى استمرت المملكة فى تبنيها فى مجال الاصلاحات الاقتصادية أثر فعال فى تحقيق معدلات النمو الايجابية التى يشهدها القطاع الخاص والتى أدت الى توسيع قاعدة الاقتصاد الوطنى وتنويعها حيث بلغت مساهمته فى الناتج المحلى هذا العام حوالى 8.44 فى المئة بالاسعار الثابتة وهذه المؤشرات تدل على زيادة فعالية هذا القطاع خصوصا نشاطي الصناعات التحويلية والخدمات اللذين يشهدان نموا مستمرا منذ عدة سنوات0
    2- المستوى العام للاسعار: أظهر الرقم القياسى لتكاليف المعيشة وهو أهم مؤشرات المستوى العام للاسعار ارتفاعا خلال عام 6241/7241هـ/6002م نسبته /8.1/ فى المئة عما كان عليه فى عام 5241/6241/5002م وذلك وفقا لتقديرات مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات0
    أما عامل انكماش الناتج المحلى الاجمالى للقطاع غير البترولى الذى يعد من أهم المؤشرات الاقتصادية لقياس التضخم على مستوى الاقتصاد ككل فمن المتوقع أن يشهد ارتفاعا نسبته /1.2/ فى المئة فى عام 6241/7241هـ/6002م مقارنة بما كان عليه فى العام السابق0
    3- التجارة الخارجية وميزان المدفوعات: وفقا لتقديرات مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات من المتوقع أن تبلغ القيمة الاجمالية للصادرات السلعية والخدمية خلال عام 6241/7241هـ/6002م (000.000.030.808) ثمان مئة وثمانية الاف وثلاثين مليون ريال بنسبة زيادة مقدارها (1.51) بالمئة عن العام المالى السابق0
    كما يتوقع أن تبلغ قيمة الصادرات السلعية غير البترولية حوالى (000.000.000.97) تسعة وسبعين الف مليون ريال بارتفاع نسبته (8ر01) بالمئة عن العام المالى السابق وتمثل الصادرات السلعية غير البترولية ما نسبته (1.01) بالمئة من إجمالى الصادرات السلعية0
    أما الواردات السلعية والخدمية فيتوقع أن تبلغ فى العام نفسه (000.000.009.983) ثلاث مئة وتسعة وثمانين الفا وتسع مئة مليون ريال بزيادة نسبتها (2.72) بالمئة عن العام المالى السابق وأن تبلغ الواردات السلعية منها (000.000.027.342) مئتين وثلاثة وأربعين الفا وسبع مئة وعشرين مليون ريال بزيادة نسبتها 4.9 بالمئة 0
    كما تشير التقديرات الاولية لمؤسسة النقد العربى السعودى الى أن الميزان التجارى سيحقق فائضا مقداره (000.000.004.355) خمس مئة وثلاثة وخمسون الفا وأربع مائة مليون ريال بزيادة نسبتها 5.71 فى المئة عن العام السابق نتيجة ارتفاع الصادرات النفطية والصادرات الاخرى 0
    أما الحساب الجارى لميزان المدفوعات فى توقع أن يحقق فائضا مقداره (000.000.000.853) ثلاث مئة وثمانية وخمسون مليون ريال فى العام المالى 6241/7241هـ/6002م مقارنة بفائض مقداره (000.000.007.733) ثلاث مئة وسبعة وثلاثون الفا وسبع مئة مليون ريال للعام 5241/6241هـ/5002م بزيادة نسبتها 6 فى المئة 0
    4- التطورات النقدية والقطاع المصرفى: فى ضوء تطورات الاقتصاد المحلى والعالمى واصلت السياسة المالية والنقدية للدولة المحافظة على مستوى ملائم من السيولة يلبي احتياجات الاقتصاد الوطنى ويحافظ على الاستقرار فى الاسعار المحلية وسعر صرف الريال فقد سجل عرض النقود بتعريفه الشامل خلال الاشهر العشرة الاولى من العام المالى 6241/7241هـ/6002م نموا نسبته 8.11 فى المئة مقارنة بنمو نسبته 8.8 فى المئة خلال الفترة نفسها من العام المالى السابق0
    وفيما يتعلق بالقطاع المصرفى فقد ارتفعت الودائع المصرفية بنسبة 31 فى المئة كما ارتفع إجمالى مطلوبات البنوك من القطاعين العام والخاص خلال الفترة نفسها بنسبة 9.4 فى المئة وواصلت البنوك تدعيم قدراتها المالية إذ ارتفع رأسمالها واحتياطياتها خلال الفترة نفسها بنسبة (5.02) فى المئة لتصل الى (000.000.003.08) ثمانين الفا وثلاث مئة مليون ريال0
    ومما تجدر الاشارة إليه زيادة عدد المصارف المرخصة للعمل فى السوق المحلية الى (22) اثنين وعشرين مصرفا بما فى ذلك مصرف الانماء وفروع البنوك الاجنبية كما تم الترخيص لعدد (41) أربع عشرة شركة مساهمة للتأمين التعاونى مما سيعزز المنافسة فى القطاع المالى لخدمة قطاعات الاقتصاد المختلفة وتوفير التمويل اللازم لها 0
    5- تطورات السوق المالية: بلغ المؤشر العام للاسهم بنهاية يوم الاربعاء 22/11/7241هـ الموافق 31/21/6002م (0597) سبعة الاف وتسع مئة وخمسين نقطة مقابل (21761) ستة عشر الفا وسبع مئة واثنتى عشرة نقطة فى بداية السنة المالية 6241/7241هـ/6002م كما بلغت قيمة الاسهم المتداولة حتى نهاية الشهر الحادى عشر من العام الحالى (000.000.000.899.4) أربعة الاف وتسع مئة وثمانية وتسعين مليار ريال وبلغت كمية الاسهم المتداولة خلال الفترة نفسها (000.000.142.94) تسعة وأربعين الفا ومئتين وواحدا وأربعين مليون سهم 0
    وقد واصلت الهيئة إعداد وإصدار منظومة اللوائح التنفيذية اللازمة لتنظيم السوق وتطويرها وخلال العام المالى الحالى أصدرت الهيئة لائحتين مهمتين لعمل السوق هما /لائحة صناديق الاستثمار العقارية/ و /لائحة حوكمة الشركات/ كما ستصدر قريبا /لائحة صناديق الاستثمار/ و /لائحة الاندماج والاستحواذ / كما رخصت خلال العام المالى الحالى لثلاث وثلاثين شركة ومكتبا منها ستة عشر فى مجال الوساطة ليبلغ عدد شركات الوساطة ومكاتب المشورة المرخص لها منذ صدور لائحة الاشخاص المرخص لهم منتصف عام 2005م إحدى وأربعين شركة ومكتبا.
    6- تطورات أخرى:
    أ- رفعت مؤسستا ستاندرد ان بورز وفيتش التصنيف الائتمانى للمملكة. وتعد هذه النتائج ممتازة فى ظل الاوضاع الاقتصادية الدولية والامنية مما يعكس مدى الثقة فى متانة الاقتصاد السعودى وستعزز هذه النتائج بإذن الله المكانة الاقتصادية للمملكة كبيئة جاذبة للاستثمارات وسيسهل على الشركات السعودية الحصول على التمويل ويخفض من تكلفته 0
    ب- تم خلال هذا العام الموافقة على العديد من الانظمة التى من شأنها تعزيز البيئة الاستثمارية من أهمها نظام الكهرباء ونظام تصنيف المقاولين ونظام المنافسات والمشتريات الحكومية ونظام مكافحة الإغراق الموحد لدول الخليج العربية ونظام مزاولة المهن الصحية ونظام تعريفة الطيران المدني ونظام الضمان الاجتماعى ونظام البنك السعودى للتسليف والادخار 0
    ج- تأسيس الشركة السعودية للخطوط الحديدية المملوكة للدولة بالكامل والجدير بالذكر أن صندوق الاستثمارات العامة بدأ فى تنفيذ سكة حديد تبدأ شمالا من الجلاميد والحديثة بمنطقة الجوف وتنتهى برأس الزور على الخليج العربى مرورا بمناطق حائل والقصيم والرياض والمنطقة الشرقية0
    د- الموافقة على إعادة هيكلة قطاع المياه الجوفية وقطاع توزيع مياه الشرب وتجميع الصرف الصحى ومعالجته مع تأسيس / شركة المياه الوطنية0
    هـ- إطلاق المشروع الوطنى للتعاملات الالكترونية الحكومية وقد بدأت الوزارة بتنفيذ مشروع تسديد رسوم الخدمات الحكومية الكترونيا وذلك عن طريق ربط الجهات الحكومية مع نظام «سداد»0
    و توقيع عقود لتنفيذ مشاريع حكومية تمت مراجعتها من قبل الوزارة خلال العام المالى الحالى عددها (0062) الفان وست مئة عقد تبلغ قيمتها الاجمالية حوالى (000.000.003.75) سبعة وخمسين الفا وثلاث مئة مليون ريال تمثل ضعف قيمة العقود التى وقعت العام المالى الماضى 0
    وفي الختام نسأل الله أن يحفظ لهذه البلاد قائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولى عهده الامين نائب رئيس مجلس الوزراء وأن ىديم عليها نعمة الامن والاستقرار 0

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.