النتائج 1 إلى 5 من 5

ارتفاع أسعار الطاقة يدفع شركات البتروكيماويات العالمية للاندماج مع نظيراتها الخليجية

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  6
    تم شكره 3 مرة

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    7,517  
    هاوي ملايين غير متواجد حالياً

    ارتفاع أسعار الطاقة يدفع شركات البتروكيماويات العالمية للاندماج مع نظيراتها الخليجية

    "الاقتصادية" من الرياض
    لا شك أن ارتفاع أسعار النفط والغاز في الفترات السابقة قد رفع تكلفة الشركات البتروكيماوية عالياً لدرجة أوجدت قلقاً بشأن مستقبل هذه الشركات. ولتدارك انعكاسات هذه الارتفاعات قامت معظم الشركات البتروكيماوية العالمية ببعض الأعمال للتقليل من أثر ارتفاع أسعار النفط.
    ومن هذه الأعمال إعادة هيكلة الشركات وترتيب أولوية الأعمال ورسم خرائط طرق من خلال الاستحواذات والاندماجات لتقليل التكاليف، وامتلاك تقنيات رائدة والدخول إلى أسواق جديدة. لكن معظم الشركات العالمية بدأت تقترب من مصادر النفط والطاقة للتغلب على مشكلة توافر اللقيم وأسعاره المرتفعة، من خلال عمل شراكات استراتيجية مع الشركات البتروكيماوية الخليجية.
    إن ارتفاع أسعار النفط قد أدى إلى تغير كثير من المفاهيم لدى الشركات البتروكيماوية العالمية، فعلي سبيل المثال كثير من هذه الشركات كان يحبذ سياسة البعد عن القيام بمثل هذه الشراكات الصناعية مع دول الخليج العربي لأسباب كثيرة تتعلق بعدم الرغبة في مشاركة هذه الدول بالتقنيات التي طورتها هذه الشركات. لكن ما حدث في السنين الأخيرة من ارتفاع كبير في أسعار النفط والغاز قد دفع وحفز هذه الشركات إلى البحث عن مصادر مستمرة لأكبر وقت ممكن للنفط والغاز اللذين يعتبران عماد صناعة البتروكيماويات. وأدركت هذه الشركات أنه لن تستمر وتزدهر وتنمو في المستقبل ما لم تؤمن مصادر اللقيم لصناعاتها ومن هنا كان أن تغير كثير من السياسات القديمة لبعض الشركات العالمية.
    أدركت شركة داو كيميكال الأمريكية مدى حاجتها إلى لقيم بأسعار مناسبة لتتوسع وتنمو وتزيد أرباحها، وكان الخيار الاستراتيجي هو القرب من دول الخليج العربي التي تملك أكبر مخزون من النفط وكميات هائلة من الغاز الطبيعي، إضافة إلى موقع استراتيجي بين آسيا وأوروبا وأمريكا.
    أما الاستقرار السياسي الذي تعيشه المنطقة فهو من أهم العوامل التي تشجع شركة غربية على الاستثمار فيها، كل هذه العوامل دفعت إدارة "داو كيميكال" العليا إلى حزم الأمتعة والسفر إلى منطقة الخليج بعد تردد دام طويلاً، وأدركت "داو" مدى خطأ قراراتها السابقة وهي ترى الشركات الأخرى التي عملت شراكات ناجحة مع دول الخليج، مثل "إكسون موبيل" و"شل" و"شيفرون" تتمتع بأرباح خيالية بسبب الارتفاعات الماراثونية في أسعار اللقيم والبتروكيماويات.
    وضمن هذا السياق، فقد تم الإعلان عام 2004 م عن مشروع مشترك بين الحكومة العُمانية وشركة عُمان للبترول وشركة داو كيميكال لإنتاج المواد البتروكيماوية في منطقة صحار الصناعية، وبلغت حصة "داو" في المشروع 50 في المائة، بينما بلغت حصة الجانب العماني 50 في المائة. ويشتمل المشروع على إقامة وحدة للتكسير البخاري للغازات وثلاث مجمعات لإنتاج مادة البولي إيثيلين. طبعاً اللقيم سيكون الغاز العُماني والتقنية لـ "داو" والتصدير إلى أسواق آسيا كالصين والهند. وهذا يعني أن "داو" قد استفادت من اللقيم المتوافر بكميات تجارية وبأسعار رخيصة واستفادت من قرب عُمان من الهند وقربها النسبي من الدول الآسيوية الأخرى.
    طبعاً قبل هذا التاريخ، وفي عام 1995م قدمت "داو" إلى الكويت من خلال مشاركتها في شركة يونيون كربايد، حيث تم تأسيس شركة إيكويت للبتروكيماويات بين يونيون كربايد (كانت "داو" تمتلك نصف "يونيون كربايد" في تلك الفترة) وشركة البترول الكويتية. وفي عام 2001م استحوذت "داو" على كامل "يونيون كربايد"، وأصبحت "داو" الشريك الأجنبي في إيكويت بنسبة 42.5 في المائة. وتنتج "إيكويت" البولي إيثيلين جلايكول الإيثيلين، وحالياً يتم التوسعة لإنتاج أكسيد الإيثيلين والستايرين والعطريات.
    وفي تطور للشراكة البتروكيماوية بين "داو" والشركة الكويتية للبتروكيماويات، تم الإعلان عام 2004م عن شراء شركة البتروكيماويات الكويتية PIC من "داو" بعض من حصتها في بعض شركاتها الخارجية في كندا وأوروبا بقيمة 9.5 مليار دولار في عام، ومن خلال هذه الصفقة الكويتية تم تأسيس شركتين بتروكيماويتين هما MEglobal لصناعة الجلايكول وEquipolymers لصناعة حامض الترفثليك النقي PTA ومادة بولي إيثيلين الترفثيليت PET التي تستخدم في صناعة المعلبات، وخاصة تلك التي تحفظ المياه الصحية. والجدير بالذكر أن هاتين الشركتين مملوكتين لـ "داو كيميكال" وPIC بنسبة 50 في المائة لكل منهما.
    أما في المملكة، فقد غيبت "داو كيميكال" نفسها طويلاً عن الساحة السعودية منذ انسحابها من مشروع بتروكيميا المشترك مع سابك عام 1985م، ومشاركتها للقطاع الخاص في مصنع لاتكس للستايرين بيوتاداين في جدة، حتى إعلان مذكرة التفاهم بين "أرامكو السعودية" و"داو كيميكال" لإقامة مجمع بتروكيماوي تكاملي مع مصفاة راس تنورة بقيمة 26 مليار دولار.

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008  
    المشاركات
    958  
    نصف ريال غير متواجد حالياً

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  147
    تم شكره        36 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008  
    المشاركات
    5,175  
    aldakheel غير متواجد حالياً
    جزاك الله خير وبارك الله فيك على ايراد هذه المعلومات

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    3,868  
    صايد النسب غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك واصلح الله لك عملك

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007  
    المشاركات
    1,366  
    ورق خسـرااان غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك لتوضيح الرؤيه..

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.