النتائج 1 إلى 3 من 3

اعصار قادم من المحيط الهندي يقترب من دخول الجزيرة العربية وأحد مساراته يرجح وصوله الى

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2007  
    المشاركات
    505  
    راع العشوى غير متواجد حالياً

    اعصار قادم من المحيط الهندي يقترب من دخول الجزيرة العربية وأحد مساراته يرجح وصوله الى

    "الرياض" ترصد الاحتمالات الثلاثة بمشيئة الله لمساراته
    اعصار قادم من المحيط الهندي يقترب من دخول الجزيرة العربية وأحد مساراته يرجح وصوله الى الرياض




    كتب - خالد الزيدان:
    نبه الراصد الجوي خالد بن محمد العوض أن هناك اعصارا قادما من المحيط الهندي يقترب من دول الخليج العربي ومنها المملكة.
    واضاف في تصريح خاص ل "الرياض": هناك ثلاثة احتمالات لمسار الاعصار نحو المملكة وبمشيئة الله تعالى اولها ان يشق طريقه الى الشمال ناحية منطقة الرياض وما بينها والمنطقة الشرقية، والثاني ان يكون مساره فوق مياه الخليج العربي ويزداد عمقاً حتى رأس تنورة بعد ان يضرب العديد من المناطق المطلة على مياه الخليج العربي من جهة الغرب.
    والاحتمال الثالث ان يضرب مناطق سلطنة عمان ومن ثم يتوجه بقوة الى دولة الامارات وجنوب غرب باكستان.
    وبين العوض ان التاريخ المتوقع وبأمر الله تعالى ان يبدأ تأثير الاعصار على عمان يوم غد الثلاثاء ومن ثم يشق طريقه الى احد المسارات الثلاثة المتوقعة بأمرالله.
    ويشير العوض الى ان "الاعاصير" القادمة على وسط الجزيرة العربية تعد من النادر وتأتي بين فترات متباعدة ويعتبر منشأها بحر العرب والمحيط الهندي وتتقدم بحركة دورانية "عكس عقارب الساعة"!.
    ويضيف العوض: كان آخر تلك الأعاصير عام 1992م وهو الذي توغل الى جنوب المنطقة الوسطى من المملكة وتحديداً بتاريخ اليوم الخامس من شهر اكتوبر للعام 1992م بعدما ضرب ذلك العام اجزاء واسعة من سلطنة عمان ملحقاً بعض الاضرار المادية - كما توضحه الصور المنشورة - ويضيف:
    كما كان هناك اعصار آخر جاء في العام 2002م في شهر مايو الا انه اقتصر تأثيره على الامارات وسلطنة عمان ومواقع الربع الخالي بالمملكة وقد تسبب ببعض الخسائر المادية.
    والصورة الأخرى المنشورة عن خارطة المملكة توضح اقرب نقطة له من المملكة. كما تشير الصورة الثالثة موقعة امس والذي رصد جنوب السواحل العمانية.

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2007  
    المشاركات
    505  
    راع العشوى غير متواجد حالياً
    عاصفة استوائية تحولت إلى إعصار من الدرجة الأولى .. الـ "بي بي سي" تستبعد مروره بالجزيرة العربية
    إعصار " جونو " يضرب عمان والإمارات وتوقع وصوله الرياض والشرقية



    - فهيد الغيثي من الرياض - 19/05/1428هـ
    بدأت عاصفة استوائية على بحر العرب تأخذ منحى أخر إلى ( إعصار) من الدرجة الأولى أطلق علية اسم " جونو " حيث ذكرت العديد من المواقع الأجنبية المتخصصة في الأعاصير والطقس اتجاه الإعصار شمال وشمال غرب نواحي عمان الخامسة فجر الثلاثاء ثم ينتقل إلى الإمارات ودل الخليج.
    واشارت بعض مواقع الطقس المتخصصة إلى أن الإعصار سيتحول مرة أخرى إلى عاصفة أستوائية عند ضربه السواحل العمانية وقد يتجه شمال شرق نواحي الإمارات ثم يزداد قوة على الخليج العربي قبل أن يصل إلى المنطقة الشرقية من السعودية في حين أشارت مواقع أخرى إلى ضربه الربع الخالي ووصولة إلى الرياض يومي الجمعة والسبت المقبلين .
    إلى ذلك، استبعد موقع الـ "بي بي سي" على الإنترنت دخول الأعاصير إلى الربع الخالي أو وصولها العاصمة السعودية الرياض، إلا أنه أوضح أنها ستقترب من سواحل عمان وبحر العرب، وذكر أنه حسب الإحصائية الجوية القديمة أن نوع مثل هذه الأعاصير ضربت الربع الخالي عام 1992، وشهدها سكان المناطق السعودية المجاورة لحدود الربع الخالي.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    بدأت عاصفة استوائية على بحر العرب تأخذ منحى آخر إلى (إعصار) من الدرجة الأولى أطلق عليه اسم Gonu حيث ذكرت العديد من المواقع الأجنبية المتخصصة في الأعاصير والطقس اتجاه الإعصار شمال وشمال غرب نواحي عٌمان الخامسة فجر الثلاثاء ثم ينتقل إلى الإمارات ودول الخليج.
    وأشارت بعض مواقع الطقس المتخصصة إلى أن الإعصار سيتحول مرة أخرى إلى عاصفة استوائية عند ضربه السواحل العٌمانية وقد يتجه شمال شرق نواحي الإمارات ثم يزداد قوة على الخليج العربي قبل أن يصل إلى المنطقة الشرقية من السعودية في حين أشارت مواقع أخرى إلى ضربه الربع الخالي ووصوله إلى الرياض يومي الجمعة والسبت المقبلين.
    إلى ذلك، استبعد موقع الـ "بي بي سي" على الإنترنت دخول الأعاصير إلى الربع الخالي أو وصولها العاصمة السعودية الرياض، إلا أنه أوضح أنها ستقترب من سواحل عمان وبحر العرب، وذكر أنه حسب الإحصائية الجوية القديمة أن نوع مثل هذه الأعاصير ضربت الربع الخالي 1992، وشهدها سكان المناطق السعودية المجاورة لحدود الربع الخالي.
    من جهته، علق الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، حول ما بثه موقع البحرية الأمريكية بأنه ليس هناك دقة فيما ورد في الموقع، مبررا عدم معرفتهم التامة بمناخ السعودية، إضافة لاستنادهم في ذكر أنبائهم على إطلاق العمومية على جميع دول الكرة الأرضية دون تخصيص دول بعينها، فمن الصعب الحكم على مناخ جميع الدول من هذا المنظور. وزاد: إن العواصف الهوائية الشديدة بمعناها المطلق لا تكون إلا في دول البحر الكاريبي وهي ما نطلق عليه الزوابع الترابية، إلا أن من المسلم به أن أجواء السعودية حلبة مصارعة للجبهات الهوائية للمرتفعات.
    وذكر الزعاق، أن ما أورده الموقع من حدوث عواصف في صحراء الربع الخالي ومنطقة الرياض أمر مبالغ فيه، إنما ستكون هناك رياح تبعا للموسم الذي بدأ أول أيامه أمس والمعروف "مربعانية الصيف".
    وعد الزعاق مربعانية الصيف (القيض) موسما للحر اللاهب، والذي بدأت أيامه أمس (الأحد) ومدتها 40 يوما، حيث ترتفع فيها درجة الحرارة مع مرور الأيام، متوقعا في الوقت ذاته أن يصل الارتفاع إلى معدلات حرجة جدا، مستدركا أن الحر في هذا الموسم لن يستمر طويلا حيث ستتخلله أيام معهودة الحرارة فيها.
    وذكر الزعاق، أن مربعانية الصيف (القيض) تتسم بهبوب رياح البوارح، فهي رياح تهب من الجهة الشمالية الغربية ويكون هبوبها مع طلوع الشمس، مشيرا إلى أن بداية هبوبها منذ بزوغ الشمس مع اشتداد وطأتها في حال الظهيرة، في حين تكون عند مغيب الشمس أخف حدة وسكوننا ومن ثم يتسرب الغبار على الأشياء التي كان عالقا بها حين الهبوب.
    وأكد أن موسم مربعانية الصيف هو بداية استواء فواكه العنب والتين، فضلا عن كونه علامة على نهاية موسم الأمطار الطبيعي، ففي حال هطول أمطار في هذا الموسم فهو يعد أمرا غير مألوف وشاذا وعلى غير عادته في مثل هذا الموسم.
    من جهته، وصف موقع الأرصاد العماني، تحول الإعصار إلى عاصفة مدارية قد تنخفض حدتها عندما تدخل اليابسة.
    وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية والطيران المدني العماني، أن الإعصار سيتحرك بسرعة سبعة إلى عشرة كيلو مترات في الساعة، مصحوبا بأمطار غزيرة، مبينة أن عاصفته تتمركز على خط عرضي 86 شمالا وخط طول 67 درجة شرقا.
    من جانبه، توقع خالد العوض خبير الطقس في شبكة البراري على الإنترنت أن يتحول مسار العاصفة إلى عدة دول خليجية, مشيرا إلى أن هناك مسارات لـ Gonu وهو أن يجتاز سلطنة عمُان إلى أقصى جنوب غربي باكستان بعد ان يتحول إلى عاصفة. المسار الثاني عبور سلطنة عمُان إلى الربع الخالي منطقة الرياض وأجزاء من جنوب غرب المنطقة الشرقية والله أعلم وأحكم. وأكد العوض أن هبوط الضغط فوق غرب إيران أو شمال شرقي الجزيرة العربية خلال الأيام المقبلة يعني ـ والله أعلم ـ أن الإعصار سيضرب الرياض, وهبوط الضغط فوق باكستان يعني ضربه للإمارات وشرق عمُان وجنوب غربي باكستان وأطراف السعودية الشرقية.
    وهناك عدة احتمالات منها هبوط الضغط فوق تبوك ما يعني أن الإعصار قد يشق طريقه حتى جنوب غرب القصيم أو أبعد بإذن الله, مشيرا
    إلى أنه يجب متابعه تأثير منخفضات البحر المتوسط شمال غربي السعودية إضافة إلى الإعصار من ناحية هبوط الضغط ونسبة الرطوبة عند اقترابها من الجزيرة العربية.
    مضيفا أن آخر التوقعات عصر أمس أشارت إلى أن العاصفة الاستوائية سيكون مسارها فوق مياه الخليج العربي ليضرب بعض المناطق المتاخمة للبحر.
    وتصنف الأعاصير حسب التالي: أعاصير من الدرجة الأولى وتكون سرعتها من 74 إلى 95 كيلو مترا في الساعة، أعاصير من الدرجة الثانية من 96 إلى 110 كيلو مترات في الساعة، وأعاصير من الدرجة الثالثة تراوح سرعتها بين 111 و130 كيلو مترا في الساعة، وأعاصير من الدرجة الرابعة تراوح سرعتها بين 131 إلى 155 كيلو مترا في الساعة، أعاصير من الدرجة الخامسة من 156 كيلو مترا في الساعة فما فوق مثل أعاصير ولاية كاترينا في أمريكا.

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006  
    المشاركات
    288  
    كيــمو غير متواجد حالياً
    اللهم اغثناااا

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.