ااولا : انا اقول ان التداول لن يتم الا على الاسهم المجزئة فقط بناء على قرار مجلس الوزراء والسبب لأن لو ترك لبقية القطاعات التي ستجزء الاسبوع القادم مع وجود نسبة 10% فسوف يندمر مخطط الهيئة في تنزيل الاسعار .وهذا ما لا ترضاه الهيئة اذن النشاط يو السبت لن يكون الا على الزراعة والخدمات والتأمين حت الخميس القادم . ثم النتقال للمرحلة الثانية من التجزءه وهكذا حتى يعمل السوق كله .واقرء معي الاعلان جيدا
الجزء الاول :
(بناءً على قرار مجلس الوزراء ، القاضي بأن تكون القيمة الاسمية لسهم شركة المساهمة عشرة ريالات ، مما يعني تقسيم السهم إلى خمسة أسهم لجميع الشركات المدرجة في السوق . وبعد الاطلاع على الدراسة الفنية المقدمة من السوق المالية ( تداول ) بشأن الوسيلة الأنسب لتطبيق ذلك على الشركات المدرجة في السوق وأن يكون ذلك بشكل مرحلي حسب عدد المساهمين في هذه الشركات . وبناءً على المادة ( 6/أ- 5 ) من نظام السوق المالية التي تُخول الهيئة صلاحية تعليق نشاط السوق لمدة لا تزيد على يوم واحد ( الهيئة لا تستطيع ايقاف التداول الا يوم واحد ). وحرصاً على عدم تعطيل مصالح المستثمرين بالتقليل بقدر الإمكان من الأيام التي يتم فيها تعليق نشاط السوق .( يحتاجون لمسوغ يسمح لهم بأيقاف التداول في السوق لكي لا يتأثر النظام ويصبح حيص بيص ) فقد أصدر مجلس الهيئة القرار رقم ( 4- 154-2006) وتاريخ27/2/1427هـ (بأن يتم التداول بالأسهم بعد تجزئتها. بناءً على قرار مجلس الوزراء المشار إليه أعلاه على أربع مراحل ابتداءً من يوم السبت3/3/1427هـ حتى يوم السبت24/3/1427هـ )( اذن لن يكون هناك تداول على اي سهم ما لم يتجزء اعتبارا من تاريخ كل مرحلة وهذا بناء على قرار محلس الوزراء لا تنسى ان هيئة المال لا تستطيع ايقاف السوق الا يوم واحد ولكن بناء على قرار مجلس الوزراء راح يوقفون اي سهم لم يتجزء .
اذن يوم السبت القادم لن يكون هناك تداول الا في الاسهم المجزءة فقط . وحسب كل مرحلة ولاحظ توزيع القياديات على مراحل وانت تعرف كيف بتصير حركة الموشر .

الجزء الثاني :
( بحيث تطبق التجزئة ، وفقاً للآتي : 1ـ شركات قطاعات الزراعة والتأمين والخدمات : يتم التداول بأسهم هذه الشركات بعد التجزئة ابتداءً من يوم السبت3/3/1427هـ ( اذن علق نشاط السوق يوم الخميس لأستكمال الجوانب الفنية لتجزة الزراعيات والخدمات والتامين )، ويعلق نشاط السوق يوم الخميس1/3/1427هـ لاستكمال الجوانب الفنية اللازمة لذلك . 2 ـ شركات قطاعي البنوك والاتصالات : يتم التداول بأسهم هذه الشركات بعد التجزئة ابتداءً من يوم السبت10/3/1427هـ ، ويعلق نشاط السوق يوم الخميس8/3/1427هـ لاستكمال الجوانب الفنية اللازمة لذلك ( لاحظ كلمة يتم التداول في قطاع الاتصالات والبنوك بعد التجزءة اي قبل التجزءة لا يوجد تداول الا في تاريخ 10/3 )وهلم جرا ). 3 ـ شركات قطاعات الصناعة ،والأسمنت والكهرباء : يتم التداول بأسهم هذه الشركات بعد التجزئة ابتداءً من يوم السبت17/3/1427هـ ، ويعلق نشاط السوق يوم الخميس15/3/1427هـ لاستكمال الجوانب الفنية اللازمة لذلك . 4 ـ شركة ينساب : يتم التداول بأسهم هذه الشركة بعد التجزئة ابتداءً من يوم السبت24/3/1427هـ ، ويعلق نشاط السوق يوم الخميس22/3/1427هـ لاستكمال الجوانب الفنية اللازمة لذلك " . هذا ونسأل الله تعالى أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ، وولي عهده الأمين ، وأن يبقيهما ذخراً للوطن وللمواطنين .

بالعربي ما فيه تداول الا على المجزء فقط وهذا تفسير الخروج من القياديات امس واليوم من اجل توفير سيولة للدخول في الخدمات والزراعيات من السبت القادم وبالنسبة 10% فهذا قرار ينطبق على السوق ككل ولكن التداول على المجزء فقط .

هذا اجتهاد والله اعلم ويوم السبت ليس ببعيد .