صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 101

الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين 15ربيع الآخر 1429هـ - 21أبريل 2008م

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً

    الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين 15ربيع الآخر 1429هـ - 21أبريل 2008م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين 15ربيع الآخر 1429هـ - 21أبريل 2008م

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    إعادة الفائض غدا و 143سهماً لأعلى طلب
    اكتتاب الانماء: 8.8ملايين مكتتب وتخصيص كامل الكمية لطلبات المائة سهم

    كتب - خالد العويد :
    قال مصرف الإنماء إن حصيلة الاكتتاب في أسهمه، أظهرت تجاوز عدد المكتتبين 8.8ملايين مكتتب وبلغت نسبة التغطية 174%.

    وستتم إعادة فائض الاكتتاب الى المكتتبين غداً الثلاثاء من خلال جميع البنوك المستلمة

    وحسب إحصائيات " الرياض" فمن المتوقع ان يحصل كل مكتتب اكتتب بمائة سهم واقل على كامل الكمية بينما سيحصل من اكتتب ب 150سهمها وأكثر على كمية تصل إلى 143سهما على اعتبار أن عدد من المكتتبين لم يكتتب الا بكمية 50سهمها او مائة سهم لظروفهم المادية.

    ومع إعلان حصيلة الاكتتاب فسيركز المكتتبون على موعد إعادة الفائض المحدد غدا الثلاثاء 16ربيع الآخر 1429ه، وبعد ذلك سيركز المكتتبون على الإجراءات الرسمية التي ستتعامل معها الجهات الرسمية والتي تخص انعقاد الجمعية العمومية التأسيسية للمرة الأولى حيث ينص نظام الشركات على حضور نسبة 50% من الأسهم إلى الاجتماع، وهو أمر يستحيل تحقيقه لكون غالبية الأسهم يحملها المواطنون وتبلغ 70% من رأس المال

    ويفترض ان تتعامل وزارة التجارة والصناعة التي سينتقل اليها ملف المصرف الآن مع هذه الحالة بصورة استثنائية، وتسمح بعقد الجمعية بنصاب اقل وهو 30% من عدد الأسهم وهو النصاب الذي تمتلكه الدولة لتسريع إجراءات إدراج المصرف في سوق الأسهم السعودية.

    وتظهر الحصيلة النهائية للاكتتاب ان مركزه بين الاكتتابات السعودية سيكون الرابع من حيث عدد المكتتبين، الذين تراجع عددهم منذ الانهيار الذي ضرب سوق الأسهم السعودية في فبراير 2006م، ونتج عنه تبخر مدخرات العديد من المكتتبين، ولا يزال اكتتاب شركة اعمار هو الأول من حيث المكتتبين بنحو 10.2ملايين مكتتب.

    وتشير الإحصائيات الصادرة عن مصرف الإنماء ان ما يزيد عن نسبة 85% من عمليات الاكتتاب تمت عبر القنوات البديلة حيث ساعدت البنية التحتية القوية، وانتشار الوعي عند المكتتبين والمستثمرين على الاعتماد عليها في تنفيذ اكتتاباتهم خلال الاكتتابات الأخيرة.

    وبمناسبة إعلان عدد المكتتبين، توجه عبدالمحسن الفارس الرئيس التنفيذي للمصرف باسمه ونيابة عن جميع منسوبي المصرف بالشكر على الثقة التي منحها شركاء المصرف من خلال الاكتتاب والتفاعل مع الأخبار يوماً بيوم كما توجه بالشكر إلى جميع الجهات التي شاركت في هذا النجاح وخاصة المؤسسين وهيئة السوق المالية وسامبا كابيتال ووسائل الإعلام على تفاعلها في نشر الأخبار وتوصيل المعلومات بالشكل والوقت المناسب للمواطنين وتمنى من الله إن يعين القائمين على المصرف على تقديم أفضل الخدمات والمنتجات التي ترضي طموح المواطنين وتجعل المصرف على قدر الثقة التي منحوها له.

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    إعانات للمانجو في جازان والزيتون في الجوف
    وزير الزراعة يحمّل الصحافة مسؤولية تصعيد أزمة الدقيق

    محمد الغامدي - الرياض
    اتهم وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم الصحافة بأنها من اكبر الاسباب في ازمة الدقيق والتي وصفها بالمفتعلة. وقال في اجاباته على اسئلة اعضاء مجلس الشورى أمس أن التجار استفادوا مما تثيره الصحافة للقيام بتخزين الدقيق ورفع اسعاره!! وأكد ان المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لديها مخزون من القمح يكفي لستة أشهر إلا ان مدير المؤسسة صالح السليمان المشارك في الجلسة أكد أن المخزون يكفي لمدة عام!! وتحدث الوزير عن دراسة يتم اعدادها لتقديم إعانات للمنتجات الزراعية كالمانجو والخضروات في جازان والزيتون في الجوف. وعلل بالغنيم التأخر في خصخصة المؤسسة بأن ذلك يأتي خوفا من تأثر متطلبات المواطن موضحا ان الخصخصة ستبدأ في المطاحن فقط بعد ان تمت ترسيتها على احدى الشركات العالمية.
    وأكد وزير الزراعة ان وباء انفلونزا الطيور في المزارع بالمملكة تم القضاء عليه نهائيا. وكان مجلس الشورى عقد جلسته العادية الحادية عشرة برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، وبحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم ومدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق وعدد من مسؤولي الوزارة. ورحب رئيس المجلس في مستهل الجلسة بوزير الزراعة وشكره على حضوره للاستيضاح حول ماهو داخل في اختصاص الوزارة والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، وكذلك سياسة الدولة في زراعة القمح وخصخصة المؤسسة حيث يأتي حضور اصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين في سياق تناول المجلس ما يهم الوطن في مسيرته التنموية، وتواصلا مع أجهزة الدولة وقطاعاتها المختلفة وفق الدور المنوط بهذا المجلس.
    وأوضح أن المجلس تناول في مناقشاته ومداولاته الشؤون الزراعية في المملكة عبر مسارات مختلفة، منها مناقشته لعدد من تقارير الوزارة والاتفاقيات الثنائية في هذا المجال بين حكومة المملكة وعدد من الدول الشقيقة والصديقة.
    وافاد الأمين العام المساعد بالمجلس احمد بن عبدالعزيز اليحيى ان وزير الزراعة قد اجاب على اسئلة اعضاء المجلس، حيث اجاب على سؤال تناول ملابسات نقص الدقيق التي تسببت في انخفاض منتجات المخابز في عدد من مناطق المملكة قائلا ان المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق تعمل بكامل طاقة الطحن والتعبئة حاليا لاربع وعشرين ساعة وطوال ايام الاسبوع لسد أي نقص قد يحصل.
    موضحا انه تم تأمين آلات طحن سريعة لزيادة انتاج محطات الصوامع في جدة والمدينة المنورة وحائل حيث تنتج كل منها 12 الف كيس من الدقيق في اليوم حاليا، وجار العمل لتأمين آلات مماثلة في محطتي الرياض والجوف وسيبدأ العمل بهما مع بداية شهر شعبان القادم، كما ان الخطط جارية لتطوير انتاج محطات الطحن في مختلف المناطق.
    كما أرجع الوزير نقص الدقيق في عدد المناطق مؤخرا الى توجه مربي الماشية الى التعليف بالدقيق بسبب ارتفاع اسعار الشعير, وكذلك القيام بتهريب الدقيق للخارج لبيعه والاستفادة من رخص سعره في المملكة نظرا لارتفاع اسعاره في عدد من الدول المجاورة مما يعد مخالفة للتعليمات التي تنص على عدم تصدير المنتجات التي تخضع للدعم الحكومي, مع التوسع في اقامة مصانع المنتجات التي تستخدم الدقيق كعنصر اساس في منتجاتها حيث بلغت كمية تلك المواد المصدرة للخارج خلال عام ما يقارب 73 الف طن من المعجنات ومنتجات الدقيق.
    وبين وزير الزراعة ان زيادة اعانة الشعير التي صدرت الموافقة السامية عليها مؤخرا بدأت في تحجيم استخدام الدقيق كعلف حيواني, اضافة الى جهود وزارة الداخلية ممثلة في حرس الحدود لتعقب مهربي الدقيق للخارج, مطالبا بضرورة التنسيق مع مؤسسة صوامع الغلال ومطاحن الدقيق قبل منح تراخيص صناعية لمستخدمي الدقيق في منتجاتهم وكذلك التنسيق مع المؤسسة من قبل اصحاب المخابز قبل تطوير انشطتهم وتوسيعها, موضحا ان المخزون الحالي من القمح كاف للاستهلاك في المملكة على مدى الاشهر الستة القادمة واكثر, مفيدا ان المؤسسة تعمل على تحديث خططها في انتاج القمح وتوزيعه في مختلف المناطق.
    ونفى أي تأخر في صرف مستحقات المزارعين من جراء شراء القمح منهم موضحا أنه يتم تسليم المستحقات خلال شهر من تسليم المزارع كامل المحصول لصوامع الغلال.
    واجاب عن سؤال حول الخطة المستقبلية للزراعة في المملكة قائلا: ان هذه الخطة الاستراتيجية في طور الدراسة وجرى بحثها مع عدد من الجهات كما تمت الاستفادة من خبرات معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات بجامعة الملك سعود, وتهدف للمواءمة بين المحافظة على المياه وتقنين استخداماتها وبين الزراعة المستدامة التي تحقق الامن الغذائي للمواطنين وليس بالضرورة ان تحقق الاكتفاء الذاتي, مشيرا الى ان المملكة تنتج 85% من حاجتها للخضار وما يزيد عن 100% من الدواجن والالبان والتمور, و65% من الفواكه.
    وبشأن ما تم في حادثة نفوق الابل التي عمت عددا من المناطق اوضح ان التحقيقات لا تزال تجري من قبل هيئة الرقابة والتحقيق حول مدى ما حدث من اهمال اداري والمتسبب فيه والذي بسببه قد تكون النخالة المنتجة في مطاحن محافظة خميس مشيط تلوثت بمواد اخرى, وطمأن المواطنين ان خطوط انتاج الدقيق بعيدة كل البعد عن خطوط انتاج الاعلاف وان اعمال الصوامع ومطاحن الدقيق تسير بمأمن من ذلك.
    مؤكدا انه جرى ايقاف انتاج الاعلاف الحيوانية من مطاحن المؤسسة في مختلف المناطق لتوسع القطاع الخاص في هذا الجانب.
    وعن انتشار سوسة النخيل قال ان هذا المرض رصد في المملكة عام 1407هـ, وانتشرت رقعته في عام 1417هـ ومن اسباب انتشاره عدم ابلاغ المزارع عن تأثر مزرعته بالسوسة وكذلك نقل الفسائل الى مناطق اخرى, واوضح ان الوزارة بصدد تطوير جهاز للتنصت على حركة سوسة النخيل داخل الفسائل المصابة بالتعاون مع عدد من الجهات, كما توصلت بالتعاون مع أحد الباحثين الى طريقة لحقن النخيل المصاب بالمبيدات التي تقضي على السوسة في جميع مراحل نموها, كما ان الوزارة بانتظار وصول آلات لفرم النخيل المصابة ستوزع على المناطق الأكثر تضررا ويسهل نقلها حيث وجد أن هذه الطريقة اكثر أمناً من طريقة الحرق المتبعة.
    وأكد على مواصلة التعاون مع الجهات الامنية المختصة في منع وايقاف نقل الفسائل عبر طرق المملكة ومن منطقة لأخرى مما يزيد من رقعة انتشار المرض.
    واعلن عن اعداد لائحة للعاملين على البرامج الخاصة التي تنفذها الوزارة لمكافحة سوسة النخيل وانفلونزا الطيور, وينتظر اقرارها من وزارة العمل تمهيدا لاعتماد مبالغها من وزارة المالية, حيث ان وزارة الزراعة ترى اهمية دعم رواتب العاملين على تلك البرامج.
    وأفاد ان الوزارة تعمل على توجيه المزارعين نحو زراعة المحاصيل قليلة الاستهلاك للماء حفاظا على هذا المورد.
    وانتقل المجلس بعد ذلك لمناقشة مشروع مذكرة تفاهم في مجال التدريب المهني بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة ووزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية الايطالية, ومشروع مذكرة تفاهم في مجال التدريب التقني والمهني بين حكومة المملكة وحكومة الادارات المعتمدة في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية.
    حيث صوت المجلس بالموافقة على مشروع مذكرتي التفاهم.

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    «الخطوط الحديدية» تتوقعها «سرقة خارجية» ... اختفاء «غامض» لقضبان حديد من طريق قطار «قرب الرياض»
    الدمام - عبدالله المالكي الحياة - 21/04/08//

    تحقق المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، في اختفاء قضبان حديد، في حادثة تأتي بعد نحو شهر من الحكم بالسجن والغرامة على موظفين في المؤسسة، أدانتهما المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) في الدمام، بسرقة كميات كبيرة من الحديد من مخازن المؤسسة. وأكدت المؤسسة اختفاء القضبان، الذي اكتشف الخميس الماضي. وأبلغت عنها المؤسسة أمس، عن طريق أحد المقاولين المتعاقدين مع المؤسسة.
    وقال مدير العلاقات العامة محمد أبو زيد لـ «الحياة»: «إن السرقة شملت قضبان حديد من طريق مهجور يبعد عن الطريق الرئيسي للقطار نحو كيلومتر واحد. كما يبعد عن الرياض نحو 100 كيلومتر، في منطقة تدعى المحجر - كسارة كان يتم الاستفادة منها في فرش الخط الحديدي - بين الكيلوين 364 و365، في منطقة تقع بين خريص والرياض. وكانت تلك القضبان تستخدم قبل إنشاء الخط الحالي»، مضيفاً أن القضبان المسروقة «يبلغ طولها 250 متراً، وقد اقتصت من الطريق مسافة 125 متراً».
    وتوقعت المؤسسة أن تكون السرقة «خارجية، نظراً إلى المعاينة التي تشير مبدئياً إلى العشوائية في تنفيذها باستخدام «الأوكسجين»، مشيرة إلى ان «السرقة لو كانت داخلية لتمكن اللصوص من إزالتها باستخدام المعدات الحديثة التي تملكها المؤسسة»، إلا أن أبا زيد عاد ليستدرك بقوله: «إن الموضوع ستتولاه الشرطة، التي ستكشف تفاصيل أكثر عن الحادثة».
    وعزا أبو زيد عدم قيام المؤسسة بتخريد الحديد، الذي قالت انه في طريق مهجور، إلى أنها «وضعت في حساباتها احتمال حاجتها لاستخدام الطريق، وهو ما دفعها للإبقاء عليه».

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    السيولة ترتفع إلى 11.3مليار ريال مع نشاط وتيرة التداول
    سوق الأسهم تصحح قراءتها لأرباح "سابك" وتستعيد اللون الأخضر.. والمتعاملون متفائلون بانحسار الضغوط

    كتب - خالد العويد:
    عكست الأسهم اتجاهها النزولي وعوضت السوق في نهاية التداول خسائرها، واستعادت لونها الأخضر لتغلق على ارتفاع بلغ 24نقطة، بنسبة 0.26%، وصولا الى 9521نقطة.

    وجاء الصعود بعد ان أعاد المتعاملين تصحيح قراءتهم الخاطئة لأرباح سابك، التي كانت تصرعلى ان تكون مقارنة النتائج ربعية متتالية، بدلا من المقارنة السنوية لكل فترة مقابل الفترة الماضية من العام المنصرم، خاصة في شركات عملاقة تهدف إلى تحقيق نمو في مبيعاتها وأرباحها بصورة سنوية وليس بصورة ربعية.

    وكانت سابك قد أعلنت بعد اغلاق السوق وصول أرباحها في الربع الاول 6.92مليارات ريال مقابل 6.28مليارات ريال لذات الفترة من العام 2007م بنسبة ارتفاع قدرها 10% .

    ورغم كون الارباح جاءت اقل من التوقعات المبالغة في التفاؤل فإنها تعد ثاني أعلى أرباح ربعية تحققها الشركة في تاريخها، بعد أرباح الربع الثالث من 2007م البالغة 7.4مليارات ريال،وتحققت رغم ارتفاع أسعار اللقيم والركود الاقتصادي في السوق الأمريكية والسوق الأوروبية.

    والمأخذ الوحيد على هذه الأرباح ان السوق التقطتها، وتسربت اليها قبل اعلانها الرسمي يوم السبت، عندما هوى السهم سريعا بصورة لافتة قبل الاغلاق من مستوى 161ريالا إلى 157.50ريالا، علما ان تسرب النتائج والأحداث قبل إعلانها لا يزال المشكلة الكبرى في السوق السعودي.

    واللافت خلال تداول أمس رغبة السوق منذ بداية التداول في تقليص خسائرها وظهور طلبات شراء على العديد من الشركات رغم تأثير نزول سهم سابك على معنويات السوق، ويعزى هذا الاتجاه الى قناعة المتعاملين بان كثيرا من الضغوط خفت على كاهل السوق، ولو بصورة مؤقتة خاصة ما يتعلق بحجم الاكتتابات الكبيرة التي خفت قليلا مع انتهاء اكتتاب الانماء وزين وغيرها من الشركات العملاقة، اضافة الى ظهور نمو في الأرباح لغالبية الشركات، واستمرار غالبية أسعار الأسهم الاستثمارية في مناطق تقييم جيدة وغير مبالغ في أسعارها .

    ونتج عن ذلك ارتفاع وتيرة التداول اذ سجلت السوق تداول 310ملايين سهم بقيمة تجاوزت 11.3مليار ريال موزعة على أكثر من 190الف صفقة.

    وشهد السوق إقبالا على الشراء بصورة قوية خاصة على الأسهم الصغيرة وتصدرتها أسهم زين التي سجلت سعر جديد يبلغ 25.5ريالا، كما سجلت عدة شركات ارتفاعات بالنسبة القصوى البالغة 10% وهي اميانتيت وانعام للمرة السادسة، إضافة الى الكيميائية وانابيب والبحر الاحمر .

    ومن ابرز احداث السوق صعود اسهم سافكو الى مستويات جديدة بلغت 214ريالا مع الاخذ بعين الاعتبار المنحة التي صرفتها قبل اسابيع .

    ويعزى صعود اسهم سافكو الى ارتفاع اسعار اليوريا في الأسواق العالمية مسجلة أعلى ارتفاع خلال اسبوع واحد في جميع مناطق التصدير العالمية، بعد أن اعلان الصين رسميا بدء رفع الضرائب المفروضة على مصدري اليوريا الصينيين إلى 135% امس الاحد

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    رصدت أسعار السلع في الربع الأول من عام 29 مقارنة بالربع الأخير من 1428
    وزارة التجارة تؤكد الأزمة.. وتحيلها لـ 7 أسباب

    عبد العزيز غزاوي ـ جدة
    اعلنت وزارة التجارة والصناعة ان ارتفاع الطلب العالمي لبعض المحاصيل وزيادة تكلفة الاستيراد ابرز الأسباب التي دعت إلى ارتفاع أسعار بعض السلع بين الحين والآخر في الربع الاول من العام الحالي 29 مقارنة بالربع الاخير والاول من العام الماضي 1428هـ.
    وتناول التقرير الربع سنوي الذي تحصلت عليه عكاظ كافة التغيرات في اسعار السلع الاساسية والتي تشمل الأصناف (الدقيق - الأرز - السكر - الزيوت النباتية - الحليب البودرة - لحوم الدواجن - اللحوم الحمراء - الاسمنت - الحديد - الشعير).. حيث اكد ارتفاع معظم السلع باستثناء انخفاض طفيف للسكر، وانخفاض في اسعار الارز الامريكي عقب قرار اعانة الارز فيما استمر الارز الهندي ارتفاعا رغم القرار، كما انخفضت اسعار الشعير بعد قرار رفع الاعانة. وحدد التقرير سبعة اسباب رئيسية وراء ازمة الدقيق التي حدثت مؤخرا من بينها العطل المفاجئ في محطة الصوامع بجدة لمدة ثلاثة ايام بالاضافة الى زيادة استهلاك المصانع والتهريب وعلف المواشي وبيع الكميات خارج المحطة والمخابز الوهمية. وأبان التقرير ان ابرز الاسباب وراء ارتفاع اسعار الحليب المجفف كانت ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الريال، أسعار الشحن، أسعار مشتقات الحليب في دول الاتحاد الأوروبي.
    وفي ما يلي تفاصيل التقرير:
    تحليل لأوضاع السلع
    - استمرت أسعار الأرز الأمريكي بالارتفاع خلال الربع الأول لعام 1429هـ بسبب ارتفاع الطلب العالمي مع انخفاض المحصول من الأرز الأمريكي نتيجةً لاستغلال المساحات المزروعة في زراعة الذرة لإنتاج الايثانول الذي يستخدم كمصدر بديل للطاقة بسبب ارتفاع أسعار البترول، وقد بلغت نسبة الزيادة في متوسط أسعار كيس الأرز الأمريكي أبو بنت خلال الربع الأول لعام 1429هـ بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام 1428هـ (5.6&#37 وانخفض متوسط السعر بالمقارنة مع الربع الرابع 1428هـ بنسبة (6.4%)، وارتفع متوسط سعر كيس الأرز أبو سيوف (45) كجم خلال الربع الأول لعام 1429هـ بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام 1428هـ بنسبة (19.6%) وانخفض متوسط السعر بالمقارنة مع الربع الرابع 1428هـ بنسبة (3.2%)، ويأتي الانخفاض بسبب قيام الدولة بإصدار قرار يتضمن أن تشمل إعانة الأرز التي سبق أن أمر خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- بإقرارها على سلعة الأرز بمبلغ (1000) ريال للطن المخزون من الأرز أيضا.
    - استمر ارتفاع متوسط أسعار الأرز الهندي خلال الربع الأول لعام 1429هـ بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام 1428هـ، ويأتي الارتفاع استمرارًا لارتفاع تكاليف الاستيراد، ويتوقع استمرار هذا الارتفاع بسبب استمرار الزيادة في تكاليف الاستيراد بالرغم من الإعانة المقررة من الدولة وكذلك قيام الحكومة الهندية بمنع تصدير ثلاثة أنواع من الأرز الهندي.
    - شهد متوسط أسعار السكر استقرارًا خلال الربع الأول لعام 1429هـ وسجل متوسط أسعار كيس السكر (50) كجم انخفاضًا طفيفًا بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام 1428هـ.
    - تباينت نسب ارتفاع أسعار أصناف الحليب المجفف وفقًا لمصدر الاستيراد، فعلى سبيل المثال شهدت أسعار حليب الـ"نيدو" خلال الربع الأول عام 1429هـ زيادةً بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام 1428هـ بنسبة (46.5%) وبنسبة زيادة (8.5%) عن الربع الرابع لعام 1428هـ، وتأتي تلك الزيادة بالأسعار بسبب زيادة تكلفة الاستيراد.
    - استمر متوسط أسعار الزيوت النباتية خلال الربع الأول لعام 1429هـ بالارتفاع ويأتي الارتفاع امتدادًا للارتفاع الذي بدأ منذ عام 1428هـ، حيث بلغت نسبة ارتفاع متوسط أسعار زيت الذرة (عافية) حجم (2 لتر) بالمقارنة عن الفترة المماثلة لعام 1428هـ (24.4%) ونسبة زيادة (7%) بالمقارنة مع الربع الرابع لعام 1428هـ، ويأتي الارتفاع بسبب ارتفاع الطلب العالمي وخصوصًا من الهند والصين وانخفاض محصول زيت الذرة وزيت النخيل واستغلال بعض الدول لجزء من المساحات المزروعة لإنتاج الايثانول.
    - يشير التقرير إلى ارتفاع متوسط أسعار لحوم الدواجن المستوردة خلال الربع الأول 1429هـ بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام 1428هـ بنسبة (23.3%) ويأتي الارتفاع بسبب ارتفاع أسعار لحوم الدواجن المستوردة من البرازيل وفرنسا مع نهاية عام 2007م.
    - في ما يتعلق بالسلع التموينية الأخرى (الاسمنت - الشعير - الحديد) فقد شهد الربع الأول عام 1429هـ زيادة في الطلب على الاسمنت خصوصًا في الرياض والمنطقة الشرقية حيث تشهد هذه الفترة من كل عام نهضة عمرانية كبيرة، وشهد عام 1428هـ دخول ثلاثة مصانع جديدة لمرحلة الإنتاج وهي مصنع إسمنت الرياض ومصنع إسمنت المدينة ومصنع إسمنت نجران ومن المتوقع أن يساهم دخول هذه المصانع في زيادة حجم المعروض من الاسمنت المحلي وبالتالي مقابلة حجم الطلب مما سينعكس إيجابيًا على استقرار الأسعار.
    أما أسعار الشعير فقد شهد الربع الأول لعام 1429هـ اتجاه أسعار الشعير للانخفاض بسبب تدخل الدولة ورفع الإعانة للشعير من 700 ريال للطن إلى 1200 ريال للطن وشملت الإعانة المخزون من الشعير لدى التجار مما أظهر أثرًا مباشرًا على الأسعار في الأسواق المحلية..
    وشهدت أسعار الحديد خلال الربع الأول لعام 1429هـ ارتفاعًا حادًا في الأسعار نتيجة لزيادة تكاليف استيراد مدخلات إنتاج الحديد في الأسواق العالمية.
    متوسط أسعار الدقيق
    يلاحظ ارتفاع متوسط أسعار الدقيق بنوعيه البر والأبيض خلال الربع الأول لعام 1429هـ بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام 1428هـ حيث ارتفع متوسط أسعار الدقيق البر بنسبة (5.3%) وارتفع متوسط أسعار الدقيق الأبيض بنسبة (9.1%) ويأتي الارتفاع نتيجة لما شهدته بعض الأسواق في بعض مناطق المملكة من شح في الدقيق بسبب عدد من العوامل منها:
    - زيادة الطلب على الدقيق وخصوصًا خلال الأشهر الخمسة الأخيرة من عام 1428هـ بالمقارنة مع الفترة المماثلة عن عام 1427هـ حيث بلغت الزيادة في الطلب على الدقيق مليون كيس، وتأتي تلك الزيادة نتيجةً للنمو السكاني والتوسع في عدد المخابز وخصوصا الآلية والنصف آلية والمصانع التي تعتمد على الدقيق في إنتاجها -العطل المفاجئ الذي نشأ في بعض مطاحن الدقيق في محطة فرع الصوامع في جدة واستمر لحوالى ثلاثة أيام نتيجة لعمل المطاحن خلال الأربع والعشرين ساعة يوميًا ولمدة سبعة أيام متواصلة خلال الأسبوع، وقد تسبب ذلك في التوقف عن تزويد أصحاب المخابز والموزعين في كل من جدة ومكة المكرمة والطائف والباحة وينبع والمحافظات والمراكز التابعة بالدقيق.
    -اتجاه عدد من أصحاب الماشية لاستخدام الدقيق كعلف للمواشي نظرًا لرخص أسعاره بالمقارنة مع أسعار الأعلاف.
    -استمرار ظاهرة تهريب وتصدير الدقيق للدول المجاورة وخصوصًا اليمن ودول الخليج العربية مما كان له أثر على المعروض المتاح في السوق المحلي.
    - زيادة استهلاك المصانع المحلية التي تعتمد في نسبة كبيرة من مدخلاتها الإنتاجية على الدقيق ويتم تصدير جزء من إنتاج هذه المصانع للخارج حيث بلغ إجمالي كمية صادرات تلك المصانع خلال عام 2006م (57.7) ألف طن بقيمة (296.2) مليون ريال.
    - قيام بعض الموزعين والمتعهدين بإعطاء توكيل باستلام الحصص المقررة لهم من المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق وخصوصًا للأجانب وقيام الوكيل بالمزايدة على هذه الكميات من خلال بيعها خارج محطة الصوامع والإحجام عن توصيل هذه الكميات للمخابز والمحلات التجارية مما أدى بالبعض من أصحاب المخابز والمحلات التجارية لشراء كميات الدقيق بأسعار أعلى من السعر المتعارف عليه.
    - وجود مخابز لها حصص يتم استلامها من الصوامع إلا أن تلك المخابز أقفلت منذ فترة ولا زال أصحابها أو من تم توكيلهم يستلمون الحصص نيابة عن تلك المخابز.
    وقد قامت الوزارة بالتنسيق مع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بتشكيل لجنة مشتركة من الجهتين لتحديث بيانات وعناوين المخابز والموزعين والمصانع الذين يحصلون على الدقيق من المؤسسة مباشرة وذلك بهدف مراقبة توفر الدقيق في الأسواق المحلية والحد من التلاعب في كميات الدقيق.
    الأرخص خليجيًا
    وتعتبر أسعار الدقيق من أرخص الأسعار بالمقارنة مع الدول الأخرى حيث تقوم الدولة بدعم أسعار الدقيق، وتزيد نسبة الدعم عن 60% من تكلفة الدقيق، ويبلغ سعر بيع كيس الدقيق وزن 45 كجم من قبل المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للموزعين وأصحاب المخابز 30 ريالا للدقيق البر، و28 ريالا للدقيق الفاخر المستخدم في الحلويات والمعجنات، و22 ريالا لدقيق البودرة المستخدم لإنتاج الخبز،
    أسعار الأرز
    - متوسط أسعار أصناف الأرز الأمريكي:
    استمرت أسعار أصناف الأرز الأمريكي في الارتفاع خلال الربع الأول لعام 1429هـ وقد جاء ارتفاع أسعار الأرز الأمريكي نتيجةً لاستمرار العوامل المؤثرة في ارتفاع السعر والتي أشارت لها الوزارة في تقارير سابقة وهي كما يلي:
    -ارتفاع الطلب العالمي مع انخفاض المحصول من الأرز الأمريكي.
    -جاء انخفاض المحصول من الأرز الأمريكي نتيجةً لاستغلال المساحات المزروعة في زراعة الذرة لإنتاج الإيثانول حيث تضاعفت المساحات المزروعة من الذرة بواقع ثلاثة أضعاف منذ عام 2000م، ويستخدم الايثانول كمصدر بديل للطاقة بسبب ارتفاع أسعار البترول، مما أثر على إنتاج الأرز وخصوصًا في أمريكا.
    - الارتفاع المتواصل لأجور الشحن البحري والتأمين ساهم في ارتفاع تكلفة الاستيراد.
    - متوسط أسعار الأرز الأمريكي أبو بنت:
    بالرغم من الارتفاع إلا أن متوسط الأسعار كان خلال الربع الأول لعام 1429هـ منخفضًا بنسبة (6.4%) بالمقارنة مع الربع الرابع 1428هـ ويأتي الانخفاض بسبب قيام الدولة بإصدار قرار يتضمن بأن تشمل إعانة الأرز التي سبق أن أمر خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- بإقرارها على سلعة الأرز بمبلغ (1000) ريال للطن المخزون من الأرز أيضًا مما أدى لانخفاض أسعار الأرز أواخر الربع الأول بمقدار الإعانة، حيث ان متوسط أسعار الأرز "أبو بنت" خلال محرم 1429هـ كانت (156.2) ريالا للكيس وزن (45) كجم فيما كان متوسط السعر خلال شهر صفر 1429هـ (151.75) ريالا للكيس وخلال ربيع الأول 1429هـ (146.6)ريالا للكيس.
    - متوسط أسعار الأرز الأمريكي "أبو سيوف":
    ارتفع متوسط أسعار الأرز الأمريكي "أبو سيوف" خلال الربع الأول لعام 1429هـ بالمقارنة مع متوسط أسعاره خلال الفترة المماثلة لعام 1428هـ بنسبة (19.6%)، وانخفض متوسط الأسعار خلال الربع الأول لعام 1429هـ بنسبة (3.2%) بالمقارنة مع الربع الرابع 1428هـ ويأتي الانخفاض بسبب شمول إعانة الأرز المخزون من الأرز لدى التجار، وقد بلغ متوسط أسعار الأرز "أبو سيوف" وزن 45 كجم خلال محرم 1429هـ (161.8) ريالا للكيس فيما كان متوسط السعر خلال شهر صفر 1429هـ (158.5) ريالا للكيس وخلال ربيع الأول 1429هـ (152.7) ريالا للكيس.
    متوسط أسعار الأرز الهندي
    تواصل ارتفاع متوسط أسعار أصناف الأرز الهندي خلال الربع الأول من عام 1429هـ نتيجةً لارتفاع تكلفة الاستيراد لعدد من العوامل سبقت الإشارة إليها في تقارير سابقة ومنها:
    - اتجاه إيران ودول الاتحاد الأوروبي والعراق خلال هذا الموسم للشراء بكميات كبيرة من السوق الهندي.
    - انخفاض مستوى إنتاج الأرز بنسبة تصل إلى حوالى 30% في بعض الأصناف.
    - التوجه نحو زراعة قصب السكر نتيجةً لنقص المحصول الهندي من السكر وزيادة الطلب على السكر في الأسواق العالمية.
    - تحسن المستوى المعيشي في الهند مما أدى لتغيير نمط الاستهلاك والاتجاه إلى استهلاك الأرز عالي الجودة وتعبئته في عبوات صغيرة الأحجام أدى لزيادة الطلب عليه داخل الهند.
    - تحسن مستوى صرف العملة الهندية (الروبية) مقابل الدولار حيث انخفض مستوى صرف الدولار من (48) روبية إلى (42) روبية.
    - ارتفاع أجور الشحن البحري.
    - تقليص الحكومة الباكستانية لصادرات الأرز الباكستاني.
    - ارتفاع أجور النقل البري الداخلي بالمملكة بسبب إلزام وزارة النقل لأصحاب الشاحنات بالحمولات المقررة على الطرق.
    وبمقارنة متوسط أسعار بعض أصناف الأرز الهندي خلال الربع الأول لعام 1429هـ مع متوسط أسعارها خلال الربع الأول والربع الرابع من عام 1428هـ يتضح ما يلي:
    - متوسط أسعار الأرز “أبو كاس”:
    يتضح زيادة متوسط أسعار كيس الأرز “أبو كاس” وزن (45) كجم خلال الربع الأول لعام 1429هـ بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام 1428هـ بنسبة (55.5%)، ونسبة زيادة (11.1%) بالمقارنة مع الربع الرابع لعام 1428هـ، وتأتي هذه الزيادة بسبب الزيادات المتتالية لتكلفة الاستيراد والتي ارتفعت بنسبة تصل إلى (175%) خلال الفترة من أواخر عام 1427هـ حتى بداية عام 1429هـ.
    - متوسط أسعار أرز “الوليمة”:
    يتضح زيادة متوسط أسعار كيس الأرز “الوليمة” وزن (45) كجم خلال الربع الأول لعام 1429هـ بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام 1428هـ بنسبة (77.1%) وزيادة (16.7%) بالمقارنة مع الربع الرابع لعام 1428هـ، وتأتي هذه الزيادة بسبب الزيادات المتتالية لتكلفة الاستيراد والتي ارتفعت بنسبة تصل إلى (175%) خلال الفترة من أواخر عام 1427هـ حتى بداية عام 1429هـ. وقد قامت الحكومة الهندية مع بداية شهر إبريل 2008م بمنع تصدير ثلاثة من أصناف الأرز الهندي في حين قامت بوضع حد أدنى لتصدير الأرز البسمتي يبلغ (1200) دولار للطن.
    متوسط أسعار السكر
    يشهد متوسط أسعار السكر استقرارًا رغم الزيادة الطفيفة خلال الربع الأول خلال عام 1429هـ بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام 1428هـ والتي بلغت (2.6%) وتأتي هذه الزيادة بسبب ارتفاع تكاليف الشحن والتي زادت من 35 دولارًا للطن إلى 70 دولارًا للطن.
    متوسط أسعار الحليب المجفف
    تتعدد أصناف الحليب المجفف في كافة أسواق المملكة وقد شمل التقرير تحليل متوسط أسعار ثلاثة أصناف هي حليب النيدو وحليب كليم وحليب كوست والتي شهد بعضها تفاوتًا في الارتفاع في متوسط الأسعار وفقًا لما يلي:
    ويأتي ارتفاع أسعار الحليب المجفف نتيجةً لعدد من العوامل أهمها:
    - ارتفاع أسعار مشتقات الحليب في دول الاتحاد الأوروبي.
    - اتجاه الشركات الأوروبية المصنعة للحليب المجفف إلى تصنيع (الزبدة) حيث تحقق مكاسب أكبر من إنتاج حليب البودرة.
    -ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الريال.
    -ارتفاع أسعار الشحن.
    الحليب النيدو
    يلاحظ زيادة متوسط أسعار حليب النيدو (1800 جم) خلال الربع الأول لعام 1429هـ بالمقارنة مع الربع الأول لعام 1428هـ بنسبة (46.5%) وعن الربع الرابع عام 1428هـ بنسبة (8.5%) وتأتي هذه الزيادة بسبب ارتفاع تكلفة الاستيراد حيث زادت تكلفة الاستيراد خلال عام 1428هـ ثلاث مرات.

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    أكد أن المنافسة كفيلة بخفض الأسعار... ملا: طرح رخص جديدة للهاتف «الثابت» و«المتحرك» غير وارد حالياً
    الرياض - زياد الزيادي الحياة - 21/04/08//

    استبعد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد مــلا طرح رخص جديدة للهاتف الثابت أو المتحرك في السعودية، وأكد أن ذلك الأمر «غير وراد في الوقت الحاضر، نظراً إلى قيام الوزارة بالترخيص لثلاث رخص للهاتف الثابت ورخصة ثالثة للمتحرك أخيراً».
    وقال ملا في تصريحات خلال افتتاحه معرض «جيتكس السعودية 2008» مساء أمس: «إنه من الصعب إصدار رخص جديدة حالياً، ولكن ستقوم الوزارة بدرس هذا الموضوع في المستقبل، وتحديداً بعد أن تبدأ الشركات الجديدة في العمل، حتى لا يكون هناك ضرر على الشركات».
    وأضاف: «أن المنافسة الكبيرة بين شركات الاتصالات في السعودية كفيلة بخفض أسعار الخدمة والاتصال، وعلينا أن نتذكر كيف كانت الأسعار في الماضي، وأين وصلت حالياً».
    وعن توقيت طرح حصص من أسهم تلك الشركات للاكتتاب العام، قال الوزير: «هذا تحدده قرارات هيئة السوق المالية ووزارة التجارة».
    وحول وجود ترددات للهاتف المتحرك والثابت قال: «للهاتف المتحرك حالياً لا توجد ترددات، وعادة يتم البحث في هذا الموضوع مع الاتحاد العالمي للاتصالات السلكية واللاسلكية، أما الهاتف الثابت فتوجد له ترددات تسمح بدخول شركات جديدة». وبشأن توصيات مجلس الشورى الخاصة بخفض أسعار المكالمات، قال ملا: «التوصيات التي تأتي من مجلس الشورى محل اهتمام ونظر، والمنافسة كفيلة بخفض الأسعار من دون تدخل منا».
    وسئل الوزير عن مدى توافر الخبرات والكفاءات السعودية في قطاع الاتصالات، فقال: «هناك كفاءات كبيرة، ويتم تخريج عدد من الطلاب سنوياً يساعدون على سد حاجات الشركات».
    وأضاف: «نحن بدورنا نشجع الكثير من الجهات التدريبية التي تغطي هذا المجال، ونحاول تقديم أي دعم في هذا المجال».
    وعن مشاركة شركات سعودية في منافسة الحصول على رخصة الهاتف الثابت الثانية المصرية، قال ملا: «القرار مستقل وخاص بالشركات العاملة، وما حدث حول انسحاب إحدى الشركات من التقدم للرخصة (في إشارة إلى شركة الاتصالات السعودية)، هو قرار اقتصادي بحت، وليس لنا علاقة فيه، وفي الوقت نفسه لا يفسد للود قضية، والأخوان في شركة الاتصالات يعون ذلك تماماً». وأشار إلى أنه يعتزم القيام بزيارة إلى مصر قريباً، مشيراً إلى أن الاستثمارات السعودية عموماً كبيرة، مضيفاً: «ولكن في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات أتمنى أن تكون هناك استثمارات».
    وعبر وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عن إعجابه بما شهده المعرض من تطور كبير في التقنيات وتسابق الشركات على المشاركة في المعرض، الذي يعد من أهم الملتقيات الاقتصادية للاختصاصيين في المجال المعلوماتي في المملكة وخارجها، التي تود تعزيز حضورها في المملكة التي تشهد نمواً عالياً في استخدامات الحواسيب وأنظمتها.
    وشاركت في المعرض هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية للمرة الأولى إلى جانب أكثر من 600 شركة محلية وعالمية من أكثر من 13دولة تعرض حلول أعمال وحلول استخدامات شخصية لتقنيات الاتصال والمعلومات، وحلول الهواتف المتنقلة، وكل التقنيات والبنيات التحتية ذات العلاقة بتقنية المعلومات، إضافة إلى تسليط الضوء على التقنيات المستقبلية المنظورة.

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الحصين: المملكة أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم
    التجربة السعودية في تحلية المياه تثري تجمعاً عربياً يبحث في اقتصادياتها



    الرياض- واس:
    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز افتتح معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين اعمال مؤتمر تحلية المياه في البلدان العربية والذي تنظمه وزارة المياه والكهرباء والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تحت شعار (تحلية المياه بطرق اقتصادية) بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتنتال بالرياض ويستمر لمدة اربعة ايام.

    وقد بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القران الكريم ثم القى رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر المهندس احمد بن محمد المديهيم كلمة اكد خلالها ان تحلية المياه المالحة فرضت نفسها في الكثير من الدول وخاصة في دول الخليج العربية وذلك لما تمثله من مصدر رئيسي لتعزيز موارد المياه اللازمة لضمان متطلبات العيش الكريم والنمو والازدهار مما جعل هذه الصناعة من الانشطة الاقتصادية الكبيرة ضمن خارطة البرامج التنموية والمشاريع الاستثمارية.

    واوضح المهندس المديهيم ان هذه الحقائق دفعت المسؤولين والعاملين في مجال تحلية المياه في التقصي والبحث عن افضل الزساليب والتقنيات الحديثة التي يمكن ان توفر مياها ذات جودة عالية وبتكلفة اقتصادية معقولة وبما لا يضر بالبيئة مشيرا إلى إنشاء شعبة تحلية المياه بالمملكة ضمن منظومة الشعب الهندسية التي تشكل الجانب المهني في اختصاصات الهيئة السعودية للمهندسين حيث سعت هذه الشعبة إلى المساهمة في إثراء الجانب العلمي والمهني للعاملين في هذا المجال من خلال مساهمتها في الندومات والمؤتمرات بهدف الوصول إلى تحقيق مستوى مهني يحقق صناعة تحلية اقتصادية. وابان ان المؤتمر يهدف إلى بحث كل مستجدات تقنيات طرق تحلية المياه في الدول العربية وتفعيل تبادل الخبرات المكتسبة من تجارب الدول والهيئات والمنظمات الاقليمية والعالمية في مختلف النواحي التشغيلية والاقتصادية والبيئية في مجال تحلية المياه فيما تشتمل محاور المؤتمر على الدراسات والابحاث والتطوير والتصاميم واساليب التشغيل وانظمة الصيانة وإعادة التأهيل والتأثيرات البيئية واقتصاديات التحلية (هيكلة القطاع والنظم الادارية مشاريع الخصخصة) ويشارك فيه اكثر من 30شركة وهيئة من داخل وخارج المملكة.

    بعد ذلك القيت كلمة القطاع الخاص القاها ممثل اعضاء مجلس إدارة مجموعة شركات الراشد القاها سعد بن عبدالرحمن الراشد كلمة اكد فيها ان توجه الكثير من الدول لخصخصة الخدمات والانتاج في الكثير من الانشطة بهدف اشراك القطاع الخاص في برامج التنمية التي تخطط لها وتنفذها الحكومات يعتبر توجاه سليما ويسرع في الازدهار والنهضة الشاملة في وقت اقصر وبتكلفة اقل وبجودة اعلى مبينا ان المملكة العربية السعودية ومنذ انطلاقة خططها الخمسية جعلت للقطاع الخاص دورا هاما ليشارك القطاع الحكومي في التعاون لتنفيذ المشاريع التنموية الكبيرة حيث اضافت كل خطة تنمية مساهمة مساحة اكبر من الخطة التي سبقتها للقطاع الخاص للانخراط في تحقيق شراكة حقيقية في التنمية.

    واضاف الراشد ان قطاع تحلية المياه ونقلها يأتيان في مقدمة الفرص الاستمثارية التي شارك وسيشارك فيها القطاع الخاص مؤكدا ان المقاولين في المملكة اثبتوا نجاحات متعددة في مختلف انواع المشاريع الحيوية سواء للقطاع الحكومي او للقطاع الخاص مما جعل الدولة تسرع في برامج الخصخصة التي تهدف إلى جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية للدخول في مشاريع كبرى تحقق منتجات خدمية بجودة اعلى وبتكلفة معقولة.

    كما اكد الراشد رغبة القطاع الخاص في الشراكة مع القطاع العام في المملكة والدول العربية الاخرى التي تطرح مشاريع كبيرة في مجال التحلية وانه من واجب القطاع الخاص دعم العمل والبحث العلمي الذي يصب في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعلمية للمملكة ومن هذا المنطلق سعت الشراكات الراعية لدعم اعمال هذا المؤتمر والمعرض المصاحب له.

    بعد ذلك القى معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين كلمة ترحيبية اكد خلالها ان تفضل خادم الحرمين الشريفين وفقه الله برعاية هذا المؤتمر جاءت انطلاقا من حرصه الدائم وتوجيهاته المثمرة لدعم قطاع المياه والصرف الصحي في المملكة بكافة الامكانات والسبل وقال: لقد كان هذا المؤتمر وهو ينعقد للمرة الثانية في رحاب المملكة العربية السعودية تجسيدا حقيقيا للرغبة في جعل صناعة تحلية المياه المالحة نشاطاً حيويا واساسيا في العجلة الاقتصادية للكثير من دول المنطقة العربية مما يفرض الوقوف على اساليب إدارة هذه الصناعة واقتصادياتها للتوصل إلى افضل الطرق الاقتصادية لتحلية المياه ولذلك كان هذا الهدف هو شعار هذا المؤتمر.

    واضاف معاليه بان مشكلة نقص المياه الصالحة للاستخدام تتصدر في الكثير من دول العالم قائمة المشاكل التي تعاني منها تلك الدول وان هذه المشكلة اخذة في التفاقم مع ازدياد عدد السكان وانحسار موارد المياه مبينا ان الامم المتحدة تشير في احد تقاريرها انه لن يعود متاحا للفرد من المياه الصالحة في عام 2050م إلا اقل من 10بالمائة مما كان متاحا له عام 1950م ومع محدودية هذه الكمية فإن توزيعها بين مناطق العالم لا يتناسى اطلاقا مع والكثافة السكانية وانه بينما تستأثر الامريكيتان الشمالية والجنوبية ب 40بالمائة من مياه العالم القابلة للاستخدام نجد ان سكانها هو 15بالمائة فقط من سكان العالم وفي المقابل تحوى قارة اسيا 60بالمائة من السكان ولايتجاوز نصيبها من المياه 36بالمائة اي نصيب الفرد في قارة اسيا اقل من نصيب نظيره في الامريكيتين وان فجوة المقارنة تزادا اتساعا عند تضييق الدائرة لتشمل الشرق الاوسط وشمال افريقيا الذي يحوي 4ر 1بالمائة من المياه ويقطنه 4ر 6بالمائة من سكان العالم اي نصيب ساكن هذه المنطقة وهو ربع المتاح لمتوسط قارة اسيا على قلته مقارنة بالامريكيتين مشيرا إلى ثلاثة ارباع المتاح من المياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا تستأثر به 4دول فقط هي ايران والعراق وسوريا وتركيا زيادة على ذلك فإن 12دولة من اكثر من 15دولة في العالم شحا في المياه تقع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجميعها من الدول العربية وانه سيزيد عدد السكان في هذه المنطقة من 311في عام 2007م إلى اكثر من 430مليون نسمة في عام 2025م و 650مليونا في عام 2050م اي بزيادة سكانية مقدارها 5ر 7مليون نسمة سنويا تقابلها احتياجات مياه اضافية سنوية مقدارها 5بليون متر مكعب ومع محدودية المياه في العالم وقارة اسيا والشرق الاوسط والعالم العربي فإن المملكة وماجاورها من دول الخليج هم الاقل في ذلك بل ربما ان المملكة هي الاصعب ظروفاً في محدودية المياه وتكلفتها مبينا انه في الوقت الذي تقتصر تكلفة المياه في دول الخليج على انتاجها فقط نجدها في الممكلة تذهب اكثر من ذلك بكثير في الحاجة إلى نقلها مئات الكيلومترات ورفعها آلاف الامتار مؤكدا معاليه ان هذه الحقائق جعلت خيار تحلية مياه البحر خيارا استراتيجيا لكثير من الدول وخاصة المملكة العربية السعودية وذلك لتعزيز موارد المياه وتوفير الاحتياجات المتزايده التي يتطلبها زيادة عدد السكان ومتطلبات التنمية التي تضيف زيادة الطلب بنسبة 7بالمائة سنويا في المملكة. واكد معاليه ان قطاع المياه يحظى باهتمام بالغ من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله حيث تقتضي توجيهاتهما الكريمة ببذل كل الجهود وتسخير جميع الامكانيات لتفوير المياه للمواطنين والمقيمين بالاضافة إلى تشجيع ودعم الفعاليات والانشطة العلمية والمهنية التي تساهم في تحسين إدارة قطاع المياه انتاجا ونقلا وتوزيعا ومعالجة.

    ولفت الحصين إلى ان المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تعد اكبر منتج للمياه المحلاة في العالم حيث اكتسبت منذ انشائها في 1974م خبرات اكبر في مجال تحلية المياه جعلتها في مقدمة الهيئات المرجعية في هذا المجال مبينا ان المؤسسة نالت العديد من الجوائز وشهادات التقدير العالمية لما تبذله من مجهودات كبيرة في سبيل تنمية صناعة تحلية مياه البحر وللمستوى التقني العالي الذي وصلت إليه محطات التحلية في المملكة وتقوم حاليا بإدارة ثلاثين محطة تحلية على ساحلي المملكة الشرقي والغربي يبلغ إجمالي انتاجها التصديري من الماء قرابة ثلاثة ملايين متر مكعب يومياً لتغذية اربعين مدينة وقرية من خلال خطوط انابيب نقل يصل مجموع اطوالها اكثر من 2400كيلومتر. واشار إلى انه بحسب معدلات نمو السكان المتقوعة في المملكة فسوف يصل عدد السكان إلى سبعة وثلاثين مليون نسمة عام 2020م وستبلغ كمية المياه المنتجة من محطات التحلية نحو ستة ملايين متر مكعب من المياه يوميا وصتل تكاليف إنشاء محطات التحلية لتغطية هذا الاحتياج مع خطوط النقل اللازمة للسنوات القادمة قرابة سبعين مليار ريال.

    واضاف انه واستجابة لقرارات مجلس الوزراء والمجلس الاقتصادي الاعلى ومجلس الشورى تعاقدت المؤسسة العامة لتحلية المياه مع رابعة من بيوت الخبرة العالمية لإعداد دراسة تخصيصها وإعادة هيكلتها تماشياً مع هذا التوجه استعدادا لمتطلبات المرحلة القادمة وفرغ من هذه الدراسة واتضحت الخيارات المناسبة لوضع المؤسسة المستقبلي وحدد احد هذه الخيارات من قبل مجلس اداراتها ورفعت هذه الدراسة إلى المجلس الاقتصادي الاعلى تمهيدا لإقرارها قريباً إن شاء الله.  واشار معاليه فيما يخص الشراكة مع القطاع الخاص لإنتاج المياه المحلاة والكهرباء إلى ان شركة الماء والكهرباء المحدودة المملكة مناصفة بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والشركة السعودية للكهرباء وقعت اعداد من الاتفاقيات لشراء الماء من محطات للتحلية يملك القطاع الخاص النصيب الاكبر منها والتي سترفع إنتاج محطات للتحلية في المملكة بقرابة ثلاثة ملايين متر مكعب وبذلك ستتضاعف كمية المنتج من هذا المصدر. عقب ذلك قدمت الدكتوره ليزا هيندشرون ورقة عمل عن اخر المستجدات لتحلية المياه المالحة بتقنية الناضح العكسي .

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الدقائق الأخيرة تُكسب المؤشر 24 نقطة
    السوق يمتص خبر أرباح سابك .. وارتفاع أسعار 88 شركة والسيولة تتجاوز 11 مليارًا

    تحليل: علي الدويحي
    أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية أمس الاحد تعاملاته على ارتفاع طفيف بمقدار 24 نقطة او ما يعادل 0.26% ويقف عند مستوى 9521 نقطة بعد ان بلغ مداه اليومي ما يقارب 230 نقطة بين أعلى واقل نقطة يسجلها خلال الجلسة. قارب السوق على الانتهاء من فترة الإفصاح والإعلانات عن النتائج المالية للربع الأول من العام الحالي لجميع الشركات المدرجة في السوق فبعد إعلان سابك اصبح الأمر شبه محسوم لباقي الشركات القيادية من حيث التأثير على السوق حيث تباينت تلك الأرباح من شركة الى أخرى لتنعكس إيجابيا على أسعار الأسهم التي حققت أرباحا فيما أظهرت سلبية على الشركات التي حققت خسائر ربعية، واللافت ان هناك شركات ذات صلة بالأسواق العالمية تأثرت بموجة الركود التي اجتاحت بعض الاقتصاديات العالمية ونتوقع ان تلعب النتائج دورًا مهمًا في تحديد المراكز الاستثمارية لصانع السوق في محاولة لتجنب تقلبات السوق مستقبلا.
    وقد شهد السوق أمس استرخاء قسريًا في بداية الجلسة حيث ألقت أرباح سهم سابك بظلالها على مجرياته بعد ان أعلنت عن تحقيق صافي أرباح أولية موحدة عن فترة الثلاثة أشهر المالية المنتهية في 31/03/2008م وقدرها (6.92) مليارات ريال مقابل (6.28) مليارات ريال لذات الفترة من عام 2007م بنسبة ارتفاع قدرها (10%). مما دفع بالسوق الى الافتتاح على هبوط بلغ قوامه اكثر من 200 نقطة، واستطاع في نهاية الجلسة امتصاص هذا الخبر حيث اصبح المضارب امام خيارين اما ان يزيد مدة المضاربة الى اكثر من ثلاثة أيام ويقوم بالتعديل بشرط ان يكون تم انتقاء السهم بعناية او يكتفي بهامش الربح اليومي مع تحمل مخاطر تقلبات السوق ومن المنتظر ان يدخل المؤشر العام تعاملات اليوم الاثنين وهو يملك نقاط دعم أولى تبدأ من عند مستوى 9368 نقطة وثانية من عند مستوى 9138 نقطة فيما يملك نقاط مقاومة أولى عند مستوى 9598 نقطة ومستوى ثانيا عند 9675 نقطة.
    من الناحية الفنية لم يتضح مسار السوق خاصة انه حاول الارتداد ولم يستطع الا قبل الإغلاق بدقائق حيث اغلق اسفل من 9522 نقطة وهي حاجز مقاومة قوية واعلى من حاجز 9489 كنقطة دعم فربما يكون الهدف من هذا الارتداد هو تغطية الهبوط العمودي الذي حدث في بداية الجلسة حيث اصبح اقرب الى الافتتاح على هبوط اليوم ولو حدث العكس وافتتح على ارتفاع وعجز عن تجاوز حاجز 9610 نقاط فإن الوضع سيكون اكثر حذرًا ومن المهم عدم كسر حاجز 9428 نقطة في حال الهبوط هذا بالنسبة للمضارب اليومي ونتوقع ان يشهد عدة ارتدادات وهمية خاصة لو بقي سهم سابك اقل من سعر 159 ريالا حيث انحصر المؤشر بين مستوى 9692 نقطة كقمة و9245 كقاع فكلما اقترب من القمة ستتغلب قوى البيع وكلما اقترب من القاع سوف تدخل سيولة انتهازية في اسهم منتقاة اما البقاء بين هذين المستويين فإن العملية تبقى مضاربة بحتة والتركيز سيكون على الشركات التي صححت اكثر من 50% مقارنة بأسعارها السابقة، وحققت نتائج جيدة في الربع الاول.
    على صعيد التعاملات اليومية تجاوز حجم السيولة اليومية 11 مليار ريال وسوف يحدد نوعيته تعاملها هل هي استثمارية ام انتهازية؟ اغلاق اليوم الاثنين حيث من الافضل ان يغلق أعلى من مستوى 9675 نقطة وتعتبر عودتها الى مستوى سبعة مليارات ريال ان السوق اكثر اريحية. وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 310 ملايين سهم جاءت موزعة على 190 ألف صفقة ارتفعت اسعار اسهم 88 شركة وتراجعت أسعار اسهم 19شركة من بين مجموع 115 شركة تم تداول أسهمها خلال الجلسة واغلقت خمس شركات على النسبة القصوى وهي اميانتيت وانعام والكيميائية وانابيب وابحر الاحمر فيما اغلقت على تراجع كل من سهم التصنيع والطباعة والكهرباء ودار الاركان وسابك وبنك الجزيرة.
    وقد افتتح السوق تعاملاته اليومية على هبوط عمودي مواصلا بذلك رحلة الهبوط التي بدأها من خلال جلسة السبت بعد ان سجل أعلى قمة عند مستوى 9692 نقطة ليصل مع بداية جلسة الاحد إلى مستوى 9295 نقطة متماشيا مع سهم سابك الذي هبط هو الآخر من سعر 157.5 الى 149.50 ريالا وتجاوز حجم السيولة في الساعة الأولى نحو 3.5 مليارات ريال وقد أمضى السوق اغلب الفترة في مسار جانبي، انحصر بين مستوى 9371 الى 9428 نقطة وقد نجح المؤشر العام في المحافظة على البقاء داخل دائرة الموجة الصاعدة ولكن السيولة مازالت مرتفعة، حيث سيتم استغلال هذا الارتداد في التخفيف تحسبا لأي طارئ خاصة في الأسهم الاستثمارية التي أخذت حقها من الارتفاع ويمكن التأكد من ذلك في حال تزايد كمية حجم السيولة الداخلة والخارجة يوميا إلى السوق وفي الدقائق الاخيرة نجح السوق في تجاوز نقاط المقاومة واغلق في المنطقة الايجابية على المدى اليومي.
    في ما يتعلق بأخبار الشركات والنتائج المالية الأولية للشركة السعودية للكهرباء بلغ صافي خسائر الفترة من 1/1/2008م الى 31/3/2008م 771 مليون ريال مقابل صافي خسائر قدرها 434 مليون ريال عن نفس الفترة من العام المالي 2007م، بنسبة زيادة حوالى 78%. في حين بلغت خسائر الشركة التشغيلية خلال الفترة 1/1/2008م الى 31/3/2008م 831 مليون ريال مقابل 535 مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي 2007م، بنسبة زيادة حوالى 55%. وقد بلغت خسارة السهم خلال الفترة 19 هللة مقابل 10 هللات عن نفس الفترة من العام المالي2007م. ويرجع السبب في زيادة الخسارة إلى ارتفاع أسعار المواد والخدمات وزيادة مصروف قسط الاستهلاك لاحتسابه على الأصول الجديدة، التي دخلت الخدمة في الربع الأول حيث بلغت قيمتها 2132 مليون ريال مقابل 666 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام السابق.

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    «الضمان» يتجه إلى «إلزامية» التأمين الصحي على الأشخاص فوق 65 عاماً
    الرياض - فهد الموركي الحياة - 21/04/08//

    كشف الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني الدكتور عبدالله بن إبراهيم الشريف عن أن المجلس أعد وثيقة تأمين خاصة بكبار السن ممن تزيد أعمارهم على 65 عاماً، وذلك بعد اجتماعات عدة عقدتها اللجنة المُشكلة لوضع التصور والطريقة المثلى لإقرارها على تلك الفئة.
    وقال الشريف في تصريحات لـ «الحياة» إن الوثيقة تهتم بعلاج الأمراض المزمنة والحالات النفسية لكبار السن، إلى رعاية الأسنان والفم والتأهيل الطبي لكبار السن.
    وعن الجهة التي ستقوم بدفع قيمة بوليصة التأمين قال، إن الذي يقوم بدفع البوليصة على تلك الفئة هو كفيل هذا الشخص أو الشركة التي يعمل فيها، فمجلس الضمان الصحي هو مختص بالإشراف على التأمين الصحي على جميع موظفي القطاع الخاص، سواء السعوديين أم غير السعوديين.
    وأكد الشريف، أنه سيتم قريباً إطلاق خدمة مركز الاستعلام عن قضايا التأمين الصحي بواسطة الهاتف، لتنضم إلى الوسائل الأخرى التي تخطط الأمانة لاتخاذ أفضل السبل للوصول إلى أكبر شريحة من المقيمين أو المواطنين لتوعيتهم وتعريفهم بنظام الضمان الصحي التعاوني ومستجداته وحل المشكلات التي تعترض التطبيق.
    وأشار الشريف إلى أن موقع مجلس الضمان الصحي على شبكة الانترنت هو موقع تفاعلي، ويستطيع المشترك من خلال الموقع تسديد رسوم التأمين، ويتوفر بالموقع المعلومات الإحصائية عن التأمين الصحي.
    من جهته، أشار خبير التأمين الدكتور فهد العنزي إلى أن مجلس الضمان الصحي كان يرفض في السابق التأمين على من هم فوق سن الـ 65 عاماً وعلى العاملين في القطاع الخاص، وكانت هاتان الفئتان محرومتين من الغطاء الصحي.
    ووصف في تصريح لـ «الحياة» التأمين الصحي على من فوق سن الـ 65 سواء من السعوديين أم الأجانب العاملين في القطاع الخاص بأنه قرار جيد ويتواكب مع أهداف الضمان الصحي، مؤكداً أن هذه الفئة بحاجة لما تعانيه من أمراض مزمنة، إضافة إلى أن تلك الفئة يضطرون إلى مغادرة المملكة بسبب عدم إعطائهم إقامة إلا بوجود ضمان صحي عليهم، كما أن بعضهم لديه خبرات لا بد من الاستفادة منها في السوق السعودية.
    واعتبر العنزي خدمة مركز الاستعلام عن قضايا التأمين الصحي بواسطة الهاتف توجهاً طيباً.
    وكان مجلس الضمان الصحي التعاوني ناقش في جلسته الـ 64 برئاسة وزير الصحة رئيس المجلس الدكتور حمد المانع أمس، عدداً من المسائل ذات العلاقة بتطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني.
    يذكر أنه بدأ تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على الشركات والمؤسسات التي لديها أقل من 99 عاملاً اعتباراً من بداية شهر ربيع الثاني الجاري. وبدأ تطبيق نظام التأمين الصحي التعاوني في 19-6-1427هـ، وبلغ عدد المُؤمن عليهم منذ بدء التطبيق نحو 4 ملايين شخص.

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    وقع مذكرة تفاهم مع الجانب السويدي لبحث عمليات التطوير والانتشار
    المهندس المقبل: المنظمة العربية لأنظمة النقل الذكية ستمثل شراكة رئيسة على نطاق الدول العربية



    متابعة - احمد الشمالي
    اكد المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وكيل وزارة النقل للطرق رئيس المنظمة العربية لأنظمة النقل الذكية أن المنظمة تسعى إلى تسهيل تحويل منظمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من منظمة مستهلكة لأنظمة النقل الذكية إلى أخذ دور فعال في تكوين ودفع تنمية تلك الأنظمة في المنطقة بطريقة مستدامة.

    وأوضح المهندس المقبل في كلمته أمام المؤتمر والمعرض الثاني لأنظمة النقل الذكية في الشرق الأوسط والذي شهدته مملكة البحرين نهاية الأسبوع الماضي برعاية وزير الأشغال والوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء المهندس فهمي الجودر أن المنظمة ستمثل شراكة رئيسة لأنظمة النقل الذكية على نطاق الدول العربية وأن الانضمام للمنظمة متاح لجميع الجهات الحكومية وغير الحكومية المتخصصة في مجال النقل والمرور والسكك الحديدية والموانئ والطيران المدني والاتصالات ومقدمي خدمات النقل بجميع أنواعه مؤكداً في الوقت نفسه أن المنظمة ستكون الذراع المساعد لتطبيق أنظمة النقل الذكية في الدول العربية.

    وأشار المهندس المقبل إلى أن المنظمة تخطط لتسهيل تطوير وتطبيق تقنيات أنظمة النقل الذكية لتحسين البيئة والأمن وفعالية قطاع النقل، وتحسين مستوى السلامة المرورية والعمل على رفع انسيابية حركة المرور مبيناً أن الجهود ستكرس لتعزيز العلاقة بين المنظمة والمختصين في مجال النقل وبين الجامعات والهيئات البحثية والأكاديمية.

    وأوضح المهندس المقبل أن أنظمة النقل الذكية ليست موجهة لتحسين أداء تشغيل شبكات النقل فحسب بل أن لها العديد من التطبيقات والاستخدامات التي تعالج مشكلات وسائط النقل (البري والبحري والجوي) وتساعد في تحسين استخدامها ورفع مستوى أدائها وسهولة تشغيلها، مشيراً إلى أن هناك أدوارا رئيسية للعديد من القطاعات الحكومية والأهلية في تطبيق هذه الأنظمة.

    وشدد المهندس المقبل على أهمية تكاتف جهود جميع الجهات الحكومية والأهلية والتنسيق مع بعضها لتوحيد المعايير ومواصفات الأنظمة والأجهزة التي سيتم استخدامها في هذا المجال بهدف تطبيق أحدث التقنيات لتحسين أداء وفعالية تشغيل شبكات الطرق بشكل خاص وجميع وسائط النقل بشكل عام، مؤكداً على أهمية أن تكون هذه التطبيقات متوافقة مع بعضها البعض عند تطبيقها من أجل تخفيض التكاليف.وكان المؤتمر والمعرض الثاني لأنظمة النقل الذكية والذي استضافته مملكة البحرين خلال الفترة 14- 15من شهر ابريل الحالي تحت شعار "وضع خارطة الطريق لأنظمة النقل الذكية" وحضره عدد كبير من المختصين في هذا المجال ومتخذي القرار قد شهد توقيع مذكرة تفاهم بين المهندس عبدالله المقبل رئيس المنظمة العربية لأنظمة النقل الذكية ورئيس جمعية النقل الذكي في مملكة السويد السيد كيرشير كارلسون وتم خلال ذلك مناقشة توفير أماكن اجتماعات من حيث التجهيزات لمنسوبي المعاهد الحكومية بهدف تسريع عمليات البحث والتطوير والانتشار اضافة إلى دعم كل ما هو موضوعي خارج الإطار مثل مقاييس Its وجودة نماذجها، وتبادل المعلومات ووضعها داخل تنظيم موضوعي عن طريق المؤتمرات وورش العمل والبرامج التعليمية والمشاركة الفاعلة في أعمال Its وذلك بالحث على إقامة المعارض والمنتديات والزيارات التقنية.

    كما شهدت اروقة المؤتمر اجتماعاً لمجلس ادارة جمعية هندسة الطرق الخليجية والتي يرأس مجلس ادارتها المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وذلك لمناقشة العديد من الأعمال التي من شأنها أن تسهم في تطوير سير العمل في أعمال الجمعية خلال الفترة القادمة.

  12. #12
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    البراك في ملتقى «عكاظ»:
    نظام الكهرباء لا ينص على تعويض المشتركين عن فساد الأطعمة او احتراق الأجهزة أو توقف المصانع

    عكاظ-جدة :
    في الحلقة السابقة من هذا الملتقى استعرض الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء المهندس علي صالح البراك وقيادات شركة الكهرباء واقع وبرنامج الشركة لمد شبكة الكهرباء لتغطي كافة قرى وهجر المملكة حتى عام 2015 وتحدث عن التحديات التي تواجه الشركة.
    وفي هذه الحلقة يتحدث البراك عن عدة امور اخرى مهمة وكان ابرز ماقاله أنه تم اعتماد 11 مليار ريال لمشاريع جديدة بمنطقة مكة المكرمة هذا العام لمواجهة الاحمال المتوقعة في الصيف.لكن البراك حذر من احتمال تكرار انقطاعات التيار طالما استمرت سرقات دعامات ابراج الكهرباء بعد السماح بتصدير الخردة بلا رقابة. واتهم البراك عصابات من العمالة الاجنبية وجدت في تجارة الخردة مصدرا للثراء بأنها وراء سرقات ابراج الكهرباء وبالتالي انقطاعات التيار.
    وعن امكانية تعويض المشتركين المتضررين من انقطاعات الكهرباء قال البراك ان نظام الكهرباء لم ينص على تعويض المشتركين عن فساد الاطعمة او احتراق الاجهزة او خسائر توقف المصانع، اذا انقطع التيار بسبب خارج عن ارادة الشركة. فإلى المناقشات والتساؤلات :
    يواصل البراك اجابته على سؤال رئيس التحرير المكلف عن تغطية كافة قرى وهجر المملكة في 2010م قائلا:
    حتى القرى التي تكهربها الشركة نعلم مسبقا انها غير اقتصادية بالنسبة للشركة لاننا نقيم مشاريع يتم ضخ مبالغ ضخمة فيها لكن مشاركات الشركة في التنمية الاجتماعية للبلد اهم بغض النظر عن العائد من تلك التكلفة .وهنا اعود مرة اخرى الى النقطة التي سألها د. النهاري واقول ان مسألة توزيع استثمارات الشركة بالمناطق ليست عملية هبات توزع, فالمنطقة الوسطى لاتزال تسجل بين اعوام 2007و2006 و2005 اعلى نسبة تغير في الحمل السنوي . وعندما تقارن بين مناطق الوسطى والجنوبية والغربية في المملكة نجد ان الفرق بين عامي 2007و 2006 يصل الى 900 ميغا واط .والحقيقة ان المنطقة الوسطى ليست الرياض فقط هي منطقة اكبر من حتى توقعنا في الخطط وهذا مفاجيء طبعا مما اضطر الشركة ان توسع بعض المحطات القائمة بدلا من ان تنشيء اخرى جديدة . وخطوط الربط الان التي اعلنت سوف تساعد كثيرا في نقل الطاقة بين مناطق المملكة .فالمنطقة الجنوبية الان لاتعاني من اي نقص .بل بالعكس اننا خططنا لربط المنطقة الجنوبية مع الغربية لننقل الطاقة الفائضة من الجنوبية الى المنطقة الغربية لأن فيها عجز بسبب عملية النمو العمراني المستمر . وهذه العملية تؤخذ بحساب دقيق جدا.
    د. النهاري:
    كنت اتمنى ان يكون العنوان الخاص بالشريحة هذه هو «تكاليف المشاريع الرأسمالية قياسا على الطلب على الطاقة» وكنت اتوقع ان توزيع تلك الاستثمارات عبارة عن هبات .
    البراك:
    هناك عروض اخرى مفصلة لكننا الان نفخر بعد الربط ان اصبحت شبكة الكهرباء في المملكة من اكبر شبكات العالم العربي .
    الفاتورة والتعويض عن القطع الفجائي
    د. سعيد السريحي «نائب رئيس التحرير المكلف»:
    على الرغم مما ذكرتموه من ان المنطقة الجنوبية اقل المناطق احتياجا للكهرباء او اقل المناطق عبئا على شركة الكهرباء بحكم عدم ارتفاع الطلب فيها الا ان زميلي عادل باصقر أخبرني عن انقطاع الكهرباء عن اكثر منازل صبيا . هذه نقطة على الهامش. لكن دعوني اتفق معكم في ان شركة الكهرباء شركة خدمية لايستغني مواطن في الحاضرة او في البادية عن خدماتها , ولكن تتفق معنا انها شركة ربحية تشكل فاتورتها بشرائحها المختلفة عبئا اقتصاديا يستهلك جزءا من ميزانية أي أسرة في المملكة .كذلك و هي شركة وطنية لان هناك عقدا بينها وبين المواطن وعقدا بينها وبين المقيم كذلك تقدم له الخدمة بأجر محدد.
    وسؤالي هو: حينما يقصر المواطن في القيام بواجبه تجاه الشركة بتأخير سداد فاتورته الشهرية يكون للشركة الحق في قطع الكهرباء عنه دون سابق انذار .ولنفترض ان ثمة مريضا داخل المنزل فاذا توفي فقضاء الله وقدره وانا اعتقد ان الشركة للآن لم تسلم من بعض المطالبات فيما يترتب على القطع الفجائي للتيار عن المشتركين.و هذا معمول به في بعض الدول التي لم تصلها التنمية بعد بينما الدول المتقدمة اكتشفت آليات اخرى بديلة للقطع المفاجيء لكن لنقل ان المواطن يجني ثمرة عدم اهتمامه بتسديد فاتورة الكهرباء . لكن حينما تنقطع الخدمة الكهربائية عن بيوت او مصانع او مزارع وتترتب على ذلك خسائر مادية للمواطن ترى ألا يتوجب على الشركة ان تعوض هذا المواطن لانها اخلت بالعقد بينها وبينه كما عاقبته حينما اخل بالعقد ولم يسدد الفاتورة المستحقة عليه ؟
    سؤالي هو : كم تعتقد ان على الشركة ان تعوض المواطنين عن كل الانقطاعات بدءا من التي نعرفها واخرها انقطاع صبيا الذي اشرت اليه.
    البراك:
    المشترك له الحق في ان يحصل على طاقة كهربائية. و الشركة ومن قبلها الشركات السابقة علاقتها مع المشترك مبنية على نظام صدر من الدولة اسمه نظام مصلحة الخدمات الكهربائية ولا زال يسري الى وقتنا هذا وهذا النظام حدد امورا كثيرة من بينها عملية التعويض والانقطاع و لم ينص على انه «اذا انقطعت الكهرباء بسبب خارج عن ارادة مقدم الخدمة ان يتحمل التبعات التي تحدث من فساد اطعمة او اضرار او توقف مصنع» لان هذه امور غير محددة القيمة و يصعب تحديدها . ومعظم شركات العالم بما فيها أمريكا جميع عقودهم لاتنص على تعويض صاحب مصنع أو صاحب مزرعة او صاحب بيت بسبب انقطاع التيار اذا كان خارجا عن ارادة الشركة .اما اذا كان الخطأ من الشركة كأن يكون قطع الكهرباء عن بيت وهو مسدد الفاتورة فهذا امر آخر نتحمله .
    ان 57% من الطاقة التي تبيعها الشركة هي للقطاع السكني وتباع بثماني هللات فقط للكيلووات ساعة على مدار العام . والشركة الان تنتج الكهرباء بالمحطات بسعر سبع هللات وهذه التكلفة قبل النقل والتوزيع الى ثماني هللات.و القطاع الخاص ينتج بعشر هللات من محطة توليد تنافس والاسعار الجديدة تأتينا باثنتي عشرة هللة او ثلاثة بدون الوقود. ان التعرفة السكنية لازالت منخفضة, ولو التعرفة تجارية ربما صار ممكنا ان تنظر الشركة في عملية التعويض .
    التعرفة وتحسين الخدمة
    د. السريحي:
    طالما تحدثتم عن خسائر الشركة من التعرفة الحالية : هل هناك نية لزيادة تعرفة استهلاك الكهرباء؟
    البراك:
    مسألة التعرفة ليست من اختصاص شركة الكهرباء بأي حال من الاحوال. فالشركة تأتيها تعرفة معتمدة من مجلس الوزراء للفئات بمختلف شرائح الاستهلاك وبالتفصيل وبالتالي ليس من اختصاص الشركة تحديد التعرفة , لكن الشركة تطالب بان ترتفع التعرفة حتى نستطيع ان نحسن الخدمة . اننا لانريد ان نضع عبئا على المواطن وانما ننظر نظرة ابعد من ذلك . ننظر الى ان نستطيع ان نقيم صناعة جيدة تؤدي لخدمة لا تنقطع . و انا متأكد ان المواطن لو انقطعت عنه الكهرباء يتمنى ان يدفع ضعف التعرفة لكي لا تنقطع عنه الكهرباء .
    سقوط وسرقة الابراج
    د. عثمان عبده هاشم «نائب رئيس التحرير»:
    ماحدث في حفر الباطن من انقطاع كهرباء نتيجة سرقة اكثر من اربعة الاف دعامة وسقوط بعض الابراج رغم ادعاء الشركة بأنها بنت هذه الابراج تحسبا لكل الظروف المناخية . سؤالي هو: هل يمكن ان يحدث هذا في اي منطقة اخرى مثل جدة ؟
    البراك:
    هذا حصل قبل سنتين في بدر وعاشت محافظتا بدر والمسيجيد بلا كهرباء لمدة ثلاثة ايام مثلما عاشت حفر الباطن والقيصومة .وعانت الشركة وخسرت لان الحدائد سرقت من حوالي سبعة ابراج ما ادى الى سقوطها . وعاش الاخوان في صراع لنقل المولدات والتغذية بطرق متعددة . واذا استمرت السرقات فسوف تحدث الانقطاعات . اننا وبعد البحث عن السبب وجدنا ان سرقات الابراج ظهرت عندما سمح بتصدير الخردة . فالتصدير لا رقابة عليه. في السابق كانت الخردة تتجه للمصانع وهناك يتاكدون من مصدر هذه الخردة . من اين اتت؟ هل هي مشتراه من مزاد ام من سارقي النحاس والكابلات ؟ ولذلك اللصوص كانوا يقفون عند حدهم. اما الان فنحن نطالب- وكتبنا للجهات المختصة- بأنه يجب حتى لو لم نوقف التصدير . ان تكون تجارة الخردة تحت الرقابة لان هناك عصابات من العمالة الاجنبية ومن الوافدين وغيرهم وجدوا في تلك التجارة مصدرا للثراء وليس فقط للرزق لذا فهم يصدرون مثلما ذكرت احدى الجرائد يوميا مئات الاطنان من الحديد الذي يعد ثروة للبلد . عندنا مصانع يمكن ان تعيد تصنيع تلك الخردة . اننا نحتاج ان نبحث عن السبب الذي شجعهم على السرقة وتصدير خردة الحديد .ان شركة الكهرباء لاتستطيع ان تراقب كل الابراج الناقلة للتيار فلدينا عشرات الاف من الكيلو مترات في المملكة نحن لدينا صحاري شاسعة . انهم يسرقون المقاولين الذين يعانون كذلك معاناة شديدة جدا من سرقة كيبلاتهم .
    ديون الشركة وحلم الربط
    هاشم الجحدلي «مدير تحرير للشؤون الثقافية»:
    شركة الكهرباء من الشركات ذات الحالة الخاصة . فهي شركة مساهمة من اربع شركات كبرى وست صغرى وفيها المساهمون وتجد دعما من الدولة بينما تحدد تعرفتها من مجلس الوزراء . فوضعيتها وضعية خاصة جدا , والان الملاحظ انها تتعامل مع المواطن بحيث تقطع عنه الكهرباء اذا لم يسدد فاتورته وهذا يحدث لنا كثيرا. لكن في المقابل باعتبارها شركة مساهمة .
    سؤالي هو: هل على الشركة مديونات عند بعض الشخصيات الاعتبارية او عند بعض الجهات الحكومية التي لم تسدد وهل تلك المديونيات سبب في الضعف الذي تعاني منه الشركة والمتمثلة في عدم وجود تنظيم لمشاريعها ؟
    والسؤال الآخر : اني سمعت الان للمرة الاولى ان هناك ربطا بين شبكتي المنطقتين الغربية والوسطى . بينما انا على مدى سنوات اسمع عن الربط بين المملكة و دول الخليج فاذا لم نستطع الربط بين مناطقنا فكيف نستطيع الربط بين دول الخليج؟
    البراك:
    بالنسبة للسؤال الاول كانوا بالمناطق الاقل دخلا يؤجلون قطع التيار عن المتأخرين في السداد فتراكمت المبالغ المستحقة عليهم , وأصبحت مشكلة مرهقة فتتراكم المبالغ وتصبح كبيرة عليهم. هذه مديونية لابد من سدادها . لذا قد يكون قطع التيار عن اولئك المتأخرين هو اسوأ الحلول كما الكي للعلاج . لكني اوضح ان الشركة تنذر وتحاول وتشجع على السداد .
    وبالنسبة للسؤال الثاني الخاص بديون الشركة على الشخصيات الاعتبارية استطيع ان أؤكد انه لاتوجد مديونية على الشخصيات الاعتبارية. لكن هناك حسابات تلتزم بها الدولة ولديها الحلول بشأنها بشكل جذري لكنها الان لاتمثل الا مئة مليون وبضمان ْالدولة التي لم تقل انا لست مسؤولة عن تلك المبالغ .
    وبالنسبة لموضوع الربط الكهربائي الذي اثرته فهو بلا شك من الاحلام التي نعيشها . فالظروف المالية للشركة اجلت كثيرا من مشاريع الربط لكن الان وصلنا الى مرحلة اصبح فيها الربط مجديا اقتصاديا بحيث ان الشركة تقترض وتصدر صكوكا وتحصل على قروض من الداخل والخارج. فالآن وصلنا مرحلة اصبح فيها ربط الوسطى والغربية مقنعا ومجديا للبنوك والممولين وبالتالي مشينا في ربط الجنوبية والغربية . ونستطيع ان نقول ان 98% من شبكات المملكة خلال سنتين ونصف من الان ستكون مرتبطة وتقدر تنقل الطاقة من جنوب جيزان الى الجبيل .
    تطوير شبكة الجنوب
    عبدالله ال هتيلة «مدير تحرير أول»:
    سؤالي : نحن امامنا مليارات الريالات استثمارات في مشاريع نفذت وهناك مشاريع مستقبلية سترى النور . والحقيقة انني لم استغرب ان يكون اعتماد مشاريع المنطقة الجنوبية التي نفذت من عام 2000الى 2007 احد عشر مليار ريال اقول كلامي هذا بناء على ماشاهدته في بعض المناطق خاصة في منطقة جازان وفي محافظة خميس مشيط في منطقة عسير عندما اسافر الى هناك لعمل صحفي بحت لا اجد مايذكرني بما قبل عشرين عاما سوى خدمات الكهرباء فما زالت الاعمدة الخشبية و العدادت البدائية و المولدات والمحولات المعلقة بشكل عشوائي حتى الان في شوارع رئيسية في تلك المناطق و هو ما يوحي بخطر على المواطن حقيقة . هذه مجرد ملاحظات لذلك لااستغرب كما ذكرت ان احد عشر مليار ريال هي فقط اعتمادات الكهرباء في المنطقة الجنوبية خلال سبع سنوات.
    البراك:
    لدينا برنامج لتحويل جميع الخطوط الرئيسية بالشوارع وبدأوا بتنفيذ اجزاء كثيرة منها. اننا في الشركة لسنا مرتاحين للخطوط الهوائية الموجودة داخل الشوارع الرئيسية فالاسلاك وشكلها لا تؤدي الغرض الذي نريده ولا تنقل الكهرباء التي نريدها الى الناس بالشكل الجيد. لكن المسألة مسألة اولويات عند الشركة اذ صرفنا الفين وخمسمئة مليون في ايصال الكهرباء الى القرى وكان بالامكان صرفها في تحويل الشبكات الى ارضية في المدن لكن لم يكن هذا القرار هو الاولوية .ان الشركة تصرف سنويا مايعادل خمسين مليون ريال لتحويل الشبكة من هوائية الى ارضية فالموضوع مقلق ولو لدينا امكانيات لما رايت عمودا واحدا من التي تتكلم عنها. ان تلك الصورة تؤلمني واقلق حينما ارى هذه الشبكات التي تذكرها في مدن عديدة في المملكة لكن نتوقع ان المستقبل سيقضي عليها من خلال برنامج قد لا يكون سريعا لكنه موجود. ونأمل ان يزيد هذا المبلغ بحيث تختفي الاعمدة على الاقل من الشوارع الرئيسية لانها اصبحت عبئا على الشركة من حيث صيانتها وتشغيلها.

  13. #13
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    عدد كبير منها عُرض للبيع خصوصاً الخدمية والمقاولات...ارتفاع الأسعار يهدد بتوقف 40 في المئة من المنشآت الصغيرة
    الرياض - سعد الأسمري الحياة - 21/04/08//

    تسبب التضخم وارتفاع الأسعار في المملكة بتأثر أكثر من 40 في المئة من المنشآت المتوسطة والصغيرة سلباً، واتجاه عدد كبير منها إلى عرضها للتقبيل والبيع، خصوصاً المنشآت الخدمية والمقاولات.
    وقال رئيس لجنة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض فهد الحمادي لـ «الحياة» إن تلك المنشآت توقفت عن العمل في ظل ارتفاع الكثير من أسعار المواد المختلفة، خصوصاً مواد البناء التي تجاوز حجم الارتفاع فيها 60 في المئة، ما تسبب في توقف مشاريع البنية التحتية المتعلقة بالقطاع الحكومي في عدد من المجالات ومن أهمها المدارس والمعاهد ومشاريع الصرف الصحي.
    وبين أن الكثير من تلك المشاريع توقف العمل فيها نهائياً، وتم سحب بعضها وترسيتها على مقاولين آخرين بثلاثة أضعاف العقود السابقة، لافتاً إلى أن نسبة مشاريع البنية التحتية التي توقف العمل فيها تجاوزت 70 في المئة.
    ولفت الحمادي إلى أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة في قطاع التجارة استفادت بشكل كبير من ارتفاع الأسعار والتضخم اللذين تشهدهما المملكة، إذ حققت أرباحاً تجاوزت 30 في المئة بسبب ارتفاع حجم المخزون لديها.
    وطالب بضرورة إعادة النظر في نظام العقود المتعلق بالمشاريع المختلفة والموجود لدى مختلف القطاعات الحكومية، خصوصاً أن هذا النظام لم يحدث عليه أي تطوير أو تغيير منذ أكثر من 40 سنة، وأن يتضمن التعديل مراعاة وضع السوق من حيث الارتفاع والانخفاض لمختلف الأسعار.
    وأكد الحمادي أهمية تعويض جميع الشركات والمؤسسات الخدمية والمقاولات الصغيرة والمتوسطة، وإنشاء وحدات متخصصة في درس مختلف العقود في جميع الوزارات، يتم من خلالها وضع الأسس والضوابط التي تسهم في نجاح أي عقد يتم ترسيته مستقبلاً. وكشف عن وجود لجنة مكونة من وزارة المالية وعدد من الوزارات ذات العلاقة، لدرس وضع الشركات والمؤسسات التي تعثرت في تنفيذ مشاريع البنية التحتية، واقترحت عدداً من التوصيات، من أهمها تحديد نسبة التعويض والإسراع في حل المشكلات المعوقة لقطاع المقاولات، وتم رفع تلك التوصيات إلى المجلس الاقتصادي الأعلى.
    وتوقع الحمادي أن تتوقف معظم تلك المنشآت عن العمل في حال استمرار ارتفاع الأسعار وبقاء المعوقات التي تعترض عمل تلك الشركات، ما سيؤدي إلى خلق مشكلات جديدة، من أهمها توقف مختلف مشاريع البنية التحتية التي تشهدها المملكة حالياً في كثير من القطاعات الحيوية المختلفة. وبين أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تمثل أكثر من 80 في المئة من حجم الاقتصاد السعودي، على رغم عدم وجود جهة إشرافية على هذا القطاع المهم الذي أصبح مشتتاً بين مختلف القطاعات الحكومية.

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    حديث الاقتصاد
    هل السجن أفضل حلّ للمدينين المعسرين؟

    د. عبدالعزيز حمد العويشق
    أعدت لجنة في المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة تقريراً عن تفاقم مشكلة تعثر سداد القروض، وهو من أحسن التقارير عن الموضوع إذ اعتمد أسلوباً شمولياً للتوصل إلى حلول جذرية للمشكلة. وحريٌّ بنا جميعاً في دول مجلس التعاون أن نستفيد من مقترحاته في معالجة مشكلة أصبحت تشكل خطراً اجتماعياً لا يقل عن الخطرين الاقتصادي والمالي.

    وقد لفت نظري ما أشار إليه التقرير من أن هناك نحو عشرة آلاف شخص في دولة الإمارات في المحاكم أو السجون من جراء تبعات هذه المشكلة، ويهمني هنا على وجه الخصوص من يتم سجنهم بسبب تعثر السداد، وهو تقليد نأخذه كإحدى المسلّمات في منطقتنا لكنه في الحقيقة لا يتفق مع ما استقر عليه القانون الدولي منذ فترة. ومع أن التقرير لم يدع إلى إلغاء سجن المدينين، إلا أنه قدم اقتراحات مفيدة للتقليل من الحاجة إليه.

    ومن المفارقات أن "سجن المدينين" في الحقيقة اختراع أوروبي، إلا أن الغرب تخلى عن ذلك الأسلوب منذ فترة طويلة، في حين ما زالت الدول النامية تعتمد عليه كوسيلة أساسية لحل مشكلة تعثر السداد، وذلك بالضغط على المدين عن طريق حبسه لكي يأتي هو بحلول مقبولة أو يُعاقب ضمناً على عدم قدرته على ذلك، في حين أن الحلول الأخرى تتطلب جهداً كبيراً من جانب الأجهزة التنفيذية وقوانين مفصلة، وإجراءات فنية وقضائية عديدة للتعامل مع المشكلة.

    تخلت الدول الغربية تدريجياً عن سجن المدينين لأنه ليس أفضل الحلول لتسهيل سداد الديون، نظراً للتكلفة الاقتصادية الباهظة من جراء إبقاء عشرات الآلاف مقيدي الحرية ومعدومي النشاط الاقتصادي خلال فترة سجنهم، فضلاً عن الأضرار التي يُحدثها للمدين وأسرته مما يفوق أي فوائد يمكن تحقيقها للدائن. وصدر أول قانون في الولايات المتحدة يحد من استخدامه في عام 1833م، إلى أن تم إلغاؤه نهائياً، وصدر قانون في بريطانيا في عام 1869م يمنع سجن المعسرين، ثم تم إلغاء سجن المدينين بشكل عام. وبالطبع لا زال من الممكن قانونياً حبس المدين المليء في حالات معينة كالنصب والاحتيال، ورفض دفع نفقة الأطفال والزوجة المطلقة، إنما يتم ذلك بقرار من المحكمة في حالات استثنائية.

    وقد تم تضمين هذا التوجه في القانون الدولي إذ نص الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية الصادر عام 1969م على عدم جواز السجن بسبب عدم الوفاء بالالتزامات التعاقدية. وحيث صادقت جميع دول العالم تقريباً على الميثاق فإن هذا المبدأ قد أصبح عرفاً دولياً ملزماً، مما يعني أن علينا البحث عن وسائل أخرى غير السجن لحل مشكلة تعثر السداد، وهناك وسائل كثيرة مجرّبة تتبعها الدول الصناعية، وهي وسائل أكثر صعوبة وتعقيداً ولكنها تحقق الغرض من حماية حقوق الدائنين دون إحداث أضرار جسيمة بالمدين وأفراد أسرته من جهة وبالاقتصاد من جهة تعطيل الآلاف من المدينين عن العمل والإنتاج نتيجة حجزهم

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    توقعات بزيادتها مع دخول التيار الكهربائي
    مشاريع المنطقة المركزية تلهب أسعار المخططات الجديدة في مكة

    سلمان السلمي ـ مكة المكرمة
    تسببت مشاريع المنطقة المركزية في ارتفاع أسعار الأراضي في المخططات الجديدة بشكل مذهل لتصل إلى نسبة 100% وذلك من بعد انتهاء موسم حج هذا العام وحتى الآن وسط ذهول أصحاب القطع أنفسهم بخلاف المشترين الذين مازالوا يشترون رغم الأسعار الخيالية التي سجلتها قطع المخططات والتي يتجاوز عددها خمسة عشر ألف قطعة.
    عكاظ قامت بجولة على المخططات ولاحظت ازدياد الإقبال من المواطنين على الشراء والبيع فيها حيث أكد كل من معتوق الهذلي ووصل الله وعابد اللحياني وهم من أصحاب مكاتب العقار التي انتشرت في المخططات والتي يزيد عددها على ثلاثمئة مكتب بعضها قد تم بناؤه بشكل جيد وديكورات جديدة والبعض الآخر على شكل أكشاك انتشرت في جنبات المخطط وقد قام بعض أصحاب المولدات باستغلال عدم وجود الكهرباء بإيصالها لهذه المكاتب وفق مبالغ مالية تصل إلى 500 ريال في الشهر لكل مكتب.
    أصحاب المكاتب أكدوا لـ"عكاظ" أن المخططات شهدت حالة ركود ماضية وبعد انتهاء موسم الحج شهدت أسعار أراضيها ارتفاعا جنونيا وصلت إلى ما يزيد على 100%، مشيرين إلى أن هناك بحثا مستمرا من قبل مشترين سواء من الراغبين في المكاسب السريعة أم الذين يرغبون في الشراء للسكن إلا أن المستثمرين اكثر وعند مشاهدتهم للازدياد المستمر للأسعار توقفوا عن البيع لجني اكبر قدر من الأرباح كما أن المشاريع التي تحدث الآن في المنطقة المركزية من هدم لحي الشامية وجبل عمر وطريق الملك عبدالعزيز جعل أصحاب المنازل يبحثون عن أماكن للسكن ورغم أن المخططات الجديدة لم تنطلق فيها الكهرباء حتى الآن إلا أن الطلب فاق العرض والكل ينتظر الطفرة الكبرى عند وصول التيار الكهربائي للمخطط.
    وتوقع أصحاب المكاتب العقارية استمرار ارتفاع الأسعار مع مواصلة هذا الإقبال.
    عمر الحربي كان يعرض منحة حصل عليها قبل حوالى ثلاث سنوات وعندما عرضها نصحه بعض أصحاب المكاتب بالتريث لأن الأسعار في صعود فما كان منه إلا أن أخذ صورة صكه وغادر المكتب وسألناه أثناء خروجه عن رأيه في الأسعار فقال في الحقيقة انني احتجت مبلغا معينا لوجود عمارة لدي أقوم بتعميرها وقد عرضت القطعة التي املكها حيث حصلت عليها عن طريق منحة من الأمانة ولم اعرضها إلا اليوم بسبب الحاجة ولكن نصحني أصحاب المكاتب بعدم بيعها الآن لان الأسعار في ازدياد، وعن السعر الذي دفع له فيها قال: دفع لي فيها ستون ألف قبل ثلاثة اشهر ثم دفع لي فيها الآن مئة وعشرون ألف ريال وسأنتظر ماذا يحدث في هذا المخطط.
    أسامة فرغلي عضو اللجنة العقارية بمكة المكرمة أكد أن ما تقوم به الأمانة حاليا من سفلتة لمخططات ولي العهد سيؤدي إلى ارتفاع أسعارها ولكن ليس بالشكل الكبير حيث ان الطفرة التي تنتظرها المخططات هي وقت دخول التيار الكهربائي لها وحينذاك سيزداد سعرها أضعاف ما هي عليه الآن فمن لديه قطعة ارض وغير مستعجل على ثمنها أوصيه بالانتظار حتى يتم دخول التيار الكهربائي وبذلك سيحصل على أسعار عالية جدا.

صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.