صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 91

الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 08 رجب 1428 هـ الموافق 22/07/2007 م

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً

    الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 08 رجب 1428 هـ الموافق 22/07/2007 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 08 رجب 1428 هـ الموافق 22/07/2007 م

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    ضربة عالمية للمشككين.. الاحتياطيات النفطية السعودية تكفي لأكثر من 80 عاما
    - محمد الخنيفر من الرياض - 08/07/1428هـ
    أكد تقرير دولي حديث أن احتياطيات السعودية النفطية تكفيها لأكثر من 80 عاما المقبلة، لتخالف المسار العالمي لنفاد الاحتياطي العالمي من النفط بعد 40 عاما.
    ويشكل هذا التقرير صفعة قوية لأولئك المشككين في أن حقول النفط السعودية قد بلغت أوج ذروتها، كما يعد هذا التقرير الثاني على التوالي، إذ إن الرياض تلقت تقييماً مماثلا في أقل من شهر حول احتياطياتها النفطية. وقالت مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية في تقرير حديث لها "إن الطاقة الإنتاجية للسعودية تبلغ نحو 11 مليون برميل يوميا، بينما تصل حصتها من منظمة "أوبك" إلى 9.5 مليون برميل يوميا، الأمر الذي يجعل السعودية بمثابة المنتج (الترجيحي)، وكذلك ركنا من أركان سوق الطاقة الدولية".

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    أكد تقرير دولي حديث أن احتياطات السعودية النفطية تكفيها لأكثر من 80 عاما مقبلة، لتخالف السعودية ذلك المسار العالمي لنفاذ الاحتياطي العالمي من النفط الذي سيكفي لـ 40 عاما. ويشكل هذا التقرير صفعة قوية لأولئك المشككين في أن حقول النفط السعودية قد بلغت أوج ذروتها، كما يعد هذا التقرير الثاني على التوالي، إذ إن الرياض تلقت تقييماً مماثلا في أقل من شهر حول احتياطاتها النفطية. وقالت مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية في تقرير حديث لها "إن الطاقة الإنتاجية للسعودية تبلغ نحو 11 مليون برميل يوميا، بينما تصل حصتها من منظمة أوبك إلى 9.5 مليون برميل يوميا. الأمر الذي يجعل السعودية بمثابة المنتج (الترجيحي)، وكذلك ركن من أركان سوق الطاقة الدولية". وأضاف التقرير الذي حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه "إن احتياطيات السعودية النفطية تجلها تستحوذ على نحو 25 في المائة من إجمالي الاحتياطيات العالمية، وهي كافيه في الوقت نفسه لاستدامة مستويات الإنتاج هذه لأكثر من 80 عاما مقبلة".
    يشار إلى أن بيانات صدرت من شركة النفط البريطانية "بريتش بتروليوم" في وقت سابق قد أكدت استمرارية زيادة احتياطيات السعودية من النفط والغاز، على الرغم من أن دول العالم تعاني صعوبة في زيادتها. وأظهرت البيانات المستقاة من بيانات حكومة رسمية أن احتياطي النفط المؤكد للسعودية بلغ في نهاية العام الماضي 264.3 مليار برميل، ما يعني أن احتياطيات السعودية في تزايد مستمر خصوصا إذا علمنا أن تلك الاحتياطيات بلغت 169.7 مليار برميل قبل 20 عاما، بينما وصلت إلى نحو 261.4 مليار برميل في 1996. وبلغت احتياطيات السعودية المثبتة في 2006 من إجمالي الاحتياطيات العالمية ما نسبته 21.9 في المائة، بينما نسبة الاحتياط إلى الإنتاج 66.7 في المائة.
    وحاز الغاز على نصيبه من الزيادة، حيث أظهر التقرير "الإحصائي السنوي لصناعة الطاقة في العالم"، الذي حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه، أن احتياطي الغاز المثبت للسعودية قد قفز من 4.02 تريليون متر مكعب في 1986 ليضرب سقف 7.07 تريليون متر مكعب في 2006، مع العلم أنه بلغ في 2005 ما يصل إلى 6.82 تريليون متر مكعب، بينما وصلت نسبة الاحتياط إلى الإنتاج 96 في المائة. وبحسب التقرير انخفض نمو استهلاك الطاقة على الصعيد العالمي في 2006 مع ارتفاع أسعار النفط والغاز، الذي تزامن معه انخفاض طفيف في الاحتياطيات العالمية المثبتة، وعلى الرغم من ازدهار أسواق الطاقة التي أشعلت فتيل الإنفاقات المكثفة في التنقيب عن النفط، إلا أنه مع هذا فقد انخفضت احتياطيات النفط العالمية المؤكدة لتبلغ 1.208 تريليون برميل في نهاية عام 2006، بانخفاض بسيط من 1.209 تريليون في 2005، ومع هذا فإن الاحتياطيات تعد أعلى بنسبة 15 في المائة مقارنة بالعقد السابق. بينما مدد تقييم "بريتش بتروليوم" للاحتياطي العالمي من النفط موعد نفاد الاحتياطي، حيث قالت الشركة العالمية إنه سيكفي لـ 40 عاما، وتستند الشركة في التقرير الإحصائي الخاص بالطاقة العالمية إلى أرقام رسمية، وحددت موعد النفاد حسب معدلات الاستهلاك الحالي، وهو تقرير يعد إحدى المرجعيات القياسية لهذه الصناعة، على أن الاستخدام العالمي للطاقة نما بسرعة ونتجت عنه زيادة في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في السنوات الخمس الماضية تفوق الانبعاثات التي نتجت في النصف الثاني من تسعينيات القرن الماضي، رغم الزيادة الحادة التي طرأت على أسعار النفط والغاز الطبيعي.

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    "التمويل الخليجي" يقلص إصدارا من الصكوك
    - دبي ـ رويترز: - 08/07/1428هـ
    أكد "بيت التمويل الخليجي" أمس، أنه باع صكوكا قيمتها 200 مليون دولار لتمويل استثمارات إقليمية وأنشطة توسع. وقال نائب الرئيس التنفيذي بيتر بانايوتو الشهر الماضي، إن البنك كان يعتزم في البداية جمع 300 مليون دولار من خلال بيع الصكوك.
    وأكد بانايوتو أمس، أن البنك باع كمية تقل قيمتها 100 مليون دولار لأنه لا يحتاج إلى الزيادة. وقال "هذا كل ما احتجنا إليه. ولا نحتاج إلى شيء آخر". وقال "بيت التمويل الخليجي" في بيان، إن طلبات الاكتتاب في السندات فاقت المعروض.
    وقال تيم هاريسون المتحدث باسم شركة "اتش اس بي سي هولدنجز" التي ساعدت على إدارة إصدار السندات، إن البنك البحريني سعر السندات التي يبلغ أجلها خمس سنوات بعائد يزيد 125 نقطة أساس على متوسط أسعار الفائدة بين البنوك في لندن (الليبور).
    وقال "بيت التمويل الخليجي" في البيان، إن الأموال ستستخدم في تمويل استثمارات في البنك الخليجي التجاري في البحرين و"كيانفست" في قطر.
    وكانت أزمة في قطاع التمويل العقاري المرتفع المخاطر في الولايات المتحدة أضرت بسوق السندات في منطقة الخليج العربية.
    وكانت وكالات التصنيفات الائتمانية "فيتش"، "ستاندارد آند بورز"، و"موديز" قامت جميعا بخفض أو مراجعة تصنيفات قروض الرهن العقاري الأمريكية مرتفعة المخاطر المضمونة بسندات.
    وقال "بيت التمويل الخليجي" إنه سيدرج السندات في بورصة لندن للأوراق المالية مع احتمال إدراجها في السوق الثانوية في البحرين.

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    طالبوا برد اعتبارهم جراء الإهانة وعدم "تمييع" مشكلتهم من قبل الإدارات المعنية
    مساهمو "مبرد" يعودون إلى تحريك قضيتهم ضد رئيس الشركة لدى "حقوق الإنسان"
    - علي العنزي من الرياض - 08/07/1428هـ
    حرك مساهمو الشركة السعودية للنقل البري "مبرد"، مجددا شكواهم ضد مجلس إدارة الشركة الحالي، في قضية طردهم من اجتماع الجمعية العمومية العادية الذي انعقد يوم (الإثنين) 21 أيار (مايو) الماضي، وذلك باللجوء إلى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، للمطالبة بحقوقهم التي وصفوها بـ الإنسانية" ورد اعتبارهم جراء الإهانة التي تعرضوا لها في هذا الشأن.
    وعاد المساهمون لتحريك قضيتهم بعد مرور 60 يوما من انعقاد الجمعية، بعدما فشلوا في الحصول على أية حلول منصفة لمشكلتهم من قبل الجهات المعنية، خاصة بعد أن لاحظوا في الفترة الأخيرة أن هناك ما وصفوا بـ "التمييع" لقضيتهم من قبل المسؤولين في وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية.
    وتضمنت شكوى المساهمين المقدمة لحقوق الإنسان ـ حصلت "الاقتصادية" على نسخة منها ـ إنهم تعرضوا للتهميش وحرموا من ممارسة حقهم الذي كفله لهم النظام، كما أنه أسيء إليهم من قبل مجلس إدارة الشركة الحالي، بعدما فوجئوا بمنعهم من تسجيل أسمائهم للتصويت أثناء انعقاد اجتماع الجمعية العامة العادية الـ 19 للمرة الثانية على الرغم من سلامة موقفهم القانوني.
    وذهب المتضررون في شكواهم التي ذيلت بتوقيعات عدد من كبار المساهمين في الشركة بأن رئيس مجلس إدارة "مبرد" لم يكتف بطردهم من مقر الاجتماع بل إنه قام باستدعاء الشرطة وإخراجهم بالقوة ثم عمد إلى إغلاق أبواب الشركة مع سائر أعضاء المجلس، وتركوا المساهمين في حيرة من أمرهم خارج الشركة على مرأى ومسمع من رجال الأمن والإعلام، وقال المتضررون "وكأنهم يديرون شركة خاصة وليست مساهمة، فأين وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية من هذا كله"؟
    وكان عدد من كبار المساهمين قد تقدموا باعتراض رسمي إلى رئيس هيئة السوق المالية، يطالبونه فيه بفتح ملف التحقيق في المخالفات التي وقعت خلال انعقاد جمعية "مبرد" يوم (الإثنين) 21 أيار (مايو) الماضي التي كانت مغايرة تماما لما نصت عليه لائحة حوكمة الشركات فيما يتعلق بالحقوق العامة للمساهمين، وتسهيل ممارسة حقوقهم وحصولها على المعلومات خاصة فيما يتعلق باجتماع الجمعيات العامة وحقوق التصويت وغيرها.
    كما سبق أن لجأ المساهمون أنفسهم إلى وزارة التجارة والصناعة للطعن في قانونية عقد الجمعية العامة العادية، على اعتبار أنها كانت مخالفة أيضا لنظام الشركات المعمول به في المملكة المقرر من مجلس الوزراء، حيث اقتصر حضور الجمعية العامة العادية على أعضاء مجلس إدارة الشركة أنفسهم بعد طرد أغلب المساهمين الذين كانوا يعتزمون ترشيح أنفسهم بطريقة استفزازية. ("الاقتصادية" 22/5/2007).

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    قيمة التداول تتجاوز 8.1 مليار ريال
    تذبذب في حركة المؤشر العام وحذر يسود أوساط المتعاملين
    - فيصل الحربي من الرياض - 08/07/1428هـ
    استهل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تداولات الأسبوع بحركة تذبذب ضمن هامش ضيق نسبيا عكست حالة من الحذر والترقب سيطرت على توجهات المتعاملين, بانتظار أي مؤشرات من شأنها تحديد اتجاه السوق.
    حيث أغلق المؤشر عند مستوى 7503 نقاط كاسبا 1.76 نقطة بنسبة ارتفاع 0.02 في المائة. بعد تداول ما يزيد على 186 مليون سهم توزعت على 303 آلاف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 8.1 مليار ريال.
    كما شهد يوم أمس بدء عمليات التداول على سهم شركة سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني الذي أغلق عند مستوى 51 ريالا, بعدما بلغت كمية الأسهم المتداولة 33 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 1.5 مليار ريال.
    أما على مستوى القطاعات فقد كسب قطاع التأمين 33 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 2.17 في المائة, وكذلك قطاع الاتصالات 16 نقطة بنسبة 0.64 في المائة. كما ارتفع كل من القطاع الزراعي 22 نقطة بنسبة 0.57 في المائة, وقطاع البنوك 42 نقطة بنسبة 0.23 في المائة, وقطاع الخدمات نقطتين بنسبة 0.1 في المائة. بينما على الجهة المقابلة خسر القطاع الصناعي 73 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.39 في المائة. فيما أنهى كل من قطاع الكهرباء وقطاع الأسمنت تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم الأربعاء المنقضي.
    وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 41 شركة، حيث تصدرت شركتان قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام التداول وهي كل من شركة ساب تكافل التي كسبت 14.5 ريال لتغلق عند مستوى 161.5 ريال, وشركة إياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة) التي أغلقت عند مستوى 95.5 ريال بمكسب 8.5 ريال في كل سهم. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 36 شركة على انخفاض كان أبرزها شركة أحمد حسن فتيحي التي خسرت 1.75 ريال لتغلق عند مستوى 40 ريالا للسهم الواحد, وشركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني التي أغلقت عند مستوى 43.75 ريال بخسارة 1.5 ريال في كل سهم. فيما أنهت أسهم 18 شركة تداولات الأمس عند مستوى إقفال يوم الأربعاء الماضي نفسه.
    على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد أغلق سهم الشركة السعودية للكهرباء دون تغير عند مستوى 11.5 ريال, بعد تداول ما يزيد على مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 12 مليون ريال، كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 127.75 ريال خاسرا 0.75 ريال بنسبة انخفاض 0.58 في المائة, حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 1.7 مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 220 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد كسب نصف ريال ليغلق عند مستوى 63.75 ريال, بنسبة ارتفاع 0.79 في المائة, بعدما بلغت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 57 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 893 ألف سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس دون تغير عند مستوى 73.75 ريال, بعد تداول ما يزيد على 585 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 43 مليون ريال.
    من جهة أخرى تصدر سهم الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء للتأمين) قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 413 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 8.7 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة كاسبا 2.5 ريال عند مستوى 48.5 ريال للسهم الواحد. تلاه سهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية بحجم تداول لما يزيد على 6.9 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 322 مليون ريال, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 45.5 ريال كاسبا ريالا واحدا في كل سهم.

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    وزارة المالية تعتمد 62.87 مليون ريال قروضا لمشاريع زراعية متخصصة
    شركات زراعية تتحرك لإيقاف قرار حكومي يرفع سقف إعانة الذرة
    - محمد الحربي من بريدة - 08/07/1428هـ
    بدأ عدد من الشركات الزراعية السعودية في الوقت الحالي تحركا جديا لوقف قرار حكومي متوقع صدوره يقضي برفع سقف الإعانة للذرة المستوردة من الخارج إلى 500 ريال بعد أن كانت 160 ريالا.
    وترى الشركات في الخطوة المفاجئة إضرارا بمصالحها واستثماراتها التي ضختها لإنتاج هذا المحصول وكانت الشركات الزراعية السعودية قد ارتبطت بعقود آجلة لبيع المنتج على الشركات المنتجة للأبقار والدواجن، والتي تعتمد على الذرة في الأعلاف. وتشير مصادر مقربة من بعض الشركات إلى أن هناك بوادر إلغاء لتلك العقود بعد تسرب أخبار رفع الإعانة مما يضر بالشركات الزراعية المنتجة للذرة التي بدأت فعليا بإعداد الأرض وشراء البذور وعادة يتم زراعة الذرة بعد حصاد القمح مباشرة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    علمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة، أن تحركا جديا يجري حاليا من قبل الشركات الزراعية السعودية، لوقف قرار حكومي متوقع صدوره يقضي برفع سقف الإعانة للذرة المستوردة من الخارج إلى 500 ريال بعد أن كانت 160 ريالا.
    وترى الشركات في الخطوة المفاجئة إضرارا بمصالحها واستثماراتها التي ضختها لإنتاج هذا المحصول وكانت الشركات الزراعية السعودية قد ارتبطت بعقود آجلة لبيع المنتج على الشركات المنتجة للأبقار والدواجن والتي تعتمد على الذرة في الأعلاف، وتشير مصادر مقربة من بعض الشركات إلى أن هناك بوادر إلغاء لتلك العقود بعد تسرب أخبار رفع الإعانة مما يضر بالشركات الزراعية المنتجة للذرة التي بدأت فعليا في إعداد الأرض وشراء البذور وعادة تتم زراعة الذرة بعد حصاد القمح مباشرة.
    وفي خطاب وجهته مجموعة من الشركات الزراعية إلى وزير الزراعة (تحتفظ "الاقتصادية" بنسخة منه)، يرى في تلك الشركات أن تطبيق القرار دون إشعار مسبق وإعطاء مهلة لمعالجة الاستثمارات الموجودة في مجال زراعة الذرة سيدخلان المزارعين في خسائر كبيرة.
    وكانت الذرة قد شهدت ارتفاعات متواصلة في العام الماضي حتى بلغ الارتفاع أكثر من 100 في المائة مما شجع الكثير من الشركات على الاستثمار في مجال الذرة خصوصا أن زراعة الذرة صيفية مما جعل المساحات المزروعة تتوسع بشكل كبير.
    ويأتي تحرك الشركات ضد قرار رفع سقف الإعانة نتيجة للقرار المفاجئ وفي وقت حرج لزراعة الذرة، حيث سيكبد المزارعين خسائر كبيرة جدا وصعوبات في تسويق المنتج كما يهدد العقود الموقعة الآجلة لبعض الشركات ويأتي القرار بدراسة رفع سقف الإعانة للذرة من قبل وزارة الزراعة لوقف زراعة المحاصيل التي تعتمد على استهلاك كميات كبيرة من مياه الري بما فيها الذرة نتيجة تزايد زراعة الذرة في السعودية بعد أن شهدت سلسلة ارتفاعات كبيرة ولم تعد الإعانة السابقة مجدية 160 ريالا للطن.
    وأبان الدكتور باسل الراوي متخصص في تغذية الدواجن، أن الطائر يستهلك ثلاثة كيلو في الدورة الواحدة التي تصل إلى 35 يوما نسبة الذرة 64 في المائة يعادل كيلوين تقريبا بينما يصل معدل الاستهلاك في المشاريع الصغيرة التي تحتوي على خمسة ملايين طائر إلى 15 ألف طن غذاء نسبة الذرة تصل إلى 9600 طن ذرة.
    ويرى الراوي أن الذرة من أفضل الغذاء الذي يقدم لمشاريع الدواجن وعادة وسائل الإعلان تشير إلى طرق التغذية بالذرة وهو ما يعد خيارا جيدا للمستهلك وأشار الدكتور الراوي إلى أن دعم الحكومة في رفع الإعانة سيساعد مشاريع الدواجن على التغلب على الارتفاعات الكبيرة في أسعار محصول الذرة خلال الأشهر التسعة الماضية.كما أنه سيقضي على زراعة الذرة داخل السعودية مع وجود هذا الدعم الكبير.
    من جهة أخرى، اعتمد الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية ما اتخذه مجلس إدارة البنك الزراعي برئاسة المهندس عبد الله بن سليمان الربيعان من توصيات لإقراض مشاريع زراعية متخصصة، وبلغت جملة المبالغ التي تم اعتمادها 62.872 مليون ريال، وذلك في عدد من مناطق المملكة المختلفة.
    وأوضح المهندس محمد بن وصل الله الحربي مدير عام البنك الزراعي المكلف، أن من بين هذه المشاريع تمويل مصنع للتمور في محافظة المجمعة بقرض 13.93 مليون ريال وتمويل مصنع أعلاف في محافظة جدة بقرض قيمته 3.6 مليون ريال وتمويل مشروع مستودعات تبريد في محافظة جدة بقرض 2.578 مليون ريال وتمويل ثمانية مشاريع دواجن في جدة وعسير ونجران والقطيف بقروض قيمتها 42 مليون ريال، إضافة إلى تمويل أعيان زراعية لمشروعين في منطقتي القيم ونجران بقرضين قيمتهما 2.8 مليون ريال.
    وأشار المهندس الحربي إلى أن ذلك الدعم يتفق وأهداف وتوجهات البنك الحالية التي من شأنها مساندة المشاريع ذات التقنيات الحديثة وكذلك إدخال أنشطة أو أصناف أو سلالات تتلاءم مع الظروف البيئية والاقتصادية للمملكة، فضلا عن إقامة مشاريع لتوطين صناعات المعدات الزراعية ولقد حظي القطاع الزراعي في المملكة باهتمام بالغ من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، حيث تضمنت خطط التنمية المعتمدة التأكيد على دعم هذا القطاع باعتباره إحدى الركائز الرئيسية التي يستند إليها البنيان الاقتصادي الشامخ للدولة، ولا سيما أن الأعمال الزراعية على تعدد أشكالها ومراحلها استقطبت نسبة كبيرة من أبناء المملكة، فقد هيأت الدول للقطاع الزراعي جميع الوسائل التي تضمن له الاستقرار والاستمرار في النمو والازدهار، ومنها تأسيس البنك الزراعي ليصبح مؤسسة ائتمانية حكومية متخصصة في تمويل مختلف مجالات النشاط الزراعي في جميع مناطق المملكة، للمساعدة تنمية هذا القطاع الحيوي ورفع الكفاءة الإنتاجية له باستخدام أفضل الأساليب العلمية والتقنية الحديثة، وذلك عن طريق تقديم قروض ميسرة دون فوائد للمزارعين لتأمين ما يلزم هذا النشاط مثل المكائن والمضخات والآلات الزراعية ومعدات تربية الأبقار والدواجن والأغنام ومعدات تربية النحل والأسماك وغيرها،
    وبالتالي دعوة المختصين من رجال الأعمال إلى الاستفادة من تلك الفرص وذلك انطلاقا من الأهمية الاستراتيجية للتنمية الزراعية الشاملة في المملكة ومن منطلق الحرص على جدوى الاستثمار والعائد منه على المزارع والمستثمر الاقتصاد الوطني بشكل عام، حيث إن الأمور المستهدفة تحقيق أعلى مستويات ممكنة من الاكتفاء الذاتي. الجدير بالذكر أن البنك الزراعي قدم منذ تأسيسه 51 مليار ريال قروضا وإعانات.

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    "الإسكوا": إيرادات النفط أدت إلى تراكم السيولة.. ومعدلات التضخم ارتفعت في دول مجلس التعاون
    توقعات بتراجع نمو الناتج المحلي الخليجي من 5.9 % إلى 4.8 %
    - حسن العالي من المنامة - 08/07/1428هـ
    توقعت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) أن يتراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في بلدان مجلس التعاون الخليجي من 5.9 في عام 2006 إلى 4.8 في المائة في 2007، لأنه من المتوقع أن تنخفض إيرادات النفط الإجمالية بنسبة تراوح بين 10 و15 في المائة.
    وفي ظل نمو اقتصادي عالمي قوي، يتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط في عام 2007 بحيث يتجاوز بقليل المستوى الذي كان عليه في 2006، كما يتوقع أن يبقى متوسط سعر سلة "الأوبك" المرجعية عند مستوى مرتفع طوال العام.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    توقعت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) أن تشهد دول منطقة اللجنة معدل نمو قدره 5 في المائة في عام 2007 في ظل تعافي الاقتصاد العالمي، وبقاء أسعار النفط عند مستويات مرتفعة، وتحسن الأداء المالي. كما أدى تحسن فرص الاستثمار إلى تعزيز تدفق رؤوس الأموال إلى المنطقة بينما أدت إيرادات النفط إلى تراكم السيولة، التي استخدمت لتمويل الاستثمارات الضخمة. إلا أن معدلات نمو عام 2007 ستكون أقل مما حققته تلك الدول عام 2006، البالغة 5.6 في المائة بسبب المستويات العالمية لأسعار النفط بالمقارنة بعام 2006.
    وقالت اللجنة في تقرير صدر أخيرا، إن دول مجلس التعاون الخليجي سجلت خلال عام 2006 معدل نمو بلغ 5.9 في المائة بفضل مجموعة عوامل تتعلق بأسعار المنتجات النفطية وغير النفطية وقوة الطلب المحلي. ويتوقع أن تشهد هذه المجموعة في عام 2007 عامًا آخر من النمو الاقتصادي القوي، بفضل استمرار ارتفاع أسعار السلع النفطية وغير النفطية، ومستويات السيولة المتوفرة في الأسواق المالية. وإضافة إلى ذلك، أدت الأوضاع المالية المشجعة إلى زيادة كبيرة في الإنفاق الحكومي، ولا سيما الإنفاق على البنية التحتية. ويتوقع أن يتراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في بلدان مجلس التعاون الخليجي من 5.9في عام 2006 إلى 4.8 في المائة في 2007، لأن من المتوقع أن تنخفض إيرادات النفط الإجمالية بنسبة تتراوح بين 10 و 15في المائة.
    وفي ظل نمو اقتصادي عالمي قوي، يتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط في عام 2007بحيث يتجاوز بقليل المستوى الذي كان عليه في 2006، كما يتوقع أن يبقى متوسط سعر سلة الأوبك المرجعية عند مستوى مرتفع طوال العام.
    وعلى الصعيد النقدي، ارتفعت معدلات التضخم في معظم بلدان مجلس التعاون الخليجي في عام 2006 ، ولا سيما في الإمارات العربية المتحدة وقطر، حيث أدى ارتفاع تكاليف الإسكان إلى ارتفاع الأسعار. وفي2007، يتوقع أن تتراجع ضغوط التضخم تدريجيًا في هذين البلدين، لسبب رئيسي هو ازدياد العرض في قطاع الإسكان. وفي الأشهر الخمسة الأولى من عام 2007، تغير الاتجاه السلبي في السوق المالية في معظم بلدان مجلس التعاون الخليجي. وقد استفادت بلدان مجلس التعاون الخليجي من هذه الزيادة، التي رافقها ارتفاع في أسعار النفط وارتفاع في طلب المستثمرين على الأصول المالية، للتعويض عن بعض الخسائر التي وقعت في عام 2006، غير أن الأسواق المالية لا تزال معرضة للاهتزاز، ولا سيما إذا استمرت فورة قطاع العقارات. ونتيجة لذلك، يحتمل أن تكون وتيرة التقلب سريعة في الأشهر المقبلة في الأسواق التي تشتد فيها المضاربة.
    وفي عام 2006، شهدت السعودية عامًا آخر من النمو الاقتصادي القوي، ولو بمعدل أقل من المتوقع. وكان الانخفاض الكبير في إنتاج النفط الخام في السعودية العامل الرئيسي لبقاء معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي دون المستوى المتوقع في عام 2006 وهو 4.2 في المائة. والواقع أن النمو يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقطاع النفط، حيث تشكل الإيرادات من الصادرات النفطية 90 في المائة من مجمل إيرادات المملكة العربية السعودية من الصادرات، وأكثر من 50 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. واستنادًا إلى آخر الإسقاطات المتعلقة بأسواق النفط لعام 2007، خضع المعدل المتوقع لنمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية لخفض بحيث بلغ 3.8 في المائة لأن إنتاج النفط خلال الفترة من آب (أغسطس) 2006 إلى آذار )مارس) 2007 ، انخفض من 9.5 إلى 8.6 مليون برميل في اليوم، غير أن النمو في قطاعات غير نفطية، منها الصناعة التحويلية والبناء والتجارة والخدمات المالية يرجح أن يبقى قويًا في عام 2007، نتيجة لتحسن بيئة الأعمال وقوة الحوافز المالية، وبذلك يتوقع أن يحقق النمو في القطاعات غير النفطية زيادة في الواردات.
    وشهدت الإمارات نموًا اقتصاديًا لافتا في الأعوام الماضية، وقد صنفها المنتدى الاقتصادي العالمي بالاقتصاد العربي الأكثر قدرة على المنافسة. والنمو الاقتصادي، الذي بلغ معدله فيها 8.9 في المائة في عام2006 ، يستمد قوته من الاستثمار الأجنبي المباشر ومن ازدهار قطاع السياحة فقد برز هذا البلد ضمن الأماكن الأكثر قدرة على جذب أنشطة الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم، وقد تركزت نسبة 29.5 في المائة من هذه النشاطات في قطاعات التصنيع والمياه والكهرباء في 2006. أما قطاع السياحة فقد سجل زيادة في الإيرادات بلغت نسبتها 23 في المائة في 2006، وتمكن الاقتصاد من توليد قدر كبير من المدخرات في الأعوام الماضية، وبلغ مجموع حجم التجارة 145.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2006، ويتوقع أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2007 بحيث يصل إلى 6 في المائة، والسبب الرئيسي هو التراجع الطفيف في إنتاج النفط، أما سعر الصرف الحقيقي فيرجح أن يرتفع.
    وحققت قطر نموًا اقتصاديًا قويًا في الأعوام الماضية، قدر معدله بنسبة 7 في المائة في عام 2006 .وشهد قطاع النفط والغاز نموًا بمعدل 29 في المائة مع ارتفاع أسعار النفط وازدياد إنتاج الغاز الطبيعي، مما أدى إلى رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 62 في المائة. وفي عام 2007 ، يرجح أن تعوض الزيادة في إنتاج النفط عن التراجع الطفيف المتوقع في الأسعار، مما سيؤدي إلى زيادة الإيرادات. ويتوقع أن تسهم زيادة الإنفاق العام والخاص في تحقيق تحسن طفيف في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، بحيث يصل إلى 7.4 في المائة.
    وفي الكويت، يتوقع أن يتراجع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي من 6.5 في المائة في عام 2006 ، إلى ما يقارب 4.9 في المائة في عام 2007 ، نتيجة لتراجع بسيط في حجم الصادرات من النفط. وعلى الصعيد النقدي، تخلت الكويت عن ربط الدينار بالدولار في أيار (مايو) 2007، واستعاضت عنه بربط عملتها بسلة عملات لتخفيف حدة التضخم الناجم عن انخفاض قيمة الدولار مقابل عملات أساسية أخرى. وفي هذا التحول مخالفة لاتفاق بين بلدان مجلس التعاون الخليجي، يقضي بربط عملاتها بالدولار تمهيدًا لإنشاء الاتحاد النقدي المتوقع في 2010، وأفاد مسؤولون في الكويت أن معدل التضخم بلغ 5 في المائة في الربع الأول من عام 2007 بعد أن كان 3.2 في المائة في2006 .
    وارتكز الأداء الاقتصادي في البحرين في 2006 على اتساع نطاق نشاطات قطاع البناء، الذي استفاد من فائض السيولة الناتج عن ارتفاع إيرادات النفط والألمنيوم. وقد أسهم نمو قطاع العقارات وقوة أداء القطاع المالي في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بمعدل 6.1 في المائة في عام 2006 وكما هي حال جميع بلدان مجلس التعاون الخليجي، يتوقع أن تشكل الظروف الاقتصادية العالمية والإقليمية المواتية والبيئة المشجعة للاستثمار مصدر دعم إضافي للطفرة الاقتصادية الحالية. وإذا افُترض أن أسعار النفط ستنخفض قليلا وأن الإنفاق على الواردات سيرتفع، فيتوقع أن يبلغ معدل النمو 5.5 في 2007.

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الارتفاعات الطفيفة تحافظ على توازن مؤشر "بي إم جي"
    - - 08/07/1428هـ
    استهلت أسهم مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية تعاملات الأسبوع على ارتفاع طفيف بلغ 0.04 في المائة وبفارق 0.2 نقطة عن التعاملات الماضية. بينما انخفض إجمالي السيولة المدارة في سوق الأسهم بنسبة 31.0 في المائة، لتبلغ قيمة إجمالية للتداول 3.1 مليار ريال (نحو 837 مليون دولار). تصدر لائحة القطاعات الأكثر ارتفاعا؛ قطاع الزراعة بنسبة 1.4 في المائة عن قيمة إجمالية للتداول بلغت 619.1 مليون ريال، مستحوذاً على 19.7 في المائة من إجمالي قيمة تداول المؤشر. أنهت الأسهم القيادية تعاملاتها على نتائج متباينة، سجل "بنك الراجحي" ارتفاعا بنسبة 0.3 في المائة، وأنهى "سابك" التعاملات على عكس ذلك منخفضاً بنسبة 0.6 في المائة.

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    المضاربات تتجه الى قطاع التأمين
    ارتفاع طفيف للمؤشر والسيولة تتجاوز 8 مليارات وتوقعات بجني أرباح خفيف اليوم

    تحليل : علي الدويحي
    انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية امس السبت تعاملاته على ارتفاع طفيف بمقدار 1,76 نقطة او بما يعادل 0,02 % ليقف عند مستوى 7503 نقاط وبحجم سيولة تجاوزت 8 مليارات ريال وبكمية تنفيذ تجاوزت 303 ملايين سهم، ارتفعت اسعار اسهم42 شركة وتراجعت اسعار اسهم 3شركات فيما حافظت البقية على استقرار اسعارها من بين مجموع 96 شركة تم تداول اسهمها خلال الجلسة.
    من الناحية الفنية واصل المؤشر العام امس الصعود ومازال محافظا على البقاء داخل الموجه الصاعدة الفرعية التي بدأت من عند حاجز 7375 نقطة وتستهدف الوصول الى حاجز 7609 نقاط وكان من الملاحظ ان المؤشر العام يجد صعوبة في اختراق المقاومات وذلك نظرا لتقاربها من بعضها البعض اضافة الى اقتراب المؤشر العام من قمة الموجة الحالية الصاعدة التي تتخذ من مستوى 7559 قمة سابقة سبق ان عاد منها عندما انطلق من مستوى 6872 نقطة حيث يخشى المضاربون من تكوين قمة ثانية ومزدوجة عند هذا المستوى اضافة الى سلبية القطاع البنكي الذي لم يتفاعل وقد يكون للخسائر التي منى بها والتي تزيد عن 20% من بداية العام الحالي دور في ذلك وبالذات سهم الراجحي الذي يعني تحركه ارتفاع شركات المضاربة، وخاصة في قطاع التأمين حيث لم تستطع الشركات القيادية من التماسك أعلى من المقاومات التي تم تسجيلها على الاعلى يوميا اضافة الى ان تفاعل الأسهم الصغيرة كان ضعيفا فلذلك نتوقع ان يشهد السوق اليوم مزيدا من التراجع قبل اجراء محاولات جادة لاختراق حواجز المقاومة القادمة حيث يدخل المؤشر العام اليوم وهو يملك نقاط دعم اولى عند مستوى 7475 نقطة ثم 7421 نقطة فيما يملك نقاط مقاومة اولى عند حاجز 7529 نقطة وثانية عند مستوى 7555 نقطة.
    على صعيد التعاملات اليومية اصطدم المؤشر العام بحاجز المقاومة الاولى عند مستوى 7518 نقطة وذلك في خلال الساعة الاولى ليشكل قمتين مزدوجتين، اضطر بالعودة الى اختبار نقاط دعم سابقة ومن اهمها حاجز 7474 نقطة ليدخل في مسار جانبي وبتذبذب في نطاق 60 نقطة وعمليات جني ارباح متتالية وفي اثناء الجلسة وذلك كما توقعنا في تحليل امس مما يدل على ان السوق مازال مضاربة ويمر بموجات صاعدة واخرى هابطة وذلك يتضح من تقلص نسبة التذبذب في الساعة الاخيرة من الجلسة الى حدود 20 نقطة، مما دفع بالمضاربين الى التريث والانتظار لما ستسفر عنه نتائج محاولات المؤشر العام لاختراق حاجز 7520 نقطة او كسر حاجز 7474 نقطة حيث استطاع ان يصل الى حاجز 7528 نقطة ولم يثبت طويلا وذلك لضعف السيولة الاستثمارية.
    من جهة اخرى تم امس ادراج سهم سند للتداول وافتتح بسعر 36 ريالا وسجل اعلى سعر عند مستوى 54.50 ريالا واغلق عند سعر 51 ريالا محققا مكاسب تقدر بحوالى 410 % مقارنة بسعر الاكتتاب والبالغ 10 ريالات.

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    "سند" يرتفع 410 % في أول يوم تداول
    البراك لـ "الاقتصادية": ارتفاع أسعار شركات التأمين مبالغ فيه وليس طبيعيا
    - عبد الرحمن آل معافا من الرياض - 08/07/1428هـ
    أقفل سهم شركة سند للتأمين التعاوني في أول أيام تداوله على ارتفاع 410 في المائة عند سعر 51 ريالا للسهم الواحد، وتم تداول أكثر من 33 مليون سهم بقيمة تجاوزت 1.5 مليار ريال وبلغت الصفقات التي نفذت على سهم شركة سند للتأمين 109 آلاف صفقة.
    وافتتح السهم عند مستويات 36 ريالا للسهم الواحد والتي كانت أدنى نقطة سجلها السهم في أول أيام تداوله في السوق السعودية للأسهم، فيما تم تداول السهم بـ 54 ريالا مسجلا أعلى سعر للسهم في اليوم نفسه.
    من جهته، أكد الدكتور عبد الرحمن البراك أستاذ العلوم المالية في جامعة الملك فيصل في الأحساء، أن السبب الرئيس في الارتفاع اللافت لأسهم شركات التأمين هو أن عدد الأسهم المطروحة في مثل هذه الشركات قليل جدا، ولا يقارن بالشركات الأخرى، قلة أعداد المكتتبين فيها، قلة الراغبين في بيع تلك الحصص التي حصلوا عليها من التخصيص، إضافة إلى أن المكتتبين في تلك الشركات لهم استراتيجيات استثمارية محددة وليست بنية المضاربة.
    وعد أن ارتفاع أسعار تلك الشركات مبالغ فيه "وليس طبيعيا أن تصل أسعارها إلى نحو 400 في المائة، حيث إن كثيرا من الصناديق الاستثمارية وبعض المضاربين يرغبون في شراء تلك الكميات من الأسهم المطروحة".
    وأعلن البنك السعودي الفرنسي مدير الاكتتاب ومتعهد تغطية اكتتاب شركة سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني في الرابع من شهر حزيران (يونيو) الماضي أن نسبة التغطية لشركة سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني بلغت 400 في المائة، وبلغ إجمالي عدد الأسهم المكتتب بها نحو 30.42 مليون سهم بقيمة 354.2 مليون ريال، حيث بلغ عدد المكتتبين
    589386 مكتتب وبلغت طلبات الاكتتاب 140374 طلبا من خلال البنوك المستلمة، كما بلغ عدد المكتتبين من خلال الشبكة الإلكترونية 508.760 مكتتباً وبلغت النسبة 88.81 في المائة من مجموع عمليات الاكتتاب.
    وكانت قد صدرت موافقة وزارة التجارة والصناعة على تأسيس شركة سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (سند) كشركة مساهمة عامة برأسمال 200
    مليون ريال مقسم إلى 20 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات، اكتتب المؤسسون في 12 مليون سهم قيمتها الاسمية 120 مليون ريال تمثل 52.51 في المائة من رأسمال الشركة.

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    55 مليار ريال حجم الاستثمارات في صناعة الأغذية محليا
    - "الاقتصادية" من الرياض - 08/07/1428هـ
    قدر مختصون في مجال الأغذية، نسبة استهلاك الأغذية المستوردة من الاستهلاك الإجمالي من خارج المملكة تبلغ نحو 60 في المائة حاليا، الأمر الذي يساعد على ارتفاع نسبة حجم الأغذية المستوردة للسوق المحلية بنحو 12 في المائة سنويا.
    وأعاد المختصون السبب الرئيسي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المملكة، إلى زيادة أسعار النفط العالمية "الأمر الذي يؤثر في ارتفاع تكلفة شحن ونقل المواد والمنتجات الصناعية الغذائية إلى المملكة".
    وأكد فهد الفريان العضو المنتدب لشركة المنتجات الغذائية، أن صناعة المواد الغذائية تحتل المرتبة الرابعة في قطاع الصناعات التحويلية، ويبلغ حجم الاستثمار في قطاع المواد الغذائية في المملكة أكثر من 55 مليار ريال.
    وأكد في حديثه لـ "الاقتصادية" أن تجار الجملة أصبحوا حاليا غير قادرين على رفع الأسعار "كونهم يواجهون منافسة كبيرة.. فإذا رفع تاجر الجملة السعر فيمكن لتجار التجزئة أن يشتروا من الأسواق المركزية أو من المصانع مباشرة أو عن طريق الاستيراد، كما أن السوق السعودية مفتوحة والمنافسة كبيرة جداً ولا يمكن لأحد بمفرده أن يستأثر بالسوق".
    ويرى أن العرض والطلب، من أسباب ارتفاع أسعار المواد والمنتجات الغذائية في السوق السعودية، وتشير الإحصائيات إلى أن معدل ارتفاع أسعار المواد الغذائية 6 في المائة سنوياً.
    وأبان الفريان أن تغيير العادات الغذائية للأسر السعودية "يمكن أن يكون أمر أساسي في تقليل تخزين الأغذية"، إضافة إلى الوعي الغذائي في كيفية الاقتصاد في مجال شراء الأغذية، ووفقا لإحصائيات فإن متوسط كمية النفايات المنزلية للفرد الواحد 1.5 كيلو جرام يوميا.
    وعد أن المواد والمنتجات الغذائية السعودية لديهما ثقة كبيرة جداً من قبل المستهلك إذا كان في داخل المملكة أو خارجها، حيث يفضل المستهلكون المنتج الغذائي السعودي على المستورد، كما أن المنتجات الغذائية السعودية تحظى بالسمعة القوية والطلب المتزايد، وأن الاستثمار في هذا المجال يمكن أن يكون ذو عائد كبير.

  12. #12
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    410 % أرباح المكتتبين في اليوم الأول لتداول سهم «سند» للتأمين


    أحمد العرياني(جدة)
    بدأ أمس تداول سهم شركة سند للتأمين التعاوني (سند) في سوق الاسهم بنسبة تذبذب مفتوحة. افتتح السهم على سعر 36 ريالا الى ان وصل الى 51 ريالا وقد قوبل السهم عند طرحة بعمليات تجميع كبيرة من قبل كبار المضاربين في ظل عمليات البيع التي قام بها المكتتبون في سهم الشركة. و تجاوزت نسبة ارتفاع السهم عند الساعة 1.20 ظهرا 410% في المائة. و كان قد تم تخصيص 13 سهما للمكتتب الفرد في «سند للتأمين». وكانت الشركة قد طرحت للاكتتاب العام مطلع جمادى الأولى الماضي ثمانية ملايين سهم تمثل 40 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 200 مليون ريال بسعر عشرة ريالات للسهم الواحد. واعتبر خبير الأسهم عبدالله المطيري ان تداول سهم سند للتامين لم يؤثر على السوق نظرا لقلة عدد الأسهم المطروحة
    ووصف ما واجهه السهم عند تداوله بأنه عمليات استحواذ شرسة من قبل كبار المضاربين في السوق لتجميع اكبر قدر ممكن من اسهم الشركة للسيطرة على سعر السهم فيما بعد. واشار المطيري الى أن اغلب المكتتبين يشترون الأسهم وينتظرون التداول لبيع أسهمهم ويخرجون من السوق ثم يعودون للاكتتاب في شركات جديدة ويبيعون أسهمها عند بدء تداول تلك الأسهم.

  13. #13
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    أخبار تداول ..
    - - 08/07/1428هـ
    غدا تداول "السعودية - الفرنسية للتأمين"

    أعلنت السوق المالية السعودية (تداول) أنه سيتم تداول سهم الشركة السعودية - الفرنسية للتأمين التعاوني (أليانز إس إف)، اعتبارا من غد (الإثنين)، وذلك من الساعة 10:15 صباحاً حتى الساعة 3:30 عصراًً، علماً بأن إدخال وصيانة الأوامر ستبدأ لهذا السهم عند الساعة 10:00 صباحاً وستبقى مواعيد التداول لباقي الشركات المدرجة في السوق حسب فترة التداول المحددة سلفاً.

    منحة "الصحراء" في المحافظ الاستثمارية

    أعلنت السوق المالية السعودية (تداول) أنه تمت إضافة أسهم المنحة الخاصة بشركة الصحراء للبتروكيماويات، في المحافظ الاستثمارية أمس، وذلك على أساس سهم مجاني مقابل كل أربعة أسهم قائمة لملاك أسهم الشركة كما في نهاية تداول يوم الثلاثاء 17تموز (يوليو) الجاري.

    انضمام عضو جديد لمجلس"أنعام" واستقالة عضوين

    قرر مجلس إدارة شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة تعيين حسين سعيد الدوسري عضوا في مجلس الإدارة للدورة الحالية اعتبارا من 9/9/2007، وذلك بموجب المادة 67 من نظام الشركات لتكملة مدة سلفه كامل مخارش، وقالت الشركة إنه سيتم عرض هذا التعيين على الجمعية العامة العادية في أول اجتماع قادم لها، كما تم قبول استقالة كل من كامل مخارش والدكتور أنور عشقي، وسيتم تعيين عضو آخر لتكملة المجلس في وقت لاحق.

    "تهامة" تربح 4.7 مليون ريال

    أعلنت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق عن النتائج المالية الأولية الموحدة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30/06/2007 إذ بلغ صافي الأرباح 4.7 مليون ريال مقارنة بصافي أرباح قدره 4.1 مليون ريال للفترة نفسها من العام السابق وبنسبة زيادة بلغت 15.7 في المائة، وبلغت الأرباح التشغيلية للأشهر الثلاثة الأولى للعام الحالي 4.6 مليون ريال مقارنة بمبلغ 3.3 مليون ريال للفترة نفسها من العام السابق وبزيادة نسبتها 38 في المائة وبلغت ربحية السهم للأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 0.32 ريال للسهم مقارنة بـ 0.27 ريال للسهم للفترة نفسها من العام السابق، وذلك نتيجة زيادة المبيعات خلال تلك الفترة، وتتضمن الأرباح 0.8 مليون ريال نتيجة بيع أسهم كانت تمتلكها الشركة.


    "اللجين" تخسر 495% في 6 أشهر

    أظهرت القوائم المالية لشركة اللجين صافي خسارة بلغ 6.4 مليون ريال، عن الفترة المنتهية في 30/6/2007 مقابل خسارة 1.08 مليون ريال للفترة نفسها من عام 2006 أي بنسبة تغير بلغت 495 في المائة. علماً بأن الشركة ليس لديها أرباح تشغيلية ناتجة عن مشروعات عاملة، حيث إن مشروع البروبلين والبولي بروبلين الجاري إنشاؤه سيبدأ الإنتاج في أواخر عام 2007. كما بلغت خسارة السهم 0.09 ريال عن النصف الأول من هذا العام مقارنة بخسارة بلغت 0،016 ريال للفترة نفسها من عام 2006.

    "صدق" تقلص خسائرها 16%

    أعلنت الشركة السعودية للتنمية الصناعية "صدق"أنها حققت خلال النصف الأول من عام 2007م صافي خسارة قدره 6.6 مليون ريال مقارنة بـخسائر 7.9 ملايين ريال عن الفترة نفسها من عام 2006 أي بنسبة انخفاض قدرها 16 في المائة، عن خسائر الفترة نفسها من العام الماضي، ونتج عن ذلك انخفاض خسارة السهم حيث بلغت 0.17 ريال مقارنة بـ 0.20 ريال للفترة السابقة.
    وبلغ صافي الخسائر التشغيلية للفترة المنتهية في 30/06/2007 مبلغ 1.9 مليون ريال مقارنة بصافي أرباح تشغيلية للفترة نفسها من عام 2006م بـ 600 ألف ريال، كما حققت الشركة خسائرعن الربع الثاني من عام 2007م بلغت 2.7 مليون مقارنة بخسائر بلغت 2.5 مليون ريال عن الفترة نفسها من عام 2006.


    " هادكو" تربح 10.5 مليون ريال

    حققت شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو)، صافي أرباح للفترة المنتهية في 30/6/2007 قدرها 10,503 مليون مقابل 3,379 مليون ريال للفترة نفسها من عام 2006 بنسبة ارتفاع قدرها 211 في المائة، ونتج عن ذلك ارتفاع في ربحية السهم حيث بلغ 0,35 ريال لكل سهم مقابل0,113 ريال لكل سهم للفترة نفسها من عام 2006، بارتفاع قدره 0,237 ريال لكل سهم، وبلغت صافي الأرباح التشغيلية للشركة فى30/6/2007 مبلغ 10,352 مليون ريال بارتفاع مقداره 238 في المائة عن الأرباح المحققة للفترة نفسها من عام 2006 البالغة 3,063 مليون ريال.

    تراجع أرباح "النقل الجماعي" 92.6% في 6 أشهر

    تراجعت أرباح الشركة السعودية للنقل الجماعي، خلال الفترة المنتهية في 30/06/2007 ( النتائج الأولية) بنسبة 92.6 في المائة، حيث حققت الشركة أرباحاً صافية بلغت 21.2 مليون ريال مقارنة 286.7 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق بانخفاض قدره 265.6 مليون ريال.
    وأرجعت الشركة أسباب تراجع الأرباح بسبب تضمن العام الماضي الأرباح رأسمالية من بيع أرض للشركة في حي النخيل في الرياض، بلغت قيمتها 270.8 مليون ريال.
    وبلغت أرباح النشاط خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 42.8 مليون ريال مقارنة بمبلغ 74.3 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق بانخفاض قدره 31.5 مليون ريال، أي بنسبة 42.5 في المائة.

    انخفاض أرباح "عسير" بنسبة 7%

    أعلنت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات، أن النتائج المالية الأولية للنصف الأول من العام المالي 2007م أظهرت تحقيق صافي أرباح بلغت 139.5 مليون ريال (بعد خصم الزكاة الشرعية وحقوق الأقلية) مقابل 150 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام المالي 2006م بانخفاض نسبته 7 في المائة.
    ويعود الانخفاض بشكل أساسي إلى انخفاض القيمة السوقية لمحفظة الأوراق المالية خلال الربع الثاني من العام المالي 2007، وبلغت ربحية السهم 1.43 ريال، بينما ارتفع صافي الربح من العمليات الرئيسية ليصل إلى 190 مليون ريال بارتفاع نسبتة 4 في المائة عن الفترة نفسها من العام 2006م الذي بلغ 183 مليون ريال، وبلغت الأرباح الصافية للربع الثاني من العام المالي الجاري 56.6 مليون ريال مقابل 75.3 مليون ريال بانخفاض نسبته 25 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

    "سيسكو" تربح 3.8 مليون ريال خلال النصف الأول

    أظهرت النتائج المالية للشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو) أن صافي أرباح الفترة المنتهية في30/06/2007، بلغت 3.8 مليون ريال مقابل 1.8 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي 2006م وبنسبة زيادة قدرها 111 في المائة، في حين بلغت أرباح الشركة التشغيلية 7.1 مليون ريال خلال الفترة نفسها من 2007مقابل خسارة مقدارها 1.4 مليون ريال للفترة نفسها من العام 2006م.

    ارتفاع الأرباح التشغيلية لـ "سدافكو" 400%

    حققت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، صافي أرباح للفترة المنتهية في 30/06/2007 قدرت بنحو 13.1 مليون ريال بنسبة ارتفاع بلغت 400 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006 التي منيت فيها الشركة بخسائر بلغت 1.6 مليون ريال، حيث بلغت الأرباح التشغيلية عن هذه الفترة الحالية ستة ملايين ريال، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2006 م البالغة 1.2 مليون ريال.

    .. و"أميانتيت" تربح 1.4 مليار ريال خلال النصف الأول

    أعلنت شركة أميانتيت أن النتائج المالية الاولية الموحدة للفترة المنتهية في 30/6/2007 أظهرت تحقيق الشركة لمبيعات صافية قدرها 1.40 مليار ريال تقريبا، بزيادة قدرها 1 في المائة عن مبيعات الفترة نفسها من العام الماضي البالغة نحو 1.38 مليار ريال. وحققت الشركة إنجازا ملموسا في تحسين مستوى الربحية بعد الزكاة عن النصف الأول لهذا العام بنسبة فاقت 300 في المائة مقارنة للفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغت الأرباح الصافية عن الستة أشهر الأولى لهذا العام نحو 40 مليون ريال (بعد خصم الزكاة).

    ارتفاع خسارة "الشرقية الزراعية 1242% خلال النصف الأول

    أعلنت شركة الشرقية للتنمية الزراعية، عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/6/2007 حيث بلغت صافي الخسائر لهذه الفترة 3.1 مليون ريال مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق التي بلغت 234 مليون ريال بنسبة زيادة 1242 في المائة، حيث بلغ صافى الخسارة التشغيلية للفترة نفسها مبلغ 2.5 مليون ريال مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت فيها الأرباح 1.084.879 ريال، وقد بلغت خسارة السهم لفترة الأشهر الستة 0.42) ريال مقارنة بخسارة (0.03) ريال للفترة نفسها من عام 2006 وخسارة الفترة المنتهية من 1/4/2007 إلى 30/6/2007 مبلغ (82.608ريال) مقارنة بالفترة نفسها عن العام السابق بأرباح بلغت (1.6 مليون ريال) .

    .. و"القصيم الزراعية" تقلص خسائرها 85.5%

    قلصت شركة القصيم الزراعية خسائرها خلال الفترة المنتهية في 30/6/2007م، من 16.5مليون ريال إلى 2.3 مليون ريال، وذلك بنسبة انخفاض 85.5 في المائة. وأرجعت الشركة ارتفاع خسائرها العام السابق لوجود خسائر استثمارية.

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    «ساب» و Hsbc يحصدان جوائز «جلوبال فاينانس » لمصرفية الأفراد عبر الإنترنت


    عكاظ (الرياض)
    حصل كل من “ساب” ومجموعة Hsbc على أغلب الجوائز الإقليمية في مجال الخدمات المصرفية للأفراد عبر الإنترنت، والتي تمنحها مجلة جلوبال فاينانس، لأفضل البنوك في مجال خدمات الإنترنت لعام 2007م. بنك “ساب” حصل على جائزة أفضل بنك في مجال خدمات إدارة الإستثمار، وأفضل بنك في مجال خدمة تمويل مبيعات الأفراد عبر الإنترنت، بينما حصلت Hsbc على جائزة أفضل بنك في مجال خدمات تسديد فواتير الخدمات، وجائزة أفضل موقع متكامل لخدمات الأفراد عبر الإنترنت، وجائزة أفضل بنك في مجال الإيداع عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك حصلت Hsbc على جائزة أفضل موقع إنترنت متكامل للشركات وجائزة أفضل بنك في مجال خدمات الشركات والمؤسسات عبر الإنترنت في الامارات العربية المتحدة. عادل الناصر، نائب العضو المنتدب في “ساب” قال ان هذه الجوائز القيّمة من واحدة من المجلات المرموقة والمشهورة في مجال الخدمات المالية، وهي تمنح كلا من “ساب” و Hsbc التقدير والتميز، وتؤكد ايضاً على جودة الخدمات والمنتجات التي نقدمها لعملائنا.”

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الهدايا المجانية تضاعف خسائر صناعة الدواجن

    محمد العبدالله (الدمام)
    وسعت «الهدايا المجانية» من فجوة اسعار الدواجن الحية في اسواق المنطقة الشرقية.. حيث ساهمت هذه «الهدايا» في احداث مزيد من التدهور في مستويات الاسعار.. لتصل الى 5.25 ريالات بانخفاض 25 هللة عن مستويات الاسعار خلال الاسبوع الماضي.
    وقالت مصادر ذات علاقة بصناعة الدواجن بالشرقية.. ان تراجع الطلب بنسبة 30%-40% بالمقارنة مع الاسابيع الماضية.. دفع بعض المزارع الكبيرة لتقديم عروض مغرية لتحريك مستوى الطلب من خلال الهدايا المجانية والتي تتراوح بين 2 صندوق- 3 صناديق «28-34» دجاجة لكل 100 صندوق «1400» دجاجة.. مما يضاعف من المشاكل التي تواجه هذه الصناعة.. خصوصاً ان هذه الهدايا المجانية ترفع من مستوى الخسائر اليومية التي يتكبدها المستثمرون يومياً.. حيث تبلغ الخسارة بنحو ريال واحد على الدجاجة الواحدة..
    وتراجع مستوى الطلب بشكل ملحوظ خلال الايام الماضية ليصل الى 50 الفا- 60 الف دجاجة يومياً مقابل 80 الفا-100 الف دجاجة يومياً.. بسبب موجة السفر التي بدأت ملامحها تتضح بصورة كبيرة.. خصوصاً ان الكثير من الأسر حزمت حقائبها لقضاء الاجازة الصيفية في العديد من البلدان العربية والاجنبية. ورأت المصادر.. ان الانهيار السريع للتسعيرة الموحدة بعد تطبيقها بخمسة ايام.. يمثل انتكاسة قوية لكافة الجهود الهادفة لإبقاء مستوى التعاون المشترك بين المستثمرين في صناعة الدواجن.. لا سيما ان بعض المزارع الكبيرة التي لاحظت عدم جدية في الالتزام بالتسعيرة الموحدة.. ستعمد خلال الفترة القادمة لتطبيق اجندتها الخاصة بعيداً عن الاجندة المشتركة لصناعة الدواجن.. مما يضاعف من المشاكل التي تواجه هذه الصناعة في الوقت الراهن.
    ورجحت المصادر.. ان تواصل «حرب الاسعار» التي اطلقت شرارتها الاولى بعد تجاوز الخطوط الحمراء في «التسعيرة الموحدة».. ان تواصل حضورها السلبي خلال الفترة القادمة.. وبالتالي فإن وصول السعر لمستوى 5 ريالات في غضون الايام القليلة القادمة ليس مستبعداً على الاطلاق.. لا سيما في ظل الاجواء غير الصحية التي تسود العلاقة بين المستثمرين في صناعة الدواجن.. بسبب تبادل الاتهامات بشأن الطرف المتسبب في انهيار التسعيرة وبالتالي تدهور الاسعار لمستوى متدنٍ للغاية.

صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.