صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 80

الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 05 ربيع أول 1429 هـ الموافق 12/03/2008 م

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً

    الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 05 ربيع أول 1429 هـ الموافق 12/03/2008 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 05 ربيع أول 1429 هـ الموافق 12/03/2008 م

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2006  
    المشاركات
    2,901  
    بركه غير متواجد حالياً
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . واسعد الله صباحكم وجعل طريقكم أخضر ورزقكم من حيث لاتعلمون . وجزززززززززززززززززززاكم الله خيرا كثيرا .

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007  
    المشاركات
    2,004  
    بدر9 غير متواجد حالياً
    الله ربي يخليك وويوفقك دنيا واخره ياطالع نسبه تسلم على هالاخبار

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007  
    المشاركات
    3,802  
    AL MASEE غير متواجد حالياً
    الله يجزاك خير

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    كما توقعت «عكاظ».. ارتداد يكسب المؤشر 135 نقطة
    السوق يحاول تكوين موجة صاعدة والسيولة تقترب من 6 مليارات

    علي الدويحي - جدة
    انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته على ارتفاع كما توقعت “عكاظ” في تحليل أمس الثلاثاء بمقدار 135.32 نقطة او ما يعادل 1.38% ليقف عند مستوى 9905 نقاط. من الناحية الفنية جاء الإغلاق في المنطقة الإيجابية على المدى اليومي حيث اغلق ما بين خط دعم قوي عند 9666 نقطة ومقاومة قوية ايضا عند مستوى 10 آلاف نقطة واستطاع المؤشر العام في تكوين موجة صاعدة قصيرة بداخل الموجة الهابطة الكبيرة وهي خاصة للمضاربين على ان تكون بداية هذه الموجة من قاع 9666 نقطة وتنتهي عند مستوى 11166 نقطة، ويؤكد نجاحها عدم كسر خط 9743 نقطة مستقبلا ويؤكد فشلها نهائيا كسر قاع 9666 نقطة اما في حالة مواصلة الصعود فإن هناك نقاط مقاومة عنيفة يمكن تجاوزها في حال إجراء عمليات جني أرباح متكررة ولأكثر من مرة في الجلسة الواحدة ومن اكثر ما يدعم تكوين هذه الموجة هو استباق انعقاد الجمعيات العمومية للشركات بهدف الحصول على الاستحقاقات الربحية، ويضعف دعمها عدم ارتداد السوق بالشركات القيادية وسباق شركات المضاربة لها، إضافة الى عدم القدرة على العودة فوق حاجز 10 آلاف نقطة وتسجيل قمم اقل من السابقة، وقد يكون لعدم وضوح الرؤية أمام السوق من حيث صدور الأخبار دور في ذلك فكما أشرنا قبل يومين ان السوق يمر بمرحلة القمم والقيعان وفي حالة تجميع على المدى البعيد وفي اسهم معينة، ربما يتحول الى تصريف في أي لحظة وفجأة نظرا لقلق المتداولين من صدور اخبار سلبية في الفترة القادمة إضافة الى بدء اكتتاب بنك الإنماء وتعديل وإعادة قطاعات السوق ومؤشراته وإدراج سهم “زين” للتداول اليومي.
    مازالت السيولة تهرب من الشركات القيادية الى الشركات الثقيلة غير المحتسبة في تركيبة المؤشر العام وبالتناوب او بالأصح التي لم تضف الى المؤشر العام، واعني بهما سهم بترورابغ والمملكة حيث يلاحظ ارتفاع أحدهما في حال انخفاض الآخر وسبق ان اشرنا الى هذا في تحليلات سابقة وهذا إجراء الهدف منه تهدئة حدة الهبوط والصعود ووزن السيولة اليومية والكميات مع قيمة المؤشر العام وهذه استراتيجية سبق وان اتبعها السوق وتحديدا عندما ارتد من قاع السوق السعودي إلى حد الآن والواقع عند مستوى 6767 نقطة وكذلك في آخر موجة صاعدة والتي بدأت من عند مستوى 8826.
    على صعيد التعاملات اليومية قارب حجم السيولة اليومية نحو 6 مليارات ريال وكمية الأسهم المنفذه على نحو 147 مليون سهم، وارتفعت اسعار اسهم 85 شركة وتراجعت اسعار اسهم 18 شركة وقد افتتح السوق جلسته على ارتفاع طفيف بمقدار 50 نقطة ولمدة خمس دقائق ثم تراجع الى مستوى 9757 نقطة سجلها في خلال 47 دقيقة ثم ارتفاع الى مستوى 9840 نقطة بعد مضي ساعة و22 دقيقة وهي منطقة جني أرباح للمضاربين الذين دخلوا مع نهاية تعاملات الجلسة السابقة حيث بلغت السيولة خلال الساعة الأولى نحو 1.250 مليار ريال، مما يعني ان السوق حاول الاستقرار من بداية الجلسة.
    وقد نجح أمس في قضاء اغلب فترات الجلسة أعلى من مستوى 9800 نقطة والتي يعني كسرها بدء السلبية وكان يتحول الى الإيجابية اكثر كلما اخترق حاجز 9848 نقطة، وفي الخمس الدقائق الأخيرة تدخل سيولة انتهازية على سهم سابك لترفع المؤشر العام من بحوالى 59 نقطة وكان سهم سابك هو المتحكم في المؤشر العام ما بين سعر 179 إلى 180.50 ريالا بالتعاون مع بنك الرياض، فيما كان سهم بنك سامبا والاتصالات يتعرضان لضغط متواصل، وتعتبر تعاملات اليوم الأربعاء استثنائية، فمن الأمثل ان يفتتح جلسته على هبوط الى ما بعد الساعة الأولى وان لا يكسر حاجز 9808 نقاط ومن الأفضل ان لا يواصل الصعود ويخترق حاجز 10 آلاف نقطة بسيولة انتهازية حيث هناك خط مقاومة عنيف يقع عند مستوى 10080 نقطة ليس من مصلحته الوصول اليها ثم العودة منها لاختبار نقاط الدعم السابقة.
    في ما يتعلق بأخبار السوق وافق مجلس هيئة السوق المالية على طرح أسهم شركة الصناعات الأساسية الكيميائية للاكتتاب العام، وسيتم طرح 6.600.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (30%) من أسهم الشركة، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية. وستطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 19/5/1429هـ الموافق 24/5/2008م إلى 28/5/1429هـ الموافق 2/6/2008م كما وافق المجلس على طرح أسهم شركة مجموعة محمد المعجل للاكتتاب العام، وسيتم طرح 30.000.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (30%) من أسهم الشركة، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية. وستطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 27/4/1429هـ الموافق 3/5/2008م إلى 7/5/1429هـ الموافق 12/5/2008م وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر للشركتين وسوف يتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بالشركتين قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيهما. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر للاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، لاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    توقعت أن تبلغ إيرادات استثماراتها الخارجية 20 % من إجمالي الإيرادات في 2008
    "الاتصالات السعودية" ترصد 15 مليار دولار لدخول أسواق ناشئة جديدة
    - محمد البيشي من الرياض - 05/03/1429هـ
    كشفت شركة الاتصالات السعودية عن رصدها نحو 15 مليار دولار قدرات مالية للاستثمار الخارجي، مبينة أنها تسعى هذه الأيام للفوز بتراخيص عمل في كل من لبنان وفيتنام، كما تخطط لاقتحام أسواق ناشئة جديدة، بعد أن توسعت على مدى الأشهر التسعة الماضية في تسع أسواق ناشئة منها: ماليزيا, تركيا, إندونيسيا، جنوب إفريقيا، والأردن.
    وبيّن الدكتور فهد بن حسين بن مشيط، رئيس وحدة الاستثمارات الاستراتيجية في شركة الاتصالات السعودية، أن الشركة تتوقع أن تبلغ عائداتها من الاستثمارات الخارجية خلال عام 2008 أكثر من 20 في المائة من حجم إيرادات الشركة، موضحا أن الشركة تتوقع عوائد بين سبعة إلى ثمانية مليارات ريال سنويا جراء استثماراتها الخارجية.
    وأوضح الدكتور بن مشيط، بعد استعراض تجربة الشركة خلال فعاليات مؤتمر رأس المال الجريء، أن شركة الاتصالات السعودية تتمتع بقدرة مالية وإدارية هائلة مكنتها من أن تكون من كبريات الشركات العالمية في المنطقة والعالم، وقال" الاتصالات السعودية اليوم هي أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في منطقة الشرق الأوسط".

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    كشفت شركة الاتصالات السعودية عن رصدها نحو 15 مليار دولار قدرات مالية للاستثمار الخارجي، مبينة أنها تسعى هذه الأيام للفوز بتراخيص عمل في كل من لبنان وفيتنام، كما تخطط لاقتحام أسواق ناشئة جديدة، بعد أن توسعت على مدى الأشهر التسعة الماضية في تسعة أسواق ناشئة منها، ماليزيا, تركيا, إندونيسيا، جنوب إفريقيا، والأردن.
    وبين الدكتور فهد بن حسين بن مشيط، رئيس وحدة الاستثمارات الاستراتيجية في شركة الاتصالات السعودية أن الشركة تتوقع أن تبلغ عائداتها من الاستثمارات الخارجية خلال عام 2008 أكثر من 20 في المائة من حجم إيرادات الشركة، موضحا أن الشركة تتوقع عوائد بين 7 إلى 8 مليارات ريال سنويا جراء استثماراتها الخارجية.
    وأوضح الدكتور بن مشيط، بعد استعراض تجربة الشركة خلال فعاليات مؤتمر رأس المال الجريء، أن شركة الاتصالات السعودية تتمتع بقدرة مالية وإدارية هائلة مكنتها من أن تكون من كبريات الشركات العالمية في المنطقة والعالم، وقال" الاتصالات السعودية اليوم هي أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في منطقة الشرق الأوسط"، مشيرا إلى أن الهدف من الانتشار الجغرافي لشركة الاتصالات السعودية ليس الاستثمار فقط، بل بناء أوسع قاعدة عملاء ممكنة من حول العالم، وهي من الأهداف بعيدة المدى للشركة.
    وبين رئيس وحدة الاستثمارات الاستراتيجية في شركة الاتصالات السعودية أن أعمال الشركة في الأسواق العالمية تشهد نموا ممتازا وغير مسبوق، وقال" في الهند مثلا تستقبل الشركة شهريا 600 ألف مشترك، ونتوقع أن يبلغ عدد مشتركي الشركة في الهند خلال عام نحو 20 مليون مشترك".
    وفيما يتعلق بأنواع التمويل التي تعتمدها الشركة لتنفيذ توسعاتها، بين بن مشيط أن الشركة تعتمد على التمويل المباشر أو الحصول على قروض عبر إصدار صكوك مالية، موضحا أن التمويل لا يشكل عائقا أمام تحرك الشركة في الاستثمارات الاستراتيجية.
    وبين بن مشيط أن الشركة صرفت ستة مليارات دولار حتى الآن من الحصة المرصودة للاستثمار الأجنبي لتملك حصة في شركة ماكسيس في السوق الماليزي وأضاف":الشراكة مع الماليزيين أعطتنا حصة بنسبة 19 في المائة في شركة تابعة لماكسيس، اسمها أيرسل في الهند، وأعطتنا حصة 62 في المائة في شركة اكسيس في إندونيسيا.
    وقال" لدى الشركة موظفين سعوديين في عدد من الدول التي تعمل فيها الآن، وهم كوادر سعودية عملت في شركة الاتصالات في السوق السعودي ويبلغ عددهم الآن نحو 80 موظفا".
    وتحدث الدكتور فهد بن مشيط عن مسار استثمارات الشركة في تركيا والهند، مشيرا إلى أن هناك نموا عاليا في هذين السوقين، كما أشار إلى دخول الشركة إلى القارة الإفريقية عبر استثمارها في جنوب إفريقيا سيخدم أعمالها في القارة بشكل عام".
    وذكر رئيس وحدة الاستثمارات الاستراتيجية أن الدخول إلى الأسواق الجديدة يتم من خلال انتهاز الفرص الجديدة في الشركات القائمة، أو عن طريق الدخول للسوق من خلال الرخص التي تطرحها الدولة، إضافة إلى الاستفادة من عمليات الخصخصة التي تتم في الأسواق الناشئة ومنها ما يحدث في فيتنام الآن.
    وأوضح بن مشيط أن السوق الخليجية لا تزال الأكثر اهتماما بالنسبة لاستثمارات الشركة، وقال" ننحن ننتظر أي فرصة استثمارية أخرى في دول الخليج، ونسعى للاستفادة من التناسب والتمازج الذي تتمتع به دول المنطقة التي أصبحت شركة الاتصالات السعودية تتمتع بخيرة واسعة فيه.
    وزاد" لدى شركة الاتصالات السعودية اليوم أكثر من 70 مليون عميل حول العالم، منهم نحو 20 مليون عميل في السعودية سواء جوال أو ثابت أو إنترنت، فيما يتوزع 50 مليون عميل أجنبي في أكثر من تسع دولة في العالم، ونتوقع أن تتوسع قاعدة عملائنا خلال السنتين المقبلتين إلى أرقام أكبر من ذلك بكثير، وهو ما سيحقق للشركة أهدافها الاستراتيجية المتعقلة بالمنافسة, على أن تكون من أكبر شركات الاتصالات في العالم

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    «التجارة» تنهي تحديث أسماء متعهدي الدقيق الاسبوع المقبل
    زينل لـ «عكاظ»: سأنظر في ملفات الغلاء وكل ما يخدم المواطن

    حزام العتيبي ، ماجد الميموني - الرياض
    أكد وزير التجارة والصناعة عبدالله زينل لـ«عكاظ» انه سوف ينظر في كل الملفات المتعلقة بالغلاء وارتفاع الاسعار وفي كل مايهم المواطن بعد ان باشر عمله في مكتبه في الوزارة في غضون ذلك تنهي وزارة التجارة والصناعة تحديث اسماء متعهدي الدقيق في كافة المناطق خلال الاسبوع المقبل. وقال مصدر انه تم اعتماد آلية جديدة لجمع كافة بيانات ومعلومات الموزعين على مستوى المناطق حتى تتسنى معرفة المتسببين في حدوث ازمة الدقيق ما يساهم في الحد من حدوثها مستقبلا. ومن المنتظر ان تتجه الوزارة بعد الانتهاء من هذه الخطوة الى استقبال طلبات المتعهدين الجدد في المرحلة المقبلة. يذكر ان التقرير الصادر من اللجنة الرباعية الى وزارة التجارة اتهم فيه بعض المتعهدين ببيع الدقيق الى السماسرة الاجانب (الافغان) الذين يحتفظون به لرفع السعر ويعملون على تهريبه بطريقة سرية لبيعه في اربع دول مجاورة هي اليمن والصومال والعراق والاردن حيث يبلغ سعر الكيس حجم 45 كيلو 130 ريالا في حين تصرفه صوامع الغلال بمبلغ 30 ريالا بعد الدعم الحكومي.

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    رفع إعانة الشعير إلى 1200 ريال تدفع الإسبان للتصدير إلى السعودية
    - "الاقتصادية" من الرياض ورويترز من مدريد - 05/03/1429هـ
    قال تجار في سوق الشعير العالمي إن التجار الإسبان استثمروا نقص الشعير في السعودية لتصدير جانب من المحصول المحلي الوفير على غير العادة إلى أكبر بلد مستورد للشعير في العالم.
    ولم يكن هناك اهتمام يذكر بالمحصول الإسباني إلى أن أعلنت السعودية في
    الخامس من آذار(مارس) رفع قيمة دعم الشعير للمزارعين بعد انخفاض كمية الأمطار في الشتاء. وقال تاجر حبوب في مدريد "ارتفعت أسعار الشعير في الداخل بسبب الاهتمام بالتصدير لكنني أشك في أن هذا سيستمر طويلا". ولا تتمكن إسبانيا عادة من زراعة حبوب كافية لتلبية الطلب المحلي غير أنها جنت العام الماضي محصولا وفيرا وصدرت نحو860 ألف طن من الشعير وهو محصولها الرئيس من الحبوب أغلبها للسعودية.
    وفي العام 2006 بلغت صادرات الشعير الإسبانية 36 ألف طن فقط. وقال تاجر آخر "نعم هناك اهتمام لكن لا يمكنني توقع تصدير أكثر من 150 ألف طن للسعودية إن أمكن".
    وكانت وزارة التجارة والصناعة قد ضمت المخزون القائم حاليا لموردي الشعير في السوق السعودية للإعانة الجديدة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لدعم أسعار الشعير للمرة الثانية من 700 ريال إلى 1200 ريال للطن، بعد الإعانة التي أقرها خادم الحرمين الشريفين من 500 ريال إلى 700 ريال للطن في آب (أغسطس) من العام الماضي. وأبلغت وزارة التجارة والصناعة هذا الأسبوع موردي الشعير بقرار شمول الإعانة لمخزونهم الحالي. ووفقا لموردي الشعير فإن القرار الجديد سيتم تطبيقه على المخزون اعتبارا من اليوم حيث يتوقع أن يكون سعر كيس الشعير بين 23 و25 ريالا بدلا من الأسعار الحالية والتي وصلت إلى 45 ريالا للكيس. وكانت أسعار الشعير في السوق السعودية قد تصاعدت بعد أن حررت وزارتا التجارة والمالية أسعار الشعير وفتحتا سعر البيع لعوامل السوق، إضافة إلى شمول الشركات المساهمة بإعانة ما يتم استيراده من الشعير والذرة الصفراء والذرة الرفيعة ومسحوق فول الصويا.
    وأقرت وزارة المالية أخيرا صرف إعانة للذرة الصفراء مقدارها 500 ريال للطن، وقصرها على الكميات المستوردة من قبل أصحاب المحال المرخصة لإنتاج الأعلاف، وأصحاب مشاريع الثروة الحيوانية والسمكية المرخصة في حدود طاقاتهم الإنتاجية وحاجتهم، وصرف إعانة مقدارها 500 ريال للطن المستورد من مسحوق فول الصويا، بشرط ألا تقل نسبة البروتين فيه عن 48 في المائة، وقصرها على الكميات المستوردة من قبل أصحاب المصانع المحلية المرخصة المنتجة للأعلاف وأصحاب مشاريع الثروة الحيوانية والسمكية المرخصة في حدود طاقاتهم الإنتاجية وحاجاتهم.
    ويعد الشعير الغذاء الأساس للثروة الحيوانية في المملكة حيث تبلغ حصتها من السوق العالمية نحو 40 في المائة تقريباً، فيما يقدر حجم الثروة الحيوانية وفقاً لأحدث إحصائية صادرة عن وزارة الزراعة بثمانية ملايين من الأغنام، ومليوني رأس من الماعز، و283 ألف رأس من الجمال، و346 ألف رأس من الأبقار. ويتم استيراد خمسة ملايين رأس من الأغنام والماعز، و19ألف رأس من الأبقار، و42 ألف رأس من الجمال، لتغطية احتياج السوق المحلية خاصة في موسم الحج.
    يشار إلى أن واردات السعودية من الشعير شهدت قفزات متسارعة خلال الفترة بين 1976 و2006م، إذ تضاعف الاستيراد إلى 20 مرة تقريباً ليبلغ أكثر من سبعة ملايين طن

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    ضعف العملة الخضراء

    الامارات تدرس جديًا فك ارتباط عملتها بالدولار في ضوء الضعف الذي تعاني منه العملة الخضراء.
    الخطوة الاماراتية تأتي في اطار تحرك هناك لمعالجة الوضع المتردي للدرهم في سباق الربط بالدولار ورغم التحفظات التي سبقت هذه الخطوة الا ان المفترض هو الحديث عن آلية مستقبلية تحفظ لعملة كل دولة خليجية قوتها. الريال لدينا يعاني من ضعف الدولار وتصريحات مسؤولي مؤسسة النقد الأخيرة بأن التضخم ليس له علاقة بالربط بالدولار، تجعل المسألة أشبه ما تكون باللغز المطلوب فعليا من مؤسسة النقد تقديم الحلول لجعل الريال قويًا أمام العملات الأخرى بدلًا من انتظار فرج قد يأتي من العملة الخضراء.

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    شركة واحدة بالنسبة العليا .. والقطاع الصناعي الأكثر ارتفاعا
    الأسهم تعود للارتفاع والمؤشر العام يكسب 135 نقطة
    - فيصل الحربي من الرياض - 05/03/1429هـ
    أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على ارتفاع نتيجة عمليات شراء أكسبت المؤشر العام للسوق 135 نقطة ليغلق عند مستوى 9906 نقاط بنسبة ارتفاع 1.38 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 147 مليون سهم توزعت على 141 ألف صفقة بقيمة إجمالية قاربت ستة المليارات ريال.
    أما على مستوى القطاعات فقد ارتفعت مؤشرات السوق باستثناء قطاع الاتصالات الذي خسر ثماني نقاط بنسبة 0.29 في المائة, وقطاع التأمين الذي فقد نقطة واحدة بنسبة انخفاض بلغت 0.06 في المائة. بينما وعلى الجهة المقابلة كسب القطاع الصناعي 564 نقطة بنسبة 2.15 في المائة, وكذلك قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 1.79 في المائة. كما ارتفع كل من القطاع الزراعي 56 نقطة بنسبة 1.67 في المائة, وقطاع البنوك 307 نقاط بنسبة 1.22 في المائة, وقطاع الخدمات 14 نقطة بنسبة 0.64 في المائة. فيما ربح قطاع الأسمنت بدوره 36 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.56 في المائة.
    وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 86 شركة كان أبرزها شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) التي ارتفعت بالنسبة العليا لتغلق عند مستوى 53.75 ريال بمكسب 4.75 ريال في كل سهم, وشركة اللجين التي كسبت 2.75 ريال لتغلق عند مستوى 40 ريالا للسهم الواحد. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 18 شركة على انخفاض كان أبرزها شركة جرير للتسويق التي خسرت خمسة ريالات لتغلق عند مستوى 157 ريالا للسهم الواحد, والشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني التي أغلقت عند مستوى 86.75 ريال بخسارة 2.25 ريال في كل سهم. فيما أنهت أسهم تسع شركات تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
    على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد كسب سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ثلاثة ريالات ليغلق عند مستوى 181.25 ريال بنسبة ارتفاع 1.68 في المائة, بعد تداول ثلاثة ملايين سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 553 مليون ريال. كما أغلق سهم شركة الاتصالات السعودية عند مستوى 70 ريالا بخسارة ربع ريال وبنسبة انخفاض 0.36 في المائة, حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 1.3 مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 94 مليون ريال. أما سهم مصرف الراجحي فقد كسب 0.75 ريال ليغلق عند مستوى 96 ريالا بنسبة ارتفاع 0.79 في المائة, بعدما قاربت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 160 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 1.6 مليون سهم. وأنهت مجموعة سامبا المالية تداولات الأمس عند مستوى 90.5 ريال بمكسب ريال واحد ونسبة ارتفاع 1.12 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 215 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 19 مليون ريال.
    من جهة أخرى، تصدر سهم شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ) قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة, بعدما بلغت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 557 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 11 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة كاسبا 1.5 ريال عند مستوى 49 ريالا للسهم, تلاه سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). فيما تصدر سهم شركة المملكة القابضة قائمة الأكثر نشاطا حسب الكمية حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 20 مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 258 مليون ريال, ليغلق سهم الشركة عند مستوى 12.75 ريال بمكسب ربع ريال في كل سهم. تلاه سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات بحجم تداول لما يزيد على 19 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 503 ملايين ريال, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس كاسبا 0.75 ريالا عند مستوى 26 ريال للسهم الواحد.

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    ضبط شاحنة و8 ناقلات محملة بأكثر من 1000 كيس دقيق في طريقها للسوق السوداء

    فهد الرياعي - عسير
    تمكن فرع وزارة التجارة بمنطقة عسير ممثلا في لجنة الغش التجاري بالتعاون مع الجهات الأمنية من ضبط ثماني ناقلات بالإضافة إلى شاحنة كانت محملة بالدقيق في طريقها لجازان ومحايل عسير. تم بيع جزء من الكمية المضبوطة بعد ظهر أمس في سوق مفتوحة بمدينة أبها للمواطنين بسعر الصوامع بينما يتم استكمال الإجراءات لبيع الكمية المتبقية. وتقدر الكمية المضبوطة يوم أمس بأكثر من ألف كيس دقيق تمت مصادرتها. وتم ضبط شاحنتين من نوع “دينّا” في عقبة ضلع وشاحنة في عقبة شعار وتم التحفظ عليها لحين استكمال إجراءات التحقيق للتأكد من أنه تم الحصول على الشحنة بطرق غير نظامية وتم ضبط الناقلات الصغيرة في أحياء متفرقة. وأكد مدير فرع التجارة محمد أبو خرشة أن اللجان بالتعاون مع الجهات الأمنية تواصل ضبط الدقيق المهرب والمنقول للسوق السوداء وتعترض حملات تهريبه في مناطق مختلفة وفي جميع منافذ المنطقة.

  12. #12
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    منع الجمعيات من تلقي إعانات خارجية إلا بعد موافقة مُسبقة ... «الحياة» تنشر نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية
    الرياض الحياة - 12/03/08//

    سمح نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، الذي أقرّه مجلس الشورى أخيراً، بإنشاء هيئة تحت مسمى «الهيئة الوطنية للجمعيات والمؤسسات الأهلية»، تتمتع بشخصية اعتبارية ذات موازنة مستقلة، ترتبط برئيس مجلس الوزراء.
    وحدد النظام مسؤوليات الهيئة في 10 اختصاصات أبرزها: تقديم الإعانات الحكومية للجمعيات المسجلة، ومتابعة أداء الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحادات، بما في ذلك الرقابة المالية، والعمل على تطوير الجمعيات والمؤسسات، إضافة إلى البت في اندماج الجمعيات والمؤسسات، أياً كان نوع الجمعية أو المؤسسة.
    وأوضح النظام أنه لا يجوز تلقي إعانات خارجية، إلا بعد موافقة الهيئة، لافتاً إلى أن موارد الجمعية تتكون من رسوم العضوية إن وُجدت، وعوائد نشاطات الجمعية، والزكوات للجمعيات، التي يشتمل نشاطها على مصارف للزكاة والصدقات والهبات والأوقاف والتبرعات، إضافة إلى العوائد الاستثمارية من أموال الجمعية، ولا يجوز لها الدخول في مضاربات مالية. وتتضمن الموارد، ما يُقرر لها من إعانات حكومية، وما قد يخصصه الصندوق من دعم لبرامجها وتطويرها، والموارد المالية التي تحققها الجمعية، من خلال إدارة مؤسسة تابعة لإحدى الجهات الحكومية، أو تنفيذ بعض مشاريعها أو برامجها.
    وأدخلت اللجنة تعديلات أساسية على مواد الفصل ذاته، خصوصاً في ما يتعلق بمهام الهيئة والتنظيم الإداري، مقترحة أن يكون رئيس مجلس الإدارة أحد أعضاء مجلس الوزراء، في حين يكون أعضاء مجلس الإدارة من ممثلي بعض قطاعات الدولة بمرتبة وكيل وزارة، إلى جانب أعضاء يمثلون القطاع الأهلي.
    وخُصص الفصل الثالث للجمعيات الأهلية، إذ حدد المواد الأساسية لإنشاء الجمعيات وتكوينها، وأجرت اللجنة تعديلات محدودة على مواد هذا الفصل، أبرزها الجزء المتعلق بقضية التدرج في العقوبات، وجهة التقاضي، وإضافة الفقرتين 2 و3 للمادة 24 المتضمنة إعفاء الجمعيات من الرسوم الحكومية كافة، و50 في المئة من كلفة الخدمات العامة، التي تقدمها المؤسسات الحكومية أو شبه الحكومية.
    واختص الفصل الرابع بالمؤسسات الأهلية والصناديق العائلية، ومنح صفة النفع العام، إذ أعطى المجلس صلاحية إضفاء هذه الصفة على الجمعيات التي تنطبق عليها الشروط، إضافة إلى إعطائها الحق في جمع التبرعات، في حين اختص الفصل الخامس بإنشاء الاتحادات النوعية، إذ يسمح للجمعيات ذات النشاط المتشابه بأن تنشئ تجمعات لها على هيئة اتحادات.
    وأضافت اللجنة على فصول النظام فصلاً سادساً جديداً، يختص بالاتحادات النوعية للجمعيات والمؤسسات، يجيز للجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النشاط المتشابه تأسيس اتحادات في ما بينها، تهدف إلى إيجاد آلية أهلية لتنظيم وتطوير العمل الأهلي ورفع كفاءته.
    واحتوى الفصل ذاته، على تدرج في العقوبات، ومرجعية القضاء في القضايا المرتبطة بإغلاق الجمعيات وإيقاف نشاطها، وخلا من العقوبات المالية والغرامات أو السجن، مقتصراً على الإنذار الموقت، ورفع القضايا أمام القضاء للمؤسسة والجمعية، التي خالفت النظام أو على أفراد من مجلس إداراتها.
    الفصل الأول
    التعريفات والأهداف والتصنيف
    المادة الأولى: التعريفات:
    يقصد بالألفاظ والعبارات الآتية - أينما وردت في هذا النظام - المعاني المبينة أمامها ما لم يقتض السياق خلاف ذلك:
    1- النظام: نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية.
    2- اللائحة: اللائحة التنفيذية لهذا النظام.
    3- الهيئة: هي الهيئة الوطنية للجمعيات والمؤسسات الأهلية.
    4- المجلس: مجلس إدارة الهيئة الوطنية للجمعيات والمؤسسات الأهلية.
    5- الجمعية: الجمعية الأهلية سواء كانت موجهة لخدمة العامة أم لخدمة أصحاب تخصص أو مهنة.
    6- المؤسسة: المؤسسة الأهلية، وتدخل في مشمولها الصناديق الأهلية بأنواعها.
    7- الاتحادات: اتحادات نوعية للجمعيات والمؤسسات ذات النشاط المتشابه.
    8- اللائحة الأساسية: اللائحة الأساسية للجمعية، أو للمؤسسة، أو للاتحاد.
    9- الصندوق: صندوق دعم الجمعيات.
    10- النفع العام: صفة تضفى من المجلس على الجمعيات التي يثبت أن عملها يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة.
    المادة الثانية: أهداف النظام:
    يهدف هذا النظام إلى:
    1- تنظيم العمل الأهلي وتطويره وحمايته.
    2- الإسهام في التنمية الوطنية.
    3- تمكين المواطن وتعزيز مشاركته في إدارة المجتمع وتطويره.
    4- تفعيل ثقافة العمل التطوعي بين أفراد المجتمع.
    5- تحقيق التكافل الاجتماعي.
    المادة الثالثة: (التصنيف)
    تصنف الجمعيات والمؤسسات لأغراض هذا النظام وفق الآتي:
    أولاً: الجمعيات الأهلية: تعد جمعية أهلية - في تطبيق أحكام هذا النظام - كل جماعة ذات تنظيم له صفة الاستمرار لمدة معينة أو غير معينة تؤلف من أشخاص ذوي صفة طبيعية أو اعتبارية، أو منهما معاً، ولا تستهدف الربح أساساً، وذلك من أجل تحقيق غرض من أغراض البر أو التكافل، أو من أجل نشاط ديني، أو اجتماعي، أو ثقافي، أو صحي، أو بيئي، أو تربوي، أو تعليمي، أو علمي، أو مهني، أو إبداعي، أو شبابي، أو نشاط يتعلق بحقوق الإنسان، أو حماية المستهلك، أو يتعلق بتقديم خدمات إنسانية، أو أي نشاط أهلي مشابه سواء كان ذلك عن طريق العون المادي، أو المعنوي، أو الخبرات الفنية أو غيرها. وسواء كان النشاط موجهاً لخدمة العامة كجمعيات النفع العام، أم كان موجهاً في الأساس لخدمة أصحاب تخصص أو مهنة كالجمعيات المهنية والجمعيات العلمية، أو الأدبية.
    ثانياً: المؤسسات الأهلية: يعد مؤسسة أهلية - في تطبيق أحكام هذا النظام - أي كيان يؤسسه شخص أو أشخاص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية أو منهما معاً وله صفة الاستمرار لمدة معينة أو غير معينة ولا يستهدف الربح أساساً وذلك من أجل تحقيق غرض أو أكثر من أغراض النفع العام أو المخصص، ويعتمد على ما يخصصه له المؤسس أو المؤسسون من أموال.
    وتعد الصناديق الأهلية بأنواعها مؤسسات أهلية.
    الفصل الثاني
    الهيئة الوطنية للجمعيات والمؤسسات:
    المادة الرابعة:
    تنشأ بموجب أحكام هذا النظام هيئة تسمى: «الهيئة الوطنية للجمعيات والمؤسسات الأهلية» تتمتع بشخصية اعتبارية وذات ميزانية مستقلة، وترتبط برئيس مجلس الوزراء ويكون مقرها الرئيس مدينة الرياض، ولها إنشاء فروع أو مكاتب في مناطق المملكة حسب الحاجة.
    المادة الخامسة:
    تكون للهيئة ميزانية سنوية مستقلة تعد وتصدر وفقاً لترتيبات إصدار الميزانية العامة للدولة، وتبدأ السنة المالية وتنتهي مع السنة المالية للدولة، وتدرج في هذه الميزانية الإعانات الحكومية المقررة للجمعيات، واستثناء من ذلك تبدأ السنة المالية الأولى للهيئة من تاريخ إنشائها وتنتهي بانتهاء السنة المالية للدولة.
    المادة السادسة: مهام الهيئة
    الهيئة هي السلطة المسؤولة عن شؤون الجمعيات والمؤسسات والاتحادات في حدود أحكام هذا النظام والأنظمة الأخرى ذات العلاقة، ولها أن تتخذ ما تراه لازماً من القرارات التي تحقق أهداف هذا النظام، ولها على وجه الخصوص:
    1- تسجيل، وترخيص الجمعيات، والمؤسسات، والاتحادات.
    2- تقديم الإعانات الحكومية للجمعيات المسجلة.
    3- متابعة أداء الجمعيات والمؤسسات الأهية والاتحادات بما في ذلك الرقابة المالية وتحدد اللائحة قواعد ذلك.
    4- العمل على تطوير الجمعيات والمؤسسات.
    5- دعم وتفعيل البحوث، والدراسات، وتنظيم المؤتمرات والندوات منفردة أو بالاشتراك مع المؤسسات الأخرى المماثلة في مجال العمل الأهلي.
    6- اعتماد اللوائح الأساسية للجمعيات، والمؤسسات، والاتحادات.
    7- البت في اندماج الجمعيات والمؤسسات أياً كان نوع الجمعية أو المؤسسة.
    8- وضع واعتماد القواعد اللازمة للتنسيق بين الجهات الرسمية، والجمعيات والمؤسسات، والاتحادات، داخل المملكة وخارجها، وفقاًَ لهذا النظام.
    9- وضع واعتماد اللوائح المالية والإدارية اللازمة لإدارة شؤون الهيئة.
    10- وضع واعتماد لائحة تنظيمية لجمع التبرعات وآلياته.
    المادة السابعة: المجلس
    المجلس هو السلطة العليا في الهيئة لتنظيم العمل الأهلي ومراقبته وفقاً لأحكام هذا النظام. ويكون المجلس على النحو الآتي:
    1- أحد أعضاء مجلس الوزراء يسمى بأمر ملكي - رئيساً.
    2- ممثلون للقطاعات الحكومية لا تقل مرتبة كل منهم عن الرابعة عشرة وفقاً للآتي:
    - ممثل لوزارة الشؤون الاجتماعية - عضواً.
    - ممثل لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - عضواً.
    - ممثل لوزارة التعليم العالي - عضواً.
    - ممثل لوزارة الداخلية - عضواً.
    - ممثل لوزارة التجارة - عضواً.
    3- ممثلون للقطاع الأهلي، ممن لهم سابق خبرة وعطاء وفقاً للآتي:
    - ثلاثة يمثلون الجمعيات الأهلية الموجهة لخدمة العامة - أعضاء.
    - اثنان يمثلان الجمعيات العلمية - عضوين.
    - اثنان يمثلان المؤسسات الأهلية - عضوين.
    - ممثل للغرف التجارية - عضواً.
    ويعين رئيس المجلس نائباً له من بين أعضاء المجلس، ويحق للمجلس دعوة من يرى الاستعانة به دون أن يكون له حق التصويت، ويتم تعيين أعضاء المجلس بقرار من مجلس الوزراء بناء على ترشيح من رئيس المجلس لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، وإذا خلا مكان أحدهم لأي سبب فيُعين بديل له، بناء على ترشيح من رئيس المجلس، كما يتم تحديد مكافآت حضور جلسات مجلس الإدارة بقرار من مجلس الوزراء.
    4- يجتمع المجلس أربع مرات في السنة على الأقل بناء على دعوة من رئيسه، ولا تكون اجتماعات المجلس صحيحة إلا إذا حضر الاجتماع أكثر من نصف العدد، على أن يكون من بينهم الرئيس، ويصدر المجلس قراراته بأغلبية أعضائه وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوّت معه رئيس الهيئة.
    5- للمجلس عقد اجتماعات طارئة إذا تقدم ثلاثة من أعضائه على الأقل بدعوة المجلس لدراسة أية مستجدات طارئة تتطلب قراراً من المجلس.
    المادة الثامنة: الأمين العام
    يكون للهيئة أمين عام بالمرتبة الممتازة، يعين بأمر ملكي بناء على ترشيح من رئيس المجلس، وتحدد اللائحة مهامه وصلاحياته.

    المادة التاسعة: صندوق دعم الجمعيات
    1- ينشأ بموجب هذا النظام صندوق يسمى «صندوق دعم الجمعيات» يرتبط بالمجلس، وتكون مهمته دعم برامج الجمعيات وتطويرها. وفقاً لما تحدده لائحة الصندوق.
    2- موارد الصندوق:
    1- الاعتمادات التي تخصص له في ميزانية الدولة.
    2- ما يتلقاه من الصدقات، والتبرعات، والهيئات، والأوقاف.
    ج - أموال التخلص وما في حكمها لدى البنوك والمؤسسات المالية والشركات ونحوها.
    8- الأموال التي تؤول إلى الصندوق بعد حل الجمعيات.
    هـ - العائد من استثمار الصندوق لموارده.
    و - ما قد تخصصه الدولة من عوائد الرسوم والضرائب.
    3- يصدر المجلس لائحة مستقلة للصندوق، تحدد كيفية إدارة الصندوق وأمواله، وتبين قواعد الصرف منه.
    الفصل الثالث
    الجمعيات الأهلية
    المادة العاشرة: إنشاء الجمعيات
    1- تنشأ الجمعية إذا تقدم بطلب تأسيسها عشرة أشخاص سعوديين فأكثر كاملي الأهلية، لم يصدر حكم بإدانة أي منهم في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد ردّ إليه اعتباره، وذلك بعد موافقة الهيئة على إنشائها. وهؤلاء يشكلون الجمعية العمومية التأسيسية.
    2- تكون للجمعية الشخصية الاعتبارية بعد موافقة الهيئة على تسجيلها، وتنشر لائحتها الأساسية في الجريدة الرسمية وإحدى الجرائد المحلية.
    3- لا يجوز التسجيل إذا تضمنت اللائحة الأساسية أحكاماً تتعارض مع أحكام هذا النظام، أو أحكام الشريعة الإسلامية، أو تخالف النظام العام أو تتنافى مع الآداب العامة.
    المادة الحادية عشرة: إنشاء الفروع
    يجوز للجمعية أن تنشئ لها فروعاً داخل المملكة مع إحاطة الهيئة بذلك، وتحدد اللائحة الأساسية طريقة تكوين هذه الفروع واختصاصاتها وغير ذلك من الأحكام.
    المادة الثانية عشرة:
    تتكون الجمعية من الأجهزة الآتية:
    1- الجمعية العمومية.
    2- مجلس الإدارة.
    3- اللجان الدائمة التي تكونها الجمعية العمومية أو مجلس الإدارة، على أن يحدد اختصاص كل لجنة القرار الصادر بتكوينها.
    4- الجهاز التنفيذي.
    المادة الثالثة عشرة: اللائحة الأساسية
    يجب أن تشمل اللائحة الأساسية للجمعيات البيانات والأحكام الأساسية، وعلى وجه الخصوص ما يأتي:
    1- اسم الجمعية ومقرها الرئيس، والنطاق الجغرافي لخدماتها.
    2- الغرض الذي أنشئت من أجله.
    3- أسماء المؤسسين ومعلوماتهم الشخصية ورقم السجل المدني وعناوينهم الدائمة.
    4- شروط العضوية وأنواعها وحقوق الأعضاء وواجباتهم.
    5- موارد الجمعية وكيفية التصرف فيها.
    6- تحديد بداية السنة المالية ونهايتها.
    7- تحديد عدد أعضاء مجلس الإدارة ومدته، على ألا تتجاوز أربع سنوات، وتحديد آلية الانتخاب داخل الجمعية.
    8- أساليب المراقبة المالية.
    9- الأحكام المتعلقة بالأجهزة التي تمثل الجمعية، واختصاص كل منها، وكيفية اختيار أعضائها، وكيفية إنهاء عضويتهم.
    10- كيفية تعديل اللائحة الأساسية للجمعية أو إنشاء فروع لها وكيفية دمجها مع جمعيات أخرى.
    11- القواعد التي تتبع عند حل الجمعية حلاً اختيارياً، والجهة التي تؤول إليها أموالها على أنه لا يجوز أن ينص في اللائحة الأساسية للجمعية على أن تؤول أموالها بعد الحل إلى غير الصندوق أو إلى إحدى الجمعيات ذات النشاط المشابه والمسجلة نظاماً.
    المادة الرابعة عشرة: موارد الجمعية
    1- تتكون موارد الجمعية من المصادر الآتية:
    أ - رسوم العضوية إن وجدت.
    ب - عوائد نشاطات الجمعية.
    ج - الزكوات للجمعيات التي يشتمل نشاطها على مصارف للزكاة.
    د - الصدقات، والهبات، والأوقاف، والتبرعات.
    هـ - العوائد الاستثمارية من أموال الجمعية، ولا يجوز لها الدخول في مضاربات مالية.
    و - ما يقرر لها من إعانات حكومية.
    ز - ما قد يخصصه الصندوق من دعم لبرامجها وتطويرها.
    ح - الموارد المالية التي تحققها الجمعية من خلال إدارة مؤسسة تابعة لإحدى الجهات الحكومية، أو تنفيذ بعض مشروعاتها أو برامجها.
    2- لا يجوز تلقي إعانات خارجية إلا بعد موافقة الهيئة وتحدد اللائحة ضوابط ذلك.
    المادة الخامسة عشرة: الجمعية العمومية
    1- تتكون الجمعية العمومية - فيما عدا الجمعية العمومية التأسيسية - من الأعضاء العاملين الذين أوفوا بالتزاماتهم نحو الجمعية ومضت على عضويتهم ستة أشهر على الأقل.
    2- تعقد الجمعية العمومية اجتماعاً عادياً مرة كل سنة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للجمعية.
    3- تعقد الجمعية العمومية العادية اجتماعاتها بناء على دعوة خطية من رئيس مجلس إدارة الجمعية تشتمل على جدول الأعمال، ومكان الاجتماع وتاريخه، وساعة انعقاده على أن تبلغ الهيئة وأعضاء الجمعية بالدعوة قبل الموعد المحدد بخمسة عشر يوماً على الأقل.
    المادة السادسة عشرة:
    تختصر الجمعية العمومية العادية بالآتي:
    1- دراسة تقرير مراقب الحسابات عن الميزانية العمومية والحسابات الختامية للجمعية عن السنة المالية المنتهية، واعتمادها والتصديق عليها بعد مناقشتها.
    2- إقرار مشروع الميزانية التقديرية للسنة المالية الجديدة.
    3- مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الجمعية ونشاطاتها للسنة المالية المنتهية، والخطة المقترحة للعام المالي الجديد واتخاذ ما تراه في شأنه.
    4- إقرار خطة استثمار أموال الجمعية واقتراح مجالاته.
    5- انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، وتجديد مدة عضويتهم، وإبراء ذمة مجلس الإدارة السابق.
    6- اعتماد تكوين اللجان الدائمة، أو المؤقتة.
    7- اعتماد محاسب قانوني مرخص، لمراقبة حسابات الجمعية ومراجعتها، وتحديد أتعابه.
    8- النظر فيما يعرضه مجلس الإدارة من موضوعات أخرى ضمن جدول أعمال الاجتماع.
    المادة السابعة عشرة:
    تجوز دعوة الجمعية العمومية لاجتماعات غير عادية بناء على طلب مسبب من الهيئة أو مجلس إدارة الجمعية، أو بناء على طلب 25 في المئة من الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية.
    المادة الثامنة عشرة:
    تختص الجمعية العمومية غير العادية بالنظر في المسائل الآتية:
    1- البت في استقالات أعضاء مجلس الإدارة، أو إسقاط العضوية عنهم وشغل المراكز الشاغرة.
    2- اقتراح اندماج الجمعية في جمعية أخرى.
    3- إبطال قرار من قرارات مجلس الإدارة.
    4- تعديل اللائحة الأساسية للجمعية.
    5- حل الجمعية.
    المادة التاسعة عشرة:
    لا يجوز للجمعية العمومية العادية أو غير العادية أن تنظر في مسائل غير مدرجة في جدول الأعمال.
    المادة العشرون:
    1- يعد اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية صحيحاً إذا حضره 51 في المئة من الأعضاء العاملين، فإن لم يتحقق العدد أجل الاجتماع إلى جلسة أخرى تعقد خلال مدة أقلها ساعة وأقصاها خمسة عشر يوماً من تاريخ الاجتماع الأول، ويكون الاجتماع في هذه الحالة بالنسبة للجمعية العمومية العادية صحيحاً بعدد الأعضاء الحاضرين، وبما لا يقل عن 25 في المئة بالنسبة للجمعية العمومية غير العادية.
    2- تصدر قرارات الجمعية العمومية العادية بالأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء الحاضرين.
    3- تصدر قرارات الجمعية العمومية غير العادية بأغلبية ثلثي عدد الأعضاء الحاضرين.
    المادة الحادية والعشرون:
    1- تنتخب الجمعية العمومية أعضاء مجلس إدارة الجمعية بالاقتراع السري لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.
    2- للهيئة حق ندب من يحضر عملية الانتخاب للتأكد من سير عملية الانتخاب طبقاً للائحة الأساسية.
    3- للهيئة الاعتراض على نتيجة الانتخاب إذا تأكد لها وقوع مخالفات لهذا النظام أو لائحته التنفيذية، أو اللائحة الأساسية للجمعية خلال خمسة عشر يوماً من تبليغها بالنتيجة.
    4- لا يجوز الجمع بين الوظيفة في الجمعية، وعضوية مجلس الإدارة.
    المادة الثانية والعشرون:
    1- يجوز للمجلس - بقرار مسبب - تعيين مجلس إدارة مؤقت للجمعية يتولى الاختصاصات المخولة لمجلس إدارتها في اللائحة الأساسية وذلك في الحالتين الآتيتين:
    أ - إذا أصبح عدد أعضاء مجلس الإدارة لا يكفي لانعقاده بنصاب نظامي بسبب الاستقالة، أو الوفاة، أو التخلف عن حضور ثلاث جلسات متوالية دون عذر مقبول، وتعذر تكملة عدد الأعضاء طبقاً لأحكام اللائحة الأساسية.
    ب - إذا خالف مجلس الإدارة أي حكم من أحكام هذا النظام أو لائحته التنفيذية أو أحكام اللائحة الأساسية للجمعية، ولم يقم بإزالة أسباب المخالفة خلال شهر واحد من تاريخ الإنذار الخطي الموجه من الهيئة.
    على مجلس الإدارة المؤقت أن يدعو الجمعية العمومية للانعقاد خلال ستين يوماً من تاريخ تكوينه، وأن يعرض عليها تقريراً مفصلاً عن حالة الجمعية، وتنتخب الجمعية العمومية في هذه الجلسة مجلس إدارة جديداً، وتنتهي مهمة مجلس الإدارة المؤقت بانتخاب مجلس الإدارة.
    2- لمجلس الإدارة السابق حق التظلم أمام القضاء المختص خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ التبليغ.
    المادة الثالثة والعشرون:
    على مجلس إدارة الجمعية أن يقدم للهيئة تقريراً سنوياً مفصلاً عن السنة المالية المنتهية خلال ثلاثة أشهر من نهاية السنة المالية معتمداً من الجمعية العمومية، ويشتمل على رصد نشاطات الجمعية، وعلى تقرير مالي شامل معتمد من مراجع الحسابات وصورة من الميزانية التقديرية للعام الجديد.
    المادة الرابعة والعشرون:
    يجب على الجمعية:
    1- أن تحتفظ - في مقر إدارتها - بالوثائق والمكاتبات والسجلات الخاصة بها وفق ما تتضمنه اللائحة من أحكام.
    2- أن تقيد في سجل خاص اسم كل عضو ورقم سجله المدني وتاريخ ميلاده ومهنته وعنوانه وتاريخ انضمامه إلى الجمعية، وما يسدده من اشتراكات إن وجدت، وكل تغيير يطرأ على هذه البيانات.
    3- أن تدون - في سجلات معدة لهذا الغرض - جلسات الجمعية العمومية، ومجلس الإدارة وقراراتهما وكذلك القرارات التي يصدرها المسؤول التنفيذي للجمعية بتفويض من مجلس الإدارة، ولكل عضو من أعضاء الجمعية حق الاطلاع على هذه السجلات.
    4- أن تدون حساباتها في سجلات تبين على وجه التفصيل الإيرادات والمصروفات، بما في ذلك التبرعات ومصادرها.
    5- أن تتعاقد مع مكتب محاسب قانوني مرخص له لتدقيق حساباتها.
    6- أن تودع أموالها النقدية باسمها لدى أحد البنوك في المملكة، وألا يسحب من هذه الأموال إلا بتوقيع اثنين من المسؤولين في الجمعية، وتحدد اللائحة الأساسية هذين المسؤولين.
    7- أن تعرض الجمعية - في مقرها أو على موقعها الإلكتروني - الحساب الختامي قبل أسبوع من موعد انعقاد الجمعية العمومية.
    8- الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية والنظام العام والآداب العامة وكل ما يحافظ على الوحدة الوطنية.
    9- إصدار بطاقة عضوية لكل عضو.
    المادة الخامسة والعشرون:
    الإعفاءات المالية
    1- تعفى من الرسوم الجمركية الأدوات والمواد المستوردة لحساب الجمعية اللازمة لممارسة نشاطها. ويحظر التنازل عن هذه الأدوات والمواد إلى جهة أخرى - لا تتمتع بإعفاء مماثل من الرسوم الجمركية - قبل مضي أربع سنوات من تاريخ استيرادها، ما لم تسدد عنها الرسوم المستحقة.
    2- تعفى الجمعيات من جميع الرسوم الحكومية الأخرى.
    3- تعفى الجمعيات الأهلية من 50 في المئة من تكلفة الخدمات العامة، ووسائط النقل التي تقدمها المؤسسات والشركات التي تملكها الحكومة.
    المادة السادسة والعشرون:
    يجوز حل الجمعية حلاً اختيارياً بقرار من الجمعية العمومية غير العادية طبقاً لأحكام هذا النظام واللائحة الأساسية للجمعية.
    المادة السابعة والعشرون:
    أ - للمجلس تعليق نشاط الجمعية مؤقتاً والادعاء أمام القضاء المختص بحل الجمعية أو بدمجها في جمعية أخرى بعد توافر الأدلة الكافية وبقرار مسبب، وذلك في إحدى الحالات الآتية:
    1- إذا قل عدد أعضائها عن عشرة أشخاص.
    2 - إذ خرجت عن أهدافها أو ارتكبت مخالفات جسيمة لهذا النظام أو لائحته التنفيذية أو لائحة الجمعية الأساسية.
    3- إذا أصبحت عاجزة عن الوفاء بالتزاماتها المالية.
    4 - إذا تصرفت في أموالها في غير الأوجه المحددة لها.
    5 - إدا ارتكبت مخالفات لأحكام الشريعة الإسلامية أو النظام العام أو الآداب العامة.
    ب - إذا ثبت للمجلس وقوع أخطاء جسيمة تؤثر على تحقيق الجمعية الموكل إليها إدارة مؤسسة أو تنفيذ برامج أو مشروعات، فللمجلس اتخاذ أحد الإجراءات الآتية:
    1- وقف نشاط المشروع المسند إلى الجمعية مؤقتاً إلى حين إزالة المخالفات.
    2- سحب المشروع المسند إلى الجمعية.
    3- عزل مجلس إدارة الجمعية، وتعيين مجلس إدارة مؤقت إلى حين دعوة الجمعية العمومية خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تعيينه لانتخاب مجلس إدارة جديد. وتنظم اللائحة طريقة عقد هذا الاجتماع. وتنتهي مهمة مجلس الإدارة المؤقت بانتخاب مجلس الإدارة الجديد.
    المادة الثامنة والعشرون:
    للهيئة وللجمعية حق الاستئناف أمام القضاء المختص وفق الأنظمة المعمول بها.
    المادة التاسعة والعشرون:
    1- لا يجوز للقائمين على شؤون الجمعية - التي صدر قرار بتعليق نشاطها أو حكم بحلها - التصرف في أموالها أو مستنداتها.
    2- تحدد اللائحة طريقة التصفية، وطريقة التصرف في أموال الجمعية ومستنداتها إذا صدر حكم بالحل.
    الفصل الرابع
    منح صفة النفع العام
    المادة الثلاثون:
    1- تعد كل جمعية ذات نفع عام إذا كانت تهدف إلى تحقيق مصلحة عامة وتنص على ذلك لائحتها الأساسية.
    2- تحدد اللائحة الشروط والإجراءات المطلوبة لإضفاء صفة النفع العام.
    3- يكون إضفاء صفة النفع العام أو إلغاؤها بقرار من المجلس.
    المادة الحادية والثلاثون:
    تحدد - بمرسوم ملكي - الامتيازات للجمعيات التي تضفى عليها صفة النفع العام، وعلى وجه الخصوص عدم جواز حجز أموالها كلها أو بعضها وإمكان نزع الملكية للمنفعة العامة لمصلحتها تحقيقاً للأغراض التي تقوم عليها الجمعية وبما لا يتعارض مع الأنظمة القائمة.
    المادة الثانية والثلاثون:
    يجوز لأي جهة حكومية التعاقد مع إحدى الجمعيات ذات النفع العام لإدارة مؤسسة تابعة لها، أو تنفيذ بعض مشروعاتها أو برامجها، وتحدد اللائحة إطار العلاقة بين الطرفين.
    المادة الثالثة والثلاثون:
    تخضع الجمعيات ذات النفع العام - في ما لم يرد في شأنه نص خاص في هذا الفصل - للأحكام المقررة في شأن الجمعيات.
    الفصل الخامس
    المؤسسات الأهلية
    المادة الرابعة والثلاثون:
    يجوز إنشاء مؤسسة أهلية أو صندوق أهلي لتحقيق غرض أو أكثر من أغراض النفع العام أو المخصص، وتكتسب المؤسسة الشخصية الاعتبارية بعد موافقة الهيئة على تسجيلها. وتتكون موارد المؤسسة مما يخصصه لها المؤسس أو المؤسسون من أموال، أو أوقاف، أو هبات أو وصايا، وما تتلقاه من تبرعات داخلية.
    المادة الخامسة والثلاثون:
    يجب أن تشمل اللائحة الأساسية للمؤسسات الأهلية البيانات الآتية:
    1- اسم المؤسسة، ونطاق عملها الجغرافي، ومقر مركزها الرئيس.
    2- اسم المؤسس أو أسماء المؤسسين وبياناتهم الشخصية.
    3- الغرض الذي تنشأ المؤسسة لتحقيقه.
    4- بيان تفصيلي بالأموال المخصصة لتحقيق أغراض المؤسسة وما تؤول إليــه أمــوالها عند حلها.
    5- تنظيم إدارة المؤسسة، بما في ذلك طريقة تعيين رئيس مجلس الأمناء وأعضائه، وطريقة تعيين المسؤول التنفيذي.
    المادة السادسة والثلاثون:
    يكون لكل مؤسسة أهلية مجلس أمناء يتكون من ثلاثة أعضاء على الأقل يعينهم المؤسس أو المؤسسون، ويجوز أن يكون الرئيس والأعضاء من المؤسسين أو من غيرهم وتبلغ الهيئة بالتعيين، وبكل تعديل يطرأ على مجلس الأمناء، وإذا لم يعين مجلس للأمناء أو خلا مكان واحد منهم أو أكثر وتعذر تعيين بدل منه أو منهم بالطريقة المبينة في اللائحة الأساسية فتتولى الهيئة التعيين.
    المادة السابعة والثلاثون:
    يتولى مجلس الأمناء إدارة المؤسسة وفقاً للائحتها الأساسية، ويمثلها رئيس المجلس أمام القضاء وأمام الغير، ولرئيس المجلس أن يفوض من يراه بعد موافقة مجلس الأمناء.
    المادة الثامنة والثلاثون:
    يكون للمؤسسة ميزانية سنوية وحساب ختامي مدقق ويجوز - بعد موافقة المجلس - أن يكتفى عن الحساب الختامي ببيان يتضمن إيراداتها ومصروفاتها وأوجه إنفاق أموالها بحسب طبيعة المال الذي جرى تخصيصه وفقاً للائحة الأساسية.
    المادة التاسعة والثلاثون:
    تعد الهيئة سجلاً خاصاً بالمؤسسات، وتحدد اللائحة الشروط الخاصة بهذا السجل، وإجراءات التسجيل فيه والبيانات اللازم تسجيلها.
    المادة الأربعون:
    1- يجوز بقرار من مجلس الأمناء حل المؤسسة الأهلية حلاً اختيارياً.
    2- للمجلس تعليق نشاط المؤسسة مؤقتاً والادعاء أمام القضاء المختص بحل المؤسسة أو بدمجها في مؤسسة أخرى بعد توافر الأدلة الكافية وبقرار مسبب وذلك في إحدى الحالات الآتية:
    أ - إذا خرجت عن أهدافها أو ارتكبت مخالفات جسيمة لهذا النظام أو لائحته التنفيذية أو لائحتها الأساسية.
    ب - إذا أصبحت عاجزة عن الوفاء بالتزاماتها المالية.
    ج - إذا ارتكبت مخالفات لأحكام الشريعة الإسلامية أو النظام العام أو الآداب العامة.
    المادة الحادية والأربعون:
    1- لا يجوز للقائمين على شؤون المؤسسة التي صدر قرار بتعليق نشاطها أو حكم بحلها التصرف في أموالها أو مستنداتها.
    2- تحدد اللائحة طريقة التصفية وطريقة التصرف في أموال المؤسسة ومستنداتها إذا صدر حكم بالحل.
    المادة الثانية والأربعون:
    للهيئة وللمؤسسة حق الاستئناف أمام القضاء المختص وفق الأنظمة المعمول بها.
    المادة الثالثة والأربعون:
    في ما لم يرد به نص في هذا الفصل، يطبق على المؤسسات الأهلية ما ورد في هذا النظام.
    الفصل السادس
    الاتحادات النوعية للجمعيات والمؤسسات
    المادة الرابعة والأربعون:
    يجوز للجمعيات والمؤسسات في ما بينها أن تنشئ اتحادات نوعية تكون لها الشخصية الاعتبارية، وتحدد اللائحة الأساسية طريقة تكوين الاتحاد واختصاصاته.
    المادة الخامسة والأربعون:
    تتكون جماعة المؤسسين للاتحاد من الجمعيات أو من المؤسسات أو منهما معاً ويخضع الاتحاد في تأسيسه وحله لأحكام تأسيس الجمعيات وحلها ولأحكام هذا النظام ولائحته التنفيذية.
    المادة السادسة والأربعون:
    تضع جماعة المؤسسين لائحة أساسية للاتحاد تتوافق مع أحكام هذا النظام ولائحته التنفيذية وتعتمد من المجلس.
    الفصل السابع
    أحكام عامة
    المادة السابعة والأربعون:
    1- يجوز للجمعيات الأهلية ذات النفع العام جمع التبرعات وفق لائحة جمع التبرعات.
    2- يجوز للجمعيات الأخرى التي لم تحصل على صفة النفع العام جمع التبرعات - بعد موافقة الهيئة - لتنفيذ برامج محددة.
    3- تحدد اللائحة التنظيمية لجمع التبرعات الضوابط اللازمة لذلك.
    المادة الثامنة والأربعون:
    تطبق أحكام هذا النظام على الجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها وقت صدور هذا النظام باستثناء الأحكام المتعلقة بالتأسيس والتسجيل والنشر.
    وعلى الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعديل لوائحها بما يتفق وأحكام هذا النظام خلال مدة أقصاها سنة من تاريخ نفاذ هذا النظام.
    المادة التاسعة والأربعون:
    يصدر المجلس اللائحة التنفيذية لهذا النظام خلال مدة أقصاها (مئة وثمانون) يوماً من تاريخ نشر.
    المادة الخمسون:
    يلغي هذا النظام لائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء ذي الرقم (107) والتاريخ 25-6-1410هـ، وكل ما يتعارض معه من أحكام.
    المادة الحادية والخمسون:
    يعمل بهذا النظام بعد (مئة وثمانين) يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

  13. #13
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    مؤشر "بي. إم. جي" ينهي سلسلة خسائره ويكسب 8.1 نقطة
    - - 05/03/1429هـ
    مؤشر "بي إم جي" ينهي سلسلة خسائره ويكسب 8.1 نقطة في رابع جلسات التداول لهذا الأسبوع، تحسن مستوى مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية بنسبة 1.5 في المائة ليصل إلى مستوى 544.46 نقطة، لينهي بذلك مسلسل تراجعه الذي امتد لأربع جلسات متتالية. ولقد صاحب ارتفاع المؤشر تراجع السيولة الاستثمارية بنسبة 10 في المائة، لتصل إلى 2.8 مليار ريال سعودي (نحو 757 مليون دولار أمريكي). وانتقالاً لأداء القطاعات، سجل قطاع التأمين أسوأ أداء لتراجعه بنسبة 0.9 في المائة، وتراجع أيضاً قطاع الاتصالات بنسبة 0.4 في المائة. سجلت باقي القطاعات ارتفاعات تصدرها قطاع الصناعة بنسبة 2.1 في المائة، وتلته قطاعات الكهرباء والخدمات والزراعة والبنوك بنسب 1.8 و 1.6 و1.5 و0.9 في المائة، على التوالي. أما بالنسبة لأداء الأسهم، فلقد صعدت أسعار 22 سهما، فيما انخفضت أسعار خمسة أسهم. كان سهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات الأفضل أداء لارتقائه بنسبة 9.7 في المائة لسعر 53.75 ريال، بينما حقق سهم الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني أسوأ أداء بنسبة 2.5 في المائة انخفاض لسعر 87.0 ريال. ولقد ساهمت الأسهم القيادية في دفع المؤشر للأمام، إذ ارتفع سعر سهم الراجحي بنسبة 0.8 في المائة، كما صعد سعر سهم سابك بنسبة 1.7 في المائة.

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    أحياناً... رضاعة
    عبدالعزيز السويد الحياة - 12/03/08//

    أنصح الكتّاب والصحافيين في السعودية، خصوصاً أولئك الذي يطرحون قضايا الشأن العام بالبحث عن شريك من الجنسية التركية. ليس الغرض من هذا البحث الاستفادة من قنوات جذب الاستثمار الأجنبي في السعودية، بل لتحريك قضايا محلية داخلية علاها الغبار. إذا لم يتم العثور على شريك مناسب، يمكن البحث عن أخ من الرضاعة بل ربما كان هذا أكثر فاعلية وجدوى.

    قامت الصحافة المحلية بواجبها تجاه حادثة تبديل الطفلين السعودي والتركي، طرحت وعرضت وسألت وبحثت، وعبّرت عن أوجاع أسرتيهما ومعاناة سنوات من الشكوك والهواجس، وهما - أي الطفلان - كما نشرت «الحياة»، ما زالا يعانيان، بعد كل هذه الأشهر، من الرعاية المشتركة... الفائقة أخيراً، ما زال الواحد منهما يرفض النوم إلا مع أمه البديلة!

    نتيجة لذلك الزخم تم الاهتمام بهذه القضية وبعد طول طرح صحافي... وإعلامي وجهود مستمرة من الأبوين. الأحد الماضي نشرت «الحياة» بياناً من وزارة الصحة، أعلنت فيه نتائج التحقيقات، قالت الصحة إن الخطأ الذي تسبب في تبديل الطفلين، اشترك فيه طبيب وثلاث ممرضات، غير السعوديين منهم تم شطبهم من العمل داخل السعودية، بحسب ما ذكر، والممرضة السعودية تم تغريمها.

    الأخطاء تحصل في كل بلد، وما سبق يطيّب الخواطر في البحث عن المتسبب وتطبيق الأنظمة... وإعلانها، لكن هناك ملاحظات:

    لم يتم توضيح ماهية الخطأ وصفته وكيف وقع، ولم يُكشف النقاب عن الضوابط التي ذكر عن وجوب وضعها مستقبلاً، حتى لا يتكرر الأمر، وهي مسؤولية إدارية. أيضاً لم يذكر شيء عن إدارة المستشفى التي لم تلتفت لشكاوى الأب التركي في وقت مبكر، فكان لهذا «التطنيش» اكبر أثر في زيادة عمق الضرر على الطفلين وأسرتهما.

    مع كل هذه الثغرات فإن إعلان نتائج التحقيق والعقوبات وتحديد المخطئين أمر جيد، من هنا أسأل أين نتائج تحقيقات ولجان قيل عن تشكيلها للبحث في قضايا أخطاء طبية... عدة، توفي بسببها أطفال وكبار أو أصيبوا بعاهات، ولجان قيل إنها تحقق في تجاوزات إدارية وضياع أدوية كلفت الدولة مبالغ كبيرة؟ لماذا لا يعلن عن هذه القضايا؟ وهل يحقق فيها بالفعل أم أنها أصبحت من القضايا العادية... الصحية؟

    يظهر أننا بحاجة إلى أخ تركي من الرضاعة، ابحثوا معي عن واحد، لعل الحال «تتسنع».

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الأمير حسام بن سعود: لم نجد أي صعوبات ونتوقع إدراج سهم الشركة قريباً
    جمعية "زين" التأسيسية توافق على جدول الأعمال وتختار مجلس إدارتها
    - عبد الله البصيلي من الرياض - 05/03/1429هـ
    وافقت الجمعية التأسيسية لشركة الاتصالات السعودية المتنقلة زين التي عقدت أمس، على جميع بنود محضر اجتماع الجمعية، إلى جانب اختيار أعضاء مجلس الإدارة الذين سيتولون قيادة الشركة في الفترة المقبلة.
    وعقدت الجمعية بحضور ممثل من وزارة التجارة والصناعة، والذي سيتولى رفع محضر الاجتماع للوزارة لاستصدار السجل، ومن ثم رفع السجل لهيئة السوق المالية من قبل الشركة تمهيداً لإدراجها في السوق المالية.
    وصوتت الجمعية التأسيسية بنسبة 100 في المائة على البنود كافة، فيما تمت الموافقة على أعضاء مجلس الإدارة بنسبة 90 في المائة.
    ووافقت الجمعية على بنود جدول الأعمال المتضمنة: التحقق من الاكتتاب بكامل رأس المال، الموافقة على النصوص النهائية لنظام الشركة، تعيين مراقبي حسابات للشركة وتحديد أتعابهم، تعيين أعضاء أول مجلس إدارة للشركة، والمداولة في تقرير المؤسسين عن الأعمال والنفقات التي اقتضاها تأسيس الشركة.
    وتم اختيار الأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز رئيساً لمجلس الإدارة، الدكتور مروان الأحمدي رئيساً تنفيذياً، الدكتور سعد البراك عضو منتدب، الأمير نايف بن سلطان بن سعود الكبير، المهندس عبد الله الرخيص، فيصل الصقير، سعد البنوان، المهندس خالد الهاجري، فهد الدغيثر أعضاء لمجلس الإدارة.
    وقال الأمير حسام بن سعود عقب الاجتماع "إن الشركة ستسعى إلى إنهاء جميع الإجراءات المتعلقة باستخراج السجل التجاري وإدراجها في السوق المالية، ووزارة التجارة متعاونة معنا في هذا الصدد ولم نجد أي صعوبات، ونتوقع أن يكون الإدراج قريباً".
    ويأمل فريق من المكتتبين إدراج السهم بشكل سريع لتوفير سيولة مناسبة لهم، والاكتتاب بها في مصرف الإنماء، في الوقت الذي يبدي فيه البعض تخوفهم من أن يتسبب الاكتتاب الجديد في الضغط على السهم نحو الانخفاض، خصوصاً مع التقلبات التي تشهدها سوق الأسهم في الفترة الأخيرة.
    وأعلنت السوق المالية السعودية "تداول" أخيراً بأنه قد تم إضافة أسهم المكتتبين في شركة الاتصالات المتنقلة (زين) وذلك حسب الأسهم المخصصة لكل مكتتب.
    وبعد أن يتم إدراج سهم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" إلى قطاع الاتصالات، ستكون بذلك ثالث شركة اتصالات تدرج في سوق الأسهم السعودية وهو ما سيضيف بعداً أعمق للقطاع وللسوق عموماً.
    وقال لـ "الاقتصادية" وليد الرويشد مدير إدارة الشركات في وزارة التجارة والصناعة في وقت سابق‘ إن النظام يقضي بأن يرفع محضر اجتماع الجمعية التأسيسية للشركة بعد الموافقة عليه من قبل المساهمين إلى وزارة التجارة والصناعة والتي بدورها تصدر قرار إعلان التأسيس، وتحيله إلى إدارة السجل التجاري، ليصدر بعد ذلك السجل، وترفعه الشركة المعنية بعد ذلك إلى هيئة السوق المالية لبدء تداولها في سوق الأسهم.
    وأعلن البنك السعودي الفرنسي مدير اكتتاب شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" أخيراً أنه أكمل تخصيص 700 مليون سهم طرحتها الشركة للاكتتاب العام. وحصل كل فرد اكتتب في 50 سهماً على كامل الكمية المكتتب فيها، فيما حصل كل فرد من الأفراد المكتتبين في أكثر من 50 سهماً على 83 سهما، فيما تم تخصيص 70 مليون سهم للمؤسسة العامة للتقاعد. وقد بلغت نسبة التغطية 283 في المائة من عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام المخصص للأفراد، البالغة 630 مليون سهم فيما بلغ عدد الأفراد الذين اكتتبوا لدى فروع البنك السعودي الفرنسي والبنوك المستلمة الأخرى 8.5 مليون مكتتب اكتتبوا في 1.783.074.450 سهما بقيمة إجمالية بلغت 17.830.744.500 مليار ريال.
    ويعد اكتتاب "زين" ثالث أكبر طرح في تاريخ السوق السعودية من جهة عدد الأسهم المطروحة وعددها 700 مليون سهم تمثل 50 في المائة من إجمالي أسهم رأسمال الشركة، بعد أن تم طرح الاتصالات السعودية في عام 2003بقيمة 10.2مليارات ريال، ثم طرح شركة كيان في النصف الثاني من العام الماضي 2007م بقيمة 6.7مليارات ريال.
    وقد تم تخصيص 630 مليون سهم للأفراد تمثل 90 في المائة من الأسهم المطروحة، بينما تم تخصيص 70 مليون سهم تمثل 10 في المائة لمؤسسة التقاعد. وبلغ سعر الاكتتاب في السهم الواحد عشرة ريالات. وكانت شركة زين السعودية قد دفعت لقاء حصولها على رخصة الجوال الثالثة في المملكة مبلغا لامس الـ 23 مليار ريال.

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.