صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 88

الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 03 ذو القعدة 1428 هـ الموافق 12/11/2007 م

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً

    الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 03 ذو القعدة 1428 هـ الموافق 12/11/2007 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 03 ذو القعدة 1428 هـ الموافق 12/11/2007 م

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    تراجع طفيف للمؤشر بمقدار 4 نقاط
    تهدئة «القياديات» تجبر السوق على جني الأرباح الأفقي

    تحليل: علي الدويحي
    انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية امس الاحد تعاملاته اليومية على تراجع طفيف بمقدار 4 نقاط او مايعادل 0,05 % ليقف عند مستوى 9074 نقطة بعد ان سجل أعلى مستوى له عند 9142 نقطة وادنى مستوى له عند 8975 نقطة. من الناحية الفنية عجز السوق امس في الاغلاق اعلى من قمة 9087 نقطة لليوم الثاني على التوالي، كما تم امس تكوين قمة جديدة عند مستوى 9142 نقطة كان الهدف منها احتواء شمعة اغلاق الجلسة السابقة السلبية وكان من المفترض ان يغلق اعلى منها وذلك حتى يتمكن من تجاوز قمم قادمة او على الاقل الوصول الى نهاية الموجة الحالية الممتدة مابين 9214 الى 9249 نقطة ، فمن المحتمل ان يفتتح اليوم الاثنين على تراجع الى حاجز 9042 نقطة وفي حال كسر هذا الحاجز سيلتقي دعم 9004 نقاط مع الاخذ في الاعتبار ان المجال مفتوح الى التراجع الى مستوى 8985 نقطة ويبقى كسر هذا الحاجز يعتبر مستوى 8783 هي اخر دعوم الاسعار الحاليةوكسرها سوف يقود السوق الى حاجز 8666 نقطة والتي تعتبر منطقة ارتداد جيد وهذا الكلام للمضارب اللحظي اما في حال الصعود وتجاوز حاجز 9087 نقطة فان الوضع يتطلب امكانات عالية من حيث نوعية السيولة وكمية الأسهم وموقف الأسهم القيادية ولانستبعد تحقيقها ويمكن معرفة ذلك من خلال انفصال المؤشر العام عن عكس وضعية السوق بشكل دقيق ، هذا و مازال السوق محافظا على الاتجاه الصاعد ولكن يجد صعوبة في الصعود اكثر من الهبوط ويمكن ملاحظة فارق سعر الاغلاق مقارنة بأعلى سعر وصل اليه السهم اثناء الجلسة فمن ابرز متطلبات المرحلة الحالية تحديد وقت الدخول والخروج من السهم مع اهمية انتقاء الأسهم وعدم السباحة عكس توجه السيولة.
    على صعيد التعاملات اليومية تجاوز حجم السيولة نحو9 مليارات ريال وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 226مليون سهم ، جاءت موزعة على 198 الف صفقة وارتفعت اسعار اسهم 32 شركة وتراجعت اسعار اسهم57 شركة من بين مجموع 105 شركات تم تداول اسهمها خلال الجلسة وقد افتتح السوق تعاملاته اليومية على تراجع طفيف بمقدار 25 نقطة ثم ارتفاع سريع بمقدار 64 نقطة ليسجل قمة جديدة عند مستوى 9142 نقطة ومنها عاد الى عكس الاتجاه الى اسفل في عملية جني ارباح طبيعي ومتوقع كما اشرنا في تحليل امس الاحد وبسيولة بلغت في حينه نحو 3 مليارات ريال حيث سجل قاعا يوميا عند مستوى 8975 نقطة ليدخل بعده في اتجاه افقي وكان لغياب التنسيق بين الشركات القيادية دورا في عدم توازن السوق حيث لم يتفاعل سهم الاتصالات عندما وصل سهم سابك الى سعر161 ريالا والعودة الى سعر 158 ريالا واسترخاء القطاع البنكي مما افقد السوق توازنه نتيجة تشتت السيولة وان كان اتجهت الى اسهم قطاع التأمين الى ماقبل آخر خمس دقائق من نهاية الجلسة.
    فيما يتعلق بأخبار السوق اعلنت هيئة السوق المالية أن فترات حظر تعاملات أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين بناء على ما ورد في المادة( 33 ) من قواعد التسجيل والإدراج هي كالآتي: 1. الشركات التي تنتهي فترتها المالية السنوية في 31/12/2007م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 20/11/2007م وتنتهي بتاريخ نشر الإعلان المبدئي للنتائج السنوية أو الإعلان النهائي للنتائج الســــنوية للشركة. 2. الشركات التي تنــتهي فتــرتها المالية الأولية في 31/12/2007م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 04/12/2007م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة. 3. الشركات التي تتبع التاريخ الهجري في سنتها المالية و تنتهي فترتها المالية الأولية في 29/01/1429هـ (حسب تقويم أم القرى ) الموافق 07/02/2008م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 17/01/1429هـ الموافق 26/01/2008 م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة. 4. الشركات التي تنتهي فترتها المالية الأولية في 31/01/2008م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 19/01/2008 م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة.

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    فيصل بن عبدالمجيد: تشريف سموه تأكيد لرعاية مشروعات العاصمة..
    الأمير سلمان يرعى تدشين مصنعي شركة اسمنت الرياض والاسمنت الأبيض السعودي غداً





    «الجزيرة» -الرياض

    يدشن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء يوم غد الثلاثاء الاحتفال الكبير لحفل تدشين مصنعي شركة اسمنت الرياض وشركة الاسمنت الأبيض السعودي.

    كما يضع سمو الأمير سلمان حجر الأساس لخط الإنتاج الجديد لمصنع شركة اسمنت الرياض بطاقة إنتاجية 5000 طن في اليوم، ليصبح الإنتاج اليومي 10.000 طن.

    وعبّر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة شركة اسمنت الرياض والاسمنت الأبيض السعودي عن بالغ اعتزازه وتقديره برعاية سمو الأمير سلمان لاحتفال الشركة الكبير الليلة. مؤكداً أن هذا التشريف الكريم يجسد اهتماماته - حفظ الله - بمشروعات العاصمة - الرياض - التنموية وما يوليه لها من دعم ورعاية تنعكس إيجاباً في مسيرة الوطن الاقتصادية والتنموية. وأوضح سموه أن المشروعات الجديدة ستفتح آفاقاً جديدة نحو استيعاب الشباب السعودي المؤهل، كما تسهم في دعم الحركة التجارية ومسيرة العمار والبناء في العاصمة.

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    مع استقرار الأسعار حول 96 دولارا.. لقاء عاجل بين وزيري النفط السعودي والكويتي
    "أوبك" تؤكد تحملها المسؤولية وفق معطيات السوق ولا تستبعد رفع الإنتاج
    - "الاقتصادية" من الرياض – كونا من الكويت - 03/11/1428هـ
    أكد المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية ونظيره الكويتي محمد العليم, أن "أوبك" ستناقش إمكانية رفع الإنتاج إذا كان ذلك ضروريا من أجل تهدئة الارتفاع الكبير في أسعار الخام.
    وخلال زيارة قصيرة إلى الكويت، قال النعيمي "من السابق لأوانه التحدث عن رفع الإنتاج, عندما نجتمع في المنظمة سنناقش هذا الموضوع".
    وتعقد منظمة "أوبك" قمة في الرياض يومي السابع عشر والثامن عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري, كما أنه من المفترض أن تعقد اجتماعا وزاريا في أبو ظبي في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
    من جهته، قال وزير النفط الكويتي بالوكالة محمد العليم أن "أوبك" لن تتردد في أن تمارس مسؤولياتها, إذا كان هناك داع لرفع الإنتاج وفق معطيات السوق.
    وبلغت أسعار النفط مستويات قياسية إذ وصل سعر البرميل الخفيف تسليم كانون الأول (ديسمبر) في سوق نيويورك النفطية الجمعة إلى 96.32 دولار، بينما بلغ سعر برميل برنت من بحر الشمال تسليم كانون الأول (ديسمبر) 93.18 دولار.
    في الوقت ذاته, دعا عبد الله البدري الأمين العام لـ"أوبك" قبل يومين إلى تشديد الضوابط في أسواق النفط للحد من استثمارات المضاربين التي تقول المنظمة إنها وراء ارتفاع أسعار النفط مقتربة من مستوى 100 دولار للبرميل. كما أكد البدري أن "أوبك" مستعدة لزيادة إنتاج النفط لمواجهة أي نقص في الإمدادات. وأضاف قائلا "في الوقت الحالي الصناديق والمضاربون هم الذين يستثمرون في النفط, وأسواق المال تتدخل في سوق النفط".
    وتتهم "أوبك" المضاربين بالتسبب في الارتفاع المبالغ فيه للنفط وتشير دائما إلى تغطية الكميات المتوافرة احتياجات السوق. وكانت المنظمة قد رفعت حصص الإنتاج اليومية للنفط الخام اعتبارا من مطلع الشهر الجاري بواقع 500 ألف برميل في محاولة لتهدئة الأسواق.
    وفي الوقت الذي يدعي فيه المستهلكون أن الأسعار الحالية تضر بالاقتصاد العالمي، أكد متحدث باسم صندوق النقد الدولي في وقت سابق، أن ارتفاع أسعار النفط العالمية سيترك على الأرجح تأثيرا محدودا فقط في نمو الاقتصاد العالمي نظرا لأن الارتفاع مدفوع بنمو قوي في الطلب وليس بنقص في المعروض. وقال المتحدث ديفيد هاولي في إفادة صحافية دورية "نتوقع استمرار ارتفاع الأسعار". وأضاف "تداعيات أسعار النفط تبدو محكومة ولاسيما أن ارتفاع السعر مدفوع بنمو قوي مستدام في الطلب من أسواق ناشئة مثل الصين وليس بنقص في المعروض". وقال هاولي إن ارتفاع أسعار النفط يتفاقم من جراء توترات سياسية وطقس سيئ في خليج المكسيك. وأضاف أنه يعكس أيضا شحا متزايدا في العوامل الأساسية بما في ذلك تباطؤ المعروض وتراجعات أكبر من المتوقع في إنتاج حقول نفطية ونمو الطلب.

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    بعد اغلاق 82 موقعا مخالفا لنظام ولائحة السوق المالية
    ترحيب بحجب مواقع التوصيات العنكبوتية ومطالبة بضم «البالتوك»


    حزام العتيبي (الرياض).
    استقبلت اوساط المتداولين والمتعاملين في سوق الاسهم السعودية قرار هيئة السوق المالية بحجب 82 موقعاً إلكترونياً على شبكة الإنترنت بصورة نهائية، بتهمة تقديم المشورة في الأوراق المالية ونشر توصيات مدفوعة عن طريق رسائل الهاتف المحمول دون الحصول على ترخيص نظامي من الهيئة يخولّ هذه المواقع لممارسة أنشطة المشورة بالكثير من الارتياح ، معتبرين ان هذا الامر يعزز من استقرار السوق ويحارب العبث والفوضى. وقالوا انه آلية قانونية ومشروعة لمحاربة الفساد في السوق وقال مهند السعد اننا كنا ننتظر اقدام هيئة السوق المالية على القيام بمثل هذه الخطوة ولكنها مع تأخرها الا انها خطوة تزيد ثقتنا في السوق واجراءات الهيئة الرقابية التي حددها النظام . وطالب مسلط المرشدي بأن تستمر الهيئة في القيام بهذا العمل لان المواقع الالكترونية متجددة ولايمكن الركون الى اجراء وحيد حيث بالامكان اعادة فتح المواقع بمسميات وآليات مختلفة وشدد على اهمية التنسيق والتعاون الوثيق والمستمر والمتواصل مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من اجل احكام السيطرة على من يتلاعبون بمقدرات البسطاء ويستغلون حاجتهم للمعلومات وتحقيق الارباح ،
    وقال نتمنى ان يمتد الامر الى حجب اعمال ونشاطات غرف البالتوك في الانترنت والتي تشهد اقبالا متزايدا من الكثير من متداولي الاسهم في غرف تحمل مسميات الاسهم السعودية يتحدث فيها من يزعمون انهم خبراء للاسهم ويدسون السم في العسل ويروجون لبعض الاسهم ويغررون بالبسطاء وتكون النتائج دائما وبالا على السواد الاعظم ويتزامن هذا الاجراء المرحب به مع بدء تشغيل نظام تداول الجديد الذي يحقق قدرة كبيرة على الرقابة والسيطرة .
    وهذه ليست المرة الأولى التي تتخذ فيه هيئة سوق المال قراراً بحجب مواقع ومنتديات تتخصص بنشر تقارير وتوصيات حساسة في سوق الأسهم السعودي، غير أن الأبرز في هذا الخصوص عدد المواقع المحجوبة الذي وصل إلى 82موقعاً، ما يعني أن الكثير من مواقع الإنترنت والمنتديات المالية أصبحت تثير انتباه هيئة سوق المال.
    وسبق ان حجبت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية خمسة مواقع تقدم مشورتها للمستثمرين في سوق الأسهم عبر شبكة الإنترنت، وذلك قبل أن تنتقل مهام وقرارات الحجب لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي تتولاها حالياً مهام الإشراف والرقابة على المواقع الإلكترونية.
    و جاء قرار الحجب الجديد حسب بيان الهيئة لحماية المتداولين من الممارسات غير العادلة التي تنطوي على احتيال أو غش وتدليس وتلاعب.
    حيث اوضحت الهيئة انها استخدمت صلاحياتهاالممنوحة لها نظاما .. ودعت الهيئة في بيانها ضرورة تأكد المستثمرين من نظامية الأشخاص الذين يقومون بتقديم المشورة في أعمال الأوراق المالية، موضحةً أن التقليل من المخاطر وتحقيق الحماية للمتداولين هدف مشترك يجب العمل على تعزيزه في المستقبل .
    وقد عمدت الهيئة بهذا الاجراء الى التشدد المطلوب جراء تزايد المواقع والمنتديات التي تنشر بيانات وتوصيات للمتعاملين في سوق الأسهم مجهولة المصادر وذات اهداف مشكوك فيها .
    ويرى مراقبون ان مواقع الإنترنت أصبحت تلعب دوراً كبيراً في إدارة شبكات مؤثرة ولاعبة في سوق المال ما يستلزم التشدد في مراقبتها بل ومحاسبة اصحابها حول ماينشر لديهم وتنبيه المتداولين بعدم الانخداع بما تبثه من معلومات مضللة فالمضاربون يستخدمون الإنترنت ليس فقط لمتابعة التداولات اليومية للسوق وأخبار الشركات بل في نشر توصياتهم بين المتصفحين وتجنيد بعض الأسماء لمصالحهم الخاصة. ولدفع المتداولين لشراء الاسهم التي بحوزتهم او التفريط بأسهم يرغب المضاربون في اقتناصها .

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    "زين" الكويتية تبحث زيادة رأسمالها قبل دخولها السوق السعودية
    - دبي - رويترز: - 03/11/1428هـ
    قالت شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية "زين" أمس الأحد إنها تنظر في زيادة رأس المال ضمن عدد من الخيارات لتمويل توسع.
    وقالت "زين" وهي ثالث أكبر شركة اتصالات عربية خليجية من حيث القيمة السوقية في بيان في موقع البورصة الكويتية على الإنترنت إنها لم تقرر مقدار الزيادة في رأس المال ولا السعر الذي ستبيع به الأسهم.
    وأفادت في بيان آخر أن مجلس إدارة "زين" سيجتمع الاثنين للموافقة على تقرير نتائج الربع الثالث. وتتوسع "زين" في الخارج مع تزايد المنافسة في الكويت حيث تنشئ الحكومة شركة ثالثة للهاتف المحمول هذا العام.
    وكانت مصادر مصرفية قد أكدت في وقت سباق أن شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية وقعت على قرضين إسلاميين مجمعين قيمتهما الإجمالية 7.39 مليار دولار في عملية رتبتها بنوك بي. إن. بي باريبا وكاليون وسيتي جروب ومجموعة سامبا المالية. ووقعت "إم.تي.سي" على تسهيل مرابحة لأجل عامين بقيمة 18.328 مليار ريال (4.89 مليار دولار) لتمويل الرخصة التي فازت بها لتشغيل ثالث شبكة لاتصالات الهاتف المحمول في السعودية. كما أبرمت قرض مرابحة لأجل عامين بقيمة 2.5 مليار دولار يستخدم لإعادة تمويل تسهيل مرابحة سابق بقيمة 1.2 مليار دولار وقعته الشركة في كانون الأول (ديسمبر) 2006 إلى جانب أغراض التمويل العامة للشركة. وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر أخيرا طرح 40 في المائة من الشركة الثالثة للهاتف الجوال للاكتتاب العام بواقع 560 مليون سهم. وجاء ذلك ضمن موافقة المجلس على تأسيس الشركة الجديدة التي ستكون باسم "الاتصالات المتنقلة السعودية".

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الأمير سلمان رعى انطلاقة قمة الإصدارات الأولية السعودية أمس
    40 شركة تبيع أسهمها للجمهور في 2008 بقيمة 30 مليار ريال





    «الجزيرة» - بندر العنزي

    تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض انطلقت أمس الأحد فعاليات قمة الإصدارات الأولية السعودية الثانية بمشاركة نخبة من الخبراء المتحدثين من المستثمرين ومسؤولي العديد من الشركات المساهمة الجديدة.

    وقال البنك الأهلي التجاري إن حوالي 40 شركة ستبيع أسهمها للجمهور في السعودية في 2008 في إصدارات تصل قيمتها إلى 30 مليار ريال ما يعادل ثمانية مليارات دولار.

    وقال حسن الجابري رئيس الاستثمار في الأهلي كابيتال شهدنا هذا العام ما يصل إلى 24 (إصداراً عاماً أولياً) حتى الآن.

    وقال ديب مرواها كبير مديري المعارض في شركة آي آي آر الشرق الأوسط التي تنظم القمة: تتجه اعداد متزايدة من الشركات السعودية نحو سوق الإصدارات العامة لتوفير التمويل والاستفادة من الثقة السائدة لدى المستثمرين المحليين، ولهذا بدأت ظاهرة الرأسمالية الشعبية بالتطور هنا وكذلك بدأت تستقطب رؤوس الأموال العالمية إلى الأسواق المحلية على نطاق لم ير من قبل، وقمة الإصدارات الأولية السعودية هي منصة موثوقة لدعم هذا التوجه المتسارع.

    وأضاف أن العوائد النفطية والسيولة العالية كفلتا تحقيق نمو قوي للناتج المحلي، وأضاف أن ذلك أيضاً تنامي شهية السوق السعودية للعديد من الإصدارات المتعددة فيما لا تزال قيد التحضير العديد من الاكتتابات الكبيرة والصغيرة التي يترقبها السوق.

    ووفقاً لشركة ارنست ويونغ جمعت 20 شركة في المنطقة 3.9 مليارات دولار عبر إصدارات عامة خلال الربع الثاني من العام الحالي كان نصيب السعودية منها اثنين من أكبر ثلاث إصدارات في المنطقة بلغت قيمتها الإجمالية 2.34 مليار دولار وبالمتوسط ارتفعت الأسهم السعودية الجديدة خمسة أضعاف بعد الإدراج في السوق، فيما يتوقع أن تواصل سوق الإصدارات الأولية في المملكة نموها مع تحقيق المزيد من التقدم في القطاع المالي السعودي من ناحية التحرير والقوانين والمعايير.

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    6,004  
    alihas89 غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    المملكة أول دولة عربية تطبق حساب السياحة الفرعي


    أحمد العرياني (جدة)
    عقدت المجموعة الاستشارية لمركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العليا للسياحة اجتماعها الثالث بمقر الأمانة العامة للهيئة العليا للسياحة بمشاركة أعضاء اللجنة ممثلي كل من وزارة الإقتصاد والتخطيط ، ووزارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة التعليم العالي، ومصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وممثلين عن القطاع الخاص، ومجلس الغرف السعودية. وناقش الاجتماع تقييم واعتماد تقرير حساب السياحة الفرعي لعام 2005م، الذي نفذه مركز ماس بالتعاون مع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، ومؤسسة النقد العربي السعودي ، كما بحث الاجتماع تفعيل سبل التعاون بين مركز ماس والجهات الحكومية والخاصة ذات الصلة من خلال المسوحات والدراسات التي ينفذها المركز، واعتمد ملاحظات اللجنة و تقرير حساب السياحة الفرعي 2005م، تمهيداً لرفعه لمنظمة السياحية العالمية لاعتماده.
    وأكد مدير عام المركز الدكتور محمد الأحمد في بداية الاجتماع حرص صاحب السمو الملكي الأمين العام للهيئة على تنسيق الجهود وتبادل المعلومات والخبرات بصورة مستمرة بين الهيئة والجهات الأخرى لتحسين جودة ودقة المعلومات والإحصاءات السياحية في المملكة، وعلى إنجاز تقرير حساب السياحة الفرعي 2005م ، مشيرا إلى أن المملكة تعد أول دولة عربية تقوم بتطبيق الحساب على هذا النحو المتوافق مع توصيات منظمة السياحة العالمية التي أكدت على قيام الدول بتطبيق حساب السياحة الفرعي لكي تتعرف الجهات المعنية فيها على البيانات السياحية المتوفرة، وتحللها بطريقة علمية سليمة تمكنها من قياس الأهمية الاقتصادية لقطاع السياحة، وتحديد حجم وطبيعة إسهامات قطاع السياحة في الاقتصاد الوطني.

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    القطاع الصناعي الأكثر نشاطا.. وقيمة التداول تتجاوز 9.2 مليار ريال
    تذبذب في حركة السوق والمؤشر العام عند مستوى 9074 نقطة
    - فيصل الحربي من الرياض - 03/11/1428هـ
    أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تداولات الأمس على انخفاض طفيف بعد موجة تذبذب تركزت ضمن هامش ضيق نسبيا, ليغلق على أثرها عند مستوى 9074 نقطة خاسرا أربع نقاط بنسبة انخفاض 0.05 في المائة, بعد تداول 226 مليون سهم توزعت على ما يزيد على 198 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 9.2 مليار ريال.
    أما على مستوى القطاعات فقد تباينت حركة مؤشرات السوق بين الارتفاع والانخفاض حيث خسر قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 1.92 في المائة, وكذلك قطاع الاتصالات 38 نقطة بنسبة 1.31 في المائة. كما انخفض كل من قطاع الأسمنت 40 نقطة بنسبة 0.67 في المائة, وقطاع الخدمات 11 نقطة بنسبة 0.56 في المائة, وقطاع البنوك 99 نقطة بنسبة 0.42 في المائة. بينما وعلى الجهة المقابلة كسب قطاع التأمين 21 نقطة بنسبة 0.96 في المائة, فيما ارتفع القطاع الصناعي 197 نقطة بنسبة 0.86 في المائة. وبدوره ربح القطاع الزراعي 14 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.34 في المائة.
    وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ انخفاض 59 شركة كان أبرزها شركة ساب تكافل التي خسرت 6.5 ريال لتغلق عند مستوى 129 ريالا للسهم الواحد, وشركة المملكة القابضة التي أغلقت عند مستوى 10.25 ريال بخسارة نصف ريال في كل سهم. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 32 شركة على ارتفاع كان أبرزها الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني (سايكو) التي كسبت سبعة ريالات لتغلق عند مستوى 98.5 ريال للسهم الواحد, وشركة الدرع العربي للتأمين التعاوني التي أغلقت عند مستوى 62 ريالا بمكسب ثلاثة ريالات في كل سهم. فيما أنهت أسهم 14 شركة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
    على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد كسب سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.5 ريال ليغلق عند مستوى 159.5 ريال بنسبة ارتفاع 0.95 في المائة, بعد تداول 2.6 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 415 مليون ريال. كما أغلق سهم شركة الاتصالات السعودية عند مستوى 71.25 ريال بخسارة ريال واحد في كل سهم وبنسبة انخفاض 1.38 في المائة, حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 2.8 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 202 مليون ريال. أما سهم مصرف الراجحي فقد أغلق دون تغير عند مستوى 99.5 ريال, بعدما بلغت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 155 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 1.5 مليون سهم. وأنهت مجموعة سامبا المالية تداولات الأمس عند مستوى 138.75 ريال بخسارة 1.5 ريال وبنسبة انخفاض بلغت 1.07 في المائة, بعد تداول ما يقارب 107 آلاف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 14 مليون ريال.
    من جهة أخرى تصدر سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 953 مليون ريال توزعت على ما يقارب 54 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة كاسبا ربع ريال عند مستوى 18 ريالا للسهم الواحد. تلاه للأكثر نشاطا حسب القيمة فقط سهم شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) بقيمة إجمالية تجاوزت 449 مليون ريال توزعت على ما يقارب الثمانية ملايين سهم, ليغلق سهم الشركة عند مستوى 54 ريالا بمكسب 1.5 ريال في كل سهم. فيما جاء سهم الشركة السعودية للتنمية الصناعية (صدق) ثانيا للأكثر نشاطا حسب الكمية بحجم تداول لما يزيد على 8.3 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 220 مليون ريال, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس كاسبا ريالا واحد عند مستوى 26.5 ريال للسهم الواحد.

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    بقيمة 281 مليون ريال
    شركة المملكة تتم صفقة بيع الفيرمونت سويس أوتيل بسدني





    الجزيرة - الرياض

    أتمّت شركة الفيرمونت رافلز fairmont Raffles العالمية للفنادق صفقة لبيع فندق الفيرمونت سويس أوتيل fairmont swissotel في سدني بقيمة 281 مليون ريال سعودي.

    وتمتلك شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حصة في شركة الفيرمونت رافلز العالمية للفنادق.

    ويقع فندق الفيرمونت سويس أوتيل بسدني في موقع مجاور لجسر (كوثانجر) الهام، ودار الأوبرا الشهير والصخور التاريخية، والحدائق الجميلة، وفي تعليق للعضو التنفيذي للاستثمارات الدولية بشركة المملكة القابضة الأستاذ بي جيه شقير قال: هذا البيع نتيجة إستراتيجية المملكة القابضة في بيع أي من أصولها متى وصلت إلى مرحلة يكون فيها البيع أو ناتج البيع أفضل من الإبقاء على الأصول.

    وكانت شركة المملكة القابضة قد أعلنت مؤخرا أنها قامت بإعادة تمويل فندق جورج الخامس فور سيزنز George V في باريس بصافي إيرادات تقدر بـ285 مليون ريال، وفندق فورسيزنز دي بيرج Des Bergues الشهير بمدينة جنيف السويسرية بقيمة 375 مليوناً وبيع فندق الفور سيزنز Four Seasons لندن بقيمة 550 مليون ريال سعودي.

    وفي العام الماضي، قامت شركة المملكة كولوني Kingdom Colony بإتمام صفقة قيمتها 5.5 مليار دولار لشراء شركة فيرمونت للفنادق والمنتجعات ودمجها مع رفالز.

  12. #12
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    آل فهيد والدباس يوقعان اتفاقية انشائه
    300 مليون دولار لصندوق التنمية السياحية بالاردن


    عبدالجبار أبو غربية (عمان)
    وقع رئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد آل فهيد ووزير السياحة والآثار الاردني اسامة الدباس اتفاقية انشاء صندوق التنمية السياحية فيما سيتم اختيار المواقع التي تحتاج الى استثمارات سياحية في الاردن وتحديد آلية تمويلها. وتم الاتفاق المبدئي على انشاء الصندوق خلال الزيارة التي قام بها الوزير الاردني الدباس الى المملكة في يونيو الماضي على رأس وفد سياحي, واصدر مجلس الوزراء الأردني موافقته على انشاء الصندوق بناء على مذكرة التفاهم الموقعة بين المنظمة العربية للسياحة ووزارة السياحة الارنية في يونيه الماضي. وبين الدباس ان المستثمرين في صندوق التنمية السياحية هم من دول عربية واعضاء في المنظمة العربية للسياحة. ونصت المذكرة على اقامة صندوق التنمية السياحية في الاردن لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ذات الصبغة السياحية في الاردن, على ان تقوم المنظمة بتقديم كافة التسهيلات بالتعاون مع الجهات المعنية.
    وبموجب هذه المذكرة تقوم المنظمة العربية للسياحة وشركاؤها بإيجاد مصادر تمويل لهذه المشاريع من خلال المستثمرين الدوليين والعرب والاعضاء فيها.
    وسيتم دراسة كل مشروع استثماري سياحي معروض من قبل وزارة السياحة او المستثمرين بمفرده وفي حال الاتفاق بين الطرفين, يتم عقد اتفاق مستقل بين الصندوق ومالك المشروع ويكون لمجلس ادارة الصندوق الحرية في قبول واختيار المشاريع المقدمة من قبل وزارة السياحة والمنظمة. وسيمول الصندوق, الذي يبلغ حجمه 300 مليون دولار, مشاريع صغيرة ومتوسطة وكبيرة يعرضها مستثمرون عرب في مقاصد سياحية اردنية تفتقر الى الاستثمارات مثل جرش وام قيس وعجلون والشوبك.

  13. #13
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    تحركات خليجية لإلغائها
    أوروبا ترفع الجمارك على الأسمدة الخليجية إلى 6.5 %
    - حسن أبو عرفات من الدوحة - 03/11/1428هـ
    بدأت المؤسسات الخليجية ممثلة في وزارات الطاقة والصناعة والغرف التجارية تحركا منتظما ولقاءات تشاورية للتصدي للزيادات الجديدة في الرسوم الجمركية التي فرضتها دول الاتحاد الأوروبي على منتجات الأسمدة الخليجية التي قفزت إلى 6.5 في المائة من 3 في المائة. وقال خليفة السويدي المدير العام لشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) إن التعرفات الجمركية الجديدة تعوق انسياب المنتجات الخليجية إلى الأسواق الأوروبية وتتنافى وقواعد منظمة التجارة العالمية ونحن نرفضها. على صعيد آخر تتجه "قافكو" لرفع طاقتها الإنتاجية الإجمالية للأمونيا بنسبة 73 في المائة إلى 3.8 مليون طن سنويا و4.3 مليون طن من اليوريا لتصبح أكبر منتج منفرد للأمونيا واليوريا بعد اكتمال التوسعات الجارية حاليا عام 2011.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    بدأت المؤسسات الخليجية ممثلة في وزارات الطاقة والصناعة والغرف التجارية تحركا منتظما ولقاءات تشاورية للتصدي للزيادات الجديدة في الرسوم الجمركية التي فرضتها دول الاتحاد الأوروبي على منتجات الأسمدة الخليجية التي قفزت إلى 6.5 في المائة من 3 في المائة. وقال خليفة السويدي المدير العام لشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) إن التعرفات الجمركية الجديدة تعوق انسياب المنتجات الخليجية إلى الأسواق الأوروبية وتتنافى وقواعد منظمة التجارية العالمية ونحن نرفضها. على صعيد آخر تتجه "قافكو" لرفع طاقتها الإنتاجية الإجمالية للأمونيا بنسبة 73 في المائة إلى 3.8 مليون طن سنويا و4.3 مليون طن من اليوريا لتصبح أكبر منتج منفرد للأمونيا واليوريا بعد اكتمال التوسعات الجارية حاليا عام 2011. ووقعت قابكو أمس خطاب نوايا لتنفيذ مشروع "قابكو 5" بتكلفة 3.2 مليار دولار مع كونسورتيوم يتكون من شركة سنام بروجتي الإيطالية و"هيونداي" الكورية لإنشاء مصنعين للأمونيا بطاقة 4.6 ألف طن يوميا ومصنع لليوريا بطاقة 3.85 ألف طن متري. وذكر السويدي أن تكلفة المشروع ارتفعت ثماني مرات بسبب أزمة الدولار والتضخم وزحمة المشاريع وقلة المقاولين العالميين والمحليين وارتفاع الطلب على منتجات الأسمدة في الأسواق العالمية.
    وسيتم تمويل 1.6 مليار دولار من تكلفة المشروع بقروض بنكية و500 مليون دولار تسهيلات مصرفية دوارة، بينما تكمل "قافكو" باقي التكلفة من احتياطاتها النقدية وعائدات التشغيل.
    وقفزت أسعار منتجات الأسمدة في الأسواق العالمية إلى 240 دولارا لطن الأمونيا و350 دولارا لطن اليوريا.
    وتخطط "قافكو" لدخول سوق السندات الدولية في المستقبل بعد انتهاء أزمة الائتمان التي تواجه الأسواق الدولية حاليا.
    وتأسست شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) عام 1969، وتعتبر "قافكو" أول مشروع استثماري كبير لدولة قطر في مجال البتروكيماويات يتم إنشاؤه في إطار سياسة الدولة لتنويع مصادر الدخل واستغلال موارد البلاد الهائلة من الغاز الطبيعي. وتعود ملكية "قافكو" حالياً إلى "صناعات قطر" بنسبة 75 في المائة، وشركة يارا العالمية بنسبة 25 في المائة من الأسهم. ويتضمن مجمع قافكو حالياً أربعة مصانع متكاملة، وتقوم الشركة حاليا بتصدير اليوريا والأمونيا إلى أكثر من 35 دولة في جميع أنحاء العالم، إلى أسواق دول جنوب شرقي آسيا، أمريكا الشمالية، أستراليا، وإفريقيا.

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    رافضاً وصف خطة بدائل الشعير بالفشل.. بالغنيم خلال تدشينه المعرض الزراعي:
    البادية تسابق على مصانع الأعلاف وبدائل الشعير أكثر قيمة غذائية





    «الجزيرة» - عبدالعزيز السحيمي - بندر العنزي

    رفض معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم إعلان فشل خطة الوزارة لاعتماد الأعلاف البديلة عن الشعير التي بدأت الوزارة في تنفيذها في منتصف العام وقال: إن التغير في أي عمل يحصل له مقاومة ولو أتينا إلى أي وضع قائم أردنا أن نغير فيه تجد الناس المتعايشين في الوضع يقاومون ولكن العبرة في النتيجة فيما لوجربوا التغيير وأضاف أن أصحاب الماشية من أهل البادية أصبحوا يتسابقون على مصانع الأعلاف أكثر من غيرهم لأنهم فعلاً مروا في أزمة ارتفاع سعر الشعير وبعضهم اضطر إلى أن يتحول إلى الأعلاف المركبة وكثير منهم اقتنعوا قناعة تامة بمدى جودتها لنمو أغنامهم أو إبلهم وحالتها الصحية والآن أصبحت الأعلاف المركبة هي الهدف الرئيس لصاحب الماشية سواء حاضرة أوبادية ونتوقع بإذن الله أن الإدراك يستمر ويزيد في المجتمع هذه هي الرسالة وبصفتنا جهة حكومية نرغب أن نوصلها إلى المستهلك ونحن حريصون على مصلحته مثل ما هو حريص عليها ونحن نتمنى من الجميع أن تصبح لديهم قناعة تامة بجدوى التوجه للأعلاف المركبة.

    وحول الاستراتيجية الوطنية للأعلاف قال معاليه: إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجه بأن تقوم وزارة الزراعة بإعداد استراتيجية مستقبلية للأعلاف بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية والهدف من الاستراتيجية أنها تقلل من الاعتماد على الشعير كمدخل أساسي أو وحيد للأعلاف وأعدت الاستراتيجية من قبل فريق عمل مكون من وزارة الزراعة وجهات خاصة خارج الوزارة وأيدته ووزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية ورفع للمقام السامي وأحيل لمجلس الشورى والآن يناقش في مراحله الأخيرة وحول أبرز نقاط الاستراتيجية قال: إن مدخلات الأعلاف المستهلكة للمياه نتمنى أن تقدم لها الدولة دعماً مالياً لاستيرادها والهدف ألا نتحول إلى دولة تزرع الأعلاف لأنها تستهلك مياهاً كثيرة لو في النهاية يصل منتج للمستهلك بسعر أرخص ونحن الآن نعيش مرحلة انتقالية لأن الوضع الذي يمر فيه مربو الماشية لا يخفى على الجميع فهو متعب لهم لكن المتخصصين يؤيدون عودة أسعار الأعلاف لسابق عهدها. واتخذت الدولة خطوة جبارة من خلال زيادة إعانة الذرة الصفراء من 160 ريال إلى 500 وزيادة اعانة فول الصويا من 160 إلى 500 للطن ودعمت مدخلاً جديداً وهو الذرة الرفيعة وتم استيرادها الآن ووصلت إلى ميناء جدة وبدأ بيعها الآن ويصل سعرها إلى 33 أو35 ريال للذرة الرفيعة وقيمتها الغذائية.

    جاء ذلك في تصريح له عقب تدشينه مساء أمس الأحد المعرض الزراعي السعودي 2007م، والمقام في مركز معارض الرياض المحدودة بمشاركة أكثر من (400) شركة محلية ودولية.

    وأكد معالي وزير الزراعة أن الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الزراعية متطلب قد يكون من الصعوبة الاقتصادية تحقيقة ونحن نسعى في المملكة أن يكون عندنا نسبة من الأمن الغذائي والمملكة مفتوحة للاستيراد من جميع الدول سواء نياتاً أوحيوانياً لكن نحن نفتخر في المملكة بالمستوى الذي وصلنا إليه من الناحية التقنية وهذا ساعد على خفض الأسعار وتنافس المستورد. ونتوقع بعون الله بأن يصبح لدينا درجة كبيرة من الأمن الغذائي وامتدح معاليه وجود الميكنة الزراعية المكتوب عليها صنع في السعودية وقال: لقد أصبح في المملكة صناعة المعدات الزراعية الحقلية أوحتى المخصبات التربية والأدوية والمبيدات وأصبحت هناك شركات استثمارات سعودية أجنبية مشتركة وتستخدم السعودية كجهة للتصدير إلى الدول العربية والأخرى المجاورة في المنطقة وحول توقعات معاليه خلال العشر سنوات القادمة في الواقع العنصر الذي يحد من انتشارنا الأفقي هو محدودية مصادر المياه ونحاول تحسين استغلال مصادر المياه وأضاف أن وزارة الزراعة تتابع الحالة الصحية الحيوانية في جميع دول العالم وعن طريق منظمات دولية منضمة لها المملكة ومنها منظمة الصحة الحيوانية وتعمل جرداً للوضع الصحي للثروة الحيوانية وتسلمت تقارير من الجهات الحكومية المسؤولية عن إصابات في الأمراض الحيوانية.

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    في اجتماع غابت عنه المالية وتبنته هيئة حقوق الانسان
    5 وزارات تناقش غلاء الأسعار ورفع مستوى المعيشة


    منصور الشهري (الرياض)
    بدأت خمس وزارات صباح امس بالرياض مناقشة موجة غلاء المعيشة الذي يواجهها افراد المجتمع وركزت على رفع مستوى المعيشة لدى الفرد لمواجهة غلاء الاسعار في العقارات والمواد الغذائية. حضر الاجتماع الذي تبنته هيئة حقوق الانسان ممثلون من وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل ووزارة الشؤون البلدية والقروية والمؤسسة العامة للتقاعد والجمعية الوطنية للمتقاعدين وتخلف عن الاجتماع ممثلو وزارة المالية. وتوصل الاجتماع الذي استمر لمدة ساعتين عدم تناسب الرواتب مع غلاء الاسعار في المواد الغذائية وارتفاع العقار من ايجار وقطاع الأراضي مع عدم تناسبها مع الرواتب حيث يشكل ذوو الدخل المحدود والرواتب الدنيا الشريحة الكبرى من المجتمع السعودي. وعلمت «عكـاظ» ان هناك اجتماعا اخر سيعقد خلال الفترة القادمة لتقدم كل وزارة وجهة الحلول والمقترحات لمواجهة هذه الموجة من الغلاء.
    وكشفت مصادر «عكـاظ» ان جميع التوصيات والمقترحات سترفع من قبل مجلس هيئة حقوق الانسان الى المقام السامي.

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.