صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 96

الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 06 محرم 1429 هـ الموافق 14/01/2008 م

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً

    الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 06 محرم 1429 هـ الموافق 14/01/2008 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 06 محرم 1429 هـ الموافق 14/01/2008 م

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    تذبذبات حادة تفقد المؤشر 148 نقطة
    السوق يحاول التخلص من السيولة الانتهازية .. و«سابك» تقود التراجع

    تحليل: علي الدويحي
    نجح المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية امس في تسجيل قمة جديدة عند مستوى 11964 نقطة بعدما سجل قمة يومية عند مستوى 11964 نقطة ولكنه اغلق على تراجع بمقدار 148 نقطة أو ما يعادل 1.25%، ليقف عند مستوى 11746 نقطة. من الناحية الفنية شهد السوق امس تذبذبا حادا، كما اشرنا في تحليل امس (الاحد) بلغ قوامه نحو 228 نقطة لينهي واحدة من تعاملاته الصحية حيث كان يهدف من هذا الاجراء الى التخلص من السيولة الانتهازية بالدرجة الاولى حتى لا يخترق المؤشر العام مستوى 12 الف نقطة بسيولة انتهازية ما يضعف بقاءه فوق هذا المستوى في الايام المقبلة ومن ثم تسيطر المضاربات العشوائية على السوق، خاصة ان الدعم كان يأتي من سهم الكهرباء الذي يقاس بالسيولة. ومثال ذلك ما حدث امس حيث لم يستطع السهم المحافظة على النسبة القصوى نظرا لقلة السيولة في السهم التي لم تتجاوز 955 مليونا في حينه، وكذلك محاولة لمنع وصول إجمالي السيولة اليومية الى قمتها السابقة والمحددة عند مستوى 18 مليار ريال، ما يعني بلوغ السيولة اكثر من 19 مليار ريال ان السوق محتاج الى التراجع اكثر من الصعود للحصول على عزم اقوى وبسيولة جديدة وهذا يمكن أن يحدث عندما تعود الى مستويات 10 مليارات، اجمالا جاء الاغلاق في المنطقة المحيرة، على المدى اليومي حيث اغلق اقل من نقاط دعم جيدة اصبحت الآن مقاومة ومن اهمها حاجز 11820 نقطة حيث من المحتمل ان يختبر حاجز 11666 نقطة وهذا يتوقف على تماسك سهم سابك أعلى من حاجز 208.50 ريالات والراجحي أعلى من سعر 133 ريالا والا سوف يذهب السوق الى ترتيب اوراقه من جديد حيث يعتبر سهم الكهرباء هو من قاد المضاربات العشوائية في الشركات الصغيرة ويمكن اكتشاف وجهة السوق من خلال الشركات الثقيلة التي من الافضل ان تحافظ على مستوياتها السعرية الحالية
    وقد افتتح السوق على فجوة سعرية الى أعلى ليصل الى مستوى 11964 نقطة مسجلا قمة جديدة لم يدم طويلا حيث هبط الى مستوى 11806 نقاط ليفقد ما يقارب 79 نقطة مقارنة بسعر الافتتاح من عند مستوى 11895 نقطة ويفقد مايقارب 158 نقطة مابين اعلى وادنى مستوى يومي وهذا اجراء صحي حيث اغلق الفجوة وقد كسر حاجز الدعم الواقع عند مستوى 11820 نقطة وهذا اجراء سلبي ولكنه لم يستمر طويلا، ما اعطى فرصة للمضارب وكان قطاعا الأسمنت والكهرباء يدعمان الاتجاه الصاعد فيما يأتي الضغط من قطاع البنوك والاتصالات، وهذا ما اجبر المؤشر العام على الدخول في اتجاه عرضي بين خطي 11888 الى 11864 نقطة لفترة طويلة في محاولة لتأسيس نقاط دعم حيث لم يتمكن من تجاوزها، ونظرا لتقارب نقاط المقاومة من بعضها البعض بعكس نقاط الدعم المتباعدة تعرضت بعض الأسهم القيادية وفي مقدمتها سابك في الساعة الاخيرة من الجلسة لعملية جني ارباح وكذلك على الأسهم الثقيلة.
    على صعيد التعاملات اليومية قارب حجم السيولة اليومية الـ 16 مليار ريال وتجاوزت كمية الأسهم المتداولة نحو 441 مليون سهم، جاءت موزعة على 260 الف صفقة ارتفعت اسعار اسهم 30 شركة وتراجعت اسعار اسهم 60 شركة.

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    ارتفاع حصتها من الإصدارات الخليجية إلى 31% خلال العام الجاري مقابل 7% في عام 2007
    توقعات بإصدار سندات بـ 8 مليارات دولار في السعودية عام 2008
    - محمد الخنيفر من دبي - 06/01/1429هـ
    توقعت تقارير اقتصادية أن تشهد سوق المال السعودية هذا العام إصدار سندات بقيمة ثمانية مليارات دولار, مقابل 7.3 مليار دولار عام 2007. وشكلت الإصدارات السعودية من السندات عام 2006 نحو 7 في المائة من الإصدارات الخليجية عامة, لكنها ارتفعت العام الماضي إلى 31 في المائة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    أكدت إحدى كبريات وكالات التقييم العالمية في مقابلة مع "الاقتصادية"، أن السعودية استحوذت على 31 في المائة من إصدارات السندات الخليجية في السنة الماضية مقارنة بـ 7 في المائة في 2006. وقالت وكالة موديز على لسان كبار محلليها إن تلك النسبة تساوي 7.362 مليار دولار، مع توقعها أن تتعدى السعودية حاجز الثمانية مليارات في السنة الجارية. ويعد هذا أول البيانات الغربية الدقيقة التي تكشف مدى إقبال السعوديين على ثقافة تمويل مشاريعهم بالسندات بدلا من التركيز على الطروحات الأولية فقط.
    وأفاد فيليب لوتر نائب الرئيس التنفيذي لـ"موديز" الشرق الأوسط، أن هذا الرقم جاء على أكتاف خمس شركات سعودية: ثلاث مدرجة في السوق السعودية ("سابك"، "دار الأركان"، و"الكهرباء") وشركتان عائلتان (منها مجموعة سعد).
    وينتظر للسعودية بحسب فيليب خلال حديث هاتفي مع "الاقتصادية"، أن تكون من كبار المساهمين والمحركين لسوق السندات الخليجية هذه السنة إلى جانب الإمارات التي استحوذت على ما نسبته 65 في المائة من إجمالي الإصدارات الخليجية في السنة الماضية.
    ووفقاً لـ"موديز"، كانت إصدارات الصكوك في السنة الماضية مدفوعة بتوجهات رئيسية حيث كان الأول منها يكمن في تزايد الوعي بحوكمة الشركات والشفافية المالية، مع اعتبار التصنيفات خطوة مهمة على طريق تبني معايير أعلى للإفصاح. وكشف التقرير الذي تنشره "الاقتصادية" بالتزامن مع "موديز" عن "تزايد متطلبات التمويل والمدفوعة بالاستثمارات كبيرة الحجم في البنية التحتية وكذلك التوسع العالمي عبر الاندماجات والاستحواذات".
    حيث كانت الأغلبية الساحقة من الإصدارات في عام 2007 مدفوعة بالتوسع الكبير الذي شهدته أنشطة البنية التحتية التي يدعمها النشاط الاقتصادي القوي والتنويع خارج القطاع النفطي، إلى جانب النمو الكبير في عدد السكان (عضويا ومن تزايد أعداد الأجانب). وتقدر "موديز" أن أكثر من 53 في المائة من الإصدارات في عام 2007 كانت مدفوعة بزيادة الإنفاق على البنية التحتية، بما ذلك السياحة والنقل وما يتعلق بذلك من توسع في الطاقة. واستحوذ القطاع العقاري على ما نسبته 21 في المائة من الإصدارات، بينما هيمنت إصدارات عمليات الاستحواذ والاندماج على نحو 26 في المائة. وجاء ذلك بفضل شركتي طاقة وسابك.
    وبالرغم من أن الأسواق الخليجية لم تتأثر بأزمة الرهن العقاري، فقد قفزت مع هذا تكلفة الإقراض إلى متوسط ما بين 40 إلى 80 نقطة أساس، وأدى ذلك في بعض الحالات إلى تحول الشركات إلى التمويل البنكي الرخيص وتأجيل أنشطتها في أسواق المال إلى مرحلة لاحقة.
    وتقدر وكالة موديز أنه تم "تجسير" تمويل تناهز قيمته عشرة مليارات دولار عبر السوق المصرفية في ربع السنة الأخير بسبب تدني إغراء أسواق المال وجاذبيتها. يوضح فيليب ذلك بقوله "إننا نعني بذلك أن تلك الشركات فضلت الحصول على تمويل بنكي قصير الأمد (12 شهرا) بدلا من تمويل سندات طويل الأمد

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الإجراء لن يوقف أعمال السقيا في المسجدين «المكي» و«النبوي» ... إيقاف ضخ «زمزم» 15 يوماً... لإجراء «دراسات»
    جدة - محمد حميدان الحياة - 14/01/08//

    أكد مدير إدارة سقيا زمزم في الرئاسة العامة لشؤون الحرمين عيفان الجعيد، أنه سيتم إيقاف ضخ المياه من بئر زمزم لمدة 15 يوماً متتالية، اعتباراً من أمس الأحد.
    وأوضح الجعيد أن هذا القرار يأتي تلبية لمتطلبات الدراسات الخاصة المتعلقة بخصائص بئر زمزم والتي تتولى هيئة المساحة الجيولوجية تنفيذها.
    وشدد على أن هذا الإجراء لن يؤثر على أعمال السقيا في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، إذ سيتم ملء الخزانات الاحتياطية بمياه زمزم، بما يكفل تأمين حاجات الحرمين الشريفين خلال مدة إيقاف الضخ.
    وأشار الجعيد إلى أن الرئاسة ستضطر إلى إغلاق المجمعات كافة الخاصة بتعبئة غالونات زمزم، بما في ذلك مجمعا الغزة وباب الفتح، لافتاً إلى أن اختيار هذا التوقيت لتنفيذ الدراسة جاء نظراً لتوافقه مع سفر الحجاج، وتناقص الاستهلاك في فصل الشتاء.
    وكان سبق لرئاسة شؤون الحرمين الشريفين أن نفذت مشروع توسعة صحن الطواف المحيط بالكعبة المشرفة ليستوعب الآن نحو ثلاثة أضعاف عدد الطائفين عما كان عليه في السابق، وقامت بردم مدخل البئر السابق المقام إلى الجنوب الشرقي من واجهة الكعبة المشرفة، وتسقيف سطحه المفتوح ليدمج مع صحن الطواف، ونقل المدخل إلى خارج الحرم من جهة الصفا في المسعى باتجاه جــبل أبي قبيس. ويهدف المشروع إلى مواجهة كثافة أعداد الحجاج والمعتمرين بعد موافقة الحكومة السعودية على فتح باب العمرة واستقبال نحو عشرة ملايين معتمر طوال تسعة أشهر من السنة.
    يشار إلى أن بئر زمزم تبعد نحو 18 متراً من موقع الحجر الأسود إلى الشرق من باب الكعبة وهي خلف مقام إبراهيم (عليه السلام)، وتعد الأقدم في العالم، إذ يتجاوز عمرها أربعة آلاف سنة، وتعاقبت عليها تطورات كثيرة وكبيرة، إلا أنها لا تزال تحافظ على تدفقها ونوعية مياهها، كما بذلت جهود عدة للحفاظ على مياه زمزم، تطلبت إجراء قياسات دائمة ويومية من خلال حفر آبار استطلاعية لأخذ عينات عدة للتأكد من كمية المياه وجودتها وغزارتها، لإبقاء البئر في حال جيدة، والتأكد من بعدها عن أية مخاطر.
    وترفد ثلاثة مصادر مختلفة بئر زمزم بالمياه، هي وادي إبراهيم كمصدر أول للمياه المقدسة، ثم من اتجاه جبل قبيس، وأخيراً من اتجاه الكعبة المشرفة.
    ووفقاً لدراسات سابقة لوحظ أنه عندما تهطل الأمطار على مكة المكرمة ويسيل وادي إبراهيم يزداد منسوب مياه زمزم زيادة طفيفة في البئر، ولكن عندما تهطل الأمطار على المناطق المحيطة بمكة كالطائف وغيرها تزداد المياه زيادة عظيمة في بئر زمزم ، ومعنى هذا أن المصدر الأساس للبئر هو الجبال المحيطة بمكة والتصدعات الصخرية الموجودة فيها.

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    طيبة القابضة تساهم في تأسيس شركة مكامن لخدمات النفط والغاز

    سامي المغامسي (المدينة المنورة)
    قررت شركة طيبة القابضة الدخول كشريك مؤسس في شركة مكامن السعودية لخدمات النفط والغاز (مكامن) بعدد 12 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 120 مليون ريال تمثل 10% من رأسمالها، وسيتم سداد قيمة المساهمة من قبل طيبة ذاتيا على أقساط تتناسب مع مراحل تأسيس وبدء أعمال التشغيل لشركة مكامن. ويهدف المؤسسون إلى تأسيس شركة بمستوى عالمي للعمل في مجال قطاع النفط والغاز، والاستحواذ على شركات ومؤسسات صغيرة ذات خبرة وأجهزة ذات خبرة في مجال النفط والغاز. وستقدم شركة مكامن الدعم لصناعة النفط والغاز في المملكة من خلال التقنية والتكنولوجيا المتطورة التي ستعتمدها، والتي ستستمدها وتنقلها من خلال الاتفاقيات التي ستبرمها مع شركات عالمية تمثل شراكة استراتيجية وتقنية لتقديم جميع أنواع الدعم الإداري والفني وتوفير الحفارات والمعدات والمساندة الفنية والتقنية منذ بداية الأعمال التشغيلية.
    يذكر أن شركة مكامن السعودية لخدمات النفط والغاز هي شركة سعودية مساهمة مقفلة تحت التأسيس برأسمال قدره مليار ومائتا مليون ريال سعودي مقسم إلى 120 مليون سهم متساوية القيمة تبلغ القيمة الإسمية لها 10 عشرة ريالات.

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,141  
    وافي العهد غير متواجد حالياً
    صباح الخير ....!!
    والله يسعد أوقاتكم

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    اختيار شركة صينية لإنشاء أحدث الموانئ السعودية بـ 2.2 مليار
    - "الاقتصادية" من الرياض - 06/01/1429هـ
    يوقع الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ، غدا عقدا لتصميم وإنشاء ميناء رأس الزور (أعمال هندسية وتوريد وإنشاء) مع شركة الموانئ الصينية الهندسية المحدودة بقيمة تقدر بنحو 2.2مليار ريال.
    وسيتم توقيع العقد مع الشركة الصينية في مقر المؤسسة العامة للموانئ في الرياض، بحضور الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية، والمهندس علي النعيمي ووزير البترول والثروة المعدنية.
    وكانت قد أسندت مهمة الإشراف على المشروع إلى المؤسسة العامة للموانئ بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة معادن السعودية، وذلك بحكم أن المؤسسة العامة للموانئ لديها الخبرة الكافية في إدارة الموانئ، حيث تم تشكيل فريق مشترك من المختصين في أعمال الموانئ التجارية والصناعية لمتابعة الخطط وأعمال التنفيذ من كل من: "الموانئ"، "معادن"، ووزارة البترول والثروة المعدنية.
    وأوضح الدكتور خالد بن أحمد بوبشيت رئيس المؤسسة العامة للموانئ، أن المشروع تنافست عليه عدة شركات عالمية، وقد فازت الشركة الصينية خلال طرح مناقصة عالمية عامة، معربا عن سعادته بالمشروع الذي أعده ناتجا عن الجهود والدعم الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وحرصهما الدائم على دفع عجلة الاقتصاد الوطني إلى مراحل متقدمة للمنافسة عالمياً.

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الملك عبدالله لعائلة «التركي»: لم أنس ابني حميدان وسأناقش قضيته مع بوش
    الدمام - ماجد الخميس الحياة - 14/01/08//

    أكد أفراد عائلة المبتعث السعودي الدكتور حميدان التركي أنهم تلقوا تطمينات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إلى أنه مهتم شخصياً بقضية ابنهم السجين في أميركا. وقال المتحدث باسم العائلة فهد النصار إن الملك عبدالله التقى السبت قبل الماضي تركي التركي (الابن الأكبر لحميدان)، وإبراهيم التركي (شقيقه)، والشيخ صالح السدلان (خاله)، قائلاً لهم: «لم أنس ابني حميدان، فهو يشغل بالي طوال الوقت».
    وأوضح النصار، في اتصال هاتفي مع «الحياة» أمس، أن «الملك عبدالله أكد لعائلة الطالب السعودي المسجون في أميركا، أنه سيفتح ملف قضيته مع الرئيس الأميركي جورج بوش، خلال زيارته للسعودية، وأنه سيجد الحل الناجع والجذري لقضيته خلال لقائه معه». وكشف النصار أن «حميدان يواجه السجن الانفرادي منذ 60 يوماً». وزاد: «لا نعلم أسباب هذا التشديد والمضايقة التي تطاوله، بل انه لا يتاح له الاتصال بعائلته، كما كان في السابق».
    وكان رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور بندر الحجار ذكر أخيراً ان «الجمعية ستغتنم فرصة زيارة بوش للسعودية، لعرض قضية إطلاق جميع المعتقلين السعوديين في غوانتانامو، وكذلك إطلاق السجين السعودي الدكتور التركي، الذي صدر في حقه حكم بالسجن لمدة 28 عاماً». ومنذ بدأت قضية التركي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2004، وهي تشغل الرأي العام والرسمي السعودي، فيما يترقب المهتمون بالقضية زيارة بوش لإنهاء أو تخفيف الحكم الصادر بحق التركي. وكان قاض في محكمة ولاية كولورادو الأميركية حكم عليه بالسجن 28 عاماً، بعد أن توصلت هيئة المحلفين في محكمة أراباهو في مدينة دنفر إلى أن التركي «مذنب في جميع التهم التي وجهت إليه، وهي الاختطاف من الدرجة الأولى، والتآمر من الدرجة الأولى، والتحرش الجنسي من الدرجة الرابعة بخادمته الإندونيسية».

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    ممارستها مقصورة على مواطني الدولة فقط
    استثناء الخدمات الاجتماعية و«الحج والعمرة» والصحافة والوكالات التجارية من السوق المشتركة

    ماجد الميموني (الرياض)
    اكد الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية محمد بن عبيد المزروعي ان هناك اربعة انشطة مستثناة من الممارسة من قبل مواطني دول الخليج في السوق المشتركة هي خدمات الحج والعمرة والصحف والمجلات والخدمات الاجتماعية والوكالات التجارية. وقال ان البدء بالسوق الخليجية المشتركة قبل الوحدة النقدية لن يكون عائقا امام الوحدة النقدية التي اعلنت الامانة العامة ان دول المجلس ملتزمة بالموعد المحدد لها خلال 2010م. وقال د. عبدالعزيز العويشق الوزير المفوض مدير ادارة التكامل الاقتصادي والدراسات في مجلس التعاون ان هناك لجنة خاصة بالسوق المشتركة تتعامل مع قضايا السوق كمنسق تحت اشراف وزراء المالية ووكلاء الوزارات. جاء ذلك خلال ندوة اقيمت بغرفة الرياض بحضور أمين عام مجلس التعاون الخليجي د. عبدالرحمن العطية ورئيس غرفة الرياض عبدالرحمن الجريسي.

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    قيمة التداول تتجاوز 15 مليار ريال.... "الكهرباء" و"كيان السعودية" الأكثر نشاطا
    العودة السريعة لجني الأرباح تتراجع بالأسهم 149 نقطة
    - فيصل الحربي من الرياض - 06/01/1429هـ
    أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تداولات الأمس على انخفاض نتيجة عمليات بيع أفقدته 149 نقطة ليغلق عند مستوى 11746 نقطة بنسبة انخفاض 1.25 في المائة. بعد تداول ما يزيد على 441 مليون سهم توزعت على 260 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 15 مليار ريال.
    أما على مستوى القطاعات فقد تباينت حركة مؤشرات السوق بين الارتفاع والانخفاض حيث خسر قطاع التأمين 60 نقطة بنسبة 2.57 في المائة, وكذلك القطاع الصناعي 510 نقاط بنسبة 1.6 في المائة, وقطاع الاتصالات 51 نقطة بنسبة 1.52 في المائة. كما خسر كل من قطاع البنوك 416 نقطة بنسبة 1.32 في المائة, وقطاع الأسمنت 36 نقطة بنسبة نصف في المائة. بينما وعلى الجهة المقابلة كسب قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 1.59 في المائة, فيما ارتفع قطاع الخدمات 14 نقطة بنسبة 0.56 في المائة. وبدوره ربح القطاع الزراعي نقطة واحدة بنسبة ارتفاع بلغت 0.04 في المائة.
    وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ انخفاض 58 شركة كان أبرزها شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني التي خسرت 8.75 ريال لتغلق عند مستوى 139.25 ريال للسهم الواحد, وشركة التعاونية للتأمين التي أغلقت عند مستوى 150.25 ريال بخسارة تسعة ريالات في كل سهم, وشركة الأهلي للتكافل التي خسر سهمها ثمانية ريالات ليغلق عند مستوى 139 ريالا للسهم. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 32 شركة على ارتفاع كان أبرزها الشركة السعودية للفنادق التي كسبت 2.75 ريال لتغلق عند مستوى 42.25 ريال للسهم الواحد, وشركة الرياض للتعمير التي أغلقت عند مستوى 28 ريالا بمكسب 1.75 ريال في كل سهم. فيما أنهت أسهم 19 شركة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
    على صعيد أداء الأسهم القيادية قد خسر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أربعة ريالات ليغلق عند مستوى 214 ريالا بنسبة انخفاض 1.83 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 2.8 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 615 مليون ريال. كما أغلق سهم شركة الاتصالات السعودية عند مستوى 83.75 ريال بخسارة 1.5 ريال وبنسبة انخفاض 1.76 في المائة, حيث قاربت كمية الأسهم المتداولة 5.9 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 496 مليون ريال. أما سهم مصرف الراجحي فقد خسر 2.25 ريال ليغلق عند مستوى 134 ريالا بنسبة انخفاض 1.65 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 304 ملايين ريال توزعت على ما يزيد على 2.2 مليون سهم. وأنهت مجموعة سامبا المالية تداولات الأمس عند مستوى 176.5 ريال بخسارة 2.25 ريال ونسبة انخفاض 1.26 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 81 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 14 مليون ريال.
    من جهة أخرى، تصدر سهم الشركة السعودية للكهرباء قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية بحجم تداول لما يزيد على 80 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 1.3 مليار ريال, ليغلق سهم الشركة كاسبا 0.25 ريال عند مستوى 16 ريالا للسهم الواحد. فيما تصدر سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 1.8 مليار ريال توزعت على ما يزيد على 59 مليون سهم, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 30.5 ريال خاسرا 0.25 ريال في كل سهم.

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    احياناً ... هارون الرشيد... شكراً
    عبدالعزيز السويد الحياة - 14/01/08//

    المقصود هو القنصل البنغلاديشي في سفارة بنغلاديش في السعودية، السيد أس. أم. هارون الرشيد، الذي اخبرنا - في لقاء صحافي أجراه الزميل محمد الجمعي في صحيفة «الحياة» - حفظنا الله وإياه، معلومات ليس من السهل العثور عليها، فنحن آخر من ينشر الأرقام والإحصاءات الحديثة.

    أولها أن في بلادنا 1.5 مليون عامل بنغالي، ولم يذكر السيد هارون الرشيد هل يشمل هذا الرقم من يعمل في السوق السوداء أم هو محصور في النظاميين منهم ؟ ثم اتهم بعض الصحافيين بالكيد لعمالة بلاده، وذكر التالي: «لم نتلق من الحكومة السعودية أي أمر يشير إلى وجود استياء رسمي أو شعبي من رعايانا، والسفير البنغلاديشي لدى الرياض، سأل عدداً من المسؤولين السعوديين عن موقفهم من جاليتنا المقيمة في السعودية، ولم يلمس لديهم أي استياء أو تذمر، كما أننا اتصلنا بعدد كبير من رجال الأعمال ولم نجد لديهم أية رغبة في وقف الاستقدام من بلادنا».

    وهذا الكلام يثير علامات استفهام كثيرة، فإذا سلمنا به فإن كل ما يدور في الشارع السعودي والصحافة السعودية ليست له قيمة تذكر والعهدة على سعادة القنصل! مع التنويه بأنه لم يذكر مسؤولاً بعينه وفي هذا تعميم مخل.

    لم يذكر القنصل أسماء صحافيين ممن اتهمهم بتشويه صورة العمالة البنغالية، لكن الصحافة حقيقةً تعبر عن الواقع وتنقله، وليس لديها موقف محدد تجاه جنسية بعينها، وإن كان هناك هامش عدم دقة أو لبس فهو بسيط، والكرة الساخنة الآن في مرمى الجهات الحكومية السعودية بعد هذا التصريح «المستريح».

    الحوار الذي نشرته «الحياة» مهم جداً، وحاولت حفظه على جهاز الكومبيوتر لكنه اختفى، يعلم الله تعالى، بحثت عنه مرة أخرى فلم أجده!

    من أهم ما جاء في الحوار توقع القنصل أن عدد العمالة البنغلادشية في السعودية سيتضاعف قريباً، ولم يحدد المدة الزمنية للقريب هذا، لكنني بعد هذا الجزم كدت أتصور وأتخيل انه هو من يُصدر التأشيرات!

    وعلى العكس من البعض، لا أتصور أن مشكلة التجاوزات والسرقات محصورة في العمالة البنغلادشية او غيرها، بل أن هناك مواطنين لهم دور مهم إما بالتسيب والتساهل أو بالمشاركة في تلك الأعمال، وربما باستخدام تلك العمالة أدوات من جانب بعض ضعاف النفوس، ويكبر الشق مع عدم الصرامة في تطبيق الأنظمة والبحث عن اصل العلة.

    أخيراً اشكر سعادة القنصل على هذا التصريح «المستريح»، واطمع في جواب على هذا السؤال: هل تضمن لنا سعادتكم أن عمالتكم ليست من أصحاب السوابق في بلادكم؟ أما بالنسبة الى المواطنين السعوديين فأنصحهم بالاستعداد لاستثمار الفرصة والبدء في تشييد غرف للإيجار.

  12. #12
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    بنك سويسري يُطلق محفظة عقارية بمليار دولار في أسواق الخليج

    جمال المجايدة (ابوظبي)
    يستعد بنك سويسري يتخذ من ابوظبي مقرا إقليميا له لإطلاق محفظة عقارية بقيمة مليار دولار (حوالى 3.67 مليارات درهم) للاستثمار في القطاع العقاري في الإمارات العربية المتحدة ودول المنطقة التي شهد فيها هذا القطاع نشاطا. وقال محمود سليمان المدير الإقليمي للبنك امس ان البنك يستعد لإطلاق محفظة عقارية بشكل رسمي خلال الفترة القريبة المقبلة مع مستثمرين من الإمارات ودول المنطقة ومن خارج المنطقة بالتعاون مع إحدى الشركات الأوروبية العملاقة المتخصصة في هذا المجال والتي ستساهم في تقديم خبراتها وجذب الاستثمارات العالمية خاصة من أسواق أوروبا والولايات المتحدة التي مازالت هذه الأسواق تشهد تداعيات أزمة الرهن العقارية الأمريكية ،مشيرا إلى أن تأثير هذه الأزمة على أسواق دول منطقة الشرق الأوسط كان ضئيلا، بل ان أسواق العقار في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليج العربي أظهرت نشاطا قويا خلال عام 2007 والأعوام السابقة، ومن المتوقع أن تواصل هذه الأسواق أداءها القوي خلال العام الحالي والأعوام الخمسة المقبلة.
    واعتبر سليمان أن أهم حدث اقتصادي عالمي خلال العام 2007 تمثل في أزمة الائتمان والرهن العقاري في الولايات المتحدة التي تكبد الاقتصاد الأمريكي جراءها خسائر تقدر بأكثر من 400 مليار دولار أمريكي، وانعكست هذه الأزمة سلبا على العديد من البنوك والشركات العالمية العملاقة التي اضطرت إلى إعدام مليارات الدولارات المرتبطة بهذا الأزمة، كما انعكست على أسواق الائتمان وأسواق المال العالمية في أوروبا واليابان وغيرها، وطالت حتى بعض الشركات والمؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط. وأضاف: نعتقد أن هذه الأزمة التي بدأت بالظهور في الربع الثالث من العام الماضي لم تنته بعد، بل ان ما ظهر منها ما هو إلا القليل، وتقديرات الخبراء أن هذه الأزمة ستتفاقم بشكل كبير خلال هذا العام، وهو ما سيكون له انعكاس سلبي وخطير على معدل النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة، وعلى معدل النمو في الاقتصاد العالمي حيث بدأت تقديرات صندوق النقد الدولي والمنظمات الاقتصادية الدولية تبدي تحفظا حول معدلات النمو للاقتصاد الأمريكي والاقتصاد العالمي المتوقعة سابقا وتقلل من سقف توقعاتها لهذا النمو عام 2007، وتشير هذه التقديرات أيضا إلى إمكانية أن يقع الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود العام 2008 وهو ما سيكون له أثر خطير على حالة الاقتصاد العالمي هذا العام، وعلى اتجاهات وحركة تدفق الاستثمارات العالمية نحو أسواق أكثر أمنا وأفضل أداء كأسواق دول مجلس التعاون الخليجي التي شهدت اقتصادياتها نموا قويا 2007.
    وأضاف سليمان أن ارتفاع سعر برميل النفط الى مستوى قياسي 100 دولار ومرشح ان يواصل صعوده إلى أكثر من 120 دولارا للبرميل سيكون الحدث الأبرز للإمارات ودول مجلس التعاون وسائر الدول المصدرة للبترول، وسيؤدي إلى تدفق سيولة عالية بكل المقاييس في هذه الأسواق، وسيساهم في تعزيز معدلات النمو القوية فيها هذا العام، مشيرا إلى أن معدل النمو في الإمارات مرشح لأن يصل إلى حوالى 8% بالأسعار الثابتة عام 2007، ومتوقع أن يتجاوز ذلك إلى حوالى 8.5% هذا العام رغم أن معدل التضخم الذي يقدر بحوالى 10% يعد احد اكبر التحديات التي واجهت الإمارات ودول التعاون عام 2007.
    وتوقع سليمان أن يشهد العام الحالي مزيدا من تدفقات السيولة سواء من الداخل أو الخارج، وان تشهد الأسواق حركة نشاط قوي، خاصة ان العمل الاستثماري المؤسسي تعزز في الأسواق وبدأت المحافظ الاستثمارية تأخذ دورها بشكل أفضل مما كان في السابق، وذلك مع زيادة الثقة وتزايد الوعي في الاستثمار، وتطور النظم والتشريعات والإجراءات التي أعدتها هيئة الأوراق بالتعاون مع إدارات أسواق المال والتي ساهمت في إيجاد مناخ وبيئة استثمارية أفضل مما كان عليه الوضع سابقا في أسواق المال في الدولة.
    وكشف محمود سليمان عن حجم المحافظ الاستثمارية الست التي أطلقها البنك اعتبارا من 22 ديسمبر 2006 ولغاية نهاية العام الماضي وقال ان قيمتها تصل إلى 4.8 مليارات دولار حوالى 17.628 مليار درهم مستثمر في أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مرورا في باكستان والهند والصين وحتى ماليزيا واندونيسيا

  13. #13
    سواليف إنسان منكم
    ( كاتب مبدع )
    نقاط التقييم  :  38
    تم شكره        16 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007  
    المشاركات
    19,607  
    إنسان منكم غير متواجد حالياً
    صبحك الله بالخير والرضى والسعادة والرزق الوفير أخوي الحبيب طالع نسبه
    جزاك الله من خيري الدنيا والأخرة أخوي على ماتقدمه لنا من جهود متواصله
    ورحم الله والديك واقر عينك بأحبابك

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    مؤشر "بي إم جي" يتأثر سلباً بأداء "سابك"
    - - 06/01/1429هـ
    لم يثبت مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية على ارتفاعه بل تراجع في جلسة الأحد بنسبة 1.6 في المائة وصولاً لمستوى إغلاق 656.9 نقطة. وقد تراجعت القيمة الإجمالية للتداول في أسهم المؤشر إلى 5 مليارات ريال سعودي (نحو 1.3 مليار دولار) بنسبة 12.6 في المائة. وعلى مستوى القطاعات، فقد كان القطاع الزراعي المتقدم الوحيد بنسبة ضئيلة بلغت 0.1 في المائة، أما بقية القطاعات فقد خسرت نقاطاً بنسب 0.2 و1.7 و3.6 في المائة من نصيب كل من قطاع الخدمات والصناعة والتأمين، على التوالي. كان أحسن الأسهم أداءً سهم شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني متحسناً بنسبة 4.9 في المائة، ومغلقاً على سعر 64 ريالا سعوديا للسهم الواحد؛ والأسوأ سهم شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني بنسبة انخفاض في سعره 5.9 في المائة وصولاً في آخر الجلسة إلى سعر 139.25 ريال سعودي للسهم الواحد. كان السهم القيادي "سابك" من أهم العوامل التي أدت إلى تراجع عدد نقاط المؤشر حيث خسر 1.8 في المائة من سعره المحقق في جلسة السبت، ليغلق في جلسة الأحد على سعر 214 ريالا سعوديا للسهم الواحد

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    غازي القصيبي... و«التاكسي»... والرز
    طراد بن سعيد العمري الحياة - 14/01/08//

    لم أقصد مطلقاً أن أزعج أو أشغل أستاذي ومعلمي وسيدي الدكتور غازي القصيبي بموضوع «الشغالات» أو «الخادمات» أو «عاملي المنازل وعاملاتها»، كما يحب أن يسميهم، فإن حدث واختلف طالب مع أستاذه أو العكس، فذلك أمر طبيعي ومشروع، خصوصاً إذا كان «طالباً مزمناً»، كما يصفني دائماً. كل ما قاله القصيبي حول ذكائي المغفل أو غبائي الذكي صحيح بامتياز. فليس أثقل على الأستاذ، أي أستاذ، من طالب يصرخ بأسئلة معروفة الإجابة سلفاً، أو ليس لها جواب ليؤكد حضوره في الصف، وكأن الدكتور غازي يريد أن يقول لي ما قاله الأستاذ العقاد: «ليس أضنى لفؤادي من دميم يتحالى - يعني يتميلح - أو عليم يتغابى، أو عجوز تتصابى، أو جهولا يملأ الأرض سؤالاً وجواباً». لكن القصيبي، شكر الله له، كان كريماً معي كعادته في كل شيء، وأنا أعني كل شيء، فلا بأس أن يكون أكثر كرماً فيتحمل الميانة من طلبته، والثقلاء من جلسائه، والأغبياء من بعض الكتّاب أمثالي، فالقصيبي من أصحاب المعالي القلائل، أو الوحيد، الذي يقرأ كل ما يكتب ويفهم كل ما يقرأ، ويعبر بجزء مما يفهم من دون أن يسيء إلى كاتب أو صحيفة. هل هذا مديح؟... نعم، ولا أستنكف من أن أمتدح القصيبي بملء فمي أو شدقي. فهو إنسان نبيل، وصديق عزيز، ووزير ليس «بالنرفوز أو النرفاز أو النرفيز».
    للأمانة، لم أتوقع ذلك الرد السريع الخاطف الذي أشبه ما يكون بتسديدات لاعبنا المحبوب ياسر القحطاني في «السبعات» (عكس الثمانيات)، أو بسرعة التصريحات بين زعماء الشرق والغرب إبان الحرب الباردة، إذ لم يكن صدى الصوت يعبر المحيط حتى يقابله تصريح مضاد في التو واللحظة. في المقابل، سرعة الرد هي جزء من شخصية غازي الحاضرة دائماً في حال قرر الرد، وهو بالمناسبة لا يرد أو لا يحبذ الرد علناً على كل ما يكتب ومن يكتب، خصوصا إذا كان السجال لا يخدم الموضوع، بمعنى آخر يكتب غازي الرد عند الضرورة، أو عندما يكون القصيبي في أحسن حالاته النفسية، ولذلك تأتي كتاباته سريعة وخاطفة ومليئة بالغمزات واللمزات والقول السريع. كما لا يفوت غازي أن يضمن ردوده أحدث النكات والأغاني مثل أغنية «يا التاكسي»التي قد يكون مبعثها إما إنشغاله بـ «سعودة» الليموزين أو إعجابه بالأغنية، لدرجة أن الخيال استغرقني طويلاً في محاولة يائسة بائسة لكي أتصور القصيبي بطوله الفارع وجسمه البارع يتراقص طرباً مع أغنية «يا التاكسي، يا التاكسي، ولا أعرف هل كان انسجامه وتمايله مع الأغنية كالعرضة أو الدحية أو يكتفي بالتصفيق والهمهمة.
    معظم الظن، والله أعلم، أن سبب سرعة رد الدكتور غازي لم تكن كتاباتي، بل هي الغيرة والحسد، كفانا الله وإياه شرها. نعم، الغيرة والحسد. الغيرة من علاقاتي القوية والخاصة، بحكم العائلة والعشيرة، مع معشر الجن، مما أفسد عليه علاقة طالما كان يأملها ويحاول بناءها منذ أن كان طالبا مع تلك المخلوقات الطيبة الأنيسة. أما الحسد، فهو بسبب المعجبين، وللدقة المعجبات، اللاتي يتجمعن ويتكاثرن حولي بسبب أشعاره التي لا أجد حرجاً في أن أنسبها إلى نفسي، حتى أنه اضطر في أحد «أربعائياته» في لندن، إلى مصالحتي والتنازل عنها - أي الأشعار وليس عنهن - أمام نفر من رواد الديوانية علناً، وإعطائي كامل الحقوق الفكرية والقانونية في ما اختاره من أبيات أو قصائد.
    لا أحد يجهل، أو على الأقل محبو وأصدقاء وجلساء والعاملون مع الدكتور غازي، تقبل الله منا ومنه، والعشاق من طلبته، وأولهم كاتب هذه السطور، أن القصيبي لا يهتم بالشعبية إذا تعارضت مع المصلحة العامة، وعلى رغم ذلك أجد حيرة في فهم الرغبة العارمة لدى الكثير من المسؤولين وحتى بعض السياسيين حول إصرارهم أو طموحهم في الحفاظ على مكانتهم في قلوب الناس. لماذا القلوب؟ ألا يكفي القلب أن يكون مقراً للإيمان بالله، وحب النبي «صلى الله عليه وسلم»، ومكاناً لحب الوالدين، وحب الصاحبة والولد وحب المال السائل منه والمائل من أسهم وعقارات؟ فلماذا نثقل على تلك المضغة الصغيرة بأن ندخل إليها تشكيلاً حكومياً أو إدارياً بأكمله: الوزراء ونواب الوزراء ووكلاء الوزراء ووكلاء الوزراء المساعدون والمديرين العامين؟ أكثر ما يمكن أن يطمح إليه أي مسؤول، في ظننا، هو أن يحظى بالاحترام وذلك يتأتى عن طريق العقل. أما في ما يخص غازينا المحبوب فإنني والله لم أقابل شخصاً في الداخل أو الخارج في الشرق أو في الغرب إلا ويحترمه لما وفقه الله به من خصال تندر في كثير من البشر.
    في شؤون العمالة والقرارات المصاحبة، علمنا أستاذنا القصيبي أن هناك ثلاثة عناصر أساسية لابد من توافرها للوصول إلى الأهداف: معرفة القرار الصحيح، اتخاذ القرار الصحيح، وثالثاً: وبأهمية خاصة، القدرة على تنفيذ القرار الصحيح، وقد أسهب وأفاض دكتورنا القصيبي، فتح الله علينا وعليه، في شرح كل ذلك في كتابه «حياة في الإدارة». أما نحن فنقول أولاً، إن العناصر الثلاثة الآنفة الذكر لم تطبق في ما يخص الخادمات، على رغم اعترافنا أن تقليص عدد الخادمات، أو تشديد الضوابط في ظل ما يحدث من ممارسات خاطئة، أمر مهم يفرضه الدين والأخلاق والإنسانية والقانون أيضاً. لكننا نقول ثانياً، إن ذلك يجب ألا يأخذ أولوية في جهد ووقت الوزير والوزارة، نظراً إلى وجود الكثير من المواضيع ذات الأهمية القصوى في أجندة العمل والعمال، ومع فهمنا وتقديرنا لما أورده معاليه من أسباب تحتم أمر التدخل في شأن العمالة المنزلية كجزء من إصلاح وانضباط سوق العمل بأكملها، إلا أننا نراها أسباباً يمكن معالجتها بجرعتين من القرارات تنظم الغش والخداع والتزوير والتدليس في أمر العمالة بشكل عام.
    فوزيرنا المحبوب يعلم علم اليقين أن كثيراً من الأثرياء «يملكون»- مع اعتذارنا الشديد لاستخدام هذه الكلمة الفجة في أمر العاملين من البشر - نقول يملك أولئك الأثرياء في بيوتهم واستراحاتهم وشاليهاتهم العدد الكبير من العمالة المنزلية، التي جاءت تحت مسميات وتأشيرات لا تمت للمنازل بأي شكل من الأشكال. فهل قدر المواطن العادي أن يعاني لأنه لا ينضوي تحت مسمى «رجل أعمال"، أو ليس لديه منشأة أو مشروع حقيقي أو وهمي؟ أو هل يضطر أن يكذب ويخادع ويتزوج مراراً وتكراراً من أجل حس خادمة أو سائق.
    مفهوم العمالة المنزلية في خليجنا برمته أمر يستحق الشفقة ويدعو للرثاء والبكاء أحياناً، لا جدال في ذلك، وهو واحد من ألف عادة وعادة سيئة اكتسبناها مع الزمن مثلها مثل الرز تماماً، نسرف في أكله ونحبه ونتفنن في شراء ما غلا من أنواعه، على رغم أننا لا نزرعه ولا ننتجه ولا نصنعه ولا يوجد سبب وجيه صحي أو اقتصادي واحد لاستيراده. في الوقت ذاته، ما يحدث في بلادنا يحدث في كثير من بقاع الأرض، حيثما ذهبنا نجد عادات يعترف أهلها بسوئها لكنهم يمارسونها - بالمناسبة أوردت كلمة «حيثما»إرضاءً واستجابة لرغبة أستاذنا القصيبي الذي يشكو من قلة استخدامها -.
    محاربة العادات السيئة أو محاولة التخلص منها لا يتأتى بالمنع وتنغيص حياة الناس، بل بخلق عادات حسنة جديدة تمحو السيئة مع مرور الزمن. المحير، أن أعزاءنا الوزراء تركوا بعض مهماتهم الرئيسة وانشغلوا بمحاربة العادات التي يرونها سيئة ومشينة، فوزير العمل يريد التخلص من عادة الخادمات، ووزير الصحة يريد التخلص من عادة التدخين، ووزير التجارة يريد التخلص من عادة أكل الرز، ما يجعلنا نتساءل أحياناً عن سبب تعطل المشاريع، فيأتينا الجواب الأكيد، من قريب وليس من بعيد، هو أن أصحاب المعالي والرأي السديد، غفر الله لنا ولهم، منشغولون بالعادات السيئة، أقصد محاربتها.

    * باحث سعودي.

صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.