صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 95

الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 29 ذو الحجة 1428 هـ الموافق 07/01/2008 م

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً

    الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 29 ذو الحجة 1428 هـ الموافق 07/01/2008 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 29 ذو الحجة 1428 هـ الموافق 07/01/2008 م

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    المؤشر يكسب 2.59% والسيولة تتجاوز 17 ملياراً
    المضاربة على سهم سابك يسبب تذبذبًا حادًا.. وإغلاق اليوم حاسم

    تحليل: علي الدويحي
    واصل المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية امس الاثنين رحلة الصعود التي بدأها من عند مستوى 10547 نقطة حيث سجل امس قمة جديدة عند مستوى 10736 نقطة ليغلق على ارتفاع بمقدار 296 نقطة او مايعادل 2.59% ويقف عند مستوى 11712 نقطة. من الناحية الفنية جاء الاغلاق في المنطقة الايجابية على المدى اليومي وان كان الاغلاق الامثل ان يكون أعلى من حاجز 11722 نقطة والتي تعتبر خط ارتكاز ومن المنتظر ان تكون تعاملات اليوم الاثنين حاسمة لمعرفة طبيعتها في الفترة المقبلة حيث ينوي السوق تغيير استراتيجيته خاصة ان سهم سابك سجل اعلى سعر له خلال السنة الحالية وربما تلعب نتائج الشركات دورا في فرض استراتيجية معينة مع ملاحظة ان المؤشر العام لم يستطع امس الدخول في موجة صاعدة كانت تنتظره في حال الاغلاق اعلى من مستوى 11762 نقطة حيث سلك مسار الصعود الى ما قبل النقطة التي تحدد جدية الارتداد، ليهبط الى مستوى 11428 نقطة وسجل اعلى مستوى له عند 11736 نقطة وهي النقطة التي تحدد جدية الارتداد كما تم ذكرها في تحليل امس (الاحد) عند مستوى 11762 نقطة. وهذا يكشف حالة التذبذب الحاد التي يتسم بها السوق خلال الثلاثة ايام الأخيرة ما جعله يتراجع في محاولة لتبادل المراكز وتغيير توجه السيولة الى قطاعات اخذت حقها من الهبوط بهدف التجميع على المدى البعيد وليس القريب وعلى شكل دفعات والابتعاد عن الشركات التي ارتفعت ووصلت الى حد التضخم ولكنه لم ينجح 100% حيث ترك ايضاحا كاملا الحركة الى تعاملات اليوم الاثنين التي تعتبر حاسمة في تحديد اتجاه السوق في الفترة المقبلة والأهم أي القطاعات التي تنوي السيولة الاستثمارية الدخول اليها، وهذا يحتاج الى مهنية عالية في التعامل مع السوق خاصة مع اقتراب البدء في اعلانات الربع الأخير للشركات ولم تعط السيولة اتجاها معينا حيث مازالت مشتتة بين الشركات ويغلب عليها الانتهازية حتى انها حولت الشركات القيادية الى اسهم مضاربة وفي مقدمة تلك الشركات سهم سابك.
    اجمالا جاء الهبوط في الجزء الاخير من الجلسة نتيجة وصول الشركات القيادية الى اسعار تدعو الى جني الارباح وارتفاع المؤشر العام بما يزيد عن 800 نقطة في خلال يومين وكان تراخيه امس اجراء صحيا ومتوقعا ومن مصلحة السوق في الفترة المقبلة.
    على صعيد التعاملات اليومية تجاوز حجم السيولة نحو 17 مليار ريال يغلب عليها صفة السيولة الانتهازية وكمية التداول تجاوزت 402 مليون سهم، جاءت موزعة على 287 الف صفقة، ارتفعت اسعار اسهم 52 شركة وفي مقدمتها سهم الصحراء ورافقه كل من سهم المتقدمة وسابك واللجين واسمنت السعودية والحكير وتراجعت اسعار اسهم 43 شركة، تصدر سهم دار الاركان الاكثر تراجعا وضمت القائمة كلا من سهم الباحة وصدق وزجاج والبلاد والنقل الجماعي
    وافتتح السوق على ارتفاع الى مستوى 11690 نقطة كمدى اول ثم هبط الى مستوى 11577 نقطة ليعود الى اعلى مسجلا مدى ثانيا عند مستوى 11736 نقطة وتجاوز حجم السيولة في الساعة الاولى بنحو 4 مليارات ريال وكانت تتنقل بين القطاعات بشكل سريع تركزت في البداية في قطاع الاتصالات ثم الكهرباء والصناعة وفي اوقات متفاوتة تهرب الى قطاع التأمين وبعض الأسهم الصغيرة ولم تعط تأكيدا بالبقاء فيها حيث يحتمل ان تكون المسألة مجرد مضاربات سريعة

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    العرض الفائز يوقع عقدا مدته 7 سنوات مع شركة المياه الوطنية
    تحليل عروض 6 شركات عالمية للمشاركة في مشروع مياه جدة
    - "الاقتصادية" من الرياض - 29/12/1428هـ
    فُتحت أمس عروض أسعار الشركات المتقدمة لعقد الشراكة مع القطاع الخاص لإدارة وتشغيل وصيانة قطاع المياه والصرف الصحي في جدة، وذلك في مقر وزارة المياه والكهرباء في الرياض.
    وتقدمت للمشروع ست شركات تحالفات عالمية وهي: شركة فيوليا الفرنسية، ائتلاف شركة سور الفرنسية ومجموعة الزامل، ائتلاف شركة سويز الفرنسية والشركة العربية لتنمية المياه والطاقة (أكواباور)، ائتلاف شركة أكبار الإسبانية مع شركة خدمات المياه والبيئة ومكتب زهير فايز وشركاه، ائتلاف شركة أكواليا الإسبانية مع شركة الراجحي لتطوير المرافق وشركة أماسيا الإسبانية، وائتلاف الشركة السنغافورية للخدمات مع شركة (المهندسون المتحدون)، وشركة سالكون الاستشارية.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    فُتحت أمس عروض أسعار الشركات المتقدمة لعقد الشراكة مع القطاع الخاص لإدارة وتشغيل وصيانة قطاع المياه والصرف الصحي في جدة، وذلك في مقر وزارة المياه والكهرباء في الرياض وبحضور أعضاء لجنة فتح وتحليل العروض التي تم تشكيلها بقرار وزاري. وتضم اللجنة أعضاء من وزارتي المياه والكهرباء والمالية، وصندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى الشركات الاستشارية التي تم التعاقد معها بهدف المساعدة في إعداد وطرح عقد تخصيص قطاع المياه والصرف الحي في مدينة جدة.
    وتقدمت للمشروع ست شركات تحالفات عالمية وهي: شركة فيوليا الفرنسية، ائتلاف شركة سور الفرنسية ومجموعة الزامل، ائتلاف شركة سويز الفرنسية والشركة العربية لتنمية المياه والطاقة (أكواباور)، ائتلاف شركة أكبار الإسبانية مع شركة خدمات المياه والبيئة ومكتب زهير فايز وشركاه، ائتلاف شركة أكواليا الإسبانية مع شركة الراجحي لتطوير المرافق وشركة أماسيا الإسبانية، وائتلاف الشركة السنغافورية للخدمات مع شركة (المهندسون المتحدون) وشركة سالكون الاستشارية.
    وسيوقع الائتلاف الفائز بهذه المنافسة عقد مشاركة مدته سبع سنوات مع شركة المياه الوطنية (شركة تحت التأسيس) بهدف الإشراف على تطوير وإدارة وتشغيل وصيانة شبكات المياه والصرف الصحي في مدينة جدة، غدارة وتطوير خدمات العملاء وتحصيل الإيرادات، تخفيض التسربات، تطوير وتدريب وتأهيل الموظفين الحاليين، والارتقاء بمستوى أداء القطاع. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تحليل العروض المقدمة وإنهاء إجراءات التعاقد مع الشركة الفائزة لعقد إدارة وتشغيل وصيانة قطاع المياه والصرف الصحي في مدينة جدة خلال الربع الأول من عام 2008.
    يذكر أن وزارة المياه والكهرباء أرسلت في وقت سابق طلبات عروض الأسعار للشركات التي تم تأهيلها، حيث تم تأهيل سبع شركات عالمية من أصل 84 شركة عالمية ومحلية تقدمت للدخول في هذه المنافسة.
    وكانت الوزارة قد وقعت عددا من العقود الاستشارية لطرح إنشاء محطتين لمعالجة مياه الصرف الصحي للقطاع الخاص بنظام البناء والتملك والتشغيل Boo، إضافة إلى طرح ست محطات قائمة بنظام عقود الشراكة مع القطاع الخاص في مدينة الرياض، حيث بدأت الشركات الاستشارية في إعداد البرنامج التنفيذي لهذا المشروع، الذي سيرفع للمجلس الاقتصادي الأعلى قريبا، ويشتمل على بيع نسبة من حصة الدولة في أصول المحطات القائمة للقطاع الخاص، إضافة إلى مشاركة القطاع الخاص في تمويل إنشاء المحطات الجديدة، ومن المتوقع إرسال طلبات عروض الأسعار للشركات المؤهلة خلال الربع الأول من عام 2008، وتسلم عروض الأسعار الربع الثاني، وتوقيع العقد في نهاية العام 2008.

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    مسؤول صحي: علاج 200 مريض بـ500 مليون ريال «مجحف»... «الصحة» تتجه إلى «خصخصة» المستشفيات الحكومية
    الرياض - فواز الميموني الحياة - 07/01/08//

    كشف المدير العام للهيئة الطبية والمكاتب الصحية في الخارج في وزارة الصحة الدكتور فهد السديري عن توجّه «الصحة» إلى «خصخصة» المستشفيات الحكومية والمرافق الطبية التابعة لها.
    وأكد لـ «الحياة» أن وزير الصحة الدكتور حمد المانع يبذل جهوداً مكثفة في هذا الشأن، مشيراً إلى أن الهدف منها رفع كفاءة العاملين المحليين في المجالات الطبية.
    وذكر أن وزارة الصحة ستتولى مسؤولية الإشراف على المستشفيات التي يتم خصخصتها، إضافة إلى مسؤولياتها الأخرى المتمثلة في تأمين الرعاية الصحية الأولية.
    ويبلغ عدد المستشفيات الحكومية التابعة للوزارة في منطقة الرياض نحو 24 مستشفى، أبرزها مجمع الرياض الطبي (الشميسي)، ومستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية.
    ويؤيد السديري هذا التوجه، لأنه سيساعد إدارته في علاج غالبية المرضى الذين تستدعي حالتهم العلاج في الخارج حالياً، معالجتهم داخل السعودية على نفقة الوزارة. وأضاف: «إذا طبقت الوزارة خصخصة المستشفيات الحكومية سيزداد عدد الأطباء والخبراء في السعودية، ما يؤدي إلى التقليل من علاج المرضى خارج السعودية والاستفادة من الموازنة الضخمة للهيئة الطبية والمكاتب الصحية في الخارج لتكفي علاج أكبر عدد من المرضى المحتاجين».
    واعتبر أن إرسال المرضى للعلاج في الخارج «مجحف» بسبب ارتفاع كلفة العلاج هناك، مشيراً إلى أن إدارته ترسل 200 مريض للعلاج في الخارج سنوياً بكلفة 500 مليون ريال، لكنه استبعد الاستغناء عن إرسال المرضى إلى مستشفيات متقدمة خارج السعودية في المدى المنظور «لقلة الأطباء الأكفاء لدينا في بعض المجالات مثل زرع الكبد والكلى الذي يصل عدد المصابين بهما إلى 9 آلاف مريض في السعودية، والعدد يزداد سنوياً»، مشيراً إلى أن كلفة علاج بعض المرضى في دول أوروبية تصل إلى 15 مليون ريال. ولفت إلى أن مدة علاج المريض في الخارج لا تتجاوز ثلاثة أشهر كحد أقصى، بعدها يتم إقفال ملف المريض، إلا إذا قرر الأطباء المشرفون على حالته أن يعود إلى المستشفى.

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    بعد إتاحة الفرصة للمطلقات والأرامل
    إقبال نسائي على الاكتتاب في شركة «بترورابغ»

    سلوى المدني (جدة)
    واصلت البنوك المحلية امس استقبال طلبات المكتتبين في شركة “بترورابغ” والذي شهد إقبالاً كبيراً من السيدات. واتاحت الشركة الفرصة للمرأة السعودية الأرملة أو المطلقة والتي لها أبناء من أب غير سعودي، أن تكتتب بالنيابة عن أبنائها لحسابها. وقامت بتعيين البنوك المحلية كبنوك مستلمة. وتوقعت مسؤولات الأقسام النسائية في البنوك إقبالاً كبيراً من السيدات على الاكتتاب في الأسبوع الأخير. وتعزو مديرة أحد فروع البنوك النسائية بجدة توقعاتها بالإقبال الكبير من قبل السيدات على الاكتتاب الى جاذبية سهم “بترورابغ” وخلو السوق من أي طرح جديد لأسهم شركات. واشارت الى أن السيدات عادة ما يقبلن على الاكتتاب في الأيام الأخيرة، مشيرة إلى أن أهم العقبات التي تواجه اكتتاب المرأة في الأسهم بشكل عام هو ضرورة توفير وكالة شرعية للأم التي ترغب الاكتتاب لأبنائها. واضافت: ان الوسائل الإلكترونية أصبحت تشكل ما نسبته 75 في المئة من عملية الاكتتاب في البنوك. من جهته طالب ماجد الشهري مسؤول علاقات في أحد البنوك بجدة بضرورة الاهتمام بتوعية السيدات بماهية الأسهم وكيفية الاستثمار فيها.
    الى ذلك ثمنت عدد من المكتتبات دور البنوك في تسهيل عملية الاكتتاب، حيث أكدت منيرة سالم أنها حضرت للبنك مبكراً واكتتبت في 50 سهماً باسمها، فيما اكتتبت اخواتها في 100 سهم، مشيرة إلى تعاون موظفات البنك في إرشاد المكتتبات لآلية الاكتتاب وكيفية تعبئة طلب الاكتتاب. وتؤكد سامية عبدالرحمن (ربة منزل) أنها ستكتتب في 100 سهم. حيث من المتوقع لسعر تداول سهم “بترورابغ” أن يحقق ربحا معدله 50 في المئة في الشهور الأولى مع توقع تضاعف هذه الربحية في فترات لاحقة.
    واشارت سيدة الأعمال آمال الجهني الى أن عددا من المستثمرات اصبحن يفكرن في الاتجاه الى الاستثمار في سوق الأسهم من جديد، معتبرة الاكتتاب في أسهم شركة “بترورابغ” استثماراً مضمون النتائج

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    "أرامكو": بدء إنتاج حقل الخرسانية في الربع الأول
    - "الاقتصادية" من الرياض - 29/12/1428هـ
    أوضح مسؤول في شركة أرامكو النفطية الحكومية السعودية أمس أنه من المقرر أن تبدأ السعودية مشروع حقلها النفطي العملاق الخرسانية في الربع الأول من العام.
    وأضاف أمين الناصر المسؤول في "أرامكو" في عرض تقديمي في مؤتمر للطاقة في الرياض، أن حقل الخرسانية سيبدأ العمل في الربع الأول. وكان من المقرر أن يبدأ المشروع البالغة طاقته 500 ألف برميل يوميا الشهر الماضي. وأكدت "أرامكو" الأسبوع الماضي أنها بدأت الإعداد لتشغيل الحقل لكنها لم تحدد متى سيبدأ الإنتاج.
    وكان مصدر رفيع المستوى في شركة أرامكو السعودية قد أكد لـ "الاقتصادية" في وقت سابق أن مقاولي مشروع تطوير حقل الخرسانية على الخليج العربي أكملوا التجهيزات لإنتاج الزيت الخام بطاقة إنتاجية تقدر بـ 500 ألف برميل يوميا. وبين المصدر حينها أن مقاولي المشروع نفذوا عمليات إنتاج تدريجية للحقل بدأت بإنتاج 100 ألف برميل حتى وصلوا إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة للحقل التي تصل إلى 500 ألف برميل يوميا، وقال المصدر "إن الحقل جاهز تماما للعمليات التشغيلية ".
    وأضاف المصدر أن مشروع الخرسانية يتضمن إنشاء مرافق جديدة لإنتاج نصف مليون برميل في اليوم من مزيج الزيت العربي الخفيف القادم من حقول أبو حدرية والفاضلي والخرسانية. وسيتم شحن الغاز والزيت الخام بعد تركيزهما إلى ساحة الخزانات في الجعيمة لتصديرهما، إضافة إلى إنشاء معمل جديد لمعالجة مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز المرافق لإنتاج الزيت في المنطقة الشمالية، وإنتاج 80 ألف برميل في اليوم من المكثفات.

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    «السعودة»... غازي القصيبي والخادمات
    طراد بن سعيد العمري الحياة - 07/01/08//

    لأكثر من ثلاثة عقود والدكتور غازي القصيبي هو الأبرز والأكثر جدلاً بين الوزراء، دخل القصيبي بيوت الناس ثلاث مرات، الأولى مع الكهرباء التي كانت تأتي ولا تأتي عندما تم تعيينه وزيراً للصناعة والكهرباء في العام 1975، المرة الثانية عاود القصيبي الدخول مرة أخرى عند تعيينه وزيراً للصحة في مطلع الثمانينات، تلك الوزارة التي تعنى بصحة الناس وتشكل عنوان الرقي لأي مجتمع، ولكنها كانت ولا تزال تعاني، أما المرة الثالثة فهي عند تعيينه وزيراً للعمل، هذه الوزارة المعنية بكل ما يتصل بالعمل والعمال، لا نعرف كيف، لكن هذا هو الواقع! من ناحية أخرى، كان دخول القصيبي البيوت مع الكهرباء والصحة يصاحبه دخول إلى قلوب وأفئدة الناس بسبب ما أحدثه من تغييرات لامست حياة وحاجات المواطن البسيط العادي الأساسية، فأجمع الكل على أن القصيبي ظاهرة إدارية وطنية غير مسبوقة، وفي المرة الثالثة، مع دخول القصيبي بيوت الناس مع العمالة المنزلية، هذه العمالة التي أصبحت ظاهرة اجتماعية مرتبطة بأهل الخليج، وسمة من سمات حياتهم بصرف النظر عن كونها ظاهرة حسنة أو سيئة، كان الدخول من الباب برفقة الخادمات والسائقين، لكنه في الوقت ذاته خرج القصيبي من قلوب الناس العاديين البسطاء عن طريق النوافذ، نافذة البيت ونافذة تقديم طلبات الاستقدام، والمثير والأكيد هو أن القصيبي في كل حالات الدخول والخروج من البيوت والقلوب وإليها لا يزال يحتل مكانة عالية في عقول الناس.
    جاء القصيبي إلى العمل وهو يعرف ماذا يريد، «السعودة»، ثم «السعودة»، ثم «السعودة»، ومع «السعودة» قرأ القصيبي عشرات التقارير الاقتصادية التي تحمل أرقاماً كثيرة وكبيرة، وإحصاءات عالمية عن حجم التحويلات النقدية إلى الخارج، ومدى الفاقد في الاقتصاد الوطني، كما اطلع على عشرات التقارير والبحوث الخاصة بالتأثيرات السلبية على النسق الاجتماعي، والهوية واللغة، وقبل هذا وذاك، عدد لا يحصى من التقارير الأمنية عن سلبيات العمالة المنزلية على الوضع الأمني... حسناً قرر القصيبي أن يربط زيادة السعودة بإنقاص العمالة الوافدة، متسلحاً بمنطق اقتصادي ونظرية صاغها زميله الدكتور عبدالواحد الحميد في كتابه «السعودة أو الطوفان»، لا بأس، لكنه أرهق نفسه وأدخل وزارته ومكاتبها في نفق ليس له آخر، بأن استعجل أمر العمالة المنزلية، لتكون ضمن خطة ترشيد العمالة الوافدة. من ناحية أخرى، لم يكن القصيبي يتوقع هذا التأليب المستحكم من قاعدة اجتماعية عريضة، وعلى رغم الحصافة الإدارية التي يملكها القصيبي إلا أن موضوع الخادمات والسائقين كان ولا يزال يشكل النقطة الأضعف في نظرية القصيبي الإدارية العمالية، إذ إنه من الصعب - إذا لم يكن من المستحيل - أن تتم سعودة أو توطين وظائف الخدم والسائقين كعمالة منزلية خاصة في مجتمع خاص جداً، خصوصاً ونحن نعلم أن محاولات سعودة سيارات الأجرة «الليموزين» تتعثر، ليس لعدم إقبال الشباب السعودي على هذه المهنة، بل لأن معظم النساء يفضلن سيارات الأجرة التي يقودها السائق الأجنبي، فهل ذلك ناتج عن كثرة أدب السائق الأجنبي، أو قلة أدب السائق السعودي؟ لا ندري، وبالتالي فإن تولي وزارة العمل موضوع العمالة المنزلية وتشديد الشروط والمعايير الخاصة بالاستقدام سابق لأوانه في وقت تناضل الوزارة، أو هكذا يجب، من أجل فتح أفاق العمل للمواطن في مكاتب ودهاليز القطاع الخاص.
    في المقابل، كان القصيبي وفريق وزارة العمل يقدمون مرونة أكثر وأكبر لقطاعات مختلفة في نسب «السعودة»، متسلحين بالمنطق الاقتصادي ومراعين الانتعاش الذي تعيشه البلاد، ولذا تم تأجيل بعض القرارات، أو خفض نسب «السعودة» في عدد كبير من الأنشطة التجارية لتسريع عملية التنمية ومواكبة الواقع، لكن هذا الأمر لم يسرِ على القطاع الاجتماعي، إذا جاز التعبير في تقديم المرونة اللازمة، فقد تم حساب الدخل الشهري للفرد أو العائلة لتجاوز موضوع تأخير حقوق العمالة المنزلية، وتم النظر إلى عدد الأطفال وعمل الزوجة وبعض الأمور الاجتماعية مثل الإعالة والإعاقة.
    لكن الموضوع الأكبر والأهم تم تجاوزه أو تناسيه، وهو العادات الاجتماعية التي اكتسبها المجتمع مع الزمن (صح أو خطأ)، لا يهم لكنها تظل عادات يصعب التخلص منها في وقت قصير... حتى عندما قرر القصيبي أن يكون مرناً في أمر العمالة المنزلية تم السماح لمن لديه زوجة ثانية، وكأن هناك تحريضاً من نوع ما لتعدد الزوجات، وتشجيعاً للمسيار والمسفار!
    صحيح أن موضوع العمالة المنزلية برمته في مجتمعنا المحلي أو الخليجي أمر يستحق الشفقة، ولا يستقيم مع المنطق الاقتصادي أو الاجتماعي السليم، ولابد من إجراءات «حازمة وأليمة» لكي يغير المجتمع مساره ويتجه إلى الوجهة الصحيحة والسليمة، إذ يمكن ببساطة لأي مراقب أن ينظر إلى المجتمعات من حولنا، المتقدم منها والمتأخر، والعامل منها والخامل، فلا يجد أن عدد أفراد العائلة يتضاعف، ومكان سكناها يتناقص، ودخلها يتآكل بسبب العمالة المنزلية، إلا في بلادنا الخليجية، وكأن ذلك جزء من الثوب والدشداشة والغترة والعقال والعباية والغطوة، لماذا؟ لا ندري!
    ومع ذلك كله نجزم بأن تدخل وزارة العمل في موضوع الخادمات والسائقين يظل سابقاً لأوانه، كما أنه عبء إداري ومعنوي على مكاتب العمل، لن يزيد الوزارة إلا عناءً فوق عناء، كما أن التخلص من هذه الظاهرة يأتي مع الأجيال، وضمن الثقافة العامة وليست مسؤولية القصيبي أن يكون مصلحاً اجتماعياً ومراقباً عمالياً في الوقت نفسه.
    كان ولا يزال من الأجدى والأحسن أن يركز القصيبي كل الجهد في توفير الفرص الوظيفية للمواطن، بدلاً من تشتيت الجهد في أكثر من حقل خاص بالعمل والعمال، لمجرد أن التوصيف الوظيفي الإداري أو المنطقي للوزارة يقول ذلك، حتى بالنسبة لسعودة الوظائف والمهن في القطاع الخاص، لابد أيضاً من وضع أولويات بحسب مكانة المنشأة في المنظومة الاقتصادية، فلا يمكن مساواة دكان أو بقالة أو مزرعة أو حفنة من الغنم أو الإبل بشركات ومؤسسات كبيرة تُعنى بالصناعة والتجارة، وتوقع عقوداً بالملايين مع الحكومة، كما لا يجوز منطقياً مساواة الشركات والمؤسسات التي تتعامل مع القطاع الحكومي بأخرى تقدم خدماتها للمجتمع الأهلي، ولماذا يتم التركيز على حلقات الخضار والحلاقين ومحطات الوقود وأسواق الذهب التي تمارس التجارة مع السكان بشكل مباشر؟ مع أن الأجدى أن تبدأ «السعودة» من الشركات والمؤسسات التي ترتبط بعقود مع الحكومة بشكل مباشر أو بعقود من الباطن.
    نعود إلى حديث العمالة المنزلية التي نرى أن جميع المعايير المطبقة لا تتفق والوضع الاجتماعي، كما أنها لم ولن تصمد أمام زحف المجتمع نحو امتلاك أكبر عدد من الخدم بكل ما في ذلك من مثالب، ولذا نرى أن يفتح القصيبي الباب على مصراعيه لكي يستقدم كل مواطن ما شاء من العمالة المنزلية التي يراها مناسبة له ولظروفه الاجتماعية، ومن الجنسية التي يشاء، وفي مدة وجيزة، أيضاً، لا تتجاوز ساعات. في المقابل، حينما تكون وزارة العمل قادرة على حل القضايا العمالية بالسرعة المطلوبة، حينما تتوافر شركات متخصصة في تأجير العمالة المنزلية، ويمكن لأي شخص أو عائلة عند الضرورة استئجارها لمدة زمنية معلومة على أساس الساعة أو اليوم، وحينما تخضع العمالة المنزلية الوافدة لقوانين وأنظمة للتأكد من إتقانها المهنة التي جاءوا من أجلها، وفهمهما التام للأنظمة والقوانين المرعية، وحينها يصبح كل عامل منزلي ملزماً برخصة عمل تحدد مهنته، عندها، وعندها فقط، يمكن للقصيبي أن يعود مع «الخادمات» من أوسع الأبواب للبيوت والقلوب أيضاً، وكل عام وأنتم ونحن والقصيبي والخادمات بخير.


    * باحث سعودي.

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    تستثمر مليار ريال في التعدين والعقار والزراعة
    إطلاق شركة نجران القابضة للتنمية

    محمد المؤيد (نجران)
    تشهد غرفة تجارة وصناعة نجران صباح غد اجتماعا حاشدا من المستثمرين السعوديين بمقرها في الفيصلية لتأسيس شركة نجران القابضة للتنمية التي ينتظر أن تستثمر في قطاعات الزراعة والتعدين والعقار قرابة مليار ريال (267 مليون دولار) وقال رئيس مجلس مديري الغرفة علي بن حمد الحمرور ان الاجتماع سيكون تاريخياً لجهة إنشاء كيان اقتصادي متعاظم يستثمر في مقدرات المنطقة التي وصفها بـ"المحفزة" مرحباً بالمستثمرين المؤسسين. واضاف أن دعماً لامحدوداً تجده الغرفة في عزمها الاستثماري من قبل سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز مبيناً أن سموه سيلتقي المستثمرين المساهمين في الشركة بعد اجتماعهم المرتقب لحثهم على تكثيف الجهود وتشجيعهم على دعم عجلة التنمية والاستثمار في المنطقة. وعلى صعيد تطورات الشركة أكدت وزارة الزراعة والمياه من خلال فرعها في المنطقة إمكانية تخصيص مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية شرق منطقة نجران الغني بالمياه الجوفية ما يعني زخماً كبيراً في اتجاه الاستثمار الزراعي الذي تنهجه شركة نجران للتنمية.
    ووجهت دعوات لممثلي وزارة البترول والثروة المعدنية الذين وعدوا في وقت سابق بتقديم تسهيلات كبيرة للشركة ومنحها خرائط تفصيلية عن المكامن الزاخرة بالمعادن حيث ينتظر أن تستثمر الشركة في إقامة مصنع للرخام والجرانيت في بادئ الأمر. ورسم المسؤولون عن الشركة خططاً إستراتيجية للاستثمار في مجال التطوير العقاري وبناء الوحدات السكنية حيث يشهد السوق المحلي تراجعا كبيرا في الكميات المعروضة إذ قدرت الإحصاءات الحديثة أن السعوديين الذين يملكون منازل يمثلون 22% من حجم السكان ما يعني أن الحاجة ملحة لبناء قرابة 4.5 ملايين وحدة سكنية خلال السنوات القليلة المقبلة.
    يذكر أن الشركة حظيت بدعم حكومي مميز حيث سبق لخام الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن بارك قيامها اثناء جولته في منطقة نجران قبل أشهر إضافة لدعم معلن من أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز.
    وسيبحث اجتماع الغد الوقوف على ما تم إنجازه من خطوات لتطوير المشروع والمزايا التي يتمتع بها والتعرف على إستراتيجية الاستثمار وأسلوب التمويل ومناقشة نشاطات الشركة المقترحة بحسب الأولوية من حيث العمق الاستثماري والعوائد المتوقعة فضلاً عن تشكيل لجنة لمتابعة إجراءات التأسيس. وينتظر أن تتبع الشركة أسلوب الاستثمار في رؤوس أموال شركات متفرعة حسب الأولوية في القطاعات المذكورة على أن تترك المجال لمستثمرين آخرين من خارج الشركة فرصاً مماثلة.
    وعلى مستوى الاستثمار الزراعي حددت دراسة أولية المزايا التنافسية التي دعت لإنشاء شركة زراعية برأسمال 150 مليون ريال فضلاً عن الاستفادة من قروض صندوق التنمية الزراعي.
    وتستهدف الشركة إنتاج المحاصيل البستانية (البرتقال، اليوسفي، العنب، المانجو، الخوخ، التين، التمور) فضلاً عن الأعلاف التي تشهد طلباً متزايداً، كما ينتظر أن تستثمر الشركة في الإنتاج الحيواني اللاحم والتصنيع الزراعي (عصائر، مربيات). وينتظر أن تستفيد الشركة من مساحات هائلة خصصت لمنحها للمستثمرين قرب احتياطات المياه الهائلة في أطراف نجران الممتدة باتجاه صحراء الربع الخالي. وبحسب الخطط الموضوعة فإن الشركة تخطط للاستثمار في قطاع التعدين من خلال استغلال مناجم الجرانيت والرخام المتوافرة بشكل لافت في منطقة نجران وما يميز المشروع بدء مفاوضات جدية مع شريك أجنبي للدخول في المشروع الذي أكدت دراسة جدوى أولية على عوائده المتوقعة.
    يذكر أن غرفة نجران دعت لاستغلال الموارد التعدينية والصناعات المصاحبة بمنطقة نجران وتحقيق أكبر قيمة مضافة منها. وتشير بيانات وزارة البترول الثورة المعدنية إلى وجود عدد من المواقع التعدينية ذات الاحتياطات الاقتصادية، حيث يتوفر فيها أحجار الزينة الرخامية الطبيعية من النوعيات المميزة، والجرانيت الرمادي والوردي والأحمر والأسود والأخضر، الى جانب الكوارتز الأحمر والأسود، وكلها أحجار مستخدمة في المباني والإنشاءات داخل وخارج المملكة وعليها طلب متزايد ومستمر، ويوجد في نجران نحو 40 موقعا تتركز فيها تلك الصخور، الى جانب توافر خامات الذهب، والنحاس، والنيكل وغيرها. وتبرز أهم مشاريع الشركة المستقبلية في إقامة المشروعات التابعة للشركة بالإضافة لجدواها الاقتصادية على التصدير.

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    قيمة التداول تتجاوز 17 مليار ريال .. و"كيان السعودية" الأكثر نشاطاً
    "سابك" يصعد بالمؤشر العام مع نهاية التداول ليكسب 2.59 %
    - فيصل الحربي من الرياض - 29/12/1428هـ
    أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تداولات أمس على ارتفاع مدعوما من سهم "سابك" الذي صعد به في نهاية التداولات ليغلق كاسبا 296 نقطة عند مستوى 11712 نقطة بنسبة ارتفاع 2.59 في المائة. بعد تداول ما يزيد على 402 مليون سهم توزعت على 287 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 17 مليار ريال.
    أما على مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق باستثناء قطاع الكهرباء الذي أغلق دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول. بينما وعلى الجهة المقابلة كسب القطاع الصناعي 1344 نقطة بنسبة 4.53 في المائة. وكذلك قطاع التأمين 38 نقطة بنسبة 1.7 في المائة, وقطاع البنوك 506 نقاط بنسبة 1.62 في المائة. كما ارتفع كل من قطاع الأسمنت 108 نقاط بنسبة 1.52 في المائة, وقطاع الخدمات 11 نقطة بنسبة 0.46 في المائة, وقطاع الاتصالات 14 نقطة بنسبة 0.43 في المائة. فيما ربح القطاع الزراعي بدوره نقطة واحدة بنسبة ارتفاع بلغت 0.04 في المائة.
    وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات أمس نلاحظ ارتفاع 52 شركة كان أبرزها شركة الصحراء للبتروكيماويات التي كسبت 3.25 ريال لتغلق عند مستوى 48 ريالا للسهم الواحد, وشركة البولي بروبلين المتقدمة التي أغلقت عند مستوى 53.25 ريال بمكسب ثلاثة ريالات في كل سهم. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 42 شركة على انخفاض كان أبرزها شركة دار الأركان للتطوير العقاري التي خسرت ثلاثة ريالات لتغلق عند مستوى 73 ريالا للسهم الواحد, وشركة الباحة للاستثمار والتنمية التي أغلقت عند مستوى 31.25 ريال بخسارة 1.25 ريال في كل سهم. فيما أنهت أسهم 15 شركة تداولات أمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
    على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد كسب سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 11.75 ريال ليغلق عند مستوى 216.5 ريال بنسبة ارتفاع 5.74 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 5.2 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 1.3 مليار ريال. كما أغلق سهم شركة الاتصالات السعودية عند مستوى 83.5 ريال بمكسب نصف ريال وبنسبة ارتفاع 0.6 في المائة, حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 2.2 مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 185 مليون ريال. أما سهم مصرف الراجحي فقد كسب 4.25 ريال ليغلق عند مستوى 137.25 ريال بنسبة ارتفاع 3.2 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 815 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 5.9 مليون سهم. وأنهت مجموعة سامبا المالية تداولات الأمس عند مستوى 179 ريالا بمكسب ريال واحد ونسبة ارتفاع 0.56 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 413 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 73 مليون ريال.
    من جهة أخرى، تصدر سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بعدما بلغت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 2.2 مليار ريال توزعت على ما يزيد على 79 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة عند مستوى 28.5 ريال بمكسب 0.75 ريال في كل سهم. تلاه للأكثر نشاطا حسب القيمة فقط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). فيما جاء سهم شركة جبل عمر للتطوير ثانيا للأكثر نشاطا حسب الكمية بحجم تداول لما يزيد على 42 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 1.1 مليار ريال.

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    شدد على اهتمام المملكة بأبحاث وعلوم تقنية النفط والغاز... النعيمي لـ «الحياة»: أسعار النفط تحددها قوى «السوق»
    الرياض - زياد الزيادي الحياة - 07/01/08//

    جدد وزير البترول والثروة المعدنية السعودي المهندس علي النعيمي أمس، تأكيده على أن أسعار النفط تحددها قوى السوق، وليس الدول المنتجة، وقال في تصريح إلى «الحياة» رداً على سؤال بشأن ارتفاع سعر برميل النفط فوق مستوى 100 دولار: «إن الأسعار تحددها السوق».
    جاء ذلك على هامش الملتقى السعودي لتقنيات استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي، الذي يعقد في العاصمة السعودية (الرياض)، وتنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية.
    ورفض النعيمي الإدلاء بمزيد من التعليقات على مستوى الأسعار.
    وافتتح النعيمي الملتقى بكلمة أكد فيها أن التقنية هي أساس استمرار نمو الاحتياطيات المعروفة واكتشاف احتياطيات جديدة، كما أنها تسهم في رفع الانتاج وكفاءة الإنتاج وخفض الكلفة، الأمر الذي يسهم في تلبية الطلب المتنامي على النفط والغاز، إضافة إلى ذلك فإن التقنية تسهم في رفع نسبة النفط والغاز المستخرج من الحقول المعروفة، كما تسهم في المحافظة على البيئة.
    وقال: «المملكة تولي ومنذ ما يزيد على نصف قرن، اهتماماً خاصاً بالأبحاث والعلوم والتقنية في مجال النفط والغاز والصناعات الأخرى المرتبطة بها».
    وأضاف أن «هذا الاهتمام يزداد سنة بعد أخرى، فتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده تركّز باستمرار على إعطاء أهمية خاصة للعلم والبحث والتطبيقات العلمية والاهتمام بها والاستثمار فيها».
    وقال النعيمي: «إن السعودية بدأت في التركيز على الأبحاث الدقيقة والمتخصصة التي تؤدي إلى تطوير تقنية عالية ومتخصصة ذات مردود علمي واقتصادي كبير لمصلحة المملكة خصوصاً ودول المنطقة عموماً.»
    وأضاف: «منذ نحو شهرين، وضع خادم الحرمين الشريفين حجر الأساس لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في ثول على البحر الأحمر، وسيسهم هذا الصرح العلمي الجديد بدور مهم في الأبحاث والدراسات والتطبيقات العلمية في المملكة، وفي مختلف المجالات بما فيها مجالات الطاقة».
    وقال: «وبجانب هذه الجامعة العلمية العالمية المميزة، صدرت موافقة مجلس الوزراء في منتصف العام الماضي على التنظيم الخاص بمركز الدراسات والبحوث النفطية، الذي سيقوم بإجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية الخاصة بالصناعة النفطية، ومن ضمنها طرق الكشف والتنقيب والتطوير والإنتاج والتكرير، وإجراء الدراسات التي تتصل بتقدم تلك الصناعة وتساعد في الحفاظ على البيئة». وأوضح أن وزارة البترول والثروة المعدنية تعمل باستمرار من أجل أن يبدأ العمل الفعلي في المركز خلال العام الحالي، وسيكون لهذا المركز دور رائد في دراسات وأبحاث الطاقة والنفط على مستوى المملكة وعلى المستوى العالمي، بما في ذلك الأبحاث الخاصة بتقنيات البحث والتنقيب وتقنيات البيئة.
    وأضاف أنه ومن أجل تحقيق أهدافه، سيتعاون المركز مع الجامعات ومركز الأبحاث السعودية والعالمية، بما في ذلك مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
    وقال: «إننا ندرك جميعاً أن التقنية هدفها النهائي هو التطبيق الناجح والفعال، وهنا يأتي دور شركات النفط والغاز وشركات الخدمات المصاحبة، لتتبنى التقنيات الجديدة وتطبيقها لتحقيق النتائج المرجوة منها».
    وأردف قائلاً: «أشير إلى جانبين لهما أهمية خاصة في الأبحاث العلمية وتطبيقاتها في المجالات النفطية على مستوى المملكة، إذ تُعد شركة أرامكو السعودية الآن من الشركات الرائدة في مجال البحث والدراسات المرتبطة بتكنولوجيا الاستكشاف واستخراج النفط والغاز، وإدارة المكامن لهذه الثروة المهمة، فمركز البحوث والتطوير لدى الشركة يقوم بتنفيذ الأبحاث العلمية الرائدة وتطوير تقنيات جديدة وتقديم الخدمات المخبرية المتخصصة لزيادة مستوى الاستكشافات والإنتاج مع رفع أرباح الشركة بطريقة فعالة واقتصادية».
    وأوضح ان مركز البحوث والتطوير في «أرامكو السعودية»، يتعاون مع الكثير من الجامعات ومراكز الأبحاث المتخصصة داخل المملكة وخارجها، ويمتد هذا التعاون إلى شركات النفط العالمية والوطنية، وشركات التقنية والشركات المتخصصة في صناعة التكرير والكيماويات وخدمات حقول النفط، إذ استطاعت «أرامكو السعودية» الحصول على نحو 65 براءة اختراع عالمية، كما تقوم الشركة باستكمال وتسجيل 130 براءة اختراع جديدة.
    وأوضح أن نجاح هذه الشركات يعتمد على تطوير التقنية بشكل ذاتي، لتكون لديها المقدرة على المنافسة في تطبيق التقنية المتقدمة الخاصة بها.
    من جهة ثانية، ألقى رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، كلمة أكد فيها أن من ابرز ملامح هذه المرحلة التي نعيشها هو ذلك الاهتمام الكبير بقطاع البحث العلمي والتطوير التقني وتوظيف عائده في مشروع التنمية الوطنية في المملكة على نحو يجعل من البحث العلمي أداة تطوير، تتفاعل مع كل القطاعات الإنتاجية في المملكة، ويأتي على رأس القطاعات المقوم الاقتصادي الأساسي في المملكة وهو قطاع النفط.
    وأضاف السويل: «رسمت السياسة الوطنية للعلوم والتقنية الملامح العريضة التي تربط بين قطاعات البحث والجهات المستفيدة والمجالات التي هي محل اهتمام المملكة البحثية والتقنية كجزء من مفهوم التنمية الشاملة في المملكة، وعلى ضوء تلك السياسة جاءت الخطة التنفيذية للعلوم والتقنية التي ركزت على قطاعات البحث العلمي والتطوير التقني في مجالات استراتيجية حيوية وبالغة الأهمية». وأضاف: «وتأتي بحوث قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات على رأس تلك التقنيات التي ستعمل الخطة التنفيذية خلال السنوات الخمس المقبلة على وضعها في مسار البحث والتطوير».

    خطة إنتاج 12 مليون برميل يومياً تسير بحسب المخطط

    قال نائب الرئيس لهندسة النفط والتطوير في شركة أرامكو السعودية أمين الناصر، إن الشركة تسير بحسب المخطط لتحقيق طاقتها الإنتاجية النفطية المستهدفة البالغة 12 مليون برميل يومياً في 2009.
    وأوضح الناصر في عرض تقديمي خلال الملتقى، أن خطط توسع أخرى في أكبر مصدر للنفط في العالم حتى 2009 ما زالت تسير وفق المخطط. وأضاف: «سنصل إلى طاقة إنتاج 12 مليون برميل يومياً في 2009».
    وطاقة الإنتاج الإجمالية لـ «أرامكو» لا تشمل حصة السعودية من طاقة الإنتاج في المنطقة المحايدة بين المملكة والكويت.
    وتهدف السعودية إلى الوصول إلى طاقة إجمالية للإنتاج تبلغ 12.5 مليون برميل يومياً في 2009 بما في ذلك المنطقة المحايدة.
    وقال الناصر إن توسعاً يبلغ 250 ألف برميل يومياً في حقل الشيبة وتطوير حقل النعيم، الذي ينتج 100 ألف برميل يومياً سيضيف 350 ألف برميل أخرى إلى طاقة الإنتاج بحلول نهاية 2008. وأضاف أن «أرامكو» تهدف إلى زيادة طاقة إنتاج الغاز إلى 12 بليون قدم مكعب يومياً في 2011 من 9.5 بليون قدم مكعب يومياً.
    من ناحية آخرى قال الناصر، إنه من المقرر أن تبدأ السعودية مشروع حقلها النفطي العملاق الخرسانية في الربع الأول من العام الحالي. وأوضح أن حقل «الخرسانية سيبدأ العمل في الربع الأول». وكان من المقرر أن يبدأ المشروع البالغة طاقته 500 ألف برميل يومياً في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
    وقالت شركة أرامكو الأسبوع الماضي، إنها بدأت الإعداد لتشغيل الحقل، لكنها لم تقل متى سيبدأ الإنتاج.

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    «المملكة القابضة» ترعى منتدى التنافسية الدولي الثاني

    حزام العتيبي (الرياض)
    ترعى شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود فعاليات الدورة الثانية لمنتدى التنافسية الدولي الذي سيقام في مدينة الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله في الفترة 11 - 13 محرم 1429هـ الموافق 20 - 22 يناير 2008م. وستقوم الهيئة العامة للاستثمار بقيادة محافظها عمرو بن عبد الله الدباغ باستضافة وتنظيم الحدث. وحصلت شركة المملكة القابضة لعدة سنوات متتالية على لقب الشركة الأولى على قائمة أكبر 100 شركة سعودية في المملكة حسب تقرير جريدتي «الاقتصادية» و«عرب نيوز»، و في المرتبة الأولى من بين أبرز خمسين شركة خليجية حسب تقرير مجلة «أريبيان بيزنس»، التي اختارت رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال على رأس قائمة أكثر 100 شخصية عربية مؤثرة على العالم، كما صنفت مجلة «إنستيتيوشنال إن?يستور» شركة المملكة القابضة بأنها الشركة العربية الاستثمارية الأولى على مستوى العالم.
    وأكد المهندس طلال الميمان المدير التنفيذي للتطوير والاستثمارات المحلية بشركة المملكة القابضة على أن رعاية شركة المملكة لهذه الفعالية الاقتصادية تأتي تأكيدا لقناعتها بأهمية المنتدى في رفع تنافسية الاقتصاد السعودي وفي تحسين البيئة الاستثمارية في المملكة ودعم جهود الهيئة العامة للاستثمار الرامية إلى تنويع الاقتصاد السعودي وزيادة إنتاجيته عبر تبني العديد من المبادرات الهامة ومن بينها تنظيم منتدى التنافسية الدولي.
    يذكر أن منتدى التنافسية الدولي سيقام في دورته الثانية تحت شعار (التنافسية.. كمحرك للنمو الاقتصادي) وسيشارك في هذا التجمع العالمي عدد من كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال بأوراق عمل لتسليط الضوء على التجربة السعودية.

  12. #12
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    فحص القوائم المالية لـ 74 شركة لكشف تجاوزات المراجعين

    فهد الذيابي (الرياض)
    تجري هيئة سوق المال دراسة شاملة لفحص القوائم المالية لـ 74 شركة مساهمة والتأكد من مطابقتها لمعايير المحاسبة السعودية. وأكد الدكتور احمد المغامس امين الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وهي الجهة المنفذة للدراسة قرب الانتهاء من المشروع في مارس 2008م مشيرا لأهمية الفحص في كشف تطبيق قانون الافصاح والشفافية التي هي حق للمساهمين اضافة لرصد اخطاء مراجعي قوائم الشركات من المحاسبين. وحسب نظام هيئة سوق المال فإن المتلاعبين بقوائم الشركات من المحاسبين عرضة للمساءلة القانونية التي يمكن ان تؤدي لفصلهم ومنعهم من العمل وايقاع غرامات مالية بحقهم تصل الى 100 الف ريال.

  13. #13
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    مدير ألبان الصافي: لا عودة عن رفع الأسعار



    الدمام: سعد العريج
    استبعد مدير عام شركة "الصافي دانون" كريم منصور عودة أسعار الألبان إلى سابق عهدها إثر اجتماع شركات الألبان مع وزير التجارة الدكتور هاشم يماني.
    وقال منصور لـ"الوطن"إن الوزير تفهم حجم المشكلة بالتفصيل وبالأدلة الواضحة خلال اجتماعه بمديري شركات الألبان في الرياض أول من أمس.
    ونفى أي اتفاق من أي نوع مع بقية شركات الألبان في المملكة على توحيد رفع الأسعار، مرجعا سبب الرفع الجماعي للأسعار إلى تسريب بعض محلات التجزئة خبر زيادة من إحدى الشركات إلى جميع مندوبي الشركات الأخرى وتوقيته بالضبط مما جعل جميع الشركات تعلم بالزيادة قبل موعدها بشهر كامل تقريبا، موضحا أن كبريات محلات التجزئة تطلب من جميع شركات الألبان إشعارها بذلك قبل شهر من تنفيذ القرار.
    وأضاف "لا يمكن لشركة أن تتفق مع منافسيها على توحيد الأسعار مطلقاً لأنه مخالفة واضحة ولا يصب في مصلحة الشركة أو منافسيها".
    وأكد أن قرار رفع الأسعار الأخير والذي وصفه "بالصعب" جاء بناءً على دراسة مستفيضة على خلفية ارتفاع التكلفة والمواد الأولية منذ سنوات والتي تستوردها شركات الألبان خاصة من أوروبا التي شهدت عملتها اليورو ارتفاعات حادة.
    وأضاف منصور قائلاً " البودرة ارتفعت من 2500 إلى 5700دولار للطن الواحد، إضافة إلى الأعلاف التي زادت كلفتها على اللتر الواحد إلى 30%.. إضافة إلى ارتفاع الذرة عالمياً. وكلفة البلاستيك والكرتون والتغليف والتسويق والإعلان التي وصلت إلى زيادة قدرها25%. والأعلاف. والمكائن الأوربية المتخصصة في الألبان ارتفعت بنسبة 25% والرواتب بنسبة 12%وكلفة الأبحاث والتطوير".
    وأضاف " وعليه فإن حجم الزيادة الإجمالي تراوح بين 100% إلى 120%." وقال "لا يمكن لنا الاستمرار بالأسعار السابقة في ظل المعطيات الأخيرة"، لافتاً إلى أن شركات الألبان بما فيها الصافي قد رفعت أسعارها لكرتون الحليب من 32 إلى 44 ريالا في شهر إبريل الماضي لحقها زيادة أخرى في عصائر الحليب في شهر مايو الماضي. كما أكد في الوقت ذاته أن الشركات قللت من حجم العبوات أو ابتكرت عبوات جديدة لمواجهة التكاليف إلا أنها لم تصمد طويلاً بسبب زيادة التكاليف بمرور الوقت.
    وأبدى منصور استغرابه من عدم رضا بعض العملاء عن الزيادة الأخيرة، وقال إن أسعار الألبان لم تشهد زيادة بالعودة إلى التاريخ فقد كان سعر اللتر الواحد 5 ريالات 1995 وكان سعره 4.5 ريالات عام 1999 ثم 4 ريالات عام 2001 "فلا يمكن اعتبار الأسعار في الوقت الحالي زيادة حقيقة لسعر المنتج".
    وبرر الارتفاع من 3 إلى 4 ريالات بسبب عدم التعامل بأجزاء الريال في المملكة فعلياً.مما يجعل الأسعار تقفز بنسب مئوية كبرى، إلا أنه قال إن المعدل العالمي لسعر لتر اللبن يعادل 1.7 يورو. فيما السعر في المملكة لم يتجاوز ثلاثة أرباع اليورو.
    واستطرد قائلاً إن سعر اللبن والحليب هو الأدنى عالمياً بالأسعار الجديدة وقال إن شركات الألبان تبيعه في الخليج بسعر أعلى ففي الإمارات اللتر الواحد يمثل 5.8 درهم بزيادة قدرها 150% وزيادة في عمان قدرها20% والبحرين بزيادة قدرها 15%.
    وأعلن استعداد شركته لفتح كامل أوراقها أمام أي مدقق مالي يود الاطلاع على كل الحقائق التي تسببت في الزيادة الأخيرة.

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    مؤشر "بي. إم. جي" يرتقي لليوم الثاني على التوالي
    - - 29/12/1428هـ
    قام مؤشر "بي. إم. جي" لسوق الأسهم السعودية بحصد 29.6 نقطة في جلسة الأحد مقفلاً عند مستوى إغلاق 656.6 نقطة، ليكون قد تحسن بنسبة 4.7 في المائة عن اليوم السابق. وقد ارتفعت القيمة المدارة بقوة وصولاً إلى 5.8 مليار ريال (نحو 1.5 مليار دولار) مرتفعةً بنسبة 34 في المائة. رست جميع القطاعات في جلسة تداول الأحد في المنطقة الخضراء باستثناء القطاع الزراعي الذي تراجع بنسبة 0.7 في المائة خاسراً 5.2 نقطة من رصيده. ترأس القطاع الصناعي قائمة المتقدمين بنسبة 5.2 في المائة، ويعود الفضل في ذلك إلى تقدم سعر سهم "سابك" بنسبة ملحوظة بلغت 5.7 في المائة ليكون الأحسن أداءً في الجلسة مغلقاً عند 216.5 ريال سعودي للسهم الواحد. احتل قطاع الخدمات المرتبة الثانية بنسبة تقدم 2.3 في المائة ومن بعده قطاع التأمين بنسبة 1.6 في المائة. كان سهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية الأسوأ أداء بنسبة تراجع 3.9 في المائة مغلقاً عند 31.25 ريال سعودي للسهم الواحد.

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    "المظالم" يرفض دعوى "بيشة" ضد هيئة السوق المالية

    الرياض: شجاع الوازعي
    رفض ديوان المظالم بالرياض أمس دعوى شركة "بيشة" للتنمية الزراعية ضد هيئة السوق المالية في حكمه الابتدائي لعدم الاختصاص، فيما استبعد محامي الشركة عبد العزيز الحوشاني تداول أسهم الشركة خارج النظام الآلي المستمر أسوة بسهم شركة "أنعام".
    وقال الحوشاني لـ"الوطن" إن الشركة تنوي تقديم مذكرة اعتراض على الحكم الصادر خلال شهر من تاريخه، وأضاف مازالت الشركة تطالب باختصاص ديوان المظالم بالدعوى المرفوعة لأنه لا يجوز نظاما أن تلجأ الشركة بالتظلم من قرار مجلس إدارة هيئة السوق إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.
    وأشار الحوشاني إلى أن لجنة الفصل في المنازعات تم تعيينها من قبل مجلس هيئة السوق المالية، وأضاف أنه لا يمكن أن يكون الحكم والخصم هما نفس الجهة في آن واحد.
    واستبعد الحوشاني أن يلحق سهم شركة "بيشة" بسهم "أنعام" في السوق الموازي الجديد والذي تم فيه السماح لأسهم أنعام بالتداول من خلال نظام آخر غير نظام تداول الآلي المستمر، إلا أنه استدرك قائلا إن قرارات هيئة السوق لم يعد يمكن التنبؤ بها وهو ما قد يدفعها لاتخاذ قرار بالسماح بتداول أسهم بيشة بجانب أسهم أنعام رغم عدم التوافق بين الشركتين.
    وبين أن قرار تخفيض رأس مال شركة "أنعام" قادها للسوق الموازي، وهو الإجراء الذي لم تتخذه شركة "بيشة" الزراعية.
    وأوضح أنه تمت المرافعة بين شركة "بيشة" وهيئة السوق المالية في ست جلسات قبل أن يقرر ديوان المظالم عدم الاختصاص من خلال رفض دعوى الشركة في حكم ابتدائي صدر أمس.
    يذكر أن دعوى "بيشة" ضد هيئة السوق يدور محورها حول عدم وجود أي مبرر لمجلس هيئة السوق بإيقاف أسهم الشركة عن التداول الآلي المستمر.

    الخيارات المطروحة أمام شركة بيشة

    قال مستشار قانوني إن الدعوى التي رفعتها شركة بيشة الزراعية إلى ديوان المظالم تتعلق بتظلم الشركة من القرارات الصادرة بحقها من مجلس هيئة السوق المالية والخاصة بفرض غرامات عليها بسبب مخالفتها لنظام السوق.
    وقال المستشار لـ "الوطن" إن الحكم الصادر من "المظالم بعدم الاختصاص في الدعوى يضع" بيشة أمام خيارات التقدم مجددا إلى لجنة الفصل في الأوراق المالية المشكلة من هيئة السوق، وإذا لم تقبل بقرارها يمكنها اللجوء إلى لجنة استئنافية للأوراق المالية مشكلة من 3 أعضاء معينين بقرار من مجلس الوزراء ويمثلون هيئة الخبراء في مجلس الوزراء ووزارتي المالية والتجارة والصناعة وقراراتها قطعية.

صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.