صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 87

الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 14/4/1428هـ الموافق 1/5/2007م

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً

    الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 14/4/1428هـ الموافق 1/5/2007م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 14/4/1428هـ الموافق 1/5/2007م

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    النعيمي: لقاء الرياض يؤكد تشجيع المملكة الحوار وتعزيز مفهوم المصالح المشتركة
    منتجو الطاقة ومستهلكوها في آسيا يبحثون غدا تقلبات النفط والسيناريوهات البديلة
    - عبد العزيز الهندي من الرياض - 14/04/1428هـ
    أكد المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية أن العلاقة بين دول الخليج والدول الآسيوية المستهلكة للطاقة بحاجة إلى "جهود مستمرة لتنميتها، وتحقيق التكامل وتطوير المصالح المتبادلة"، مشددا على أن استضافة المملكة اللقاء الوزاري الثاني للمائدة المستديرة لمنتجي الطاقة ومستهلكيها في آسيا "يأتي في إطار اهتمامها بتشجيع الحوار وتعزيز مفهوم المصالح المشتركة بين الدول المنتجة والمستهلكة للبترول في العالم بما يسهم في الحفاظ على استقرار السوق البترولية الدولية".
    وتبدأ صباح غد في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في الرياض اجتماعات اللقاء الوزاري الثاني للمائدة المستديرة التي تجمع منتجي الطاقة ومستهلكيها في قارة آسيا لبحث تقلبات تجارة البترول والسيناريوهات البديلة. كما أكد الوزير في بيان صحافي تلقت "الاقتصادية" نسخة منه "أهمية هذا اللقاء الذي ينبع من المكانة الكبيرة التي تتبوأها قارة آسيا في سوق النفط العالمية باعتبارها الأولى على مستوى العالم في الاحتياطيات والاستهلاك، ومن حيث معدل النمو في الطلب على البترول في ظل تنامي الاحتياجات المتزايدة من الطاقة للتنمية الاقتصادية، وازدياد معدلات النمو المرتفعة في الناتج القومي للدول الآسيوية، مما زاد كثيراً في أهمية البترول كمصدر أساس للطاقة".
    ويشارك في اللقاء وزراء النفط والاقتصاد من الصين، الهند، اليابان، إيران، العراق، كوريا الجنوبية، سلطنة عمان، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، قطر، البحرين، تايلاند، ماليزيا، باكستان، إندونيسيا، الفلبين، سلطنة بروناي، إضافة إلى الأمين العام لمنظمة الدول المنتجة للبترول (أوبك)، والأمين العام لوكالة الطاقة العالمية، والأمين العام للأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي التي تساهم في تنظيم هذا اللقاء. وأوضح المهندس النعيمي أن العلاقة بين المملكة ودول الخليج من جهة وبين الدول المستهلكة للطاقة في القارة الآسيوية من جهة ثانية هي "علاقة اعتماد متبادل، فالكثير من إنتاج البترول الحالي لدول الخليج يتم تصديره إلى دول آسيا"، مؤكدا "أن هذه العلاقة تحتاج إلى جهود مستمرة لتنميتها، وتحقيق التكامل وتطوير المصالح المتبادلة في مجال البترول وغيره من المجالات الاقتصادية". وقال مشيرا"المملكة تنظر إلى النفط باعتباره أحد الروابط المشتركة بين دول شرق آسيا وغربها، كما تدرك في الوقت نفسه أهمية ذلك لتحقيق النماء والرخاء الاقتصادي لكلا الجانبين".
    وتابع قائلا إن "استضافة المملكة هذه الاجتماعات تأتي في إطار اهتمامها بتشجيع الحوار وتعزيز مفهوم المصالح المشتركة بين الدول المنتجة والمستهلكة للبترول في العالم بما يسهم في الحفاظ على استقرار السوق البترولية الدولية، واستمرار الإمدادات النفطية، وتوسعة قطاعات التجارة العالمية". وأضاف في هذا الخصوص "يحظى هذا الموضوع باهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز".
    وأشار إلى أن هذا الحوار الذي بدأ قبل ما يزيد على "خمسة عشر عاماً قد توّج بتأسيس الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي بمبادرة رائدة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي دعا في كلمته التي ألقاها ـ عندما كان ولياً للعهد ـ في افتتاح منتدى الطاقة الدولي السابع الذي عقد في الرياض في 21 شعبان 1421هـ إلى إنشاء أمانة عامة دائمة للمنتدى، مبدياً استعداد المملكة لاستضافة الأمانة العامة المقترحة، وفي 17 شوال من عام 1426هـ افتتح خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - مقر الأمانة العامة للمنتدى في حي السفارات في الرياض". وقال "ونحن الآن نرى نتائج تلك المبادرة حيث أصبحت الأمانة تضطلع بدور مهم في التعاون الدولي في مجال البترول والطاقة ، وما يجري اليوم هو نتيجة لهذا التعاون". وتتضمن فعاليات اللقاء جلستي عمل تتناول الأولى عدداً من الموضوعات المتعلقة بمستقبل العرض والطلب في آسيا، وآفاق تجارة البترول في شرق القارة وغربها، إضافة إلى بحث التقلبات والسيناريوهات البديلة. وتناقش الجلسة الثانية الاعتماد المتبادل في مجال الطاقة والاقتصاد بين دول شرق آسيا وغربها، وقضايا الاستثمار في قطاعات التنقيب، والإنتاج، والتكرير، والتسويق، ودور شركات البترول الوطنية والعالمية في ذلك. كما تناقش الموضوعات المتعلقة بأمن الطاقة من المنظور العالمي والآسيوي، ودور الاحتياطيات الاستراتيجية، والطاقة الفائضة، والشفافية، والكفاءة في استهلاك الطاقة، والتعامل معها وتنوع مصادرها في تحقيق ذلك، وكذلك التكاملات في آسيا، وكيف تسهم استثمارات شرق آسيا في تعزيز التنوع الاقتصادي في غرب القارة ودور استثمارات غرب آسيا في تعزيز أمن الطاقة في شرقها، إضافة إلى بحث آفاق التعاون في المستقبل فيما يتعلق بتقنية الطاقة، وتبادل المعلومات، ومراكز البحوث في الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة في قارة آسيا. يشار إلى أن اللقاء الأول للطاولة المستديرة استضافته الهند في كانون الثاني (يناير) 2005 حيث يعقد اللقاء لكبار منتجي ومستهلكي الطاقة في غرب وشرق آسيا كل عامين. ويعد اللقاء أحد أهم التجمعات الدولية في مجال النفط والغاز لإتاحته الفرصة أمام المجتمعين من أجل بلورة علاقات تجارية في النفط والغاز تساهم في تعزيز دور الطاقة في دعم اقتصادات الدول.

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    5 شركات بالنسبة العليا.. وتداولات بـ 10 مليارات ريال
    سوق الأسهم السعودية تعود للارتفاع وتكسب 50 نقطة
    - فيصل الحربي من الرياض - 14/04/1428هـ
    أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على ارتفاع بعد عمليات شراء أكسبت المؤشر العام للسوق 50 نقطة ليغلق عند مستوى 7423 نقطة بنسبة ارتفاع 0.69 في المائة. بعد تداول 230 مليون سهم توزعت على ما يزيد على 257 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت العشرة مليارات ريال.
    أما على مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق باستثناء قطاع الكهرباء الذي أغلق دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول. بينما كسب القطاع الزراعي 154 نقطة بنسبة 3.78 في المائة, وكذلك قطاع الخدمات 50 نقطة بنسبة 2.55 في المائة, وقطاع التأمين 17 نقطة بنسبة 1.19 في المائة. كما ارتفع كل من القطاع الصناعي 159 نقطة بنسبة 0.89 في المائة, وقطاع الأسمنت 38 نقطة بنسبة 0.72 في المائة, وقطاع الاتصالات عشرة نقاط بنسبة 0.43 في المائة. وبدوره ربح قطاع البنوك 38 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.2 في المائة.
    وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 73 شركة حيث تصدرت خمس شركات قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام "تداول" وهي كل من شركة أحمد حسن فتيحي، الشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار)، شركة الصناعات الزجاجية الوطنية، شركة الشرقية الزراعية، وشركة المنشآت السياحية (شمس). بينما على الجهة المقابلة أغلقت خمس شركات فقط على انخفاض هي كل من: مجموعة سامبا المالية، شركة اللجين، شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة، البنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة. فيما أنهى سهم كل من: الشركة السعودية للكهرباء، الشركة السعودية للنقل البحري، الشركة السعودية للتنمية الصناعية (صدق)، شركة الاتصالات السعودية، والمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، شركة أسمنت ينبع، شركة الأسمنت السعودية، والبنك السعودي الفرنسي تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
    وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية فقد أغلق سهم الشركة السعودية للكهرباء دون تغير عند مستوى 12 ريالا, بعد تداول ثلاثة ملايين سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 36 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 120.75 ريال كاسبا نصف ريال بنسبة ارتفاع 0.42 في المائة, حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 1.9 مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 238 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد أغلق دون تغير عند مستوى 59 ريالا, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 44 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 751 ألف سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 82.75 ريال كاسبا ربع ريال بنسبة ارتفاع 0.3 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 905 آلاف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 74 مليون ريال.
    من جهة أخرى تصدر سهم شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 664 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 8.5 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة كاسبا ربع ريال عند مستوى 77.75 ريال للسهم. كما تصدر سهم شركة مكة للإنشاء والتعمير قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية بحجم تداول لما يزيد على 11 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 451 مليون ريال, ليغلق سهم الشركة عند مستوى 39.75 ريال بمكسب ريال واحد في كل سهم. فيما جاء سهم شركة المنشآت السياحية (شمس) ثانيا للأكثر نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بعدما بلغت كمية الأسهم المتداولة 11 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 638 مليون ريال, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس مرتفعا بالنسبة العليا كاسبا 5.25 ريال عند مستوى 59.75 ريال للسهم الواحد.

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    لاستثمار بوكسايت الزبيرة ويوفر 2200 فرصة عمل للمواطنين
    السعودية تنشئ أكبر مصنع للألمنيوم في العالم بـ 26 مليارا
    - حبيب الشمري من الرياض - 14/04/1428هـ
    كشفت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" أمس، عن إقامة أكبر مصنع للألمنيوم في العالم بالشراكة مع مجموعة الكان الكندية يتضمن إنشاء مشروع ألمنيوم متكامل بتكلفة تبلغ 26.2 مليار ريال في رأس الزور لاستثمار احتياطيات خام البوكسايت في الزبيرة الواقعة بين حائل والقصيم، ويشمل تعدين البوكسيت ومصفاة الألومينا ومحطة توليد طاقة ومصهر للألمنيوم.
    وقال لـ "الاقتصادية" الدكتور عبد الله الدباغ رئيس معادن وكبير إدارييها التنفيذيين، إنه سيتم تأسيس شركة بين الجانبين متوقعا أن توفر الشراكة أكثر من 2200 فرصة عمل مباشرة وأعداد أخرى بشكل غير مباشر. ولفت الدباغ إلى أنه يمكن تأسيس أكثر من شركة تابعة، وأن ذلك يعتمد على آلية التمويل التي ستتم مع البنوك العالمية.
    ويهدف المشروع الذي ستتملك الشركة السعودية 51 في المائة منه، والباقي للشركة الكندية، إلى استثمار احتياطيات خام البوكسايت في الزبيرة لإنتاج 720 ألف طن سنويا من مادة الألمنيوم بمواصفات عالمية في المدينة التعدينية في رأس الزور، وسيتم تصدير أكثر من 70 في المائة من الألمنيوم المنتج إلى خارج المملكة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    كشفت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" أمس، عن إقامة أكبر مصنع للألمنيوم في العالم بالشراكة مع مجموعة الكان الكندية يتضمن إنشاء مشروع ألمنيوم متكامل بتكلفة تبلغ 26.2 مليار ريال في رأس الزور لاستثمار احتياطيات خام البوكسايت في الزبيرة الواقعة بين حائل والقصيم، ويشمل تعدين البوكسيت ومصفاة الألومينا ومحطة توليد طاقة ومصهر للألمنيوم.
    وقال لـ "الاقتصادية" الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس "معادن" وكبير إدارييها التنفيذيين، إنه سيتم تأسيس شراكة بين الجانبين متوقعا أن توفر الشراكة أكثر من 2200 فرصة عمل مباشرة وأعداداً أخرى بشكل غير مباشر. ولفت الدباغ إلى أنه يمكن تأسيس أكثر من شركة تابعة وأن ذلك يعتمد على آلية التمويل التي ستتم مع البنوك العالمية.
    ويهدف المشروع الذي ستتملك الشركة السعودية 51 في المائة منه، والباقي للشركة الكندية إلى استثمار احتياطيات خام البوكسايت في الزبيرة لإنتاج 720 ألف طن سنويا من مادة الألمنيوم بمواصفات عالمية في المدينة التعدينية في رأس الزور، وسيتم تصدير أكثر من 70في المائة من الألمنيوم المنتج إلى خارج المملكة.
    وقع الاتفاق عن شركة معادن رئيسها وكبير إدارييها التنفيذيين الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ فيما وقعه نيابة عن شركة الكان رئيس شركة الكان لمعادن الأساس ميشيل جاك بحضور المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة شركة معادن الذي قال إن في هذا المشروع الذي يعد أكبر مشروع متكامل من نوعه في العالم سيدعم النمو الصناعي في المملكة ويسهم في تنويع الاقتصاد السعودي وتشكيل روافد مالية جديدة للاقتصاد الوطني وإيجاد آفاق من الفرص الوظيفية من خلال فتح مجالات جديدة من الأنشطة الاقتصادية، كما أنه يدعم توجهات المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده نحو التوسع في تنفيذ المشاريع الصناعية الكبيرة التي تفضي إلى نقل وتوطين التقنية المتقدمة. ويتضمن المشروع محطة توليد طاقة قدرتها 1400 ميجاواط لإمداد المشروع بالطاقة واحتياطي بوكسيت قدره 90 مليون طن في منطقة الزبيرة شمال المملكة ما يعني إمكانية التعدين لمدة 30 سنة، ومصفاة ألومنيا بطاقة قدرها 1.60 ألف طن في السنة ومصهر ألمنيوم بطاقة 720 ألف طن في السنة بالإضافة إلى مرافق ميناء والبنية التحتية اللازمة .
    وسوف تقام مصفاة الألومينا ومصهر الألمنيوم ومرافق إنتاج الطاقة في المدينة التعدينية الصناعية الجديدة لمعادن في رأس الزور في الساحل الشرقي للمملكة. ويتوقع إنتاج أول معدن خلال الربع الأول من عام 2011 وأول ألموينا بعد سنة أخرى. من ناحيته وصف الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس شركة معادن، الاتفاق بأنه تعزيز لوضع المملكة الاستراتيجي والصناعي في مجال الصناعات التعدينية ودفعة قوية للجهود الرامية إلى تنمية المنتجات الصناعية السعودية وتطويرها لتحقق التميز والتفوق في محك المنافسة في الأسواق العالمية.
    وأشار إلى أن هذه الشراكة الاستراتيجية بين شركة معادن بما لديها من احتياطيات كبيرة من المواد الخام وتوفر الطاقة بأسعار مناسبة والموقع الاستراتيجي للمملكة بين الأسواق العالمية وشركة الكان بما تمتلكه من خبرات عالمية واسعة وتقنية متقدمة في مجال صناعة الألمنيوم ستحقق لهذا المشروع النجاح وسهولة انسياب منتجاته إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم.
    وبين الدباغ أن المشروع سيطور احتياطيات خام البوكسايت في الزبيرة والتي تكفي لأكثر من 30 عاماً ويشتمل المشروع على عمليات تصنيع أولية في موقع تمعدن الخام في الزبيرة ، تتمثل في إنشاء المنجم ومرافق البنية التحتية ،كما يتضمن إقامة صناعات تحويلية في المدينة التعدينية في رأس الزور تشتمل على مصفاة للألومينا بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.6 مليون طن سنويا ، ومصهر للألمنيوم بطاقة إنتاجية تبلغ 720 ألف طن سنويا. بالإضافة إلى ميناء كبير لتصدير المنتجات يتكون من ثلاثة مرافئ وخدمات لاستقبال السفن العملاقة، وسيتم توفير الطاقة والبخار والمياه المحلاة لهذا المشروع عن طريق إنشاء محطة كبيرة لتوليد الكهرباء تبلغ طاقتها الإنتاجية 1.400ميجاواط وما زاد عن حاجة المشروع سيتم إضافته إلى الشبكة المحلية. وسترتبط منشآت التعدين مع منشآت الصناعات التحويلية بواسطة خط سكة حديد الشمال – الجنوب التي ينفذها حاليا صندوق الاستثمارات العامة.
    وأبان الدباغ أن هذا الاتفاق يتوج جهود "معادن" في إيجاد شركاء استراتيجيين لمشاريعها العملاقة حيث وقعت أخيراً اتفاق الشروط الأساسية للمشاركة الاستراتيجية في مشروع معادن للفوسفات مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"الذي تبلغ تكلفته الرأسمالية (13) مليار ريال، لاستثمار احتياطيات الفوسفات في شمال المملكة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية ما يحقق لشركة معادن أن تكون الركيزة الثالثة للصناعات السعودية متكاملة مع شركة "سابك" و"أرامكو" السعودية، مؤكدا أن شركة معادن تصمم مشاريعها التعدينية على أحدث المعايير البيئية وفقا لسياستها البيئية التي تتوخى الحذر الشديد في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية في جميع مشاريعها من خلال أساليب تشغيلية متوافقة مع الأنظمة والمعايير والمقاييس البيئية المحلية والدولية.
    من جهته عبر ريتشارد إيفنز رئيس شركة الكان وكبير إدارييها التنفيذيين عن سروره للمشاركة في هذا المشروع المتميز في المملكة التي تشهد نهضة تنموية مضطردة. وأشار إلى أن ما يميز الاستثمار في هذا المشروع هو وجود مزيج مثالي من المنافسة يتمثل في توفر مصادر الطاقة وكذلك توافر البوكسايت الخام محليا والبنية الأساسية المتطورة والموقع الاستراتيجي الجيد.
    وقال إنه بتضافر الجهود مع استراتيجية شركة الكان للمعادن الأساسية فإن هذا المشروع سيحظى بإمكانيات تحقق له أن يكون واحدا من أقل تكاليف التشغيل في القطاع الصناعي.

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الطرح يعيد الثقة في جدوى الاكتتابات بعد الحصص المتواضعة في التجارب السابقة
    توقعات بتسجيل "كيان السعودية" سقفا جديدا في تخصيص الأسهم
    - محمد البسام من الرياض - 14/04/1428هـ
    اعتبر محللون ماليون أن اكتتاب شركة كيان السعودية الذي تستمر عملياته حتى السابع من الشهر الجاري, فرصة مواتية للمشاركين من المواطنين الراغبين في شراء ما يتطلعون إليه من كميات والاستحواذ على حصة تتواءم وتطلعاتهم من رأسمال الشركة وتتلاءم وحجم مخصصاتهم الاستثمارية الموجهة لأسهم الشركة الجديدة.
    ويستند هذا الرأي إلى الكمية الضخمة من عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب أمام الجمهور العام والبالغة 675 مليون سهم بقيمة إجمالية تبلغ 6.75 مليار ريال، تمثل ما نسبته 45 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 15 مليار ريال، تفرض آلية جديدة من التعاطي مع هذا الكم الهائل من الأسهم، والتي تبرز الاكتتاب على اعتباره أضخم اكتتاب شهدته السوق السعودية. ولعل تحديد الحد الأعلى للاكتتاب بـ 20 مليون سهمٍ للمكتتب الواحد، يؤكد التوجه الذي تتطلع إليه إدارة الشركة بتوسيع مشاركة المواطنين ومساهماتهم في شركات وطنية واعدة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    يبدو أن اكتتاب شركة "كيان السعودية" والذي تستمر عملياته حتى السابع من الشهر الحالي سيكون فرصة مواتية للمشاركين من المواطنين الراغبين في شراء ما يتطلعون إليه من كميات والاستحواذ على حصة تتواءم وتطلعاتهم من رأسمال الشركة وتتلاءم وحجم مخصصاتهم الاستثمارية الموجهة لأسهم الشركة الجديدة. وعلى نحو مغاير لما شهدته الاكتتابات السابقة والتي فرضت فيه عمليات التخصيص ومعادلة "النسبة والتناسب" على المساهمين الجدد كميات محدودة من الأسهم "لا تسمن ولا تغني من جوع" وتقل عن الحد الأدنى المحدد للاكتتاب، نظراً لمحدودية عدد الأسهم المطروحة قياساً بعدد المكتتبين.
    أما في "كيان السعودية" فالصورة مختلفة تماماً، فالكمية الضخمة من عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب أمام الجمهور العام والبالغة 675 مليون سهم بقيمة إجمالية تبلغ 6,75 مليار ريال، تمثل ما نسبته 45 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 15 مليار ريال، تفرض آلية جديدة من التعاطي مع هذا الكم الهائل من الأسهم، والتي تبرز الاكتتاب على اعتباره أضخم اكتتاب شهدته السوق السعودية، ولعل تحديد الحد الأعلى للاكتتاب بـ 20 مليون سهمٍ للمكتتب الواحد وبقيمة إجمالية تبلغ 200 مليون ريال، بعد أن كان في اكتتاب "ينساب" الذي كان في حينه الاكتتاب الأضخم في تاريخ السوق، 5000 سهم بقيمة إجمالية بلغت 250 ألف ريال، يؤكد التوجه الذي تتطلع إليه إدارة "كيان السعودية" بتوسيع مشاركة المواطنين ومساهماتهم في شركات وطنية واعدة، على نحو ينسجم مع توجهات القيادة العليا في المملكة، والتي دعت منشآت الأعمال إلى إتاحة الفرص الاستثمارية أمام المواطنين التي تمكّنهم من تنمية مدّخراتهم، والمشاركة في النهضة الاقتصادية التي تشهدها المملكة.
    ويجمع محللون على أن تعزيز فرصة المواطنين في الاستحواذ على عدد أكبر من أسهم الشركات المساهمة، وزيادة حصصهم المتمخضة عن الاكتتابات على نحو يزيد عن الحد الأدنى المحدد للاكتتاب والمقدر بـ 50 سهماً؛ من شأنه أي يحيي ثقة المواطنين ويحفّزهم بجدوى المشاركة في الاكتتابات المطروحة، بعد الإحباطات التي عكستها الحصص المتواضعة التي آلت إليهم نتيجة مشاركتهم في الاكتتابات السابقة، والآمال العريضة التي تلاشت أمام معادلة توزيع الأسهم وعمليات التخصيص، ولاسيما أن كثيراً من المكتتبين في السابق كانوا يضخّون استثمارات ضخمة أملاً في الحصول على الحد الأكبر من الأسهم، إلا أن تلك الأماني كانت غالباً ما تصطدم بمحدودية عدد الأسهم المطروحة مقارنة بالعدد الكبير من المكتتبين.
    وتتسع دائرة المفارقات بين اكتتاب "كيان السعودية" والاكتتابات السابقة بحسب المراقبين لتشمل الهدوء النسبي الذي تشهده فروع البنوك المستلمة في هذا الاكتتاب، قياساً بمظاهر التزاحم والتدافع اللافتة التي كانت سمة من سمات الاكتتابات السابقة، ويؤكد المراقبون أن هذا الأمر مردّه إلى حالة الطمأنينة التي تسكن المواطنين وثقتهم بحصولهم على حصة أكبر من الحد الأدنى للاكتتاب من أسهم في "كيان السعودية" دون وجود حاجة إلى ذلك التدافع نظراً إلى الوفرة في عدد الأسهم المطروحة والتي تفتح أمامهم الباب على مصراعيه لتعزيز حصصهم من عمليات التخصيص.

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    قطاعا الخدمات والزراعة يدفعان مؤشر "بي إم جي" صعوداً
    - - 14/04/1428هـ
    أنهى مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية تعاملات اليوم على ارتفاع طفيف بنسبة 0.69 في المائة مغلقاً عند مستوى 395.45 نقطة، بفارق 2.73 نقطة عن تداولات الجلسة الماضية. وعلى النقيض انخفض إجمالي السيولة المدارة في السوق من 8.9 مليار ريال إلى 6.4 مليار ريال، منخفضة بنسبة 28.0 في المائة عن تداولات جلسة يوم الأحد. تصدر قطاع الخدمات القطاعات الأكثر ارتفاعا لجلسة يوم الإثنين محققاً نسبة ارتفاع بلغت 4.92 في المائة وقيمة إجمالية للتداول وصلت إلى 2.45 مليار ريال، ممثلاً 37.9 في المائة من إجمالي قيمة تداول المؤشر. تصدر سهم "ثمار" لائحة الأسهم الأكثر ارتفاعاً ببلوغه نسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام تداول وأغلق التداول عند مستوى إغلاق 77.00 ريال للسهم. تلاه من حيث الارتفاع سهم "شمس" بنسبة ارتفاع بلغت 9.63 في المائة وأغلق على 59.75 ريال للسهم. سهم "الباحة للاستثمار العقاري" احتل المركز الثالث في القائمة بنسبة ارتفاع بلغت 7.50 في المائة مغلقاً عند مستوى 43.00 ريال للسهم. وعلى صعيد أداء القطاع الزراعي، ارتفع القطاع بنسبة 3.79 في المائة وبفارق 30.61 نقطة عن تداولات الجلسة الماضية محققا قيمة إجمالية للتداول بلغت 2.12 مليار ريال ممثلاً نسبة 32.74 في المائة من إجمالي قيمة تداول المؤشر. احتل المركز الأول سهم "الشرقية الزراعية" المركز الأول بنسبة 9.48 في المائة وأغلق على مستوى 83.75 ريال للسهم، وحقق قيمة إجمالية للتداول بلغت 500.2 مليون ريال (ما يقارب 23.58 في المائة من إجمالي تداول القطاع). تبعه ارتفاعاً سهم "تبوك الزراعية" بنسبة 7.28 في المائة وأغلق على مستوى 55.25 ريال للسهم. كما حقق كل من سهم "السعودية للأسماك" وسهم "الجوف الزراعية" نسبة ارتفاع بلغت 4.20 في المائة و4.60 في المائة، على التوالي. أغلق الأول على سعر 99.25 ريال للسهم بينما أنهى الثاني التداولات على سعر 45.50 ريال للسهم. وحقق سهم "القصيم الزراعية" و"جازان للتنمية" أقل نسبة ارتفاع في القطاع الزراعي بنسبة 1.15 في المائة و1.82 في المائة، على التوالي. وفي ضوء أداء الأسهم القيادية في المؤشر، ارتفع بنسبة طفيفة سهم "سابك" بنسبة 0.42 في المائة وأنهى التداول على سعر 118.25 ريال للسهم، سهم "بنك الراجحي" أغلق دون تغيير عند مستوى 82.75 ريال للسهم وحقق قيمة إجمالية للتداول بلغت 74.52 مليون ريال. وأخيراً، أنهى القطاع الصناعي التداولات مرتفعاً بنسبة 0.69 في المائة مضيفاً 6.27 نقطة لحصيلة أرباحه. وحقق القطاع قيمة إجمالية للتداول بلغت 1.66 مليار ريال ممثلاً نسبة 25.67 في المائة من إجمالي تداول المؤشر.

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    أسعار الكهرباء و أداء هيئة المدن تسيطر على لقاء الصناعيين في الشرقية
    - "الاقتصادية" من الدمام - 14/04/1428هـ
    أكد اللقاء المفتوح للصناعيين الذي استضافته غرفة الشرقية أمس، أهمية التكامل بين الصناعيين وبشكل خاص بين الصناعات الكبيرة والصناعات الصغيرة من خلال تأسيس هيئة وطنية للتصنيع تنبثق منها هيئات وطنية تخصصية لكل قطاع صناعي. وأكد المشاركون في اللقاء الذي نظمته اللجنة الصناعية في الغرفة، بالمشاركة مع جمعيـــــــة الخليــــج للتعلم المؤسسي Gulf SOL أهمية الاستقطاب السليم للشركات العالمية، وذلك وفق شروط تعزيز تنمية الموارد البشرية، ودعم الصناعة المحلية، وتوطين التقنية.
    ودعا الصناعيون إلى التركيز على التخصيص كجزء أساس من حل أي مشكلة للقطاع الصناعي، وسلطت مناقشات اللقاء الضوء على عدد من القضايا والموضوعات، التي تهم القطاع الصناعي، وتعد ضرورية لتطوير القطاع ورفع مستوى إسهامه في التنمية الشاملة، أبرزها: بناء المجتمع المتعلم، تحديد مقومات النمو، ورفع مستوى دور التعليم والتدريب والبحوث، لخدمة القطاع الصناعي. وأكدت المناقشات أهمية التعلم في حياة الأفراد، وأهمية غرس هذا الاتجاه وتعميقه في الفترة المبكرة من عمر الفرد
    واستعرض اللقاء قائمة الموضوعات التي ينبغي أن تكون محاور للنقاش والدراسة والبحث في اللقاءات المقبلة، وأبرزها: وضوح الأهداف والرؤية، التعليم والتعلم، طرق تفعيل التوصيات والمقترحات، استراتيجية التصنيع، الصناعات التي ينبغي التركيز عليها (غير النفط والغاز)، آلية تقييم أداء المنشآت الصناعية، استعراض بعض التجارب الصناعية المتعثرة فضلا عن الناجحة، المخاطر التي تواجه القطاع الصناعي، هجرة الاستثمارات الصناعية، سوق التدريب. وأشار سلمان محمد حسن الجشي عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس اللجنة الصناعية، إلى ثلاث قضايا رئيسة تحظى باهتمام القطاع الصناعي في الفترة الحالية، وهي: أسعار الكهرباء، تفعيل أداء هيئة المدن الصناعية، ورفع نسبة السعودة في القطاع الصناعي. ودعا إلى ضرورة تكاتف الصناعيين، لرفع مستوى الأداء لدى القطاع الصناعي، خصوصا في المنطقة الشرقية التي هي عاصمة الصناعة الخليجية. وتناول عبد الحي نظير رئيس جمعية الخليج للتعلم المؤسسي Gulf SOL، تاريخ نشأة الجمعية، وحجم عضويتها، وأهدافها وأهمية المنهج الذي تسعى إلى ترسيخه وتدعو مؤسسات المجتمع، وخصوصا الشركات إلى تبنيه.
    واستعرض عددا من التجارب والدراسات العالمية التي تؤكد أهمية التعلم كمنهج في الحياة، وأسلوب للتطور والنمو, توجهات الجمعية التي تعنى بإيجاد نوع من اللقاءات غير التقليدية بين أعضائها من المجالات المختلفة (تعليم، رجال أعمال، خبراء في تخصصات مختلفة )، التي تسعى إلى خدمة المجتمع في قضايا مهمـــة، منها : توطين الوظائف، تكوين شبكة من الشخصيات الإدارية للتعاون في الميادين الاجتماعية المختلفة، رفع قدرات المشتركين في الجمعية، من خلال دورات وبرامج تدريبية لتشجيع الأسلوب الحواري بعيدا عن الأشكال التقليدية للمؤتمرات ( محاضر ومستمعين ). وأشار إلى أن عددا من الجهات الاقتصادية المرموقة، تسعى إلى خدمة المجتمع، من خلال عضويتها في جمعية الخليج للتعلم المؤسسي.
    واشتمل اللقاء المفتوح ـ الذي شارك فيه عدد كبير من الصناعيين والمعنيين بقضايا الصناعة من رجال الأعمال في المنطقة الشرقية ـ على ورشتي عمل، أولاهما بعنوان: "كيف تحقق الأرباح من الطفرة الحالية؟ أما الثانية فجاءت بعنوان "تحسين الأداء في الأعمال".
    من جانبه, استعرض عبد الله الصانع نائب رئيس اللجنة الصناعية في غرفة الشرقية المصادر التي توفرها الدولة لمساعدة الصناعيين، مؤكدا أهمية تحديد المسؤوليات والصلاحيات لدى المنشآت الصناعية، ومعرفة المصادر الداعمة للقطاع الصناعي التي يمكن أن تستفيد منها أي منشأة صناعية كصندوق تنمية الموارد البشرية، وصندوق التنمية الصناعي من خلال برنامج تنمية الصادرات وغيرها من المؤسسات الخدمية الحكومية وشبه الحكومية
    وقال الصانع إن السوق المحلية تحفل بالمكاتب الاستشارية، ومكاتب المحامين والاستشاريين القانونيين، ومؤسسات الدعاية والإعلان وجميعها تقدم خدماتها، ويمكن للصناعيين التوجه إليها والاستفادة من إمكاناتها من باب التخصص بما ينعكس على نمو القطاع الصناعي.

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    زيادة رأسمال "الحكير" إلى 700 مليون ريال
    - - 14/04/1428هـ
    وافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه ‏زيادة رأسمالها من 400 مليون ريال إلى 700 مليون ريال، وذلك بمنح ثلاثة أسهم مجانية مقابل كل أربعة أسهم يملكها المساهمون المقيدون في سجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 300 مليون ريال من بند أرباح مستبقاة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من 40 إلى 70 مليون سهم بزيادة قدرها 30 مليون سهم.

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    "التعاونية" تبيع جزءا من محفظتها الاستثمارية
    - - 14/04/1428هـ
    أعلنت شركة التعاونية للتأمين عن بيع جزء من محفظتها الاستثمارية للمساهمين وعمليات التأمين. وقد نتج عن عملية البيع تحقيق الشركة ربحا صافيا بلغ 41 مليون ريال، وستدرج هذه الأرباح في قائمة الدخل للربع الثاني للسنة المالية 2007.

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    "الورق": توزيع أرباح 2006 في 12 الجاري
    - - 14/04/1428هـ
    أعلنت الشركة السعودية لصناعة الورق أن الأرباح التي تقرر صرفها للمساهمين عن العام المالي 2006 بواقع 0.50 ريال للسهم الواحد سيتم توزيعها يوم السبت 12 أيار (مايو) الجاري، وذلك عن طريق فروع البنك الأهلي التجاري في جميع أنحاء المملكة، علماً بأن أحقية هذه الأرباح هي للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة الرسمية بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية يوم السبت 21 نيسان (أبريل) الماضي، كما أن توزيع الأرباح سيكون على النحـو التالي: أولا: المساهمون الذين لديهم محافظ استثمارية مربوطة بحساب بنكي لدى أحد البنوك المحلية سيتم إيداع أرباحهم مباشرة في حساباتهم البنكية، وفي حالة تعثر الإيداع عليهم مراجعة أي فرع من فروع البنك الأهلي التجاري واستلامها نقداً بموجب بطاقة الأحوال المدنية بعد تعبئة نموذج تحديث بيانات المساهم الموجود على موقع الشركة أو طلبه من إدارة شوؤن المساهمين. ثانياًً: المساهمون الذين لم تربط محافظهم بحسابات بنكية صحيحة وقد حدثت سجلاتهم في سجل أرباح المساهمين في الشركة ستحول أرباحهم إلى حساباتهم.

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    11.4 % فائض تغطية الاكتتاب في "عسير"
    - - 14/04/1428هـ
    أعلنت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات، أنه تمت تغطية أسهم حقوق الأولوية التي طرحت للاكتتاب وعددها 45.1 مليون سهم بقيمة 1.21 مليار ريال, حيث بلغت حصيلة الاكتتاب 1.35 مليار ريال بزيادة قدرها 135.6 مليون ريال من إجمالي قيمة الأسهم التي عرضت للاكتتاب أي بزيادة نسبتها 11.14في المائة.
    وتم البدء في رد الفائض اعتبارا من أمس, وسوف يتم الإعلان عن اكتمال إيداع الأسهم المخصصة في محافظ المكتتبين في موعد لاحق. وسوف تكون عملية تخصيص أسهم حقوق الأولوية للمساهمين المستحقين الذين طلبوا الاكتتاب بنسبة ما يملكونه من أسهم في تاريخ الأحقية ويوزع الباقي من الأسهم التي لم يتم الاكتتاب بها من قبل مستحقيها على المساهمين المستحقين الذين طلبوا أكثر من نصيبهم وفق مبدأ النسبة والتناسب. أما بالنسبة لمستحقي كسور الأسهم فسيتم جمع كسور الأسهم في محفظة واحدة، ومن ثم تباع بسعر السوق ويوزع الفائض من سعر الطرح على المساهمين المستحقين، كل حسب كسوره.

  12. #12
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    "إياك للتأمين" تباشر عملها عقب عموميتها التأسيسية اليوم
    - - 14/04/1428هـ
    توقعت شركة "إياك" للتأمين السعودية التي ستقر جمعيتها التأسيسية في اجتماعها اليوم الثلاثاء، مباشرة أعمالها تحقيق حصة سوقية نسبتها 6 في المائة بما يعادل مليار ريال خلال الفترة المقبلة. وقال الدكتور صالح ملائكة رئيس مجلس الإدارة عقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة الأم " سلامة الإماراتية " في دبي أمس، إن مجلس إدارة الشركة سيعقد اجتماعه الأول عقب انتهاء أعمال الجمعية التأسيسية تمهيدا لإطلاق عمليات الشركة في السوق السعودية.
    وتوقع ملائكة أن تحتل "إياك" المركز الثاني في سوق التأمين في المملكة من حيث عدد أقساط التأمين مضيفا أن السوق السعودية تعد أكبر سوق تأمينية في الخليج تقدر بنحو 4 مليارات ريال يتوقع أن تقفز خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 15 مليار ريال وسط تزايد عدد الشركات التي قد تصل إلى 30 شركة. وأوضح أن إعادة هيكلة سوق التأمين السعودية والتوجه بإلزامية التأمين الطبي وتأمين السيارات سيجعل من السوق السعودية أكبر سوق للتأمين التكافلي في العالم خلال السنوات الخمس المقبلة حيث يقدر حجم السوق العالمية بنحو 4.5 مليار دولار ومن المتوقع أن يصل إلي 15 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة. وأقرت عمومية "سلامة الإماراتية" توزيع أرباح نقدية عن العام الماضي وإعادة شراء 10 في المائة من أسهم الشركة.

  13. #13
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    اليوم .. دول الخليج تنهي أزمة "الاتحاد الجمركي" باستقطاع 5 % من الإيرادات
    - حبيب الشمري من الرياض - 14/04/1428هـ
    أكدت لـ "الاقتصادية" مصادر مسؤولة في أمانة مجلس التعاون الخليجي ، أن الدول الست تقترب من اعتماد الآلية الجديدة لتحصيل إيرادات الاتحاد الجمركي التي تتمثل في استقطاع نسبة 5 في المائة من الإيرادات لكل دولة، على أن توضع في صندوق مشترك لهذا الغرض، وذلك خلال الاجتماع الذي تستضيفه الأمانة في الرياض اليوم لمسؤولين من وزارات المالية والاقتصاد.
    وقال لـ "الاقتصادية" أمس محمد بن عبيد المزروعي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون أن الأمانة ستعرض الدراسة التي أعدتها في هذا الغرض على اجتماع وكلاء وزارت المالية والاقتصاد بعد أن رحب بها أعضاء لجنة الاتحاد الجمركي.
    وبين المزروعي أن المؤشرات الأولية تؤكد أن دول الخليج تتجه إلى هذا الخيار بعد أن تبين من خلال دراسات أجريت على مدى ثلاث سنوات أن حجم ما يتم توزيعه بين الدول من متحصلات الجمارك لا يتجاوز 5 في المائة، وبالتالي فإن "عملية التحصيل لا تحتاج لكل هذا الجهد والاجتماعات التي تعقد من أجلها".
    وشدد المسؤول الخليجي على أن الإجراء الجديد في حال إقراره سيلغي الحاجة للبيانات الجمركية والفواتير التي تتبادلها دول مجلس التعاون سابقا لرصد السلع الواردة المحصل عليها رسوم جمركية، وأن ذلك سيسهل علميات التبادل التجاري بين الدول الست.
    وقالت أمانة مجلس التعاون الخليجي إن وكلاء وزارت المالية والاقتصاد سيعقدون اجتماعا تحضيرا للاجتماع المقبل للجنة التعاون المالي والاقتصادي وهي اللجنة التي يرأسها وزراء المالية والاقتصاد في دول التجمع الإقليمي.
    وبين المزروعي أن الاجتماع سيناقش توصيات لجنة الاتحاد الجمركي، وتوصيات أخرى تتعلق بتوصيات لجنة السوق المشتركة، حيث ستستعرض متطلبات السوق وتوصيات ومقترحات لدعم هذا التوجه من خلال تفويض جهات استشارية لإجراء مسح ميداني لدول المجلس لرصد رأي الخليجيين حول استفادتهم من السوق المشتركة، والتأكد من مدى معرفتهم بهذه التطورات على صعيد حياتهم العامة، فضلا عن الاتصال بالغرف التجارية والصناعية لاستقصاء آراء رجال الأعمال حول هذا الأمر.

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    انخفاض أسعار النفط الخام بفعل مبيعات جني الأرباح
    - لندن - رويترز: - 14/04/1428هـ
    انخفضت أسعار النفط الخام في المعاملات الآجلة أمس بفعل عمليات بيع لجني الأرباح بعد ارتفاع الأسعار في الجلسة السابقة بسبب المخاوف الناتجة عن الأوضاع في الشرق الأوسط.
    وقال محللون فنيون، إن ارتفاع الأسعار الأسبوع الماضي هيأ السبيل لمزيد من الارتفاع بما قد يدفع الأسعار إلى 70 دولارا للبرميل قريبا. لكن المضاربين في سوق نايمكس الأمريكية قلصوا مراكزهم الدائنة في المعاملات الآجلة الأسبوع الماضي من أعلى مستوياتها منذ ثمانية أشهر وفقا لما قالته هيئة المعاملات السلعية الآجلة. وفي الأسبوع الماضي أسهمت التوترات في الشرق الأوسط وعدم كفاية إمدادات البنزين في الولايات المتحدة في رفع سعر مزيج برنت نحو دولارين للبرميل. وقالت السعودية يوم الجمعة إنها ألقت القبض على أكثر من 170 مشتبها بهم وضبطت أسلحة وأموالا لدى سبع خلايا مسلحة من بينها طيارون كانوا يستعدون لعمليات انتحارية. وانخفض سعر مزيج برنت 22 سنتا لعقود
    حزيران (يونيو) إلى 68.19 دولار للبرميل. وانخفض الخام الأمريكي الخفيف لشهر يونيو 33 سنتا إلى 66.13 دولار للبرميل. وارتفع سعر السولار (زيت الغاز) ستة دولارات إلى 597.75 دولار للطن.
    على صعيد ثان, أعلن وزير النفط الكويتي في بيان أمس أن بلاده حققت كشفا "مهما" للنفط الخفيف والغاز في منطقة الظبي في شمال البلاد. وقال وزير النفط الشيخ علي الجراح الصباح في البيان إن النتائج الأولية تشير إلى توافر كمية كبيرة من الخام الخفيف وكميات ضخمة من الغاز المصاحب، لكنه لم يورد تقديرا لحجم الحقل.

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    جني الأرباح يتراجع باليورو عن مستوياته القياسية أمام الدولار
    - لندن – رويترز: - 14/04/1428هـ
    تراجع اليورو الأوروبي أمس عن المستوى القياسي الذي سجله الأسبوع الماضي مقابل الدولار الأمريكي مع إقبال المستثمرين على البيع لجني الأرباح رغم أن تباطؤ معدل التضخم لم ينل من التوقعات بمزيد من قرارات رفع الفائدة الأوروبية. وارتفع الين الياباني بصفة عامة في معاملات خفيفة مع إغلاق أسواق المال اليابانية في اليوم الأول من عطلات الأسبوع الذهبي. وسيغلق اليوم العديد من الأسواق في آسيا وأوروبا بمناسبة عيد العمال.
    ودعمت بيانات اقتصادية قوية التوقعات بزيادة الفائدة الأوروبية مرة واحدة على الأقل مما ساعد في رفع اليورو في وقت يتوقع فيه أن تنخفض أسعار الفائدة الأمريكية وتبقى فيه أسعار الفائدة اليابانية على مستوياتها المتدنية.
    وأظهرت بيانات صدرت يوم الجمعة أن الاقتصاد الأمريكي نما بأبطأ معدل له منذ أربع سنوات في الربع الأول من العام الجاري مما دفع الدولار إلى أدنى مستوى له على الإطلاق مقابل العملة الأوروبية الموحدة.
    ودفع ذلك المستثمرين إلى بيع اليورو لجني الأرباح أمس, رغم أن محللين قالوا إن اليورو قد يرتفع إلى مستويات جديدة هذا الأسبوع إذا ظلت البيانات الأمريكية دون التوقعات.
    وانخفض اليورو 3 في المائة إلى 1.3606 دولار متراجعا عن المستوى القياسي الذي سجله يوم الجمعة وهو 1.3682 دولار.

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.