صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 73

الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 16 ذو الحجة 1428 هـ الموافق 25/12/2007 م

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً

    الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 16 ذو الحجة 1428 هـ الموافق 25/12/2007 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 16 ذو الحجة 1428 هـ الموافق 25/12/2007 م

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    اخترق المقاومة الشرسة «11763» ويستعد للصمود فوقها اليوم
    سوق الأسهم يرتفع 256 نقطة في أول يوم تداول بعد إجازة العيد

    وليد العمير (جدة)
    واصل المؤشر العام لسوق الاسهم ارتفاعه حيث سجل في اول يوم تداول بعد اجازة عيد الاضحى ارتفاعا بمقدار 256.35 نقطة وبنسبة 2.26% ليقف عند مستوى 11,606.34 نقطة وبسيولة تجاوزت الـ 18 مليار ريال وكمية التداول بلغت اكثر من 459 مليون سهم، ومع تداول 108 شركات ارتفعت أسهم 67 شركة وانخفضت اسهم 35 شركة. كان سهم القصيم الزراعية هو الاكثر ارتفاعا تلاه سهم جازان الزراعية فيما جاء سهم الجوف الزراعية في المرتبة الخامسة ضمن قائمة الاسهم الاكثر ارتفاعا، وهذا مؤشر على توجه جزء من سيولة السوق نحو اسهم قطاع الزراعة الذي سجل اعلى القطاعات ارتفاعا بنسبة 3.99% ومن بعده حل قطاع البنوك بنسبة 3.62% وارتفعت جميع قطاعات السوق فيما عدا قطاع الاسمنت الذي انخفض بقدار 0.14%. وشهد التداول يوم امس تذبذبا كبيرا حيث كانت اعلى نقطة عند مستوى 11,870.92 نقطة والاقل عند مستوى 11,349.99 نقطة، فيما تمكن المؤشر من اختراق نقطتي المقاومة، الاولى عند مستوى 11465 والثانية عند 11520 نقطة واخترق نقطة المقاومة الشرسة عند مستويات 11763 ولكن لم يستطع الصمود فوقها غير ان وضع السوق جاهز اليوم لتخطي هذه المقاومة في ظل تبقى خمسة ايام على نهاية السنة الميلادية ورغبة الصناديق الاستثمارية في ان تغلق بنتائج ربحية حيث هناك حرص على أن يواصل المؤشر تحقيق هدفه بالوصول الى حاجز الـ 13 ألف نقطة حتى وان كان هناك خروج للسيولة في الايام القادمة فهو خروج مبرر جراء عمليات اغلاق الصناديق السنوية التي ستعود مع بداية السنة الميلادية

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    13.5 مليار دولار قيمة 63 إصدارا العام الجاري و"سامبا" ثاني أكبر مدير للاكتتابات:
    118 اكتتابا جديدا في المنطقة 2008.. 48 إصدارا للسعودية
    - عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 16/12/1428هـ
    توقع تقرير مالي طرح 118 إصدارا عاما جديدا خلال العامين المقبلين في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، منها 85 إصدارا في منطقة الخليج، وتأتي السعودية في المقدمة، حيث من المتوقع أن تشهد أسواقها طرح 48 إصدارا أوليا خلال العام المقبل 2008.
    ووفقا لتقرير أعدته "زاوية دوت كوم" فقد بلغ عدد الإصدارات التي شهدتها الأسواق خلال العام الجاري 63 إصدارا بلغت قيمتها 13.5 مليار دولار بزيادة 73 في المائة على عام 2006 الذي شهد 43 إصدارا بقيمة 7.7 مليار دولار.
    وحل اكتتاب شركة كيان للبتروكيماويات في المرتبة الثانية بعد اكتتاب "موانئ دبي" (4.9 مليار دولار) كأكبر عشرة اكتتابات خلال عام 2007، وبلغت قيمته 1.7 مليار دولار,

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    توقع تقرير مالي طرح 118 إصدارا عاما جديدا خلال العامين المقبلين في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منها 85 إصدارا في منطقة الخليج، وتأتي السعودية في المقدمة، حيث من المتوقع أن تشهد أسواقها طرح 48 إصدارا أوليا خلال العام المقبل 2008.
    ووفقا لتقرير أعدته "زاوية دوت كوم" فقد بلغ عدد الإصدارات التي شهدتها الأسواق خلال العام الجاري 63 إصدارا بلغت قيمتها 13.5 مليار دولار بزيادة 73 في المائة على عام 2006 الذي شهد 43 إصدارا بقيمة 7.7 مليار دولار.
    وحل اكتتاب شركة كيان للبتروكيماويات في المرتبة الثانية بعد اكتتاب "موانئ دبي" (4.9 مليار دولار) كأكبر عشرة اكتتابات خلال عام 2007، وبلغت قيمته 1.7 مليار دولار, من طرح 45 في المائة من رأسمال الشركة وهو الاكتتاب الذي أدارته مجموعة سامبا السعودية التي حلت في المرتبة الثانية بعد شركة شعاع من حيث عدد الإصدارات التي تولت إداراتها وتقدر بنحو ثلاثة إصدارات.
    في حين جاء اكتتاب "المملكة القابضة" في الترتيب الرابع حيث طرح 5 في المائة من رأسمال الشركة بقيمة 860.9 مليون دولار، وحل اكتتاب جبل عمر في الترتيب السابع حيث طرح 30 في المائة بقيمة 537 مليون دولار
    وأرجع التقرير ارتفاع عدد الإصدارات المطروحة في الأسواق إلى النمو المتواصل في الاقتصادات، إضافة إلى عمليات الخصخصة والاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين الدوليين وهو ما يعزز نشاط الإصدارات الجديدة خلال العام المقبل.
    وأوضح أن السعودية سوف تكون السوق الأكبر من حيث عدد الإصدارات التي ستطرح خلال العام المقبل بعدد 48 إصدارا على خلفية الإصلاحات الأساسية والمالية المتوقعة التي ستزيد من التدفقات الرأسمالية لأسواق المال بحسب البنك التجاري الأهلي، كما ستفتح الشركات السعودية الباب أمام غير السعوديين للتعامل في أسهمها إلى جانب الاهتمام الدولي الكبير بالسوق السعودية.
    وقال فهد إقبال محلل مالي في المجموعة المالية "هيرميس" إن الشركات العائلية في الإمارات سوف تقود الأطروحات العامة الجديدة، وسوف نرى خصخصة ما لا يقل عن ست شركات بأحجام كبيرة، مضيفا أن تعديلات القانون التي سمحت للشركات العائلية بطرح 30 في المائة فقط من أسهمها بدلا من 55 في المائة سوف تعزز من نشاط الأطروحات العامة الجديدة في سوق الإمارات.
    وبحسب التقرير استحوذ القطاع المالي على حصة الأسد من الأطروحات الأولية خلال العام الجاري، حيث شكل عددها نصف العدد الذي طرح في أسواق الشرق الأوسط، ومن المتوقع استمرار هذا الاتجاه وربما أكثر من قبل شركات التأمين السعودية بالتحديد التي ستقود سوق الأطروحات الجديدة في العام الجديد.
    وتصدرت شركة شعاع كابيتال قائمة الشركات التي تولت إدارة أكبر عدد من الإصدارات خلال العام الجاري، حيث أدارت ثلاثة إصدارات بقيمة 2.8 مليار دولار، وجاءت مجموعة سامبا السعودية في المرتبة الثانية حيث أدارت أيضا ثلاثة إصدارات بقيمة 2.7 مليار دولار، ومجموعة الملينيوم إصدارين بقيمة 1.2 مليار دولار، وكل من "دويتشه بنك" و"ميريل لينش" إصدارا واحدا بقيمة 1.2 مليار دولار لكل منهما.
    ووفقا للتقرير استحوذ قطاع الخدمات المالية على العدد الأكبر من الإصدارات التي طرحت خلال العام الجاري، حيث بلغ عددها 34 إصدارا جرت تغطيتها بأكثر من 9.17 مرة، ثم قطاع العقارات ستة إصدارات جرت تغطيتها 15.6 مرة، و"النقل والمواصلات" أربعة إصدارات بتغطية 4.7 مرة، و"المقاولات" ثلاثة إصدارات بتغطية 11.8 مرة، و"الخدمات" ثلاثة إصدارات بتغطية 22.6 مرة.

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    المؤشر يصعد 2.2% في أول يوم للتداولات بعد العيد
    "القياديات" تغري المضاربين بتحريك أسهم "الخشاش" الراكدة

    الرياض: شجاع الوازعي
    أغرت أسعار أسهم الشركات القيادية في سوق الأسهم السعودية كبار المضاربين بتحريك أسهم "الخشاش" الراكدة "سعريا منذ شهر رمضان الماضي.
    وأكد خبراء في الأسهم لـ"الوطن" أن أداء أغلب شركات المضاربة في الساعة الأخيرة من تداولات أمس يدل على بدء حركة "مضاربية" جديدة ستشهدها تداولات السوق خلال الأسابيع القليلة المقبلة، متوقعين في الوقت ذاته حدوث عمليات جني أرباح طبيعية على بعض أسهم الشركات القيادية لحين صدور نتائج أرباح الربع الأخير من العام الحالي.
    وبين أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز في جدة الدكتور مقبل الذكير أن عطاء الشركات القيادية خلال الأشهر الثلاثة الماضية في ظل ثبات أسعار أغلب شركات المضاربة لفت أنظار بعض المتداولين لشراء أسهمها.
    ولفت إلى أن افتتاح شركات السوق باللون الأخضر مع بدء تعاملات أمس يؤكد على وجود رغبه جامحة من بعض الأموال التي كانت تترقب انقضاء إجازة الأضحى للشراء في أسهم الشركات المتداولة.
    وقال الذكير إن "الخط العام لأسعار أسهم الشركات القيادية مازال في تصاعد إلا أن احتمالية جني الأرباح التي قد تطرأ على هذه الشركات تعد الأقرب في الوقت الحالي".
    وأضاف أن جني الأرباح من بعض الشركات يعطيها دافعاً قوياً لمواصلة الصعود من جديد عقب الارتفاعات التي حققتها خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
    وأكد أن السيولة التي دفعت مؤشر السوق للارتفاع بما يقارب 3500 نقطة خلال الفترة الماضية بفضل عطاء كثير من الأسهم القيادية والأسهم ذات الربحية هي سيولة تشكل النسبة العظمى منها سيولة مؤسسات وصناديق استثمارية مختلفة.
    وأشار الذكير إلى أن عودة الثقة إلى نفوس المتداولين دفع بعض السيولة إلى أسهم شركات مضاربة مع نهاية تداولات أمس.
    وبين أن اختراق مؤشر السوق حاجز 11700 قبل أن يتراجع دونه في الساعة الأخيرة دليل يؤكد على رغبة المؤشر العام في اختبار نقاط مقاومة جديدة، مشيرا إلى أن التراجع بما يقارب 150 نقطة عملية جني أرباح طبيعية حدثت على بعض الأسهم القيادية.
    من جهته أكد نائب المدير التنفيذي لمجموعة الكسب المالية إبراهيم العلوان أن قرب نتائج الربع الأخير وعطاء الشركات القيادية دفع المضاربين لتحريك أسهمهم الراكدة مع نهاية التداولات.
    وقال "من الطبيعي أن تشهد تداولات السوق عملية تبادل للمراكز بين الشركات القيادية وشركات المضاربة التي تتحكم بها في الغالب عوامل عدة أهمها قرب إعلان أرباح الشركات".
    وبين العلوان أن المستثمرين يعمدون في مثل هذه الأيام إلى الانتظار إلى حين إعلان الشركات لأرباح نهاية العام وبالتالي ترتيب محافظهم من جديد بناء على ربحية الشركات والنمو المتوقع.
    وأوضح أنه في حالة ثبات المؤشر العام لتداولات السوق حول مناطقه الحالية فإن الشركات الصغيرة وشركات المضاربة هي الأقرب للعطاء، مشيرا إلى أن استقرار أسعار هذه الشركات عند مناطق معينة منذ شهر رمضان الماضي محفز لذلك.
    إلى ذلك أكد وسطاء في بعض صالات التداول في الرياض أن افتتاح مؤشر السوق بما يزيد عن 150 نقطة خضراء مع بدء تعاملات أمس دفع البعض إلى ضخ سيولة إضافية بهدف تحقيق مزيد من الأرباح.
    ولفت هؤلاء إلى أن صالات التداول لم تخل حتى إغلاق تداولات السوق من بعض الأحاديث الجانبية التي كانت تشير إلى انتشار شائعة جديدة دفعت جزءا منهم للتخفيف من أسهمهم التي يمتلكونها، وهو ما قاد تداولات السوق إلى انخفاض ملحوظ في ساعته الأخيرة رغم إغلاقه الإيج

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    موبايلي تطور أداءها لخدمة 1.5 مليون حاج

    عكاظ (جدة)
    شاركت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) السعودية للمرة الثالثة منذ إنشائها في موسم الحج من خلال تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات شملت توفير شبكة خاصة بالهاتف المتحرك تغطي جميع المشاعر المقدسة وتقديم خدمات البيع في 36 نقطة خدمات عملاء داخل وخارج المملكة، بالاضافة الى توزيع ملايين الهدايا لضيوف الرحمن. وشهدت هذه المشاركة تطورا كبيرا لأداء الشركة حيث وسعت طاقتها الاستيعابية في عموم مكة المكرمة بنسبة 58% مقارنة بالعام الماضي، بإضافة 82 محطة اتصال ثابتة ومتحركة والاعتماد تماما على شبكة الألياف البصرية الخاصة بها والتي دشنتها مؤخرا في المنطقة الغربية من المملكة باستثمارات تجاوزت مئات الملايين من الريالات. وتمتلك الشركة أكثر من 250 موقعا للأبراج والمحطات في المشاعر المقدسة وتشمل الحرم المكي ومنى وعرفة ومزدلفة في مساحة جغرافية محدودة وذلك لخدمة حوالى 3 ملايين حاج يمضون فترة لا تتجاوز الأسبوع.
    وذكر بيان صادر من الشركة أن عدد المستفيدين من شبكة موبايلي قد تجاوز في أول أيام الأضحى المبارك في مشعر منى والحرم المكي مليونا ونصف المليون من عموم الحجاج والزوار والسكان لتسجل بذلك رقما قياسيا مقارنة بنفس اليوم من العام الماضي والذي سجلت فيه شبكة موبايلي حوالى 850 ألف مستخدم.
    حيث لقيت خدمات موبايلي إقبالا كبيرا وإشادة واسعة من مستخدميها وساهمت بشكل كبير في توفير خدمات يمكن الاعتماد عليها سواء في توفير شرائح الاتصال من خلال 36 منفذ مبيعات في المطارات المحلية والدولية وحول المشاعر المقدسة.
    من جانب آخر أنهت موبايلي توزيع أكثر من نصف مليون مظلة شمسية على حجاج بيت الله مجانا إضافة إلى نصف مليون عبوة مياه وسجادة صلاة وحقيبة يدوية والتي كان لها بالغ الاثر في نفوس الحجاج.
    من جانب آخر قامت موبايلي بإرسال مليون ونصف المليون رسالة نصية عبر الموبايل لتوعية الحجاج بعدة لغات بالتعاون مع وزارة الحج وجندت إمكانياتها لخدمة الحجاج والجهات الخدمية الأخرى ومنها بعض شركات الاتصالات عبر تمكينها من استخدام شبكتها للألياف البصرية في المشاعر.
    في الوقت ذاته عبر المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي عن سعادته بأداء شبكة موبايلي وردود الفعل من قبل مستخدميها من خلال جولات مستمرة للرئيس التنفيذي وشكر بشكل خاص الجهات الحكومية التي سهلت مهمة الشركة والعاملين في موبايلي على تفانيهم في أداء المهام المنوطة بهم.

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    تدفق الزيت من "الخرسانية" يضيف للسعودية 500 ألف برميل يوميا
    - أحمد العبكي من الدمام - 16/12/1428هـ
    كشف لـ "الاقتصادية" مصدر رفيع المستوى في شركة أرامكو السعودية، أن مقاولي مشروع تطوير حقل الخرسانية على الخليج العربي أكملوا التجهيزات لإنتاج الزيت الخام بطاقة إنتاجية تقدر بـ 500 ألف برميل يوميا.
    وبين المصدر أن مقاولي المشروع نفذوا عمليات إنتاج تدريجية للحقل بدأت بإنتاج 100 ألف برميل حتى وصلوا إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة للحقل التي تصل إلى 500 ألف برميل يوميا، وقال المصدر "إن الحقل جاهز تماما للعمليات التشغيلية ".

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    كشف لـ "الاقتصادية" مصدر رفيع المستوى في شركة أرامكو السعودية أن مقاولي مشروع تطوير حقل الخرسانية على الخليج العربي أكملوا التجهيزات لإنتاج الزيت الخام بطاقة إنتاجية تقدر بـ 500 ألف برميل يوميا.
    وبين المصدر أن مقاولي المشروع نفذوا عمليات إنتاج تدريجية للحقل بدأت بإنتاج 100 ألف برميل حتى وصلوا إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة للحقل التي تصل إلى 500 ألف برميل يوميا، وقال المصدر "إن الحقل جاهز تماما للعمليات التشغيلية "، وأضاف المصدر أن مشروع الخرسانية يتضمن إنشاء مرافق جديدة لإنتاج نصف مليون برميل في اليوم من مزيج الزيت العربي الخفيف القادم من حقول أبو حدرية والفاضلي والخرسانية. وسوف يتم شحن الغاز والزيت الخام بعد تركيزهما إلى ساحة الخزانات في الجعمية لتصديرهما، إضافة إلى إنشاء معمل جديد لمعالجة مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز المرافق لإنتاج الزيت في المنطقة الشمالية، وإنتاج 80 ألف برميل في اليوم من المكثفات.
    ويتولى عدد من الشركات عمليات تطوير الحقل وهي (سنام بروجيتي) التي تتولى إنشاء مرافق إنتاج الزيت و(بكتل آند تكنيب) التي تتولى تنفيذ مرافق معالجة الغاز و(تكنيت) التي تتولى إنشاء خطوط أنابيب الإنتاج والتكرير و(سوميتومو كوربوريشن) التي تنفذ مرافق وأنظمة الاتصالات والأمن، حيث تم تحويل العقد من نظام المصروفات المستردة لتعجيل وتيرة العمل.
    وكان عبد الله بن صالح بن جمعة رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين قد أكد في وقت سابق جاهزية معمل حقن المياه ومرافق إنتاج الزيت في مشروع الخرسانية الذي يعد واحدا من المشاريع العملاقة التي تنفذها الشركة لزيادة الطاقة الإنتاجية للمملكة.
    ويعد نجاح عمليات تطوير حقل الخرسانية، دليلا جديدا على مقدرة الصناعة النفطية السعودية على الوفاء بالتزاماتها تجاه السوق النفطية الدولية، وقدرتها على القيام بالمشاريع العملاقة، بما لديها من الإمكانات البشرية، الإدارية، التقنية، والمالية، وتوافر الاحتياطيات النفطية الضخمة، والإدارة الجيدة للحقول والمكامن النفطية، ما يجعلها تضطلع بمهامها كأكبر مصدر للنفط بالعالم.
    ويعد مشروع الخرسانية ضمن سلسلة من المشاريع المستقبلية المشابهة انطلاقا من مسؤولية السعودية نحو استقرار السوق النفطية الدولية والمحافظة على طاقة إنتاجية فائضة لا تقل عن 1.5 مليون برميل يوميا لمواجهة الزيادة في الطلب أو لتغطية أي عجز في الإمدادات.
    وفي هذا الصدد، شرعت السعودية في حملة كلفتها 50 مليار دولار لزيادة طاقة الإنتاج والتكرير، وستتيح ثلاثة مشاريع جديدة للبلاد إنتاج 12.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2009، وتتمثل تلك المشاريع في حقل الخرسانية الذي سيضخ 500 ألف برميل يوميا، ومن المتوقع أن يضيف حقلا الشيبة ونعيم 300 ألف برميل يوميا عام 2008 وأن ينتج حقل خريص 1.2 مليون برميل يوميا عام 2009.
    وتبرز أهمية هذه المشاريع في إنها تجسد الاستراتيجية النفطية السعودية التي تتركز على أهمية استمرارية نمو الاقتصاد العالمي، واقتصادات الدول النامية، ومسؤولية الرياض التي تنبع من كونها تمتلك ربع الاحتياطي العالمي من النفط، كما تبرز أهمية المشروع في إطار تحقيق أهداف السعودية المتمثلة في المحافظة على استمرارية إنتاج الزيت الخام، والمحافظة على الطاقة الإنتاجية القصوى.
    وتسعى السعودية إلى أن تكون موردا جديرا بالثقة، والتزامها بالحفاظ على طاقة إنتاج فائضة لا تقل عن 1.5 مليون برميل يوميا لتلبية الطلب المتزايد أو لتغطية النقص المفاجئ في الإمدادات، وتحتفظ السعودية بكل الطاقة الفائضة في منظمة "أوبك" تقريبا، حيث أطلقت زيادة الطلب في آسيا ونقص المخزون العنان لارتفاع مستمر منذ أربع سنوات في أسعار النفط التي زادت بشكل جنوني في الفترة الأخيرة، حيث برزت مخاوف من إمكانية ارتفاع أسعار النفط أن تلحق الضرر بنمو الاقتصاد العالمي

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الحجاج ينعشون أسواق جدة ويرفعون نسبة إشغال الشقق المفروشة

    جدة : سلطان الدوسري
    انتعشت أسواق جدة بعد انتهاء موسم الحج فمنذ يوم الجمعة والحجاج يتوافدون على الأسواق لشراء الهدايا والمستلزمات الخاصة بهم.
    ويؤكد عدد من أصحاب هذه المحلات أن المبيعات ترتفع بنسبة70% خلال هذه الفترة عما كانت عليه في أيام السنة الأخرى.
    وأظهرت دراسة لمركز الأبحاث والتطوير على اقتصاديات الحج والعمرة أن إنفاق الحجاج والمعتمرين يصل إلى 35 مليار ريال سنويا تتوزع على الإقامة بنسبة 25% و15% في السفر والنقل الجوي و10% في الوقود والمحروقات و7% في الاتصالات و6% في النقل البري والبحري و10% في المصروفات المختلفة.
    وأوضح مدير عام شركات النقلي للتجارة محمد النقلي أن الفترة الحالية من كل عام ترتفع فيها مبيعات محلات التجزئة بسبب زياد إقبال الحجاج على التسوق بعد عودتهم من مكة المكرمة.
    وقال النقلي لـ "الوطن" إن المحلات والأسواق تحاول استقطاب عدد كبير من الحجاج للفوز بأكبر حصة من موازناتهم التي رصدوها للتسوق ، وذلك من خلال عرض كل المستلزمات والهدايا التي يبحث عنها الحجاج ، وأكد أن الأسعار ترتفع ولكن بنسبة بسيطة نظرا للتنافس الشديد بين هذه المحلات.
    من جانبه أوضح صاحب مجموعة السلام للشقق المفروشة عبدالهادي القحطاني أن نسبة إشغال الشقق المفروشة ارتفعت منذ عودة الحجاج من مكة المكرمة إلى90%، وأضاف أن عددا كبيرا من حجاج الداخل يفضلون البقاء في جدة والتسوق فيها قبل العودة إلى مناطقهم، بينما يفضل حجاج الخارج البقاء في جدة عدة أيام قبل توجههم إلى المدينة المنورة، وقال إن الشقق المفروشة تعتبر هذه الأيام موسما جيدا لزيادة الدخل.
    في المقابل قال عدد من الحجاج الذين التقتهم "الوطن" في أسواق جدة إنهم يحرصون على التسوق من أسواق جدة وشراء الهدايا والمستلزمات الخاصة، منوهين إلى ارتفاع الأسعار وأن أصحاب المحلات يستغلون توافد الحجاج وإقبالهم على الشراء في هذه الأوقات ويقومون برفع الأسعا

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    «تداول» تكرم «الجزيرة» لدوره في إنجاح نظامها الجديد

    حامد العطاس (جدة)
    كرم عبدالله السويلمي مدير عام شركة السوق المالية السعودية “تداول” بنك الجزيرة خلال الحفل الذي اقامته شركة السوق المالية السعودية “تداول” بمدينة الرياض وذلك نظير الجهود الكبيرة التي قدمها البنك لانجاح نظام تداول الجديد الذي بدأ العمل به رسميا في العشرين من شهر اكتوبر الماضي. وحول هذا التكريم أشار زياد طارق أبا الخيل الرئيس التنفيذي المكلف لبنك الجزيرة الى ان البنك تشرف باختيار السوق المالية له ليكون الشريك الأول في أداء واكمال جميع الاختبارات التجريبية خلال فترة التطوير والتحديث لجميع الأنظمة والتي امتدت على مدى سنة وعدة أشهر وذلك ايمانا منا بأهمية التطوير المستمر لنضاهي أنظمة التداول المعمول بها في الدول المتقدمة فقد بذلنا كافة الجهود للمساهمة الفاعلة في اطلاق النظام الجديد لتداول الأسهم المحلية الذي نتطلع جميعا الى ان يكون مواكبا بل متفوقا على الأنظمة المعمول بها في الدول المتقدمة. وأضاف أبا الخيل ان بنك الجزيرة حشد خلال السنوات الماضية طاقته وموارده لتقديم خدمات ومنتجات في مجال التداول تتسم بالتميز والسرعة والأمن التقني وتبسيط الوصول اليها من خلال كافة القنوات المصرفية المتاحة بسهولة ويسر وأمان.

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    خبيرة اقتصادية تطالب بدرس المعوقات ... سعوديات يطالبن بمنحهن تراخيص لمشاريعهن المنزلية
    الرياض - سحر البندر وفيصل المخلفي الحياة - 25/12/07//

    اتجهت كثيرات من النساء السعوديات إلى العمل في منازلهن وإقامة مشاريعهن للتغلب على مشكلة البطالة التي تعترضهن، غير أنهن يواجهن معوقات تتعلق بالتسويق وصعوبة استخراج التصاريح الخاصة بمشاريعهن، ما يجعلهن يعملن بشكل غير رسمي.
    وتحظى المشاريع المنزلية باهتمام واسع النطاق وإقبال كبير، وهو ما دفع نحو72 سيدة في يوم المهنة العالمي الذي نظمته جامعة الملك فيصل أخيراً، بالتوقيع على عريضة ناشدن خلالها المسؤولين بمنحهن تراخيص للعمل من المنزل.
    وطالبت هؤلاء السيدات بإتاحة فرص استثمارية للمرأة وزيادة دعم الغرفة التجارية لهن، منوهين بأن المرأة أثبتت تفوقها عبر استثماراتها.
    تقول الخبيرة الاقتصادية الدكتور عزيزة الأحمدي، إنه عند البدء في مشروع منزلي يجب على صاحب رأس المال أو صاحب المشروع أن يكون على دراية بإدارة المشروع بكفاءة، حتى يسير المشروع في نطاق الخطة المدروسة، ويجب عليه معرفة الإمكانات المادية ومعرفة الأنظمة والقوانين وحجم التمويل، مشيرة إلى أن دراسة الجدوى ضرورية لعمل أي مشروع سواءً كان صغيراً أم كبيراً، ووضع أهداف وخطة عمل وموازنة.
    وأوضحت أن هناك جهات تمويلية كثيرة مثل صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لإقراض النساء، وصندوق المئوية، ومشروع عبداللطيف جميل لدعم المشاريع الصغيرة.
    وأكدت أن من المعوقات التي تواجه المشاريع الصغيرة مشكلات الإقراض والتموين والإجراءات والتراخيص، وتعارض اللوائح بين عدد من الجهات الحكومية، ومشكلة التسويق وضعف الخبرات الإدارية.
    وطالبت بعمل تراخيص للعمل من المنزل، ووضع ضوابط ولوائح تنظيمية مثل بقية الدول المجاورة التي تشجع على العمل وتحمي المواطن من بعض المنتجات الضارة. وطالبت بإنشاء حاضنات أعمال لتقديم الدعم الفني لرواد الأعمال والراغبين في إنشاء مشاريعهم الخاصة، وإيجاد الصيغ القانونية والتشريعية والإجراءات الإدارية والتنظيمية الملائمة لإحداث مؤسسات وطنية تكون داعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وأن يكون هناك نشاط غير منهجي في المدارس والجامعات كتدريب عملي لإنشاء مشاريع افتراضية.
    وطالبت بالتصريح للنساء بممارسة العمل المنزلي واستحداث لوائح تنظيمية لملائمة لتلك التراخيص لطبيعة المجتمع السعودي.
    تقول المواطنة هند القحطاني، إنها تخرجت من الجامعة منذ 3 سنوات ولم تتوظف، ودفعها حبها للكومبيوتر للإبداع في استخدام الإنترنت وتصميم المواقع، ويتراوح دخلها شهرياً بين 2500 و 3 آلاف ريال. وتحولت أم محمد من ربة منزل إلى سيدة أعمال تدير مشروعاً لمستحضرات تجميل من إنتاجها الشخصي، ويشمل إنتاج زيوت الشعر ومستحضرات العناية بالبشرة والخلطات الخاصة لمختلف الأغراض. وأوضحت أنها تسوق منتجاتها عن طريق الإنترنت، ولديها زبائن على مستوى المملكة والخليج، مشيرة إلى أن تجارة الإنترنت فتحت لها باباً واسعاً، وأنها واجهت في البداية صعوبة كبيرة لكن بتشجيع زوجها تغلبت على الصعاب.
    وقالت الطالبة الجامعية نورة العكيل، إنها بدأت مشروعها المنزلي منذ 3 سنوات، برأسمال 2500 ريال، وبعد نجاح المشروع انضم إليها مجموعة من الشركاء، وارتفع رأسمال المشروع إلى 15 ألف ريال، إذ بدأوا يستوردون البضاعة من الخارج من أميركا وإيطاليا من خلال موردين عبر الإنترنت، وتتركز بضاعتهم في مستحضرات التجميل ومختارات من السلع الغريبة التي لا تتوافر في الأسواق المحلية.
    ولفتت إلى أنها سعت إلى استخراج سجل تجاري، غير أنها واجهت صعوبات كبيرة، إذ تم تحويلها من الغرفة التجارية النسائية إلى وزارة التجارة التي اشترطت وجود محل، وهو الأمر الخارج عن إرادتها بسبب كلفته العالية، وكان خيارها الوحيد هو أن تعرض منتجاتها من خلال «البازارات» والإنترنت.
    من جهتها، تذكر أم إبراهيم التي تستثمر في مستلزمات السيدات والأطفال وديكورات المنازل وتصميم وخياطة الملابس النسائية وتغليف الهدايا، أنها بدأت مشروعها بـ 10 آلاف ريال، عبارة عن أدوات خام وماكينة خياطة، وأنها نجحت في البداية، غير أن المعروض من المنتجات الصينية أثر في منتجاتها.
    وطالبت الغرفة التجارية في جدة بتقدم يد العون للمرأة المستثمرة من داخل المنزل، إذ إن الغرفة أسهمت في تنظيم أسبوع مجاني لعمل «بازار» وكان عنوانه «صنع في بيتي» لتشجيع المرأة السعودية في الاستثمار الوطني.
    أما أم خالد البلوشي، فتشير إلى أنها بدأت مشروعها منذ 4 سنوات، ونوَّهت أن الاستثمارات المنزلية أنجح لأنها تكون ذات جودة، لصنعها يدوياً، موضحةً أن هناك معاناة في التسويق وصعوبة في الحصول على السجل، إذ يتطلب مبالغ طائلة، وأنها تشارك في المهرجانات والمعارض لعرض منتجاتها من الإكسسوارات والحقائب. أما أم سعد فتقول إنها دخلت مجال استثمارات العطورات منذ 8 أشهر داخل المنزل لمساعدة أسرتها، وذكرت أن كلفة المشروع كانت تتراوح بين 30 و40 ألف ريال، مشيرة إلى أنها تختار العطور الفرنسية التي تأخذها من سوق الجملة، وتعمل على خلطها لإنتاج عطور جديدة، لأن الطلب عليها كبير.

    لا يوجد قسم نسائي يتابع الاستثمارات «داخل المنازل»

    ذكرت رئيسة لجنة سيدات الأعمال في الغرفة التجارية الصناعية النسائية في المنطقة الشرقية الدكتورة نسرين الدوسري، أن معظم التصاريح التي تصدر تكون تجارية أو صناعية، وهناك تسهيلات تقدم لأي طلب من سيدات الأعمال أو الراغبات في تنفيذ مشاريع خاصة بهن.
    ولفتت إلى أن سبب عدم إصدار تصاريح للاستثمارات المنزلية للسيدات، أنه لا يوجد هناك قسم نسائي خاص لمتابعة الاستثمارات داخل المنازل.
    وأشارت إلى أن هناك مشكلات كثيرة تحدث داخل المشاغل النسائية ولا يوجد كذلك عليها رقابة، ما يتطلب وضع حلول لهذه المشكلات قبل منح التصاريح.

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الأسهم تستجيب لمقومات الاقتصاد الوطني وتلغي الرهان على علاقة الريال بالدولار
    - "الاقتصادية" من الرياض - 16/12/1428هـ
    ربط محللون ماليون الارتفاعات التي تشهدها سوق الأسهم المحلية في الفترة الأخيرة بالنمو الاقتصادي والطفرة الكبيرة للمملكة بعد إعلان الحكومة الميزانية الضخمة للعام المقبل، إضافة إلى قرب إعلان الشركات نتائجها المالية للربع الرابع ونهاية العام. يضاف إلى هذه العوامل حسم قضية ارتباط الريال بالدولار, والمواجهة القوية التي تتخذها هيئة سوق المال ضد الأموال الساخنة.
    واستهل المؤشر العام للسوق أول أيام التداول بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك على ارتفاع، مدعوما من قطاع البنوك، إضافة إلى سهم "سابك" اللذين صعدا به ليخترق المقاومة النفسية عند 11500 نقطة ويغلق فوقها على الرغم من عمليات بيع أفقدته جزءا من أرباحه ليكسب مع نهاية التداول 256 نقطة ويغلق عند مستوى 11606 نقاط بنسبة ارتفاع 2.26 في المائة. وتم أمس تداول ما يزيد على 459 مليون سهم توزعت على 298 ألف صفقة بقيمة إجمالية ارتفعت لتتجاوز 18 مليار ريال.
    وقال محللون ماليون تحدثوا لـ "الاقتصادية" إن المستثمرين يتناقلون أيضا أحاديث عن تحقيق الشركات القيادية في سوق الأسهم أرباحا أفضل مما كانت عليه في الربع الماضي, إضافة إلى رفع بعض المصارف رساميلها خلال الفترة المقبلة, وهذا أدى بدوره إلى دفع المتعاملين إلى الشراء وبالتالي رفع المؤشر.
    وأكد الدكتور ياسين الجفري الخبير الاقتصادي، أن تناقل الشائعات هو السبب الرئيس في ارتفاع السوق، حيث إن الأخبار غير الرسمية مثل توزيع منح الأسهم في الشركات القيادية، وتوقعات المستثمرين في السوق تحقيق أرباح من خلال نتائج الربع الرابع للسنة المنتهية أمر إيجابي لارتفاع السوق.
    وقال الجفري: تدور في الكواليس أحاديث بين المستثمرين في سوق الأسهم عن منحة أسهم من بعض الشركات القيادية، إضافة إلى رفع بعض البنوك رساميلها، الأمر الذي يصعد بمؤشر السوق نحو 300 نقطة في يوم واحد.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    ربط محللون ماليون الارتفاعات التي تشهدها سوق الأسهم المحلية في الفترة الأخيرة بالنمو الاقتصادي والطفرة الكبيرة للمملكة بعد إعلان الحكومة الميزانية الضخمة للعام المقبل، إضافة إلى قرب إعلان الشركات نتائجها المالية للربع الرابع ونهاية العام. يضاف إلى هذه العوامل حسم قضية ارتباط الريال بالدولار, والمواجهة القوية التي تتخذها هيئة سوق المال ضد الأموال الساخنة.
    وقال محللون ماليون تحدثوا لـ "الاقتصادية" إن المستثمرين يتناقلون أيضا أحاديث عن تحقيق الشركات القيادية في سوق الأسهم أرباحا أفضل مما كانت عليه في الربع الماضي, إضافة إلى رفع بعض المصارف رساميلها خلال الفترة المقبلة, وهذا أدى بدوره إلى دفع المتعاملين إلى الشراء وبالتالي رفع المؤشر.
    وأكد الدكتور ياسين الجفري الخبير الاقتصادي، أن تناقل الشائعات هو السبب الرئيس في ارتفاع السوق، حيث إن الأخبار غير الرسمية مثل توزيع منح الأسهم في الشركات القيادية. وتوقعات المستثمرين في السوق تحقيق أرباح من خلال نتائج الربع الرابع للسنة المنتهية أمر إيجابي لارتفاع السوق.
    وقال الجفري: تدور في الكواليس أحاديث بين المستثمرين في سوق الأسهم عن منحة أسهم من بعض لشركات قيادية، إضافة إلى رفع بعض البنوك رساميلها، الأمر الذي يصد بمؤشر السوق نحو 300 نقطة في يوم واحد.
    من جانبه، أوضح نبيل المبارك الكاتب الاقتصادي، أن النمو في الاقتصاد السعودي أحد أهم العوامل التي ساعدت سوق الأسهم على الارتفاع خلال الفترة الماضية. وقال المبارك إن وصول مؤشر السوق إلى سبعة آلاف نقطة في مرحلة سابقة جعلت المحافظ الاستثمارية تعيد النظر في الاستثمار، حيث أصبحت قيم أسعار الأسهم مغرية لشراء الكميات المعروضة. وتابع: حسم الجدل في قضية ارتباط الريال بالدولار ووضوح السياسة النقدية السعودية ساعد كثيرا على توجه الاستثمار في سوق الأسهم، الأمر الذي طمأن الكثير من المستثمرين في المملكة وسوق الأسهم بشكل خاص وأعطى دفعة قوية للتحرك وزيادة الاستثمار مع الوقت الذي تشهد فيه المملكة إعلان الميزانية قوية، وأشار إلى أن إعلان قيام السوق الخليجية المشتركة دفعت وفتحت آفاقا كبيرة للاستثمار من دول الخليج والتي تعد السوق السعودية أهم الأسواق وأكبرها.
    وذكر المبارك أنه من ضمن الأسباب الإيجابية التي ساعدت السوق السعودية على الارتفاع واستقرارها, هو قرار هيئة السوق عدم السماح للأموال الساخنة دخول السوق، الأمر الذي حافظ على الاستقرار النفسي لدى الكثير من المستثمرين.
    وتابع المبارك بالقول: إن العامل النفسي للمستثمرين كان يلعب دورا كبيرا في الارتفاع، حيث إن له أثرا كبيرا في تحرك بعض المحافظ التي كانت يائسة من ارتفاع السوق.
    أمام ذلك، أوضح الدكتور محمد السهلي أستاذ المحاسبة في جامعة الملك سعود في الرياض، أن الارتفاع الملحوظ في سوق الأسهم مدعوم بالطفرة الاقتصادية العامة التي تشهدها البلاد، إضافة إلى أن هناك تقارير تشير لاستمرارية ارتفاع أسعار الطاقة في العام المقبل.
    وقال السهلي إن الارتفاع في أسواق المنطقة كان أمرا ملحوظا عقب إجازة عيد الأضحى، الأمر الذي دعم سوق الأسهم في السعودية للارتفاع. واستبعد السهلي أن يكون هناك تأثير مباشر لإقرار السوق الخليجية المشتركة في سوق الأسهم المحلية، حيث سيحتاج الأمر إلى تفعيل في المستقبل لتوحيد السوق، مرجحا أن يكون قرب إعلان الشركات المساهمة نتائجها وميزانياتها للربع الرابع لعام 2007 مقارنة بالربع الثالثة، والذي يتوقع الكثير من المستثمرين أرباحا كبيرة مقارنة بالفترة السابقة للشركات القيادية.
    وقال الدكتور سعيد الشيخ كبير اقتصاديي البنك الأهلي، إن الصعود المفاجئ لسوق الأسهم في اليوم الأول من أيام التداول يعد مؤشر قلق خاصة في حال حدثت بعده حالة من جني الإرباح الأمر الذي سيعقبه تراجع حاد مثل الصعود. مشيرا إلى أن الأفضل في المؤشر هو التدرج المصحوب بالإعلان عن نتائج وهو ما يعطي استقرارا أفضل من الصعود المفاجئ.
    ووصف الدكتور الشيخ بحسب مرئياته حول السوق أن ما حدث أمس قد يشكل حالة من التفاؤل لأسوق المال, حيث إن الارتفاع حدث قبل فترة عيد الأضحى واستمر مع ارتفاع أسعار النفط وتحسن أداء الشركات في السوق، مشيرا إلى أن السوق على المدى القريب والمتوسط يعيش حالة مطمئنة في ظل الأوضاع الحالية.
    فيما قال محمد النفيعي رئيس مجموعة النفيعي للاستشارات المالية إن قطاع البنوك والصناعة أسهم في صعود المؤشر إلى 500 نقطة, إلا أن الأمر الذي يثير القلق وجود حالة من الصعود السريع والمفاجئ والذي ربما يخلق حالة من التذبذب الذي أثر في السوق خلال الفترة الماضية, مضيفا أن ما تعيشه سوق الأسهم السعودية من عوامل استقرار تعد جيدة, والتي من المتوقع أن يكون هناك عدد من المحافظ الاستثمارية بدأت تدخل السوق

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    فيما بلغ متوسطه في السعودية 4.4% في الربع الثالث
    التضخم في الإمارات مرشح للتراجع إلى 5% حتى 2012

    دبي: رويترز
    توقعت غرفة دبي للتجارة والصناعة انخفاض التضخم في الإمارات عن أعلى مستوياته منذ 19 عاما إلى 5% في المتوسط في السنوات الخمس المقبلة مع تزايد المعروض من الوحدات السكنية.
    وقالت الغرفة في تقرير استند إلى توقعات صندوق النقد الدولي إن معدل التضخم سينخفض إلى 3.4 % عام 2012 إذ ستعمل قيود الإنفاق المالي الحكومي وتخفيف نقص الوحدات السكنية على رفع الضغوط على الأسعار.
    وبلغ معدل التضخم في الإمارات العام الماضي 9.3 % وهو أعلى مستوى للتضخم منذ عام 1988 على الأقل.
    وأظهر استطلاع هذا الشهر لآراء 12 خبيرا اقتصاديا أن معدل التضخم في الإمارات سيرتفع إلى 10.1 % هذا العام ثم ينخفض إلى 8.9 % في العام المقبل.
    وقالت غرفة دبي إن خطر التضخم المرتفع يتمثل في المجازفة بإضعاف القدرة التنافسية للاقتصاد ومن ثم تعريض احتمالات نمو الاقتصاد في الأجل الطويل للخطر.
    وقالت دون تفصيل إن خفض التضخم ومعالجة سياسة أسعار الصرف من بين القضايا الرئيسية التي تواجه صانعي السياسة في البلاد.
    وقال محافظ بنك الإمارات المركزي سلطان ناصر السويدي إن التضخم في الإمارات مؤقت وإنه يرجع في الأساس إلى عوامل محلية وليس لربط الدرهم بالدولار.
    من جهة أخرى قالت مؤسسة النقد العربي السعودي إن المتوسط العام للتضخم في المملكة بلغ 4.4 % في الربع الثالث.
    وأظهرت البيانات أن ضعف الدولار هذا العام ساهم في رفع كلفة الأغذية والمشروبات بنسبة 6.5 % في الربع الثالث بينما قفزت الإيجارات 9.5 %.
    وقالت المؤسسة إن التغير في أسعار السلع المستوردة عامل مهم يؤثر على مستوى التضخم في المملكة حيث كانت 14.5 % من واردات السعودية في عام 2006 من الولايات المتحدة و23.7 % من أوروبا و9.5 % من اليابان و8.1 % من ألمانيا.

  12. #12
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    1.5 بليون ريال حجم سوق المخيمات سنوياً في السعودية
    الرياض - ماجد الشديد الحياة - 25/12/07//

    قدر مستثمرون في مؤسسات تجهيز المخيمات حجم السوق بنحو 1.5 بليون ريال، مشيرين إلى تباين كلفة إقامة المخيمات، وأنها تتراوح بين 15 ألف ريال ومليون ريال، وفقاً لنوعية ومواد تجهيز المخيم.
    وأوضح مدير مبيعات إحدى المؤسسات الكبرى المختصة بتجهيز المخيمات البرية جميل مرعي، أن حجم سوق المخيمات يقدر سنوياً بنحو 1.5 بليون ريال، ويرتبط نشاط السوق بالمناسبات وحالة الطقس، مشيراً إلى أنه في أحد المهرجانات التراثية تم استئجار أكثر من 300 خيمة كبرى، طول الواحدة 60 متراً وعرضها 20 متراً، وإيجارها 50 ألف ريال لمدة عشرة أيام فقط.وأوضح أنه خلال قمة قادة منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» تم استئجار خيمتين كبيرتين طول الواحدة 80 متراً بهدف التعريف بالتراث السعودي، ولقيت الفكرة استحساناً كبيراً من الحضور. وأشار إلى أن كلفة المخيم قد تصل إلى مليون ريال، وفقاً للمتطلبات التي يرغبها العميل، ويتكون من 20 بيت شعر بمساحات كبيرة، إضافة إلى الوصلات الكهربائية والمولدات وتزويدها بأواني المطبخ، كما يضم مظلات شمسية، وعدداً كبيراً من أدوات الترفية والأناقة، فهو يحوي ثريات نفيسة وتلفزيونات بلازما وملاعب متنوعة مجهزة بالكامل، وبيتاً متنقلاً للمبيت، وتبلغ مساحته الإجمالية أكثر من 30 ألف متر مربع.
    وتبدأ سوق تجهيز المخيمات في التحسن وفقاً لظروف المناخ، منذ عيد الفطر وتستمر إلى ما بعد إجازة عيد الأضحى وهي ذروة السوق، في حين تبلغ كلفة تجهيز المخيم الصغير 15 ألف ريال، ويضم ثلاث خيام، منها اثنتان للمبيت وأخرى لتقديم الطعام، مع بيت شعر يكون للضيافة، إضافة إلى دورتي مياه ومطبخ مع بعض التجهيزات.
    ويوضّح مشرف مؤسسة تجهيز المخيمات نبيل حمود، أن المبيعات في السوق تراجعت في هذا الوقت مقارنة مع العام الماضي بنسبة تبلغ نحو 5 في المئة، بسبب عدم سقوط الأمطار، إذ أحجم كثيرون عن الذهاب للتخييم، وفي حال هطول الأمطار فسترتفع المبيعات 200 في المئة.
    ويضيف أن ارتفاع أسعار المواد الأولية المستخدمة في تجهيز المخيمات واشتداد المنافسة بسبب دخول أشخاص جدد للسوق ليست لهم علاقة بالمهنة أضرا بالتجار، في حين استفاد المستهلك. وأشار إلى أن موسم المخيمات مستمر على مدار العام على رغم الانخفاض الحاد في فترة الصيف بنسبة 70 في المئة، إذ توضع الخيام في مستودعات معدة لهذا الغرض، ويتم تنظيفها من الأتربة والغبار وترميم ما تضرر منها، مع وضع بعض المواد عليها حتى لا تتعرض للتلف، وتستمر صلاحيتها خمسة أعوام.وقال إنه في حال تأجير الخيام فهي تتلف سريعاً، ويبلغ عمرها نحو ثلاث سنوات في المتوسط، ولذلك يتم دفع نصف ثمنها تأميناً خوفاً من حصول أضرار. من جهته، قال فني تجهيز المخيمات علي صالح إن غالبية مواد تجهيز المخيمات تنتج محلياً، من لوازم تجهيز المطابخ والوصلات الكهربائية، أما ما يختص بالخيام فبعضها باكستاني الصنع والآخر محلي، أما المخيمات ذات الأحجام الكبيرة فجميعها يصنع محلياً، وتقوم بتجهيزها في الغالب عمالة يمنية.

  13. #13
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    قيمة التداول تتجاوز 18 مليار ريال.. وسهم "جبل عمر" الأكثر نشاطا
    المؤشر العام يرتفع 2.26 % ويخترق حاجز 11500 نقطة
    - فيصل الحربي من الرياض - 16/12/1428هـ
    استهل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أول أيام التداول بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك على ارتفاع مدعوما من قطاع البنوك إضافة إلى سهم "سابك" اللذين صعدا به ليخترق المقاومة النفسية عند 11500 نقطة ويغلق فوقها على الرغم من عمليات بيع أفقدته جزءا من أرباحه ليكسب مع نهاية التداول 256 نقطة ويغلق عند مستوى 11606 نقاط بنسبة ارتفاع 2.26 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 459 مليون سهم توزعت على 298 ألف صفقة بقيمة إجمالية ارتفعت لتتجاوز 18 مليار ريال.
    أما على مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق باستثناء قطاع الأسمنت الذي خسر عشرة نقاط بنسبة انخفاض 0.14 في المائة. بينما وعلى الجهة المقابلة كسب القطاع الزراعي 167 نقطة بنسبة 3.99 في المائة, وكذلك قطاع البنوك 1125 نقطة بنسبة 3.62 في المائة, والقطاع الصناعي 538 نقطة بنسبة 1.86 في المائة. كما ارتفع كل من قطاع الاتصالات 55 نقطة بنسبة 1.68 في المائة, وقطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 1.54 في المائة, وقطاع التأمين 31 نقطة بنسبة 1.31 في المائة. فيما ربح قطاع الخدمات بدوره 18 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.74 في المائة.
    وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 66 شركة كان أبرزها شركة القصيم الزراعية التي كسبت ريالين لتغلق عند مستوى 25.25 ريال للسهم الواحد, وشركة جازان للتنمية الزراعية التي أغلقت عند مستوى 28 ريالا بمكسب ريالين أيضا في كل سهم. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 33 شركة على انخفاض كان أبرزها المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي التي خسرت ثلاثة ريالات لتغلق عند مستوى 65.25 ريال للسهم الواحد, وشركة أحمد حسن فتيحي التي أغلقت عند مستوى 48.25 ريال بخسارة ريالين في كل سهم. فيما أنهت أسهم تسعة شركات تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم الإثنين المنقضي.
    على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد كسب سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" خمسة ريالات ليغلق عند مستوى 204 ريالات بنسبة ارتفاع 2.51 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 5.3 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 1.1 مليار ريال. كما أغلق سهم شركة الاتصالات السعودية عند مستوى 84 ريالا بمكسب 1.75 ريال ونسبة ارتفاع 2.13 في المائة, حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة خمسة ملايين سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 422 مليون ريال. أما سهم مصرف الراجحي فقد كسب 7.5 ريال ليغلق عند مستوى 141.75 ريال بنسبة ارتفاع 5.64 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 691 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 4.9 مليون سهم. وأنهت مجموعة سامبا المالية تداولات الأمس عند مستوى 192 ريالا بمكسب 6.5 ريال ونسبة ارتفاع 3.5 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 493 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 94 مليون ريال.
    من جهة أخرى تصدر سهم شركة جبل عمر للتطوير قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 2.2 مليار ريال توزعت على ما يزيد على 75 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة كاسبا نصف ريال عند مستوى 28.25 ريال للسهم الواحد. تلاه سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات بحجم تداول لما يزيد على 46 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 1.3 مليار ريال, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 28 ريالا بمكسب 1.75 ريال في كل سهم.

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الجبر ل"الرياض": لا نية لدى "سابك" لرفع الأسعار
    نقص مفتعل يرفع سعر طن الحديد 250ريالاً باتباع سياسة تعطيش السوق

    الرياض- محمد عبد الرزاق السعيد:تصوير- فهد العامري:
    اتهم مستثمرون في قطاعي المقاولات والعقار والمستهلكون الأفراد الموزعين المعتمدين من قبل المصانع المنتجة لحديد التسليح بالتسبب في رفع أسعار الطن الواحد إلى 250ريالا عن قيمته السابقة، وذلك من خلال ممارستهم لسياسية متعمدة "بتعطيش" السوق وافتعال ندرة المعروض من بعض مقاسات الحديد وترويج شائعات عن عزم المصانع المنتجة رفع أسعارها.

    وفي حين، علل موزعون الزيادة الأخيرة في الأسعار إلى عوامل عديدة من بينها زيادة معدل استهلاك الصين ودول شرق آسيا لحديد التسليح، فضلا عن ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة أسعار المواد الخام من مستلزمات الإنتاج وفي مقدمتها الخردة المحلية، إضافة إلى تزامن تنفيذ جملة من المشاريع المختلفة التي تنفذها الشركات في المدن السعودية الكبرى، استبعد محمد الجبر رئيس شركة حديد التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، نية الشركة رفع أسعار طن الحديد المنتج من الشركة، وقال: لا يوجد نية لدى شركة سابك حالياً لرفع أسعار طن الحديد فهدفنا من تثبيت الأسعار خلال الفترة الماضية والحالية للحافظ على استقرار السوق.

    ورفض العقاريون والمقاولون المبررات التي أعلنها الموزعون رفع أسعار الحديد، موضحين أن تلاعبهم واضح في هذه المسألة، حيث يتعمدون تخزين كميات ضخمة من الصلب وإشاعة حالة من نقص المعروض في السوق، الأمر الذي يحرك الطلب ومعه تتحرك الأسعار تدريجيا نحو الارتفاع، مؤكدين في الوقت ذاته، أن أزمة ارتفاع حديد التسليح تهدد خطط الحكومة لإنعاش سوق العقارات وتوفير مسكن لكل موطن، مطالبين بضرورة التدخل السريع من وزارة التجارة والصناعة لوقف مثل هذه التجاوزات. وتخوف العقاريون من الأضرار التي ستؤثر دون أدنى شك سلباً على القطاع العقاري وما يتبعه من نشاطات في قطاع المقاولات والبناء والتشييد، وذلك في وقف أو تأخر تسليم المشروعات وما يتبعه من نزاعات بين الشركات المنفذة وأصحاب المشاريع الكبرى أو المساكن الخاصة بسبب المفارقة لأسعار الحديد خلال وقت ابرام العقود الإنشائية، وصعوبة مراجعتها، مما يكبدهم تكاليف إضافية في حال استمرت الزيادة الحالية على نفس معدلاتها.

    ما أثر على احتمالية إصابة قطاع المقاولات بشلل لعدم قدرته على تنفيذ المشاريع المقبلة المتوقعة، ما ينعكس سلباً على السوق العقاري وذلك بارتفاع أسعار الشراء والإيجارات للمباني التجارية والسكنية الجاهزة في ظل محدودية العرض التي يقبلها زيادة في الطلب.

    وكشفت جولة "الرياض" على مجموعة من الموزعين المعتمدين للحديد في طريق الملك عبدالعزيز في حي الياسمين شمال الرياض، عن رفع أسعار الحديد من نوعي "الراجحي" و "الاتفاق" مابين 250الى 280ريالا للطن الواحد عن قيمته السابقة، وخلق نقص في مقاسات 8و 10ملم نظر لأهميته الشديدة في استخدامه لبناء الأسقف. وساهم تردد حديث وسط الموزعين في عزم شركة سابك رفع أسعارها خلال الأسبوع الجاري عن أسعارها الحالية ، في إغلاق بعض الموزعين المعتمدين لحديد سابك رغم توفر كمية كبيرة في المستودع.

    وكانت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أكدت في بيان لها صدر في شهر أكتوبر الماضي عدم نيتها زيادة أسعار الحديد.

    وقال البيان الصادر عن الشركة ان أسعار حديدها لم تتغير منذ ستة أشهر، أي منذ شهر آذار (مارس) 2007، مؤكدة أنه تم إعلام الزبائن في وقت سابق بتثبيت أسعار الحديد في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.

    و كان البيان جاء ردا على ما أشيع في الآونة الأخيرة بأن الشركة السعودية للحديد والصلب "حديد" التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" دخلت في اتفاق مع بعض مصانع الحديد المحلية في المملكة لزيادة أسعار الحديد اعتباراً من منتصف شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وحالة الإرباك التي ترتبت على ذلك في سوق الحديد المحلية.

    وأبدت "سابك" في حينها استغرابها حول المزاعم بوجود اتفاق بين عدة مصانع لزيادة السعر، كون ذلك يتعارض مع طبيعة حرية السوق، التي ينتج عنها المنافسة بين المصنِّعين، وفي الوقت نفسه يتعارض مع أهم مبادئ منظمة التجارة العالمية، وهو مبدأ حماية المنافسة ومقاومة الاحتكار، والمملكة كما هو معروف عضو في منظمة التجارة العالمية.

    و قال المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة سابك في وقت سابق ان الشركة سترفع إنتاجها من منتجات الصلب الطويلة والمسطحة من 5.3ملايين طن حالياً إلى 5.5ملايين طن بداية من العام المقبل 2008م وذلك عبر مجمع الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) الذي تملكه شركة سابك. وبين المهندس محمد في حينها أن الشركة تنتج في الوقت الحالي 3.2ملايين طن من منتجات الصلب الطويلة ومليوني طن من منتجات الصلب المسطحة.. مؤكداً أن هذه المنتجات تسهم بدور متصاعد في تلبية متطلبات صناعات البناء والتشييد وكذلك قطاع عريض من الصناعات التحويلية، وبين أن منتجات سابك تمثل 53في المائة من استهلاك سوق الحديد في المملكة فيما يأتي الباقي من خلال مصادر أخرى محلية وخارجية.

    يشار إلى أن الحكومة السعودية قد خفضت الرسوم الجمركية إلى 5في المائة بدلا من 20في المائة على وارداتها من الحديد لتحد من ارتفاع الأسعار، والذي اثر بشكل كبير على قطاع المقاولات، وعلى تكلفة البناء على المواطنين، غير انه لم يؤد إلى تحسن الأسعار، حيث إن الحديد المستورد لا يمثل نسبة كبيرة من حجم استهلاك السوق السعودي الذي يعتمد على إنتاج شركة حديد وبعض المصانع الوطنية.

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    القيمة السوقية للأسهم المدرجة تقترب من تريليوني ريال
    المؤشر يصعد 2.2% في أول تداولات بعد العيد رغم اتجاهات جني الأرباح

    أبها: محمود مشارقة
    سجلت سوق الأسهم السعودية ارتفاعاً نسبته 2.26% أي ما يعادل 256 نقطة في أول يوم لتعاملاتها بعد إجازة عيد الأضحى مدعومة بسيولة قيمتها 18.2 مليار ريال.
    وطال الارتفاع أسعار أسهم 67 شركة مقابل انخفاض أسهم 35 شركة، حيث أغلق المؤشر العام للسوق على 11606 نقاط رغم حالة التذبذب وعمليات جني الأرباح المحدودة التي سادت أواخر التداولات.
    وكان المؤشر بلغ مستوى 11870 نقطة خلال تعاملات أمس، الأمر الذي شجع المضاربين لتعديل مراكزهم واللجوء إلى سياسة البيع الخاطف لجني الأرباح.
    واللافت في تداولات السوق أمس ارتفاع مستويات السيولة النقدية المتداولة واتجاه بعضها للمضاربة في أسهم الشركات الصغيرة التي تحسنت أسعارها مستفيدة من موجة الارتفاع التي تشهدها الشركات القيادية.
    فقد سجل قطاع الزراعة أعلى نسبة ارتفاع في السوق بلغت قرابة 4%، حيث كانت أسهم القصيم وجازان والجوف بين أكثر الشركات الخمس ارتفاعاً بنسبة 8.6% و7.6% و6.4% على التوالي.
    ولاقى المؤشر دعماً رئيسياً من قطاع البنوك الصاعد 3.6%، حيث قفز سهم الراجحي الأكبر في القطاع 5.6%، كما صعد مؤشر الصناعة 1.86% مدعوماً بارتفاع سهم سابك 2.5% على الرغم من تذبذب سعر هذا السهم طوال تداولات أمس.
    إلى ذلك صعد مؤشر الاتصالات 1.68% والكهرباء 1.54% والتأمين 1.3% والخدمات 0.74% في الوقت الذي استحوذ سهم جبل عمر الصاعد 1.8% على نصيب الأسد من التداولات بتنفيذ 75.2 مليون سهم للشركة بقيمة 2.2 مليار ريال.
    فيما خالف قطاع الأسمنت خط السوق الصاعد بهبوطه 0.14%.
    وجرى تداول 459.7 مليون سهم في السوق عبر 298 ألف صفقة، وبإغلاق أمس يكون المؤشر صعد بنسبة 46.3% أي ما يعادل 3673 نقطة منذ بداية العام الجاري، فيما بلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة 1.98 تريليون ريال.

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.