صفحة 1 من 9 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 122

الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 14 ربيع الأول 1429هـ -22 مارس 2008م

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً

    الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 14 ربيع الأول 1429هـ -22 مارس 2008م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 14 ربيع الأول 1429هـ -22 مارس 2008م

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    المؤشر محصور بين قمة 9635 وقاع 9433 نقطة
    السوق يتخلص من فوبيا «زين» وينتظر هاجس «الإنماء» والهيكلة.. ومخاوف من تعطل أجهزة البيع والشراء

    تحليل: علي الدويحي
    انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته الأسبوع الماضي عند مستوى 9488 نقطة مقتربا من كسر قاع سبق ان ارتد منه السوق من الطبيعي ان يختبره اليوم وهو يقع عند مستوى 9434 نقطة ولا بأس ان يكسره ولكن من الصعب ان يغلق اسفل منه. من الناحية الفنية يقع المؤشر العام حاليا في موجة هابطة تمتد ما بين خط 8826 كقاع وخط 10388 كقمة، وفي داخل هذه الموجة يمر السوق حاليا بمحاولات جادة تهدف الى تكوين موجة صاعدة قصيرة تتخذ من المنطقة الواقعة بين حاجز 9433 كنقطة دعم وحاجز 9635 كنقطة قمة وأي اختراق او كسر لهذه المستويات وهي من يقرر أي الاتجاهات التي سيسلكها السوق في باقي أيام الأسبوع الحالي. اذًا يدخل المؤشر العام للسوق اليوم السبت تعاملاته وهو أمام عدة احتمالات وان كان اقرب الى الارتفاع من الهبوط في اغلب فترات الجلسة ونحاول هنا وضع اقرب الاحتمالات وهو الافتتاح على ارتفاع وكحد اقصى الى مستوى 9530 نقطة مع ملاحظة انه من الأفضل ان يفتتح اليوم على هبوط بما لا يزيد عن 40 نقطة، ولكن اعتاد السوق في الأيام الأخيرة على وضع أوامر طلبات بسعر أعلى من سعر الإغلاق السابق على سهم قيادي لإجبار السوق على الافتتاح بارتفاع في محاولة لزرع الخوف وهز ثقة السوق في عيون صغار المتعاملين، وممارسة مزيد من الضغط على الأسهم الصغيرة الخاسرة التي تقف على دعوم صلبة، حتى تكسر تلك الحواجز وتعود الى أسعارها العادلة واخراج السيولة الانتهازية وأخذ وقت أطول في عملية التجميع وحتى تكون الموجة الصاعدة أطول مما هو متوقع، مع ملاحظة ان التفاف المؤشر العام حول المنطقة الواقعة بين 9666 الى 9540 نقطة لفترة طويله ولعدة ايام ليس من مصلحته على المدى الأسبوعي، فربما يشهد على اثرها هبوطا مفاجئا.
    إجمالا ونظرا لإقفال السوق الأسبوع الماضي في منطقة محصورة بين خط القمة 9635 وقاع 9433 نقطة، يمكن معرفة اتجاه السوق من خلال تعاملات اليوم ومن بداية التداول، حيث من الأفضل مراقبة حجم السيولة ومدى تناغمها مع حركة سير المؤشر العام، ففي حالة تزايد سرعة وتدفق السيولة والمؤشر يسير ببط الى أعلى هي اشارة على ان السوق مضاربة بحتة وفي حالة اختراق خط المقاومة 9635 والإغلاق أعلى منها مع عدم كسر حاجز 9433 نقطة اشارة أولية تشير الى انه مازال للارتفاع بقية ولكن ليس طويلا وربما يتحول هذا الارتفاع من موجة استثمارية على المدى القصير الى موجة تصريفية بحتة كلما اقترب المؤشر العام من مستوى 10 آلاف نقطة، خاصة اذا لم تستطع الشركات القيادية ان تبادل المراكز بينها وبالذات بين سابك والراجحي من جهة والكهرباء والاتصالات من جهة أخرى وبدون تدخل قطاع الاسمنت والقطاع المصرفي وبالذات الاخير في حين يؤكد كسر خط الدعم 9433 نقطة، انه مازال للهبوط بقية حيث هناك تأهب من قبل قطاع الاسمنت والمصارف على التدخل لعمل أي توازنات في حال اتخذ سهم سابك والراجحي تحديدا الأسلوب السلبي مع السوق، مع ملاحظة ان القطاع المصرفي يشهد حركة سيولة انتهازية، سوف تتجه الى شركات المضاربة ومن المحتمل ان تشهد خلال الاسبوع القادم ارتفاعا بهدف التصريف والاتجاه الى الشركات الاستثمارية، فلذلك يبقى السوق مضاربة خاصة انه يستقبل سهم جديد (زين) والذي تباينت التوقعات بسعر الافتتاح ولكن يبقى ادراجه بسعر مابين 25 الى 30 ريالا هو الاقرب لدى كثير من المتعاملين، وان كان هناك محاولات جادة بأن يكون في حدود 15 ريالا، نظرا لوجود السوق في موجة هابطة حيث تلعب وضعية السوق دورا مهما في تحديد سعر ادراج أي سهم جديد ولكن يبقى القرار النهائي للشاشة اليومية، مع ملاحظة ان السوق سوف يتخلص اليوم من هاجس ادراج سهم شركة زين وينتظر اكتتاب سهم بنك الانماء وموعد اعادة هيكلة السوق، ويبقى اليوم من المهم توفير وسيلة تنفيذ لاوامر البيع والشراء على مستوى عال من الجودة خاصة وان هناك اكثر من 8 ملايين مكتتب في سهم زين سوف يتوجهون الى اجهزة الصرف الآلي للبيع والشراء على السهم.
    من المنتظر ان يدخل المؤشر العام تعاملات اليوم وهو يملك نقطة ارتكاز عند 9535 نقطة وخط دعم اول عند مستوى 9434 نقطة وخط دعم ثان عند مستوى 9380 نقطة وخط دعم ثالث عند مستوى 9281 نقطة، فيما يملك خطوط مقاومة أولى تبدأ من عند مستوى 9589 نقطة ثم خط ثان عند مستوى 9694 نقطة ثم خط ثالث عند مستوى 9745 نقطة.

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    أحياناً... مسارات الاستثمار
    عبدالعزيز السويد الحياة - 22/03/08//

    أصبح لدينا أكثر من مسار استثماري، الأول، أو المسار الصعب، شبيه بطريق قديم متهالك تكثر فيه المطبات الاصطناعية، ولا يخلو من مطبات هوائية ولوجستية و«فسوحاتية». بقي هذا الاستثمار المحلي الداخلي الذي يفترض أن يوظِّف رؤوس الأموال المحلية الصغيرة، ويوفر فرصاً للجيل الصاعد على حاله البيروقراطية القديمة. في حين انطلق مسار آخر استخدمت فيه كلمة الجذب. ولأجل الجذب تم تعبيد الطرق، فأصبحت سريعة بمسارات متعددة، وبقدرة قادر أصبح الصعب هناك سهلاً ميسراً هنا، من التراخيص إلى التأشيرات، فهل هناك سياستان استثماريتان في بلادنا؟ الواقع يقول نعم.

    جذب الاستثمار الأجنبي مطلوب، ليس للتفاخر بأرقامه والتغني بشهادات خارجية عن موقع في تقويم يذكرنا بسوق الأسهم عندما تم التفاخر بكبرها وعظمتها التي أكل لحمها، بل في جدواها التنموية. من الغريب أن يفتح الباب على مصراعيه، فيتم اعتبار كل عمل استثماري يستحق الجذب فيُحتفى به عند الإعلان عن أرقام مجمعة لا تظهر التفاصيل خروقاتها.

    لا يعقل أن يتم الترخيص للاستثمار الأجنبي في قطاعات خدمية بسيطة لا تقدم شيئاً يذكر للاقتصاد الوطني ولا للناتج المحلي، ولا توفر وظيفة مستحقة لشاب. إن تكبير الأرقام بهذا الأسلوب لا يمثل سوى فقاعة كبيرة جديدة، وإن استطاعت استمالة بعض وسائل الإعلام بالإعلان! والضرر الناتج على أصحاب المنشآت الصغيرة واضح للعيان... وهو ضرر يكبر كل يوم، لأنه يفقد هؤلاء مصادر يعيشون من دخولها بكرامة.

    الزميل «المقل» جميل فارسي كتب في صحيفة «المدينة» مقالاً جميلاً عن الصائغ «شاليطه»، وكيف أصبح «الصبي» مستثمراً، في حين صار صاحب العمل بائعاً للبليلة، والأمر لا ينحصر في الصاغة أو الورش، بل تعدى ذلك إلى نشاطات تجارية مثيرة للدهشة.

    والمستثمر فهد الظويهر قال في صحيفة «الرياض» إن خروقات نظام استثمار رأس المال الأجنبي حولت العمالة إلى مستثمرين! وهو مُحِقٌ. وردُّ الهيئة على كلامه ضعيف ولا يقنع أحداً. وهناك أمثلة «استثمارية» أخرى تشير إلى فقدان هيئة الاستثمار للنوعية، وتركيزها على الكم، وابتعادها عن التفاصيل، فلا يشار إلى القطاعات أو الجدوى الاقتصادية... لأنها - في ما يبدو - تضر بنهجها الإعلامي.

    إن النشاطات الصغيرة رافد مهم للاقتصاد وفتح الفرص للشرائح الأقل دخلاً، لكنها في انحسار وسط موجات التراخيص العمياء، وتأشيرات غير مفهومة يتجول بها بعض من يدعي الاستثمار، ويسهل حصولهم عليها، في حين يتعذب المستثمر المحلي للحصول ولو على تأشيرة زيارة، كأننا نعيش حالة «توظيف» الاستثمار مثلما عشنا «توظيف الأموال»!

    هيئة الاستثمار مطالبة بإعادة النظر في مثل هذه التراخيص وإعادة فحصها، لمعرفة جدواها وآثارها السلبية الواضحة لكل مخلص. فليس من العيب أن نخطئ، لكن كل العيب أن نكابر.

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    انتعاش الدولار يهوي بأسعار النفط والمعادن النفيسة بنسبة 4%
    مستثمرون عالميون يقبلون على بيع النفط والذهب ويضخون أموالهم لشراء العملة الأمريكية

    تحليل - عقيل محسن العنزي:
    عاد الدولار إلى واجهة الاستثمارات العالمية بعد أن تحسنت صحته وطفق يحقق مكاسب في سعر صرفه المتدهور منذ عدة أشهر أمام العملات العالمية ما هدد الاقتصاد الأمريكي بكساد يضرب مرافقه ويشل حركة التجارة في أقوى واكبر الاقتصاديات العالمية، وقد شجع هذا التعافي الذي دب في جسد العجوز الأمريكي مستثمرون عالميون في التخلي عن المتاجرة بالسلع الأخرى مثل الذهب والنفط وإعادة ضخ أموالهم في شراء العملة الأمريكية سعيا إلى تحقيق مزيد من المكاسب بعد أن برزت توقعات من أن احتمال استمرار الدولار في المسار الصاعد حتى نهاية النصف الأول من هذا العام على أقل تقدير.

    وبدأت التعاملات أمس الجمعة ضعيفة في الأسواق الآسيوية نظرا إلى أن الأسواق الأمريكية والأوروبية والأسترالية ظلت مغلقة لعطلة سنوية وستمتد لثلاثة أيام مع ربطها بعطلة نهاية الأسبوع غير أن الدولار بقي محافظا على مكاسبه التي حققها في إغلاق يوم الخميس، وهوت أسعار النفط بنسبة إلى 4% إلى 101.84دولار للبرميل لخام ناميكس القياسي فيما فقد الذهب حوالي 25دولارا للأوقية وهبط إلى سعر 920دولارا للأوقية.

    ويقول متعاملون في تجارة السلع الأساسية ان تراجع النفط تضغط عليه عدد من العوامل متناغمة مع ارتفاع سعر صرف الدولار أمام اليورو ومنها بروز مؤشرات لتراجع الطلب على النفط نتيجة إلى انحسار موسم الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وتراكم الخام في مخزونات الدول الصناعية ومن أهمها الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما كشفت عنه إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقريرها الأسبوعي، وكذلك المخاوف التي تساور المستثمرين من احتمال دخول الاقتصاد الأمريكي في مرحلة من الركود لا سيما بعد أن أشار صندوق النقد الدولي بأنه يرى أن الاقتصاد الأمريكي لا يزال ضعيفا جدا ويوشك بالتأكيد على ركود محتمل. هذا التراجع في أسعار النفط يعيد التأكيد بأن منظمة الأوبك على حق حينما تروت في اتخاذ أي قرار بشأن زيادة أو خفض إنتاجها من النفط الخام خلال اجتماعها الأخير مفضلة أن تبقي سقف إنتاجها على ما هو عليه حتى تتضح الرؤية بالنسبة للحجم الحقيقي للطلب على النفط وتبرز المعالم الرئيسة لخارطة النفط، ويبدو أن لجنة مراقبة السوق في منظمة الأوبك تمتلك أدوات عملية تمكنها من جس نبض السوق بطريقة تكشف عن حقيقته بعيدا عن الضغوط الإعلامية التي تستهدف إبقاء النفط في معدلات ضعيفة.ويقول خبراء عالميون ان النفط ربما يستمر في الانخفاض للأسبوع القادم متكئين على عدد من المعطيات منها انتعاش سعر الدولار ومؤشرات ركود الاقتصاد الأمريكي وانخفاض الطلب والذي قدرته إدارة الطاقة الأمريكية بحوالي 3.2% عن معدلاته لنفس الفترة من العام الماضي، غير أن ارتفاع أو انخفاض الأسعار خاضع لعوامل جيوسياسية وأمنية وإلى ظروف السوق النفطية وسلوك المضاربين.

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    بنسبة تذبذب مفتوحة
    بدء تداول أسهم زين في السوق وتفاؤل بتفاعل جيد باليوم الأول

    مشعل الحربي - جدة
    تبدأ البنوك السعودية وعبر آلياتها المختلفة اليوم السبت تنفيذ تداول اسهم شركة الاتصالات المتنقلة "زين". وقالت هيئة السوق المالية انه سوف يتم اعتبارا من اليوم السبت إدراج وبدء تداول سهم الشركة ضمن قطاع الاتصالات بالرمز 7030، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط. وكانت “زين” قد طرحت أسهمها للاكتتاب في الفترة من يوم 2 إلى 11 صفر الماضي حيث تم طرح 700 مليون سهم بسعر 10 ريالات للسهم الواحد. ويشكل هذا 50 بالمئة من رأس مال الشركة. وتم طرح الاسهم للأفراد وشمل ذلك المواطنين بما فيهم المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لديها أولاد قصر من زوج غير سعودي. وقد تم تخصيص 630 مليون سهم تمثل 90 بالمئة من اجمالي كمية الأسهم المطروحة للاكتتاب العام لاكتتاب الافراد كما تم تخصيص النسبة المتبقية والتي تمثل 10 بالمئة والبالغة 70 مليون سهم للمؤسسة العامة للتقاعد.. ولقيت عملية الاكتتاب حينها اقبالا كبيرا جاوز الثمانية ملايين مكتتب، وبواقع 83 سهما تم تخصيصها للفرد.
    وكانت زين قد حصلت على الرخصة الثالثة لتشغيل شبكة الاتصالات المتنقلة في المملكة في يوليو 2007 ومن المقرر أن تبدأ عملياتها في المملكة في النصف الأول من هذا العام 2008م.
    وتوقع عدد من المختصين والمتعاملين في سوق الاسهم السعودي أن يكون تفاعل أسهم زين اليوم جيدا، وقالوا إن نظرة التفاؤل هذه مردها الى عدة امور منها الحالة النفسية الجيدة للسوق، وتفاعل السوق مع الشركات التي تم تداولها مؤخرا وتحقيق عوائد جيدة مع بداية طرحها، فيما يتمثل الجانب الثالث في قرب بدء تشغيل الشركة والسمعة الجيدة لها، ووجود 22 فرعا للشركة على مستوى العالم وغير ذلك.
    ورغم وجود اكتتاب كبير سيتم طرحه خلال اقل من اسبوعين من بدء تداول اسهم زين وهو اكتتاب مصرف الانماء فإن مساحة التفاؤل بمستويات سعرية جيدة هو السائد لدى المتعاملين، وهو ما يعكس عمليات البيع غير الرسمية او ما يسمى البيع في (السوق السوداء) حيث تم بيع اسهمها بأسعار بين 20 الى 30 ريالا، وهو مايمثل مانسبته من 100% الى 200%.
    المختص الاقتصادي (نفاع المرامحي) قال أتوقع بأن يكون عطاء وتفاعل اسهم زين مع بداية تداولها اليوم جيدا، ولا يمكن أن نحدد سعرا تقريبيا، نظرا لارتباط ذلك بجملة عوامل، منها كميات الاسهم المباعة، ووجود الشركاء الرئيسين والذين يرغبون على استحواذ كميات جيدة منها للاستثمار، ومن العوامل المؤثرة الأخرى حالة السوق وتفاعله مع السهم، وكذلك الانطباع العام عن الشركة، وغير ذلك من العوامل.
    وأضاف أتوقع أن يبقي جانب من المكتتبين اسهمهم للاستثمار، على المديين المتوسط والطويل، وعدم الاندفاع في البيع سيكون محفزا لارتفاع سعر السهم وبخاصة في اليوم الاول حيث أن نسبة التذبذب للسهم مفتوحة خلاله.
    وقال ما شهدناه في تداولات الاسهم الجديدة في سوق الاسهم السعودي هو أن تكون الدقائق الاولى من طرح الاسهم للتداول هي نقطة ارتكاز في تحديد اتجاه الصعود، وقال في نفس الوقت الذي تكون الرغبة فيه في البيع من قبل جانب من المساهمين، فإن هناك رغبة اخرى من مساهمين في الظفر بشراء كميات من اسهمها بأسعار تنافسية تعتبر تمهيدا للاستثمار فيها مستقبلا وبيعها بأسعار أعلى أو الابقاء عليها كأسهم ارباح مع بدء تحقيق ذلك للشركة.
    أما رحيم القريقري "مكتتب" فقال نحن متفائلون كثيرا بتحقيق اسهم الشركة لمستويات سعرية جيدة، قياسا على النظرة العامة للشركة والثقة الكبيرة وهو ما يفسر حجم الاقبال الذي رافق اكتتابها وهو ما عكس الرقم الذي تم تسجيله للمكتتبين وهو ما يزيد عن 8 ملايين مكتتب.
    واضاف القريقري إننا ومن خلال الفترة الماضية وجدنا اسعارا متباينة لتوقع سعر سهم زين مع بدء التداول سواء في اوساط المكتتبين او في المنتديات الالكترونية وغيرها.
    وقال كل ما نأمله وخاصة في اليوم الاول أن تعمل وسائط التداول المساندة والمختلفة من اجهزة الصراف والانترنت والهاتف المصرفي، ونرجو أن يكون اداؤها بكفاءة عالية، بالتزامن مع البيع او الشراء عبر صالات البنوك

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    بعد توجيهات خادم الحرمين بدعم المخزون لدى المستوردين... توقعات بانخفاض سعر الرز 20 في المئة عن الأسعار «المحلية» و50 في المئة عن «العالمية»
    الرياض - سعد الأسمري الحياة - 22/03/08//

    توقع عدد من مستوردي الرز في المملكة ان تسجل الأسعار انخفاضاً كبيراً في السوق السعودية بدءاً من اليوم، يتجاوز 20 في المئة عن أسعاره المحلية ونحو 50 في المئة عن الاسعار العالمية، بعد تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين بدعم الرز.
    وقال رئيس لجنة المواد الغذائية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، احد تجار الرز في المملكة عبدالله بن علي بلشرف لـ «الحياة» ان هذا التوجّه من حكومة خادم الحرمين الشريفين الذي يقضي بدعم المخزون من الرز لدى المستوردين سيكون في مصلحة المستهلك في المقام الاول، خصوصاً ان القرار سيبدأ تطبيقه من اليوم، إذ من المتوقع ان تنخفض الاسعار بنحو 20 في المئة عن الأسعار المحلية الحالية ونحو 50 في المئة عن الاسعار العالمية.
    من جهته، قال مستورد الرز نائب رئيس لجنة المواد الغذائية في الغرفة التجارية عمر صالح بابكر ان الدعم الذي أقرته الحكومة سيكون في مصلحة المستهلك في المقام الاول، خصوصاً ان الأسعار الجديدة المخفضة سيتم تطبيقها من اليوم. وأشار الى ان هذا التوجّه يأتي من خلال اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بتخفيف المعاناة عن كاهل المواطن، والحد من الارتفاع العالمي لأسعار المواد الغذائية ومنها الرز، لافتاً الى ان الدعم سيكون ريالاً واحداً عن كل كيلوغرام، ما سيكون له اثر إيجابي على المستهلك.
    وأوضح بابكر أن المخزون الموجود لدى التجار طبيعي بما يكفي حاجة السوق، وهناك كميات أخرى لدى الموزعين سيتم التنسيق بينهم وبين التجار الموردين لتطبيق قرار الحكومة حيال عملية دعمها.
    ويأتي ذلك عقب ان أبلغت وزارة التجارة والصناعة جميع مستوردي وتجار الرز بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بدعم المخزون المتوافر لدى المستوردين من الرز وشمله بالإعانة.
    واكدت وزارة المال أنها ستصرف إعانة الرز البالغة 1000 ريال للطن عن كامل المخزون المتوافر لدى المستوردين والتجار، بما في ذلك الكميات التي تم استيرادها بعد تاريخ 26-12-1428هـ بعد تقديم بيان بالمخزون المتوافر لدى التجار بنهاية يوم الجمعة «امس»، مصادقاً عليه من محاسب قانوني معتمد، مرفقاً به مستندات الاستيراد.
    يذكر أن وزارة التجارة والصناعة أشارت في وقت سابق إلى أنه يجب على مستوردي الرز استيفاء عدد من المستندات عند صرف الإعانة، من أهمها: أصل فاتورة الشراء وتصديقها من الغرفة التجارية الصناعية في بلد المنشأ والبنك - وسيط دفع القيمة - وفي حال تقديم النسخة الثانية من الفاتورة يتم تصديقها من الجمارك إلى جانب التصديقات الأخرى، تقديم نسخة طبق الأصل من مستند دفع القيمة من أحد البنوك المحلية، سواء خطاب اعتماد أم غيره مع إرفاق ترجمة له.
    كما جاء في آليات صرف الإعانة: تقديم شهادة مصدّقة من الموانئ بالكميات المستوردة، وأصل بوليصة الشحن مصدقة من البنك الوسيط، وفي حال تقديم النسخة الثانية من البوليصة يتعين تصديقها من الجمارك، تقديم النسخة الأصلية من بيان الاستيراد الخاصة بصاحب الشأن - المستورد- بعد التصديق عليها من الجمارك، تقديم شهادة مصدقة من الجمارك بالمواد المفسوحة موضحاً عليها الوزن الصافي للإرساليات ورقم البيان الجمركي والتاريخ الفعلي لفسح الإرسالية جمركياً، وصورة من إذن التسليم مصدقة من الجمارك موضحاً بها الكمية المفسوحة، وشهادة المنشأ مصدقة من الغرفة التجارية في الدولة المصدرة ومصدقة من الجمارك.

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    سبعة مليارات ريال قيمة المشروع وينتج نصف مليون برميل من النفط
    شركات عالمية تنتظر تقديم عطاءاتها لحقل منيفة شمال الجبيل

    كتب عمر إدريس:
    قال ل "الرياض" مقاول المشاريع على بريك ان نحو خمس شركات عالمية تنتظر تحديد موعد جديد لتقديم عطاءاتها لمشروع حقل منيفة البترولي الذي يقع شمال مدينة الجبيل ومن المقرر أن ينتج نصف مليون برميل من النفط يومياً ومليارات هائلة من الأقدام المكعبة من الغاز المصاحب وتقدر قيمة أعمال المشروع بنحو سبعة مليارات ريال، وأشار إلى أن الشركات هي بكتل الأمريكية وسنام بروجتي الإيطالية الأمريكية وتكنيب الفرنسية وجي جي سي اليابانية وفوستر ويلر الأمريكية، وأوضح أن المشروع يحتوي على معملين الأول لفرز النفط عن الغاز وإعادة الماء إلى الحقل والمعمل الثاني لتنقية الغاز المصاحب من النفط والماء.

    وأوضح أن شركة أرامكو السعودية حسب ما هو معلن في خططها الإستراتيجية أنه بحلول العام القادم ستتم إضافة نحو ثلاثة ملايين برميل يومياً إلى الطاقة الإنتاجية القصوى من الزيت الخام وتشكل هذه الإضافة حوالي 20% من الطاقة الحالية، وستتولى مرافق الإنتاج ومعالجة الزيت الجديدة توفير الإمدادات من درجات الزيت الخفيفة التي يكثر الطلب عليها في السوق للمساعدة في استقرار السوق العالمية وتلبية الاحتياجات المتزايدة للعملاء على المدى المتوسط، وهناك مشروعات للتوسع في الإنتاج يتوقع تطويرها بعد نهاية هذا العقد وتهدف إلى الاستفادة من احتياطيات المملكة من الزيوت الخام الثقيلة.

    هذا ويعتبر برنامج الحفر لدى أرامكو السعودية أحد العناصر الرئيسة لمشروعات زيادة الإنتاج ففي الوقت الذي بلغ فيه الطلب العالمي على أجهزة الحفر ذروته التاريخية قامت الشركة بزيادة أعداد هذه الأجهزة من 90جهاز حفر على 113جهازاً أي بمقدار 26% ويشمل هذا العدد ستة أجهزة للتنقيب و75جهازاً تطويرياً ( 65على اليابسة و10في المنطقة المغمورة ) بالإضافة إلى نشر 32جهاز صيانة وحفر 368بئراً تطويرية و 13بئراً تنقيبية فيما أعيد حفر 206آبار وتم الانتهاء من صيانة 136بئراً، وتواصلت أعمال الحفر في مشروعات أبوحدرية والفاضلي والخرسانية حيث جرى حفر 54بئراً، كما بدأ الحفر في ثلاثة مشروعات أخرى لزيادة الإنتاج هي خريص والشيبة والنعيم وبدأ العمل في مشروع الحفر ضمن مشروع غاز الحوية الذي يشمل حفر 32بئراً وأضاف المشروع رقم 3في حرض 300الف برميل من الزيت العربي الخفيف و140مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز المرافق إلى إنتاج حقل الغوار، أما حقل خريص الذي يعد رابع أكبر حقول الزيت الخام في العالم فمن المتوقع أن ينتج 1.2مليون برميل يومياً من الزيت العربي الخفيف بحلول العام القادم وتشمل المرافق المرتبطة به مرافق لنزع الماء والضغط ل 450مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز وزيادة طاقة حقن مياه البحر في منطقة الأعمال الجنوبية بمقدار 4.5مليون برميل يومياً لمساندة ضغط المكمن في حقلي خريص والغوار، هذا وستتم زيادة طاقة خط أنابيب سوائل الغاز الطبيعي شرق / غرب من 425000إلى 555000برميل في اليوم لاستيعاب الزيادة في إنتاج سوائل الغاز الطبيعي.

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    زين تجذب الصناديق.. وتوقعات بسحب السيولة

    نصير المغامسي - جدة
    يبدأ اليوم تداول سهم شـــركة زين للاتصالات وســــــط تكهنات بتأثيره على السوق وهو الأمر الذي ينسحب على قرب الاكتتاب في بنك الانماء، وعن ذلك قـــال المحلل الاقتصادي ماهر جمال: التقييم صعب بالنسبة لما ســــيكون عليه حال الســـوق اليوم بما في ذلك سعر سهم شركة زين، فكثير من الصناديق ستحاول استقطاب أسهم شركات الاتصـــالات بما فيها زين التي لها سمعة جيدة في الأسواق الاستثــــمارية خــارج المملــــكة ولذا أتوقـــع أن يصل سعر السهم في شركة زين إلى "30" ريالا وهو ما سيكون له تأثيره بلا شك على الســــوق بشـــكل عام ويمكن القــــول إن الســـــوق سيشهد اقـــبالا على أسهم زين وسيشهد انخفاضا متوقعا مع اكتتاب بنك الانماء. من جهته قال تركي فدعق إن تداول زين لن يكون له تأثير فعلي، وانما قد تكون محاولات ضغط غير مبررة على بعض الأسهم وهو ما سيسهم في انخفاضها، وسيجعل قيمة سهم زين في اليوم الأول من التداول تتراوح بين 15 و25 ريالا، مشيرا إلى أن اكتتاب بنك الإنماء سيؤدي إلى استقطاب السيولة المالية وانخفاض المؤشر كما حدث في كل الاكتتابات السابقة.
    الدكتورة عزيزة الاحمدي قالت مع كل عملية تداول سيكون هناك سحب سيولة واتجاه نحو السهم الجديد وهو ما سيتعزز نحو شركة زين وبنك الانماء.
    وتضيف: أتوقع أن يتراوح سعر سهم زين بين 18 و22 ريالا قياسا بنسبة اقبال المكتتبين، وهذا لا يمكن قياسه على أسهم الانماء إلا بعد عملية الاكتتاب التي يتم عبرها ضخ سيولة مالية للسوق وتشهد بسببها معظم الاسهم انخفاضا مع بدء تداول الاسهم الجديدة في السوق.

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    كبار المضاربين لن يطلبوا كميات كبيرة حتى لا يرتفع السعر كثيراً... تكهنات بارتفاع سهم «زين» بنسبة تصل إلى 150 في المئة
    الرياض - ماجد الشديد الحياة - 22/03/08//

    توقع المحلل المالي المدير العام لشركة سمة للمعلومات الائتمانية نبيل المبارك أن يرتفع سعر سهم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) بنسبة تتراوح بين 100 و150 في المئة من قيمة طرحه للاكتتاب، إذ سيتراوح السعر بين 20 و25 ريالاً في أول أيام تداوله اليوم.
    وأشار إلى أن أصحاب المحافظ الكبيرة في السوق الذين يعتبرون من المضاربين الكبار لن يقوموا بطلب السهم بكميات كبيرة حتى لا يرتفع السعر كثيراً، ما سيصيب صغار المكتتبين بالخوف من انخفاض السعر أكثر، وبالتالي يعرضونه للبيع بسعر قليل.
    وطالب المبارك صغار المستثمرين بضرورة الحفاظ على أسهم اكتتابهم في الشركة، مؤكداً أنها ستصبح من الشركات القيادية في السوق خلال تطبيق المؤشر الجديد. وأضاف ان الشركة ستكون ذات ربحية كبيرة، وستدر عائداً مالياً كبيراً على المستثمرين، وليس على المكتتبين فيها سوى الانتظار للحصول على العائد المالي الاستثماري منها والذي لا يحتاج إلى الكثير من الجهد، داعياً أصحاب المحافظ الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة إلى جمع أكبر كم من هذا السهم، واعتبره استثمارياً من الطراز الأول، وانه فرصة لا تعوض بنسبة لهم.
    وعن تأثير اكتتاب مصرف إنماء - والذي سيكون خلال الشهر المقبل - في السوق، قال المبارك إنه لن يتأثر كثيراً بطرحه للتداول، مشيراً الى ان ما يقال من أن هناك تسييل محافظ من أجل الاكتتاب «غير صحيح»، فغالبية المضاربين الكبار في السوق ليسوا في حاجة للاكتتاب للعدد القليل للاسهم التي تخصص، وهم يريدون الآلاف منها ويشترونها فور تداولها في الأيام الأولى.
    من جهة أخرى، أبدى عدد من المواطنين عزمهم على عدم التفريط في الأسهم التي يملكونها في شركة «زين»، إذ قال فيصل المنقور ليست لي خبرة كبيرة في السوق، ولكن الكثير من زملائي يعتزمون الاحتفاظ بهذا السهم، لما له من عوائد استثمارية مستقبلية، فالشركات الأخرى والتي تعمل في المجال نفسه وقد تكون أقل منها جودة تباع اسهمها بسعر كبير، وتشهد ارتفاع سعر السهم من فترة لأخرى، وكذلك له عوائد مالية من أرباح جيدة.
    وقال المستثمر علي الحماد: «انني اضطررت إلى بيع أسهم اكتتبت بها من فترة ماضية وبسعر قليل وفقدت أموالي التي جنيتها من البيع وأنا عازم على الحفاظ على هذه الأسهم والاحتفاظ بمالي والعوائد التي ستأتي تباعاً من أرباح وغيرها، ولن أفرط فيها مهما قُدم لي من إغراء».
    يذكر أن اليوم سيتم تداول أسهم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) خلال فترة سوق المال السعودية من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثالثة والنصف عصراً، وبذلك سيرتفع عدد شركات قطاع الاتصالات إلى ثلاث شركات مختصة بالاتصالات، ومنها الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات، وبعضها سيُطرح خلال الفترة المقبلة مثل مجموعة عذيب.
    ووصل سعر سهم «زين» في السوق السوداء قبل التداول خلال الأيام الماضية إلى 25 ريالاً للسهم، إذ عقدت صفقات عدة بالخفاء، وهي تعتبر سمة جيدة على الإقبال الذي سيشهده الطلب على الأسهم، والذي يُتوقع معه أن يتراوح هذا السعر وأن يتداول السهم بهذه الحدود، بحسب قول مختصين في سوق المال.
    وستدرج أسهم الشركة تحت الرمز 7030، وسيتم احتساب السهم ضمن مؤشرات السوق، وبعد تطبيق النظام الجديد لهيكلة قطاعات السوق ومؤشراته، وسيكون بإمكان السهم التحرك في نطاق تذبذب مفتوح، لتحرره من قيود نسبة التذبذب اليومية البالغة 10 في المئة، وستؤثر الشركة في تذبذب السوق بنسبة 1.25 في المئة، بافتراض سعر الاكتتاب البالغ عشرة ريالات، وعلى ذلك فان انخفاض ريال واحد لسهمها سيعادل بصورة تقريبية عشر نقاط بعد إدخالها ضمن شركات المؤشر.
    وأقرت هيئة سوق المال في الماضي فترة عمل احترازي يحظر فيها على المؤسسين بيع أسهمهم، إذ لا يحق لهم البيع أو التصرف لثلاثة أعوام من تاريخ صدور الترخيص، وبعد انتهاء هذه الفترة يحق لهم التصرف فيها، والسبب يعود لضمان عدم إغراق السوق، وبالتالي يتسبب في انخفاض السعر، وربما انهيار السوق بحسب أقوال خبراء في السوق. يذكر أن «زين» طرحت 700 مليون سهم للاكتتاب، وتم تخصيص 70 مليون سهم للمؤسسة العامة للتقاعد، بينما حصل كل فرد اكتتب في 50 سهماً على كامل الكمية المكتتب فيها، وحصل كل فرد من الأفراد المكتتبين في أكثر من 50 سهماً على 83 سهماً.
    وبلغت نسبة التغطية للشركة ما نسبته 283 في المئة من عدد الأسهم المطروحة بعدد الأفراد المكتتبين 8.53مليون مكتتب، الذين تنافسوا على 1.783 بليون سهم، بقيمة 17.83 بليون ريال، وتملك شركة زين الكويتية حصة نسبتها 25 في المئة في زين السعودية، وتعزم الشركة على تقديم خدماتها خلال الشهرين المقبلين، وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    في حلقة حوار الشباب التي نظمتها اليونسيف والبرنامج الإنمائي بالتعاون مع رعاية الشباب ..
    مستشار اقتصادي: (700) ألف وظيفة شاغرة من غير السعوديات.. وخطط لزيادة دخل الفرد إلى (98.5) ألف ريال



    الرياض - تركي العمري، عزيزوف سيد ولي:تصوير - بندر بخش:
    كشف الدكتور أحمد حبيب صلاح المستشار الاقتصادي في وزارة الاقتصاد والتخطيط ان (700) الف وظيفة في المملكة يشغرها موظفات غير سعوديات، مشيراً إلى أن وزارة التخطيط اجرت دراسات مستقبلية ستساهم في ارتفاع دخل الفرد في عام 2024من (43.3) ألف ريال إلى (98.5) ألف ريال، وان عدد السكان في المملكة سيصل في نفس العام الى (29.86) مليون نسمة.

    وأوضح المستشار الاقتصادي خلال مشاركته في حلقة (حوار حول الشباب) التي ينظمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة اليونسيف ان الخطط المستقبلية للوزارة تهدف إلى رفع المستوى المعيشي وتحسين الحياة وتحقيق التنمية الدائمة لمواطني المملكة.

    وأشار إلى أن مجالات التركيز في الخطة تتطلع إلى تنمية الموارد البشرية وزيادة مشاركة العمالة الوطنية من الذكور والإناث، موضحاً ان المشاريع المستقبلية ستركز على الغاز والطاقة الانتاجية للنفط، وتوسعة الطاقة الانتاجية للمصافي، كما ستركز على مشاريع بتروكيماوية جديدة واخرى للتعدين وسكك الحديد، والاتصالات والتقنية.

    وكانت فعاليات حلقة (حوار حول الشباب) التي اقيمت في مكتب برنامج الأمم المتحدة الانمائي بالرياض، قد افتتحها القائم بأعمال الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي د. البلة هجونه بحضور وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب لشؤون الشباب منصور بن عبدالعزيز الخضيري والممثل المقيم لليونسيف د. أيمن أبو لبن ومجموعة من الشباب الذين شاركوا في برنامج (تعزيز قدرات الدول العربية لتحقيق الأهداف الانمائية).

    وأكد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور البلة هجونه ان الامم المتحدة تبدي اهتماماً واضحاً بقطاع الشباب والدور التنموي للحوار بين الشباب، مشيراً إلى أن شريحة الشباب تمثل نحو 1.2بليون نسمة ممن تتراوح أعمارهم بين 15- 24سنة ممثلة رأسمالاً بشرياً هائلاً يمكن الاستفادة منه لتحريك عجلة التنمية في المستقبل القريب.

    واوضح الممثل المقيم لليونسيف د. أيمن أبو لبن خلال الكلمة التي القاها ان اقامة هذا الحوار مع الشباب يهدف إلى التعرف على طموح وآمال الشباب السعودي، ولأجل إرساء ثقافة الحوار البناء والهادف المبني على احترام الآراء المختلفة والاستفادة من تجارب الآخرين واكتساب روح العمل ضمن فريق واحد، وكذلك العمل ضمن فريق واحد، وكذلك تقييم التجربة وتزويدهم بالمهارات التي تخص قدراتهم.

    بعد ذلك بدأت فعاليات الحلقة التي ناقشت في محورها الأول (مهارات الشباب القيادية والحوارية)، والتي أدارها الرئيس التنفيذي لمؤسسة الطارق للإعلام وتحدث خلالها رئيس اتحاد المنظمات الشبابية غير الحكومية في جمهورية مصر عن تجربة الشباب المصري، بالإضافة إلى المديرة التنفيذية لمؤسسة المملكة منى أبو سليمان التي عرضت تجارب الشباب التي ساهمت في وصولهم إلى المناصب القيادية.

    وفي المحور الثاني أدار د. صالح بن عبدالعزيز النصار أمين المركز الوطني لأبحاث الشباب النقاش حول (سوق العمل والفرص والتحديات)، والتي شارك فيها د. أحمد صلاح المستشار الاقتصادي في وزارة الاقتصاد والتخطيط، والإعلامي جاسم العثمان مقدم برامج في قناة الاقتصادية.

    وتطرق المحور الثالث الذي أداره مدير التطوير والتدريب في لجنة جيل الشباب بدر الصيب على موضوع (الشباب والعمل التطوعي)، تحدثت خلاله د. فوزية أبا الخيل مستشارة التخطيط الاستراتيجي في عدد من المؤسسات التطوعية عن أهمية الأعمال التطوعية ودورها الكبير في ادخار إيرادات مالية تصل إلى المليارات، مشيرة إلى نماذج من التجارب البريطانية والأمريكية في هذا المجال.

    عقب ذلك تحدث رئيس اللجنة الشبابية في الحوار الوطني الإعلامي همام الجريد عن نماذج من الأعمال التطوعية التي قام بها عدد من شباب الوطن شعروا خلالها بسعادة غامرة بعد دورهم الفعال في مساعدة المحتاجين.

    وفي ختام الحلقة سلم وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب لشؤون الشباب منصور الخضيري شهاد تقدير ومشاركة للشباب المتدربين على المهارات القيادية.

    وشهدت حلقة حوار طرح المشاركون فيها لعدد من القضايا التي تركزت حول توسيع مشاركتهم الحوارية في المجتمع ودعمهم لتحقيق الأهداف التنموية للبلاد

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    توقعات بزيادة الاقبال على أسهمه
    الاكتتاب في 70 % من «مصرف الإنماء» يكسر احتكار الشركات القيادية للسوق

    أحمد العرياني-جدة
    أكد عدد من المحللين الماليين وخبراء الاقتصاد أن طرح 70% من اسهم مصرف الإنماء للاكتتاب العام الشهر القادم يؤدي لفك احتكار السوق من قبل الشركات القيادية الراهنة , وأشاروا في تصريحات لـ « عكاظ » إلى أنه سيكون لهذا المصرف آثار إيجابية على مستوى سوق الأسهم من حيث توسيع الأوعية الادخارية والقنوات الاستثمارية للمتداولين ، وتوقعوا أن يكون نصيب الفرد الواحد أعلى من متوسط نصيب الفرد في الاكتتابات السابقة. عابد العبدلي أستاذ الاقتصاد الإسلامي المشارك بجامعة أم القرى قال انه لا شك أن إنشاء مصرف الإنماء الذي أعلن عنه قبل عامين والذي يتوقع أن يطرح للاكتتاب العام مطلع الشهر القادم، يعد ظاهرة اقتصادية غير مسبوقة في الاقتصاد السعودي، فهو بلا شك سيكون أكبر مصرف على المستوى المحلي والإقليمي براس مال ضخم يعادل 15 مليار ريال وقاعدة مساهمين عريضة تبلغ أسهمها 1,5 مليار سهم. ولعل ما يميز هذا الاكتتاب عن غيره من الاكتتابات، أن النسبة الأكبر وهي 70 % (مليار وخمسين مليون سهم) مخصصة للاكتتاب العام، بينما النسبة المتبقية 30% لمؤسسات حكومية (450 مليون سهم)، وهذا على خلاف الاكتتابات السابقة التي كان المؤسسون يستحوذون على النسبة الأكبر، إضافة إلى أنها شركة مساهمة بدون مؤسسين أفراد. واعتقد أن هذا الاكتتاب يعد بحق قناة استثمارية آمنة لمدخرات المواطنين لاسيما أصحاب الدخول المتوسطة إذا ما أحسنوا التعامل معها وفي الحقيقة هذا الحافز الرئيسي من إنشائه، وهو ما أكده خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله عند الإعلان عنه قبل عامين.
    وتوقع العبدلي أن يكون للمصرف آثار إيجابية، فعلى مستوى سوق الأسهم سيكون له إسهام توسيع الأوعية الادخارية والقنوات الاستثمارية للمتداولين وخصوصا للمستثمرين، إضافة الى فك احتكار السوق من قبل الشركات القيادية الراهنة, أما على مستوى الاقتصاد المحلي فهو لاشك سيكون إضافة بارزة في القطاع البنكي وسوف يكون مع مرور الوقت منافسا قويا في تقديم الخدمات والمنتجات المالية التنافسية. وأشار إلى أن هناك العديد من الإصلاحات التي أصبحت ملحة ومتطلبا لاستقرار السوق، خصوصا بعد الاكتتابات الأخيرة وأهمها على الإطلاق مصرف الإنماء، فالسوق الآن اصبح اكثر تنوعا سواء من حيث الشركات أو القطاعات، لذلك لابد من تفعيل التوصيات والوعود التي طرحتها الهيئة، وعلى رأسها تبني استراتيجية الاستثمار المؤسسي من خلال تفعيل مؤسسات الوساطة وفتح الباب لشركات الوساطة المالية العالمية للدخول في السوق.
    وقال العبدلي :أما على صعيد الترتيبات اللازمة بمناسبة الاكتتاب في مصرف الإنماء، فلابد من اتخاذ ترتيبات صارمة وبرامج تفتيش مستمرة طيلة فترة الاكتتاب لضمان عدالة وشافية عملية الاكتتاب وان لا تدير البنوك عملية تغطية الاكتتاب بعيدا عن المراقبة، وان تكون هناك عمليات مراجعة لتفاصيل الاكتتاب ومعايير التخصيص، ومراجعة وتحليل المحافظ الاستثمارية بعد التخصيص. وكما هو في أن الاكتتابات السابقة كان يعلن عن التغطية بأرقام كبيرة وأحيانا غير معقولة، ويكون الضحية المكتتب البسيط الذي لا ينال إلا عدد قليل من الأسهم لا تغني ولا تسمن من جوع. ورغم عدم وجود أدلة على تجاوزات ارتكبتها البنوك في تغطية الاكتتابات إلا أن الواضع الراهن في تفرد البنوك بتغطية الاكتتابات دون ضوابط ودون مراقبة صارمة من مؤسسة النقد المعنية بالبنوك أو من هيئة سوق المال، فان المجال سيظل مفتوحا للتجاوز وربما التلاعب.وأكد أن حجم الأسهم المصدرة لمصرف الإنماء والبالغة 1,5 مليار سهم ستقفز به ضمن الشركات القيادية الخمس على اقل تقدير، خصوصا في ظل بقاء المؤشر محسوب بالأسهم المصدرة وليست المتداولة فقط. ومن حيث عدد الأسهم سيشكل ما نسيته 3,16% من إجمالي اسهم الشركات المتداولة بينما سيتصدر قطاع البنوك مع الراجحي بنسبة 28,3% . واعتقد سيكون تأثيره في المؤشر أقوى فيما لو تم تعديل حساب المؤشر واستبعاد الأسهم غير المتداولة، ففي هذه الحالة سيكون له وزن كبير من حيث عدد الأسهم المتداول وهي 1,05 مليار سهم خاصة بعد احتساب القيمة السوقية لهذه الأسهم. وبين العبدلي ان مستقبل السهم سيكون مرهونا بشكل كبير في ملاكه، لأنهم يمتلكون ما يعادل 70% من رأسماله.
    استثمار لا مضاربة
    وأضاف أتمنى أن يكون اكتتاب المواطنين فيه بهدف الاستثمار بعيد المدى وليس للمضاربة، كما هو الحال في الاكتتابات السابقة، فالمصرف حديث العهد وبحاجة إلى وقت حتى يجنى ثماره المكتتبون فيه، أما في حالة المضاربة على السهم فور إدراجه في السوق، وهي للأسف السمة الغالبة للمكتبين، فان ذلك لن يكون فيه فائدة مقارنة بفرص الاحتفاظ به على المدى البعيد. علما بان المتوقع أن يبلغ عدد المكتتبين اكثر من 10,5 مليون مكتتب على افتراض أن يخصص كحد ادني 100 سهم لكل مكتتب. وهذا العدد الكبير يمثل شريحة سكانية كبيرة ومدخرات وطنية لا يستهان بها.
    ومن جانبه قال تركي فدعق نائب رئيس لجنة الأوراق المالية بالغرفة التجارية بجدة إن من المتوقع أن يكون هذا الطرح الأضخم من نوعه في السوق المالية السعودية وبالتالي قد يشكل فرصة كبيرة لعموم المستثمرين وخاصة الصغار منهم حيث من المتوقع أن يكون نصيب الفرد الواحد أعلى من متوسط نصيب الفرد في الاكتتابات السابقة , ولن يؤثر هذا الطرح على أداء السوق بشكل مباشر ولكنه سيؤدي نفسيآ إلى الضغط على مؤشر السوق بدافع تسييل البعض لمراكزهم جزيئآ او كليآ للإكتتاب في البنك وهذا تحكمه بالدرجة الأولى مفاضلة المستثمرين ما بين خياراتهم المتعددة في ذلك.مشيرا الى عدم وجود ترتيبات خاصة بإكتتاب معين دون آخر وقال : إن إجراءات الاكتتاب الإدارية هي من مسئولية مدير الاكتتاب وهو من الوسطاء الذين اثبتوا نجاحهم في اكتتابات كبيرة سابقآ, ومن المتوقع أن يستوعب السوق هذا الطرح من دون أي خلل كون حجم الإصدار كبير وذلك لحدوث تطوير كبير وتوسعة في النظام الآلي للتداول خلال العام الأخير. وتوقع فدعق انه بعد احتساب الأسهم المتداولة في مؤشر السوق أن يكون هذا البنك الأول من حيث القيمة السوقية إن لم يكن الثاني بعد شركة الراجحي وبالتالي سيزيد وزن القطاع البنكي .
    سهم واعد
    وقال ان مستقبل هذا السهم واعد لأن السوق المالية واعدة والاقتصاد السعودي يبشر بمزيد من النمو والذي سينعكس بالإيجاب على البنوك والشركات المالية بدرجة أساسية وما يميز هذا البنك بأنه ذراع مالية لوزارة المالية في السوق السعودية مما قد يعطيه مزايا عديدة من ناحية الخدمات الحكومية المرتبطة بالتدفقات المالية للمواطنين , ولكن يبقى المحدد الرئيسي لنجاحه بشكل تجاري هو في منافسته للخدمات التي تقدمها البنوك حاليآ من حيث الجودة والمنافسة وفق المعايير العالمية.
    خطوة لتطوير الصناعة المصرفية
    عصام مصطفى خليفة عضو جمعية الاقتصاد السعودي كبير أخصائي التخطيط قال يمثل مصرف الإنماء فرصة جيدة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية، ومنطلقًا لتطوير قطاع عريض من الصناعات المصرفية في المملكة، ويعد مثالاً حيًا على إستراتيجية المملكة الهادفة إلى دعم الاستثمارات لتنمية اقتصادها وتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين رجالاً ونساء ، إلى جانب أنه يتفق مع هدف إيجاد فرص استثمارية لرؤوس الأموال السعودية الخاصة في قطاع الخدمات وغيره من الصناعات ذات الصلة ، وبالتالي سينعكس الاكتتاب في هذا المصرف إيجابياً على المستثمرين وعلى الاقتصاد السعودي ككل وسيساهم في عمق السوق المالية وتوسيع قاعدته ، وسيوفر فرص استثمارية مغرية للمواطنين عن طريق الاكتتاب في قناة استثمارية جديدة في ظل الطفرة الشاملة التي تشهدها الدولة والعوامل الإيجابية في الاقتصاد الكلي .
    ومن المتوقع أن يعطي مصرف الإنماء قوة إضافية إلى القطاع المصرفي كقطاع قيادي ومؤثر في مؤشر السوق المالية ولها ثقل وزني كبير في مؤشر الأسعار العام ، ويعد هذا المصرف من اكبر المصارف السعودية من حيث رأس المال التأسيسي والذي يبلغ 15 مليار ريال سعودي ، وسيساهم في الارتقاء بالخدمات والمنتجات المصرفية المقدمة للعملاء والسمو بمفاهيم رسالة الخدمات المصرفية وفقا للضوابط الشرعية التي تميز جميع أعماله المصرفية .
    وأضاف انه بالرغم من أن حجم الاكتتاب في هذا المصرف كبير جداً ، إلا أنه من المتوقع أن يجد إقبالاً كبيراً من المستثمرين رجالاً ونساء خاصة أن المنتجات التي سيقدمها موافقة للشريعة الإسلامية فمن المتوقع أن يغطى الاكتتاب مرتين وأن يتجاوز عدد المكتتبين عدد ستة مليون مكتتب خاصة مع توفر القنوات الالكترونية التي تسهل عملية الاكتتاب بالإضافة إلى التسهيلات الايتمانية التي تقدمها البنوك ،كما أن سعر الاكتتاب في السهم الواحد 10 ريال سهل وبدون علاوة إصدار ، وهذه القيمة مغرية وفي متناول شريحة كبيرة من أفراد المجتمع والخليجيين والأجانب ، ولاسيما أن الأرباح المتوقعة التي تدر عليهم من جراء هذا الاكتتاب أكبر بكثير من أن يدخروا أموالهم في أي مشروع آخر ، كما أن قطاع البنوك والمصارف سجل أكبر نسبة أرباح مقارنة مع القطاعات الأخرى وله عوائد سنوية مجزية ، كما أن نمو الناتج المحلي في القطاع المصرفي تجاوز 8% مقارنة مع القطاعات الاقتصادية الأخرى .
    وأخيرا يرى الخبير الإقتصادي فضل بن سعد البوعينين قال ان أي طرح جديد عادة ما يكون له تأثير سلبي على السيولة المتاحة في السوق إضافة إلى الأثر النفسي الذي تتركه الإكتتابات الضخمة في نفوس المتداولين. إلا أنه ينبغي القول أن التأثيرات الناتجة عن الطروحات الأولية الضخمة عادة ما تكون وقتية وسريعة الزوال إلا أن تستغل في غير سياقها لتحقيق أهداف خاصة بكبار المضاربين. مشيرا إلى أن جدولة الإكتتابات والإعلان المسبق عن إكتتاب بنك الإنماء ربما خفف من صدمة الإكتتاب الأولى، ولم يتبقى إلا الصدمة الثانية التي ربما تزامنت مع بدء الإكتتاب.وذكر البوعينين أن مؤشر السوق مقبل على إعادة هيكلة في شهر أبريل. إعادة الهيكلة ستفقد الشركات القيادية الحالية الكثير من قوتها التأثيرية في السوق، في الوقت الذي ربما كان لمصرف الإنماء ثقل في تكوين المؤشر على أساس أن 70 في المائة من أسهم المصرف مخصصة للمواطنين. أي أن تأثير مصرف الإنماء سيكون قويا في حركة المؤشر حال إحتسابة ضمن المؤشر، ولا شك.واشار البوعينين الى انه من الأفضل أن يتم الطرح دفعة واحدة ودون تجزئة، إلا أن يكون حجم رأس المال المقترح أعلى من حاجة المصرف، وخططه المستقبلية، عندها يمكن أن يُنظر في دفع نصف قيمة السهم الإسمية، على أن يدفع النصف الآخر في المستقبل، وعند الحاجة، أو أن يدفع من أرباح المصرف في الأعوام القادمة

  12. #12
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    أشادوا بإقرار مجلس الوزراء نظامها... اقتصاديون: الجمعيات التعاونية تحمي المستهلك من الغش وارتفاع الأسعار
    جدة - جمانة خوجة الحياة - 22/03/08//

    أشاد خبراء اقتصاديون بموافقة مجلس الوزراء على إقرار نظام الجمعيات التعاونية، واعتبروا أنها «حماية للمستهلك من الغش والتدليس»، إضافة إلى دورها الفعال في خفض أسعار السلع المستهلكة.
    وقالوا لـ «الحياة»: «هذه الجمعيات هدفها عدم تحقيق الربح وخدمة المجتمع، وذلك انطلاقاً من مبدأ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان»،
    في البداية، اعتبر الخبير الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة أن هذه الجمعيات هي «حماية للمستهلك»، إذ «ستسهم في خفض أسعار السلع المستهلكة، وتحميه من الغش والتدليس والسلع المقلدة، وستبيع السلع الأصلية ذات المردود الإيجابي على المستهلك».
    وأضاف «هذه الجمعيات ستكون أهلية بإشراف الغرف التجارية والصناعية»، مشيراً إلى «مساعدة بعض التجار الكبار في توريد السلع إلى هذه الجمعيات بسعر الكلفة، وبيعها بأسعار معقولة للمستهلك مع هامش ربح معقول»، وستحدد «الجمعية حجم الأرباح للسلع المستوردة»، الأمر الذي سينعكس إيجاباً لصالح المستهلك والتاجر، على حد قول باعجاجة.
    وزاد أنه «سيكون هناك مرشحون من الغرف ليكونوا أعضاء مجلس الإدارة، البالغ عددهم 12 عضواً في كل من هذه الجمعيات». مؤكداً حصول كل المشتركين في الجمعيات التعاونية على بطاقات تموينية، حتى يشتروا من خلالها السلع. وفضل باعجاجة أن «تكون الجمعيات التعاونية أهلية مثل ما هو موجود في الدول المجاورة، لفعاليتها الكبيرة»، وذلك بسبب مرونتها وعدم وجود ضوابط كثيرة تعرقلها، مشيراً إلى أن «الجمعيات الحكومية محددة، ولديها ضوابط معينة، وتحتاج إلى وقت أكثر بسبب الروتين».
    من جهته، أوضح أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة فلالي، أن هذه الجمعيات هدفها «عدم تحقيق الربح وخدمة المجتمع»، وذلك انطلاقاً من مبدأ «وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان»، مبدياً أسفه من أن أزمة الغلاء في الأسعار «أدت إلى تذمر كثير من الطبقات في المجتمع، من التجار الذين يهدفون إلى تحقيق أكبر قدر من الربح، من دون مراعاة لأي مشاعر أو دين أو أخلاق».
    وأضاف أن «وجود جمعيات تعاونية تستورد وتبيع للمستهلكين مباشرة من دون وجود وسطاء سيؤدي إلى خفض الأسعار»، الأمر الذي تهدف إليه الحكومة بتشجيع قيام جمعيات متعددة وكثيرة ذات حجم كبير، لتستطيع شراء كميات ضخمة من المواد الغذائية وغير الغذائية التي ارتفعت أسعارها من الخارج»، ما يجعلها «تدخل في ما يسمى المساومة الجماعية أو التفاوض الجماعي»، مؤكداً أن «شراء كميات كبيرة سيؤدي إلى خفض الأسعار». وأضاف أن «الجمعيات ستشتري السلع من مصادرها في الخارج»، مضيفاً أن «أرباحها ستكون معتدلة ومعقولة، وليست كحال المستوردين التجار». وأشاد بـ «دور الجمعيات التعاونية التي لعبت دوراً كبيراً في المجتمعات المجاورة، وأسهمت في الحد من ارتفاع الأسعار».

  13. #13
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    إشهار أول تحالف عقاري يطبق استثمار المشاركة في الوقت في السعودية وفق لوائح "هيئة السياحة"

    الرياض- محمد عبد الرزاق السعيد:
    أعلن محمد ناصر السعيد الرئيس التنفيذي لشركة الصفوة للاستثمار والتطوير العقاري عن أول تحالف عقاري يطبق استثمار المشاركة في الوقت في السعودية وفق لوائح واشتراطات الهيئة العليا للسياحة.وبين السعيد أن هذا الاستثمار سيتم توقيعه بين شركة الصفوة كمسوق للمشروع بنظام حصص المشاع وبين مجموعة الجمعية القابضة المالكة للمشروع خلال ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي الذي تنظمه الهيئة العليا للسياحة خلال الفترة من 23- 27مارس الجاري، مشيراً أن حفل التوقيع سيكون يوم الثلاثاء المقبل تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة.وقال السعيد بعد حفل توزيع العوائد المحافظة التأجيرية لفندق كوبثورن الواقع في منطقة بورسعيد في إمارة دبي، إن المشروع عبارة عن برجين في مدينة الخبر بارتفاع 30دورا، حيث يقع البرج الأول في الواجهة البحرية بمساحة 2200متر مربع، بينما يقع الآخر في شارع الأمير تركي بمساحة 4355مترا مربعا، مبيناً أن التكلفة الإجمالية للبرجين تصل إلى 500مليون ريال.

    وتوقع السعيد الانتهاء من تنفيذ البرجين في غضون ثلاثة أعوام، مشيراً في الوقت نفسه أن عملية التسويق بنظام حصص المشاع بعد مرور عام من إنشاء المشروع، مؤكداً بوجود اشتراطات بين شركة الصفوة و ملاك المشروع بما يحفظ حقوق جميع المشتركين في نظام حصص المشاع.

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    باستثمار 250 مليونًا
    إطلاق أكبر تجمع لمصانع ألواح الجبس في الخليج

    عكاظ - الرياض
    يبدأ الشهر الحالي الافتتاح الفعلي لمصنع جبس الوطنية بالرياض الذي يعتبر اكبر مصنع في منطقة الخليج بطاقة انتاجية تصل لـ8000.000 م2 سنويا. وكشف الدكتور عبدالله بن عبدالكريم العثيم ان مجموعته بصدد اطلاق تسعة مصانع لالواح الجبس بورد باستثمار يزيد على 250 مليون ريال خمسة منها في المملكة موزعة بين مدينة الرياض ومدينة ابها والمدينة المنورة والمنطقة الشمالية واربعة منها خارج المملكة. وقامت المجموعة باعداد دراسة استراتيجية لهذه المصانع لتكون هي الرائدة في امتلاك وتطوير التقنية الخاصة بهذا المنتج. وافاد الدكتور عبدالله بن عبدالكريم العثيم ان فكرة تشييد هذه المصانع جاءت لسد حاجة السوق من هذا المنتج لذلك تجسدت الجهود في دعم وتحفيز هذه الصناعة للتقليل من حجم الفجوة السوقية بين الانتاج المحلي والكميات المستوردة لتغطي احتياجات السوق الخليجي ولتوفير استيرادها من الخارج موضحا انه لا يوجد في المملكة الا شركة واحدة تقوم بانتاج هذه المادة مشيرا لتوفر المواد الاولية لصناعة الواح الجبس بورد ووجود الاسواق الاستهلاكية الكبيرة في المملكة فإنها تستوعب عددا اكبر من المصانع والطاقات الانتاجية حيث ان النتائج الاولية تشير الى تحسن في حجم الطلب وزيادة فاعلية التسويق ووجود اسعار منافسة في المملكة.
    واوضح العثيم بان مصنع جبس الوطنية سيكون الاول من نوعه في المنطقة وقد روعي في مواصفاته التصميمة والتجهيزية ان يكون مواكبا لاحدث التقنيات العالمية في هذا المجال: يحتوي المصنع على خطوط انتاج تبلغ قدرتها الانتاجية على 650.000 متر مربع شهريا وباشراف فريق عمل فني متخصص بانتاج هذه المادة لكي تكون مطابقة لمواصفات الجودة العالمية من حيث الشكل والمتانة وطاقم اداري يعي حجم الكميات التي تغطي حاجة السوق بأفضل جودة متاحة في تصنيع الواح الجبس في العالم.
    وأكد رئيس المجموعة على اهمية المصانع التي سوف تقوم المجموعة بافتتاحها خارج المملكة وذلك لسبب قدرة هذه المصانع على انتاج هذه الالواح بمواصفات عالمية وجود عالية تضعهافي طليعة المنتجين لهذه المادة.

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    10 بلايين ريال خسائر سنوية بسبب البضائع المقلدة والمغشوشة ... «الغلاء» يُنعش الأسواق العشوائية أمام المساجد
    جدة - منى المنجومي الحياة - 22/03/08//

    أوضح عضو اللجنة التأسيسية لجمعية حماية المستهلك سامي العثمان أن حجم خسائر السعودية السنوية من جراء ترويج البضائع المقلدة والمغشوشة يبلغ 10 بلايين ريال سنوياً، وفقاً آخر الإحصاءات، وقال إن غالبية تلك السلع تنتشر في الأسواق العشوائية والبسطات التجارية المتخصصة في بيع سلع ذات قيمة مالية منخفضة، خصوصاً أمام المساجد، وهي سلع تدخل في إطار الغش التجاري، التي شهدت انتعاشاً أخيراً.
    وقال العثمان لـ «الحياة»: «إن تلك السلع تدخل تحت بنود الغش والتدليس والغبن التجاري، خصوصاً أنها لا تتمتع بالمواصفات والمقاييس الجيدة للسلع، وهي تكبد السعودية خسائر سنوية تصل إلى 10 بلايين ريال».
    وأضاف: «إن السبب الرئيسي في وجود تلك الأسواق هو ضعف الرقابة في السعودية، ففي الرياض لدينا ثلاثة مراقبين مخصصين للتفتيش في جميع الأسواق والأماكن العامة، وهذه القلة في عدد المراقبين أسهمت بشكل مباشر في انتشار تلك البسطات والأسواق».
    وأشار إلى ضعف النظام الجزائي في السعودية وتغيبه، وقال: «إن الحد من هذه الظاهرة، خصوصاً في ما يطرح في الأسواق من سلع رديئة وذات قيم منخفضة، لن يكون إلا بوجود فرق تفتيشية منظمة ونظام جزائي وعقوبات رادعة».
    ولفت إلى أن الازدواجية في عمل وزارتي التجارة والصناعة والشؤون البلدية والقروية أسهم في تفشي الظاهرة، خصوصاً أن الجهة المسؤولة عن التفتيش في الأسواق غير معلومة، وقال: «إن انعدام وجود ثقافة المستهلك وقلة الوعي لديه أسهما في رواج البضائع الرديئة وذات القيم المنخفضة بين المستهلكين».
    وأشار إلى أن دور جمعية حماية المستهلك يقتصر على نشر الثقافة الاستهلاكية بين المواطنين والوعي، وقال: «إن النظام الصادر عن الجمعية يفقد دورها الرقابي، فهي جمعية تثقيفية مهمتها نشر الوعي الاستهلاكي بين المواطنين، والتنسيق مع الجهات الرقابية».
    من جهته، قال الخبير الاقتصادي الدكتور أسامة فيلاني: «إن الأسواق العشوائية المنتشرة في الأماكن العامة، خصوصاً أمام المساجد التي تعرض الكثير من السلع الاستهلاكية بأسعار مخفضة، تجد رواجاً من المستهلكين، خصوصاً مع موجات ارتفاع الأسعار لسلع الاستهلاكية بشكل كبير في الفترة الأخيرة».
    وأضاف: «ان غالبية تلك السلع تدخل في إطار الغش التجاري، خصوصاً أن غالبية المعروض في تلك الأسواق هي سلع مقلدة، وسلع لم يبق وقت طويل على انتهاء صلاحياتها، أو سلع منتهية الصلاحية».
    ولفت إلى أهمية وعي المستهلك في هذا الخصوص، وبخاصة عندما تُعرض سلع بأسعار تقل عن 50 في المئة من سعرها الحقيقي في الأسواق.
    وحدد فيلاني أسباب رواج تلك الأسواق وإقبال المستهلكين على الشراء، منها تدني أسعارها قياساً بالأسواق التجارية، مؤكداً أن غالبية شريحة المستهلكين لتلك السلع هم من ذوي الدخول المنخفضة، وقال: «إن الهدف الرئيسي من إقبال الناس على شراء تلك السلع هو تدني سعرها ورغبتهم في تلبية رغبات أسرهم».
    وأشار إلى إن الكثير منهم يتضرر لاقتناء تلك السلع على رغم معرفتهم بعدم جودتها، خصوصاً أنها تتلاءم مع ظروفهم ووضعهم المادي، وطالب المستهلكين بالحيطة والحذر بما يخص تلك السلع، خصوصاً أن معظمها تشكل خطراً على الصحة، وأكد أنها ظاهرة غير صحية، ولها عدد من التأثيرات السلبية.
    أما الخبير الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجه، فأكد أن تلك الأسواق تديرها عمالة أجنبية، من خلال متاجرتها في البضائع منتهية الصلاحية أو التي أوشكت على ذلك، وهدفهم الكسب المادي.
    وقال: «إن رواجها وانتشارها بشكل لافت في الفترة الأخيرة يعود إلى إقبال الناس على شراء مواد وسلع استهلاكية منخفضة القيمة».
    وقال باعجاجه: «إن رواج السلع المغشوشة والمقلدة يؤثر في الاقتصاد ويعد مؤشر سلبياً ويترتب عليه خسائر كبيرة سنوياً». وأكد أهمية متابعة تلك الأسواق من وزارة التجارة للحد من هذه الظاهرة السلبية، ولضمان حقوق المستهلكين.

صفحة 1 من 9 123456789 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.