صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 97

الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 7 رجب 1428هـ - 21يوليو 2007م

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً

    الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 7 رجب 1428هـ - 21يوليو 2007م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 7 رجب 1428هـ - 21يوليو 2007م

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    مصادر بـ "أوبك" تؤكد ارتفاع طاقتها الفائضة بنسبة 15% والنفط يتراجع إلى 78دولاراً



    كتب : عقيل العنزي
    أكدت مصادر نفطية بمنظمة الأوبك في اتصال الكتروني مع "الرياض" أن دول المنظمة قادرة على ضخ مزيد من الإمدادات النفطية إلى السوق العالمية في حالة ظهور بوادر شح في إمدادات الخام قد تؤثر على مسار الأسعار، مشيرة إلى تمكن المنظمة من تلبية احتياجات السوق من خلال طاقتها الإنتاجية الفائضة التي سجلت ارتفاعا خلال الشهر الماضي بنسبة 15% إلى أكثر من 3ملايين برميل يوميا.
    وعزت المصادر ارتفاع أسعار النفط إلى عوامل نفسية في السوق تحركها التقلبات السياسية والأحداث الأمنية التي تتصاعد وتيرتها قرب منابع النفط ما يبعث المخاوف من تأثيرها على انسياب النفط الخام إلى الأسواق العالمية المتعطشة لاسيما في أوقات تنامي الاستهلاك في مواسم الشتاء والإجازات الصيفية،كما أن التغيرات المناخية وما يصاحبها من عواصف وأعاصير تعصف بمناطق الإنتاج لعبت دورا مهما في تزايد أسعار البترول في الفترة الماضية والتي بلغت أرقاما قياسية تخطت 80دولاراً للبرميل.

    وعلى الرغم من أن الأوبك تنتهج خفضا سنته منذ العام الماضي يبقي نفطها في معدل 27مليون برميل يوميا للحد من التدفقات الزائدة إلى السوق لحفظ توازنها والحيلولة دون أي إغراق ينهك الأسعار إلا أنها تظهر مرونة في الإنتاج لتلبية الاحتياجات العالمية ما صعد بإنتاجها خلال الشهر الماضي إلى 30مليون برميل يوميا،غير أن المنظمة ليست منزعجة من هذه التجاوزات لكون التوقعات تشير إلى ارتفاع الطلب على نفطها إلى 31مليون برميل يوميا، وربما أن المنظمة ستتريث في اتخاذ أي قرار بشأن زيادة الإنتاج خلال اجتماعها المقرر في 11سبتمبر القادم لدخول منتجين مهمين إلى سرب الأوبك مثل أنجولا والعراق ما قد يرفع مساهمة الأوبك في حجم التدفقات النفطية إلى 32مليون برميل يوميا.

    بيد أن المرقبين النفطيين لا يظهرون قلقا من التدفقات النفطية القادمة إلى السوق لكون التوقعات تؤكد ارتفاع الطلب العالمي على النفط إلى 88مليون برميل يوميا خلال العام القادم نتيجة إلى النمو المتسارع في اقتصاديات الدول الآسيوية وفي مقدمتها الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

    من ناحية ثانية فقدت أسعار خام برنت جزءا من مكاسبها التي حققتها في الأسبوع الماضي حيث سجلت معدلات قياسية بلغت أكثر من 80دولاراً للبرميل، بعد أن هدأت حدة التوترات السياسية في منطقة الخليج العربي على خلفية ملف إيران النووي ، وتراجعت إلى 78.89دولاراً للبرميل ، غير أن خام ناميكس القياسي صعد إلى 77دولاراً للبرميل إثر ظهور إحصائيات بينت تراجعا في المخزونات الأمريكية من المواد البترولية المكررة.

    المعادن النفيسة تراجعت عن مسارها الصاعد الذي بدأته الأسبوع الماضي بقيادة الذهب الذي انخفض إلى 676دولاراً للأوقية فيما نمت الفضة إلى 13.3دولاراً للأوقية وزاد سعر بقية المعادن الأخرى بنسبة 1%.

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    طرح مناقصتين لقطار الشمال بقيمة ثلاثة مليارات ريال



    جدة - عمر إدريس :
    يتوقع أن تطرح المؤسسة العامة للخطوط الحديدية مناقصة المرحلتين الثالثة والرابعة من الأعمال التمهيدية لمشروع " سكة حديد الشمال - الجنوب " (الممول من صندوق الاستثمارات العامة) بنهاية العام الجاري.
    قال ل " الرياض " المقاول في مجال التشييد والصيانة والتشغيل علي بريك إن هاتين المرحلتين تشمل القيام بأعمال التمهيد والردم لمسار القطار من الجوف للقريات وصولاً للحدود الأردنية وربط المشروع (مسارات مزدوجة) بطول 2400كيلو متر مع حزم الجلاميد برأس الزور على ساحل الخليج العربي مروراً بمنجم البوكسايت في الزبيرة لنقل المعادن إلى مناطق التصنيع في مدينة الجبيل الصناعية.

    ورجح بريك إمكانية إحياء القطار القديم من القريات للأردن عند البدء بدعوة التحالفات العالمية والمحلية لتنفيذ مراحل تركيب قضبان مسار القطار ومركبات الركاب والبضائع.

    وقدر بريك قيمة عقود الأعمال التمهيدية للمرحلتين الثانية والثالثة بنحو ثلاثة مليارات ريال، في حين تصل تكلفة إنشاء القضبان الحديدية ومركبات الركاب والبضائع السريعة الى اكثر من 10مليارات ريال.

    وأضاف بريك أن الأمور تسير حاليا نحو دعوة كبرى الائتلافات (السعودية - العالمية) لتقديم ترشيحاتها الأولية في منتصف العام القادم حتى تتمكن المؤسسة العامة لسكك الحديد من اختيار عدد من الائتلافات القوية من حيث الخبرة والاختصاص في تنفيذ وتشغيل وصيانة مشروعات مماثلة في دول العالم بمواصفات عالية الجودة. وأشار بريك إلى أن صندوق الاستثمارات العامة خصص مكتباً خاصاً بمشروع سكة حديد الشمال يعمل فيه مهندسون سعوديون على متابعة الأعمال التمهيدية للمرحلة الأولى والثانية من المشروع حيث باشرت ثلاث شركات وطنية في تنفيذها بقيمة تزيد عن 1.8مليار ريال منذ شهر أغسطس الماضي والتي يقدر طولها بنحو 280كيلو متراً ويستغرق تنفيذها ثلاث سنوات وتتطلب القيام بأعمال قطع وردم للطبقات الأساسية لمسار المشروع بين منطقتي حائل والجوف (مسارات مزدوجة). ويكتسب مشروع خط سكة حديد (الشمال - جنوب) أهمية اقتصادية خاصة ، إذ يبدأ من شمال غرب المملكة ويمر بمناطق الجوف وحائل والقصيم وينقل البوكسايت من منجم في الزبيرة إلى مدينة الجبيل الصناعية حيث يتم تصنيعه هناك وسيتم ربطه أيضا بخطوط السكك الحديدية الحالية بين الرياض والدمام.

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    تحتضن 18ألف مزرعة وحقل
    مخاوف من تلوث المنتجات الزراعية في حائل بمبيدات حشرية

    حائل - احمد القطب:
    توصف منطقة حائل بأنها سلة من غذاء.. كونها احد اكبر البقع الزراعية في المملكة باحتضانها ما يزيد عن 18الف مزرعة ومشغل وحقل.. تنتج سنوياً آلاف الاطنان من الخضروات والفاكهة الموسمية بغزارة شديدة.
    غير ان ضعف الرقابة وربما انعدامها على ما تنتجه هذه المزارع من منتوجات تصدر يومياً للاسواق المحلية قد شكك المستهلكين في ضمانة خلو هذه المنتجات والسلع الزراعية من آثار رش المبيدات العشوائية المستخدمة على نطاق واسع بين فئة المزارعين المحليين وانتهاء بمستأجري المزارع من العمال الوافدين.

    ويظهر تكدس المبيدات الحشرية والسموم الكيميائية وتداولها بين التجار والمزارعين من دون ضوابط رقابية تؤمن سبل استعمالاتها وفترات تحريم تسويق المنتوجات التي تعرضت لها.. مدى الحاجة الى رقابة الاسواق المحلية واخضاعها لنظم رقابية صارمة تؤمن اقصى درجات الحماية للمستهلكين.. وهو ما تفتقر اليه اسواقنا المحلية في الوقت الحاضر!

    يقول سالم الشمري - مزارع - انه لا يعرف ان هناك فترات للتحريم بين رش المبيد وتسويقه.. مؤكداً انه يؤمن بأن غسل الخضار او الفاكهة بالماء كفيل بالقضاء على السموم!!

    في حين مضى علي المرزوق الى اعتبار ان قدر الطبخ والحرارة العالية ضمانان اكيدان للتخلص من السموم اياً كانت .

    فيما كشف عبدالله الهمزاني - مسوق - عن وجود بعض المواد المعروضة في السوق المحلية.. تسرع من وتيرة وغزارة انتاج المحاصيل الزراعية وتعمل على انضاجها في فترات وجيزة تمهد لتسويقها في فترات اقل.. مما يوفر الجهد والوقت والمال على المزارع ويجني تبعاً لذلك ارباحاً مضاعفة من دون ان يعلم ما هية هذه المواد او مصدرها او طرق استخدامها العلمية الآمنة على صحة مستهلكيها.

    وفي المقابل ابدى المسوقون عدم اكتراثهم بهذا الامر.. مؤكدين انه منوط بصحة البيئة في القطاعات المعنية.

    فيما عبر عدد من المستهلكين عن خشيتهم من تفاقم الاضرار الناجمة عن سوء استخدام المبيدات الحشرية مع تنامي ظاهرة تأجير المزارع عن العمالة الوافدة والتي لا تعير هذا الامر اي اهتمام بقدر حسابات الربح اياً كانت السبل المؤدية اليه. مطالبين بضرورة تفعيل دور هيئة الغذاء والدواء في الاسواق المحلية درءاً للمخاطر المحتملة من وراء تسويق منتوجات قد تكون مشبعة بالسموم التي لا يخفف اثرها الغسل او الطبخ على النار.

    واستند المواطنون في مطالباتهم الى معطيات ابرزها ان اللجان العاملة في الاسواق المحلية لا تفعل شيئاً سوى قياس نسب السعودة وتنظيم حركة السوق في مزادات البيع والشراء.

    وخلص المطالبون الى ضرورة التحرك سريعاً جهة وضع انظمة وضوابط لتداول المبيدات الحشرية ورفع كفاءة مستخدميها وتثقيفهم بمخاطرها وسبل استعمالاتها.. فضلاً عن توفير كوادر ومختبرات متنقلة بين المزارع وما يعرض في السوق من خضار وفواكه يتعين اخضاعها لاعلى درجات ومقاييس الجودة النوعية حفاظاً على صحة وسلامة ما يقدم للمستهلكين من مواد وسلع زراعية تعتبر جزءا من نمطه الغذائي اليومي.. وصولاً الى تقنين استيراد المبيدات الحشرية من الخارج الا في حدود حاجة السوق المحلية.. والاعتماد اكثر على طرق المعالجة العضوية للقضاء على الحشرات والميكروبات المضرة بالمحاصيل الزراعية. مشيرين الى ان الكثير من التنبؤات بدأت تتحدث عن ارتباط وثيق بين المبيدات الحشرية وامراض السرطان التي فتكت بالمئات من الاشخاص على مدى السنوات الماضية.

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    سهم محلي
    شركة اللجين...أداء متذبذب على مدى السنوات ال 5الماضية والأمل تحسن نتائج العام الجاري



    عبدالعزيز حمود الصعيدي
    تأسست شركة اللجين عام 1991، ومركزها جدة، لغرض تسويق وتنشيط الحركة والاستثمار في الصناعات المعدنية، البتروكيماويات، والمشروعات الصناعية الأخرى. وكان رأسمال الشركة عند التأسيس 173مليون ريال، موزعة على 1.73مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 100ريال، مملوكة بالكامل للقطاع الخاص، وفي عام 1998، تمت تجزئة القيمة الاسمية للسهم إلى 50ريالاً بدلا من 100ريال ليصبح عدد أسهم الشركة 8.65ملايين سهم، وحاليا يبلغ عدد أسهم الشركة 69.2مليون، بعد أن تمت تجزئة السهم مرة أخرى إلى 10ريالات، وبهذا يصبح رأسمال اللجين 692مليون ريال..
    تمتلك الشركة نسبا في بعض الشركات، منها: الشركة العربية لتصنيع المبيدات "مبيد" بنسبة 25في المائة، الصناعات السعودية لتطوير المعلومات "سيدي" بنسبة 20في المائة، العربية للألياف الصناعية "ابن رشد" مساهمة بنحو 10ملايين ريال من رأس المال، الوطنية لتحسين الوقود "تحسين" بنسبة 25في المائة، كما أن للشركة مساهمة في شركات تحت التأسيس، منها مصنع لإنتاج مادة إم. تي. بي. إي، والوطنية للصناعات البتروكيماوية "ناتبت" بنسبة 41.66في المائة.

    تبلغ القيمة السوقية للشركة حاليا 1.66مليار ريال، حسب إقفال سهمها الأسبوع الماضي على 24ريالاً، موزعة على 69.2مليون سهم،مملوكة بنسبة 100في المائة للمؤسسين والمستثمرين من شركات وأفراد.

    ظل مجال سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 22.5ريالا و25، بينما تراوح خلال عام بين 16.75ريالاً و57، أي أن السهم تذبذب خلال عام بنسبة 109في المائة، ما يشير إلى أن السهم عالي المخاطر، خاصة وأنه من الأسهم النشطة، أي من أسهم المضاربة، بمتوسط التداول اليومي يتجاوز 2.7مليون سهم.

    من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية جيدة جدا، فقد جاء معدل إجمالي الخصوم إلى حقوق المساهمين عند نسبة هامشية قدرها 1.56في المائة، وهو رقم ممتاز، كما بلغ معدل المديونيات إلى الأصول نسبة ضئيلة أيضا عند 1.50في المائة، وهو رقم متميز، ويدعم ذلك معدلات السيولة النقدية والجارية عند 716المائة و 729في المائة على التوالي، ما يعني أن الشركة تحجم عن الاستثمار وتلتزم جانب الحيطة والحذر غير المبرر، ومع أن هذا يعني أن الشركة قادرة على مواجهة أي التزامات مالية على المدى القريب أو البعيد، إلا أن على الشركة أن تبدأ بجرعة من الاستثمارات التي ربما تدر عليها بعض الأرباح، حتى ولو كانت أرباحا غير تشغيلية، إلا أن ذلك أفضل من دوامة الخسائر والتذبذب في أداء الشركة الذي لازمها للسنوات الخمس الماضية.

    وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة مقبولة، فقد تم تحويل جزء من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، ومع أن أداء الشركة متذبذب، إلا أن المتوسط مقبول، فقد بلغت نسبة نمو حقوق المساهمين 49.75خلال السنوات الأربع الماضية، كما بلغت نسبة نمو الأصول رقما جيدا، وإن كان متذبذبا.

    وليس للربحية بمفهومها الصحيح نصيب في أنشطة الشركة نظرا للخسائر المتراكمة عليها، والتي بلغت للعام 2004نحو 49مليون ريال، إلا أن هناك بوادر للتخلص من هذه الخسائر، فقد حققت الشركة أرباحا هامشية عام 2006بلغت 300ألف ريال، وهذا يصب في الاتجاه الصحيح.

    وفي مجال السعر، بلغ مكرر الربح رقما فلكيا عام 2006، تجاوز 400ضعف، ويبدو أن الشركة مستمرة في أدائها المتذبذب والذي من خلاله حققت خسائر للربع الأول من العام الجاري 2007، ما يعني أنها ستبقى في دوامة الخسائر إلى ما شاء الله.

    بلغت قيمة السهم الدفترية 10.15ريالات، أي أن مكرر القيمة الدفترية قارب 2.36ضعفا وهو معدل جيد، ويبرر قبول السهم عند 24ريالاً التحسن الذي طرأ على القيمة الدفترية للسهم، فقد قفزت قيمة السهم الدفترية من تسعة ريالات عام 2003إلى 10.15ريالات للعام 2006وهذا جيد، وما لم يطرأ تحسن على أداء الشركة الربحي بنهاية العام الجاري2007، فإن سعر السهم مبالغ فيه إلى حد الفحش.

    هذا التحليل لا يعني بأي حال من الأحوال توصية بالشراء، بالبيع، أو بالمحافظة على السهم، بل يقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع الحقائق أمام المستثمر الذي يتحمل تبعة ما يترتب على قراراته.

    استخلصت جميع أرقام هذا التحليل من موقع الشركة، أو من مواقع أخرى نتوخى فيها الدقة، وبالنسبة للشركات التي لا تنشر بياناتها أو قوائمها المالية فهذا يجعل المهمة أكثر صعوبة، بل وتفرض على المحلل أن يستخلص الأرقام بنفسه، ومع أن النتيجة النهائية دقيقة إلى أبعد حد ممكن، إلا أن العمل يستهلك الكثير من الوقت.

    من هذا المنطلق المأمول من جميع الشركات والبنوك المساهمة نشر قوائمها المالية وتحديث بياناتها على موقعها أولا بأول حتى نستطيع نشر آخر التطورات التي حققتها المنشأة.

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    المقال
    عولمة القطاع المصرفي... استثمار أم زواج مسيار!!!



    د. سعود بن عبدالعزيز الشبيلي
    تعتبر المنافسة عاملاً إيجابياً لتعزيز الكفاءة الإنتاجية بكل القطاعات الاقتصادية بما في ذلك القطاع المصرفي لما لها من تأثير على تحسين مستوى الخدمات والمنتجات البنكية وتخفيض تكاليفها، إلا أن المنافسة الزائدة قد تؤدي إلى مخاطر للقطاع والاقتصاد الوطني على المدى المتوسط والبعيد فيما أصبح يُعرف بالجانب المظلم من العولمة.
    في نهاية عام 2005م، تم توقيع برتوكول انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية (wto) التي تعتبر الركن الثالث المكمل لعملية الإشراف على الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى صندوق النقد الدولي الذي يشرف على السياسات المالية والنقدية والبنك الدولي الذي بدوره يشرف على السياسات التمويلية للتنمية.

    انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية كان استجابة لواقع أملته العولمة، إذ يخضع الآن أكثر من 90% من النشاط الاقتصادي العالمي لأحكام المنظمة، مما يجعل البقاء خارجها أمراً لا طائل منه، وإن انطوى قرار الانضمام على مخاطر.

    ومن المتوقع تزايد عدد البنوك التجارية والاستثمارية القادمة إلى المملكة من دول العالم المختلفة طبقاً للاتفاقية العامة لتجارة الخدمات (gats) ومن دول الخليج العربي تمشياً مع اتفاقية مجلس التعاون المتعلقة بقانون التعاملات البنكية التي تعطي دول الخليج معاملة تفضيلية فيما بينها يمكن حجبها عن بقية الدول، وهو أمر تجيزه اتفاقيات منظمة التجارة العالمية.

    في ورقة عمل قدمها معالي الأستاذ حمد بن سعود السياري، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، في اللقاء السادس عشر لجمعية الاقتصاد السعودية والذي عقد في 17جمادى الأولى 1428ه، أشار معاليه إلى أن المصارف السعودية ستواجه بيئة أكثر تنافساً على النطاق المحلي والإقليمي، وحذر من مخاطر زيادة عدد البنوك بأكثر مما يجب مع الأخذ في الاعتبار حساسية كون البنوك مؤتمنة على ودائع ومدخرات الآخرين.

    يضاف الى مخاطر تضخم القطاع المصرفي بسبب زيادة عدد البنوك الأجنبية، عزم هذه البنوك التركيز على قطاع الاستثمار وقصر خدماتها على شرائح مربحة من العملاء وقيام بعض البنوك الأجنبية بأنشطة مصرفية غير مرخصة - كما هو الحال الآن - وإمكانية خروج هذه البنوك من السوق السعودي أو تحجيم عملياتها بمجرد حصول أي تراجع في الاقتصاد الوطني.

    على المستوى الاستراتيجي، لخص الباحث قصي بن عبدالمحسن الخنيزي في مقال نشرته جريدة الاقتصادية بتاريخ 3جمادى الآخرة 1428ه، توجه البنوك الأجنبية الى تحقيق تناسب منطقيا بين العمليات المصرفية المزمع القيام بها وتكلفة هذه العمليات وتفادي استهداف قطاع التجزئة ممثلاً بخدمات الأفراد والتركيز على الشركات الى جانب منتجات بنكية أخرى تتميز بارتفاع العائد وقلة عمليات المساندة المطلوبة لإتمامها.

    يصبح جلياً أنه ليس في مصلحة اقتصادنا الوطني - على المدى المتوسط والبعيد - فتح الأبواب على مصراعيها لدخول أي بنك بغض النظر عن أهدافه وحجمه وإمكاناته في المحافظة على أموال المودعين والعملاء وكذلك قدراته على مجابهة التقلبات في الأوضاع الاقتصادية فالمسؤولية المصرفية طويلة المدى، وليست لاستغلال فرص تجارية أو استثمارية مؤقتة أشبه ما تكون بزواج المسيار.

    ضمن مقال للدكتور فواز عبدالستار العلمي، رئيس الفريق الفني السعودي لمفاوضات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، نشر في جريدة الاقتصادية بتاريخ 3جمادى الآخر 1428ه،أشار إلى تأكيد ملحق الخدمات المالية على إعطاء الحق للدول في ممارسة قدر كبير من التنظيم على أنشطة المصارف، وأن تعهدات التحرير التي يتحملها الأعضاء لا تمنعهم من اتخاذ تدابير لحماية المستثمرين والمودعين وضمان سلامة واستقرار النظام المالي في هذه الدول.

    وتجدر الإشارة هنا الى أن معظم الدول المتقدمة اقتصادياً ومصرفياً، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وغيرها، لا تسمح بفتح أبواب أسواقها المصرفية للبنوك الأجنبية، إلا ضمن قوانين تحد من حركتها وتوسعها وحسب ما ترى أنه في مصلحة اقتصادها المحلي على المدى المتوسط والبعيد.

    وفي رأيي أن البنوك السعودية أكثر تجذراً في المصرفية التجارية وخصوصاً أنها قطعت شوطاً طويلاً في تنويع خياراتها البنكية وتحسين مستوى جودة خدماتها وتخفيض تكاليف هذه الخدمات لتعزيز وضعها التنافسي ضمن عملية تطوير مستمرة في ظل ما تشهده المصرفية الإسلامية والالكترونية من إنجازات متلاحقة.

    ويوفر الإعلام الرقمي فرص جديدة لتعزيز الولاء المتبادل بين العملاء والبنوك من خلال إنشاء مواقع على شبكة الانترنت تعمل كصناديق شكاوي الكترونية تُمكن العملاء من المشاركة والأخذ والرد حول هذه الشكاوي وكيف قام البنك بالتعامل معها بما يرضيهم، فهذا التفاعل أكثر إقناعاً واستدامة للمحافظة على ولاء العملاء.

    يضاف الى ذلك، أهمية مواصلة البنوك السعودية التركيز على السوق المحلية المتنامية والتي تعرفها هذه البنوك جيداً معرفة أهل مكة بشعابها واستكشاف الفرص الغير مستغلة فيها مع التوسع المدروس في إنشاء منافذ خارجية تمشياً مع اتفاقية مجلس التعاون وطبقاً لأحكام منظمة التجارة العالمية.

    فتح الأسواق المصرفية أمر مفيد وضروري يزيد من المنافسة بين البنوك لمصلحة العملاء، إلا أن دخول البنوك الأجنبية - دون معايير أو حدود دنيا - سوف يجلب معه العديد من المخاطر قد تؤدي الى سلسلة بطيئة من ردود الأفعال تبدأ بإضعاف القطاع المصرفي وتنتهي بزعزعة الاقتصاد مثلما حصل في اليابان أثناء فقاعة المال والعقار في التسعينات من القرن الماضي.

    وكلنا أمل بأن مثل هذا لن يحدث لدينا حيث أن عملية الإشراف على البنوك - سعودية كانت أو أجنبية - تتولاه مؤسسة النقد العربي السعودي المشهود لها بالقدرة على اتخاذ التدابير والضوابط اللازمة لحماية المودعين والمستثمرين وضمان سلامة النظام النقدي بما فيه مصلحة لاقتصادنا الوطني.

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    في خطوة لتعزيز الشراكة المقبلة
    رئيس الوزراء الماليزي يستقبل رئيس مجلس إدارة "الاتصالات السعودية" ورئيسها التنفيذي

    الرياض - أحمد غاوي:
    استقبل رئيس وزراء ماليزيا عبدالله احمد بدوي معالي رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية الدكتورمحمد الجاسر والرئيس التنفيذي للشركة المهندس سعود الدويش، خلال زيارة رسمية لهما لماليزيا الأسبوع الماضي، عقب إعلان اتفاقية شراكة إستراتيجية مع الملاك الرئيسين في شركة (Maxis) وهي شركة الاتصالات المتكاملة بماليزيا.
    كما قاما بزيارة مماثلة لدولة اندونيسيا، والتقى وفد الاتصالات السعودية خلال الزيارة بمسئولي الدولتين وخاصة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وذلك بهدف تعزيز نجاح شركة الاتصالات السعودية في خطوتها الكبيرة نحو أول توسع خارجي من نوعه لشركة اتصالات سعودية، وكذلك للتعرف عن كثب على واقع سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في هاتين الدولتين، وكما هدفت الزيارة الى تعزيز الشراكة مع الشركة الماليزية على وجه الخصوص، وبحث أفضل السبل لتحقيق المصالح المطلوبة في مثل هذه الاتفاقيات الدولية.

    وأبدى مسئولو الدولتين في قطاع الاتصالات ثقتهم الكبيرة في نجاح الاتصالات السعودية في تحقيق تحالفات قوية ومميزة تعود بالخير على اقتصاد البلدان التي تنتمي لها الشركات المتحالفة، وتسهم بتطوير وانتشار الخدمات في البلدان المستهدفة في المراحل القادمة، كما أن من أهم إيجابيات دخول الاتصالات السعودية في الشراكة مع شركات اتصالات ماليزية واندونيسية توثيق العلاقات الاقتصادية مع المملكة وهذين البلدين، وخاصة أن هناك ترابطا سياسيا ينطلق من السياسة الحكيمة لقيادة المملكة في علاقاتها بماليزيا واندونيسيا.

    الجدير بالذكر أنه وبموجب هذه الاتفاقية سوف تمتلك شركة الاتصالات السعودية حصة تبلغ (25%) في شركة (Maxis) الأم التي تعمل في أسواق ماليزيا واندونيسيا والهند، كما أن شركة الاتصالات السعودية سوف تمتلك حصة مباشرة تبلغ (51%) في شركة PT Natrindo Telepon Seluler NTS وهي شركة الاتصالات المتنقلة التابعة لشركة(Maxis) في اندونيسيا.

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الأول من نوعه منذ إنشائها قبل 36عاماً
    هيئة الري بالأحساء تطلق مشروع نقل المخلفات الزراعية ب 13.5مليون ريال

    الاحساء - تقرير - صالح المحيسن:
    أطلقت إدارة هيئة الري والصرف بالاحساء الثلاثاء الماضي مشروعها الريادي الذي يعد الأول من نوعه الذي تنفذه منذ إنشائها قبل نحو 36عاماً والهادف إلى التخلص من المخلفات الزراعية وغير الزراعية التي تقع في النطاق الزراعي، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أقامه بهذه المناسبة مدير عام الهيئة المهندس احمد بن عبدالله الجغيمان وحضور مساعديه ومدير العلاقات العامة فرحان العقيل، وكشف المهندس احمد خلال المؤتمر عن أن كلفة المشروع تبلغ 13.5مليون ريال ستقوم على تنفيذه مؤسسة الطريفي ومدة العقد ثلاث سنوات مشيراً إلى أن المشروع يشتمل على عناصر هامة تتمثل في:
    أولاً: توفير الحاويات التي ستوزع على المناطق الزراعية بأحجام مختلفة، (حجم 12م3) وعددها 50حاوية، (وحجم 3م 3) حيث سيتم توزيع 500حاوية، وستغطي هذه الحاويات المرافق الزراعية وروعي في توزيعها كثافة المخلفات الزراعية على أن يتم رفع هذه الحاويات مرتين أسبوعياً.

    ثانياً: نظافة عيون الماء الرئيسية ويشمل ذلك تنظيف حوض العين بشكل دوري وتوفير حاويات وتحسين النظافة العامة.

    ثالثاً: رفع جثث الحيوانات النافقة لما لها من أثر خطير على البيئة والصحة العامة حيث أدت هذه الحيوانات إلى انتشار الأوبئة.

    رابعاً: رفع الأنقاض المتراكمة من مخلفات المباني والأثاث التالف وبقايا النخيل الهرمة، وأضاف أنه سيتم رفع 60ألف متر مكعب من المخلفات، مبدياً أمله في زيادة الكمية المرفوعة في السنوات القادمة.

    ولفت المهندس أحمد النظر إلى أن الأولوية في رفع المخلفات ستكون في المواقع البارزة والمجاورة للطرق العامة والقريبة من التجمعات السكنية، وبين أن العقد يتضمن التركيز على رفع المخلفات في مواسم الصّرام أو فترات الإجازة الصيفية بالقرب من الاستراحات المنتشرة في المزارع والتي تشهد رمي كثير من المخلفات البلاستيكية وغيرها.

    وفي السياق ذاته كشف المهندس أحمد عن المخلفات الموجودة في النطاق الزراعي ساهم في انتشار الآفات الزراعية كسوسة النخيل الحمراء وغيرها، وأبدى الجغيمان أمله في أن يصحب هذه الخطوة خطوات تتمثل في الاستفادة وتدوير المخلفات الزراعية كسعف النخيل والليف والكرب.

    وأشار المهندس احمد إلى أن مسئولية الحفاظ على البيئة وجمالها الطبيعي هي مسئولية الجميع الذين يقع على عاتقهم القضاء على الظواهر السلبية التي انتشرت في الآونة الأخيرة كرمي الحيوانات النافقة في المصارف وبجوار التجمعات السكانية، وأبدى ثقته في أن كثيرا من هذه الظواهر لا يقوم بها المزارع الذي هو اشد ما يكون أحرص على نظافة مزرعته وكل ما يحيط بها لكي لا يتأثر إنتاجه الزراعي، في حين أن العمالة الزراعية الوافدة تقف خلف بروز بعض المخالفات، وأكد مدير عام الهيئة على ضرورة تعاون الجميع بما فيهم المزارع مع الهيئة لخلق بيئة صحية ونظيفة ودعاهم إلى الإبلاغ عن أي مخالفات يرصدونها، مؤكداً في هذا السياق أنه سيتم تشكيل فريق جوال لرصد المخالفات إضافة إلى تخصيص رقم لتلقي البلاغات والملاحظات المتعلقة بالمخلفات الزراعية والبيئية، وكشف الجغيمان خلال حديثه عن عيون الماء عن أن هناك توجها لدى هيئة الري وبالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة لاستثمار بعض مواقع العيون مفيداً أن الخطوط الرئيسية وضعت وبقي الخوض في التفاصيل والذي بين أنه سيتم الإعلان عنه في حينه.

    وحول الأثر الايجابي لتنفيذ مثل هذا المشروع ثمن الدكتور عبدالمنعم الوصيبعي (مشرف الأمن الوقائي في محافظة الخرج) خطوة وزارة الزراعة ممثلة في هيئة الري بالاحساء في التخلص من الحيوانات النافقة مؤكداً أنه مشروع ممتاز سيجني المواطنون منه الكثير صحياً واقتصادياً،حيث أنه سيسهم في تقليص انتشار الأمراض الوبائية ومن ثم تقليص أعداد الحيوانات النافقة بوجه عام، وسيكون له مردود اقتصادي وصحي ومن ثم سيشجع الاستثمار في القطاع الحيواني الذي سيصبح أكثر ربحية، كما أن التخلص من الحيوانات سيقلص من الإصابة بالأمراض المشتركة التي تصيب البشر والحيوانات في آن معاً كمرض الحمى المالطية ومرض السل، ودعا الدكتور الوصيبعي إلى ضرورة إتباع الطرق السليمة في التخلص من الحيوانات النافقة كالحرق في محارق خاصة عبر أفران خاصة، أو دفنها بطرق علمية سليمة بحيث يحفر لها على عمق مترين ووضع الجير عليها من كل الجهات ومن ثم تغطيتها لضمان تحللها بشكل كامل، وحذر الدكتور من الحرق العشوائي للحيوانات النافقة والتي تكون في الهواء الطلق.

    من جانبه أبدى الدكتور ابراهيم الشبيث الأمين العام المساعد لاتحاد الأطباء البيطريين العرب ونائب مدير الدراسات البيئية في بلدية الاحساء سعادته بهذه الخطوة التي ظل ينتظرها الأحسائيون منذ سنوات حيث ظل موضوع المخلفات الواقع في النطاق الزراعي تتنصل منه العديد من الجهات الحكومية فضاعت المسئولية وتفاقمت المشكلة خصوصاً بعد التوسع في انتشار الاستراحات في النخيل وزيادة المخلفات البلدية إضافة إلى الزراعية فزاد ذلك كله الأمر سوءًا، وأشار الدكتور ابراهيم إلى أن رمي الحيوانات النافقة كان ينتج عنه ميكروبات تلوث البيئة ومنها الطفيلية الخطيرة على الإنسان والحيوان، ومن بينها ميكروب التكسوبلازما الذي يؤثر في النساء الحوامل الأمر الذي ينجم عنه ولادة أجنة مشوهة أو كثرة حالات الإجهاض أو يترك أثرا في المخ بالنسبة للأشخاص البالغين، وأكد الشبيث أن مثل هذا القرار لن يكون أثره على الناحية الجمالية للمناطق الزراعية بقدر ما هو حفاظ على صحة الإنسان مثمناً لوزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم اهتمامه الشخصي في الاهتمام بهذا البعد الذي أغفل لسنوات طويلة، ودعا المواطنين إلى التعاون مع هيئة الري في خلق رقعة زراعية نظيفة وصحية.

    الدكتور أحمد محمد اللويمي رئيس الجمعية الطبية البيطرية السعودية وأستاذ علم المناعة المشارك بقسم الأحياء الدقيقة و الطفيليات بكلية الطب البيطري بجامعة الملك فيصل لفت إلى أهمية مشروع نقل المخلفات الزراعية والحيوانية من جانب المظهر المدني حيث أنه سيضفي على المظهر المدني للاحساء حالة من الارتقاء المدني بكافة جوانبه، أما في الجانب الصحي فإنه سيحمي البشر من الأمراض المعدية التي تنتشر من الحيوان النافق عبر وسائل مختلفة منها الكلاب الضالة والقطط أو الذباب، كما أن التخلص من الحيوانات النافقة يحمي من الإصابة من مرض الحمى الفحمية (انثراكس)، وأكد الدكتور أحمد على ضرورة التخلص من هذه الحيوانات ودفنها في حفر عميقة، وحذر من أن المرض المعدي إذا تعرض للهواء فإنه يتحول إلى حويصلات مقاومة حتى للحرارة العالية وبالتالي فإنه يجب دفن الحيوانات، ورفع الدكتور شكره للمسئولين على حرصهم على هذا الموضوع الهام جداً والذي يوضح الحرص على الصحة العامة التي كانت مهددة حقاً في ظل غياب مشروع حيوي مثل هذا المشروع الذي تمنى له النجاح.

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    في إطار برامجه لخدمة المجتمع في مجال التعليم
    البنك الأهلي يُقيم معملاً للحاسب الآلي بجامعة جازان

    قام البنك الأهلي مؤخراً بتوقيع اتفاقية تعاون مع جامعة جازان لإقامة معمل حاسب آلي داخل الجامعة بهدف تمكين الطلاب من استخدام الحاسب الآلي خلال دراستهم الجامعية بمختلف التخصصات.
    المهندس محمود التركستاني رئيس وحدة خدمة المجتمع بالبنك الأهلي الذي قام بتوقيع الاتفاقية مع الدكتور عبدالغفار بازهير وكيل جامعة جازان أشار إلى أن تلك الاتفاقية تنطلق من رؤية البنك وقيمه الجوهرية واستشعاره لدوره الاجتماعي وحرص إدارة البنك العليا والجهاز التنفيذي على خدمة المجتمع عبر مجالات عديدة منها المساهمة في دعم المؤسسات التعليمية.

    وأكد أن هذه المبادرة تأتي ضمن برامج الأهلي للتعليم أحد برامج البنك لخدمة المجتمع والتي تستهدف دعم القطاع التعليمي بالمجتمع من خلال دعم الجهات التعليمية الحكومية في مختلف مناطق المملكة وذلك بهدف مساعدة الطلبة على اكتساب المهارات اللازمة لاستخدام الحاسب الآلي خلال دراستهم الجامعية.كما أكد أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن عدة اتفاقيات أخرى سوف توقع مع عدد من الجامعات وذلك لإقامة ستة معامل للحاسب الآلي خلال العام الجاري.

    ومن جانبه، ثمَّن وكيل جامعة جازان الدكتور عبدالغفار بازهير التزام البنك الأهلي بمسؤولياته الاجتماعية بشكلٍ عام ودعمه لجامعة جازان وأضاف أن البنك الأهلي دأب على مُساعدة المؤسسات التعليمية منذ زمن بعيد.يذكر أن برنامج الأهلي للتعليم نجح خلال العام 2006م في إقامة ثلاثة معامل جديدة للحاسب الآلي وتجديد ثلاثة معامل سبق وأن أقامها البنك بعدد من الجامعات بمختلف مناطق المملكة.وتجدر الإشارة إلي أن البنك أقام ثمانية عشر معملاً للحاسب الآلي بالجامعات حول المملكة خلال السنوات القليلة الماضية 7معامل منها في جامعة الملك عبد العزيز بجدة و 4معامل في جامعة الملك سعود بالرياض والقصيم وعدة معامل أخرى في كل من جامعة الملك خالد بابها وجامعة الملك فيصل بالأحساء ومعهد الإدارة العامة بالرياض وجامعة أم القرى بمكة المكرمة والجامعة العربية المفتوحة بالإحساء وجامعة الطائف حيث يحتوي المعمل الواحد على واحد وثلاثين جهازاً للحاسب الآلي مجهزه بالأثاث وخادم رئيسي موصل بطابعة وشاشة عرض مع جهاز عرض.

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    توطين 83% من العاملين
    "كهربة" 328قرية وهجرة جديدة وعدد المشتركين يلامس حاجز ال 5ملايين



    كتب - اسماعيل ابراهيم:
    أوضحت الشركة السعودية للكهرباء أنه تم إيصال الخدمة الكهربائية الى 328قرية وهجرة خلال العام المنصرم بنمو قدره 3.2في المائة ليصل عدد المدن والقرى والهجر المخدومة الى 10713مدينة وقرية بأنحاء المملكة مشيرة الى استمرار الشركة في التزامها تجاه توفير احتياجات المشتركين من جميع الفئات، وتنامت الطاقة المبيعة الى 163151ج. و. س بزيادة قدرها 6.4في المائة عن العام الذي قبله وبذلك يصبح التوزيع النسبي للطاقة المبيعة حسب مناطق أعمال الوسطى 29.7في المائة، الشرقية 33.5في المائة، الغربية 29.2في المائة، الجنوبية 7.6في المائة على التوالي.. ونتيجة لإنجاز العديد من مشاريع تعزيز شبكات توزيع الطاقة الكهربائية فقد سجلت أطوال شبكات التوزيع على الجهود 13.8ك. ف - 69ك. ف نمواً بمقدار 5في المائة عن العام الذي قبله ليصل إجمالي الأطوال إلى 154.505كيلو مترا دائريا كما ارتفعت أطوال توصيلات المشتركين على الجهود 127ف، 220ف، 380ف إلى 161.098كيلو متر دائري وبمعدل نمو 3.9في المائة.. وترافق ذلك مع زيادة محولات محطات توزيع الطاقة الكهربائية إلى 260.391محولاً بنمو قدره 4.3في المائة عن العام الذي قبله وبذلك تم تعزيز إجمالي سعة المحولات ليصل مقدارها الى 121.208م. ف. أ، وفي مجال الموارد البشرية فقد بلغ نسبة نمو التوطين من مجموع العاملين 83.19في المائة وبلغ عدد العاملين 28.679موظفاً وأشارت الشركة الى تبنيها برنامجاً خاصاً لتطوير قدرات الموظفين الواعدين بهدف ايجاد قنوات تنظيمية متكاملة لرعاية الموظف الجامعي السعودي بالاضافة الى تهيئة الفرص لجميع العاملين للاستفادة من 308برامج تدريبية من خلال برنامج (أنا أتعلم) وعلى ضوء ذلك تنامت الافكار الابداعية المقدمة من خلال هذا البرنامج الى 1.819فكرة وتم تنفيذ 20ورشة عمل توعوية وتثقيفية في إطار مشروع نظام التطبيقات الشاملة (نبراس).. وبينت الشركة أن عدد مشتركيها وصل الى 4.955.906مشتركين منهم 244.604مشتركين جدد خلال العام المنصرم ومن انجازات الشركة تنفيذ الخطط التشغيلية لموسم الحج بكفاءة عالية دون أي انقطاعات بحمد الله وتحديث وتطوير غرف العمليات واستقبال بلاغات الطوارئ وتفعيل استخدام تقنية نظام تحديد المواقع (gps) لضمان سرعة الوصول الى مواقع الاعطال، وإدخال خدمة برافو لتحسين نظام الاتصالات اللاسلكية وجاري ربط هذا النظام بنظامي (gps . Gis) وتدشين المرحلة الاولى من خدمةالتعرفة المتغيرة (tou) وتم توقيع عقد مع إحدى الشركات الاستشارية لتنفيذ دراسة لتطوير استراتيجية خدمة العملاء، وتم ادخال خدمة الكهرباء (sms) وتخصيص رقمين للخدمة 6555و 75555لمشتركي الجوال وموبايلي لاضافة مزيد من الراحة للمشترك الذي بامكانه الحصول على رسائل تذكيرية وتوعوية، وتم اطلاق الفاتورة الالكترونية كما تم تطبيق العقد الالكتروني مع مقاولي الشركة ايضاً.يذكر أن صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة استعرض أعمال الشركة السعودية للكهرباء ومشروعاتها الجاري تنفيذها بمنطقة مكة المكرمة بالاضافة الى المشاريع التي تم الانتهاء منها والخطط المستقبلية لخدمة محافظات وقرى المنطقة في لقاء بالرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي بن صالح البراك ونائب رئيس أول بمنطقة أعمال الغربية المهندس فؤاد بن جويد الشريبي وتم الاستماع الى توجيه سموه فيما يتعلق بتعزيز الخدمة الكهربائية بالمدن الرئيسية بالمنطقة خلال الفترة المقبلة وتلبية الاحتياج المتزايد للطاقة بالاضافة الى استمرار الجهود لتوفير الطاقة الكهربائية بمحافظات وقرى المنطقة عموماً.

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    100مهندس ومستشار يناقشون تقنيات التقطير في "أرامكو السعودية"



    الظهران - عبدالناصر القحطاني:
    اجتمع مؤخراً في أرامكو السعودية في الظهران، ما يزيد على 100مهندس وأخصائي ومستشار، جاؤوا من مختلف المصافي المحلية، والخدمات الهندسية المركزية في أرامكو السعودية للمشاركة في أول ورشة عمل حول التقطير، وذلك لمناقشة أحدث تقنيات التقطير الخام والفراغي، بمشاركة خبراء في هذا المجال على مستوى العالم.
    وجاء هذا التجمع الذي أقيم في مركز تبادل المعلومات الفنية للبحوث والتطوير في الظهران، بتنظيم إدارة أساليب التصنيع والمراقبة، تحت شعار: "التقطير .. التجديد وتحديد الخلل والتقنية والمحافظة على الطاقة" . وكان الهدف من هذا التجمع هو إيصال مبادرة التعلم للإدارات التي تنحصر مهامها في خدمات الهندسة والأعمال.

    وقد ألقى مدير أساليب التصنيع والمراقبة في أرامكو السعودية، صالح الزيد، كلمة أشار فيها إلى أهمية أعمال التقطير في المعامل والمصافي، مشيراً إلى أهمية الدور الذي تضطلع به إدارته في مساندة مصافي أرامكو السعودية المحلية خصوصاً مع ارتفاع الطلب على الوقود. وقال الزيد: "تستمد ورشة العمل هذه أهميتها من أهمية أعمال وحدتي تقطير الخام والتقطير الفراغي اللتين تعتبران الأساس وال***** الرئيسة لكل مصفاة على نطاق العالم، حيث أن أهميتهما بالغة ولا تقبل المساومة مطلقاً" .

    وقد شارك ممثلان عن شركتين رائدتين في تجديد أعمال تقطير الخام وتقنياتها، وهما شركة كوتش-كلتش، وشركة سولزر تشمتك، حيث ألقى ممثل الشركة الأولى عرضاً بعنوان "أعمال المعالجة الأولية في المصافي: الأعمال والتقنيات" . تلا ذلك مناقشة عامة حول تقطير الخام (التقطير الجوي والفراغي) ومناولة الخام وإزالة الملح، شارك فيها عدد من أرامكو السعودية وسولزر وكوتش-كلتش.

    كما ألقى ممثل شركة سولزر العرض الثاني عن التقنية بعنوان: "الاستخلاص الأقصى للتقطير بوسائل العوامل الإجمالية المتقدمة" . وقد أعقب العرض نقاشاً عاماً حول المحافظة على الطاقة في وحدات تقطير الخام، أداره كل من طارق الزهراني وخالد العتيبي من وحدة المعالجة والتقطير التابعة لإدارة أساليب التصنيع والمراقبة.

    وقد عبر محمد الغامدي، مهندس التشغيل في مصفاة ينبع ورئيس وحدة التشغيل الآلي، عن سعادته بإقامة هذه الورشة قائلا: "ورشة العمل مثلت فرصة رائعة لتبادل الخبرات مع المهندسين والأخصائيين والمستشارين من عدة إدارات في أرامكو السعودية ومن شركات عالمية أخرى" . واختتم رئيس وحدة التقطير والمعالجة، وليد النعيم، فعاليات ورشة العمل هذه موجهاً الشكر للمشاركين والحضور.

  12. #12
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    البدء في بيع المرحلة الثانية من فلل جوهرة الأندلس بمزاياها المتعددة



    بدأت شركة صالح بن علي الحبيب للتطوير والاستثمارات العقارية في بيع المرحلة الثانية من فلل جوهرة الأندلس، والتي تعتبر من أكثر المشاريع التي قامت الشركة بتنفيذها رونقاً بما تمتاز به من موقع فريد وتصاميم براقة مستوحاة من إبداع معماري متميز وتنوع في التصاميم كلا حسب مساحتها.. ووضعت الشركة فيه كل خبرتها، حيث إن الشركة متخصصة في إنشاء وتسويق الفلل السكنية ولها خبرة كبيرة في هذا المجال.
    وقد أوضح صالح بن علي عبدالله الحبيب مدير عام الشركة أن الشركة راعت عند إنشاء مشروع فلل جوهرة الأندلس أن يكون ذات موقع متميز فهي تقع في أفضل أحياء مدينة الرياض بحي الأندلس بمخطط الزامل خلف خريص بلازا وأسواق جيان بموقع مكتمل الخدمات بشوارع 25متر و 15متر، حيث سهولة الوصول إلى المشروع ومداخله السهلة بشوارع رئيسية على طريق خريص.

    ويهدف المشروع كما وضح أن يكون بمتناول الجميع وراغبي التملك بدلاً من الإيجار، حيث الأسعار المغرية والتي تبدأ من 625.000ريال للفيلا بما تحتويه من موقع متميز وتشطيبات فاخرة ولمسات إبداعية في التصميم وهذا ما أكسب ثقة العملاء بالشركة من خلال تطبيق فلسفتها في تطوير المساكن ذات الجودة العالية والسعر المناسب الذي يكون بمتناول الجميع.

    وقال صالح الحبيب إن مشروع فلل جوهرة الأندلس رقم 10يشكل حافزاً لشركته للمضي في تنفيذ خطة الشركة والتي اطلقتها بتطوير وإنشاء المزيد من الوحدات السكنية لكي يستفيد أكبر عدد من عملائها، حيث إنهم الأصول الحقيقية التي يجب أن تحافظ عليهم الشركة والتي تحرص دائماً على تحقيق رضاهم وسعادتهم دائماً.

  13. #13
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    هيئة المدن الصناعية توقع عقدي الرفع المساحي والتبتير لمدينتي الخرج والقريات الصناعيتين



    وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية مؤخرا عقدي مشاريع الرفع المساحي والتبتير وإعداد المخطط العام للمدينتين الصناعيتين بالخرج والقريات، إذ تم الاتفاق مع ثلاثة مكاتب للاستشارات الهندسية للقيام بأعمال هذه المشاريع.
    ووقع العقود مدير عام الهيئة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة بحضور المهندس علي بن صالح السحيباني مدير إدارة المدن الصناعية المكلف، والمهندس محمد بن سفر المطيري مدير إدارة مناطق التقنية المكلف، والمهندس تركي بن محمد البوري مدير المشروع، وعبدالرحمن الوردي. وتبلغ مساحة الأرض المخصصة للمدينة الصناعية بالخرج 99مليون متر مربع، إذ سيتم العمل على تبتيرها بالكامل، وتخطيط 5ملايين متر مربع لهذه المرحلة.

    أما الأرض المخصصة للمدينة الصناعية بالقريات فتبلغ 4ملايين متر مربع سيتم العمل على تبتيرها بالكامل وتخطيط مليون متر مربع للمرحلة الحالية.

    يذكر أن هذا المشروع هو جزء من عدة مشاريع قامت الهيئة باعتمادها وتوقيع عقودها، إذ من المتوقع انجازها بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    تويوتا تقفز إلى المركز الأول في مبيعات السيارات على مستوى العالم



    طوكيو (د ب أ):
    أعلنت شركة تويوتا موتور كورب اليابانية أمس نجاحها في تجاوز منافستها الأمريكية جنرال موتورز من حيث المبيعات لتصبح أكبر شركة سيارات في العالم في هذا المجال خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.
    زادت مبيعات تويوتا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بنسبة 8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 4.716ملايين سيارة في حين بلغت مبيعات جنرال موتورز خلال الفترة نفسها 4.674ملايين سيارة بزيادة نسبتها 1.7% فقط.

    من المتوقع أن تتصدر تويوتا قائمة شركات السيارات في العالم من حيث المبيعات والإنتاج خلال العام الحالي ككل.

    في الوقت نفسه زادت صادرات الشركة اليابانية خلال الربع الثاني من العام الحالي حتى 30حزيران/ يونيو الماضي بنسبة 7% إلى 2.37مليون سيارة وهو أقل من مبيعات جنرال موتورز خلال الفترة نفسها التي بلغت 2.4مليون سيارة.

    وباعت تويوتا خلال الربع الأول من العام الحالي 2.35مليون سيارة مقابل 2.27مليون سيارة لشركة جنرال موتورز لتتفوق على الشركة الأمريكية لأول مرة.

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    أكثر من مليون مستخدم لهذه الخدمة
    موبايلي تشمل الهفوف وشيبة بتغطية الجيل الثالث المتطور



    الرياض - الرياض:
    أعلنت شركة موبايلي أنها أكملت مؤخرا تغطية مدينة الهفوف في منطقة الإحساء ومنطقة شيبة في الربع الخالي التي يوجد بها منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية وذلك بشبكة الجيل الثالث والثالث والنصف لترتفع بذلك المناطق المغطاة بالجيل الثالث والثالث والنصف في المملكة إلى 23مدينة ومحافظة وطريق، وهي الرياض وجده ومكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف وبريده وعنيزة وأبها وخميس مشيط والدمام والخبر والثقبة والقطيف والظهران وسيهات وتاروت، وعنك وجسر الملك فهد وطرق الدمام - الخبر والدمام - الظهران والدمام - الخبر الساحلي إضافة إلى الهفوف وشيبة.
    هذا وقد أكملت موبايلي العام الماضي بناء شبكة الجيل الثالث والثالث والنصف المتطور أو ما يطلق عليه ب (بسذء) في أغلب المدن الرئيسية في المملكة، كما أنها أعلنت نيتها استثمار أكثر من مليار ريال سعودي قبيل نهاية هذا العام في توسيع دائرة النطاق العريض من الجيل الثالث المتطور لتشمل مدن جديدة وتوسعات إضافية في الشبكات القائمة خصوصا بعد الطلب الكبير على خدمات الانترنت الخلوي التي تدعمها تقنية النطاق العريض والتي لاقت إقبالا كبيرا.

    إلى ذلك ذكرت موبايلي أن عدد مشتركيها بالجيل الثالث تجاوز أكثر من مليون مستخدم لتعد بذلك أكبر مقدم لهذه الخدمة الحديثة في المنطقة، وشمل استخدام المشتركين جميع الخدمات الخاصة بالجيل الثالث والثالث والنصف، ومن ذلك خدمة الانترنت عبر النطاق العريض ومشاهدة القنوات الفضائية والمكالمات المرئية والخدمات الأخرى، من خلال ميزة تنفرد بها موبايلي وهي استخدام نفس شرائحهم الحالية دون تغييرها وهي ميزة تفرد بها موبايلي، حيث إن جميع شرائح المشتركين في جميع الباقات مدعومة بخاصية الجيل الثالث ومابعده. وتشمل خدمات الجيل الثالث والنصف المكالمات المرئية ومشاهدة القنوات الفضائية والحصول على الانترنت العالي السرعة كما تنفرد موبايلي بخدمات الألعاب عن بعد لأكثر من طرف، وخدمة المشاهدة حسب الطلب التي تحتوي على مقاطع متنوعة.

    وتتميز خدمات الجيل الثالث والنصف المتطور من موبايلي بأنها مفعله مسبقا لجميع الباقات المؤجلة الدفع (المفوترة) والمسبقة الدفع ولا يحتاج المشترك إلى إعدادات خاصة للجيل الثالث سوى أن يطلب الرقم 1100مسبوقا بنجمة * ومتبوعا بمربع ÷ لتصله رسالة فيها قائمة بالخدمات، ثم يتبع باقي الخطوات، وتشتمل القنوات الفضائية على كل من قناة العربية وقناة خ عربية والقناة السعودية الأولى والرياضية وقناة خخ وقناة الرسالة وقناة سبيس تون للأطفال وقناة العفاسي الدينية وغيرها من القنوات الفضائية الأخرى.

    المعلوم أن لدى موبايلي شبكة من الجيل الثاني المطور (ا5.2) في جميع مدن المملكة ومحافظاتها وطرقها الرئيسة وأغلب القرى والهجر، وهي التقنية الأحدث في عالم الجيل الثاني والتي تتيح سرعات عاليه تفيد في استخدام الانترنت وتطبيقات (البلاك بيري) و(البلاك بيري بيرل)، كما أنها تساعد على تفعيل أفضل الخدمات المضافه والتي تميزت موبايلي بالريادة في طرحها .

صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.