النتائج 1 إلى 7 من 7

الأخبـــــار و الإعلانـــــات ليوم الثلاثاء16\10\1427ه

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً

    Cool الأخبـــــار و الإعلانـــــات ليوم الثلاثاء16\10\1427ه

    بسم الله الرحمن الرحيم






    الأخبـــــار و الإعلانـــــات ليوم الثلاثاء16\10\1427ه

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    دعوة عامة للرجال والسيدات في مدينة جدة (غداً)

    تنظم هيئة السوق المالية (غداً) الإربعاء 17/10/1427هـ الموافق 8/11/2006م في الساعة (7.30) مساءً ورشة عمل توعية المستثمر الرابعة عشر في قاعة رجال الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بمدينة جدة ، والدعوة عامة ،،،

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    رئيسي: التويجري: مستوى الإفصاح في القوائم عام 2006 بلغ 100 %
    ملتقى الإفصاح والشفافية: مطالب بلجنة لملاحقة المتلاعبين وانتقاد للقوائم الفضفاضة



    - عبد الله البصيلي من الرياض - 16/10/1427هـ


    أثار ملتقى الإفصاح والشفافية الذي أقيم في الرياض أمس، قضايا مهمة وجوهرية في سوق الأسهم السعودية خاصة فيما يتعلق بغياب المعلومات، وتسربها، والغموض الذي يكتنف القوائم المالية التي تصدرها الشركات، في الوقت الذي أخذ الإعلام حيزا من وقت الملتقى الذي افتتحه الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية المكلف.
    وبينما لم يغب عن الملتقى - سواء المحاضرين أو الحضور - التطرق إلى دور هذه الأسباب على مؤشر السوق الذي يعيش وضعا صعبا منذ عدة أشهر، شدد الخبراء الاقتصاديون على ضرورة اتباع أقصى المعايير المهنية في مستوى الإفصاح والشفافية الخاص بالشركات المدرجة في سوق المال مع مطالب بوضع ضوابط أكثر صرامة على المعلومات التي تسرب بين الحين والآخر من قبل الشركات، مؤكدين أنها أضرت بالسوق كثيراً، في حين طالب البعض منهم بالعمل على تشكيل لجنة خاصة للنظر في جرائم المتلاعبين بالسوق المالية ومحاكمتهم، والعمل على الحفاظ على حقوق المساهمين.
    وأكد الخبراء خلال حديثهم في الملتقى أهمية تطور آلية الإفصاح والشفافية في الشركات المحلية مستعرضين أبرز النتائج الخاصة في هذا المجال.
    وحظيت جلسات الملتقى بمناقشات ساخنة تركزت معظمها على وضع السوق المالية السعودية وما تمر به من انخفضات حادة في قيمتها السوقية، الأمر الذي دعا المحاضرين إلى المطالبة بالتركيز على موضوع الملتقى والابتعاد عن تحليل وضع السوق.
    وطالب الحضور بضرورة وضع ضوابط أكثر صرامة على المعلومات التي تسرب بين الحين والآخر من قبل الشركات، مؤكدين أنها أضرت بالسوق كثيراً، في حين طالب البعض منهم بالعمل على تشكيل لجنة خاصة للنظر في جرائم المتلاعبين بالسوق المالية ومحاكمتهم، والعمل على الحفاظ على حقوق المساهمين.
    من جهته، أكد الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية السعودية أن التزام الشركات بالإفصاح المستمر عن التطورات المهمة والمعلومات المالية ضرورة في السوق المالية، وأنه عن طريقها سيتحقق مبدأ العدالة والشفافية في المعاملات المالية وزيادة ثقة المستثمرين في السوق، إضافة إلى تسهيل عملية متابعة أخبار الشركات في وقتها لاتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة.
    وقال التويجري خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح الملتقى، إن هيئة سوق المال معنية بتنظيم ومراقبة الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية والجهات المصدرة لها من قبل الشركات المدرجة في السوق.
    وأضاف أنه من أجل الوصول إلى درجة عالية من الشفافية، تم إعداد نماذج للإفصاح عن القوائم المالية الأولية والسنوية، ونماذج عن ملكية أعضاء مجالس الإدارة وكبار التنفيذيين والملاك لتسهيل عملية الالتزام بلوائح الهيئة.
    واستعرض التويجري في كلمته الإجراءات والضوابط التي اتبعتها الهيئة خلال الفترة الأخيرة ومنها ما يختص بإعداد ضوابط الإعلانات بما يساعد الشركات على توفير المعلومات المهمة المتعلقة بأي خبر جوهري.
    وأكد رئيس هيئة سوق المال على أن مشروع حوكمة الشركات اشتمل على باب خاص عن الإفصاح والشفافية والذي يتطلب من الشركات وضع سياسات وإجراءات داخلية متعلقة به.
    وقال" إن المتابع لإفصاح الشركات عن التطورات المهمة والمعلومات المالية أخيراً يرى التحسن الكبير الذي طرأ في هذا المجال، حيث بلغ عدد إعلانات الشركات عن أخبارها الجوهرية على موقع تداول منذ بداية العام الميلادي الجاري وحتى بداية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 1531 ألف إعلان مقارنة بـ 1363 إعلاناً خلال عام 2005، و799 إعلاناً في 2004".
    وأضاف التويجري: "أن نسبة التزام الشركات بالإفصاح عن قوائمها المالية السنوية لعام 2005 بلغ 97 في المائة في حين بلغ في عام 2004 86 في المائة، وأن مستوى الإفصاح في الربع الأول والثاني والثالث من العام الجاري 100 في المائة".
    من جهته، أكد نبيل المبارك الكاتب الاقتصادي أن الهدف من الملتقي هو المصارحة والمكاشفة وليس التشهير، مطالباً بضرروة التعاون في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة.
    وقال المبارك إن اختيار ثلاثة محاور للملتقى بعناية وهي: العرض والإفصاح في القوائم المالية للشركات، إدارة المعلومات وأثرها في سوق المال، فيما يناقش المحور الثالث دور وسائل الإعلام بمختلف أنواعها في رفع مستوى الإفصاح والشفافية.


    القوائم المالية

    وفي الجلسة الأولى التي أدارها يوسف المبارك تحدث الدكتور عبد الرحمن الحميد أستاذ المحاسبة والمراجعة في جامعة الملك سعود عن تاريخ الإفصاح المحاسبي، حيث أوضح أن الإفصاح بدأ في الدول الغربية منذ 120 عاماً، وأنهم عانوا من قضية تحديد مفهوم الإفصاح في القوائم المالية، مبيناً أن السبب الرئيس يرجع إلى تحديد الأدبيات المحاسبية.
    وأضاف أن الغرب احتار في تحديد مستويات الإفصاح، لافتاً إلى أنه ظهرت بعد ذلك ثلاثة مستويات أساسية في هذا المجال منها لمن تنشر هذه القوائم، معتبراً ذلك من أهم العوامل التي تحدد مستوى الإفصاح.
    وعرف الحميد الإفصاح بأنه نشر المعلومات عن الشركات بأي وسيلة من وسائل الاتصال، وأن ذلك الإفصاح ينص على الاهتمام بالرسالة والمرسل وتحديدهما، لكنه أوضح أن الدول الغربية عجزت عن تحديد مستوى السرية في البيانات.
    وقال الحميد إن المختصين عملوا خلال أعوام مضت على معرفة حركة أسعار سوق المال وتأثيرها في المتداولين والقيمة السوقية، في ظل تنامي مستوى الإفصاح بين حين وآخر.
    ولفت الحميد إلى أن طبيعة الوحدة المحاسبية لها دور كبير في تحديد ما هية الإفصاح، وأن نظرية التملك تحولت بعد ذلك إلى نظرية خاصة بتلك الوحدة، مشيراً إلى أن هذه النظرية توسعت لتصل إلى مستوى التعميم والإفصاح الواسع في البيانات.
    وأفاد الحميد أن الهيئات المهنية عانت في السابق من تحديد النظرية التي يجب اللجوء إليها، في ظل تباين بعض المصطلحات والنظريات مع تطورها من وقت لآخر.


    لا إفصاح من دون محللين


    وأبان أستاذ المحاسبة والمراجعة في جامعة الملك سعود أنه خلال فترة زمنية ماضية نشأ ما يعرف بالافصاح العادل والذي حدد مفهومه الخبراء باعتماد الإفصاح للعدل المجرد، مفيداً أنه يصعب تحديد مقياس معين لذلك.
    وأضاف أن بعض الخبراء يرون أن المعلومات الضرورية هي ما يتم تحديده مسبقاً من قبل هيئة السوق المالية من خلال الأنظمة والضوابط التي تضعها لتحديد تلك المعلومات.
    وأفاد أن الإفصاح يعتمد بالدرجة الأولى على مستوى وعي المجتمع وتطور مؤسساته المالية، لافتاً إلى أنه لا يمكن أن يطلب مستوى إفصاح راق بدون وجود محللين ماللين متخصصين.
    وأضاف أنه كل ما تطور المجتمع تطور معه مستوى الإفصاح الذي أكد أن المملكة تحتاج إلى وقت طويل للوصول إلى مستوى الإفصاح الأمثل.
    وأشار الحميد إلى أن المملكة تركز في الأساس على القوائم المالية، مطالباً بضرورة التحول من القوائم المالية إلى التقارير المالية الأكثر شمولاً على حد قوله.
    ووفقاً للحميد فإن القوائم المالية تنقسم إلى قسمين: عرض، وافصاح عام وخاص، مشيراًُ إلى أن العرض تحدده القوائم المالية التي تعرض للمجتمع والتي تبين قائمة المركز المالي، التدفق النقدي، والتغير والدخل.
    وأبان أستاذ المحاسبة أن المستفيد يحتاج إلى الإفصاح العام عن طبيعة المنشأة، والسياسات المحاسبية المستخدمة، الإيرادات والمصاريف.
    وأثنى الحميد على الوضع المحاسبي في المملكة مؤكداً أنه تطور بشكل كبير، وأن هناك تحديثاً حثيثاً في النظم المحاسبية للشركات.
    وأكد أن زيادة الوعي في المجتمع ستؤدي في المستقبل إلى وجود ضغط شعبي يطالب بدوره بمستوى أعلى من الشفافية والوضوح في المعلومات.


    السوق تعاني


    وهنا أفاد الحميد أن السوق المالية السعودية لا تزال تعاني من عدد من العوامل التي تؤثر في مسيرتها منها: تسرب المعلومات، تشابك المعلومات مع الإشاعة، عدم فهم بعض معلومات القوائم المالية التي تحمل عبارات فضفاضة، وخضوع بعض المحاسبين إلى ضغوط ملاك الشركات، قلة أتعاب المحاسبين الذي يؤدي إلى انسحاب معظمهم وبالأخص المتوسط منهم.


    تسرب المعلومات


    وفي الجلسة الثانية عرض الدكتور إحسان بوحليقة عضو مجلس الشورى ورقته الخاصة بأثر المعلومات في السوق المالية، حيث عرج المحاضر على وضع السوق والتعريفات الخاصة به، مبيناً أن الأسواق المالية تنقسم إلى عدة أقسام منها التعامل بالملكية، الديون، المشتقات المالية، مفيداً أن السعودية لا تتعامل بالأخيرة حتى الآن.
    وقال بو حليقة أن البورصات وجدت لسد احتياجات المتعاملين من حيث جمع البائع والمشتري، وأنها تعمل على تحقيق التوازن بين قوى العرض والطلب في حال كفاءة تلك البورصات.
    وأضاف قائلاً:" السوق السعودية تعاني من تسرب بعض المعلومات، ونحن أمام جرائم في السوق تستحق النظر، وهناك بعض المنتديات الإلكترونية التي تستخدم المعلومات لخدمة أهدافها".
    وأفاد عضو مجلس الشورى أن البيانات غير المفيدة بجانب بعض التحليلات الخاطئة للسوق تشوش على المتداولين، في حين أن المتداول يريد معلومات محددة، مؤكداً أن المعلومات تستخدم لفهم القوى المؤثرة في السوق.
    وحدد المحاضر طبيعة وصول المعلومات إلى المتداولين وتأثيرها المتفاوت فيهم، مشدداً على ضرورة اتباع أقصى المعايير المهنية لوضع التحليلات الخاصة بالسوق.



    أرباح وخسائر غير مفهمومة

    وأشار بوحليقة إلى أن الإفصاح والشفافية أساسيان للسوق، مبيناً أن السوق ستتحرك بغض النظر عن درجة الإفصاح والشفافية، وأنه مع انعدامها ستبقى الخسائر والأرباح غير مفهومة وقد تتسبب في ضعف السيولة في السوق. وقال إن الإفصاح يتطلب بناء ثقافة اقتصادية ووعياً من المتلقين، مطالباً بأهمية فهم المتداولين للقوائم المالية الخاصة بالشركات حتى يتسنى لهم اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بكل إدراك.
    وأوصى بو حليقة بضرورة إضافة هيئة سوق المال لترخيص سادس فيما يتعلق بالنشاطات المالية ويختص بالسماح للأفراد المرخصين التعامل مع البيانات المالية وتحليلها، مشيراً إلى أن هذه الطريقة تساعد على تمييز المحللين المعتمدين من غيرهم، مما ينعكس على وضع السوق على حد قوله.

    تجاهل دور الإعلام


    وفي الجلسة الثالثة - والتي أدارها الزميل عبد الوهاب الفايز رئيس تحرير "الاقتصادية" و"المجلة" - تحدث الدكتور عبد الرحمن السلطان الكاتب الاقتصادي عن المعوقات التي تحد من دور الإعلام في التنمية الاقتصادية، مشيراً إلى أن عدم استجابة الجهات المعنية لما يطرح في وسائل الإعلام واعتباره جزءاً من التنفيس، وأسلوب التطبيق في معالجة ما يطرح أعاق الدور الإعلامي في المملكة.
    وأضاف أن عدم تقدير من الجهات المسؤولة لوسائل الإعلام بجانب عدم الرد بإيجابية أفقد الإعلام دوره الحيوي، والذي اعتبره من أهم الأدوار التي تربط المجتمع بالوضع الاقتصادي وما يجري بداخله.


    مقارنة مع الغرب ..وافتقاد المهارة


    وتطرق السلطان إلى وضع وسائل الإعلام في الدول الغربية وما يلاقيه الصحافيون من تقدير ومكافأة من قبل مجتمعاتهم، في الوقت الذي أكد فيه عدم احترام البعض لما يقدم في وسائل الإعلام، إضافة إلى عدم تقدير الصحافيين في هذا المجال.
    وعن أهمية الكفاءة المهنية، أشار السلطان إلى أن كثير من الصحافيين في المملكة يفتقدون تلك الكفاءة - وبالأخص في المجال الاقتصادي - التي شدد على ضرورة توافرها في العاملين في مجال الصحافة، مؤكداً أنها تساعد على إخراج صورة جيدة عن الوضع الاقتصادي وإثراء الساحة الإعلامية.
    وفي الإطار ذاته تحدث طلعت زكي حافظ المتخصص في الشأن الاقتصادي عن أن الإعلام تقع على كاهله مسؤولية كبيرة من حيث مواكبة التطور الاقتصادي الذي تعيشه المملكة، وأهمية تحلي ذلك الإعلام بالمهنية، مشيراً إلى أن كثيراً من وسائل الإعلام خصصت برامج وصفحات للشأن الاقتصادي الذي أصبح يشكل الهاجس الرئيس للمواطن.
    واعتبر حافظ أن وسائل الإعلام تعيش مستوى من الحرية التي أخذت في التطور والتوسع خلال الأعوام الأخيرة، وأنه يجري حالياً في تلك الوسائل التطرق إلى مواضيع حساسة تهم المواطن.
    في المقابل، أكد ضيوف الملتقى أهمية تحلي الصحافيين والكتاب الاقتصاديين بالحيادية في طرح مواضيعهم، مع الاهتمام بالتطوير المهني من وقت لآخر، في الوقت الذي أشار فيه بعض الحاضرين منهم إلى أن الصحافيين يجدون صعوبات في أخذ المعلومة.

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    الشركة تتولى تطوير مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية
    "طيبة" تشارك بنسبة 20 % من رأسمال "مدينة السيرة" للتطوير العقاري


    - "الاقتصادية" من الرياض - 16/10/1427هـ


    أنهت شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية ومجموعة صافولا القابضة وبعض المطورين استكمال إجراءات تأسيس شركة مدينة السيرة للتطوير العقاري برأسمال قدره عشرة ملايين ريال، تعتبر أولى الشركات التي ستتولى مهمة تطوير مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة بالمشاركة بين مجموعة من المطورين المتميزين ومؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي.
    وأوضح عبد الله بن محمد الزيد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، أن تأسيس هذه الشركة جاء كأولى الخطوات التنفيذية لوضع مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية موضع التنفيذ، مشيرا إلى أن مشاركة طيبة تأتي ضمن التحالف الذي تم برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين في تاريخ 17/6/2006 أثناء زيارته للمدينة المنورة، حيث تشارك طيبة بنسبة 20 في المائة من رأسمال شركة مدينة السيرة للتطوير العقاري.
    وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قد أطلق في حزيران (يونيو) الماضي مشروع "مدينة المعرفة الاقتصادية: مؤسسة الملك عبدالله لوالديه" في المدينة المنورة لتكون أول مدينة من نوعها قائمة على الصناعات المعرفية في المملكة، وثالث مدينة اقتصادية ضمن خطة الهيئة العامة للاستثمار الجادة لتوطين الرساميل واجتذاب الاستثمارات إلى مناطق المملكة.
    وقالت الهيئة العامة للاستثمار حينها إنه بتوجيه من خادم الحرمين، قامت الهيئة بالتنسيق مع تحالف من المطورين الوطنيين بقيادة مجموعة صافولا ومشاركة شركة إدارة وإنماء المشاريع العقارية وشركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية والشركة الرباعية الدولية للتطوير العقاري، بتأسيس كيان استثماري بالاشتراك مع مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي، بهدف إنشاء مدينة اقتصادية قائمة على الصناعات المعرفية شرقي المدينة المنورة. وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية 4.8 ملايين متر مربع وتصل المساحات المبنية فيها إلى تسعة ملايين متر مربع، بينما سيصل حجم الاستثمار فيها إلى 25 مليار ريال ويتوقع أن توفر 20 ألف فرصة عمل جديدة.

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    الدريس يعلن عن إفتتاح عدد ( 68 ) مركز خدمة بترول جديد وترسية عقود تأمين محروقات وخدمة جميع السيارات لبعض الجهات الحكومية

    بترول الدريس يعلن عن إفتتاح (68) مركز خدمة جديد منذ بداية العام الحالي 2006م وحتى تاريخ نشر هذا الخبر .. في عدة مناطق داخل المملكة .. ليصبح إجمالي عدد مراكز الخدمة (195) مركز خدمة متكامل داخل المملكة . وسيتجاوز عدد مراكز خدمة بترول الدريس (200) مركز قبل نهاية العام الحالي بإذن الله . كما يعلن الدريس عن ترسية عقود تأمين محروقات وخدمة سيارات متكاملة لكل من : - كلية الملك فهد الأمنية . - فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمنطقة الشرقية . - بلدية خميس مشيط . - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية . إن مراكز (بترول الدريس) .. دائماً مستعدة لتلبية احتياجات العملاء في أي مكان داخل المملكة من خلال فروعها المنتشرة في معظم المدن الرئيسية .. وخبرتها في مجال الخدمات البترولية خلال أكثر من خمسون عاماً .. تجعلها تنفرد بالقمة ورائدة في مجال تخصصها .. وتتطلع للإنفراد بتلك الريادة .

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    النقل الجماعي تعلن عن عدم انعقاد جمعيتها الغير عادية لعدم اكتمال النصاب روابط متعلقة
    السعر المفصل
    ملف الشركة
    2006-11-07 08:05:50

    نظراُ لعدم اكتمال النصاب النظامي لانعقاد الجمعية العامة غير العادية الحادية عشر للشركة السعودية للنقل الجماعي والذي كان مقررا انعقاده في تمام الساعة السادسة مساء يوم الاثنين 15 شوال 1427هـ الموافق 6/11/2006م بمركز الأمير سلمان الاجتماعي طريق الملك عبد الله بمدينة الرياض فقد تقرر رفع الاجتماع لعدم إكتمال النصاب النظامي على ان تتم الدعوة لاجتماع الجمعية العامة غير العادية في وقت آخر .

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    تعلن شركة الأسمنت السعودية عن انتخاب مجلس إدارة جديد
    *
    *
    07/11/2006 - 08:10
    *
    *
    *
    *
    *
    تعلن شـركة الأسـمنت السعودية بأنها قد عقدت جمعيتها العامة العادية السادسة والأربعيـن عصر يـوم الاثنيـن 15 شـوال 1427هـ الموافـق 6 نوفمبر 2006م ، بخصوص انتخاب أعضاء لمجلس الإدارة للـدورة الجديـدة التي تبـدأ في 1/1/2007م وتنتهي في 31/12/2009م ، وذلـك بحضـور مندوب عن وزارة التجارة والصناعة ، وقد تم إنتخاب أعضاء المجلس التالية أسماؤهم للدورة الجديدة :-1- حاتــم علــي الجفـالـي 2- حمـد عبداللـه العليـــان 3- خالـد عبـدالرحمن الراجحـي 4- خالـد عبدالرحمن العبدالكريم 5- سليمان حمـد القصيبـــي 6- عبدالكريم عبدالعزيز الخريجـي 7- عمـر سليمـان الراجحــي 8- محمـد سليمـان بالغنيـــم 9- محمـد عبداللـه الزامـــل 10- محمـد عبداللـه الفـــرج 11- وليـد أحمــد الجفـالــي.والله ولي التوفيق

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.