صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 22

الأخبـــــار و الإعلانـــــات ليوم الخميس11\10\1427ه

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً

    Cool الأخبـــــار و الإعلانـــــات ليوم الخميس11\10\1427ه

    بسم الله الرحمن الرحيم




    الأخبـــــار و الإعلانـــــات ليوم الخميس11\10\1427ه

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2005  
    المشاركات
    291  
    نجم اسهيل غير متواجد حالياً
    وين الاخبار يا صاحب الاخبار

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,231  
    Alsaheras2 غير متواجد حالياً
    الارسال ضعيف غير مكانك

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    مصفاة بترول ومدن صناعية وطبية وجامعية وتوفر 50 ألف فرصة عمل للسعوديين
    الملك يسقي نجران ماء ونماء.. ويرسم ملامح عسير بمليارات الريالات



    - حمد آل قعيمان من نجران ـ صالح الحمادي من أبها - 11/10/1427هـ
    دشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، أمس، بحضور الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، عددا من المشاريع التنموية والخدمية في منطقة نجران بتكلفة إجمالية بلغت 3.349 مليار ريال تابعة لوزارات التعليم العالي،المياه والكهرباء، العمل، الصحة، التربية والتعليم، والهيئة العامة للطيران المدني.
    ويبدأ الملك وولي عهده اليوم زيارة مماثلة لمنطقة عسير يدشن خلالها مشاريع عملاقة بـمليارات الريالات، منها مشروع المصفاة على ساحل عسير، ومشروع المدينة الصناعية على مساحة 13 مليون متر مربع، ومدينة طبية وأخرى جامعية ومخطط عسير الإقليمي الذي يرسم ملامح المنطقة حتى عام 1450 هـ. وستوفر هذه المشاريع التنموية في منطقة عسير أكثر من 50 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات.

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    "الاتصالات السعودية" ترعى ملتقى الإفصاح والشفافية في سوق الأسهم

    - "الاقتصادية" من الرياض - 11/10/1427هـ
    ترعى شركة الاتصالات السعودية فعاليات ملتقى سوق الأسهم السعودية ما بين الإفصاح والشفافية الذي تنظمه الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) ومجلة "اقتصاديات"، برعاية الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة سوق الأوراق المالية.
    وتهدف شركة الاتصالات السعودية من مشاركتها في هذا المنتدى الذي سيعقد الإثنين المقبل في قاعة أمسيات في فندق الفيصلية، إلى دعم مفهوم الإفصاح والشفافية في الشركات المساهمة السعودية وذلك لما تتمتع به الشركة من خبرة واسعة في هذا المجال، وما للإفصاح والشفافية من أثر مباشر في تطوير الحياة الاقتصادية على الجميع أفرادا ومؤسسات بعدما أصبحت المعلومة محورا لهذا التطور وأساسه, خصوصا أن قضية الشفافية مهمة جدا في هذه الفترة التي يشهد فيها الاقتصاد السعودي نموا كبيرا في مختلف القطاعات, ويحتاج إلى تفعيل الشفافية والإفصاح عن المعلومات التي يحتاج إليها كل من المستثمر والمؤسسات حتى يتم الاعتماد عليها في ظل انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية.
    يذكر أن الملتقى سيناقش العديد من المواضيع الجوهرية التي ستعود بالنفع الكبير على المساهمين في سوق الأوراق المالية, كما سيتناول الملتقى مدى ملاءمة معيار العرض والإفصاح في القوائم المالية والاحتياجات ومتطلبات المتعاملين في سوق الأسهم ودور وسائل الإعلام في رفع مستوى الشفافية في المملكة وطريقة حصولها على المعلومات الصحيحة.
    يذكر أن الشركة وضعت سياسة متكاملة للإفصاح تم اعتمادها ونشرها على موقع الشركة على شبكة الإنترنت WWW.STC.COM.SA، شملت ثلاثة مستويات للإفصاح، وهي: الإفصاح على مستوى الشركة، الإفصاح المتعلق بمجلس الإدارة، والإفصاح المتعلق بالمساهمين. وفق ضوابط واضحة للإفصاح سواء من ناحية التوقيت، والدقة، وطرق الإفصاح، وسرية المعلومات المؤثرة في سعر السهم، والطرق المنظمة للتعامل مع الإشاعات.

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    السوق تخسر 1251 نقطة خلال 4 أيام وتلامس 9202 نقطة
    ضغوط البيع على الزراعة والخدمات والصناعة تهوي بالمؤشر إلى مستويات فبراير



    - طارق الماضي من الرياض - 11/10/1427هـ
    شهدت سوق الأسهم السعودية خلال تداولاتها يوم أمس دوم دامي جديد عاد بالمؤشر العام للسوق إلى دون مستويات انهيار شباط (فبراير)، حيث لامس المؤشر مستوى 9202 نقطة، قبل أن ينهي تداولاته على مستوى 9328 نقطة، خاسرا بذلك 389 نقطة أي ما يعادل 4 في المائة من قيمته السوقية.
    وعملية الهبوط التي شهدتها السوق أمس لم تشمل جميع القطاعات والشركات بالحدة والقوة نفسها، حيث نستطيع أن نشاهد بوضوح تفاوت مدى الاستجابة لموجة الهبوط بين تلك الشركات من خلال النظر إلى
    مستوى الكميات المنفذة على القطاعات، حيث سنجد أن قطاعات الصناعة، الخدمات، والزراعة هي أكثر القطاعات من حيث السيولة المنفذة عليها والتي بلغت على التوالي 3.8 و3.1 و2.7 مليار ريال بإجمالي يشكل نحو 87 في المائة من إجمالي السيولة المنفذة في السوق.
    والقطاعات الثلاثة هي أكثر القطاعات انخفاضا يوم أمس، حيث هبط القطاع الزراعي بنسبة 7.75 في المائة وأغلقت الكثير من الشركات فيه على النسبة الأدنى، ويأتي القطاع الصناعي في المركز الثاني بنحو 6 في المائة، فيما جاء قطاع الخدمات بنسبة هبوط 5.19 في المائة.
    على الجانب الآخر نجد أن أكثر القطاعات تماسكا هي: التأمين، البنوك، والأسمنت، والتي لم تتجاوز السيولة المنفذة عليها أمس 7 في المائة من إجمالي السيولة المنفذة في السوق. ويتضح هنا أن ضغط البيع قادم من قطاعات الخدمات، الزراعة، والصناعة فيما استجابت باقي قطاعات السوق وبشكل متفاوت لتلك الموجة من عمليات البيع.
    وللدلالة أكثر على التفاوت في عملية المقاومة والتماسك على مستوى الشركات، سنجد أن 19 شركة فقط أغلقت على نسبة هبوط دون 9 في المائة، ومعظمها كان في قطاعات الخدمات، الصناعة، والزراعة، ولتأكيد تلك العملية من التفاوت في موجة عملية الهبوط، سنجد أن هناك أربع شركات أغلقت بشكل إيجابي، وإن لم يكن ذلك مقياسا للأداء العام، ولكن سنجد أيضا أن هناك ثلاث شركات أغلقت دون أي تغيير، بينما هناك 15 شركة أغلقت بنسبة انخفاض لم تصل إلى 3 في المائة.
    الهبوط وخسارة النقاط بهذه الطريقة يختلف بشكل كامل عن تجارب الهبوط التي حدثت في حالات سابقة، حيث كان السوق بجميع شركاته يستجيب ككتلة واحدة لعملية الهبوط، ولا فرق بين شركة لم ترتفع سعرياً وبين شركات استطاعت تحقيق قفزات سعرية خلال الفترات القليلة الماضية، وهذه المرة وحتى يوم أمس نلاحظ أن عملية الفرز بين تلك الشركات في الاستجابة لموجة الهبوط تتم وبشكل واضح ويمكن رصده من انخفاض حاد للكميات المنفذة على تلك القطاعات والشركات في دلالة على عدم امتناع عن عمليات البيع والشراء من المتداولين لتلك النوعية من الأسهم خلال تلك الفترات، فيما عدا بعض عمليات البيع الفردية البسيطة التي يكون تأثيرها قوى نسبياً على بعض الشركات لاختفاء قاعدة الطلبات القوية بشكل طبيعي في مثل هذه الظروف.
    ولكن من الواضح أن بعض الأسعار في بعض القطاعات والشركات ذات الربحية العالية وذات مكررات الربحية المقبولة جدا أصبحت مغرية لبعض عمليات الاستثمار التي ربما تنتظر انتهاء موجة الهبوط الحالية ولعل بوادر تحرك تلك الأموال الاستثمارية كانت أكثر وضوحا على تغيرات في مستوى الكميات المنفذة بشكل غير اعتيادي حيث نجد أن شركة سابك كمثال لذلك نفذ عليها أمس 5.1 مليون سهم رغم هبوط بنسبة 5.65 في المائة.
    وفي مراجعة سريعة لحركة المؤشر أمس سنجد أنه لم يكن هناك هبوط حاد بمجرد الافتتاح نتيجة تراكم عروض ما قبل الافتتاح، بل على العكس من ذلك كان هناك ارتفاع طفيف لتبدأ بعد ذلك بدقائق عملية هبوط ومنحى سلبي تدريجي للمؤشر نتيجة عمليات بيع على بعض القطاعات والشركات المعينة، وستمر ذلك حتى وصل المؤشر إلى مستوى 9480 نقطة وذلك عند الساعة 12:40 لتنحسر عمليات البيع، حيث اتخذ المؤشر بعد ذلك منحى أفقيا مع ارتفاع تدريجي وبشكل طفيف وبطيء ينتهي به إلى مستوى 9540 نقطة عند الساعة 14:11 وهنا تدخل عمليات البيع مرة أخرى ولكن بشكل أكثر حدة وأقل احترافية تنتهي بوصول المؤشر إلى أدنى مستوى له أمس وهو 9202 نقطة وذلك عند الساعة 14:52، حيث وبعد الوصول إلى هذا المستوى المتدني تبدأ عملية ارتداد مع سلسلة من التذبذبات الحادة ولم يكن الوقت المتبقي من التداول أو الحالة النفسية للمتداولين جاهزة للاستجابة لأي بوادر إيجابية خاصة أنه الإغلاق الأخير لنهاية الأسبوع لينهي المؤشر تداولاته على مستوى 9328 نقطة.

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    مبيعات "ثمار" ترتفع وخسائرها 14 مليون ريال

    - "الاقتصادية" من الرياض - 11/10/1427هـ
    بلغت مبيعات الشركة حتى 30/9/2006 نحو 74.5 مليون ريال بزيادة قدرها 15 مليون ريال بنسبة 26 في المائة عن الفترة نفسها من العام المالي 2005، بينما بلغ صافي الخسارة 14.3 مليون ريال مقارنة بربح قدره 7.4 مليون ريال عن الفترة نفسها من عام 2005.
    كما بلغت الخسائر التشغيلية عن الفترة نفسها 7.6 مليون ريال مقابل خسارة قدرها 2.3 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام السابق 2005، بينما سجلت خسارة السهم حتى 30/9/2006 نحو 1.43 ريال مقارنة بربح قدره 0.75 ريال عن الفترة نفسها من العام المالي 2005، كما بلغت الخسائر عن الربع الثالث بعد الزكاة 5.2 مليون ريال مقارنة بربح قدره 3.7 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام المالي 2005، وترجع أسباب الخسارة إلى ارتفاع تكلفة الشراء للمنتجات الزراعية خلال العام الحالي مقارنة بالسنوات الماضية مما أدى إلى تقلص هامش الربح وتتطلع الشركة إلى تقليص الخسارة في نهاية العام.

  8. #8
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2005  
    المشاركات
    291  
    نجم اسهيل غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك
    على الاخبار القيمة وان شاء الله تفيدالسوق وترفعها فوق
    التعديل الأخير تم بواسطة نجم اسهيل ; 11-02-2006 الساعة 09:53 AM

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    51 ألف ريال فقط أرباحها في 9 أشهر
    هللة واحدة ربحية السهم في "بيشة الزراعية" !!



    - "الاقتصادية" من الرياض - 11/10/1427هـ
    أعلنت شركة بيشة للتنمية الزراعية عن نتائجها المالية للفترة من 1/1/2006 وحتى 30/9/2006 بصافي أرباح قدره 51 ألف ريال مقارنة بصافي أرباح قدره 86 ألف ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي 2005 وبتراجع بلغت نسبته 41 في المائة، (وذلك بعد تعديل بعض أرقام المقارنة، حيث إنه نظراً لتأجيل مصروفات وإيرادات مصنع التمور إلى الربع الرابع من عام 2006، بسبب موسمية العمل في المصنع، فإن الأمر اقتضى تعديل بعض أرقام المقارنة للفترة نفسها من عام 2005 حيث كانت نتيجة نشاط المصنع خلالها خسارة قدرها 200 ألف ريال فإذا افترض تأجيلها لعدالة المقارنة فتكون نتيجة فترة المقارنة لعام 2005 هي 86 ألف ريال أرباحا بدلاً من 114 ألف ريال خسارة).
    وقد جرى اعتماد التعديل في بعض أرقام المقارنة من المراجع الخارجي للشركة وتمت الإشارة إليها بالإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية الأولية المعتمدة كما في 30/9/2006. وبلغ صافي خسائر النشاط الرئيسي للشركة خلال الفترة نفسها 706 آلاف ريال مقارنة بصافي خسارة قدره 657 ألف ريال خلال الفترة نفسها من عام 2005 م بزيادة قدرها 7 في المائة. وبلغ صافي الخسارة خلال الربع الثالث من عام 2006 نحو 84 ألف ريال، مقارنة بـ 61 ألف ريال أرباح خلال الفترة نفسها من عام 2005. وتكون ربحية السهم خلال الفترة المنتهية في 30/9/2006هللة واحدة لكل سهم مقارنة بربح قدره 1.7 هللة لكل سهم خلال الفترة المنتهية في 30/9/2005، بينما كانت خسارة السهم 1.7 هللة خلال الربع الثالث من عام 2006 مقارنة بربحية للسهم قدرها 1.2 هللة خلال الربع الثالث من عام 2005وتعزى إلى انحسار الإيرادات الأخرى المتنوعة خلال الربع الثالث من عام 2006م مقارنة بالربع الثالث من عام 2005.

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    "الأسماك" تخسر 12 مليون ريال في 9 أشهر

    - "الاقتصادية" من الرياض - 11/10/1427هـ
    أعلنت الشركة السعودية للأسماك في بيان أمس، أن النتائج المالية لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30/9/2006، أظهرت تحقيق خسائر بلغت 12.2 مليون ريال مقارنة بصافي خسائر قدره 26.9 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة انخفاض بلغت 55 في المائة.
    وأضاف البيان أن الخسائر التشغيلية للأشهر التسعة الأولى من عام 2006 بلغت 15.1 مليون ريال مقابل خسائر تشغيلية قدرها 27.1 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة انخفاض قدرها 44 في المائة.
    وبلغت خسائر السهم للأشهر التسعة الأولي من عام 2006، 69 هللة مقارنة بخسارة قدرها 2.69 ريال/سهم عن الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت خسائر الربع الثالث من عام 2006 مبلغ 2.4 مليون ريال مقابل 10.9 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي. وأفاد البيان أن سبب انخفاض الخسائر يرجع إلى زيادة مبيعات الشركة خلال الفترة مقارنة بمبيعات الفترة نفسها من العام الماضي، وإلى استعادة الشركة محالها من عملاء الامتياز، وأيضا تخفيض التكاليف الإنتاجية.

  11. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    هبوط الأسهم يكبد"القصيم الزراعية" خسائر بـ39 مليون ريال

    - "الاقتصادية" من الرياض - 11/10/1427هـ
    أعلنت شركة القصيم الزراعية عن تحقيق صافي خسارة عن الفترة المنتهية في 30/9/2006 قدرها 39.825.281 مليون ريال مقارنة بصافي أرباح بلغت 56.990.314 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي. وأوضح بيان للشركة أمس، أن هذه الخسائر تحققت بسبب خسائر صناديق الشركة الاستثمارية في الأسهم المحلية.
    بلغت خسارة الربع الثالث مبلغ 23.315.746 مليون ريال مقارنة بأرباح الربع الثالث للفترة نفسها من العام الماضي بمبلغ 27.135.147 مليون ريال، علماً بأن الشركة حققت هذا العام مجمل ربح من النشاط الرئيسي في الشركة بلغ 7.757.147 مليون ريال مقارنة بمبلغ 1.051.285 مليون ريال للفترة نفسها من العام السابق بنسبة زيادة 637 في المائة. كما حققت هذا العام أرباحا تشغيلية بلغت 4.198.043 مليون ريال مقارنة بخسائر 3.851.077 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
    وقال البيان إن خسارة السهم عن الأشهر التسعة السابقة بلغت 0.79 هللة، ما يعني أن الشركة تسير في الطريق الصحيح نحو تفعيل نشاطاتها الرئيسية. علماً بأنه لم يتم إدراج إلا ما نسبته 20 في المائة من مبيعات القمح لهذا العام حيث لم يتم توريد كامل كميات القمح لصوامع الغلال .

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    شراكة سعودية - إماراتية تؤسس "أملاك الدولية"
    شركة سعودية - إماراتية للتمويل العقاري بمليار وطرح 55 % منها للاكتتاب



    - عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 11/10/1427هـ
    أقر مجلس إدارة شركة أملاك في اجتماعه الأخير برئاسة محمد العبار رئيس مجلس الإدارة، تأسيس شركة أملاك الدولية في السعودية بشراكة سعودية - إماراتية تعمل في مجال التمويل العقاري, برأسمال يبلغ مليار ريال تمثل حصة "أملاك" 22.5 في المائة بما يعادل 225 مليون ريال، في حين تتوزع بقية الحصص على بقية الشركاء السعوديين، وهم البنك السعودي للاستثمار، شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة، ومجموعة دلة البركة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:


    وافق مجلس إدارة شركة أملاك في اجتماعه الأخير برئاسة محمد العبار رئيس مجلس الإدارة، على تأسيس شركة أملاك الدولية في السعودية بشراكة سعودية - إماراتية تعمل في مجال التمويل العقاري, ويقدر رأسمالها بنحو مليار ريال تمثل حصة أملاك 22.5 في المائة بما يعادل 225 مليون ريال في حين تتوزع بقية الحصص على بقية الشركاء السعوديين، وهم البنك السعودي للاستثمار، شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة، ومجموعة دلة البركة.
    وأوضح لـ "الاقتصادية" محمد بن علي الهاشمي الرئيس التنفيذي لـ "أملاك" الإماراتية، أنه سيتم بدء نشاط الشركة الجديدة في السوق السعودية قبل نهاية العام الجاري، مضيفا أن الشركة حصلت على الترخيص بالعمل من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".
    وكشف الهاشمي عن توجه الشركة لطرح جزء من رأسمالها للاكتتاب العام، لكن بعد فترة لم يحددها تكون الشركة خلالها قد نجحت في تسجيل نتائج جيدة وتمكنت من التوسع، مضيفا أن الشركة الجديدة يمكن أن تحذو في هذا المجال حذو "أملاك الإماراتية" التي تأسست في البداية كشركة مملوكة بالكامل لشركة إعمار العقارية، وبعد سنوات من النجاح وافق مجلس الإدارة على طرح 55 في المائة من رأس المال للاكتتاب العام، وهو ما يمكن حدوثه مع "أملاك الدولية" في السعودية. وتوقع أن تقوم الشركة برفع رأسمالها بعد مرور عام إلى عام ونصف العام من العمل، وستكون هناك خيارات عديدة مطروحة أمام مجلس الإدارة.
    واعتبر الهاشمي أن مشاريع "إعمار المدينة الاقتصادية" في رابغ ستكون واحدة من أبرز المشاريع التي ستقدم "أملاك الدولية" التمويل اللازم لها باعتبارها من أضخم المشاريع العقارية ليس في السعودية فقط بل في المنطقة بأكملها، إضافة إلى المشاريع العقارية الأخرى في السوق السعودية التي وصفها بأنها من أضخم أسواق المنطقة وتشهد طفرة عقارية قوية، حيث تحتاج السوق إلى مشاريع عديدة لتلبية احتياجات الرا***ن في السكن خصوصا أن عدد سكان المملكة في تزايد.
    وبيّن، أن "أملاك" أجرت دراسات عديدة حول دخول أسواق دول مجلس التعاون الخليجي كشفت عن أن سوق السعودية واحدة من أبرز الأسواق العقارية الواعدة، مضيفا "أنها فرصة مثالية للاستثمار, وشجعنا على ذلك أن شركة إعمار الأم دخلت السوق السعودية باستثمارات ضخمة".

    وتستثمر "إعمار" التي تمتلك 45 في المائة من رأسمال "أملاك" الإماراتية، في أضخم مشروع عقاري في السعودية "إعمار المدينة الاقتصادية" في رابغ، وتبلغ قيمته نحو 100 مليار درهم. وقالت مصادر لـ "الاقتصادية" إن "إعمار" حرصت منذ البداية على إدخال "أملاك" في السوق السعودية لتكون ذراعها التمويلي لمشاريعها في المدينة الاقتصادية، بحيث تفتح لها المجال واسعا لتحقيق أرباح جدية من وراء المشاريع الضخمة في المدينة, وجاءت الفرصة من خلال إقامة شراكة مع عدد من شركاء "إعمار" في المدينة الاقتصادية، مثل شركة عسير، إضافة إلى مؤسسة مالية مصرفية مثل دلة البركة.

  13. #13
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    خبير مالي: تحويل أنشطة الشركات ضرب السوق ويعد بالمزيد من الكوارث
    "الاستثمارات العنقودية" تفقد الأسهم 184 مليارا وتكشف مستور السوق



    - حبيب الشمري من الرياض - 11/10/1427هـ
    أرجع خبراء ماليون أمس، تفاقم خسائر مؤشر الأسهم السعودية خلال الفترة الحالية إلى تأثير نتائج عملية يمكن تسميتها "الاستثمارات العنقودية"، وهي التي تنتج عن استثمار شركة في أسهم شركة أخرى، وبالتالي فإن خسائر الشركة الثانية ستظهر في الأولى، وهكذا تتضاعف عملية الخسائر بشكل كبير، وأن هذه الخسائر كشفت مستور الشركات والسوق بشكل لم يسبق له مثيل.
    وخسرت سوق الأسهم أمس، 389 نقطة (4 في المائة)، وأغلق مؤشر "تاسي" عند مستوى 9328 نقطة، وبذلك تفقد السوق خلال أسبوع فقط نحو 184 مليار ريال من قيمتها السوقية. وخسر المؤشر 44.2 في المائة من قيمته منذ بداية العام، و54.8 في المائة منذ 25 شباط (فبراير).

    في مايلي مزيداً من التفاصيل :


    أرجع خبراء ماليون أمس، تفاقم خسائر مؤشر الأسهم السعودية خلال الفترة الحالية إلى تأثير نتائج عملية يمكن تسميتها "الاستثمارات العنقودية" وهي التي تنتج عن استثمار شركة في أسهم شركة أخرى، وبالتالي فإن خسائر الشركة الثانية ستظهر في الأولى، وهكذا تتضاعف عملية الخسائر بشكل كبير، وأن هذه الخسائر كشفت مستور الشركات والسوق بشكل لم يسبق له مثيل.
    وخسرت سوق الأسهم أمس، 389 نقطة ( 4 في المائة)، وأغلق مؤشر "تاسي" عند مستوى 9328 نقطة، وبذلك تفقد السوق خلال أسبوع فقط نحو 184 مليار ريال من قميتها السوقية. وخسر المؤشر 44.2 في المائة من قيمته منذ بداية العام، و54.8 في المائة منذ 25 شباط (فبراير).
    في الاتجاه ذاته، قال مراقبون إن بعض الشركات شرعت في عملية جديدة في التعامل مع إظهار المعلومات في القوائم المالية، تعتمد على إظهار خسائر كانت مخفية سابقا أو كان يتعامل معها بشكل غير شفاف، أو تعامل على أنها خسائر معدومة، وإظهارها في القوائم بعد أن اتضح جزء كبير من وضعية هذه الشركات خلال العام على افتراض ظهور نتائج الربع الثالث.
    وقال لـ "الاقتصادية" محلل مالي معروف - رفض الإفصاح عن اسمه - ان السوق تعيش حالة متوقعة في ظل اتجاه الشركات في السنوات الأخيرة إلى الاستثمار في شركات أخرى، ويعد ذلك "حالة خطيرة جدا في السوق، والمستقبل سيكون أسوأ بسبب احتمال ظهور نتائج أكثر فداحة في الربع الرابع". وقال المحلل إن الكثير من استثمار الشركات يبنى على مصالح تصب لصالح أفراد هم من يتبوأون مقاعد مهمة في أكثر من شركة، وبالتالي فإن القرارات تبنى لمصلحتهم وليس لصالح المساهمين. وشدد على أهمية الحد من تحويل الشركات بشكل عشوائي لأنشطتها كأن تحول بعض الشركات الزراعية إلى استثمارية أو للتنمية، مبينا "الهدف من التحول هو استغلال هذه الثغرة للمساهمة في شركات أخرى بطريقة عنكبوتية، تثير كثيرا من التساؤل".
    من جانبه، قال المحلل محمد بن فهد العمران إن نسبة كبيرة من شركات المضاربة بدأت تتجه إلى "تنظيف قوائمها المالية الجديدة، وإظهار الخسائر السابقة فيها، على اعتبار أنها فرصة ذهبية لذلك". وشدد العمران على أن الوضعية المالية للشركات باتت واضحة، واستمرار خسائر السوق يدفعها لهذه الخطوة، لكي تظهر أي خطوة مالية ايجابية مستقبلا على قوائمها المالية. وبين أغلب الشركات "تعلن انخفاض الربحية أو زيادة الخسائر مما يعني أنها بدأت بالفعل في إدراج معلومات جديدة تتعلق بخسائرها غير المعلنة سابقا.
    وفيما يتعلق بوضع السوق أمس، قال العمران إن مكررات الربحية للسوق بلغت حتى أمس 18 مرة، وهي نفس مستويات السوق في عام 2003، مبينا أن هذا الانخفاض لا تبرره عوامل كثيرة حدثت بين عامي 2003 و 2006 هي كون الاقتصاد أصبح أقوى الآن، والناتج المحلي يشهد ارتفاعات معقولة، فضلا عن العوامل والمؤشرات الأخرى. وقال إن وضع الشركات القيادية مثل سابك والاتصالات ممتاز جدا، ولا يتوافق ذلك مع الوضع القائم في السوق حاليا.
    ولم يستبعد العمران تأثير فترات التداول، أو توقعات تقسيم السوق التي تسربت أنباء تفيد بقرب اعتماد هذه الخطوة، مبينا "الواضح أن المضاربين يعاقبون السوق بتأثير هذه العوامل".
    واتفق الدكتور يحيى ناصر السرحان استاذ إدارة الأعمال المساعد في جامعة الملك خالد في أبها مع العمران، وزاد" هناك تخوف كبير، والسيولة منخفضة" وشدد السرحان على أن هامش المناورة للمستثمرين بات ضيقا، وسط هذه المخاوف، وأن هذا الوضع لا يساعد على العمل على أسس استثمارية لأن الجميع سيحاول التعويض من خلال أي ارتداد.
    وعاد المحلل محمد بن فهد العمران للإشارة إلى أن القراءة الفاحصة للسوق تبين أن كبار المضاربين لا يزالون في السوق حتى الآن بالنظر لانخفاض أحجام التداول مع انخفاض الكميات أيضا، مما يعني أن من يخرج من السوق هم صغار المستثمرين ومتوسطوهم في الغالب.
    يشار إلى إن انخفاض السوق أمس انعكس على انخفاض مكرر ربحية السوق ليصل الى 18.6 مرة، وهو أقل من مستوى المتوسط التاريخي لمكرر ربحية السوق للسنوات العشر الأخيرة البالغ 19.4 مرة. كما انخفض معدل السعر الى القيمة الدفترية ليصل الى 4.2 مرة مقابل متوسط 3 مرات. وانخفضت قيمة التداول خلال الأسبوع لتصل في المتوسط الى 12.9 مليار ريال يومياً، بانخفاض 40 في المائة عن المتوسط اليومي المعتاد خلال السنة البالغ 21.4 مليار ريال. وانخفضت القيمة السوقية للشركات المدرجة البالغة 82 شركة خلال الأسبوع 184 مليار ريال لتصل الى 1423.4 مليار ريال.

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    1,624  
    al wissam غير متواجد حالياً
    بــــــــارك الله فيـــــــــــك

  15. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    866  
    علووووووش غير متواجد حالياً
    ابتداء من اكتتاب "البابطين للطاقة" السبت المقبل
    السماح لأبناء المواطنات الأجانب بالاكتتاب في الشركات السعودية



    - خضر المرهون من الرياض - 11/10/1427هـ
    قررت السلطات السعودية أخيرا، السماح لأبناء المواطنات السعوديات من آباء أجانب بالاكتتاب في الشركات السعودية التي ستطرح للاكتتاب مستقبلا، وهي الخطوة التي كانت مقتصرة فقط على السعوديين.
    وفي هذا الإطار، تبدأ البنوك السعودية اعتباراً من يوم السبت المقبل في استقبال طلبات الاكتتاب للأبناء الأجانب للمواطنة السعودية من الزوج الأجنبي وذلك لأول مرة في تاريخ اكتتاب الشركات المساهمة الجديدة.
    ووفق مصادر مصرفية، طالبت هيئة سوق رأس المال جميع البنوك بتسهيل اكتتاب أبناء المواطنة السعودية الأرملة أو المطلقة من زوج أجنبي واعتبار أبنائها القصر غير السعوديين تابعين لها شريطة أن تكون الأم هي الولي أو الوصي الشرعي على أبنائها القصر، وعلى الأم إرفاق المستندات القانونية من صك الطلاق أو شهادة الوفاة للزوج.
    وسيكون اكتتاب شركة البابطين للطاقة والاتصالات الذي سيبدأ اعتباراً من يوم السبت المقبل أول اكتتاب من نوعه يستقبل هذه الشريحة من المكتتبين.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:


    قررت السلطات السعودية أخيرا، السماح لأبناء المواطنات السعوديات من أب أجنبي الاكتتاب في الشركات السعودية التي ستطرح للاكتتاب مستقبلا، وهي الخطوة التي كانت مقتصرة فقط على السعوديين.
    وفي هذا الإطار، تبدأ البنوك السعودية اعتباراً من يوم السبت المقبل في استقبال طلبات الاكتتاب للأبناء الأجانب للمواطنة السعودية من الزوج الأجنبي وذلك لأول مرة في تاريخ اكتتاب الشركات المساهمة الجديدة.
    ووفق مصادر مصرفية، طالبت هيئة سوق رأس المال جميع البنوك بتسهيل اكتتاب أبناء المواطنة السعودية الأرملة أو المطلقة من زوج أجنبي واعتبار أبنائها القصر غير السعوديين تابعين لها شريطة أن تكون الأم هي الولي أو الوصي الشرعي على أبنائها القصر، وعلى الأم إرفاق المستندات القانونية من صك الطلاق أو شهادة الوفاة للزوج.
    وبالتالي سيصبح بإمكان الأبناء الأجانب من أم سعودية وتنطبق عليهم الشروط المذكورة بالاكتتاب تابعين لوالدتهم في استمارة الاكتتاب وليس كمكتتبين مستقلين، ويعاملون في هذه الحالة معاملة القاصر السعودي حيث تضاف أسماؤهم ضمن قائمة أفراد العائلة في طلب الاكتتاب
    وسيكون اكتتاب شركة البابطين للطاقة والاتصالات الذي سيبدأ اعتباراً من يوم السبت المقبل أول اكتتاب من نوعه يستقبل هذه الشريحة من المكتتبين وفي ظل غياب أي إحصائيات دقيقة عن أعداد الأفراد المستفيدين من هذا القرار إلا أنه لاقى ترحيبا وارتياحا كبيرا من لدن طبقات المجتمع السعودي، وقالت إحدى السيدات السعوديات وتعمل دكتورة سبق لها الزواج من أجنبي إن فئة أبناء الزوجات السعوديات المطلقات أو الأرامل من أزواج أجانب لطالما تمنوا معاملتهم أسوة بالمواطنين خاصة أن بعضهم لم يغادر الأراضي السعودية منذ ولادته ولم يسبق له زيارة بلد والده الأصلي.
    وأضافت السيدة السعودية أن السماح لهذه الشريحة بالاكتتاب في الشركات الجديدة وبالتداول في سوق الأسهم وبالعمل في القطاعين العام والخاص سيوفر الطمأنينة والاستقرار الاجتماعي للأم السعودية التي سبق لها الزواج من أجنبي وتوفي عنها أو طلقت منه لتقوم بمهام تربية أبنائها من أب أجنبي.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.