النتائج 1 إلى 6 من 6

الأمير سلمان: صوامع الغلال مؤسسة استراتيجية غذائية

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2004  
    المشاركات
    3,987  
    المتمكن غير متواجد حالياً

    الأمير سلمان: صوامع الغلال مؤسسة استراتيجية غذائية

    دشن المبنى الرئيسي للمؤسسة بالرياض
    الأمير سلمان: صوامع الغلال مؤسسة استراتيجية غذائية

    الأمير سلمان يزيح الستار

    تغطية - رياض الخميس، عدسة - بندر بخش
    نوه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالدور الذي تقوم به المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.
    وقال سموه خلال تدشينه المبنى الرئيسي للمؤسسة أمس: «إنها كانت من الأحلام لكل مواطن في السابق كان يتمنى أن يراها كما هي الآن».

    وأضاف الأمير سلمان: «أنشئت منذ أربعة وثلاثين عاماً وإنني مرتاح لعملها بحكم ما أرى من المواطنين من حسن التعامل سواء الداخل أو الخارج منها، وهي بلاشك مؤسسة استراتيجية غذائية في هذه البلاد، ولقد سرني أن أرى هذا المبنى الجميل الذي هو أيضاً معلم ممتاز من معالم مدينة الرياض».

    ووجه سموه شكره وتقديره لمعالي وزير الزراعة ولمدير المؤسسة .وإجابة لسؤال حول الدور المقبل لصوامع الغلال قال الأمير سلمان: «إن موضوع الزراعة يعود للعرض والطلب ولاشك أن المزارعين لديهم وعي كامل حتى يحددوا ما يزرعون».

    وكان الأمير سلمان قد قام بجولة في أحد مرافق المبنى اطلع خلالها على تجهيزاته والأسلوب الذي أُنشئ به.

    وقال وزير الزراعة في كلمته خلال حفل الافتتاح ان القطاع الزراعي يحظى بدعم متواصل من ولاة الأمر «حفظهم الله» لإدراكهم بالدور الحيوي والهام لهذا القطاع في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية.. والتي من أهمها تنويع القاعدة الإنتاجية ومصادر الدخل وتحقيق الأمن الغذائي ورفع المستوى المعيشي للسكان فضلاً عن تقليل الاعتماد على الواردات.
    وأضاف: ولاشك أن تحقيق هذه الأهداف جاء نتيجة رؤية متكاملة وجهود متواصلة فضلاً عن استجابة القطاع الخاص للاستثمار في الأنشطة الزراعية المتنوعة مما حقق معدلات نمو متزايدة للقطاع الزراعي ساهمت مساهمة كبيرة في زيادة انتاج العديد من السلع الزراعية.

    واستطرد: ولست بصدد إعداد مراحل التنمية الزراعية التي سعد بها أبناؤكم المزارعون في المملكة بمختلف أنشطتهم فسموكم عاشها ويعيشها بكل تفاصيلها.. وكم كان يسعدكم أن تروا ثمار غرس الدولة الرشيدة في إرساء قواعد التنمية الزراعية التي قامت بتوفيق الله ثم بدعم ومؤازرة الدولة الموفقة لجهود أبنائكم المزارعين الذين استجابوا بمختلف فئاتهم وفي كل مناطق المملكة للانتظام في العملية الزراعية من بادية وحاضرة وأثر ذلك الملموس في توفير المنتج الجيد من الغذاء شاملاً أنواعه المتعددة من التمور والحبوب والألبان واللحوم والفواكه والخضار.. وتحقق ضمن ذلك وتبعاً له الفوائد الكثيرة من رفع مستوى دخول المواطنين وخاصة المزارعين وما يتعلق بالنشاط الزراعي وما تبعه من قيام قطاع خاص يوفر الخدمات والمواد والمعدات والورش ووسائل وأنشطة النقل - إلى جانب الصناعات الغذائية المتنوعة - وإيجاد قطاع خاص من رجال الأعمال المتميزين في النشاط الزراعي الذين أصبح لهم دورهم النشط والملموس في القطاع الاقتصادي المتنامي.. وغير خاف على الجميع ما تحقق من عوائد وفوائد على هامش التنمية الزراعية خلاف ما تمت الإشارة إليه.. وأعني بذلك اسهام الزراعة في توطين قطاع كبير من المواطنين في مختلف المناطق حيث عمرت مناطق كانت صحارى ومفازات اصبحت بحمد الله مناطق استيطان ونمو سكاني عامرة مستقرة بما يتوفر بها من مقومات النمو وعناصر الاستيطان بما جلبته الدولة لهم في مواقعهم من الخدمات والمرافق وادخلتهم بذلك في دائرة الانتاج مرتبطين بأراضيهم عامرين في مناطقهم مما خفف الضغط على الهجرة للمدن وهذا من أهم أهداف الدولة الرشيدة التي تسعى إليها بمختلف الوسائل والطرق.. وهذا يجسد في محصلته الواقعية متابعة وتحديثاً وتطويراً لسياسة موحد هذا الكيان الأب الباني الملك عبدالعزيز «رحمه الله رحمة واسعة» في التوطين الذي انتهجه في الثلث الأول من القرن الماضي.. وهؤلاء اشباله وحملة الأمانة من بعده رحم الله السابقين إلى جواره وانعم على الأحياء منهم بتمام الصحة والعافية ومزيد العز والنصر والتأييد نراهم يواصلون مسيرته الخيِّرة وينهجون نهجه الكريم.

    واختتم حديثه بقوله: حقق القطاع الزراعي نمواً كبيراً حتى أصبح من القطاعات الهامة للاقتصاد الوطني وساهم مساهمة فعالة في خفض العجز في ميزان المدفوعات لكثير من السلع الرئيسية فضلاً عن توفير السلع الأساسية مثل القمح تحقيقاً للأمن الغذائي بمعناه الواسع في شتى مجالات الإنتاج الزراعي وال*****ي.
    وهذه المؤسسة تمثل في الواقع إحدى الأيادي الخيّرة التي تمدها الدولة بالعطاء والدعم اللامحدود لخدمة أبناء هذا البلد.

    وقال مدير المؤسسة صالح السليمان في كلمته هذه المؤسسة التي تعد رافداً من روافد التنمية الزراعية منذ أن أنشأتها الدولة في عام 1392ه للعمل على تحقيق عدة اهداف منها: إنشاء وتشغيل صوامع لتخزين الغلال ومطاحن للدقيق ومصانع لعلف ال***** بجانب إنشاء الصناعات المرتبطة بهذه الأهداف وتسويق منتجاتها وشراء الغلال من المزارعين وإيجاد مخزون احتياطي مناسب منها لمواجهة الظروف الطارئة وأضاف السليمان وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف على أفضل وجه قامت المؤسسة وبدعم كريم من حكومتنا الرشيدة وتنسيق مستمر مع وزارة الزراعة بإنشاء عشرة فروع منتشرة في ربوع مملكتنا الغالية تم اختيار أماكن إنشائها تبعاً لعدة معايير منها غزارة الإنتاج الزراعي والتجمعات السكانية والاستهلاكية، وبلغت الطاقة التخزينية الإجمالية للصوامع في هذه الفروع نحو (2,520,000) مليونين وخمسمائة وعشرين ألف طن قمح، اما الطاقة الإنتاجية للمطاحن فقد حققت الاكتفاء الذاتي للمملكة من الدقيق منذ عام 1404ه وبلغت الطاقة الإنتاجية خلال العام الماضي (1425/1426ه) نحو (2,025,000طن) وهو ما يعادل (45) مليون كيس زنة (45 كجم) إضافة إلى إنتاج عبوات مختلفة الأوزان والاحجام، فضلاً عن المشاريع التي يتم تنفيذها حالياً لعدة مطاحن جديدة وإحداث توسعات في المطاحن القائمة وتبلغ تكلفة المشاريع التي تنفذها المؤسسة حالياً أكثر من سبعمائة مليون ريال منها المشروع الجديد الذي يتم تنفيذه حالياً في المدينة المنورة وبتكلفة تصل إلى أكثر من (220) مليون ريال وفي الجوف بتكلفة تزيد عن (220) مليون ريال، بهدف مواكبة نمو الطلب على الدقيق والذي يقدر بنحو (5٪) سنوياً.

    اما من حيث نوعية المنتج، فإن المؤسسة تقوم بإنتاج أكثر من خمسة أنواع من المادة الرئيسية للمخابز ومصانع المكرونة والبسكويت وخلافه.. كما تقوم المؤسسة بالمساهمة في إنتاج العديد من الأعلاف المتنوعة للمشاريع ال*****ية وتسمين الماشية والدواجن والطيور وتباع بأسعار ميسرة للجميع وتابع حديثه بقوله:

    تتعامل هذه المؤسسة بعد التنسيق والمتابعة مع وزارة الزراعة مع أكثر من (25) ألف مزارع تعاملاً مباشراً في استلام محصولهم وصرف مستحقاتهم.. كما تتعامل مع الآلاف من المواطنين والتجار وأبناء البادية وأصحاب المخابز والتموينات في شراء ما يحتاجون إليه في كافة أنحاء المملكة.

    واستطرد صالح السليمان قائلاً لقد اهتمت المؤسسة في إطار سعيها لتحقيق نسبة عالية من السعودة باتخاذ العديد من الإجراءات لتوفير الكوادر الوطنية بالكفاءة العالية التي تحقق استمرار قيامها بمهامها والوصول إلى أهدافها، ونتيجة لذلك ولأهمية استقطاب الشباب السعودي المؤهل.. فقد اوجدت برنامجاً جيداً للتدريب يتم من خلاله استقطاب مجموعة من الشباب المؤهل سواء كان من الجامعات العلمية أو من كليات التقنية والمعاهد المهنية يتم تدريبهم داخل المؤسسة لفترة مع إعطائهم مكافأة مجزية.. ثم يتم إبتعاثهم الى الخارج لدراسة اللغة ومن ثم التدريب العملي على أعمال المطاحن والصوامع في المعاهد العالمية هناك وبعده يتم تعيينهم بالمؤسسة ليحلوا محل الخبرات الأجنبية.. وقد تم تدريب وتعيين أكثر من مائة وثمانين متدربا مع بداية هذا العام.

    وقبل الختام اكرر الترحيب بسموكم الذي توج فرحتنا بحضور حفلنا المتواضع الذي ستظل ذكراه محببة وعميقة في نفوسنا ونفوس أبنائك منسوبي المؤسسة.. فقد عودتم سموكم الجميع من أبنائك ومحبيك سكان العاصمة الرياض وكوادر العمل في مختلف الأنشطة والفعاليات السبق إلى الفضل والمبادرة الدائمة لهم بالرعاية والتشجيع والمؤازرة والتعضيد في كل مواقع العمل والبناء.. كما أتقدم إلى ضيوفنا الكرام بالشكر والتقدير على حضور حفلنا.

    وفي الختام أتوجه إلى الله بالدعاء أن يحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ويرعاهما ويسدد على طريق الحق خطاهما لتحقيق دوام الأمن والاستقرار والازدهار لبلادنا الغالية وان يحفظها من كل مكروه ويديم عليها الأمن والامان.

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    340  
    نصحية غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  3. #3
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    396  
    wraf غير متواجد حالياً
    هذه بشارة خير وتشكر عليها

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    935  
    الأمل المفقود غير متواجد حالياً
    الشركات الزراعيه تعرضت لاقوى خساره

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2005  
    المشاركات
    950  
    نورالرياااااض غير متواجد حالياً
    مرتاح لها طويل العمر ............ الحمد لله كلنا بنرجع لها المسألة أيام حسبي الله ونعم الوكيل

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2004  
    المشاركات
    3,987  
    المتمكن غير متواجد حالياً
    بارك الله فيكم جميعا

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.