النتائج 1 إلى 3 من 3

الاحتياطي الأميركي يحتج على تحجيمه

  1. #1
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008  
    المشاركات
    332  
    aboshaahde غير متواجد حالياً

    الاحتياطي الأميركي يحتج على تحجيمه

    بن برنانكي (يمين) يتحفظ على مشروع قانون للإدارة يقلل من صلاحيات المجلس الاحتياطي (رويترز-أرشيف)

    انتقد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) بن برنانكي تقليص دور المجلس وفقا لقانون إصلاح النظام المالي الذي تقترحه إدارة الرئيس باراك أوباما.

    وقال برنانكي أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأميركي أمس إنه يتحفظ على تشكيل هيئة لحماية عملاء المؤسسات المالية التي ستنتزع جزءا من سلطات المجلس الخاصة بحماية المستهلكين من أساليب التضليل أو غياب النزاهة من جانب البنوك.

    من جانبه حث وزير الخزانة الأميركي تيموثي غيثنر الكونغرس على تمرير القانون الجديد الذي ينظم القطاعين المالي والمصرفي بنهاية العام الحالي لمنع سوق المال الأميركية للحيلولة دون دفع الاقتصاد الأميركي إلى موجات ركود جديدة.

    واعتبر غيثنر أن من شأن مشروع القانون أن يلبي الحاجة إلى إصلاح شامل لتوسيع رقابة الحكومة على القطاع المالي الأميركي وحماية العملاء الذين حصلوا على قروض عقارية بأسعار فائدة مرتفعة لا يحتملونها.

    وأضاف في شهادته أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأميركي "أمامنا فرصة لإدخال تغيير جوهري على نظامنا المالي".

    ومن بين المقترحات التي يطرحها الرئيس أوباما تشكيل مجلس من السلطات الرقابية من أجل تحديد المخاطر التي يمكن أن تهدد الصناعة المصرفية ككل.
    يشار إلى أن مجلس الاحتياط الاتحادي يتمتع بسلطات كبيرة لمراقبة البنوك الرئيسية في الولايات المتحدة وقام بتشكيل هيئة جديدة لحماية عملاء المؤسسات المالية.

    الأزمة المالية تدفع لتغير النظام المالي والمصرفي الأميركي (رويترز-أرشيف)
    معارضة

    ويواجه القانون الجديدة معارضة في الكونغرس على اعتبار أنه يمنح مزيدا من السلطات للأجهزة الحكومية التي فشلت في التنبؤ بالأزمة المالية في مراحلها الأولى.

    واعتبر عضو الكونغرس عن الحزب الجمهوري المعارض رون بول أن "أزمتنا الاقتصادية لم تحدث بسبب غياب التنظيم وإنما جاءت بصورة أكبر بسبب القواعد الفاشلة".
    وأضاف أن السلطات الرقابية لم تكن تفتقد للسلطات المناسبة ولكنها ربما افتقدت القدرة على التقييم المناسب للموقف في بداية الأزمة.

    كما واجه مجلس الاحتياط انتقادات كبيرة بسبب دوره في الأحداث التي أدت للأزمة المالية والتي تفجرت بانهيار بنك ليمان براذرز الاستثماري في منتصف سبتمبر/أيلول من العام الماضي.
    ويطالب بعض الأعضاء برقابة أكبر من جانب الكونغرس وهو ما يراه مجلس الاحتياط الاتحادي خطرا يهدد استقلاله.

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008  
    المشاركات
    332  
    aboshaahde غير متواجد حالياً
    حذر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) بن برنانكي من أن الدين الأميركي المتنامي قد يقوض الاقتصاد، وقال إن الوقت الحالي هو التوقيت المناسب لبدء العمل لكبح عجز الميزانية.
    وعن حالة الركود التي يعانيها اقتصاد الولايات المتحدة، أبدى برنانكي ثقة بانتهائها في هذا العام، لكنه قال إن التعافي سيكون ضعيفا، متوقعا بقاء معدل التضخم تحت السيطرة.
    وأبلغ برنانكي لجنة الميزانية بمجلس النواب بأن تزايد الدين يسهم في نمو أسعار الفائدة الطويلة الأجل، غير أنه لم يعط إشارة بشأن ما إذا كان البنك المركزي الأميركي سيزيد مشترياته من الديون الحكومية والمرتبطة بالرهون العقارية لإبقاء أسعار الفائدة منخفضة.
    واوضح أن الحفاظ على ثقة أسواق المال "يتطلب منا كدولة البدء الآن في التخطيط لاستعادة التوازن المالي". ونبه إلى أنه إذ لم تظهر الدولة التزاما قويا تجاه القدرة على التحمل ماليا في المدى البعيد فلن يكون لديها استقرار مالي أو نمو اقتصادي سليم.

    واعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما في وقت سابق العجز الكبير في ميزانية الدولة شرا لا بد منه في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد بسبب أزمتي الائتمان والإسكان وأنه بعد انتهاء الازمة سيتحول التركيز إلى تعزيز الوضع المالي.
    ويتوقع البيت الأبيض أن يبلغ عجز الميزانية للعام المالي المقبل نحو 1.8 تريليون دولار، الذي عزا بشكل رئيس لخطط التحفيز التي أقرتها الدولة لمواجهة الأزمة المالية.

    "
    عزا برنانكي تحسن الأسواق المالية جزئيا إلى جهود مجلس الاحتياطي الاتحادي لاستعادة الإقراض
    "
    نمو ضعيف
    ورجح برنانكي بأنه بعد بدء التعافي أن يبقى معدل نمو النشاط الاقتصادي الحقيقي أقل من احتمالاته في المدى البعيد، يأتي هذا التوقع رغم تقيمه المتفائل نسبيا لاقتصاد بلاده.
    وعزا تحسن الأسواق المالية جزئيا إلى جهود مجلس الاحتياطي الاتحادي لاستعادة الإقراض، لكنه أشار إلى أن الزيادة الأخيرة في عوائد أذون الخزانة الطويلة الأجل والرهون العقارية ذات الأسعار الثابتة، التي يخشى بعض المحللين أن تخنق التعافي الاقتصادي.

    يشار إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي تعهد بشراء أذون خزانة بما يصل إلى 300 مليار دولار وديون مرتبطة بالرهون العقارية بقيمة 1.45 تريليون دولار.

  3. #3
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008  
    المشاركات
    332  
    aboshaahde غير متواجد حالياً
    توقع رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) بن شالوم برنانكي استمرار الركود الاقتصادي الذي تعاني منه بلاده معظم أشهر العام الجاري، ولكنه أمل أن يتحقق الانتعاش خلال العام القادم مشترطا لذلك إعادة الاستقرار للبنوك والأنظمة المالية.

    وقال برنانكي إن الإدارة الأميركية أرست الأرضية لخطة انتعاش اقتصادي، وإنه يمكن تفادي الكساد في اقتصاد البلاد.

    وأضاف في مقابلة تلفزيونية مع شبكة سي بي أس الأميركية أن الإنعاش الكامل للاقتصاد سيستغرق وقتا نظرا لوجود عقبات تحول دون ذلك.

    وأوضح برنانكي أن التراجع "سوف يبدأ في الاعتدال وعندها سنشعر ببعض التحسن ولن نعود إلى كامل الطاقة ولكن لدي أمل بأننا سوف نشهد نهاية هذه التراجعات التي اشتدت حدتها في آخر ربعين من العام 2009".

    واعتبر برنانكي خلال أول حوار تلفزيوني لرئيس البنك المركزي منذ عقود أن أكبر مخاطرة للانتعاش تكمن في الافتقار إلى الإرادة السياسية لمواجهة المشكلة.

    وإزاء الإجراءات الحكومية في مواجهة الأزمة الاقتصادية دعا برنانكي إلى الصبر واصفا تلك الإجراءات بأنها تهدف لتحسين الأوضاع.
    وربط بين حزمة إنقاذ البنوك التي تقدر بـ700 مليار دولار وتم إقرارها في سبتمبر/أيلول الماضي ومنع حدوث انهيار أوسع نطاقا. وقال إنه تم تجنب خطر حدوث كساد كبير آخر.

    وأضاف برنانكي أنه يعتقد أن جميع البنوك الكبيرة التي تتبع لوائح بنك الاحتياط الاتحادي ما زالت لديها سيولة إذ إنها كانت تخضع لاختبارات من جانب الحكومة. وأشار برنانكي إلى أن البنوك الكبيرة "لن تفشل".

    يشار إلى أن برنانكي قد أعلن قبل ثلاثة أسابيع أمام لجنة في الكونغرس الأميركي أن تعافي الاقتصاد الكامل سيستغرق أكثر من سنتين أو ثلاث سنوات.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.