صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 29

الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنين 20/3/2006م

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً

    الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنين 20/3/2006م

    بهدف إشراكهم في الملكية والاستفادة من العوائد المتوقعة
    خادم الحرمين الشريفين يوجه بطرح 25٪ من مشروع «بترو رابغ» أمام المواطنين
    ...................................
    رابغ - صالح الرويس، تصوير - محسن سالم
    أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي طرح 25 في المائة من مشروع بترو رابغ للتكرير والبتروكيميائيات للاكتتاب العام للمواطنين بتوجيه مباشر من خادم الحرمين الشريفين، بهدف إشراك المواطنين في ملكية هذا المشروع والاستفادة من العوائد المتوقعة. مشيراً إلى أن عدد الأسهم المطروحة سيتم تحديدها بعد مناقشات مع هيئة السوق المالية.
    وقال النعيمي في مؤتمر صحافي عقده عقب رعايته لحفل ممثلي شركة ارامكو السعودية وشركة ميتومو كيميكال على مستندات التمويل النهائية لتنفيذ المشروع.

    وبين وزير البترول أن هذا المشروع يأتي ضمن استراتيجية المملكة الاقتصادية بشكل عام والاستراتيجية البترولية بشكل خاص والتي تتم بدعم كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الهادفة إلى توسعة قاعدة الاقتصاد السعودي بشكل مباشر من هذه المشاريع وحذب الاستثمارات العالمية.

    ويساهم المشروع كذلك في إيجاد فرص أكبر لرؤوس الأموال الوطنية من خلال الاقتراض من المؤسسات المالية السعودية/ حوالي 50 بالمائة من قيمة الاقتراض. كما يشمل جذب رؤوس أموال عالمية إضافية من الاقتراض من المؤسسات المالية الاقليمية والعالمية.

    وأفاد النعيمي إنه بجانب مشاركة شركة سموتومو كيميكال فإن المؤسسة المالية اليابانية ستقوم بتمويل حوالي نصف المبلغ المقترض من هذا المشروع بالإضافة إلى دعم القطاع الخاص السعودي من خلال ترسية جزء كبير من متطلبات المشروع على الشركات الوطنية السعودية من خلال اتاحة المجال لهذه الشركات الوطنية في الخدمات المساندة بعد انهاء هذا المشروع.

    وأضاف الوزير السعودي إلى أن هذا المشروع سيساهم في التركيز على الصناعات البتروكيميائية التحويلية والثانوية المرتبطة بالمشروع حيث سيتم في هذا الشأن إنشاء مجمع صناعي ملحق بالمشروع الرئيسي تتوفر فيه جميع مقومات البنية الأساسية ويحتوي على أكثر من ثلاثين موقعاً استثمارياً لجذب الاستثمارات الوطنية والعالمية لهذه المشاريع اللاحقة.

    وتوقع النعيمي أن تحقق مثل هذه المشروعات نجاحاً كبيراً حيث سيتم توفير اللقيم للصناعات التحويلية خلال عقود طويلة الأجل ووفق شروط وأحكام وأسعار منافسة بالإضافة إلى إنشاء صناعات مهمة مثل البلاستيك والأصباغ والعوازل وقطع غيار السيارات وغيرها.

    ويتضمن هذا المشروع تطوير وتحديث المصفاة الحالية بحيث تستطيع تكرير الزيت العربي الثقيل وانتاج منتجات بترولية خفيفة ذات قيمة عالية وكذلك يتضمن إنشاء مجمع ضخم للبتروكيميائيات ومجمع صناعي للمشاريع اللاحقة والثانوية والتي ستكون جذابة للقطاع الخاص السعودي والأجنبي.

    وتوقع المهندس علي النعيمي أن تساهم مشاريع البتروكيماويات التي تعتزم السعودية تنفيذها في مدينة رابغ والجبيل في جذب رؤوس الأموال الأجنبية والعالمية، إلى جانب أنها سوف توفر فرصة كبيرة لرؤوس الأموال الوطنية من خلال الاقتراض من المؤسسات المالية السعودية وكذلك سوف تساهم في دعم القطاع الخاص السعودي من خلال ترسية جزء كبير من متطلبات المشروع على الشركات الوطنية السعودية.

    وقال الوزير النعيمي، إنه سوف يتم إنشاء أكثر من 30 موقعاً استثمارياً، لجذب الاستثمارات الوطنية والعالمية حيث سيتم توفير اللقيم للصناعات التحويلية خلال عقود طويلة الأجل ووفق شروط وأحكام وأسعار منافسة.

    وحول عدم دخول شركة سابك في المشروع قال الوزير إن سابك شركة رائدة في مجال البتروكيماويات ولها نصيب كبير في السوق المحلي والعالمي، مشيراً إلى أن العديد من الشركات العالمية ومن ضمنها سابك تقدمت لهذا المشروع ولكن كانت هناك معايير انتقاء الشريك الأمثل دقيقة جداً ووقع الاختيار على الشركة اليابانية لدقة تخصصها في هذا المجال.

    من جهته تحدث عبدالله بن صالح بن جمعة رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين خلال حفل الافتتاح قائلاً: يمثل مشروع رابغ رؤية مشتركة لشركتين عالميتين كبيرتين هما أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال لكل منهما تاريخ تعتز به من الإنجازات والنجاحات.

    وأضاف إن المشروع يعتبر نموذجاً جديدا في قطاع البتروكيميائيات، نموذجاً تقام فيه مرافق المعالجة بالقرب من مصدر لقيم مستقر ووفير، ويتم تسويق منتجاته إلى مختلف الأسواق العالمية طبقاً للأنماط المتغيرة للعرض والطلب والعوامل الاقتصادية. كما يجمع المرفق بين الحداثة واتساع النطاق، ويجمع بين التطور التقني والأيدي العاملة عالية المهارة عالمية المستوى. كما يمكن النظر إلى مشروع «بترورابغ» على أنه تزاوج بين نقاط القوة لكلتا الشركتين في مجال الإنتاج والتكرير ومعالجة البتروكيميائيات وبيع وتسويق المنتجات.

    غير أنه وبنفس القدر من الأهمية، تنظر كل من سوميتومو كيميكال وأرامكو السعودية إلى مشروع «بترورابغ» على أنه حلقة أخرى ضمن سلسلة المشاريع الضخمة التي يجري انشاؤها للاستفادة من البترول في المملكة. ويتمخض المشروع عن مزيد من الصناعات التي تحول المنتجات البتروكيميائية إلى منتجات نهائية، وتحقق في الوقت نفسه مزيداً من القيمة المضافة من ثروات المملكة البترولية، كما تدفع مسيرة التنمية والتنويع الاقتصادي وتوفير الكثير من فرص العمل.

    إن احتفالنا يأتي بعد نحو سنتين من شروع أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال في إجراء دراسة الجدوى المشتركة الخاصة بهذا المشروع، وبعد ثمانية أشهر من توقيع اتفاقية المشروع المشترك الرسمية بين الشركتين، وبعد فترة وجيزة من التوصل إلى الاتفاقية التاريخية الخاصة بترتيبات التمويل في وقت سابق من هذا الشهر مع بنك اليابان للتعاون الدولي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي وسبع عشرة مؤسسة أخرى من أبرز المؤسسات المالية. وهذه المؤسسات تمثل مجموعة متنوعة من أقوى وأقدر المؤسسات المالية في العالم، ونحن نتطلع لمواصلة شراكتنا في المستقبل.

    وأضاف ليس ثمة شك في أن الدور البارز الذي يلعبه كل من بنك اليابان للتعاون الدولي وصندوق الاستثمارات العامة يبرز مدى ما توليه حكومتا اليابان والمملكة لهذا المشروع من أهمية، كما أن مستوى مشاركة البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، بما فيها بنك التنمية الإسلامي، يعكس مدى الثقة التي يتمتع بها هذا المشروع. بل إن التسهيل الائتماني الإسلامي يعد في الواقع أكبر تسهيل ائتماني من نوعه في صفقة لتمويل مشاريع عن طريق القروض. كما أود أن أتوجه بالشكر أيضاً إلى ميتسوي بانكنق كوربوريشن التي قامت بدور المستشار المالي للجهات الراعية للمشروع، وإلى شركة (إتش إس بي سي) السعودية المحدودة التي قامت بدور المستشار المالي فيما يتعلق بالتمويل الإسلامي.

    وأبان: شهدت السوق تغيرات كثيرة منذ أن خطونا خطواتنا الأولى معاً، ولكن هناك أمراً واحدا لم يطله التغيير خلال الاثنين وعشرين شهراً الأخيرة، وهو أن هذا المشروع سيعود بفوائد عظيمة على جميع الأطراف المعنية به.

    وأول هذه الفوائد وأهمها هو أن مشروع بترورابغ استثمار ذو قيمة اقتصادية وتجارية عالية سيحقق، بإذن الله، المزيد من الدخل للمملكة، ويتيح لليابان الاستفادة من امدادات مستقرة ووفيرة من اللقيم البتروكيميائي. ويأتي هذا المشروع أيذاناً بدخول أرامكو السعودية إلى مجال البتروكيميائيات، كما سيمنح لسوميتومو كيميكال الفرصة للنمو وتحقيق أهدافها، وسيتيح لنا تحقيق قدر أكبر من القيمة المضافة مما حبا الله تعالى به المملكة من ثروات هيدروكربونية، والاستفادة مما يتوفر لدى موظفينا من مواهب وقدرات وما يتسمون به من تفان وإخلاص، وسيوجد على مدى الشهور والسنوات القادمة فرصاً اقتصادية جديدة للقطاع الخاص السعودي، كما سيوفر أساساً متيناً لتطوير قطاع عريض من الصناعات التحويلية في المملكة ويحقق درجة أكبر من التنويع في اقتصاد المملكة.

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    اميانتيت تفوز بعقود قيمتها 76 مليون ريال
    ..................
    أعلنت شركة أميانتيت العربية السعودية عن فوزها بخمسة عقود جديدة لتوريد نظم انابيب لمشاريع ضخمة في دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة إجمالية تبلغ 76 مليون ريال. ويأتي الجزء الأكبر من هذه القيمة من مشروعين في قطر قيمتها الإجمالية 42 مليون ريال سعودي وهما طريق قطر الرئيسي مشروع دخان بقيمة 28 مليون ريال ومشروع مطار الدوحة الجديد الذي قيمته 14 مليون ريال وتبلغ قيمة طلبية ابو ظبي 16 مليون ريال ويتضمن امداد المياه لمشروع غياثي وحمرا العسكري.
    بينما جاءت بقية الطلبات من عمان وتضم مشروع ولاية شيناص لإمداد المياه بقيمة 10 ملايين ريال سعودي ومشروع سهم لإمداد المياه بقيمة 8 ملايين ريال ويأتي حصول أميانتيت على هذه العقود متماشياً مع توقعاتها للعام 2006 التي نشرت أخيراً والتي تتوقع تجاوز المبيعات قيمة ثلاثة بلايين ريال والتي تتضمن مشاريع هامة يتم حالياً التفاوض بشأنها في المملكة وغيرها من دول العالم.

    وقال المهندس فريد الخلاوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أميانتيت معلقاً، «تمكنت أميانتيت خلال فترة امتدت لثلاثة عقود من تقديم إسهامات هامة في تطور البنيات التحتية البلدية والصناعية في المملكة ودول الخليج المجاورة. وبعد أن أصبحنا مجموعة صناعية عالمية لها نشاطات في دول في مختلف انحاء العالم فإنه ليسعدنا ان نستمر في لعب دور رائد في مشاريع التنمية المحلية والاقليمية والتي تهدف الى تحسين حياة المواطنين في دول مجلس التعاون الخليجي». وتعتبر مجموعة أميانتيت احدى اكبر شركات تصنيع الانابيب في العالم والتي تستخدم في نظم شبكات مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي، حيث يصل عدد المصانع التي تمتلكها بالكامل او تمتلك حصة الاغلبية فيها الى 34 مصنعاً تنتشر في 18 دولة حول العالم.

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    «التعاونية للتأمين» ترفع حصة التملك في أسهمها إلى 5٪
    ....................................
    قالت الشركة التعاونية للتأمين إنها حصلت على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي على رفع نسبة التملك الى 5٪ من رأس مال الشركة كحد اقصى للأفراد والشخصيات الاعتبارية مع الالتزام بتطبيق ما ورد في المادة الثامنة والثلاثون من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني والتي تنص على أن على كل شخص يملك 5٪ أو اكثر من أسهم الشركة إبلاغ المؤسسة كتابياً بنسبة ملكيته وأي تغيير يطرأ عليها خلال خمسة ايام عمل من تاريخ حدوث ذلك.
    ويبلغ رأسمال الشركة حالياً 500 مليون ريال موزعة على عشرة ملايين سهم

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    محلل مالي يرجح احتمال قدرة المضاربين على تغيير مسار السوق بما لديهم من سيولة مع قلة الأسهم المعروضة
    ......................................
    قال لـ«الرياض» فيصل الصيرفي المحلل المالي والرئيس التنفيذي لبيت الاستشارات المالية انه طالما ان السيولة المتوافرة في السوق عالية ويتحكم بها المضاربون والمتلاعبون من طالبي الربح السريع إضافة إلى قلة المعروض من الأسهم، لايزال هناك احتمال كبير بقدرتهم على تغيير مسار السوق بما لديهم من سيولة وقلة الأسهم المعروضة. ونصح الصيرفي صغار المستثمرين بعدم التأثر بالشائعات واتخاذ قراراتهم الاستثمارية بناءً على تحليلات منطقية أو استشارات مهنية إن كانت لا تتوفر لديهم معلومات عن سوق الأسهم. وأشار إلى أن التوقعات تشير إلى أن الشركات المساهمة ستعلن مع بداية الشهر القادم عن زيادة في الأرباح ولكن بنسب زيادة ربما أقل من الفترة نفسها العام الماضي كمعدل عام، ووصف ذلك بأنه أمر طبيعي حيث انه لا يعقل أن تستمر الشركات بالنمو بنسب عالية عاماً بعد عام.
    وحول توقعاته لصعود مؤشر الأسهم خلال المرحلة المقبلة أوضح بأن المؤشر وصل إلى أرقام قياسية نهاية شهر فبراير إثر تصاعد متتالٍ خلال أول شهرين من العام مما يعتبر غير مبرر بكل المقاييس وكانت نتيجته هذا الهبوط (الأشبه بالانهيار) مع فقدان المؤشر لحوالي 6,800 نقطة عند أدنى حد وصل إليه. أما بالنسبة لعام 2006م بشكل عام فالأداء المتوقع للسوق رهن بالقرارات التي قد تصدر والتاريخ التي ستصدر فيه، حيث ان تجزئة الأسهم، والسماح للمقيمين بالتداول، وطرح جزء أكبر في أسهم الشركات للتداول، سيكون لها أثر إيجابي على السوق لكن مع نسب تذبذب أقل.

    وعن تنامي إقبال فئات جديدة من المجتمع بدخول مجال تداول الأسهم وتأثيراتهم على تنامي السوق قال الصيرفي إن صغار المستثمرين يشكلون قاعدة ملكية عريضة ويعتبرون بمثابة دعامة للسوق وللشركات وهذا أساساً أحد أهداف الطرح العام، ولكن بسوق مثل سوق المملكة حيث المعروض من الأسهم قليل والسيولة لدى أناس معينين مرتفعة، هناك عامل مخاطرة مرتفع لصغار المستثمرين وهذا ما نتوقع أن يتحسن نظراً للمتغيرات المتوقعة، لكن بأي حال من الأحوال يجب على صغار المستثمرين أن يكونوا على دراية بسوق الأسهم أو يطلبوا النصح والمشورة من المؤهلين لذلك بخلاف اعتبارات السوق الذي يستثمرون فيه.

    وحول ما يتم تداوله عبر منتديات الإنترنت من تعبيرات تصف بعض كبار المستثمرين بأنهم (هوامير) أفاد أنه أصبح جلياً الآن وجود هذه الفئة من المستثمرين الذين تطلق عليهم تسميات مختلفة، وبخلاف ما إذا كانوا كثر أو قلة، فإنهم أصحاب قدرة على تحريك السوق. ورأى أن هيئة السوق المالية لها دور فاعل بل الدور الأكبر في تنظيم السوق وهذا الدور يتمثل بإصدار القوانين والأنظمة الملائمة والتأكد من تطبيقها بحذافيرها إضافة إلى توعية المستثمرين من خلال المواد الإعلانية والتي بدأت بها مؤخراً.


    --------------------------------------------------------------------------------

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    الترخيص لـ «عافية العالمية» بالتحول إلى مساهمة مقفلة

    .....................
    وافق وزير التجارة والصناعة على تحول شركة عافية العالمية - شركة مساهمة سعودية (مقفلة) برأسمال قدره (250) مليون ريال، مقسم إلى (5) ملايين سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم (50) خمسين ريالاً اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال، وتتخذ الشركة من مدينة جدة مقراً لها.
    وتتمثل أغراض الشركة في (إنتاج الزيوت النباتية وتسويقها وبيعها وبيع وشراء واستيراد المكائن والآلات والأجهزة والمعدات لأغراض الشركة، تصنيع وتجارة المواد الغذائية، تصنيع العبوات الزجاجية.

    وسوف تكون مدة الشركة (99) سنة ميلادية تبدأ من تاريخ القرار الوزاري بإعلان تحول الشركة ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار من الجمعية العامة غير العادية قبل انتهاء مدة الشركة بسنة على الأقل. ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من ستة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات واستثناءً من ذلك تكون مدة أول مجلس إدارة خمس سنوات.

    ويأتي تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع وتنويع القاعدة الاقتصادية، وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل بدفع عجلة التنمية الاقتصادية، والاستفادة من المزايا والحوافز التي توفرها الدولة وتوظيف المدخرات الوطنية في إقامة المشروعات الإنتاجية والخدمية وايجاد المزيد من فرص العمل الكريم للمواطنين.


    --------------------------------------------------------------------------------

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    «طيبة» تعقد غداً جمعيتها العمومية للتصويت على زيادة رأس المال إلى 1,5 مليار ريال
    ..........................
    دعا مجلس ادارة طيبة المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العمومية غير العادية العاشرة المقرر انعقادها في تمام الساعة 45:8 من مساء غد الثلاثاء في المقر الرئيسي لطيبة بالمدينة المنورة.
    وسيتم التصويت على زيادة رأس المال من (750) مليون ريال الى (1,500) مليون ريال وذلك عن طريق طرح (15) مليون سهم اضافي بواقع (سهم واحد) لكل سهم مملوك وبقيمة (168) ريالا للسهم الواحد وطرحها للاكتتاب بواسطة مساهمي طيبة المسجلين بسجلاتها بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية ويكون لكل مساهم يمتلك سهما في اسهم الشركة الحق في الاكتتاب بسهم واحد او اكثر وبقيمة (168) ريالا للسهم الواحد، على ان يتم معالجة الفائض من التخصيص الاول بإعادة توزيعه على المساهمين المكتتبين بالزيادة وبنسبة مبلغ فائض المساهم الى اجمالي فوائض المساهمين.

    وستكون احقية الاكتتاب في الاسهم المصدرة نهاية تداول يوم الجمعية غير العادية المقرر لها 21/2/1427ه الموافق 21/3/2006م وذلك عن طريق احد النبوك المحلية والتي سيتم الاعلان عنها مباشرة بعد الحصول على موافقة الجمعية وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد الجمعية فستوجه الدعوة لانعقاد جمعية أخرى في تاريخ لاحق وستكون احقية الاكتتاب مقصورة على المساهمين المسجلين في سجلات طيبة في تاريخ انعقاد الاجتماع الثاني للجمعية.

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    عملية ارتداد مفاجئة بواسطة ثلاث شركات تقلب أداء المؤشر في الدقائق الأخيرة من الهبوط وتعيده إلى الارتفاع
    ...................................
    شهد مؤشر الأسهم عملية ارتداد مفاجئة قبل الإقفال بدقائق حولته من خسارة 700 نقطة الى ارتفاع بلغ 16 نقطة بنسبة 0,10٪ وارتكز على ثلاثة أسهم وهي الراجحي وسابك والاتصالات السعودية.
    وتضاربت تفسيرات المتعاملين حول هذا الارتداد فالبعض اعتبره عملية تجميل للمؤشر عند الإغلاق لإعطاء انطباع مضلل عن الهبوط الحاد الذي تعرض له السوق أمس في حين اعتبره فريق آخر نقطة تحول في اتجاه السوق يفترض ان يستفيد منها السوق اليوم في إيقاف نزيفه وخسائره المتواصلة منذ 20 يوما وتوقع البعض ان يكون نتيجة لدخول سيولة جديدة استهدفت الأسهم الثلاثة بعد وصولها الى مستويات سعرية مشجعة في حين فسره فريق آخر على انه مؤشر لمعلومات لم يتم تأكيدها تناقلها المتعاملون أمس تتحدث عن وجود اجتماعات على أعلى المستويات لمراجعة القرارات السابقة دفعت السوق إلى الهبوط ومنها قرار تقيد حركة السوق بنسبة تذبذب 5٪ إضافة إلى قرار حرمان المتعاملين من الحصول على خصومات في عمولات البيع والشراء التي كانت تدفعها البنوك لكبار المتداولين.

    وبغض النظر عن الأمور السابقة او صحتها فان عملية الارتداد التي شهدها المؤشر من المفترض حدوثها من جانب فني وأساسي في وقت واحد فعلاوة على ان الكثير من الشركات شبعت من الهبوط والنزيف المستمر ووصول اغلبها الى نقاط شراء داعمة فان المؤشرات المالية للعديد من الأسهم القيادية في وضع مغر للشراء والاستثمار فمع انه لا يوجد في أسواق المال ارتفاعات مستمرة فانه لا يوجد في المقابل تراجعات مستمرة.

    وكان السوق قد واصل هبوطه على جميع الشركات بصورة حادة وسط اجواء سلبية من المتعاملين تتزامن مع نقص في السيولة في السوق وابتعاد عن الشراء حيث تدنى المؤشر الى 15666 نقطة قبل ان يغلق على 16396 نقطة علما ان معظم القطاعات واصلت نزيفها الحاد بعروض دون طلبات رغم الاغلاق الايجابي حيث شكل هذا الهبوط اجواء من القلق في البورصات الخليجية والقى بظلاله عليها يوم امس.

    وتسبب الهبوط إحباط معنويات المتعاملين وتبديد أحلامهم خاصة صغار المستثمرين الذين اقترضوا مبالغ وقروضاً للاستثمار في السوق وتعلق بعضهم بأسعار عالية وتكبدوا خسائر فادحة من جراء تبخر القيم السوقية للأسهم

    وبخصوص اداء الشركات فمن أصل أسهم 78بنكاً وشركة تم تداولها تراجعت أسهم 79شركة بينما ارتفعت أسعار ست شركات وهي إضافة الى الشركات الثلاث الدريس والاسمنت السعودي و البلاد وصافولا.

    و شهد السوق تداول 13,9 مليون سهم بقيمة 11,3 مليار ريال موزعة على أكثر من 129 ألف صفقة وهي كميات تداول محدودة تشير الى ابتعاد المتداولين عن الدخول في تعاملات السوق حتى تستقر أوضاعه.


    --------------------------------------------------------------------------------

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    مع طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام:
    مصدر لـ« الجزيرة »: تأسيس شركة دحلة خندمة العقارية في مكة المكرمة برأسمال مليار ريال
    ..................................
    كشف مصدر اقتصادي مطلع ل(الجزيرة) عن تأسيس شركة دحلة خندمة العقارية في مكة المكرمة برأسمال يزيد عن المليار ريال.
    وأوضح المصدر أنه يتم حالياً إعداد قائمة المؤسسين تمهيداً لرفعها إلى وزارة التجارة والصناعة ثم هيئة السوق المالية لطرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام.
    ويتوقع المصدر أن تحصل الشركة على التراخيص خلال الربع الثاني من 2006م ثم تبدأ أنشطتها في النصف الثاني من نفس العام.
    ويركز نشاط الشركة على الاستثمارات العقارية في جبل الخندمة على مساحة تزيد على 480 ألف متر مربع من خلال إقامة الفنادق والمنشآت السكنية والتجارية في هذا الموقع، وستركز استثمارات الشركة أيضاً على تطوير جبل خندة.
    وسيكون مدة الترخيص للشركة 99 سنة تبدأ من تاريخ قرار معالي وزير التجارة والصناعة بإعلان تأسيسها ويجوز دائماً إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية.
    ويتولى إدارة الشركة مجلس تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات واستثناءً من ذلك ستكون مدة أول مجلس إدارة خمس سنوات. ويأتي تأسيس مثل هذه الشركات لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.
    ويقع جبل خندمة في الجهة الجنوبية الشرقية من الحرم ويمتد في اتجاه طولي من الشمال إلى الجنوب بطول 3 كيلومترات ويبلغ أدنى عرض للمنطقة في أقصى الجنوب 170م أما عرضه بالأجزاء الوسطى فيبلغ حوالي 800م، ويحد المنطقة من الشمال منطقتا الملاوي وشعب عامر ومن الجنوب جبل بخش أما من الشرق فتحدها مناطق جبلية مرتفعة ومن الغرب مناطق أجياد السد وأجياد وبئر بليلة وريع بخش.

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    هل كان الانهيار السابق إحجاماً نفسياً أم نقصاً في السيولة؟
    و تجزئة الأسهم يمكن أن تدعم استقرار السوق
    ..................................
    رغبة من القيادة الرشيدة في الخروج من أزمة انهيار السوق وحماية المستثمرين من تحقيق المزيد من الخسائر صدرت التوجيهات السامية بضرورة دراسة تخفيض القيمة الاسمية وتجزئة الأسهم. ونسعى في هذا المقال إلى دراسة مدى الآثار المحتملة لصدور قرار تجزئة الأسهم، تمهيداً للتوصل إلى بعض التوصيات التي يمكن أن تلطف من سلبياته إن وجدت، وتعزز من إيجابياته.
    مفهوم تجزئة الأسهم
    يشير مصطلح تجزئة الأسهم إلى قيام الجهات المعنية لسوق الأسهم (هيئة السوق المالي) بتجزئة الأسهم بالسوق، أو ربما قيام شركة معينة بتجزئة أسهم الشركة. ويترتب على هذه التجزئة زيادة عدد الأسهم المكونة لرأس المال دون أن يصاحب ذلك زيادة في حقوق الملكية، وهو ما ينجم عنه انخفاض في القيمة السوقية للسهم.
    متى تكون تجزئة الأسهم
    الخيار الأمثل؟
    يمكن أن تكون تجزئة الأسهم خياراً مناسباً عندما تعاني سوق معينة من تراجع أو نزول حاد في أسعار الأسهم بشكل غير منطقي، الأمر الذي يجعل تجزئة الأسهم خياراً مقبولاً يؤدي إلى زيادة عدد الأسهم المصدرة وخفض قيمتها السوقية، بشكل يجعلها في متناول أيدي صغار المستثمرين، بما يزيد من عدد المتداولين ويدعم عملية استقرار السوق.
    كيف يتوقع أن تتم تجزئة الأسهم في السوق السعودي؟
    تحت افتراض أنه سيتم تجزئة الأسهم بنسبة 5 إلى 1 وأن عدد أسهم شركة ما قبل التجزئة كان 1.000.000 سهم وسعر السهم قبل التجزئة كان 1000 ريال، فسيصبح عدد الأسهم بعد التجزئة 5.000.000 سهم وسعر السهم بعد التجزئة سيصبح 200 ريال.
    وعليه، فمن المتوقع أن يتم تعديل عدد الأسهم المتداولة وأسعار الأسهم في السوق على النحو الآتي:
    مؤشرات الأسعار والكميات قبل وبعد التجزئة حسب بيانات إغلاق الخميس 15 مارس 2006
    كما هو واضح من الجداول المرفقة تؤدي تجزئة الأسهم إلى زيادة عدد الأسهم المصدرة من خلال تجزئتها وخفض القيمة السوقية المرتفعة لبعض الأسهم، بما يمكن من امتصاص السيولة النقدية وإتاحة مزيد من الفرص لتمكين صغار المستثمرين من تداول الأسهم ذات القيمة الكبيرة، بما يحافظ على هذه الأموال ويمنع هجرتها خارج السوق.
    تجزئة الأسهم تشعل
    مضاربة الصغار
    رغم إيجابيات التجزئة، فعلى ما يبدو أن لها سلبيات وقد تكون كبيرة في الوقت الحالي على الأقل. إذ يتصف سوق الأسهم السعودي في الوقت الحالي وحتى مع النزول الحاد الذي شهده خلال الثلاثة أسابيع الماضية، يتصف بتضخم قيمة رسملة السوق ككل، نتيجة لتضخم القيم السوقية لغالبية الأسهم في السوق، وإذا كانت القيم السوقية المرتفعة لبعض الأسهم يمكن قبولها نظرا لقوة أداء شركات هذه الأسهم، فإن كثيراً من هذه القيم السوقية لأسهم عدة لا يمكن بأي حال من الأحوال قبولها أو حتى تبريرها لذلك، فإن تجزئة الأسهم خلال الفترة الحالية قد يقود إلى زيادة وتعزيز عمليات المضاربة في السوق، الأمر الذي سيقود من المؤكد إلى مزيد من الارتفاع لأسعار هذه الأسهم.
    إن تجزئة الأسهم من المتوقع أن تقود إلى ظهور نوع جديد من المضاربين الصغار، نتيجة تمكين فئات كبيرة من صغار المستثمرين من لعب أدوار مضاربية أكثر حدة عن ذي قبل في أسهم كانت بعيدة عن أيديهم. إن محدودية عدد الشركات المتداولة تمكن المضاربين في السوق من التأثير والإيهام بأسعار وطلبات وعروض غير حقيقية في السوق من خلال الطلبات والعروض الوهمية التي يقومون بها، فكثير من المستثمرين في السوق يعولون على الكميات والصفقات في تقييمهم لشراء أو بيع سهم معين، وتجزئة الأسهم سوف تزيد من مقدرة المضاربين في القيام بهذه العمليات الخادعة والوهمية بشكل أكثر سهولة وكفاءة.
    تجزئة الأسهم
    تزيد حجم الفقاعة
    على الرغم من أن تجزئة الأسهم ليس لها تأثير من الناحية الحسابية على قيمة رسملة السوق أو حتى تأثير حقيقي على القيمة السوقية للسهم، سوى بتخفيض قيمته المتداولة، إلا أنها من جانب آخر قد يكون لها تأثير كبير على المؤشر العام للسوق، وأن هذا التأثير من المحتمل أن يكون بمزيد من صعود المؤشر، نتيجة اشتعال عمليات المضاربة على أسهم كانت بعيدة عن متناول الكثير من المضاربين، وبخاصة من صغار المستثمرين. الأمر الذي من المتوقع أن يؤدي إلى مزيد من الارتفاع في القيم السوقية لكثير من الأسهم التي كانت بمأمن من قبل. فكثير من المضاربين يعتقدون كثيرا في أن أي تغير حتى لو كان بمقدار ريال أو اثنين فقط - في سعر سهم منخفض القيمة يمكن أن يحقق لهم أرباحا كبيرة، في المقابل إن التغيرات السعرية الكبيرة ? بنحو 10 أو عشرين ريالاً - في سهم مرتفع القيمة قد لا تحقق لهم أرباحا مقبولة. لذلك، فإن انخفاض القيمة السوقية للأسهم يمكن أن يكون له تأثير سلبي واسع على ارتفاع قيمة كثير من الأسهم بشكل غير مبرر. الأمر الذي يعزز صعود المؤشر وتكوين فقاعة قد يكون انتفاخها يقود السوق إلى حلقات جديدة من التصحيح والنزول الحاد من آن لآخر.
    التجزئة وطوفان السيولة القادم
    من الواضح أن خيار تجزئة الأسهم يعد خياراً يسيراً في عكس التيار لدعم سوق الأسهم السعودي، فالسوق لا يزال يعاني من تضخم القيم السوقية لغالبية الأسهم المتداولة.
    إن هناك فرقاً كبيراً بين عجز السيولة النقدية المطلق، وبين العجز أو الإحجام عن تداول السيولة. فالأولى تعبر عن انخفاض مطلق يعاني منه السوق والاقتصاد ككل. أما الثانية فتعبر عن حالة نفسية تشير إلى وجود نوع من التشاؤم تؤدي إلى إحجام المستثمرين عن استثمار السيولة النقدية لديهم، وهو ما حدث في الأزمة السابقة. فمشكلة سوق الأسهم السعودية الرئيسة حتى مع أزمة الانهيار السابقة هي الإفراط في السيولة النقدية المتاحة والمتداولة التي تخلق عجزاً في العرض، ومن ثم تتسبب في زيادة الأسعار نتيجة انحسار الطلب.
    لذلك فإن معظم أسعار الأسهم بالسوق الآن وبعد تجاوز الأزمة قد بدأت في العودة سريعاً لمستوياتها الطبيعية، وتعبر عن الأداء الحقيقي لشركاتها، بل إن كثيراً منها بدأت تعود للمستويات المرتفعة التي تفوق أداءها الحقيقي.
    ومن جانب آخر كثير من أسهم المضاربة بدأ يأخذ طريقه للصعود والتحليق عالياً مرة أخرى، بمعنى أنه من الواضح أن الأوضاع بدأت تعود لمستوياتها من ذي قبل. أي أنه بوجه عام متوقع أن يأخذ المؤشر طريقه للصعود وربما لمستويات قياسية جديدة. بل إن السماح للمقيمين بالاستثمار في السوق من المتوقع أن يضخ مقادير كبيرة من السيولة المتراكمة لديهم، بما يضيف مزيداً من صعود المؤشر.
    من هنا إذا أ**نا تجزئة الأسهم إلى كل هذه المعطيات، لتوقعنا أن أزمة تضخم في السيولة قادمة لا محالة وخلال فترة قصيرة جداً.
    السيولة الحالية المفرطة + سيولة المقيمين القادمة + سيولة تجزئة الأسهم + محدودية عدد الشركات المتداولة = تضخم حجم السيولة انفجار السيولة
    في النهاية فإني أوصي بضرورة إعداد دراسة مفصلة حول تجزئة الأسهم مع الاخذ بالاعتبار تحسن السوق وانتهاء الأزمة، وانتظار دخول السيولة المتراكمة للمقيمين.

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    1,037  
    ابو الفزعات غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  11. #11
    §§][][ عضو مميز ][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2005  
    المشاركات
    645  
    الحظ العمار غير متواجد حالياً
    يعطيك العافيه على الجهد

  12. #12
    §§][ مشرف المتابعـة اليومية ][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2004  
    المشاركات
    5,079  
    المستعجب غير متواجد حالياً
    يثبت
    وياليت توضع الروابط من المصدر
    واتمنى أن يكون موضوع يومي

  13. #13
    §§[ مصدر مهم للمنتدى ]§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2005  
    المشاركات
    2,292  
    براك غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك
    انا معك ابويوسف
    جمع كل المقالات والاخبار الاقتصادية اليوميه في موضوع واحد
    يكفينا عناء البحث والتصفح

    شكرا راما
    جبت لنفسك التزام يومي ستسئل عنه كل يوم

  14. #14
    §§][][ عضو مميز جدا ][][§§
    نقاط التقييم  :  276
    تم شكره        14 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,441  
    د. الحياة غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

    موضوع مشوق وهام أتمنى أن يكون موضوع يومي ( مثبت ) ،،

  15. #15
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    94  
    moathe غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك أخي راما جدة
    وشكرا على هذا المجهود

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.