صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 36

الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 2/7/2006م

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً

    الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 2/7/2006م

    بينما المؤشر يتطلع إلى مستوى 13500 نقطة
    الأسهم السعودية تواصل صعودها وتكسب بنسبة 1,60٪




    .........................................



    واصلت الأسهم السعودية أمس أداءها المتميز، الذي بدأته الأسبوع الماضي، وصعد المؤشر 210 نقاط، ليغلق على 13355، بنسبة 1,60 في المائة، وبهذا يدعم المؤشر وجوده فوق مستوى 13000 نقطة، فيما هو يتطلع إلى مستوى 13500، من خلال تعاملات غلب عليها الركود المشوب بالحذر من قبل المتعاملين، بسبب ترقب الكثيرين منهم إعلان الشركات المساهمة عن قوائمها المالية، للاطلاع على نتائج أدائها عن النصف الثاني من العام الجاري. ونتيجة لمكاسب المؤشر، طرأ تحسن ملموس على مؤشرات أداء السوق وهي كميات الأسهم المتبادلة، حجم المبالغ المدورة، وعدد الصفقات، بقيادة قطاعات كل من الاتصالات، البنوك، والتأمين.
    إلى هنا وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية أمس رسميا على 13355,05 نقطة، مرتفعا 209,79، أي بنسبة 1,60 في المائة، في سعيه الحثيث لتخطي الحاجز النفسي المرتقب 13500 نقطة.

    قاد أداء السوق ثلاثة من مؤشرات قطاعات السوق الثمانية، تصدرها الاتصالات الذي قفز بنسبة 3,65 في المائة بقيادة عملاق الاتصالات التي كسب سهمها 4,22 في المائة، ليغلق على 123,5 ريالا، تلاه قطاع البنوك الذي ارتفع بنسبة 3,02 في المائة بفعل سهمي الجزيرة والبلاد، فأقلع الأول بنسبة 9,94 في المائة لينهي أمس على 312,5 ريالا، ولحقه الثاني الذي حلق بنسبة 8,23 في المائة ليغلق على 108,5 ريالات.

    وشملت تداولات أمس أسهم جميع الشركات ال 81 المدرجة في سوق الأسهم السعودية، ارتفع منها 29، انخفض 48، ولم يطرأ تغيير على أسهم أربع شركات، وبهذا تراجع معدل الأسهم المرتفعة مقارنة بتلك المنخفضة إلى اثنين إلى ثلاثة، فيما يوصف بأنه عملية بيع خفيفة..

    تصدر المرتفعة أسهم كل من الخزف، الزامل للصناعات، بنك الجزيرة، وبنك البلاد، فأقلع كل من الخزف، الزامل للصناعات، وبنك الجزيرة بالنسبة القصوى، بينما كان نصيب بنك البلاد نسبة 8,23 في المائة من الارتفاع.

    وبرز بين الأكثر نشاطا سهما كهرباء السعودية والبحري، فاستحوذ الأول على نصيب الأسد بكمية لامست 22 مليون سهم، أي نسبة 8 في المائة من إجمالي الأسهم المتبادلة أمس، وجاء في المركز الثاني سهم البحري الذي نفذ عليه 16,47 مليون سهم وأغلق على 58,75 ريالا.

    وبين الخاسرة انزلقت كل من الباحة، حائل الزراعية، والشرقية الزراعية بالنسب القصوى، كما غلب الانخفاض على أغلب أسهم القطاع الزراعي، ما يعني أنه كان هناك شيء من الانتقائية في السوق، والتحول إلى الأسهم الأقل تذبذبا، والأكثر أمانا.

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    جازان تحقق 110 ملايين ريال أرباحاً للنصف الأول بنمو 200 في المئة



    ..............................................


    قال خالد بن صالح الشثري رئيس مجلس إدارة شركة جازان للتنمية «جازادكو» بأن النتائج المالية الأولية للشركة للنصف الأول من العام 2006م تظهر أرباحاً بنحو 110 ملايين ريال قبل خصم الزكاة الشرعية في مقابل 36,5 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2005م وذلك بنسبة زيادة 200 في المائة وسوف يتم الإعلان عن المركز المالي والقوائم المالية المدققة للشركة خلال اليومين القادمين

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    وعسير تحقق 150 مليون ريال للنصف الأول


    ............................................



    أعلنت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات عن نتائجها الأولية للربع الثاني من العام المالي 2006م حيث حققت أرباحا تقديرية صافية مقدراها 75 مليون ريال بنسبة ارتفاع 15٪ عن نتائج نفس الفترة من العام المالي 2005م التي بلغت 65 مليون ريال.

    وبلغ مجموع ما حققته الشركة خلال النصف الأول من العام المالي 2006م أرباحا صافية مقدارها 150 مليون ريال بزيادة نسبتها 15٪ عن النصف الأول من العام المالي 2005م.

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    الغذائية تبيع أرضاً


    .............................................



    أعلنت شركة المنتجات الغذائية أنها قد أتمت بيع الأرض المملوكة لها في مدينة الرياض، وقد حققت ربحاً صافياً قدره خمسة واربعون مليون اًوخمس مئة وتسعة وسبعون الفاً وثمان مئة واثنا عشر ريالاً.

    من جهة أخر دعت الغذائية مساهميها حملة الشهادات ذات القيمة الاسمية 50 ريالاً للسهم الواحد الى سرعة المبادرة باستبدالها بشهادات أسهم أخرى حسب القيمة الإسمية الجديدة للسهم الواحد والبالغة 10 ريالات.

    وطالبت بضرورة إيداع شهادات الأسهم الجديدة في المحافظ الاستثمارية لدى البنوك المحلية.

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    بنك الجزيرة يوضح كيفية احتساب توزيع الأرباح



    .........................................................



    أعلن بنك الجزيرة في بيان توضيحي له عقب اجتماع الجمعية العامة غير العادية «التاسعة والثلاثون» الذي عقد بتاريخ 20 يونيو 2006م، بكيفية احتساب توزيع أرباح عام 2005م على مساهميه. ويتم توزيع الأرباح الإجمالية وقدرها 67,2 مليون ريال، بواقع 4,48 ريالات لكل سهم للأسهم القائمة والبالغ عددها 15 مليون سهم.

    وأكد البيان الذي نشر على موقع «تداول» أمس أن حصة المساهم السعودي من هذا التوزيع هو 4,48 ريالات لكل سهم يخصم منها نصيبه من الزكاة الشرعية والبالغة 1,48 ريال عن كل سهم ويكون صافي قيمة الأرباح الموزعة عن كل سهم 3 ريالات (عن عدد 15 مليون سهم قبل التجزئة).

    أما بالنسبة للشريك غير السعودي (في ميزانية عام 2005م) فإن حصته في التوزيع هي 4,48 ريالات لكل سهم (مثل المساهم السعودي تماماً) يخصم منها نصيبه من ضريبة الدخل والبالغة 11,77 ريالاً لكل سهم

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    والمواشي تناقش

    قضايا شركاتها الشقيقة

    في الكويت والإمارات



    ...........................................


    أجتمع مجلس إدارة شركة المواشي المكيرش المتحدة أول من أمس، برئاسة سمو الأمير مشعل بن عبدالله بن تركي آل سعود للبحث عن حلول سريعة للمشاكل والعقبات التي تعترض أداء الشركة، وقد تمت مناقشة أوضاع الشركات الشقيقة خارج المملكة (الكويت، والامارات).

    وأقر المجلس مبدأ معالجة أوضاع وقضايا تلك الشركات بالطرق الودية والسريعة. وتم عقد لقاء مع الإدارة السابقة للشركة الكويتية اتفق فيها على إنهاء جميع المشاكل العالقة، كما فوض المجلس العضو المنتدب بالتوجه لدولة الكويت لبدء وتسهيل الإجراءات ورفع تقرير للمجلس في الجلسة القادمة لاتخاذ ما يلزم في سبيل مصلحة الشركة، وينطبق هذا الإجراء مع شركة المواشي الخليجية بدولة الامارات. ومن ناحية أخرى وجه المجلس مستشار الشركة المالي بيت الاستشارات المالية بدراسة الهيكلة المالية للشركة بالسبل المتاحة بالاندماج مع شركات أخرى أو تفعيل زيادة رأس المال.

    وتدارس المجلس بعض المذكرات المعروضة عليه، ومنها إجازة جدول أعمال الجمعية العامة غير العادية وتاريخها تمهيدا للإعلان عنها بعد موافقة وزارة التجارة.

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    (من السوق) العيار الثقيل



    ..........................................



    لا يوجد ما يخيف من السوق مادام أن اساسياتها تؤخذ في الحسبان، وبغير ذلك فإن المتعامل يخيف ذاته من رعونة تصرفاته، وفقاً لقراراته الميالة إلى العاطفة وإلى المجازفة.
    والعيار الثقيل الذي أطلقته السوق في تحييدها لأسهم المضاربات، كان له أثره على المتعاملين، حيث استيقظ بعض منهم على اختيار اتجاهه قبل أن يقع في الفخ، ولم يسعف الوقت بعضهم الآخر للنجاة من هبوطها بالنسب القصوى أو مادون تلك النسب.

    وحين حيدت السوق أسهم المضاربات، فإنها فعلت ذلك بعد أن كانت قد رمت باشاراتها لكل متعامل استطاع أن يستفيد من مؤشرات الخروج منها، بذات الدقة التي رمت بها من قبل بمؤشرات الدخول بها، في وقت كان مناسبا لذلك ومن دون وجل.

    وجني الأرباح الذي طال أسهما توالى ارتفاعها في فترة مضت، هو أبرز ماتخلل تعاملات الأمس، وأيضا تعاملات نهاية الاسبوع المنصرم، وربما سيتخلل تعاملات اليوم، وتلك عوامل صحية مشجعة للسوق، أكثر من أن تكون محبطة لها.

    وتحين المتعاملين التقاط فرص الشراء في الشركات ذات العوائد التي لم تنل حقها من التحسن، أو التي يتوقع لها نموا في أرباحها، هو ما كان طاغيا على أداء السوق، ومن الممكن أن يحدث ذلك التوجه أثره على المؤشر العام، حيث تبرز القراءة الأولية سعي السوق في توجهها لبناء دعم متين لمستوى 13 ألف نقطة، ولن يتم ذلك الا عبر الاسهم الأكثر تأثيرا.

    وفي هذا الوقت الذي يكثف فيه المتعاملون من تقويم الاسهم التي تقف على مكررات ربحية مرضية، أو مغرية، فان اعلانات المراكز المالية للربع الثاني هي المحفز المهم للاقبال على تلك الأسهم، لارتباطه باستفادة عدد من تلك الشركات من نمو متوقع في أرباح الربع الثاني.

    ومن يتجاهل تلك الحقائق فانه سيقع، وعيب من وقعوا في شراك مانصب لهم، أنهم لم يستفيدوا من تجارب الماضي، وانساقوا جماعات خلف حمى المضاربات، والارتفاعات الكبيرة لأسهم تقف على مكررات ربحية متضخمة ومبالغ فيها، بل لاتستحق أن تشترى وهي على وضعها الحالي.

    وأكرر بأن السوق لا زالت تفتقد إلى طرق التعامل الصحيحة من قبل شريحة غير قليلة من متعامليها، وتفتقد أيضا إلى الاستثمار وفقاً لأساسياتها في ظل غياب الثقافة الاستثمارية لديهم، وضعف وعيهم وسهولة الايقاع بهم.

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    1,3تريليون ريال حجم النمو خلال العام الحالي 2006
    النفط والدبلوماسية النشطة يقودان الاقتصاد السعودي إلى تحقيق تحول مذهل




    ................................................



    قدر تقرير اقتصادي سعودي حديث ارتفاع نمو الاقتصاد السعودي 3،1 تريليون ريال (350 مليار دولار) خلال العام الحالي 2006 بسبب الارتفاع القياسي لأسعار النفط العالمية.
    وقال التقرير الذي أصدرته مجموعة سامبا السعودية ونقلته(كونا) ان ارتفاع أسعار النفط والدبلوماسية النشطة التي شهدتها السعودية موخرا ساعدت على تحقيق تحول مذهل في الاقتصاد السعودي. واكد التقرير ان السعودية نجحت في استثمار عائدات النفط المرتفعة منذ عام 2003 وان تحولا كبيرا سيحدث في الاقتصاد السعودي هذا العام الذي شهد أعلى دخل حققته السعودية من ذي قبل. وذكر ان السعودية تسهم بنحو 34 في المائة من إجمالي الناتج العام للعالم العربي كله على الرغم من أنها لا تمثل سوى 8 في المائة من سكان العالم العربي مؤكدا ان هذه القوة الاقتصادية تجلب معها نفوذا سياسيا للسعودية.

    واشار في هذا الصدد الى ان الارتفاع في نمو الاقتصاد السعودي يزيد أربع مرات تقريبا على التقديرات المتعلقة باقتصاد مصر التي تعد أكثر الدول العربية سكانا حيث يبلغ عدد سكانها 70 مليون نسمة فيما يبلغ عدد سكان السعودية نحو 24 مليون نسمة. وكانت السعودية قد حققت خلال العام الماضي 2005 رقما قياسيا في الإيرادات التي بلغت 555 مليار ريال(148 مليار دولار) مما دفع الحكومة السعودية إلى توجيه جزء من فائض هذه الميزانية ئلى تسديد حصة من الدين العام واستكمال بعض مشاريع البنية التحتية وزيادة رواتب موظفي الدولة ودعم الصناديق الاجتماعية والمعاشات. يذكر ان السعودية تعد اكبر منتج ومصدر للبترول في العالم حيث تصل حصتها في منظمة البلدان المصدرة للبترول (الاوبيك) نحو 10 ملايين برميل يوميا اضافة الى انتاج مليوني برميل للاستخدام المحلي وتمتلك اكبر احتياطي عالمي للنفط يقدر بنحو 262 مليار برميل.

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    حديث السوق
    البنوك المحلية وتحسين البيئة الاستثمارية




    ...............................................


    نتحدث كثيراً عن «تحسين البيئة الاستثمارية» وكونه ضرورياً لتشجيع الاستثمار المحلي وجذب الاستثمارات الأجنبية. ومنذ فترة أحصت الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية أكثر من 100 معوق يواجه الاستثمار في المملكة.
    ولكي نتمكن من تحسين بيئة الاستثمار فإن من الضروري أن «نفكك» هذا المفهوم إلى عناصره الرئيسية، ونحاول فهم والتعامل مع كل منها. وأرى أيضاً ألا نقتصر في الحديث على «جذب الاستثمار» فحسب بل عن تحقيق الاستفادة المثلى منه، وتقوية الروابط بينه وبقية الاقتصاد الوطني، بحيث تستفيد منه قطاعات كبيرة من الاقتصاد بدل أن يكون في أماكن معزولة محدودة التأثير.

    وأريد الحديث اليوم عن دور التمويل كعامل أساس في تحسين البيئة الاستثمارية. ففي الدول الصناعية يُعتبر نضج الأسواق المالية أحد أهم عوامل نجاح الاستثمار، كما سبق أن أوضحت في مقالات سابقة، في حين أن للبنوك دوراً رافداً لتلك الأسواق. أما في منطقتنا فما زالت البنوك مهيمنة على العمليات المالية، سواء في الإقراض او التمويل، بل تسيطر البنوك بشكل غير مباشر على أسواقنا المالية برمتها. ولهذا يرى الكثيرون أن البنوك في المنطقة هي أحد أهم محددات (ومعوقات) الاستثمار الوطني والأجنبي. فعندما تكون تكلفة التمويل مرتفعة، وعندما يكون التمويل مقصوراً على شريحة صغيرة من كبار المستثمرين، وعندما تكون معايير التمويل غير شفافة وغير عادلة، وعندما يكون عدد الأدوات التمويلية المعروضة محدوداً من حيث الكم والكيف، فإن ذلك كله يشكل قيوداً على الاستثمار وعلى مقدار استفادة الاقتصاد منه.

    وبالمقابل عندما تتمكن البنوك من تطوير وسائلها التمويلية وتقديراتها للمخاطر، وتتمكن الجهات الحكومية من توفير البيئة القانونية المناسبة لذلك، فإن البنوك سوف تكون عوامل جذب للاستثمار أولاً، وعوامل تزيد من انتشاره وتعميق آثاره، سواء منه الاستثمار المحلي أو الأجنبي. وهناك بديل آخر هو تطوير الأسواق المالية نفسها بحيث تكون مصدراً للتمويل متوسط وطويل المدى، ولكن ذلك مشروع سيأخذ كثيراً من الوقت قبل أن يتم.

    وأورد هنا قصتين عن بلدين مختلفين وكيف اختلفت استفادتهما من الاستثمارات الأجنبية حسب نضج الأدوات المالية في كل منها.

    ففي دراسة قام بها عدد من الباحثين مؤخراً قام الباحثون بالمقارنة بين تجربة شركة (سوزوكي) اليابانية في الهند وتجربة شركة (إنتل) الأمريكية في كوستاريكا بأمريكا الوسطى، ووظهر تفاوت ملموس في استفادة الاقتصاد الوطني من كل من الاستثمارين، أرجعته الدراسة إلى الدور الرئيسي الذي يؤديه توفير التمويل في «نشر» الاستثمار وتعميق آثاره في الاقتصاد.

    ففي عام 1981 دخلت شركة سوزوكي في مشروع مشترك في الهند لإنتاج السيارات للسوق المحلي، وفي البداية كانت جميع قطع الغيار تُستورد من اليابان، وبمرور السنوات استطاعت الشركة الاعتماد على عدد متزايد من منتجي قطع الغيار المحليين، بحيث انه بحلول عام 2000 أصبح 90٪ من قطع الغيار هندي الصنع. وكان لتوفر التمويل اللازم للشركات المنتجة لقطع الغيار دور رئيسي، حيث تمكنت شركة سوزوكي من تطوير تلك الشبكة من منتجي قطع الغيار المحليين بتوفير التمويل اللازم لهم محلياً.

    وعلى العكس من ذلك، فإن شركة (إنتل) الأمريكية المشهورة بإنتاج معالجات الكمبيوتر أنشأت مصنعاً في جمهورية كوستاريكا في عام 1996. وتُعتبر كوستاريكا من كثير من النواحي بيئة جاذبة للاستثمار، حيث تتمتع باستقرار سياسي لا يتوفر في أي دولة أخرى في أمريكا الوسطى، وتتمتع كذلك بحكم مدني لا يتدخل فيه الجيش في السياسة (حيث لايوجد بها جيش أساساً)، ويفوق سكانها معظم سكان دول أمريكا اللاتينية تعليماً. وعلى الرغم من ذلك، وعلى الرغم من وجود شركات محلية لديها القدرة الفنية لإعداد برامج الكمبيوتر التي يحتاج إليها مشروع شركة إنتل، إلا أن قدرة الشركة على توفير التمويل اللازم للمنتجين المحليين لكي يتمكنوا من إنتاج البرامج التي يتطلبها المشروع كانت محدودة، مما اضطر شركة إنتل إلى استيراد البرامج المطلوبة من خارج كوستاريكا، ومما أدى بالتالي إلى الحد من استفادة كوستاريكا من المشروع.

    وأرى أن وضع المملكة ودول مجلس التعاون عموماً اقرب إلى مثال إنتل في كوستاريكا في هاذين المثالين. فصعوبة التمويل تدفع المستثمر إما إلى الاعتماد على مصادر تمويل خارجية، أو إلى التقليل من حجم استثماره وقصره على نطاق محدود، أو إلى محاولة التمويل المحلي على الرغم من أنه سيرفع من تكلفة المشروع. ويمر بكل استشاري اقتصادي مشاريع كثيرة يعتمد نجاحها أو عدمه إما على توفر التمويل، أو على تكلفة التمويل إن وجد أصلاً، ويؤدي عدم توفر التمويل أو ارتفاع تكلفته إلى إحجام صغار المستثمرين عن التوسع والاقتصار على مشاريع محدودة ذاتية التمويل. ولعل أحد أهم أسباب نجاح الشركات الصينية التي تستثمر في منطقتنا هو قدرتها على توفير التمويل من البنوك الصينية بتكلفة معقولة مقارنة بتكلفة التمويل لدى البنوك الخليجية.

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    بعد صدور الشروط اللازمة لفتح صناديق الاستثمار..مصادر (الجزيرة):
    بدء استقبال التراخيص المبدئية للمساهمات العقارية الجديدة




    ........................................


    أوضح مصدر للجزيرة أنه بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (220) وتاريخ 22-8-1426هـ بالموافقة على الضوابط المتعلقة بطرح المساهمات العقارية، وحيث تضمن القرار بأنه لا يجوز طرح أي مساهمة عقارية من أي نوعٍ أو جمع أموال لها أو الإعلان عنها أو الموافقة عليها إلا بعد استيفاء الإجراءات والشروط الواردة في هذه الضوابط وأنه يشترط موافقة وزارة التجارة والصناعة -من حيث المبدأ- على المساهمة العقارية بعد التحقق من أن تكون أرض المساهمة مملوكة بصك شرعي ساري المفعول ثابتة سلامته، وما بني عليه وفقاً للمقتضى الشرعي والنظامي وذلك بموجب إفادة رسمية صادرة من الجهة التي أصدرته، وأن يكون صك الأرض باسم المتقدم بطلب طرح المساهمة وألا تقل ملكيته في المساهمة عن (20%) من قيمتها، وأن تكون الأرض موافقاً على تخطيطها بإفادة رسمية من الأمانة أو البلدية المختصة على أن تشتمل الإفادة على رقم قرار الموافقة على الاعتماد وتاريخه، وكذلك موافقة وزير التجارة والصناعة على توصية اللجنة أو اللجان التي يشكلها من أصحاب الخبرة والاختصاص في شأن تقدير قيمة الأرض.كما اشتملت الضوابط على أنه مع مراعاة ما ورد أعلاه فإنه يجب أن يكون للوحدات العقارية المطروحة للمساهمة رخصة بناء سارية المفعول صادرة من الأمانة أو البلدية المختصة ودراسة من مكتب استشاري معتمد تبين فيها كلفة البناء والخدمات المتعلقة به.وأضاف المصدر أن وزارة التجارة والصناعة قامت بالتنسيق مع عددٍ من الجهات الحكومية المختصة ذات العلاقة بتطبيق الضوابط الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء المشار إليه أعلاه حيث تم التنسيق مع كل من هيئة السوق المالية ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل تمهيداً لبدء استقبال طلبات المتقدمين بالترخيص للمساهمات العقارية وفق الضوابط الجديدة، حيث أعدت الوزارة إجراءات ونموذجاً مبسطاً لاستقبال طلبات الترخيص للمساهمات العقارية الجديدة.وأضاف المصدر أن وزارة التجارة والصناعة قامت بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية المختصة ذات العلاقة بتطبيق الضوابط الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء المشار إليه أعلاه، حيث تم التنسيق مع كل من هيئة السوق المالية ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل ؛ تمهيداً لبدء استقبال طلبات المتقدمين بالترخيص للمساهمات العقارية وفق الضوابط الجديدة، حيث أعدت الوزارة إجراءات ونموذجا مبسطا لاستقبال طلبات الترخيص للمساهمات العقارية الجديدة.وقال المصدر ان الوزارة سوف تبدأ باستقبال طلبات التراخيص المبدئية الجديدة عن طريق الإدارة العامة للتجارة الداخلية على أن يتقدم من صدر في شأن مساهمته موافقة الوزارة قبل الإعلان عنها إلى هيئة السوق المالية بطلب فتح صندوق استثماري باسم المساهمة.وكانت (الجزيرة) قد انفردت في عدد الخميس الماضي بخبر عزم وزارة التجارة والصناعة الإعلان عن ضوابط المساهمات العقارية وأشارت إلى ان الوزارة قد فرغت من إعدادها بما يضمن حقوق المواطن والمستثمر، استناداً الى قرار مجلس الوزراء الموقر الصادر بهذا الشأن.
    من جهة أخرى أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراراً يوضح الشروط اللازمة لفتح صندوق استثمار عقاري لمساهمة عقارية وذلك على النحو التالي:
    1 - تقديم أصل موافقة وزارة التجارة والصناعة المبدئية على المساهمة.
    2 - تقديم اتفاقية لإدارة الصندوق مع شخص مرخص له من الهيئة بممارسة أعمال الإدارة تتضمن تفويضاً للشخص المرخص له بإكمال الإجراءات اللازمة لتأسيس صندوق استثمار عقاري باسم المساهمة وفقاً للائحة صناديق الاستثمار العقاري التي يصدرها مجلس الهيئة.

  11. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    الترخيص لشركة مجموعة الاستشارات المالية


    ......................................


    بناء على المادة (السادسة - أ - 18) من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م - 30) وتاريخ 02-06-1424هـ والمادة (7) من لائحة الأشخاص المرخص لهم، الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية بالقرار رقم 1-83-2005 وتاريخ 21-5- 1426هـ الموافق 28-6-2005م، أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره رقم 1-188-2006 وتاريخ 5-6- 1427هـ الموافق 1-7-2006م بالترخيص لشركة مجموعة الاستشارات المالية بممارسة نشاطي الترتيب والمشورة في الأوراق المالية وفقاً للشروط المنصوص عليها بقرار مجلس الهيئة المذكور.

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2005  
    المشاركات
    12,589  
    د0ياسر غير متواجد حالياً
    مجهووووووووووود متميز دوما كما عودتينا

    سلمت اناملك الذهبية

    تحياتي لك 00

  13. #13
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    النعيمي: أسعار النفط المرتفعة لم تلحق ضررا بالنمو العالمي


    ..................................


    قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي إن أسعار النفط المرتفعة لم يكن لها آثار سلبية على النمو العالمي وإن مبادرات للدول المنتجة للخام ستحقق الاستقرار في الأسواق عاجلا أو آجلا.
    أكد النعيمي لصحيفة لوفيجارو الفرنسية: أن الزيادة في أسعار النفط لم يكن لها عواقب سلبية على النمو الاقتصادي العالمي، مشيرا إلى أن الضرائب المرتفعة تشكل الجانب الأكبر من السعر الذي يدفعه المستهلكون في معظم الدول المتقدمة للمنتجات النفطية.
    وصعدت أسعار النفط إلى 74 دولارا للبرميل أول من أمس مواصلة الاقتراب من أعلى مستوياتها على الإطلاق بفعل توقعات إيجابية للطلب على الخام والنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.
    وأوضح النعيمي أن السعودية تعمل دوما على استقرار السوق لمصلحة الدول المستهلكة والدول المنتجة ومصلحة الاقتصاد العالمي بصفة عامة.
    وأضاف قائلا: "ما من شك في أن المبادرات التي اتخذتها السعودية ومنتجون آخرون للنفط داخل أوبك أو بدونها ستعيد الاستقرار إلى السوق عاجلا أو آجلا".
    وأشار إلى أنه منذ بدء العمل في القطاع النفطي لم ير قط هذا الكم الكبير من الاختلافات والمخاوف مشيرا إلى أن هذا قد يفسره جزئيا زيادة على المدى القصير في أسعار النفط و"شائعات عن استنزاف مفترض وقيود في طاقات الإنتاج وآثار على البيئة".
    وقال: "من الأفضل لنا كمسؤولين حكوميين ورجال أعمال ومثقفين أن نكون واقعيين وأن نتفادى اللجوء للتخويف أو التهويل على الرغم مما قد يحققه هذا من حيث الاهتمام والمزايا السياسية على المدى القصير".

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    يزيد تكلفة التمويل على الشركات المقترضة
    توقعات بتأثير محدود لرفع أسعار الفائدة على سوق الأسهم



    .........................................



    قال اقتصاديون إن رفع أسعار الفائدة على الريال سيؤثر على سوق الأسهم السعودية، لكنهم أكدوا أن ذلك التأثير سيكون مرتبطا بعوامل عدة.
    وأوضح مدير عام مجموعة خدمات الاستثمار المالي والتخطيط في البنك السعودي للاستثمار راضي الحداد أن رفع سعر الفائدة بشكل عام له أثر سلبي على سوق الأسهم بشكل عام في حال عدم تداخل عوامل إيجابية للسوق تحد من أثر هذا الرفع.
    وبين الحداد أن رفع سعر الفائدة الأمريكية ساعد على انخفاض أسعار الأسهم في العالم أجمع، مبينا أن تأثير الارتفاع يعتمد على أمور عدة من أبرزها أن يكون سعر الفائدة عنصرا ضمن عدة عناصر وليس منفردا.
    ورأى الحداد بأن تأثير سعر الفائدة هو تأثير عكسي على مؤشر الأسهم على العموم، إلا أنه لا يمكن الجزم بأن ارتفاع سعر الفائدة سيؤدي إلى خفض سوق الأسهم، إذ إنه لو ارتفع سعر الفائدة 1%، وصاحبه ارتفاع لسعر برميل النفط، فبالتالي سيكون سعر الفائدة محدود التأثير على سوق الأسهم.
    وأضاف الحداد بأن رفع الفائدة يزيد تكلفة التمويل والاقتراض لمستثمري الأسهم ويعمل على زيادة تكلفة التمويل على الشركات نفسها، إذ إن العديد منها مقترضة وأرباحها قد تتأثر بالفائدة.
    وقال: "بصفة عامة فإن ارتفاع سعر الفائدة سيؤثر على الشركات المقترضة ولكنه سيكون ذا تأثير إيجابي على الشركات التي تتمتع بالسيولة".
    ومن جانبه أشار رئيس قسم الاقتصاد و العلوم الإدارية بجامعة الأمام الدكتور خالد المقرن إلى أن الاقتصاد السوقي مرتبط بشكل كبير مع الاقتصاد الأمريكي، ويأتي الرفع الأخير لسعر الفائدة تجاوبا مع قرارات الاقتصاد الأمريكي في الرفع مؤكدا في الوقت نفسه بأن العلاقة لم تكن يوما متماثلة لأنه سبق للولايات المتحدة رفع سعر الفائدة أكثر من مرة، دون أن يكون هناك قرار مماثل من السلطات النقدية في السعودية.
    وبين المقرن أن الهدف الرئيسي لرفع سعر الفائدة يتمثل في التصدي لأي موجة ارتفاع في الأسعار والحد من التضخم في السوق، والحد من الاقتراض من البنوك لأجل المضاربة بالأسهم عن توفير السيولة من تلك القروض، متوقعا أن يشهد سوق الأسهم نضوجا في التعامل وفهما أعمق.

  15. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    مستثمرون كويتيون وسعوديون يؤسسون شركة مساهمة مقفلة برأسمال 160 مليون دولار

    لابتكار خطوط تمويل جديدة




    .......................................

    أعلن في الرياض أمس عن شراكة كويتية سعودية لتأسيس شركة مساهمة مقفلة تحت مسمى «الشركة السعودية المشتركة» برأسمال 160 مليون دولار (600 مليون ريال)، تملك فيها شركتان سعودية وكويتية ما نسبته 40 في المائة، في حين تعرض ما تبقى من الحصة لمستثمرين آخرين.
    وأوضحت شركة «دار الاستثمار» الكويتية بأن عرض المتبقي للمستثمرين الآخرين يأتي لتوسع قاعدة الملكية وإتاحة الفرصة لمستثمرين استراتيجيين لتحقيق عوائد من الاستثمار في الشركة والتي تضم مستثمرين رئيسيين من الكويت والسعودية أبرزهم «دار الاستثمار» من الكويت بحصة 35 في المائة و«الدمام للتنمية» من السعودية بحصة تتراوح بين 10 و 15 في المائة.

    وأفاد يوسف مال الله نائب الرئيس التنفيذي لشركة دار الاستثمار بأن الشركة ستقوم بإدارة وطرح وبيع نسبة من أسهم الشركة الجديدة على مستثمرين نظرا لطبيعة الشركة المتوقع إدراجها في سوق الأسهم، بحسب تقديره، بعد 6 أشهر من إعلان التأسيس.

    وأوضح مال الله في مؤتمر صحافي عقد في العاصمة يوم أمس أن الشركة حصلت على موافقة مبدئية على عقد التأسيس من وزارة التجارة السعودية، متوقعا أن يعلن عن الموافقة النهائية خلال الأسبوعين المقبلين. وزاد مال الله بأنه تم التخطيط لتكون «السعودية المشتركة» ناشطة في عمليات تمويل قطاع التجزئة الحيوي في السعودية يدعمها في ذلك خبرتها. واشار إلى انه سيتم إنشاء خط مبتكر لتمويل بعض القطاعات الحيوية في بعض القطاعات منها التجزئة والعقارات والملكيات الخاصة وإدارة الأصول والمحافظ وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. وأفاد مال الله بأن من أنشطة الشركة الجديدة هي تقديم خدمات تمويل السلع الاستهلاكية المختلفة، والخدمات المتعلقة بالملكيات الخاصة، وتقديم الخدمات الاستشارية، وشراء الأراضي لإقامة المباني واستثمارها عبر البيع نقدا أو بالتقسيط أو الإيجار لصالح الشركة، وشراء وتخطيط وتسويق واستثمار وبيع الأراضي والعقارات، وإدارة وتشغيل المباني السكنية والتجارية، وتأسيس وتملك الفنادق والمستشفيات والأسواق التجارية والمرافق الصحية، والترفيهية، والسياحية، واستثمارها.

    وقال نائب الرئيس التنفيذي لـ«دار الاستثمار» بأن من ضمن أنشطة الشركة إنشاء معارض تجارية، وصناعية بغرض بيعها أو تأجيرها للآخرين، وتطوير وإدارة وصيانة العقارات وشراء وتملك وبيع العقارات بالإضافة إلى تجارة الجملة والتجزئة لكافة أنواع السلع. وأفصح مال الله بأنه تم وضع إستراتيجية لإتمام جميع متطلبات الإدراج في سوق الأسهم السعودية من حيث المدة الزمنية لتأسيس الشركة وحجم رأس المال وحقوق المساهمين والربحية المطلوبة.

    واضاف أن المستثمرين الرئيسيين والاستراتيجيين سيحافظون على حصصهم في الشركة.

    وأوضح مال الله أن شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية «آدام» ستكون مدير الطرح وستقوم بعمليات الإدارة والبيع مفيدا بأنها من الشركات المتخصصة في هذا المجال في دول الكويت، وسبق لها أن قامت بإدارة عدة اكتتابات كبيرة في دولة الكويت.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.