صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 21

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 20/6/2006م

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً

    الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 20/6/2006م

    تنامي السيولة يدعم الأسهم السعودية في كسب معركة المقاومة الأولى

    وسط تداولات حماسية بلغ فيها المؤشر 12600 نقطة



    ...................................


    أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها أمس على الصعود الذي كسبت بنهايته 126.7 نقطة أو ما يعادل 1.01 في المائة ليستقر المؤشر العام عند مستوى 12610.30 نقطة، بعد أن تجاوز مقاومة شرسة وانهزم خاسرا معركة الأخرى.
    وشهدت سوق المال أمس تداولات حماسية، بعد تفوق قيمة المؤشر العام بسهولة على مقاومة محددة عند مستوى 12600 نقطة، وذلك بعد الحصول على كمية كافية من السيولة التي رفعت أسعار العديد من شركات القيادة.

    وخلال جلسة التداولات الثانية قادت تنامي مستوى السيولة لتجاوز نقطة المقاومة الأكثر شراسة، وهي النقطة المحددة عند مستوى 12700 نقطة، لكن مخاوف رؤوس الأموال من الاقتراب من منطقة جني المكاسب قلبت الموازين في الدقائق الأخيرة، وذلك عندما تراجع المؤشر إلى منطقة بين المقاومتين، وهو ما يعتبر مدعاة خوف حقيقي خلال تعاملات اليوم وغدا.

    وسجلت تعاملات السوق تداول أكثر من 407 ملايين سهم، بقيمة تجاوزت 30.8 مليار ريال (8.2 مليار دولار)، بعد تنفيذ 593.7 ألف صفقة، انتهت بصعود المؤشر مقابل الإقفال السابق وتراجعه مقابل أعلى نقطة سجلها أثناء جلستي العمل، وهي النقطة المحددة عند مستوى 12786.55 نقطة، في الوقت الذي هوت فيه أسهم 50 شركة من أصل 81 شركة يجري تداول أسهمها في السوق.

    * في هذه الأثناء، أعلنت شركة الأحساء للتنمية أمس، توقيع عقد ينص على أن تتقيد بضوابط تعاليم الدين الإسلامي في تعاملاتها، وذلك تنفيذا لوعود قطعها مجلس الإدارة أمام المساهمين في وقت سابق، لكن سهمها تراجع بنسبة 10 في المائة في نهاية التعاملات، ليتوقف عند أقل سعر يسمح به نظام السوق.

    ويأتي تراجع السهم على الرغم من أن إدارة الشركة قررت الالتزام بتعاليم الإسلام في تعاملاتها التجارية ووقف كافة تعاملاتها التي تشوبها شوائب معاملات الربا المحرم، نتيجة تكبد الشركة تبعا لهذا الإجراء مصاريف إضافية.

    وعلى الطرف الآخر توقف سهم «المواشي» عن الحركة واختار المسار الأفقي، وذلك بعد التأكيد على إصرار مجلس الإدارة الجديد على الوفاء بتعهداته الخاصة بكشف مبررات تراكم الديون والأسرار التي تكتنف تعاملات الشركة خلال العشرة أعوام الماضية.

    السويد: المؤشر قد يتراجع بعد فشله في مقاومة الـ 12713 نقطة في هذه الأثناء، أوضح لـ «الشرق الأوسط» محمد السويد وهو خبير في تحليل الأسهم الخليجية بشكل عام والسعودية بشكل خاص، أن المؤشر العام قد يسلك مسار الهبوط بعد فشله في تجاوز مقاومة مستوى 12713 نقطة. وشدد أثناء مواجهة المؤشر العام نقطة المقاومة، على أن المؤشر العام يعاني من مقاومة تمثل قيمة المؤشر العام عند التقاطع مع نسبة الـ 38.2 في المائة على مؤشر فيبوناتشي لموجة الهبوط التي مرت بها السوق خلال العام الحالي. وقال إن المؤشر العام قد يستفيد خلال الفترة المقبلة من نقطة الدعم المحددة عند 12338 نقطة، لمحاولة امتحان المقاومة التي فشل في تجاوزها أمس، مبينا أن ذلك لا يعني أن كسر منطقة الدعم غير واردة.

    * الخالد: على المتعاملين التخطيط جيدا لصفقات اليومين المقبلين وعلى الطرف الآخر، أوضح لـ «الشرق الأوسط» خالد الخالد وهو محلل يجيد قراءة المؤشرات الفنية لسوق المال، أن صفقات اليومين المقبلين بحاجة إلى التخطيط الجيد، على اعتبار أن الهبوط في حال حدوثه لا يعني غياب فرص الربح.

    وقال إن أي تراجع سيواجه في نهاية المطاف نقطة دعم لا تنكسر في بحر الـ 11 ألف نقطة، وذلك في حال السقوط تحت مستوى 12 ألف نقطة، وهو احتمال مستبعد، وبشكل خاص خلال هذا الأسبوع.

    وذهب إلى أن كل ذلك لا يلغي وجود فرصة جيدة للبقاء في المسار الصاعد لبلوغ مستوى 13 ألف نقطة خلال فترة لا تتجاوز سبع جلسات عمل.

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    وفق ضوابط حددتها هيئة السوق المالية
    الرفع إلى مجلس الوزراء بصيغة مشروع يمكن الشركات من شراء أسهمها




    .....................................


    رفعت هيئة السوق المالية إلى مجلس الوزراء مشروع قرار يتيح للشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية شراء أسهمها بنسبة لا تتجاوز عشرة في المائة، ويتطلب العمل بالقرار تعديل نظام الشركات في وزارة التجارة والصناعة، والذي وفقاً لنظامها الأساسي لا يمكنها من شراء أسهمها.
    وعلمت «الرياض» من مصادر مطلعة أن هيئة السوق المالية رفعت الدراسة وتضمنت توصيات تؤكد إمكانية شراء الشركات أسمهما خصوصاً أن هذا النظام معمول به في بعض الأسواق المجاورة والعالمية، مشيرة إلى أن النسبة التي أوصت بها الدراسة لا تتجاوز نسبة ال 10 في المائة.

    وقالت المصادر ذاتها إن إدارة الهيئة تعمل على دراسة الكثير من القرارات التي تضمن استقرار السوق وتنظم أعمالة، مؤكدة إن شراء الشركات أسمهما سيحول دون حدوث انهيار سعري لأسهم الشركات خصوصاً الرابحة منها التي تمتلك سيولة تستطيع من خلالها المحافظة على وضع الشركة وتبعث الطمأنينة في نوفس المستثمرين فيها وتعزز من ثقتهم في الاستثمار المجدي.

    ونفت المصادر أن تكون التوصية بالسماح للشركات بشراء أسهمها ناتجة عن ضغوطات من جهات معينة، ولكن تدخل من ضمن خطط الهيئة لزيادة فاعلية السوق وعدم تكرر ما حصل من انهيار لم يصاحبه إجراءات احترازية يتم اللجوء إليها وقت الحاجة.

    من جهة أخرى قال عضو لجنة الأوراق المالية في غرفة تجارة الرياض خالد الجوهر إن القرار أذا تمت الموافقة علية من قبل مجلس الوزراء سيساهم في حفظ توازن السوق، مشيراً إلى أن الشركات أقدر في معرفة الشكل الفعلي لأدائها ووضعها المالي الحقيقي.

    وأكد أن شراء الشركات لجزء من أسهمها يتيح لها الاستفادة من سعرها السوقي عند التراجع ومعرفة سعرها العادل حسب المعايير المالية المتعارف عليها لدى الشركات من مكررات الأرباح ونسبة النمو المتوقعة ويمكنها القرار الاستفادة من سعرها الحقيقي.

    وقال الجوهر إن الشركات تتعرض في بعض الأحيان لضغوط بيع من دون مبرر مما يسئ للشركة وأعمالها، مؤكداً من هنا تأتي أهمية القرار الذي يتيح للشركة شراء اسمها ويعد جزءاً من الحماية.

    وأضاف أن عمليات الشراء تخضع لضوابط منها الحد الأعلى لتملك لكل مرة شراء ويتم ذلك بإعلان نية شراء الشركة وكم عدد الأسهم ومتى تعتزم الشركة البيع حتى لا يكون القرار دافعاً للمضاربة وخاصة لدى الشركات محدودة عدد الأسهم.

    ولفت إلى أن قرار شراء الأسهم من قبل الشركات لم يكن وليد اللحظة، بل إن وزارة التجارة في التسعينات الميلادية سمحت للشركات بشراء أسهم الشركات الأخرى ولا تشتري أسهمها عندما تعرض السوق لهبوط حاد كإجراء محفز لسوق الأسهم في ذلك الوقت ماساهم في استقراره.

    وعن لقاء أعضاء اللجنة المالية في غرفة تجارة الرياض برئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبدالرحمن التويجري قال الجوهر إن رئيس الهيئة مهتم بضبط السوق وإعادة الثقة له مرة أخرى وهو يتبع سياسية الباب المفتوح، لافتاً إلى أنه تقبل جميع مقترحات اللجنة وإن لدى الهيئة أولويات تعمل على إنجازها.

    وأكد إن اللجنة لكن يكون لقائها يتيم بل سيتبعها عدد من اللقاءات وتبادل الأفكار والمقترحات التي تعود بالنفع للسوق والمتعاملين ، مشيراً إلى أن التويجري يعتبر الجميع شركاء وأصحاب مصلحة واحدة.

    وكانت قد تعالت أصوات كثير من المتعاملين في السوق والمحللين الماليين يطالبون بضرورة السماح للشركات لشراء أسهمها بعد تعرض السوق للانهيار وتم عرض بيع أسهم شركات بأسعار متدنية لم تجد من يشتريها ما أثار المخاوف في نفوس المستثمرين الذين يوجهون استثماراتهم في شركات رابحة يجدون أسعار أسهمها تتهاوى يوماً بعد يوم.

    وكانت سوق الأسهم قد استأنفت نشاطها مطلع الأسبوع الحالي بمحفز تخفيض نسبة العمولة بنحو20 في المائة بدلاً من 25 في المائة وقد أستقبل السوق قرار تخفيض العمولة الذي اتخذته هيئة السوق المالية أخيراً بنوع من الإيجابية،حيث ساهم القرار بتوفير سيولة عالية خصوصاً لمن يديرون محافظ بمئات الملايين، وأصبح المردود المادي لهم مجدي للاستثمار وساهم في زيادة نشاطهم في السوق مقارنة بالثلاثة الأشهر الماضية.

    وبدأت المصارف بمفاوضة بعض عملائها أصحاب المحافظ النشطة وذات الأحجام الكبيرة والمتوسطة لتخفيض عمولات التداول إلى 80 في المائة للمحافظ التي تسجل نشاط في البيع والشراء خلال ال «72» ساعة.

    ولاحظ المراقبون للسوق تزايد حجم السيولة خلال الأسبوع الجاري مما يعطي دلائل واضحة لعودة الثقة في السوق من جديد كما إن المتعاملين أصبحوا يثقون بقرارات إدارة الهيئة الجديدة وطريقة معالجتها للسلبيات السابقة.

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    المؤشر يتجاوز نقاط مقاومة مهمة وسهم الأحساء يتسبب في عمليات بيع عند الإقفال
    فترة الحظر على شراء أعضاء المجالس وكبار التنفيذيين في الشركات للأسهم تستمر حتى إعلان نتائج الربع الثاني



    .............................


    بدأت منذ يوم السبت الماضي فترة حظر شراء وبيع أسهم أعضاء مجالس إدارات وكبار التنفيذيين في الشركات المساهمة التي يعملون بها وتستمر حتى إعلان نتائج الربع الثاني.
    وبموجب قواعد التسجيل والإدراج الصادرة عن هيئة السوق المالية فإنه لا يجوز لأعضاء مجلس إدارة الشركة أو كبار التنفيذيين أو أي شخص ذي علاقة بأي منهم التعامل في أسهم شركاتهم خلال فترة عشرة أيام قبل انتهاء الربع السنوي المالي وحتى تاريخ إعلان ونشر النتائج الأولية للشركة وينتهي الربع الثاني للشركات السعودية بعد عشرة أيام.

    ويتم احتساب فترة العشرة أيام بعد استبعاد يومي الخميس والجمعة إذ يشترط أن تكون العشرة أيام جميعها أيام عمل للسوق حيث تستبعد أيام الإجازات.

    كما تنص قواعد التسجيل والإدراج على فترة حظر أخرى تبلغ عشرين يوماً قبل انتهاء السنة المالية وحتى تاريخ الإعلان المبدئي للنتائج السنوية للشركة أو الإعلان النهائي للنتائج السنوية للمصدر، أيهما أقصر.

    وتهدف هيئة السوق المالية من هذا الحظر إلى تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في تعاملات الأسهم وضمان وصول المعلومة ذات العلاقة إلى جميع المستثمرين في وقت واحد والإفصاح الكامل عن المعلومات المتعلقة بالشركات في وقت حدوثها حتى لا يستفيد منها الأشخاص المطلعون في شركة سواء كانوا موظفين او في مجالس الإدارات وبالتالي تحقيق المساواة بين جميع المتداولين في الاستفادة من المعلومات التي يمكن أن تؤثر في سعر السهم.

    وتحظر أنظمة السوق المالية على أي شخص يحصل بحكم علاقة عائلية أو علاقة عمل أو علاقة تعاقدية على معلومات داخلية بأن يتداول بطريق مباشر أو غير مباشر الأسهم التي تتعلق بها هذه المعلومات، أو أن يفصح عن هذه المعلومات لشخص آخر توقعا منه أن يقوم ذلك الشخص الآخر بتداول تلك الأسهم.

    إذا تبين لهيئة السوق أن أي شخص قد اشترك، أو يشترك، أو شرع في أعمال أو ممارسات تشكل مخالفة لنظامها أو اللوائح والقواعد التي تصدرها الهيئة، فإنه يحق لها في هذه الحالات إقامة دعوى ضده أمام اللجنة لاستصدار قرار بالعقوبة المناسبة.

    وقد تشمل العقوبات إنذار الشخص المعني، إلزام الشخص المعني بالتوقف، أو الامتناع عن القيام بالعمل موضوع الدعوى ،إلزام الشخص المعني باتخاذ الخطوات الضرورية لتجنب وقوع المخالفة، أو اتخاذ الخطوات التصحيحية اللازمة لمعالجة نتائج المخالفة، تعويض الأشخاص الذين لحقت بهم أضرار نتيجة للمخالفة المرتكبة، أو إلزام المخالف بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفة إلى حساب الهيئة، تعليق تداول الورقة المالية منع الشخص المخالف من مزاولة الوساطة، أو إدارة المحافظ، أو العمل مستشار استثمار للفترة الزمنية اللازمة لسلامة السوق وحماية المستثمرين، الحجز والتنفيذ على الممتلكات، المنع من السفر، المنع من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق.

    من جهة أخرى تجاوز مؤشر الأسهم نقاط مقاومة هامة أبرزها مستوى ال 12700 نقطة اثناء التداول المسائي بقيادة أسهم شركة الراجحي المصرفية وسابك وبدا أن الاتجاه القادم هو الوصول إلى مستوى ال 13 ألف نقطة خاصة ان أسهم الثقل بدأت في التحرك مثل البنوك والاسمنت إضافة إلى الاتصالات السعودية. وكان الراجحي قد شهد منذ يوم السبت ارتفاعات ملفته ولم يتضح بعد سببها وسجل أمس ارتفاعا بنسبة 10٪ في إحدى الفترات علما ان اقل سعر سجله السهم قبل شهرين يبلغ 205,75 ريالا. وعند الإغلاق ارتفاع المؤشر بواقع 126 نقطة تعادل نسبة 1 ٪ وصولا إلى 12610 نقطة وتسبب هبوط حاد تعرض له سهم الاحساء قبل الاغلاق بنسبة 10٪ في إحداث بعض البيع على كثير من الشركات وخلق حالة ذعر وتقليل مستوى الارتفاع في السوق حيث وصل المؤشر في إحدى الفترات الى 12786 نقطة قبل هبوط الاحساء. ومقارنة بين سعري الافتتاح والإقفال ارتفعت أسعار 27 شركة من أصل 81 شركة وتراجعت أسعار 50 شركة وسجلت بعض ارتفاعات بنسبة 10٪ للجماعي وحافظت السوق على سيولة قوية تجاوزت 30,8 مليار ريال.

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    «الأحساء للتنمية» توقع عقداً مع مصرف «الراجحي» لأسلمة معاملاتها


    ......................................


    حصلت شركة الأحساء للتنمية على موافقة مصرف الراجحي بإعادة هيكلة التمويل لشركة الأحساء للتنمية والشركة التابعة لتتوافق مع التعاملات الإسلامية وتقديم تسهيلات لعقود البيع الآجل وعقود المشاركة بملبغ (50) خمسين مليون ريال.
    أوضحت شركة الأحساء أن هذا الإجراء يأتي تنفيذاً لوعود مجلس الإدارة المبنية على رغبة مساهمي الشركة في أسلمة كافة معاملاتها المالية ومعاملات الشركات التابعة لتظهر القوائم المالية كاملة وفق معاملات الشريعة الإسلامية، حتى يمكن إدراج الشركة ضمن الشركات النقية في الصناديق الاستثمارية لدى البنوك حيث إن الشركة السعودية اليابانية لصناعة الأقمشة - شركة تابعة - سبق أن حصلت على قرض تجاري من أحد البنوك المحلية بمبلغ في حدود (40) أربعين مليون ريال مقابل كفالة من شركة الأحساء للتنمية وحجز مبلغ موازٍ للتسهيلات على شكل سندات التنمية الحكومية السعودية.

    وأشارت الشركة أنه بحمد الله تم الانتهاء من توقيع العقود مع مصرف الراجحي والتي شملت التوقيع على سند لأمر بالجزء غير المغطى لكافة التسهيلات وتوقيع خطاب الحجز على أي من صناديق مصرف الراجحي الاستثمارية بمبلغ لا يقل عن (55) خمسة وخمسين مليون ريال، وهو مماثل للإجراء الذي اتخذه مجلس الإدارة السابق في الموافقة على حجز مواز للتسهيلات التي منحت سابقاً من البنك الأخر.

    وبهذا الإجراء تكون كافة معاملات الشركة التابعة قد تحولت إلى معاملات إسلامية بنسبة 100٪ وتقوم إدارة شركة الأحساء للتنمية في الوقت الراهن بتحويل المبالغ التي كانت في استثمارات غير إسلامية ومحجوز عليها مقابل ضمانات أو تسهيلات للشركات التابعة لتكون في استثمارات إسلامية وبموجب الانتهاء من هذه الإجراءات تصبح جميع معاملات شركة الأحساء للتنمية المالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

    وصرح الأستاذ خالد عبدالله السعدان رئيس مجلس الإدارة بأن إدارة الشركة لن تألوا جهداً لتنفيذ رغبات مساهمي الشركة في كل ما يخدم مصالح الشركة ومصالح المساهمين.

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    «المواشي» تتعاقد مع مدققي حسابات لمراجعة وضعها المالي والإداري


    ...................................


    قال الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس ادارة شركة المواشي المكيرش المتحدة انه وبناء على تصريحه السابق عن الرغبة في التعاقد مع مدققي حسابات ومكاتب استشارية لتقوم بتدقيق واعادة تنظيم الهيكل الاداري والمالي للشركة واجراء مراجعة حسابية ومالية للسنوات الماضية وبالذات العشر السنوات الأخيرة عن اسباب الخسائر المالية التي تعرضت لها الشركة فقد تم التعاقد مساء الاحد مع كل من مكتب أسامة الخريجي لوضع استراتيجية جديدة للمراقبة المالية الداخلية للشركة ومكتب بكر ابو الخير وشركاه، عضو ديلويت توش توهاماتسو لإجراء المراجعة المالية للشركة عن السنوات الماضية.
    وسيتم الافصاح للمساهمين عن كل ما يستجد اتباعا لمبدأ الشفافية والافصاح وحسب متطلبات النظام.

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    جمعية عافية توافق على زيادة رأس المال إلى 500 مليون ريال



    ......................................


    اعتمدت الجمعية العامة غير العادة لشركة عافية العالمية المنعقدة أمس برئاسة الأستاذ يوسف محمد علي رضا رئيس مجلس الإدارة وحضور أعضاء المجلس بالإجماع زيادة رأسمال الشركة من 250 مليون ريال إلى 500 مليون ريال وذلك بإصدار (25 مليون) سهماً إضافياً بقيمة اسمية قدرها (10) ريالات للسهم الواحد تسدد قيمتها بتحويل مبلغ (250 مليون) ريال من بند أرباح متراكمة إلى بند رأسمال الشركة وتوزع على مؤسسي الشركة مجاناً وذلك بالتساوي بنسبة ما يملكه كل مؤسس من رأس المال بواقع سهم واحد لكل سهم مملوك.
    كما وافقت الجمعية العادية التي انعقدت صباح امس أيضاً بالإجماع على حسابات الشركة وتقرير مجلس الإدارة وبند إبراء الذمة، كما وافقت على تعيين مكتب الفوزان وبانقا (KPMG) كمحاسب قانوني خارجي لحسابات الشركة بأتعاب قدرها 265 ألف ريال.

    وفي هذا السياق صرح د. عبدالرؤوف محمد مناع عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة عافية العالمية أن مجلس إدارة الشركة قد أفاد المؤسسيين أن هذه الخطوة تأتي تمهيداً لطرح الشركة للاكتتاب العام، حيث تم تعيين مكتب للاستشارات المالية ويقوم حالياً بعملية تقييم الشركة واستكمال الإجراءات النظامية حسب متطلبات هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة، حيث يتوقع أن تتقدم الشركة بطلبها لهيئة السوق المالية قبل نهاية العام الجاري بمشيئة اللّه، وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة صافولاً تمتلك حالياً 90٪ من رأسمال شركة عافية العالمية وبقية الأسهم يملكها مساهمون سعوديون.

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    مجلس «نماء» يوصي بمنح أسهم مجانية



    ........................................


    قال رئيس مجلس إدارة شركة نماء للكيماويات سعود عبدالعزيز القصيبي ان المجلس أوصى بمنح سهم واحد مجاناً مقابل كل ثمانية أسهم مملوكة، وسيترتب على ذلك زيادة رأسمال الشركة بنسبة 12,5٪ أي بمقدار (85) مليون ريال ليصبح رأسمال الشركة الجديد بعد الزيادة (765) مليون ريال. وسوف تعلن الشركة في وقت لاحق موعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية لإقرار المنحة وزيادة رأس المال بعد أخذ موافقة الجهات الرسمية.
    وأضاف رئيس مجلس الإدارة في تصريحه بان ذلك يأتي بعد إقرار جمعية «نماء» غير العادية الأخير بدمج شركة جنا في شركة نماء للكيماويات وتطلع الشركة بزيادة عدد المشاريع العاملة لديها بالإضافة إلى توسعات طاقات المصانع الإنتاجية.

    وكان مساهمو «نماء للكيماويات» قد وافقوا في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية الخامس الذي عقد قبل أسبوع على إصدار 3 ملايين سهم لصالح مساهمي شركة «جنا» وتعديل النظام الأساسي ليصبح عدد أسهم نماء 68 مليون سهم وذلك لاستحواذ «نماء» على كامل حصة الشركاء في «جنا» لتصبح جنا مملوكة بالكامل لنماء وتعديل رأس المال وفقاً لذلك في النظام الإساسي.


    --------------------------------------------------------------------------------

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    النمو المتسارع والقوة الاقتصادية يغريان الشركات العالمية للاستثمار بالمملكة
    العواجي ل «الرياض»: 150 مليار ريال حجم الاستثمارات المتوقعة في قطاع الكهرباء


    .....................................


    قال وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء الدكتور صالح بن حسين العواجي إن قطاع الكهرباء في المملكة أصبح أكثر إغراء للمستثمر الوطني والاجنبي نظراً لما تشهده المملكة من نمو بمعدلات عالية في كافة المجالات وقوة اقتصادية جعلت الشركات العالمية ذات التجربة والخبرة تسعى للحصول على فرص في هذا النوع من الاستثمارات.
    وقال العواجي مرحباً بالوفد المجري الذي يزور المملكة حالياً ان الهدف من الزيارة تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبيبن، مبيناً ل «الرياض» وجود فرص واعدة للاستثمار والتعاون في مجال الكهرباء حيث تقدر الاستثمارات المتوقعة في قطاع الكهرباء من (2006 - 2015م) ما يقارب (150) مليار ريال تغطي مجالات التوليد والنقل والتوزيع.

    جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد مع الوفد المجري برئاسة وكيل وزارة الاقتصاد والنقل في جمهورية هنغاريا لعرض التجربة والخبرات الهنغارية وتبادل التجارب ووجهات النظر.

    من جانبه وقال جورجي هتفاني ان الفرص واعدة وجيدة للتعاون بين المملكة والمجر، خاصة في مجال الكهرباء لان هنغاريا لديها نظام كهربائي متقدم كما انها مرت بتجارب جيدة خلال مراحل اعادة هيكلة القطاع من خدمة عامة الى قطاع خاص، وقد اكملت هذه الخطوة، وبدأت مرحلة التشغيل التجاري بعد استكمال خطوات التخصيص واستمرار التحرك نحو السوق المفتوحة والحرة في مجال الكهرباء.

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    مؤتمر فرص الاستثمار في المملكة
    المملكة تحتل المرتبة 38 كأفضل مناطق الاستثمار في العالم يدعمها تدشين 6 مدن اقتصادية بنهاية 2006م



    .......................................


    افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين بالمملكة المتحدة وايرلندا امس مؤتمر (فرص الاستثمار بالمملكة العربية السعودية) الذي تنظمه مجلة ميدل ايست ايكنوميك دايجست (مييد) في العاصمة البريطانية لندن وتستمر اعماله لمدة يومين.
    وعبر سموه في كلمة القاها عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر المهم إلى جانب عمدة قطاع المال والاعمال البريطاني ديفيد بروار الذي رأس مؤخرا وفدا من كبار رجال المال والاعمال لزيارة السعودية في اطارتعزيز العلاقات الاقتصادية وعلاقات الصداقة التاريخية التي تربط بين السعودية وبريطانيا.

    وشكر سموه مجلة ميد لتنظيمها هذا المؤتمر الذي تشترك فيه نخبة ممتازة من كبار الخبراء والاقتصاديين ورجال المال والاعمال من المملكة العربية السعودية وبريطانيا مؤكدا التزام الجانبين نحو تعزيز العلاقات القوية والمتنامية بين البلدين ونحو الفرصة الهائلة المتاحة امام رجال المال والاعمال السعوديين والبريطانيين للاستثمار بالمملكة مشيرا إلى انه يهدف اساسا لتشجيعهم لاستفادة من هذه الفرص المتاحة.

    وقال سموه ان المملكة العربية السعودية تمر بحالة طفرة وانتعاش اقتصادي لم يسبق له مثيل وان هذه الطفرة حقيقية وستظل مستمرة موضحا ان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وجه باستثمار العائدات الهائلة والالتزام نحو تحقيق تنمية ديناميكية لبلادنا.

    واضاف: أن الملك عبدالله بن عبد العزيز أعلن في العام الماضي عن مشروعات للتنمية بحوالي 624 بليون دولار وان هذا مبلغ ضخم بكل المقاييس وان مشروعات التنمية الهائلة التي سيتم تنفيذها وستغير وجه المملكة قد بدأت بالفعل.

    وأشار سموه إلى أن من بين هذه المشروعات بناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية شمال جدة بكلفة تصل 26,6 بليون دولار وانه عندما تكتمل مشروعات التنمية فيها ستتحول إلى اكبر مدينة للاقتصاد المتكامل بمنطقة الشرق الاوسط وان مدينة مماثلة ولكنها اصغر قد تم الاعلان في الاسبوع الماضي عن بنائها بمدينة حائل.

    وأضاف ان مصفاتين نفطيتين كبيرتين للتصدير بتكلفة 6 بلايين دولار لكل منهما تهدفان لتلبية الطلب العالمي المتزايد على منتجات النفط سيتم بناؤهما بالمملكة مشيرا إلى انه قد اعلن قبل شهر ايضا عن بناء خطوط للسكك الحديدة البرية وفوق الجسور عبر انحاء المملكة ببلايين الدولارات وتتضمن خطوطاً تربط مكة المكرمة والمدينة المنورة.

    واوضح سموه أن المسئولين المشاركين في هذا المؤتمر من المملكة سيقدمون التفاصيل الدقيقة والهامة عن هذه المشروعات والتي تتضمن مشروعات تمس كل اوجه الحيا ة بالمملكة من تعليم وخدمات صحية ومواصلات وسياحة والطاقة والكهرباء والمياه وان هذه الاستثمارات ستصل إلى القطاعات التجارية الاساسية بالمملكة.

    ووصف سموه علاقات الاعمال بين المملكة وبريطانيا بانها صحية وان آخر الاحصاءات تعكس ذلك حيث ان صادارت بريطانيا إلى المملكة العربية السعودية بلغت في العام الماضي 2005 حوالي 1,6 بليون جنيه استرليني بينما بلغت واردات المملكة المتحدة من السعودية اكثر من 8 ر 1 بليون جنيه استرلينى وان ذلك يعنى ان هناك فائض في ميزان المدفوعات التجاري للسعودية بلغ 240 مليون جنيه استرليني مشيرا إلى ان المملكة مصصمة للاستمرار في تعزيز العلاقات التجارية مع المملكة المتحدة.

    وبين سمو الأمير محمد بن نواف أن حجم اعمال التجارة العالمية التي قامت بها السعودية قد ازدادت ثلاثة اضعاف خلال الست سنوات الماضية وان الهدف هو تحول المملكة العربية السعودية إلى دولة حديثة ديناميكية باقتصاد متنام ومتنوع المصادر.

    وأوضح سموه أن التطورات القليلة المثيرة للانتباه التي سبق ان ذكرها هى جزء من خطط بعيدة المدى لتحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة بالمملكة العربية السعودية.

    وتحدث في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر عمدة قطاع المال والاعمال بلندن ديفيد بروار الذي استعرض تاريخ العلاقات التجارية بين المملكة وبريطانيا الذي يمتد لعدة قرون مؤكدا انها بنيت طيلة هذه الفترة على الثقة والاحترام والمصالح المشتركة للبلدين.

    واشار إلى انه زار المملكة مؤخرا على رأس وفد من كبار رجال المال والاعمال البريطانيين والتقى عدداً كبيراً من المسئولين بينهم معالي وزير الاقتصاد وسمو أمير المنطقة الشرقية والمسئولين في الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة وعدد كبير من رجال المال والاعمال بالمملكة ووصف نتائج زيارته بانها كانت ايجابية و بناءة وستساعد كثيرا على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الراسخة والمتطورة بين البلدين.

    واوضح انه تقرر ان يقوم عمدة قطاع المال والاعمال بلندن بزيارة سنوية للمملكة للتأكد من استمرارية ونمو هذه العلاقات.

    وقال ان كنا نهدف إلى رسم خطة عمل للتعاون الاقتصادي بين بريطانيا والمملكة العربية السعودية فان الموضوعات التي يناقشها هذا المؤتمر والمسئولون السعوديون الذين يقومون بطرحها ومناقشتها تمثل افضل اجندة لهذه الخطة.

    وتطرق إلى قرار وزير الخزانة البريطاني غوردون براون بجعل لندن اكبر مركز مالى اسلامي يعزز من ذلك وجود الجالية المسلمة الكبيرة في بريطانيا والتي تربطها علاقات وثيقة بالمملكة العربية السعودية. وأشار إلى قيام البنك الاسلامى البريطاني وبنك الاستثمار الاسلامي الاوروبي وشدد على ان هناك فرصا هائلة للاستثمار الاسلامي.

    وأكد على أهمية مساندة ودعم مساعدة المراكز المالية الاسلامية التي ظهرت في منطقة الشرق الاوسط وآسيا.

    وقدم الكلمة الرئيسية في جلسة العمل الاولى محافظ هيئة الاستثمار العامة بالمملكة العربية السعودية عمرو بن عبدالله الدباغ الذي تحدث عن رؤية المملكة للاستثمار مشيرا الى ان هناك عاملين اساسيين في هذه الرؤية اولهما تحقيق نمو اقتصادي سريع ومستمر مبنى على قدرة المملكة التنافسية بامتلاكها قدرات هائلة للطاقة وعلى موقعها الاستراتيجي بين الشرق والغرب وقدرة المملكة على المنافسة في الاسواق العالمية مشيرا الى أهمية توفير قدر كبير من الاستثمارات بالمملكة معتبرا ان الاستثمار هو بمثابة الاوكسجين للنمو الاقتصادي وان المملكة تحتاج الى نمو اقتصادي بضعف نسبة نمو سكانها فقط بتحقيق ذلك يمكن للبلاد مواجهة تحديات القضاء على ظاهرة البطالة وتفادي الفقر.

    واضاف انه لتحقيق هذه الرؤية حددت ست مباردات اولها توفير المناخ الصالح للاستثمار بتوفير 300 من المؤشرات العالمية المساعدة على الاستثمار بتحديد خطط لتلبية كل من هذه المؤشرات وبتقديم كل المساعدات للمستثمرين الاجانب من خلال مكاتبنا العالمية وتوفير وحدة استثمارت استراتيجية تتخصص في مجالات الطاقة والمواصلات والمعرفة من خلال اتقان تقنية المعلومات ولغة التعامل في هذه القطاعات.

    وتحدث الدباغ عن المناطق الاقتصادية المتخصصة في المملكة مشيرا الى انه وبنهاية عام 2006م ستكون بالمملكة ست مناطق اقتصادية متخصصة تم تدشين ثلاث منها حتى الآن اولها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية وبها استثمارات تبلغ 26 بليون دولار ومنطقة حائل الاقتصادية التي تم الاعلان عنها قبل اسبوع والمنطقة الثالثة هي منطقة المدينة الاقتصادية.

    وسيتم تدشين ثلاث مناطق اقتصادية جديدة قبل نهاية العام في شرق المملكة وغربها وجنوبها وستكون كل منطقة اقتصادية متخصصة في جوانب اقتصادية محددة تختلف عن المناطق الاخرى.

    من جهته اوضح وكيل وزارة التجارة والصناعة الدكتور فواز العلمي عن ماذا يعني انضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية وتساءل في بداية حديثه عن ما حققته المملكة العربية السعودية خلال الستة اشهر الاولى من انضمامها لمنظمة التجارة العالمية.

    واوضح ان اجمالي الناتج المحلي للمملكة يبلغ 355 بليون دولار.. مشيرا الى ان المملكة تحتل المرتبة 38 كأفضل مناطق الاستثمار في العالم. وان نمو الاقتصاد العام للمملكة 23 بالمائة وان النمو الحقيقي 6,5 بالمائة.

    واشار الى ان استثمارت المملكة في مشروعات التنمية للسنوات العشر القادمة ستصل الى تريليون دولار مقدما تفصيلا لهذه المشروعات.

    وأكد ان المملكة تؤمن بحرية التجارة وفتح الاسواق مشددا على ان المملكة تعمل بصورة جادة لتطبيق كل القوانين والشروط التي تنص عليها اتفاق انضمامها.

    وتحدث عن ان المملكة تواجه ثلاثة تحديات وهي تنويع مصادر الدخل وبناء القدرات الانتاجية ونمو اجمالي الناتج المحلي ولكن هناك حلول لهذه التحديات تقدمها عضويتنا في منظمة التجارة العالمية.

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    تراجع الطلب على الطاقة يهبط بأسعار البترول إلى 68 دولاراً للبرميل والمعادن النفيسة تواصل الانخفاض


    ....................................


    تراجعت أسعار النفط في بداية التداولات بعد عطلة نهاية الأسبوع في الأسواق العالمية إلى 68 دولاراً للبرميل متأثرة بانخفاض الطلب على النفط نتيجة إلى ارتفاع أسعاره خلال الأشهر الماضية إلى ما فوق 70 دولاراً للبرميل وبروز مخاوف لدى المستهلكين من تأثير ذلك على نمو الاقتصاد العالمي، مما جعل معظم الدول المستهلكة تتخذ إجراءات صارمة تحد من الاستهلاك وتشجع على استخدام المصادر البديلة عن الوقود الاحفوري.
    ونجحت هذه الإجراءات في إعادة أسعار البترول إلى مستويات كانت عليها قبل تسعة أشهر تعززها بوادر انفراج أزمة ملف إيران النووي بعد التصريحات التي أطلقها المسئولون الإيرانيون مؤخرا من أنهم يرون في المقترحات الغربية ايجابية تجعلهم يدرسونها بجدية في إشارة إلى قبولهم مبدئيا بهذه المقترحات التي قد تخرجهم من عنق الزجاجة وتنقذهم من فرض عقوبات اقتصادية تشل من حركة الاقتصاد الإيراني.

    ويرجح معظم المراقبين الاقتصاديين أن تستمر موجة التراجع في أسعار النفط طيلة فترة الصيف إذا لم تحدث أي مشاكل بسبب عوامل جوية أو سياسية تعرقل من تدفق النفط إلى الأسواق العالمية أو تربك حركة الملاحة في الممرات المائية الدولية، ويعتقد جل المحللين أن النفط ربما يدور بالقرب من 69 دولاراً للبرميل لخام ناميكس و67 دولاراً لخام برنت القياسيين معظم فترة الصيف.وقد حذرت منظمة الأوبك أمس في تقريرها الشهري من أن المؤشرات تشير إلى تراجع في الطلب على النفط لأسباب منها ارتفاع أسعاره، وقالت «رغم أن ارتفاع الأسعار يحد من الطلب على المنتجات النفطية فان النمو المتعاظم في الاقتصاد يتطلب المزيد من النفط. وبالتالي فان نمو الطلب على النفط بقية العام سيكون قويا إلا أنه بصورة متزنة، وتوقعت المنظمة التي لا تزال تطلب توضيحا من الدول المستهلكة يبين لها خريطة طريق النفط أن يكون معدل نمو الطلب العالمي على الخام بحدود 1,6 ٪ أو 1,4 مليون برميل يوميا مع مجيء جزء كبير من الزيادة من الصين والشرق الأوسط.

    وشهدت أسعار النفط في بداية التداولات الصباحية أمس هبوطا أدى إلى وصول سعر خام ناميكس القياسي إلى 67,98 دولاراً للبرميل غير انه استعاد نشاطه في وسط التعاملات وارتفع إلى 68,95 دولاراً للبرميل، بينما ظل خام مزيج برنت في سوق لندن يحوم حول 66,47 دولاراً للبرميل وسط تداولات غير نشطة بسبب المخاوف من احتمال تسجيل المزيد من التراجع.

    وبقي خام وست القياسي يتأرجح في مستوى 68 دولاراً دون أن يقترب من ملامسة 69 دولاراً مع أنه كان هناك بعض المحفزات التي رُجح أن تدفعه إلى تحقيق المزيد من المكاسب، وهبط سعر الجازولين مع تباطؤ الطلب ووفرة المعروض إلى 1,99 دولار للجالون، كما نزل سعر الغاز الطبيعي إلى 6,86 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. وأدى تحسن سعر صرف الدولار إلى هبوط أسعار المعادن النفيسة بصورة حادة بقيادة الذهب الذي مني بخسارة أوصلت سعره إلى 574 دولاراً للأوقية، كما انخفض سعر الفضة إلى 9,97 دولارات مع أنه كان مرجحا للمعادن النفيسة أن تسجل زيادة بنسبة 30٪ .

  11. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    يرفع للفائدة

  12. #12
    §§][][ عضو مميز ][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2005  
    المشاركات
    517  
    ffss غير متواجد حالياً
    ماشاء الله

    مجهود يشكر عليه

  13. #13
    §§][][ ابو وليدkm][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    160  
    دلوع القصيم غير متواجد حالياً
    الله يجزاك الف خير على مجهودك الرائع

    تسلم اياديك

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2005  
    المشاركات
    12,589  
    د0ياسر غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  15. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2005  
    المشاركات
    625  
    المليونير400 غير متواجد حالياً
    الله يجزاك الف خير على مجهودك الرائع

    تسلم اياديك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.