صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 27

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثـاء 07 رجـب 1427 هـ 1 اغسطس 2006

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً

    Lightbulb الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثـاء 07 رجـب 1427 هـ 1 اغسطس 2006

    «ساما»: الموجودات النقدية في السعودية ترتفع إلى 346 مليار دولار خلال الربع الثاني

    217 مليار دولار حجم النقد داخل المصارف المحلية

    الرياض: «الشرق الأوسط»
    ارتفعت حجم الموجودات النقدية في السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري الذي انتهى أمس، 8 في المائة، إلى 346 مليار دولار (1.3 تريليون ريال)، مقابل حجم الموجودات خلال الربع الأول البالغة 1.2 تريليون ريال. وأفادت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» في إحصائياتها حيال القطاع المصرفي والمالي في البلاد، أن مطلوبات المصارف على مؤسسات عامة غير المالية سجلت 33.7 مليار ريال، في حين بلغت مطلوبات المصارف من الحكومة بواقع 120.8 مليار ريال، بينما بلغ حجم مطلوبات المصارف من القطاع الخاص نحو 453.9 مليار ريال.
    وأوضحت «ساما» ارتفاع حجم صافي الموجودات الأجنبية بواقع 9 في المائة، إلى 748.2 مليار ريال خلال الربع الثاني من هذا العام، مقابل الربع الأول البالغ 682.5 مليار ريال، استحوذت مؤسسة النقد على 685.2 مليار ريال، في حين تكمن البقية (62.9 مليار ريال) في المصارف المحلية.

    وأفصحت «ساما» عن حجم الموجودات التي تحفظها مؤسسة النقد العربي السعودية خلال الربع الثاني من هذا العام مصنفة على نحو الذهب بواقع 756 مليون ريال، ونقد أجنبي قابل للتحويل إلى ذهب بواقع 88.3 مليار ريال، وورق نقدي يفوق 18.7 مليار ريال، وبحوالي 7 ملايين ريال فقط على شكل نقود معدنية، مفيدة أن حجم ودائع لدى البنوك الخارجية تبلغ 86.2 مليار ريال، بينما تستثمر «ساما» 522.5 مليار ريال في الأوراق المالية خارج البلاد، بينما يبلغ حجم الموجودات المتنوعة الأخرى بحوالي 25.7 مليار ريال.

    ولفت تقرير «ساما» الإحصائي عن واقع المصارف المحلية المالي، إلى أن حجم الموجودات داخل المصارف في السعودية (12 مصرفا) بلغ خلال الربع الثاني من العام الجاري نحو (217 مليار دولار) 814.5 مليار ريال، مرتفعة 3.1 في المائة عن حجم الموجودات داخل المصارف خلال الربع الأول من هذا العام، مشيرا إلى أن تلك الموجودات انقسمت على نقد في الصندوق بنحو 6.8 مليار ريال، وودائع قانونية بنحو 22.7 مليار ريال، وودائع جارية بنحو 826 مليون ريال، وموجودات أجنبية بحوالي 121.1 مليار ريال، ومطلوبات قطاع خاص بنحو 453.9 مليار ريال، ومطلوبات على الحكومة وقطاعات شبه حكومية 154.5 مليار ريال، ومطلوبات على مؤسسات غير مالية بنحو 936 مليون ريال.

    وأبان تقرير «ساما» بان حجم الودائع المصرفية تبلغ 535.5 مليار ريال موزعة على ودائع تحت الطلب، وودائع للشركات وأفراد، وهيئات حكومية، وودائع زمنية وادخارية، وودائع بالعملة الأجنبية، وودائع للاعتمادات المستندية، وتحويلات قائمة، مبينا أن حجم مطلوبات المصارف من القطاع الخاص صعدت خلال الاشهر الثلاثة الثانية الأخيرة بواقع 2.8 في المائة إلى 453.9 مليار ريال، مقابل 447.4 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري، استحوذت الاستثمارات في الأوراق المالية على نحو 11.3 مليار ريال، وقروض وسلف وسحوبات على المكشوف بواقع 432.7 مليار ريال، وكمبيالات مخصومة بواقع 9.9 مليار ريال.

    وأفصح تقرير «ساما» بأن واردات القطاع الخاص الممولة عبر المصارف التجارية بلغت 33.1 مليار ريال مرتفعة عن الربع الأول من العام الجاري بنسبة 12 في المائة، نفذت عبر اعتمادات مسددة وأوراق تحت التحصيل، موضحة أن تلك الواردات توزعت على منتجات الحبوب، وفواكه وخضروات، وسكر وشاي وبن، ومواشي ولحوم، ومواد غذائية مختلفة، ومنسوجات وملبوسات، ومواد بناء، وسيارات، وآلات، وأجهزة. في المقابل، وبحسب تقرير «ساما»، بلغ حجم صادرات القطاع الخاص الممولة عبر المصارف التجارية 6.6 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري 2006، توزعت على منتجات صناعية ومواد كيميائية وبلاستيكية، ومنتجات زراعية وإنتاج *****ي.


    «أوراسكوم تليكوم» و«اتصالات» الإماراتية تخرجان من حلبة المنافسة على شراء الاتصالات الصربية «Mobi63»

    بعد فوز تلينور النرويجية بعطاء بلغ 1.9 مليار دولار

    القاهرة: زياد المصري
    خرجت شركتا «أوراسكوم تليكوم» المصرية و«اتصالات الإماراتية» من حلبة المنافسة على شركة الاتصالات الصربية Mobi63 أمس، بعد فوز تلينور النرويجية بالصفقة التي تقدمت بأكبر عطاء لشراء الشركة والذي وصل الى 1.9 مليار دولار، وكان قد تقدم للفوز بالصفقة عشرة عروض من شركات كبيرة.
    وأكد المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس «أوراسكوم تليكوم» في تصريحات له أن شركته كانت تنوي المنافسة بشدة على شراء الشركة والتي تتوافق مع اشتراطات الحكومة الصربية مع قوة وأداء الشركة التشغيلية، إلا أن دراسات الجدوى توصلت الى وجود بعض العقبات الخاصة بها منها عدم تحقيق عوائد تشغيلية خلال السنوات الأولى.

    وكانت الحكومة الصربية قد اعلنت مايو الماضي عن بيع ما لايقل عن 70 % من أسهم «Mobi63»، وحددت سعر البدء لشراء الشركة الذي يبلغ عدد مشتركيها مليوني مشترك بـ 977 مليون دولار، واشترطت في الشركة التي تنوي الشراء ألا يقل عدد مشتركيها عن 3 ملايين مشترك وأن تكون قد حققت أرباحا في عام 2005 أكثر من 610 ملايين دولار.


    أرباح بنك «إتش.إس.بي.سي» تتجاوز التوقعات وتقفز فوق 12 مليار دولار

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    في النصف الأول من العام الجاري
    لندن ـ رويترز: تجاوز بنك اتش.اس.بي.سي متوسط توقعات المحللين لتنمو ارباحه بنسبة 18 في المائة في النصف الاول بفضل أداء قوي للانشطة الاستثمارية وفي الاسواق الناشئة.
    وقال البنك ومقره لندن أمس ان ارباحه قبل حساب الضرائب بلغت 12.52 مليار دولار في الاشهر الستة الاولى من العام الجاري ارتفاعا من 10.64 مليار قبل عام وفوق متوسط التوقعات عند 11.52 مليار دولار. واستطلعت رويترز اراء 11 محللا.

    وتغطي أنشطة البنك 77 دولة وقال ان أرباح أنشطة الاستثمار المصرفي قبل حساب الضرائب قفز 37 بالمائة وان هناك فجوة 12 بالمائة بين نمو الايرادات ونمو التكلفة. وقيم البنك بحوالي 112 مليار استرليني (208 مليارات دولار) مما يجعله ثالث أكبر بنك في العالم.


    «السعودية» تدشن صالة جديدة لخدمة ركاب الدرجة الأولى والأفق وأعضاء الفرسان الذهبية في هيثرو

    لندن: «الشرق الاوسط»
    دشنت الخطوط الجوية العربية السعودية صالة الركاب الجديدة لخدمات ركاب الدرجة الأولى والأفق وأعضاء الفرسان الذهبية وذلك بالصالة رقم 3 بمطار هيثرو بلندن. وصرح مدير «السعودية» في المملكة المتحدة خالد البلوي «أن هذه الخطوة تأتي بتوجيه من المدير العام خالد الملحم من أجل تقديم أفضل الخدمات للمسافرين على متن طائرات السعودية.
    وذكر البلوي في إطار خطتها الشاملة لتمييز الخدمات وتطوير المنتج الرامية إلى العناية الفائقة بالمسافرين وسرعة إنهاء إجراءات سفرهم حيث تم تزويد هذه الصالة بكل الوسائل التقنية الحديثة والترفيه، والراحة وزودت بكل وسائل الاتصالات، والمعلومات من فاكسات وهواتف وإنترنت لتعين رجال الأعمال على أداء أعمالهم بشكل افضل، وفي أجواء من الخصوصية كما تم تخصيص ركن خاص للأطفال يحتوي على وسائل العاب الكومبيوتر والتسلية، إضافة إلى تقديم الوجبات الخفيفة والمرطبات والعصائر والمشروبات الساخنة كما تم تهيئة مصلى تم تجهيزه لتأدية الفرائض. واكد البلوي بأن موظفي «السعودية» في لندن جاهزون دائما لخدمة المسافرين على متن طائرات «السعودية» والعمل على إنهاء إجراءات وصولهم ومغادرتهم بكل راحة ويسر والعمل على إنهاء إجراءات الجوازات والهجرة. وأشار البلوي إلى أن تدشين صالة ركاب الدرجة الأولى والأفق خطوة سوف تتلوها خطوات أخرى لتحسين الخدمات انطلاقا من خطة «السعودية» الشاملة لتحسين كافة خدماتها في شتى المواقع وتزويدها بكل ما يلزم من وسائل الراحة والأجهزة الحديثة والموظفين الأكفاء للقيام بخدمة المسافرين وصولا لارضاء المسافرين وتقديم كل ما هو راق ومتميز من الخدمات».

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    الكويت تعتزم طرح 40% من مصفاة لتكرير النفط على الاستثمار الأجنبي

    الكويت: «الشرق الاوسط»
    ذكرت شركة البترول الوطنية الكويتية أمس الاثنين ان الكويت تعتزم طرح حصة تصل الى 40 في المائة في مشروع مصفاة لتكرير النفط باستثمارات ستة مليارات دولار على مستثمر أجنبي.
    وصرح سامي الرشيد رئيس مجلس ادارة شركة البترول الوطنية الكويتية لوكالة الانباء الكويتية «كونا» «ان الشركة لديها اتصالات مع شركات عالمية بهذا الخصوص». مضيفا أن الدولة ستطرح أيضا حصة 20 في المائة في المصفاة البالغة طاقتها الانتاجية 615 ألف برميل يوميا على مستثمرين كويتيين من القطاع الخاص. وقال الرشيد «نحن حريصون على ألا تزيد حصة المستثمر الاجنبي عن حصة شركة البترول الوطنية أي ما يعادل 40 في المائة كحد أقصى». مشيرا الى أن الكويت ماضية في المشروع حتى وان لم تجد شريكا أجنبيا. وكان 12 مقاولا عالميا تأهلوا للمرحلة النهائية من عطاء تشييد المصفاة التي ستبنى في جنوب البلاد بحلول عام 2010 وستحل محل مصفاة الشعيبة المتقادمة البالغة طاقتها الانتاجية 200 ألف برميل في اليوم. وتبلغ طاقة تكرير النفط لدى الدولة العربية الخليجية 930 ألف برميل يوميا من ثلاث مصاف. وقال مسؤولون بصناعة النفط ان المصفاة الجديدة وأيضا عمليات تطوير لمجمعات قائمة ستعزز مجمل طاقة تكرير النفط الى حوالي 1.5 مليون برميل يوميا. كما تعمل الكويت على توسيع طاقتها التكريرية في الخارج. وقالت مصادر بالصناعة ان الصين أعطت موافقة مبدئية على مشروع مشترك لتشييد مصفاة باستثمارات خمسة مليارات دولار بين سينوبك ومؤسسة البترول الكويتية. واتفقت الكويت أيضا على بناء مصفاة في باكستان.

    ويعزز منتجون اخرون في الخليج طاقة تكرير النفط للمساعدة في علاج عجز في المصافي ساهم في دفع أسعار النفط الى مستويات قياسية مرتفعة ولاستغلال قوة هوامش أرباح عمليات التكرير.


    الإمارات تسمح لـ«سامبا» بافتتاح أول فرع لمصرف سعودي

    دبي: «الشرق الأوسط»
    أعلن المصرف المركزي الاماراتي أمس عن منح البنك السعودي الأميركي (سامبا) رخصة فرع كامل الترخيص لافتتاح فرع لممارسة نشاط البنوك التجارية في دولة الامارات، كما سمحت الجهات المصرفية في الامارات ايضا لبنك الدوحة القطري بافتتاح فرع مماثل.وبافتتاح الفرعين المذكورين يصبح هناك تواجد لبنوك وطنية من كافة دول مجلس التعاون، اذ يعمل حاليا في دولة الامارات بنوك وطنية من سلطنة عمان (البنك الوطني العماني)، ودولة الكويت (البنك الاهلي الكويتي)، والبحرين (بنك البحرين الوطني).
    وأكد المصرف المركزي لدولة الامارات بصفته الجهة المعنية السياسة النقدية والمصرفية في الدولة التزامه التام بتنفيذ ما قرره أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون بشأن السماح للبنوك الوطنية لدول المجلس بالتفرغ في كافة دولة المجلس، وقال انه ولهذا الغرض يطبق إجراءات مبسطة تعطي أولوية للبنوك الوطنية لدول مجلس التعاون بالإضافة الى رخص الفروع.

    ويمنح المصرف المركزي البنوك العاملة في الدولة رخص لتأسيس وحدات خدمة مصرفية إلكترونية وهى عبارة عن فروع صغيرة تربط بالفرع الرئيسي وهذه الرخص متاحة لبنوك دول مجلس التعاون العاملة في دولة الامارات.

    وكان مسؤول في مصرف الامارات المركزي قد أكد في وقت سابق أن عدة بنوك عربية وأجنبية تقدمت بطلبات لدى المصرف المركزي لفتح فروع لها داخل الدولة «إلا أن المصرف لم يمنح أيا منها ترخيصا حتى الآن»، ووفقا للمسؤول الاماراتي فأن من بين البنوك المتقدمة بنوكا أميركية وأوروبية لافتا إلى أن عددا من المكاتب التمثيلية للبنوك طلبت تحويلها إلى فروع ليتسنى تقديم خدماته المصرفية الكاملة في السوق المحلية متوقعا أن يتم تحويل كافة المكاتب التمثيلية للبنوك إلى فروع مستقبلا بعد تحرير القطاع المصرفي بشكل كامل.

    وكان المصرف قد أعلن أن البنوك الوطنية وافقت بشروط على السماح بفتح فروع للبنوك الأجنبية في الدولة وتحرير القطاع أمام المنافسة العالمية حيث كانت الولايات المتحدة قد طلبت خلال جولات مفاوضاتها مع الامارات بشأن إقامة منطقة تجارة حرة مشتركة فتح

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    مؤشر الأسهم السعودية يقفز فوق الدعم ونمط الحيرة يواصل الحضور

    التداولات تتجاوز 5 مليارات دولار وتنفيذ 387 ألف صفقة

    جدة : محمد الشمري
    اختارت قوى شرائية فاعلة أمس للمؤشر العام مسار الصعود الإجباري، فيما لم يتضح الهدف من الصعود الحالي على الرغم من أنه جاء بإيعاز استدعى رفع مستوى السيولة المدورة في السوق.
    وكسب المؤشر العام 1.78 في المائة ليصعد 189.82 نقطة إلى مستوى 10847 نقطة، إثر تداول 310.3 مليون سهم، بقيمة 19.03 مليار ريال (5.07 مليار دولار) نتيجة تنفيذ 387.1 ألف صفقة رفعت أسعار أسهم 74 شركة، من أصل أسهم 81 شركة مدرجة في سوق المال.

    وجاء صعود المؤشر العام أمس، بعد أن انتهت تعاملات أمس الأول على تراجع بنسبة 0.9 في المائة، بعد خسارة المؤشر العام نحو 96 نقطة، فيما كان التداول الأسبق صاعدا، وهو ما يعني استمرار نمط ارتدادات القطة الميتة، وبقاء حالة الحيرة السائدة في السوق دون تغيير.

    يشار إلى أن نمط ارتدادات القطة الميتة (dead *** bounce) يعتبر نمطا من الأنماط التي ترسمها الأسواق أثناء عمليات النزول الذي تتخللها عمليات شراء لا تستهدف صعود الأسعار في حقيقة الأمر، بقدر ما تستهدف المضاربة وشراء الوقت. ويعتبر نمط ارتدادات القطة الميتة نمطا شائع ضمن أنماط موجات النزول الحقيقي.

    وفيما استمرت سمة مغادرة الأسهم للمحافظ في المساء وعودتها في الصباح واضحة، وهو ما أفضى إلى ارتدادات القطة الميتة، وبقاء حالة الحيرة في السوق التي يبدو من تعاملاتها أنها تنتظر صدور أخبار وشيكة، قد تنجو السوق من التراجع بفعل تدخل قوى شراء فاعلة ذات أهداف غير معلنة. وبات واضحا أن سوق المال السعودية تنتظر صدور أخبار مهمة بدون أن تتضح طبيعة الأخبار المرتقبة ما إذا كانت إيجابية أم سلبية على الرغم من ظهور مؤشرات على ترجيح الجانب الإيجابي على السلبي.

    وفي حال كانت الأخبار التي تترقبها السوق سلبية أو تأخر ظهور الأخبار السارة فإن ذلك يعني أن أي حالة صعود مجرد ارتداد بسيط سيتم بعده استئناف جديد للمسار الهابط .

    وتعاني سوق المال في السعودية من عدم وجود محفزات قادرة على رفع الأسعار وبالتالي قيمة المؤشر العام، فيما لا تزال مبررات الهبوط موجودة على أرض الواقع، كما تبدو حالة عدم الارتياح باقية في ظل غياب المحفزات الحقيقية.

    وبناء على المعطيات الفنية للسوق السعودية عند الإقفال أمس، توضح مؤشرات قراءة مستقبل السوق إلى أن المؤشر العام يقترب إلى حد كبير من إعلان الدخول في مسار الصعود، لكن ذلك لم تنسجم معه إشارات الدخول الأمن التي لا تزال غائبة.

    * السويد: المؤشر العام فوق الدعم ولا مقاومة لمسار الصعود * في هذه الأثناء، أوضح لـ«الشرق الأوسط» محمد السويد وهو خبير في تحليل تعاملات أسواق المال أمس، أن المؤشر العام يقع حاليا فوق مستوى دعم مهم، فيما لا تعترض المسار الصاعد مقاومة تستحق الذكر.

    وبين أن نقطة الدعم المهمة التي ستدعم مواصلة المسار الصاعد محددة عند مستوى 10775 نقطة، فيما يرجح أن تستغل السوق انتظار المحفزات المقبلة على أن يتم استباق المحفزات بمواصلة الصعود حتى نهاية تعاملات الأسبوع الجاري.

    * السمان: نمو السيولة يدعم استمرار الصعود في السوق

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    «شعاع كابيتال» تعلن أرباحها خلال الربع الأول

    لندن: «الشرق الاوسط»
    انتهىَ الرُبْعُ التشغيلي الأول للشركة في 30 يونيو (حزيرانِ) 2006 متأثرا بالتصحيح الحادّ في أسواق الأسهم الذي تأثرت به الأسواقِ الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا. وذكر بيان للشركة أمس تلقته «الشرق الاوسط» ان الارباح للربع الاول بلغت مليوني درهم. وذكر البيان ان التصحيح في أسواقِ دول مجلس التعاون الخليجي بدأ أوائل 2006، وذلك بانخفاض العديد من المؤشرات الرئيسية والتي تراجعت باكثر من 50 % من مستوياتها القياسية التي وَصلتْها في 2005. وكَان الهبوط نتيجةَ للمبالغة في تقييم الاسهم مصاحباً للتوتر الناتج عن الاوضاع السياسية في المنطقة.

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    دبي: عصام الشيخ عمان: محمد علاونة لندن – القاهرة: «الشرق الاوسط»
    تباين اداء الاسواق العربية خلال جلسة يوم امس مع استعادة قسم منها لجزء من نشاطها، الذي افتقده المستثمرون خلال الفترة الماضية، حيث العاملة مالت اقفالاتها للارتفاع واتسمت بعودة جزئية للحياة، بسبب وصول اسعار اغلب الاسهم في كل الاسواق الى مستويات سعرية مغرية، حيث استمر تراجع السوق الكويتية بعد اداء متباين للقطاعات ليفقد المؤشر 12.90 نقطة مقفلا عند مستوى 9427 نقطة، بعد تداول 44.07 مليون سهم، وتراجعت السوق البحرينية، بقيادة قطاع الاستثمار، بعد سلسلة من اعلانات الشركات عن نتائجها نصف السنوية، ليفقد المؤشر 3.55 نقطة عندما اقفل عند مستوى 2057.97 نقطة، بعد تداولات بقيمة 137.5 الف دينار بحريني، واستمرت السوق القطرية بالارتفاع ضمن نسق هادئ، غلب عليه التذبذب وان تم ضمن مديات محدودة، حيث تمكن المؤشر من تحقيق ارتفاع طفيف بواقع 4.65 نقطة مستقرا عند مستوى 7904.92 نقطة.
    > الأسهم الإماراتية: شهدت سوق دبي المالية امس ولليوم الثاني على التوالي انتعاشا لافتا ارجعه محللون الى دخول اموال خليجية «ساخنة» يشتري اصحابها بكميات كبيرة بهدف جني الارباح.

    ولامس المؤشر القياسي لسوق دبي مستوى 410 نقاط، قبل ان يرتد ليغلق عند مستوى 405.2 نقطة بسبب عمليات جني ارباح واغلاق بعض المستثمرين لمراكزهم المكشوفة.

    وقال حمود الياسي مدير الامارات للخدمات المالية «السوق بشكل عام منحت الأمل للمستثمرين بأن تبدأ بالارتفاع، والجميع اصلا كان يترقب الارتفاع في أي لحظة». وشهدت اسهم الاتصالات المتكاملة وتمويل واعمار ودبي للاستثمار تعاملات مكثفة، لتغلق السوق وقد ارتفعت اسهم 16 شركة من بين 23 شركة تم تداولها.

    وصعد سهم الاتصالات المتكاملة اكثر من 7% الى 5.2 درهم بتداول 30 مليون سهم بقيمة 157.5 مليون درهم. كما استقطب سهم دبي للاستثمار تعاملات بقيمة تجاوزت 200 مليون درهم على نحو 44 مليون سهم وأغلق السهم مرتفعا نحو 7% بسعر 4.5 درهم.

    وقال عمرو دياب، المحلل في المجموعة المالية ـ هيرميس «هناك عوامل اساسية تساهم في هذا الانتعاش، منها النتائج الفصلية للشركات التي جاءت افضل من التوقعات». واردف قائلا: إن موسم الصيف والاجازات والظروف السياسية الاقليمية ساهمت في تضاؤل التداول خلال الاسابيع الماضية.

    وقال: «الناس يتحينون الفرصة المناسبة لدخول السوق من أجل الشراء وهذا ما يحدث الآن». وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 0.71% ليغلق على مستوى 4.290.04 نقطة وقد تم تداول ما يقارب 190 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت نحو 890 مليون درهم من خلال 10.276 صفقة. واعتبر الياسي ان السوق تحتاج الى ارتفاع مستمر ليومين او لثلاثة ايام لتحافظ على انتعاشها وان يرافق ذلك ايضا احجام تداول كبيرة تتجاوز المليار درهم يوميا.

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    لمجموعات من الافراد الذي يجمعون اموالهم مع بعضها البعض ويدخلون بها كتلة واحدة للسوق.

    وقال «هناك ملامح واضحة لذلك، اهمها الصعود السريع للسوق وعمليات الشراء المكثف». وسجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعاً بنسبة 1.64% تلاه مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعاً بنسبة 0.95% تلاه مؤشر قطاع التأمين ارتفاعاً بنسبة 0.32% تلاه مؤشر قطاع البنوك انخفاضاًً بنسبة 0.21%. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 58 من أصل 99 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 34 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 21 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. وجاء سهم «دبي للاستثمار» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث تم تداول ما قيمته 201.4 مليون درهم موزعة على 43.85 مليون سهم من خلال 1.646 صفقة. واحتل سهم «إعمار» المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 160.7 مليون درهم، موزعة على 14.57 مليون سهم من خلال 862 صفقة. وحقق سهم «دار التمويل» أكثر نسبة ارتفاع سعري، حيث أقفل سعر السهم على مستوى 8.17 درهم مرتفعا بنسبة 9.37%، من خلال تداول 150 الف سهم بقيمة 1.23 مليون درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم «سيراميك رأس الخيمة»، الذي ارتفع بنسبة 7.5%، ليغلق على مستوى 6.59 درهم للسهم الواحد، من خلال تداول 80.888 سهم. وسجل سهم «الاستشارات المالية» أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول، حيث أقفل سعر السهم على مستوى 9.7 درهم، مسجلا خسارة بنسبة 9.77% من خلال تداول 21.000 سهم تلاه سهم «البنك التجاري الدولي»، الذي انخفض بنسبة 9.22% ليغلق على مستوى 5.81 درهم، من خلال تداول 12.000 سهم بقيمة 69.750 درهم. ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 37.28% وبلغ إجمالي قيمة التداول 281.62 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 11 من أصل 99، وعدد الشركات المتراجعة 80 شركة. > الأسهم الكويتية: استمر تراجع السوق الكويتية خلال جلسة يوم امس بعد اداء متباين للقطاعات، ليفقد المؤشر 12.90 نقطة بنسبة 0.14% مقفلا عند مستوى 9427 نقطة بعد تداول 44.07 مليون سهم بقيمة 18.22 مليون دينار كويتي، تم تنفيذها من خلال 2241 صفقة، وعلى مستوى اسهم الشركات المدرجة، فقد سجل سهم اسمنت الخليج اعلى نسبة ارتفاع بواقع 7.93% عندما اقفل عند سعر 0.340 دينار كويتي تلاه سهم الغذائية بنسبة 7.57% وصولا الى سعر 0.355 دينار كويتي، في المقابل سجل سهم بتروغلف اعلى نسبة انخفاض بواقع 7.14% ليقفل عند سعر 0.650 دينار كويتي تلاه سهم نابيسكو بنسبة 5.63% واستقر عند سعر 0.335 دينار كويتي، وتصدر سهم المجموعة الدولية باقي الاسهم بحجم التداولات بواقع 3.45 مليون سهم، تلاه سهم الثمار بواقع 3.04 مليون سهم.

    وعلى صعيد اسهم الشركات الاماراتية المتداولة في السوق الكويتية، فقد سجل سهم شعاع كابيتال المزيد من الارتفاع الى سعر 0.345 دينار كويتي بعد تداول 50 الف سهم، واستقر سهم اسمنت الفجيرة عند سعر 0.375 دينار كويتي بعد تداول 830 الف سهم، وبالنسبة للاسهم الاجنبية الاخرى انخفض سهم تمويل الخليج عند سعر 0.660 دينار كويتي بعد تداول 1.36 مليون سهم بقيمة 898.8 الف دينار.

    > الأسهم البحرينية: تراجعت السوق البحرينية خلال جلسة يوم امس، بقيادة قطاع الاستثمار بعد سلسلة من اعلانات الشركات عن نتائجها نصف السنوية ليفقد المؤشر 3.55 نقطة، او ما نسبته 0.17% عندما اقفل عند مستوى 2057.97 نقطة بعد تداول 246.6 الف سهم بقيمة 137.5 الف دينار بحريني، حيث سجل قطاع الخدمات اكبر ارتفاع بواقع 8.40 نقطة، بينما تراجع قطاع الاستثمار بواقع 11.72 نقطة، واستقرت باقي القطاعات عند اقفالاتها السابقة، وقد سجل سهم المؤسسة العربية للصيرفة ارتفاعا بنسبة 2.56% عندما اقفل عند سعر 1.200 دينار بحريني، تلاه سهم بتلكو بسعر 0.855 دينار بحريني بنسبة 0.59%، بينما كان سهم بيت التمويل الخليجي هو الاكثر انخفاضا بنسبة 4.08% ليقفل بسعر 2.350 دولار أميركي، تلاه سهم بنك السلام بنسبة 1.54% وصولا الى سعر 1.280 دينار بحريني، وقد احتل سهم البنك الاعلى المتحد المرتبة الاولى، من حيث كمية الاسهم المتداولة بواقع 764 الف سهم، تلاه سهم صناعات الخليج المتحد بتداول 593 الف سهم.


    يتبع

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    > الأسهم القطرية: استمرت السوق القطرية بالارتفاع ضمن نسق هادئ خلال جلسة يوم امس، التي غلب عليها التذبذب، وان تم ضمن مديات محدودة، حيث تمكن المؤشر من تحقيق ارتفاع طفيف بواقع 4.65 نقطة وبنسبة 0.06% مستقرا عند مستوى 7904.92 نقطة، وسجل قطاع الخدمات اكبر ارتفاع بواقع 55.70 نقطة، تلاه قطاع الصناعة بقيمة 32.96 نقطة، بينما سجل قطاع البنوك اكبر انخفاض بقيمة 52.56 نقطة تلاه قطاع التأمين بواقع 38.49 نقطة.

    وقد شهدت السوق تداول 10.53 مليون سهم بقيمة 317.88 مليون ريال قطري، تم تنفيذها من خلال 10705 صفقات، وتصدر سهم الفحص الفني الاسهم المرتفعة بواقع 9.98%، عندما اقفل عند سعر 62.80 ريال قطري، تلاه سهم الاولى للتمويل مقفلا بسعر 44.50 ريال قطري مرتفعا بنسبة 9.88%، بينما كان التراجع بقيادة سهم المصرف بنسبة 1.60% وبسعر 129.50 ريال قطري، تلاه سهم الدولي بسعر 166.50 ريال قطري، واستحوذ سهم بنك الريان على المركز الاول بحجم التداول بواقع 2.99 مليون سهم، تلاه سهم بنك السلام اثر تداول 1.70 مليون سهم.

    > الأسهم الأردنية: ارتد مؤشر بورصة عمان أمس صعودا مدعوما بقطاعي الخدمات والتأمين اللذين انتعشا أمس بعد صعود مؤشري القطاعين بنسبة 1.65 و1.68 في المائة لكل منهما على التوالي.

    وقال وسطاء، إن الاسهم تعيش اتجاها طبيعيا، على الرغم من حالة عدم الاستقرار التي تشهدها المنطقة، خصوصا ما يحدث في لبنان لكن كل المؤشرات تتجه نحو مرحلة ايجابية، حسبما أكد المتعاملون، الذين ابدوا تفاؤلا بنتائج الشركات التي ستظهر فروقات ملحوظة ما بعد الستة شهور الاولى من العام الحالي، بعد توقف عملية تصحيحية هوت بمؤشر السوق الى ما دون 6 آلاف نقطة.

    واوضح الوسيط خالد العمد، ان اسهم الخدمات التي بلغت مستويات متدنية بدأت للعودة الى السطح من جديد، على الرغم من انها تعطي دعما للمضاربين الذين يعتمدون عليها لفترات محدودة لتحقيق ارباح سريعة، بيد انه اكد ان اسعار تلك الاسهم اصبحت مغرية وتشهد حاليا اقبالا ملحوظا، سواء لاستثمار متوسط او قصير المدى.

    وارتفع المؤشر القياسي العام للاسعار لمستوى 5930 نقطة بزيادة نسبتها 0.83 في المائة مكملا مكاسبه امس، حتى لو كانت محدودة.

    وارتفع حجم التداول الاجمالي الى 65.1 مليون دينار، في زيادة ملحوظة في السيولة، وهو ما نوه به الوسيط محمود النابلسي، الذي قال «اسهم كثيرة كانت على قائمة الطلب ومن كافة القطاعات».

    وتم تداول 24.9 مليون سهم، نفذت من خلال 18849 عقداً.

    وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أمس والبالغ عددها 144 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 98 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و32 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.

    وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها، فهي الشرق الاوسط للصناعات الدوائية والكيماوية والمستلزمات الطبية بنسبة 5 في المائة والمستثمرون العرب المتحدون بنسبة 4.98 في المائة والمركز العربي للصناعات الدوائية بنسبة 4.98 في المائة والفارس الوطنية للاستثمار والتمويل بنسبة 4.97 في المائة والتجمعات للمشاريع السياحية بنسبة 4.97 في المائة.

    أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي تطوير وتصنيع واستثمار المباني بنسبة 5 في المائة واليرموك للتأمين بنسبة 4.97 في المائة ومان للتنمية والاستثمار بنسبة 4.91 في المائة وفيلادلفيا الدولية للاستثمارات التعليمية بنسبة 4.91 في المائة ونوبار للتجارة والاستثمار بنسبة 4.9 في المائة.

    > الأسهم المصرية: لم تتمكن البورصة المصرية من الاستمرار في الاتجاه الصعودى الذي بدأته مطلع الأسبوع الماضي، وتراجعت مؤشراتها في جلسة الأمس نسبيا في محاولة من المستثمرين لجنى الأرباح التي تحققت على مدار الأسبوع الماضي.

    وانخفض مؤشر Case 30 بواقع 39.7 نقطة بنسبة 0.7% ليصل الى 5674.2 نقطة، وهو أول تراجع يتعرض له المؤشر منذ 7 أيام تداول، بعد ارتفاعات قياسية طوال الأسبوع الماضي الذي حقق فيه المؤشر ارتفاعا بلغت نسبته 12%.

    وانخفضت القيمة الاجمالية للتداول الى 1.1 مليار جنيه بالمقارنة بـ1.3 مليار في جلسة أمس الأول، استحوذ سهم المجموعة المالية على ما يزيد على 50% منها بقيمة 630 مليون جنيه.

    وقللت هبة بدير من الشركة المتحدة من أثر الحركة التصحيحية الخفيفة التي تعرضت لها السوق، ووصفتها بأنها «صحية» ومتوقعة في ظل الارتفاعات التي حققتها السوق في الفترة الماضية وسط التراجع الذي حققته غالبية البورصات العربية.

    وانخفض سهم «هيرمس» بنسبة 1.2% وأغلق على 39.7 جنيه مقابل 40.2 جنيه في اغلاق أول أمس، كما تراجع سهم العربية لحليج الأقطان الى 12.4 جنيه، وهو السهم الثانى في قائمة الأسهم الأكثر تداولا في البورصة منذ قرابة الأسبوعين.

    وعلى عكس اتجاه السوق ارتفع سهم الشركة القابضة الكويتية الى 2.57 دولار بنسبة بلغت 6%، وهو ما تكرر مع سهم الشركة المصرية للمنتجعات السياحية، الذي ارتفع بنسبة 4% وكذلك سهم شركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري الذي وصل الى 25.8 جنيه.

    وفسر عادل وليم من بروفيت الارتفاع الذي شهده السهم الأخير بالاتجاه الذي أعلنت عنه الشركة لمضاعفة رأس المال بدخول مستثمر كويتي – شركة وثيقة القابضة التابعة لمجموعة عارف – ضمن هيكل مساهمي الشركة.

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    تقرير لـ«ميريل لينش» و«كابجيميناي»: تزايد توجه أثرياء الشرق الأوسط والعالم نحو الاستثمار الدولي

    أكد أن شعارهم لم يعد «فكِّر عالميا وتصرَّف محليا»

    لندن: «الشرق الأوسط»
    يبدي أثرياء العالم، أي الذين يملكون ما لا يقلّ عن مليون دولار أميركي من الأصول المالية الصافية، عدا عن السكن الأصلي والسلع الاستهلاكية، رغبةً في الاستثمار العالمي وانتهاج سُبُل العيش العالمية. وهذا التوجُّه سيتعاظم يوماً بعد يوم مع انتقال كميات لا سابق لها من الثروات الى أجيال جديدة من المستثمرين ذوي التوجهات العالمية، حسبما جاء في تقرير الثروة العالمية (يُعرف فيما يلي باسم «التقرير») الذي وضعته ميريل لينش ومؤسسة كابجيميناي.
    وإذ يكتسب هذا التوجُّه زخماً سريعاً، يلجأ مديرو الثروة الى وضع منتجات وخدمات من شأنها أن تلبّي مطالب الجيل القادم من الأثرياء. وحسبما جاء في التقرير، يرى 86% من مديري العلاقات الذين أُجريت مقابلات معهم، انّ أسلوب مقاربة الخدمات يجب أن يتغير نتيجةً لتزايُد توجُّه الأثرياء نحو الاستثمار الدولي.

    الاستجابة العالمية بخلاف الرأي القائل «فكِّر عالميا وتصرَّف محليا» يتزايد إقدام الأثرياء على التفكير عالمياً والتصرّف عالمياً، إذ يمتدّ نظرهم الى ما وراء الأسواق المحلية التقليدية لاستكشاف فرص استثمارية في بلدان واقتصادات ناشئة جديدة حول العالم.

    بات الأثرياء، جرّاء توقّع تحقيق عوائد أفضل وتخفيف مخاطر الاستثمار، أكثر إدراكاً لفرص واستراتيجيات إدارة الثروة في الخارج. والواقع، أنّ 65% من مديري العلاقات الذين أُجريت معهم المقابلات، يرَون أنّ زبائنهم أكثر إدراكاً من ذي قبل لكيفية إدارة الثروة عالمياً.

    فبالإضافة الى الاستثمار على صعيدٍ عالمي، يقوم 3 من أصل كل 10 أثرياء بشراء منازل في بلدانٍ مختلفة. ثمّ إنّ امتلاك عنوان خارج بلدهم الأصلي شائع بوجهٍ خاص بين المستثمرين من الشرق الأوسط وأوروبا، حيث يمتلك 80% و40% على التوالي من هؤلاء منزلاً في بلدٍ آخر.

    وحسبما يتبين من التقرير، فإنّ تحسين عمليات إبلاغ الزبائن وتقديم الدعم لهم هما أهم مسألتَين عاجلتَين يتعين على شركات إدارة الثروة الالتفات إليهما.

    يقول السيد برتراند لافاسيير، العضو المنتدب في مؤسسة كابجيميناي للخدمات المالية العالمية، «إنّ الأثرياء الجدد هم فعلياً مواطنون عالميون لا يطالبون فقط بالحصول على كشف كامل ومعلومات كاملة عن أصولهم، بل يرغبون أيضاً في تلقّي نصائح استراتيجية وعالمية حول الفرص الاستثمارية القادمة. ومديرو الثروة الذين يستطيعون تلبية الطلب المتزايد على المعلومات والنصح مع تقديم الأدوات والتقنيات المناسبة ستزدهر أمورهم مع الموجة الجديدة من المستثمرين الأثرياء».

    العولمة ستشتدّ مع انتقال الثروة إذ يستمرّ سكان العالم في التقدّم في العمر، يُنتظر لكمية لا سابق لها من الثروات أن تنتقل من أيدٍ الى أخرى في السنوات المقبلة.

    ويضيف السيد لافاسيير قائلاً: «إذ يحدث هذا الانتقال في الثروة، لن تقتصر مهمة مَن يديرون الثروات على إقامة علاقات مع الوارثين، بل يحتاجون أيضاً الى تلبية حاجات مجموعة من الأثرياء الجدد في مختلف أنحاء العالم».

    ويقول السيد مكرم زكّور، رئيس مجلس ادارة «ميريل لينش الشرق الاوسط»، إنّ هذا التنوُّع الديمغرافي يتوافق تماماً مع المجال المالي العالمي.

    ومن بين مديري العلاقات الذين أُجريت مقابلات معهم، في نطاق التقرير، يرى 84 منهم أنّ الوارثين المحتملين للثروات يرغبون في زيادة التعاطي مع الاستثمار الدولي، بينما يرى 76% منهم أنّ هؤلاء الوارثين يحبّذون الحصول على الخدمات أينما كانوا في العالم.

    ويضيف السيد زكور قائلاً: «إذا ما أراد المستشارون الماليون تلبية مطالب الزبائن ذوي التوجهات العالمية وأخذ حصة من السوق، فمن الأهمية بمكان امتلاك القدرة على ارتياد عدة أسواق ومواجهتها بنمطٍ من الخدمات العالمية المتحدة». ويتابع قائلاً: «إنّ المستشارين الذين يستطيعون تقديم حلول عالمية سيربحون زبائن على الأرجح، كما يساعدون في التخفيف من المخاطر التي تصاحب انتقال الأصول الى شركات أخرى».

    ويقول السيد لافاسيير: «إنّ ورثة الأثرياء وكبار الأثرياء يعلّقون آمالاً كبيرة على التكنولوجيا. فبالإضافة أيضاً الى زيادة تنويع التوزّع الجغرافي لممتلكاتهم المالية، يبدو من المرجّح، أن يلجأ الوارثون الأثرياء، بخلاف أترابهم من كبار الأثرياء، الى الاهتمام أكثر وأكثر باستثماراتهم، مركّزين على تحقيق عوائد أفضل وعلى المخاطر المتزايدة الناجمة عن التوجّه نحو تجميع الثروة بدلاً من الحفاظ عليها».

    ماذا يريد الجيل القادم من الأثرياء؟

    سواء أكان الجيل القادم من الأثرياء قد كسب ثرواته بعرق الجبين أم ورثها، فإنه سيحدث تغييراً أساسياً في كيفية إدارة الثروات. فالتقدّم الذي حصل على صعيد الوعي المالي العام وعلى صعيد التكنولوجيا رجّح تدريجياً كفّة العلاقة بين الزبائن ومزوّدي الخدمات المالية لصالح الفئة الأولى. فتزايُد المطالب وتردّي ثقة الزبائن والموجة الداهمة من حركة انتقال الثروة من جيلٍ الى آخر، تخلق أجواء يمكن أن تؤدي الى تفجير حركة معاملات الزبائن.

    ثمة تحديان تاريخيان يمكن أن يصبحا أكثر تعقيداً، ونعني بهما طريقة إبلاغ الزبائن وإدارة الحسابات. فالمستثمر لا يريد أكداساً من الورق، بل جّل ما يبتغيه هو الحصول على معلومات يسهل الإطّلاع عليها وتلبّي حاجاته بحيث يتمكّن من الاطّلاع بسرعة على أوضاع استثماراته. إنه يرغب في الحصول على كشف حساب بمجموعة استثماراته يبيّن له كافة أصوله ومطلوباته بطريقة مبسّطة يسهل الاطّلاع عليها. ورغم أنّ هذا الطلب مباشر نسبياً، فإنه لا يزال بدون تلبية هنا وهناك في عالم اليوم.

    ويقول السيد زكّور: «بصرف النظر عمّا قد تتمخّض عنه الخيارات الاستثمارية من تعقيدات، فإنّ طريقة حلّ مشاكل الزبائن يجب أن تظلّ مبسّطة وشفّافة ومفهومة، كي يمكن خدمة الزبائن والمستشارين على أفضل وجه».

    يضيف السيد لافاسيير قائلاً: «هذا يستدعي الاستثمار في التكنولوجيا للحصول على بُنية تشغيلية تنظيمية فعّالة، والأهمّ من هذا، تمكين المستشار الذي يُعتبر وجه المؤسسة لدى الزبون من امتلاك الأدوات التي تساعده في دعم الزبون دونما زيادة العبء الإداري عليه».


    7 من أقطاب العالم يلتقون في تجمع لقادة الأعمال بمنطقة الخليج في نوفمبر المقبل

    أكثر من 280 شركة و900 مشارك أكدوا حضورهم في اللقاء

    الرياض: «الشرق الأوسط»
    يجتمع في دبي، في وقت لاحق من العام الحالي، فريق من أبرز قادة العالم في ميادين الأعمال والمجتمع والجيش، للالتقاء مع حشد من قادة الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط، حيث من المتوقع أن يحضر أكثر من 200 من كبار رجال الأعمال والمسؤولين التنفيذيين بالمنطقة، خلال قمة القادة في دبي منتدى الأعمال 2006، الذي ينعقد في الفترة بين 28 و29 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
    وسيكون بين الحضور الملكة نور من الاردن ورئيس ديزني السابق مايكل آيزنر واستراتيجي الشركات الشهير سي كيه براهاراد، بالإضافة إلى تأكيد 7 من المتحدثين الرئيسيين، مشاركتهم في أعمال القمة، وينضم إليهم أعضاء من الرواد، وهم بعض أبرز مواطني دول مجلس التعاون الخليجي في عالم الأعمال. وتضم قائمة هؤلاء، مها الغان مؤسسة ورئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية لبيت الاستثمار العالمي غلوبال في الكويت، وفيصل بن جمعة بلهول المؤسس والمدير الشريك لشركة إثمار كابيتال في الإمارات وإبراهيم بلسلاح المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة آي كابيتال في الإمارات، وعصام يوسف جناحي الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بيت الاستثمار الخليجي في البحرين وإبراهيم الاصمخ رئيس مجلس إدارة مجموعة ري***ي في قطر ويوسف العيسى الرئيس التنفيذي لبنك اداكس الاستثماري في البحرين.

    وأفاد آلان كيلي مسؤول تنظيم هذا الحدث، بأن هذا التجمع هو الأضخم للقاء الناجحين من رجال الأعمال في منطقة الخليج وتأثيره يزداد تعاظما على كافة أنحاء المنطقة، مضيفا بقوله «يستفيد من المناقشات والمداولات والأفكار التي يخرج بها هذا الحدث عدد متزايد من الشركات في أنحاء منطقة الخليج ودليل ذلك أن أكثر من 286 شركة وما يزيد على 900 مشارك سجلوا حتى الآن لحضور القمة المقبلة». وأشار كيلي إلى أن مشاركة بعض من كبار المفكرين والخبراء في العالم في هذا الحدث من وزن المفكر ادوارد دي بونو ورائد الدراسات المستقبلية والإستراتيجية هاري دنت يعطي المشاركين منجما من ذهب الخبرة والمعرفة والمعلومات التي تهم جميع الشركات. من جانبه، قال لويس جيفريس مدير تسويق هذا الحدث إن الفريق المنظم للقمة كان يعتمد على الروح الجماعية التي تسود الحاضرين، مبينا أنهم شهدوا حجما كبيرا من حجوزات المشاركين، الذين حضروا أول دورتين من هذا الحدث، لافتا بالقول «هذا العام سيصبح المشاركون المنتظمون جزءا من مجتمع القادة في دبي منتدى الأعمال، حيث سيحصلون مباشرة على المواد التعليمية وكلمات المتحدثين عبر بنك الموارد الشبكي، إضافة إلى حجز الأولوية للمقاعد والفعاليات الخاصة بالمتحدثين». وتقدم الرعاية لهذا الحدث مجموعة رفيعة من المؤسسات والشركات، تشمل سيتي بنك للاعمال المصرفية الخاصة، بيت الاستثمار العالمي غلوبال، زعبيل للاستثمارات، سي إن إن، العربية، كاديلاك، مركز اس بي جاين للإدارة، مركز دبي للسلع المتعددة، تي سي اس اكسبرس وورلدوايد، اف تي بزنس فايننشال تايمز، الإمارات اليوم، ذي بانكرز، اي ام اي انفو، غلف بزنس وراديو عين دبي 103.8.


    شراكة سورية ـ خليجية تطلق مشروعا عربيا للتجارة

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    سابك تنافس على شراء «السويس للصلب» المصرية

    اشرف مخيمر (القاهرة)
    دخلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في منافسة حامية مع احدى وعشرين شركة عالمية لشراء شركة السويس للصلب و التي تعد اكبر منتج لخام البيليت في الشرق الاوسط و يبلغ رأسمالها المدفوع 600 مليون جنيه و يمتلك بنك القاهرة 82.13 % من اسهم الشركة البالغة 1.364 مليون سهم. و يسعى بنك القاهرة الى بيع الشركة بعد قرار دمجه في بنك مصر لتكوين كيان مصرفي عملاق يستحوذ على اكثر من 28 % من السوق. و علمت «عكاظ» في القاهرة ان سمو الامير سعود بن ثنيان رئيس سابك قرر اعداد دراسات توسعية للشركة في حال الفوز بالصفقة لاسيما وانه اثبتت دراسات الشراء ان الشركة لديها فرصة تسويقية تنافسية هائلة لاسيما ان تكلفة النقل للأسواق المجاورة رخيصة للغاية إذا قورنت بالاسعار العالمية كما ان المشروعات الجديدة في منطقة الخليج العربية و لبنان تمنح الشركة انطلاقة كبيرة في التوسع كما ان تكلفة انشاء مصنع جديد في مصر لا تقل عن 750 مليون جنيه مصري كما ان أي مستثمر جديد يقوم بشراء الشركة لديه فرصة لاضافة خطوط درفلة لانتاج حديد التسليح الذي يعطي ربحية عالية في الاسواق المحلية و الاقليمية و العالمية . و يرى بعض المراقبين فرصة كبيرة لـ(سابك) للفوز بالصفقة في ظل رؤية بعض الخبراء من خطورة استحواذ مجموعة ايثار الهندية التي تقاتل للحصول على شركات الحديد و الصلب لكن قانون الاستثمار لا يمنع أي شركة من الدخول للسوق المصري كما ان الحكومة طرحت الشركة للبيع بنظام الظروف المغلقة و بالتالي يحق لجميع المصريين و الاجانب الدخول في الصفقة . و تعد السويس للصلب هي البائع الرئيسي الوحيد لخام البيليت و يبلغ حجم انتاجها 512 الف طن توفر قطاعا كبيرا من احتياجات السوق المحلي كما تقوم بالتصدير لعدد كبير من الاسواق العربية.


    اضافة «الورق » لــ تداول .. وسابك تعود لموقع القيادة

  11. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    تحليل : علي الدويحي
    ابتعد المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية نوعا ما عن المنطقة التي كان من الممكن ان تؤدي به الى تحت حاجز 10 الاف نقطة وهي الواقعة بين 10172 الى 10 الاف نقطة ولو على الاقل مؤقتا وذلك عندما انهى تعاملاته امس الاثنين مرتفعا بمقدار 198 نقطة او بما يعادل1.78 % ليقف عند مستوى 10847 نقطة وبحجم سيولة تجاوزت 19 مليار ريال وهو اغلاق ايجابي ويحتاج السوق اليوم الى اختراق حاجز 11 الف نقطة. في حالة مواصلته للارتفاع سوف تكون المنطقة الواقعة بين 11200 الى 11500 منطقة جني ارباح لكبار المضاربين حيث امامه اليوم عدة نقاط مقاومة بالنسبة للمضارب اليومي ومنها 10860 ثم 10960 يليها 11 الف وهي حاجز مقاومة نفسية اكثر من فنية ثم حاجز 11140 نقطة. اجمالا استطاع المؤشر من تكوين نقطة دعم عند 10630 نقطة من الافضل اليوم عدم كسرها الى اسفل بكميات تنفيذ عال او الاغلاق اسفل منها مع اخذ الحذر من كسر حاجز 10172 نقطة بالنسبة للمضارب ونتوقع اليوم ان يشهد السوق عملية جنى ارباح من النوع الايجابي ومن المهم مراقبة سهم سابك حيث يعتبر الوصول الى سعر 142 ريالا وكسره الى اعلى ايجابيا فيما يعتبر كسر حاجز 134 ريالا سلبيا ، مع اهمية معرفة اوقات الدخول والخروج. على صعيد التعاملات اليومية وخلال الجلسة الصباحية افتتح السوق على ارتفاع حتى مستوى10841 نقطة اخترق مقاومات على التوالي منها 10750 ثم 10831 وبحجم سيولة تقترب من 8 مليارات ريال ليدخل تعاملات الجلسة المسائية مواصلا ارتفاعه بعد ان انضم كل من سهم الراجحي والاتصالات الى سابك حيث شهد الراجحي عمليات شراء عند 276.50 وبيع بـ 282.75 ريال والاتصالات شراء عند سعر 101 وبيع بـــ103 ريالات في حين تماسك سهم سابك الذي تولى قيادة السوق ومنذ بداية التداول وهذا ما توقعتة (عكاظ) في عددها امس عندما اشارت الى ان الكلمة ستكون لسابك في تحديد اتجاه السوق حيث شهد السهم عمليات شراء حقيقية كسر على اثرها حاجز مقاومة 138 ريالا مما دفع بالمؤشر الى اختراق نقطة المقاومة الثالثة 10900 نقطة و بكل سهولة وكانت معظم الشركات تنتظر سابك حيث كانت الشركات القيادية تتحرك بطريقة احترافية حيث ساندة الكهرباء في صنع المؤشر وكان لها الدور الكبير في اختراق حاجز المقاومة الثالث 10930 نقطة وقد عجز المؤشر العام في اختراق حاجز 11 الف نقطة نظرا لضعف الكميات المنفذة على الشركات القيادية والتي تدعم المؤشر وتحديدا سابك والاتصالات والراجحي مما جعلة يتراجع قبل الاغلاق بنصف ساعة متزامنا مع موجة بيع من قبل المضاربين اليوميين والذين اعتادو الدخول في بداية اليوم والخروج في اخرة حيث وصل الى حاجز 10809 نقطة ، وكان هذا التراجع له ايجابية وهي فك الاختناقات التي حدثت بين الشركات القيادية ومن الايجابيات ايضا والتي شهدها السوق امس تركزت السيولة في ثلاثة قطاعات وهي الصناعة والبنوك والاسمنت.
    فيما يتعلق باخبار الشركات اعلنت هيئة السوق المالية عن إضافة سهم الشركة السعودية لصناعة الورق إلى مؤشر السوق «تداول» حسب سعر إقفال السهم امس الاثنين 6/7/1427هـ الموافق 31/07/2006م.


    اللائحة تصدر خلال 90 يوما.. والعكاس:
    نظام الضمان الاجتماعي يوسع قاعدة المستفيدين

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    محمد الغامدي (الرياض)
    اكد وزير الشؤون الاجتماعية عبدالمحسن العكاس ان نظام الضمان الاجتماعي الذي حظى بموافقة مجلس الوزراء يوم امس يتضمن الكثير من التحسينات والاضافات عن النظام الحالي وقال وزير الشؤون الاجتماعية لـ «عكاظ» ان النظام اهتم بتوسعة قاعدة المستفيدين بضم مجموعة من الفئات الاجتماعية التي لم تكن تستفيد من النظام بشكل ميسر مثل المسنين حيث انهم حاليا ليسوا بحاجة الى فحص طبي كذلك المرأة الاجنبية المتزوجة من سعودي التي ستستفيد من النظام واولادها كذلك الارملة الاجنبية المتزوجة من زوج سعودي واولادها اضافة الى الارملة السعودية من زوج اجنبي ستستفيد من النظام، كما وسع النظام قاعدة المستفيدين ليشمل ابناء المستفيدين حيث سمح النظام الجديد ان تستمر استفادتهم الى مابعد بلوغ سن الثامنة عشرة اذا كانوا يدرسون في المدارس حتى سن السادسة والعشرين بالنسبة للذكور اما الاناث فقد مدد النظام فترة استفادتهم الى الزواج او توظفهم ايهما اقرب مشيرا الى ان هذه التحسينات تعتبر هامة في النظام. واوضح العكاس ان النظام رفع الحد الاقصى من مبلغ الاستحقاق الى 31100 ريال بزيادة ملحوظة عن النظام الحالي.واشار العكاس إلى ان النظام حرص على طريقة ادارة الضمان من الداخل وكذلك اعادة التأكيد مجددا على دعم المشاريع للمستفيدين من النظام وتأهيلهم بطرق متعددة.وكشف الوزير العكاس ان الوزارة ومنذ العام الماضي سعت الى تحسين عدة جوانب من النظام كالصرف الشهري والصرف عن طريق البطاقات وليس عن طريق المعرفين او الشيكات كما ان المستفيد لا يحتاج الى وكيل او معرف حيث نجحنا في تطبيقه.واوضح العكاس انه مع الفئات الجديدة فان اعداد المستفيدين ستزداد اكثر.وهناك عدة فرق في جميع المناطق من خلال ثمانين مكتبا للوزارة للقيام بهذا الدور اضافة الى قيام لجان متخصصة للبحث في المناطق التي لا يوجد بها مكاتب متخصصة في المعلومات واستطعنا خلال العام الماضي فقط الغاء اسماء بضعة الاف من الذين كانوا يستفيدون من النظام بدون وجه حق حيث وصل مبلغ التوفير الى 168 مليون ريال، واكد العكاس ان الوزارة حريصة على الوصول للمستفيد المتعفف والمستحق وثمن الدور الذي قام به مجلس الشورى في دراسة النظام الجديد .واضاف ان الوزارة بصدد اعداد لائحة تنفيذية للضمان في غضون تسعين يوما ليصبح النظام ساري المفعول بعد الموافقة عليه.

  13. #13
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    محمد العبد الله (الدمام)
    جاءت نتائج الجلسة الصباحية ليوم امس «الاثنين» متطابقة و منسجمة تماما مع القراءات السابقة، التي اشارت لعودة اللون الاخضر للمؤشر العام للسوق ، حيث سجلت السوق المالية ارتفاعا ايجابيا بلغ 187 نقطة ليقف السوق عند مستوى 10846 نقطة مقابل 10654 نقطة في اغلاق الجلسة المسائية ليوم امس الاول «الاحد».
    واعتبر متعاملون ان ارتفاع السيولة خلال الجلسة الصباحية لتعاملات يوم أمس، ساهم في اعطاء دفعة للارتداد الايجابي، حيث بلغت قيم التداول 8 مليارات ريال تقريبا، ما اوجد ارضية مناسبة لارتفاع 77 شركة من اجمالي الشركات المدرجة في السوق والبالغة 81 شركة لنحو 8 قطاعات عاملة في السوق. وتوقع حسين الخاطر «محلل فني» ان تقود عمليات التصريف و حالة القلق السائدة في السوق حاليا لعودة اللون الاخضر مجددا في تعاملات اليوم «الثلاثاء»، الامر الذي يفقده المكاسب التي حققها خلال تعاملات يوم امس «الاثنين»، مشيرا الى ان ارتفاع المؤشر لا يعني عودة الاستقرار و الثقة مجددا لدى المستثمرين، لاسيما في ظل التوتر العسكري في المنطقة و اصرار اسرائيل على مواصلة عدوانها على لبنان و ذلك بالرغم من الدعوات لوقف نزيف الدم المستمر منذ 19 يوما.
    واضاف، ان التذبذب المستمر في السوق المالية على مدى الاسابيع الماضية، لم ينعكس بصورة مباشرة على تراجع اعداد المستثمرين، اذ ما يزال السوق يحافظ على جاذبيته بالنسبة للكثير من المستثمرين، بمعنى اخر فان عدد المتعاملين ما يزال عند مستوى 2,5 – 3 ملايين متعامل و ذلك بالرغم من التراجع او الانهيار الكبير الذي اصاب المؤشر خلال الفترة الماضية.
    واعتبر د. عبد الله الحربي استاذ المحاسبة ونظم المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والخبير باسواق المال، ان العامل الاساسي وراء موجة الانخفاض الذي تعيشها السوق المالية، يتمثل في وجود قلة من كبار المضاربين و هوامير السوق الذين استغلوا كل الظروف والاحداث المحيطة بالسوق لتحقيق مصالحهم الخاصة من خلال الضغط على السوق، وبالتالي التقاط الاسهم باقل الاسعار مستغلين عاملي الخوف والطمع لدى عامة المتعاملين من جهة و مستغلين غياب المعلومة وانعدام الشفافية لما يجري داخل السوق من جهة اخرى.
    وقال ان اسعار الاسهم في ظل موجة التراجع الحالية وصلت لمستويات متدنية للغاية وبالتالي فان اسعارها مغرية للشراء، خصوصا وان اسهم اغلب الشركات وصلت قيمتها السوقية لمستويات اقل من قيمها العادلة عطفا على مستوى النمو المتوقع في الارباح لشركات السوق لهذا العام وسيتجاوز وبشكل كبير مستوى العام الماضي، مشيرا الى ان معظم شركات السوق قد حققت نتائج ايجابية للغاية للنصف الاول من العام الجاري مقارنة بنتائجها المالية لنفس الفترة من العام الماضي.

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    تزيد من عمق السوق وديناميكيتة والمختصون لـ«عكاظ»:
    طرح 66 مليون سهم بعد «إعمار»لا تكفي لاستيعاب السيولة

    أحمد العرياني(جدة)
    بعد الانتهاء من اكتتاب شركة أعمار المدينة الاقتصادية ستطرح ثلاث شركات 66 مليون سهم من رؤوس اموالها للاكتتاب العام للمواطنين كما أعلنت هيئة سوق المال .وهذه الشركات هي :
    - شركة البحر الأحمر لخدمات الاسكان وستبدأ في 18 رجب الحالي وستطرح 9 ملايين سهم بسعر 58 ريالا للسهم .
    -الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) التي ستطرح للاكتتاب في 16 شعبان القادم 45 مليون سهم.
    -شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه وستبدأ 14 رمضان القادم وستطرح 12 مليون سهم.
    عكاظ طرحت عدة تساؤلات حول مدى كفاية الاكتتابات وهل السوق تحتاج المزيد قبل نهاية العام لاستيعاب السيولة وما مدى تأثير هذه الاكتتابات على سوق الأسهم المحلية. بداية يرى الدكتور عابد العبدلي أستاذ الاقتصاد الاسلامي بجامعة ام القرى ان سوق الأسهم السعودي سوق ناشئ ولا يزال بحاجة الى المزيد من الاكتتابات ودخول شركات جديدة لان هذا سيؤدي الى زيادة العمق الأفقي والرأسي للسوق. بمعنى زيادة تنوع الشركات في القطاعات المختلفة وكذلك زيادة أسهم كل شركه، لاسيما أن هناك اختلالا في وضع القطاعات الحالية فهناك مثلا العديد من الشركات في القطاعين الصناعي و الخدمي بينما في قطاع الكهرباء والاتصالات والتأمين عدد الشركات محدود، فالسوق بحاجة الى الامتداد الأفقي او النوعي كما هو بحاجة الى طرح اكتتابات جديدة. واشار الى ان السوق بحاجة للمزيد الا انه لابد من الأخذ في الاعتبار وضع السوق واتجاهاته لان مجرد الاكتتابات في أسهم جديدة ربما تؤثر سلبا في حالة الهبوط. ودعا هيئة سوق المال الى الاخذ في الاعتبار توقيت الاكتتابات وطرحها للناس.لأنه سبق ان طرحت بعض الشركات أسهم زيادة رأس مال والسوق كان في اتجاه نزول وهبطت قيمة السهم السوقية بعد الاكتتاب الى ما دون قيمة الاكتتاب وهذا نادر ما يحدث في الأسواق المالية.. واضاف في الفترات السابقة كنا نلاحظ بعض التأثيرات الشديدة على سلوك السوق وربما كان ذلك نتيجة حداثة ثقافة الناس واندفاعهم مبكرا وبأقصى سيولة ممكنة ، وهذا لا شك كان ينعكس على أداء السوق خلال فترات الاكتتابات. الآن اعتقد أن هناك نضجا استثماريا لدى العامة والاستفادة من التجارب السابقة رغم ان الاكتتاب في شركة اعمار يعد الأكبر. ومن بداية الاكتتابات لم نلحظ ذلك الأثر الكبير بل كان السوق متماسكا الى حد ما، وهذا يعني وجود سيولة ديناميكية وليست مجمدة.من جهته قال الدكتور مقبل الذكير استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز ان صورة اقتصادنا واضحة فهناك عوائد نفط متزايدة تولد سيولة متعاظمة في الاقتصاد لكن هذه السيولة الضخمة التي تجمعت ابتداء في أيدي عدد محدود من السكان لم تجد لها سبيلا الا سوق الأسهم لان فرص استيعاب هذه السيولة محدودة . ثم حقنت هذه السيولة من قبل كبار مالكيها في سوق الأسهم، فأصبح الوضع في سوق الأسهم هو: أن هناك نقودا كثيرة تطارد عددا محدودا من الأسهم، فكانت النتيجة سُعارا وارتفاعا في أسعار الأسهم وفي كل يوم كان هذا السعار يرسل اشارات لبقية خلق الله في الاقتصاد بالدخول في هذا السوق . وظل هذا هو حال السوق الذي كان يفتقد الى التشريعات والأنظمة التي تضبط مساره ..ان حالة الارتفاع الحاد ومن ثم الهبوط الحاد بين حين وآخر،تؤكد حاجة السوق الى اصلاحات هيكلية, وهذا واضح من خلال محدودية عدد الشركات المدرجة (81 شركة) ووجود خلل بين المعروض والحجم الهائل من السيولة, لذلك فليس هناك أي شك من الحاجة الى زيادة عدد الشركات المدرجة بصورة كبيرة لكن في نفس الوقت يجب أن تكون مدروسة ومتدرجة.
    لكن مما سيساعد على زيادة عمق السوق اقدام الحكومة على البيع التدريجي لأسهمها، ومن المعروف أنها فعلا سياسة معلنة, ومن شأنها أن تساعد في تحقيق التوازن بين السيولة وأحجام التداول, خاصة أن الحكومة وصندوق معاشات التقاعد يمتلكان 32 % من حجم السوق .
    ومن ناحية أخرى ، فان من الاصلاحات الهيكلية الهامة التى يحتاجها السوق ، تطوير آليات لايجاد «صناع سوق» كما هو موجود في الأسواق الأخرى..اقتصادنا كبير بالمقاييس الاقتصادية من حيث عوائد النفط ومستوى الدخل القومي واتساع السوق المدعوم بالقوة الشرائية ، وفي اعتقادي أن اقتصادنا زاخر بالفرص الواعدة الكبيرة وبه مجال لقيام مشاريع وشركات متعددة في شتى القطاعات والمجالات الصناعية والخدمية والتعليمية والصحية ، وكلها مشاريع يمكن للاقتصاد استيعابها بسهولة . لكن اقتصادنا يعاني من عوائق ادارية واسعة وادارة بيروقراطية محبطة لذلك لا نرى لارتفاع دخلنا من النفط أثرا كبيرا وملموسا حتى الآن. اقتصادنا سوف يستوعب كل الاكتتابات الجديدة التي تقوم على دراسات جدوى صحيحة ومقنعة . والمفترض أن هذه الاكتتابات سوف تزيد من عمق سوق رأس المال (سوق الأسهم) الذي يعانى أصلا من هذا الخلل الهيكلي في عدد الشركات وعدد الأسهم المتاحة في السوق. فالتقارير الاقتصادية تشير الى أن ميزانية المملكة ستحقق أكبر فائض في تاريخها.
    واخيرا يرى تركي فدعق المحلل المالي انه بموجب هذه الاكتتابات مضافا اليها الاكتتاب الحالي سوف يتم طرح 321 مليون سهم في السوق ابتداء بشركة اعمار المدينة الاقتصادية « 255 مليون سهم» ثم شركة البحر الأحمر «9 ملايين سهم» ثم الشركة العالمية للبتروكيماويات «45 مليون سهم» ثم شركة فواز الحكير وشركاه «12 مليون سهم». وهذه الاكتتابات سوف تستقطب حجم سيولة لا يقل عن 3.21 مليارات ريال خلال اربعة اشهر, وهذا المبلغ يعتبر بسيطا مقارنة بحجم السيولة الموجودة في السوق, وهذه الاكتتابات تلبي حاجة السوق في المرحلة الحالية .. واشار الى ان السوق يحتاج المزيد من الاكتتابات على المديين المتوسط والبعيد ولكن ذلك ليس من مسئولية هيئة السوق المالية بالدرجة الاولى بقدر ما هو من مسئولية الشركات التي تنوي طرح جزء من اسهمها للاكتتاب العام وذلك باكمال متطلبات الادراج وتعيين المستشار المالي الخاص بالشركة المعنية وذلك حسب اللائحة التنفيذية الخاصة بالطرح والادراج ..ان قرار طرح اسهم لشركة معينة في السوق ليس قرار الهيئة بقدر ما هو قرار ملاك الشركة المعنية. واضاف ان هذه الاكتتابات ستساهم في تعميق السوق ولن يكون لها اثر سلبي في ما يخص سحب سيولة من السوق لأن عموم المستثمرين أصبح لديهم قناعة بالاكتتاب بالحد الأدنى فقط خصوصاً مع توقعات اكيدة بزيادة عدد المكتتبين عن 5.1 ملايين مكتتب بالنسبة لاكتتاب شركة اعمار المدينة الاقتصادية . وبالتالي لن يكون هناك ضمان للحد الأدنى لكل مكتتب.
    واعتبر فدعق ان هذه الاكتتابات ستساعد ذوي الدخل المحدود في زيادة مدخراتهم أو تحقيق مكاسب رأسمالية سريعة بالنسبة لهم.


    ارتفاع المعروض النقدي السعودي 1,7 % وتراجع الموجودات الأجنبية 0,1 %

    رويترز (الرياض)
    ارتفع المعروض النقدي السعودي (ن3) 1.7 في المئة في يونيو إلى 599.1 مليار ريال (159.76 مليار دولار) في حين

  15. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,949  
    العقارات غير متواجد حالياً
    خالد هايل السويلمي (عرعر)
    شهدت ايجارات الفنادق والشقق المفروشة والفلل في سوريا زيادة بنسبة 150% بسبب نزوح اللبنانيين والمقيمين من لبنان الى سوريا مع العدوان الاسرائيلي. واستغرب سياح سعوديون ارتفاع الايجار الى 12 الف ليرة لليوم الواحد بعد ان كان 5 آلاف ليرة.واشار مراقبون الى ان هذا ارتفاع وقتي سيعود للانخفاض مرة اخرى كما كان في السابق

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.