صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 73

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثـاء 18 محـرم 1428 هـ 6 فبراير 2007

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً

    الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثـاء 18 محـرم 1428 هـ 6 فبراير 2007

    الأسهم السعودية: تراجع «سامبا» يعود بالمؤشر إلى مستويات الأسبوع الماضي

    تقرير اقتصادي يرى أن تراجع التذبذب وانخفاض معدل المضاربة مؤشر دال على قرب نهاية التصحيح



    الرياض: جار الله الجار الله
    أدى التراجع الذي لحق بأسهم مجموعة سامبا المالية، أمس بعد خسارتها قرابة 6.5 في المائة، إلى تراجع المؤشر العام ليصل إلى مستوى 7054 نقطة ملامسا مستويات غادرها الأسبوع الماضي قبل أن تعود «سامبا» للارتفاع في آخر التعاملات لتقلل خسائرها وتغلق على انخفاض بـ 4.6 في المائة. واستمرت أسهم بعض الشركات بالتغريد خارج السرب من خلال ارتفاعها المتواصل من دون أن تلقي بالا لانخفاض المؤشر أو ارتفاعه وغير متأثرة بتذبذب قطاعاها لتعتنق النسب العليا متجهة إلى أرقام تضاعف نسبة أرباح مساهميها على 50 في المائة بالمتوسط. وكان للأنباء الأخيرة التي يتداولها البعض وتنفي وجود تعليق جديد لتداول أسهم شركات خاسرة بالقريب العاجل دورها في طمأنة المساهمين ودفعتهم للتوجه إلى أسهم تلك الشركات التي أصبحت متصدرة في نسبة الانخفاض، وخصوصا الشركات الخاسرة ليكون هذا الخبر بمثابة محفز لها.
    وتصدرت أسهم شركة العبد اللطيف، شركات السوق في حجم التداول على أسهمها في اليوم الثالث بعد طرحها للاكتتاب، حيث بلغت 5.6 من حجم الأسهم المتداولة في السوق أمس. كما تقدمت أسهم شركة الأسماك بنسبة الاستحواذ على السيولة، حيث بلغت 11.1 في المائة من سيولة السوق بعد وصولها للنسبة القصوى في داخل التداولات قبل أن تغلق وحيدة على النسبة الدنيا بتذبذب بلغ قرابة 19 في المائة. وأنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها أمس عند مستوى 7118 نقطة بانخفاض 16 نقطة بمعدل 0.22 في المائة عبر تداول 243.7 مليون سهم بقيمة 10.3 مليار ريال (2.7 مليار دولار) دافعة 5 قطاعات على الانخفاض في مقدمتها قطاع الزراعة بنسبة 1.87 في المائة يليه قطاع البنوك بمعدل 1.69 في المائة، وأتى قطاع التأمين ليتصدر القطاعات المخالفة للسوق بارتفاعه 3.8 في المائة. من جهة أخرى، أوضح تقرير صادر عن مجموعة سامبا المالية، أن انحدار المؤشر دون مستويات 10000 نقطة في أوائل نوفمبر (تشرين الثاني) 2006، أدى إلى تدهور ثقة المستثمرين بسبب تأرجح أسعار أسهم بعض شركات المضاربة الصغيرة بصورة كبيرة رغم ثبات المؤشر في نطاق ضيق في أغسطس (آب) وأكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي بين مستوى 10000 و12000 نقطة. كما ساهم هبوط أسعار النفط في الأسابيع المبكرة من عام 2007 إلى دفع المؤشر إلى زيادة نسبة انخفاض السوق. ويشير التقرير إلى أن سوق الأسهم السعودية وصلت إلى مستويات مغرية للشراء مقارنة بالأسواق الأخرى في المنطقة أو في الأسواق الناشئة بصورة عامة، بعد أن بلغ معيار مكرر الربحية للسوق السعودية 15 مرة في منتصف يناير (كانون الثاني) بعد وصوله إلى 40 مرة في فبراير (شباط) 2006، لكن يبقى عامل فقدان الثقة في السوق هو سيد الموقف. ويرى التقرير أن تراجع حدة التذبذب وانخفاض معدل المضاربة وتحرك المؤشر في مسار جانبي من المؤشرات الفنية الدالة على قرب نهاية التراجع التصحيحي وبداية فترة تماسك الأسعار التي لم يتحقق أي منها في سوق الأسهم السعودية حتى دخول يناير (كانون الثاني) 2007. من جانبه اشار لـ«الشرق الأوسط» خالد العمري محلل فني، أن المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية دخل منذ الثلاثاء الماضي في الموجة الرابعة الصاعدة من مستوى6767 نقطة، وهذه الموجة مكونة من ثلاث موجات فرعية أنهت السوق الموجه الصاعدة A عند مستوى 7235 نقطة والآن يعيش السوق في الموجه الثانية B. وتوقع العمري أن تكون تلك الموجة قد انتهت أمس وهي بين مستوى 7056 إلى 6945 نقطة، لتبدأ موجة جديدة صاعدة تستهدف مستوى 7350 نقطة على الأقل بشرط ملاحظة مستوى 7045 نقطة، لأن كسرها يعني مواصلة الهبوط. على الطرف الآخر، أفاد «الشرق الأوسط» سعد البقمي محلل فني، أن مؤشر السوق العام استطاع أمس تغطية الفجوة السعرية المتكونة عند مستوى 7055 نقطة، والتي تعتبر الآن دعما قويا للسوق. ويرى البقمي أن المؤشرات الفنية لأسهم بعض الشركات القيادية أعطت إشارات حيرة تدل على إمكانية استمرارها في مسار جانبي بعكس التحرك الملفت على أسهم شركة سابك التي قلصت من خسائر السوق أمس.

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    هيئة سوق المال توافق على رفع رأسمال «العربي الوطني» إلى 1.2 مليار دولار

    * وافقت هيئة السوق المالية على طلب البنك العربي الوطني ‏زيادة رأس ماله من 3.2 مليار ريال إلى ‏4.55‏ مليار ريال (1.2 مليار دولار) عبر منح سهمين مجانيين مقابل كل خمسة أسهم يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية. ووفقا للبيان الذي أعلن أمس سيتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 1.3 مليار ريال من بند الاحتياطي العام، لزيادة عدد الأسهم إلى 455 مليون سهم.

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    «البحري» تبيع حصتها في «العربية لناقلات الكيماويات»

    اتفقت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري على بيع حصتها في الشركة العربية لناقلات الكيماويات، على شريكتها في الشركة وهي «الملاحة العربية المتحدة». حيث تملك «البحري» و«الملاحة العربية» الشركة العربية لناقلات الكيماويات مناصفة. ووافقت «النقل البحري» على بيع حصتها من الاستثمارات في هذه الشركة، بقيمة 23.4 مليون ريال (6.2 مليون دولار)، مشيرة إلى أن تكلفة استثمار النقل البحري في الشركة بلغت 8.5 مليون ريال، ليكون بذلك ربح النقل البحري من بيع حصتها 14.9 مليون ريال تقريبا. وذكر بيان «البحري» أمس أن القرار ببيع حصتها في هذه الشركة نظراً إلى أنها تمتلك شركة أخرى مع شركة «سابك» تقوم بنفس النشاط، وهي الشركة الوطنية لنقل الكيماويات، التي لديها حاليا خطة توسعية إستراتيجية تتمثل في بناء 14 ناقلة بتروكيماويات، إضافة إلى الناقلات التي تمتلكها وتديرها حالياً وعددها 12 ناقلة.

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    «الشرقية الزراعية» تعين مستشارا ماليا لدراسة مشاريع توسعية

    * أعلنت أمس شركة الشرقية للتنمية الزراعية عن تعيينها مستشارا ماليا لإجراءات زيادة رأس المال ولدراسة الاحتياجات التمويلية لمشاريعها التوسعية المستقبلية والتي تم الانتهاء من دراسات الجدوى الأولية لها. حيث قامت الشركة بتكليف مكتب استشاري لدراسة زيادة قطيع الأبقار، وشراء أراض في شمال السعودية وذلك للتوسع في زراعة محصول القمح.

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    «إسمنت الشرقية» تسجل أعلى أرباح في تاريخها

    * سجلت شركة أسمنت المنطقة الشرقية أعلى مستوى أرباح في تاريخها إذ أعلنت أمس أن مجلس الإدارة أقر النتائج المالية للشركة لعام 2006 التي أظهرت أرباح صافية قياسية لم يسبق تحقيقها بلغت 445 مليون ريال (118.6 مليون دولار). وتمثل الأرباح نسبة نمو قدرها 49 في المائة عن أرباح العام السابق البالغة 299 مليون ريال ارتفع على إثرها دخل السهم لعام 2006 ليبلغ 5.18 ريال مقابل 3.47ريال للعام 2005. وحققت الشركة أرباحا صافية للربع الرابـع من عـام 2006 بلغت 111 مليون ريال مقارنة بقيمة 62 مليون ريال لذات الفترة من العام 2005 بزيادة نسبتها 79 في المائة. وذكر بيان الشركة أمس أن النمو القياسي في صافي أرباح الشركة خلال عام 2006 يعود بشكل أساسي لارتفاع حجم المبيعات، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة أوصى للجمعية العامة العادية المقرر انعقادها بتاريخ 11 مارس (آذار) المقبل بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 40 في المائة من رأس المال 4 ريالات للسهم.

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    بنك الجزيرة يؤكد صدور حكم قضائي لصالحه

    * أكد بنك الجزيرة أمس صدور حكم قضائي لصالحه ضد رجل أعمال يلزمه بسداد مبلغ قوامه 60.5 مليون ريال (16.1 مليون دولار) مع بقاء عقارات كضمان ورهن في حوزة البنك لحين سداد المبلغ المحكوم به، مشيرا إلى أن ذلك حكم قضائي نهائي واجب التنفيذ

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    الاستثمار في الهبوط

    علي المزيد

    يثور سؤال مهم دائماً في أسواق الأسهم: أيهما أفضل الاستثمار في هبوط الأسواق أم في ارتفاعها؟ قبل الإجابة على هذا السؤال دعوني استعرض لكم قصتين.
    الأولى حدثت في مسقط في مؤتمر أسواق المال الخليجية عام 1998، فقد التقيت ممثل سوق المال الكويتي جاسم السديراوي بعد إحدى جلسات المؤتمر، بدأنا الحديث وأثناء الحديث قلت له: السوق الكويتية تمر بمرحلة هبوط والخليجيون يمكنهم الاستثمار في سوقكم ولم تقوموا بتسويق سوقكم في البلدان الخليجية لاسيما وأن الخليجيين يمكنهم شراء 49 في المائة من أسهم أي شركة مما يعزز أسهمها سوقيا، وبسرعه بادرني معاونه: يبدو انك لا تتابع السوق الكويتية فقد بدأت السوق تتحسن منذ أسبوعين، أجبته يبدو أنك اعتبرت سؤالي استفزازيا لذلك أستأذن الاستاذ جاسم في إنهاء الحوار ولكنه طلب مني إكمال الحوار وقال نعم إن السوق الكويتية تمر بمرحلة تراجع ونحن مقصرون في تسويقها وإن المستثمر لا يقبل على السوق إلا إذا كانت هابطة لأن فرص الخسارة بها أقل ولأن فرص الربح بها أعلى، ولكن أسواق الخليج غير مربوطة ببعضها البعض وهناك عوائق كثيرة تمنع الشراء المباشر في بلد المستثمر ونحن في هذا المؤتمر بصدد حلها.

    القصة الثانية حدثت في الرياض فقد زارها عام 2002 وزير التجارة الأردني واصف عازر وعقد مؤتمراً صحافياً لم أحضره وبعد نهاية المؤتمر اتصل بي زميل صحافي وقال لي إن وزير التجارة الأردني يقول كلاما غريبا إذ قال إن سوق الأسهم الأردنية تمر بأسوأ مراحل التراجع فاستثمروا بها.

    قلت لزميلي الصحافي بل العكس هو الصحيح، فهو يقول كلاماً منطقياً جداً فالسوق حينما تستنفد هبوطها تبدأ بالصعود.

    وبعد انتهاء المكالمة اتصلت بزميل صحافي أردني وسألت عن خلفية الوزير فقال لي انه رئيس بنك سابق ورئيس الغرفة التجارية قبل أن يكون وزير مالية، بعد أن عرفت خلفية الوزير اتصلت به في الفندق وطلبت إجراء حوار معه ولكنه اعتذر لأنه مسافر بعد أقل من ساعتين شكرته وتمنيت له سفر سعيداً.

    فلعل إجابة السؤال أصبحت واضحة لأن فرص الاستثمار في هبوط السوق بالنسبة للمستثمر أجدى من الاستثمار في الصعود وهذا للمستثمر فقط لأن المضارب يعمل في كل حالات السوق ولا يتوقف.

    فمع هبوط السوق تتحسن مؤشرات الشراء مثل العائد على السعر السوقي ومكرر الأرباح وغير ذلك من المعايير لذلك فأنا أنصح بالاستثمار بعد أن هبطت السوق السعودية فإذ كانت السوق مؤهلة للهبوط 10 في المائة فإنها سترتفع 30 في المائة بإذن الله وهذا يجعل مخاطر الاستثمار قليلة مقارنة بالأرباح.

    * صحافي وخبير اقتصادي

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    «ميدغلف» الأردنية تطرح 25% من أسهمها للاكتتاب العام خلال أيام

    الرياض: مساعد الزياني
    أكدت مصادر مطلعة أن شركة المتوسط والخليج «ميدغلف الأردن» للتأمين بصدد طرح 25 في المائة من أسهمها خلال الأيام القليلة المقبلة للاكتتاب العام. حيث يبلغ إجمالي رأس مال الشركة الأردنية 15 مليون دولار، وتعتبر الشقيقة الصغرى لـ«ميدغلف السعودية».
    يذكر أن ميدغلف السعودية ستقوم أيضا بطرح 20 مليون سهم قيمتها 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار) تمثل 25 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام في الـ17 من فبراير (شباط) الجاري.

    وتعمل الشركة في نشاط التأمين وإعادة التأمين التعاوني، وتقدم مجموعة متكاملة من الخدمات التأمينية تشمل التأمين على السيارات والمعدات والأملاك والمنشآت، وتأمين السفن والبواخر والطائرات، والتأمين ضد الحرائق. كما تقدم التأمين على المشاريع الهندسية ومشاريع الطاقة، بالإضافة إلى التأمين الصحي والتأمين على الحياة، وتمارس أنشطتها في هذا المجال منذ أكثر من 25 عاما.

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    السعودية: مستثمرون ينظرون في تكوين مكاتب إلحاق عمالة في مصر

    مشكلات مكاتب الأيدي العاملة تتصدر اجتماعات مشتركة في الرياض

    الرياض: محمد الحميدي
    أبدى مستثمرون سعوديون أمس قناعتهم بضرورة تكوين مكاتب إلحاق عمالة في مصر وسط الحاجة الماسة التي يدعو إليها اضطراب بعض سلوكيات المكاتب المتخصصة في تسويق العمالة في مصر، جاء ذلك مع ترحيب مبدئي بالفكرة من قبل الدكتورة عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة والهجرة المصرية التي تزور الرياض حاليا. وقال أصحاب مكاتب استقدام سعودية ومستثمرون إن هناك إشكاليات يواجهها طالبوا العمالة من مصر تبرز في مقدمتها المبالغ التي تأخذها المكاتب المتخصصة في تسويق الأيدي العاملة مع تخطي بعض تلك المكاتب للأنظمة والقوانين، بأخذ نسب مالية أكثر مما هو مسموح به في القانون (2 في المائة من قيمة الدخل السنوي للعامل)، مشيرين إلى وجود عقبات أخرى عند التعاقد مع عامل بعينه، إذ يتطلب الأمر بعض الإجراءات المرهقة.
    وأضاف المستثمرون أن هناك إشكاليات تخص جانب الموثوقية في إعطاء المعلومات الصحيحة والوافية عن سوق العمل في السعودية، لافتين إلى أن مكاتب إلحاق العمالة المقترحة يمكنها أن تسهم في إعطاء الصورة الواضحة والمعلومات الدقيقة والتفصيلية عن واقع سوق العمل المحلي.

    من ناحيتها، أكدت الوزيرة عبد الهادي التي جابهت تلك التساؤلات، عن اهتمامها ببحث كافة ما يتعلق بالمعوقات والمشكلات الخاصة بالقوى العاملة.

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    فعاليات إماراتية تتحدث عن 272 مليار دولار استثمارات مستقبلية في مختلف القطاعات


    أبوظبي: تاج الدين عبد الحق
    رسمت ارقام المؤشرات الاقتصادية التي كشفت عنها فعاليات اماراتية في ملتقى ابوظبي الاقتصادي الذي بدأت اعماله امس بمشاركة عشرات من المسؤولين ورجال الاعمال والمصارف في الدول العربية، صورة شديدة التفاؤل حول التطور الذي ينتظر الامارات بشكل عام وابوظبي بشكل خاص. وقد توزع المسؤولون الاماراتيون الذين تحدثوا في الجلسة الاولى للملتقى الادوار في شرح ابعاد رؤية ابوظبي الاقتصادية التي يقودها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي والتي تشكل المحور الرئيسي في الملتقى. فقد ركز الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد ابوظبي الذي افتتح اعمال الملتقى نيابة عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على الدور المحوري الذي سيلعبه القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة مشيرا في هذا الصدد الى ان حكومة ابوظبي ستوفر البيئة والمناخ الاستثماري بغرض تفعيل القطاع الخاص وتمكينه من تطوير قدرات ذاتية تجعله قادرا على المنافسة بقوة في الاسواق الخارجية الاقليمية والدولية. واشار الشيخ حامد بن زايد الذي ترأس عدة سنوات رئاسة دائر التخطيط والاقتصاد قبل ان يصبح رئيسا لديوان ولي العهد الى ان الحكومة تعمل على توفير اطر تشريعية بمعايير تضمن للقطاع الخاص امكانية العمل ضمن بيئة صحية ومحفزة، مشيرا الى ان المسيرة المستقبلية لاقتصاد ابوظبي ستعتمد على شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص. وقال ان حكومة ابوظبي تعمل حاليا على تنفيذ مشروع لاعادة هيكلة القطاع الحكومي بغية الوصول الى تحقيق نمط من الادارة الحكومية يتيح على نحو فاعل تحقيق تلك الشراكة. كما اشار الى الجهود لتوفير البنى التحتية للتنمية الصناعية على اساس الرؤية الطموحة التي تعتزم ابوظبي تنفيذها. تجدر الاشارة هنا الى ان رؤية ابوظبي الاقتصادية تمثل عملية تحول اقتصادي ترتكز على رؤية جريئة اساسها مجموعة من المبادرات في مجالات اعادة هيكلة القطاع الحكومي وتنمية الصناعات الاساسية والسياحة والقطاع العقاري وجعل الحكومة بمؤسساتها واجهزتها اكثر فعالية وشفافية. ومع ان الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التخطيط والاقتصاد التي كانت من المتحدثين الرئيسيين امام الملتقى خرجت في ورقتها الى الحديث عن المناخ الاستثماري في المستوى الاتحادي، الا انها اضافت في الارقام والمؤشرات التي كشفت عنها عمقا لما ينتظره اقتصاد ابوظبي. فقد اشارت الشيخة لبنى الى ان الناتج الاجمالي لدولة الامارات في العام 2006 لامس 600 مليار درهم (حوالي 200 مليار دولار) بزيادة نسبتها اكثر من 23% عن عام 2005. وقالت ان قيمة الصادرات السلعية للدولة في العام الماضي وصلت الى 514 مليار درهم بنمو قدره 15.1% عن عام 2005 في حين كانت الواردات حوالي 360 مليار درهم بنمو نسبته 15.6% وسجل نصيب الفرد من الناتج الاجمالي ارتفاعا ملحوظا ليصل الى 139 الف درهم مقابل 110 آلاف درهم عام 2005. وقالت ان نسبة استثمار القطاع الخاص بلغت 43% من اجمالي الاستثمار في الدولة مشيرة في هذا الصدد الى انتهاج الامارات سياسة تخصيص بعض المرافق مثل الكهرباء والماء وبعض الصناعات. اما المهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي رئيس غرفة تجارة وصناعة ابوظبي فقد اعاد في كلمته التركيز على اقتصاد امارة ابوظبي فاشار الى المشاريع العملاقة التي تنفذها أبوظبي حيث اشار الى ان قطاع البناء والتشييد في الامارة يستقطب حوالي 500 مليار درهم وقطاع السياحة 200 مليار درهم والصناعة 120 مليار درهم والنفط والغاز 80 مليار درهم والماء والكهرباء 35 مليار درهم.

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    ارتفاع طفيف لأسهم الإمارات مع إنخفاض التداول والخدمات يقودان بورصة البحرين للتراجع

    أنباء صفقة «العربي» تلقي بظلال سلبية على البورصة الأردنية



    عواصم عربية: «الشرق الأوسط»

    * الأسهم الاماراتية: ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي امس بنسبة 0.21% ليغلق على مستوى 4.019.62 نقطة وقد تم تداول ما يقارب 87.07 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت نحو 560 مليون درهم من خلال 5.580 صفقة. وقد سجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعاً بنسبة 0.72% تلاه مؤشر قطاع البنوك انخفاضاًً بنسبة 0.02% تلاه مؤشر قطاع التأمين انخفاضاًً بنسبة 0.18% تلاه مؤشر قطاع الصناعات انخفاضاًً بنسبة 1.25%. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 60 من أصل 110 شركات مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 27 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 26 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. وارتفعت اسهم دبي بنسبة 1.03% ليقفل المؤشر مرتفعا نحو 43 نقطة الى 4172.4 نقطة مع تراجع احجام التداول، حيث لم يتجاوز اجمالي قيمة التداولات 470 مليون درهم. ونفذ المستثمرون نحو 3800 صفقة اغلبها تم على سهم «اعمار» الذي ارتفع عند الاغلاق 1.5% الى 13.10 درهم بتداول اسهم بقيمة 303.8 مليون درهم.

    وارتفع سهم دبي للاستثمار 2.2% الى 4.4 درهم، فيما واصل املاك تراجعه بنسبة 0.24% الى 4.1 درهم.

    وتراجعت اسهم ابوظبي عند الاغلاق 0.39% بواقع نحو 10 نقاط الى 2954.9 نقطة مع تداول 23 مليون سهم بقيمة 94 مليون درهم تقريبا.

    وجاء سهم «إعــمـار» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 303.8 مليون درهم موزعة على 23.32 مليون سهم من خلال 1.172 صفقة، واحتل سهم «دبي للاستثمار» المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 55.13 مليون درهم موزعة على 12.47 مليون سهم من خلال 518 صفقة، وحقق سهم «إسمنت أم القيوين» أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 1.8 درهم مرتفعا بنسبة 9.09% من خلال تداول 1.500 سهم بقيمة 2.700 درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم «الوثبة للتأمين» الذي ارتفع بنسبة 6% ليغلق على مستوى 6.01 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 5.190 سهم بقيمة 31.214 درهم.

    * الأسهم الكويتية: تباينت قطاعات السوق الكويتية خلال جلسة أمس بعد شائعات حول تأجيل اجتماع لجنة البورصة، نتيجة للتنازل الخاص بقضية الافصاح الذي فاجأ الجميع، وقد تمكن المؤشر من تحقيق ارتفاع طفيف بواقع 1.80 نقطة بنسبة 0.02% مستقرا عند مستوى 9602.80 نقطة، وقد سجل قطاع الخدمات ارتفاعا بواقع 0.61% تلاه قطاع الشركات الاجنبية بنسبة 0.18% بينما تصدر قطاع الاغذية التراجع بنسبة 1.04% تلاه قطاعا البنوك والعقارات بنسبة 0.51% .

    وقد شهدت السوق تداول 74.5 مليون سهم بقيمة 39.1 مليون دينار كويتي تم تنفيذها من خلال 3034 صفقة، وقد سجل سهم عربي قابضة اعلى نسبة ارتفاع بواقع 9.09% عندما اقفل عند سعر 0.600 دينار كويتي تلاه سهم سفن بنسبة 7.5% وصولا الى سعر 0.355 دينار كويتي، في المقابل سجل سهم السياحية أعلى نسبة انخفاض بواقع 5.06% واقفل عند سعر 0.150 دينار كويتي تلاه سهم تنظيف بنسبة 4.9% واستقر عند سعر 0.485 دينار كويتي، وقد احتل سهم اولى وقود المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة بواقع 8.09 مليون سهم تلاه سهم مشاريع بتداول 7.2 مليون سهم.

    * الأسهم القطرية: تواصل الاداء السلبي في سوق الدوحة للاوراق المالية بقيادة قطاع البنوك خلال جلسة أمس رغم الارتفاع النسبي لحجم التداولات مع استمرار المضاربات، وعلى الرغم من ارتفاع قطاع الخدمات، تراجع المؤشر بواقع 38.59 نقطة وهو ما نسبته 0.59% عندما اقفل عند مستوى 6462.54 نقطة، وقد شهدت السوق تداول 9.3 مليون سهم بقيمة 267.9 مليون ريال قطري تم تنفيـذها من خلال 5789 صفقة، وقد ارتفعت اسعار اسهم 7 شركات مقابل انخفاض اسعار اسهم 24 شركة، بينما استقرت اسعار اسهم 4 شركات، حيث ارتفع سهم العامة للتأمين بنسبة 9.21% عندما اقفل عند سعر 121 ريالا قطريا تلاه سهم ناقلات بنسبة 2.07% وصولا الى سعر 18.10 ريال قطري.

    * الأسهم البحرينية: تواصل تراجع السوق البحرينية مع تولي قطاع الخدمات القيادة خلال جلسة أمس التي ارتفعت فيها التداولات رغم تخلي المؤشر عن 8.38 نقطة بنسبة 0.39% ليقف عند مستوى 2159.47 نقطة، بعد تداولات بواقع 2.88 مليون سهم بقيمة 2.23 مليون دينار بحريني، وعلى الصعيد القطاعي كان الانخفاض بقيادة قطاع الخدمات بواقع 31.92 نقطة تلاه قطاع الاستثمار بقيمة 2.10 نقطة ثم قطاع البنوك التجارية، بينما اغلقت باقي القطاعات مستقرة عند اغلاقاتها السابقة.

    وعلى صعيد الاسهم ارتفع سهم مصرف السلام بنسبة 3.42% ليقفل عند سعر 1.210 دينار بحريني، تلاه سهم تعميرك بنسبة 3.20% مستقرا عند سعر 1.290 دولار، وفي المقابل كان سهم البنك السـعودي البحريني الاكثر تراجعا بنسبة 5% مستقرا عند سعر 0.114 دينار بحريني، تلاه سهم بتلكو الذي انخفض الى سعر 0.825 دينار بحريني، واحتل سهم بيت التمويل الخليجي المرتبة الاولى بحجم الاسهم المتداولة بتداول 1.22 مليون سهم مستقرا عند سعر 2.500 دولار اميركي، تلاه سهم بنك الكويت والبحرين بواقع 1.02 مليون سهم مقفلا عند سعر 0.715 دينار بحريني، ثم سهم بتلكو بعد تداولات بواقع 117 الف سهم. الأسهم العمانية: قاد قطاع البنوك والاستثمار تراجعات السوق العمانية لتشمل كل القطاعات بعد عمليات لجني الارباح انهت تداولات جلسة أمس التي كانت متراجعة بتخلي المؤشر عن 0.55% مستقرا عند مستوى 5768.08 نقطة بعد تداول 3.88 مليون سهم بقيمة 1.99 مليون ريال عماني تم تنفيذها من خلال 818 صفقة، وقد ارتفعت اسعار اسهم 7 شركـات مقابل انخفاض اسعار اسهم 23 شركة، حيث سجل سهم العمانيـة التعليمية اعلى نسبة ارتفاع بواقع 2.59% عندما اقفل عند سعر 2.254 ريال عماني تلاه سهم الخدمات المالية بنسبـة 1.54% وصولا الى سعر 0.132 ريال عمـاني.

    * الأسهم الاردنية : تراجعت الأسهم في البورصة الاردنية أمس نتيجة تراجع سهم البنك العربي دون مستوى إقفاله السابق بعد إعلان البنك الدخول في مفاوضات مع مستثمر خليجي للوصل الى اتفاق بتخصيص ما يعادل 10 في المائة من رأس المال الحالي البالغ 356 مليون دينار/سهم عن طريق زيادة رأسمال البنـك.

    وكانت مصادر مقربة من مجلس الادارة قد كشفت ان الشريك المحتمل هو شركة إعمار الإماراتية؛ وفي الوقت الذي لم يحدد فيه افصاح البنك قيمة الصفقة، قدر المراقبون ان تكون حوالى 90 في المائة من القيمة السوقية للسهم وقت تنفيذ الصفقة.

    ومع دخول المستثمر الخليجي يكون المساهمون الذين يملكون ما نسبته 5 في المائة وأكثر من رأسمال البنك هم: المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي 14.285 في المائة ثم شركة سعودي اوجيه المحدودة 8.994 في المائة ثم اوجيه ميدل ايست هولدنج 5.06 في المائة ثم الشريك الجديد بنسبة 10 في المائة. وتتوزع ملكية الاسهم حاليا في البنك العربي بين 44.682 في المائة لمساهمين أردنيين و49.269 في المائة لمساهمين عرب و6.049 في المائة لمساهمين أجانب.

    وانعكس اداء السهم في بداية الجلسة ثم ما لبث ان ارتفع بدعم من شركة اطلس الذراع الاستثماري للبنك العربي في السوق المالية، الا ان محاولات تثبيت سعر سهم «العربي» حول مستوى الإغلاق السابق لم تنجح وبات منخفضا بنحو 0.410 دينار، وتشكل الصفقة في حال تنفيذها ما يقارب مليار دينار وتعتبر من اكبر الصفقات في تاريخ بورصة عمان. وتأثر مجمل اداء السوق بالسهم «الثقيل» وانخفض المؤشر العام 0.52 في المائة من النقطة ليغلق عند مستوى 6397 نقطة مقابل 6431 نقطة ليوم الإغلاق السابق.

    وتخلت 77 شركة عن مكاسبها من اصل 158 شركة تم تداول اسهمها، فيما ارتفعت أسعار أسهم 63 شركة استقرت اسعار اسهم 18 شركـة اخـرى. وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 90.8 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 23.8 مليون سهم نفذت من خلال 20261 عقدا شكل تداول البنك العربي منها ما نسبته 42.5 في المائة بقيمة 38.6 مليون دينار.

  12. #12
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    بعد نفي شركة المملكة شراء اسهم سامبا
    السوق يواجه ضغطا يهبط بالمؤشر 16 نقطة



    تحليل: علي الدويحي
    اغلق المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية امس الاثنين تعاملاته على تراجع بمقدار 16 نقطة او بمايعادل 0،22% ليقف عند مستوى 7119 نقطة وبحجم سيولة تجاوزت 10 مليارات ريال وبكمية تنفيذ تجاوزت 239مليون سهم جاءت موزعة على نحو 287 الف صفقة ارتفعت اسعار اسهم23 شركة احتلت الباحة ومبرد الصدارة بنسبة 9% وتراجعت اسعار اسهم 45 شركة كان سهم الاسماك الاعلى هبوطا بنسبة 9% وذلك من بين 86 شركة تم تداول اسهمها خلال الجلسة
    اما على صعيد القطاعات فقد ارتفع كل من قطاع الصناعة والاسمنت والتأمين فيما حافظ قطاع الاتصالات والكهرباء على مؤشرات البداية وكان قطاع البنوك والزراعة شهدا تراجعا.
    من الناحية الفنية يعتبر اغلاق امس اشارة واضحة على صعوبة التعامل مع السوق في اليومين القادمين حيث فشل في اختراق حاجز 7125 وهو منتصف القناة الحالية وهذا مما يضعف امكانية مواصلته الى اعلى من حاجز 7230 نقطة حيث تعتبر منطقة جني ارباح عنيفة، كما يرشح هذا الاغلاق عودة السوق اليوم ومع الافتتاح الى التراجع ويعتبر حاجز 7080 هو الاقوى كنقطة دعم في حال الاتفاف حولها يمكن ان تتوجه السيولة الى قطاع الاسمنت كملاذ امن خاصة اذا جاء الضغط من القطاع البنكي وعدم محافظة سهم سابك على السعر الحالي 105،25 ريالات او تحرك سهم الكهرباء ويعتبر حاجز 7080 مهما اليوم والتنفيذ بكميات كبيرة غير جيد وياتي اختراق حاجز 7148 نقطة في غاية الاهمية فهو من سيوصل السوق الى حاجز 7222 نقطة ويعتبر حاجز 6980 نقطة دعما قويا للموجة الحالية، حيث من الافضل التعامل مع السوق كمضارب محترف حيث امامه اليوم مستوى مقاومة اولى عند 7160 نقطة وثانية عند مستوى 7201 ويملك حواجز دعوم اولى وهي الاقوى للمضارب اليومي عند 7066 نقطة.
    على صعيد التعاملات اليومية افتتح السوق على تراجع استطاع المؤشر العام من اغلاق الفجوة السعرية عند 7055 كأدنى نقطة يصل اليها خلال الجلسة وكان سهم سامبا ابرز الأسهم القيادية الضاغطة على السوق نتيجة نفي شركة المملكة عدم شراء اسهم في الفترة الاخيرة وظهر امس سهم الاتصالات كموازن للمؤشر العام بعد الخلل الذي احدثه سهم سامبا، فمن الواضح ان السوق مازال يفتقر الى عامل الثقة وقد يكون لمتابعة تحركات المؤشر العام بشكل مبالغ فيه دور في ذلك حيث اصبح كثير من المتعاملين يتابعونه اكثر من السهم وهذا اجراء خاطئ حيث تغلب على السوق حاليا المضاربات العشوائية ويحتاج الى سيولة استثمارية توازي السيولة الانتهازية والمشتتة بين الشركات الخفيفة.
    فيما يتعلق بأخبار الشركات اوضح بنك الجزيرة انه صدر حكـــــم قضائــي ضد رجل أعمــال، بإلزامه بسداد مبلـــــغ وقدره -/60.575.206 ريالات لصالح البنك مع بقاء العقارات كضمان ورهن في حوزة البنك لحين سداد المبلغ المحكوم به، وهو حكم قضائي نهائي واجب التنفيذ.
    من جهة اخرى عقد مجلس إدارة شركة اسمنت المنطقة الشرقية اجتماعاً أقر خلاله النتائج المالية للشركة لعام 2006م والتي اظهرت ارباحاً صافية قياسية لم يسبق تحقيقها على مدى تاريخ الشركة حيث بلغ صافي أرباح الشركة (445 مليون ريال) بنسبة نمو تبلغ 49% عن أرباح العام السابق البالغة (299 مليون ريال) ونتيجة لذلك ارتفع دخل السهم لعام 2006م ليبلغ (5.18 ريال) مقابل (3.47 ريال) لعام 2005م. وبلغ صافي الأربـاح التشغيلية للشركـة لعـام 2006م (437 مليون ريال) مقارنـة بـ(285 مليون) ريال للعام الماضي 2005م بزيادة قدرها 53% كما حققت الشركة أرباحا صافية للربع الرابـع من عـام 2006م ( بلغت 111 مليون ريال) مقارنة بـ (62 مليون ريال) لذات الفترة من العام السابق بزيادة نسبتها 79%. ويعود هذا النمو القياسي في صافي أرباح الشركة خلال عام 2006م بشكل أساسي لارتفاع حجم المبيعات.
    وقد أوصى المجلس للجمعية العامة العادية المقرر انعقادها بتاريخ 21/2/1428هـ الموافق 11/3/2007م بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 40% من رأس المال (4 ريالات للسهم).

  13. #13
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    هل يثبت المؤشر فوق حاجز الـ«7000» نقطة

    محمد العبدالله (الدمام)
    اعطى اغلاق امس الأول «الاحد» المتوازن اشارات ايجابية للمستثمرين والمضاربين بالدخول بشكل قوي في السوق.. لا سيما في ظل الأجواء الايجابية باستعادة المؤشر العام مواقعه التي فقدها على مدى اليومين الماضيين. وقال محللون ان استمرار الأداء السلبي المتوازن لليوم الثاني على التوالي.. يعطي نوعا من الاطمئنان لدى المستثمرين باستطاعة المؤشر مقاومة كافة التحركات لاعادة عقارب الساعة للوراء، اذ ما يزال رقم 7000 نقطة يمثل حائطا قويا يصعب تحطيمه بالسهولة، متوقعين ان يختتم سوق الاسهم الاسبوع الحالي بشكل ايجابي.. حيث ستعود الالوان الخضراء بشكل كبير على كافة القطاعات المدرجة في السوق وذلك خلال تعاملات اليوم الثلاثاء.. بينما سيواصل المؤشر العام الأداء الايجابي يوم غد الاربعاء والتي تمثل الجلسة الختامية للاسبوع الجاري.
    واوضح حسين الخاطر «محلل فني» ان المؤشرات الحالية توحي بحدوث موجة جني للارباح في الجلسة الافتتاحية للاسبوع القادم.. اذ سيعطي الارتفاع المتوقع اليوم الثلاثاء وغدا «الاربعاء» اشارة واضحة للمضاربين والمستثمرين لتوجيه المؤشر نحو «الايقاف المؤقت» للدخول في عمليات بيع للحصول على مكاسب مشروعة. وقال متعاملون ان تعاملات منتصف الاسبوع «الاثنين» سجلت علامات ايجابية وذلك بالرغم من الاغلاق السلبي الذي سجلته الجلسة الثانية للاسبوع الجاري. وقال محمد الزاهر «متعامل» ان وصول المؤشر العام الى 7300 نقطة في نهاية الاسبوع والاغلاق عند هذا المستوى.. يمثل انعطافة ايجابية لتعاملات الاسبوع القادم، بحيث يعطي السوق فرصة كبيرة لمحاولة كسر هذا المستوى تمهيدا للوصول الى حاجز 7500 نقطة، بينما سيكون الوضع أكثر ضبابية في حال فقدان المؤشر للمكاسب التي حققها خلال الاسبوع الحالي، وذلك بعد كسر حاجز 7000 نقطة.

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    «عكاظ» تنشر قصصًا حية من مآسي رجال الاعمال
    قرار وزارة التجارة يفاجئ المصانع والمستوردين برسوم باهظة للفسح الجمركي

    حامد عمر العطاس (جدة)
    فوجئ رجال الاعمال والمستوردون والشركات والمصانع الوطنية بتطبيق رسوم باهظة للفسح الجمركي من خلال المختبرات الخاصة التي تقوم باختبار السلع المنتجة او المصنعة محليا او المستوردة المعروضة بالاسوق او المخزنة في المستودعات او في المصانع.
    حددت وزارة التجارة والصناعة 5 مختبرات ( 3 في جدة و2 في الرياض ) لاجراء الكشف الجمركي للسلع المستوردة المتنوعة. واستغرب التجار ورجال الاعمال من ارتفاع اسعار الرسوم المفروضة بشكل لافت للنظر خاصة ان الدولة مقبلة على حركة اقتصادية نشطة وتعاملات خارجية وتخفيض الرسوم الجمركية بهدف تشجيع وجذب الاستثمارات الوطنية والاجنبية.

    مفاجأة غير سارة
    بداية يقول رجل اعمال ناجي كتبي اننا فوجئنا قبل ايام بقيام مصلحة الجمارك بتحويل السلعة المستوردة للشركة الى مختبر وزارة التجارة بجدة لاجراء الكشف عليها...اسغربنا من هذا القرار خاصة وان هناك شهادة منشأ صادرة تؤكد ان السلعة مطابقة للمواصفات من جهة خارجية معتمدة و كان هذا معمولا به في الفترة الماضية،
    واضاف انه رغم ذلك و لضيق الوقت لم نمانع في التنفيذ حتى لاتحسب علينا رسوم ارضيات في الميناء وندفع مرتين في نهاية المطاف .. وحرصا على سلامة السلع حولنا على الفور السلعة الى المختبر بهدف كسب الوقت وفسحها لكن الطامة الكبرى كانت في المختبر الذي طلب مبلغا قدره5800 ريال على كل عينة واحدة فقط. واذا كان هناك عينات مختلفة اخرى في الحاوية يلزم المستورد بدفع مبلغ كبير للمختبر.لانمانع من دفع رسوم للجهة المستفيدة ولكن ليس من المعقول ان توضع الاسعار على السلعة المستوردة بهذا الشكل فترتفع اسعارها وبحسبة بسيطة تجد المستهلك يتذمر من ارتفاع السلعة في السوق دون مبرر ناسيا ان هناك رسوما اضيفت على تكلفة السلعة.

    قرار الزامي
    واضاف انه عندما استفسرنا قالوا ان هذا قرار الوزارة صادر والزامي بالكشف على السلع المستوردة وهناك تعميم منذ فترة ماضية بهذا الخصوص..وتوقعنا ان الامر بسيط جدا ولكن فوجئنا بامور لم تكن في الحسبان.. واشار الى ان الجمرك قال اذا لم تحضروا شهادة من المختبر فلن يتم فسح السلع وستطبق علينا رسوما اخرى وهكذا.. لا نعلم كم تاخذ في المختبر.

    ننادي بتسهيل وتيسير الاجراءات
    واشار محمد حسن يوسف رجل الاعمال الى ان كل جهة حكومية تصدر قرارا على القطاع الخاص بدون تنسيق بين تلك القطاعات الحكومية والاقتصادية وكأن القطاع الخاص يتواجد في الميدان التجاري لوحده.. وننادي بتسهيل وتيسير الاجراءات الحكومية امام الشركات ورجال الاعمال ونتحدث عن استثمارات ضخمة مقبلة للاقتصاد الوطني بـاكثر من 200 مليار في الفترة القادمة ...على اي اساس وضعت الاسعار للسلع المستوردة...وهل رجل الاعمال يدفع رسوم نفس السلعة مرة ثانية اذا استوردها بعد فترة ...لماذا الغموض حول هذا القرار واعلان الاسعار للجميع حتى يكون رجل الاعمال والمستورد على علم وبينة في تعاملاتة الجمركية بدلا من الغموض .وكأن القطاع الخاص يتحمل الصدمات وهو مثل البقرة الحلوب.
    واستغرب يوسف من ارتفاع الرسوم المفروضة على العينات الامر الذي سوف ينعكس على قيمة السلعة المباعة ليتحملها المستهلك في نهاية المطاف نتيجة للزيادة في تكلفة المنتج واقترح اشراك القطاع الخاص في أي قرار يصدر ومناقشته حتى لايتم ادخال تعديلات عقب صدور القرار بما لا يخدم المصلحة العامة.
    رجل اعمال رفض ذكر اسمه تساءل : كيف تم وضع اسعار الفسح الجمركي؟.. وهل تمت استشارة الجهة المعنية «الشركات ورجال الاعمال»في هذا الخصوص؟..وتخيل انهم طلبوا دفع رسوم تبلغ 8930 ريالا على3 عينات من مكبرات الصوت ..فتخيل ان حاوية «كونتينر» قيمتة 80 الف ريال وتدفع علية 8930 ريال وتوصيلات دفعنا 9310 ريالات ومحركات كهربائية لعينة واحدة دفعنا 5890 ريال ..لاندري اى تسعيرة يطبقوا.
    واضاف: نريد القرار الصادر بالاسعار حتى نكون على بينة!!! وهناك كونتينر به اكثر من 50 عينة وصنفا في الحاوية الواحـــدة لاتتعدى قيمتها 30 الف ريال لكن اجمالي مايدفعه المستورد للمختبر تعادل 15% وللعلم يأخذ المختبر 3 عينات من كل صنف..وتوقـــع ان تكون الاسعــار متنــوعة لكل منتج لكن لمــاذا يحــجبون معرفة الرسوم عن رجـــال الاعمال والتجار وهــي الفئة المــعنية بالدفــع..
    وقال ان الدولة خفضت الرسوم الجمركية تشجيعا للقطاع الخاص لجذب رؤوس الاموال الوطنية والاجنبية وتهيئة المناخ الاستثماري الصحي. ورسوم في الخارج من تحاليل للعينات اذا مالفائدة من احضار شهادات المنشأ وهنا ندفع رسوما اضافية في المملكة.. والتاجر اخر من يعلم بالقرارات الخاصة به وهو مطالب بالدفع..

    الاجابة في الوزارة
    «عكاظ» اتصلت بمدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بجدة حول الموضوع وابعاده لكن لم نخرج بنتيجة اذ تمت احالتنا للوزارة بالرياض وفي خطوة اخرى اتصلنا بمدير المختبر بجدة لكنه رفض قطعيا التحدث حول الموضوع وطالب بارسال الاسئلة بالفاكس وتحويلها للوزارة بالرياض باعتبارهم المخولين بالاجابة عليها وان هناك تعليمات صريحة وواضحة من الوزير بعدم التحدث للصحافة حول الموضوع .
    مشيرا الى ان الموضوع لايخص فرع الوزارة بجدة بتاتا وان مرجعه الوزارة بالرياض فقط.

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    33,263  
    طالع نسبه غير متواجد حالياً
    المشروع يستقطب 25 مليار ريال استثمارات ويوفر 22 ألف وظيفة للسعوديين
    طرح مدينة المعرفة الاقتصادية للاكتتاب العام في شعبان



    خالد الشلاحي (المدينة المنورة)تصوير: رمزي عبدالكريم
    من المنتظر ان يتم طرح مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة للاكتتاب العام خلال شهر شعبان المقبل، فيما يتوقع ان يصل مجمل الوظائف التي يوفرها المشروع 22.400 فرصة وظيفية للسعوديين عام 1451هـ منها عشرة آلاف وظيفة محترفة موزعة على عدة مجالات %35 في مجالا العناية الصحية %21 في مجال الاعمال و%12 في مجال العلوم والتدريب، و%9 في مجال الخدمات والمرافق العامة، و%7 في مجال السياحة والفندقة و%5 في مجال المنتجات الاستهلاكية و%4 في مجال المعلومات والطباعة والنشر و%3 في مجال العقار و%2 في مجال النقل و%2 في الابحاث.
    ابراهيم العيسى رئيس مجلس ادارة شركة مدينة السيرة المسؤولة عن تنفيذ المشروع اوضح بأن المدينة الا قتصادية من المنتظر ان تستقطب استثمارات رأسمالية قدرها 25 مليار ريال منها 1.500 مليار في البنية التحتية و15 مليار ريال في استثمارات التطوير العقاري و1.200 مليار ريال في استثمارات في المنشآت التعليمية والصحية و2.700 مليار استثمارات في المنشآت السياحية و2.500 مليار في المنشآت التجارية والسكنية و1.300 مليار استثمارات في المنشآت الصغيرة ونصف مليار ريال استثمارات في النقل والنظم و300 مليون ريال استثمارات في الترويج والتسويق.
    واوضح العيسى بأن موعد الانتهاء من المخطط التفصيلي لمشروع المدينة سيتم في شهر جمادى الأولى من العام الجاري 1428هـ وسيتم تقديم التصميم النهائي للمشروع لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله في رجب المقبل فيما سيبدأ بناء مركز المبيعات وصالة العرض في موقع المشروع وكذلك طرح المشروع للاكتتاب العام في شهر شعبان القادم على ان تبدأ اعمال البنية التحتية في شهر شوال من العام الجاري.
    وتابع العيسى بأنه وفق مراحل تنفيذ المشروع يبدأ البيع في المناطق السكنية للمرحلة الأولى من مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية في شهر جمادى الأولى من العام 1429، فيما سيتم تسليم المرحلة الأولى من المناطق السكنية للمشترين في جمادى الأولى من العام 1430هـ، كما سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى الشاملة للمشروع في جمادى الثانية من العام 1431هـ وتشمل الفندق والمتحف والأسواق ومبنى المكاتب والمستشفى والمؤسسات التعليمية، واضاف بأن موعد الانتهاء من كافة مشاريع المرحلة الثانية بمدينة المعرفة الاقتصادية سيكون خلال العام 1436هـ فيما سيتم الانتهاء من مشاريع المرحلة الثالثة للمشروع في العام 1440هـ.
    وعن الرؤية العامة للمشروع اوضح العيسى بأن مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية يعتبر مشروعا تنمويا رائدا يعكس الرؤية الحكيمة للقيادة، كما سيساهم المشروع في خلق فرص وظيفية للسعوديين، ورفع المستوى المعيشي من خلال وظائف ذات حرفية عالية ودخل مرتفع، ودعم منظومة السياحة من خلال المنشآت السياحية والصحية والترفيهية الهادفة، اضافة الى ان المشروع سيساهم في سد الفجوة الاسكانية المتوقعة في المدينة المنورة خلال السنوات المقبلة حيث ان التعداد السكاني لمنطقة المدينة المنورة يشير الى ان عدد سكان المنطقة يبلغ 956 ألف نسمة بمعدل سكاني يبلغ 3% سنويا حيث يتوقع ان يصل عدد سكان منطقة المدينة المنورة في العام 2010م حوالى 1.100 مليون نسمة و1.300 مليون تقريبا في العام 2015م وقرابة 1.5 مليون نسمة بحلول العام 2020م سيزداد خلالها الطلب على الوحدات السكنية في المدينة المنورة بشكل كبير ليصل الى 282.705 وحدة سكنية بحلول العام 2020م بزيادة سنوية تصل الى 30% تقريبا في الطلب على الوحدات السكنية، فيما ستوفر مدينة المعرفة الاقتصادية 30.000 وحدة سكنية منها 12.000 وحدة سكنية تستهدف سكان المدينة المنورة ستساهم في تغطية جزء من الفجوة الاسكانية المتوقعة بالمدينة.
    وعن مكونات المشروع اوضح العيسى بأن مدينة المعرفة الاقتصادية عالمية الخدمات حيث ستضم مجمعا للتقنية والصناعات المعرفية ومركزا لدراسات الحضارة الاسلامية وقرية ثقافية واعلامية ومعاهد وكليات تقنية وادارية متطورة ومنتزها وحديقة السيرة النبوية والحضارة الاسلامية بتكلفة 125 مليون ريال، ومركز خدمات صحية متكاملة ومركزا للاستجمام ومركزا للدراسات الطبية والعلوم الحيوية ومناطق سكنية راقية ومحطة نقل مركزية، وحيا جديدا للاعمال وأسواقا تجارية على الطراز المعماري التاريخي للمدينة، ومنشآت سياحية شاملة لفنادق ومركز معارض ومؤتمرات سيساهم في تحويل المدينة الى مركز للمناسبات ذات الطابع العلمي والاسلامي، وسيضم المشروع منطقة سكنية ذات نمط معيشي راق قادرة على استقطاب الراغبين في العمل والاستثمار من اصحاب الخبرات وعمال المعرفة حيث من المتوقع استقطاب ما لا يقل عن 2000 من الخبرات الاسلامية في الصناعات المعرفية بما يمكن ان نسميه بالهجرة المعاكسة لعقول من دول العالم الى المدينة المنورة.

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.