صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 31

الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 30/3/2006م

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً

    الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 30/3/2006م

    التداول في سوق الأسهم اليوم ترقباً لتجزئة قطاع الزراعة والخدمات والتأمين
    ...............................
    بعد أن أقر مجلس الوزراء في وقت سابق بأن تكون القيمة الاسمية لسهم الشركة المساهمة عشرة ريالات. مما يعني تقسيم السهم إلى خمسة أسهم لجميع الشركات المدرجة في السوق.
    وسوف يتم البدء بقطاع الزراعة والخدمات وقطاع التأمين كمرحلة أولية وذلك بعد أن أعلنت هيئة السوق عن خطة تدريجية لتجزئة الاسهم وفقا لقرار مجلس الوزراء.

    وفي ذات السياق طالب خبراء في أسواق المال بضرورة الإسراع في إيجاد صانع للسوق يساهم بشكل مباشر في حفظ التوازن لسوق الأسهم.وذلك بعد أن سجل مؤشر سوق الأسهم السعودي خلال الفترة الماضية تراجعاً تسبب في خسائر للمتعاملين تجاوزت تريليون ريال.

    وجاءت مطالباتهم مع انتظار أن يبدأ سوق الأسهم السعودي بعد تعليق التداول اليوم بأسعار التجزئة يوم السبت القادم وذلك لأسهم قطاع الخدمات والقطاع الزراعي وقطاع التأمين مع تطبيق نسبة 10٪ للتذبذب السعري صعوداً وهبوطاً على جميع الشركات المدرجة في السوق وقبول التعامل بأجزاء الريال 0,25 ريال.0,50 ريال. 0,75 ريال).

    وقال الدكتور أحسان أبوحليقة في تصريح ل «الرياض» أن الهدف الاساسي من التجزئة يأتي لزيادة المعروض وزيادة الاسهم المصدرة الامر الذي يحقق جملة أمار من أهمها موازنة الزيادة المتوقعة لعدد المتعاملين نتيجة الاعلان عن السماح للمقيمين بالاستثمار في سوق الاسهم السعودي أبتداء من مطلع هذا الاسبوع. اضافة إلى ان خفض قيمة السهم سوف تجعل أغلب الاسهم في متناول جميع المستثمرين بمختلف شرائحهم الامر الذي يجعل صغار المستثمرين يقبلون على شراء كميات كبيرة من الاسهم دون المجازفة.

    وأضاف أبوحليقة أن قرار هيئة السوق المالية السعودية الخاص بتطبيق التجزئة بالتدريج جاء بطريقة مناسبة حيث راعت هيئة السوق المالية السعودية التدريج في العمل لحفظ توازن السوق واستيعاب المتعاملين لتجزئة الاسهم التي تم تحديدها على مراحل.

    واشار أبوحليقة إلى أن الهبوط الكبير الذي لحق بسوق الاسهم السعودي خلال الفترة الماضية جاء بمثابة الدرس للمتعاملين في السوق. حيث ان السبب الرئيسي يتمثل بشكل كبير في تضخم أسعار الاسهم وارتفاع مكررات الربحية بشكل لايمكن وصفه إلى جانب ذلك سيطرت المضاربة على السوق بشكل تام حيث ان سوق الاسهم يحتاج إلى قليل من المضاربة وليس الافراط فيها.

    وتوقع الدكتور أبوحليقة أن يستقر سوق الاسهم خلال الفترة المقبلة في ظل الاصلاحات الكبيرة التي يشهدها السوق. مشيراً إلى أن الاقتصاد السعودي يشهد نمو كبيراً وذلك في ظل الارتفاع الكبير في أسعار النفط وكذلك التوسع في تنويع الاستثمار في كافة القطاعات وتبني مفهوم الخصخصة وكذلك الطروحات الكبيرة التي ينتظرها السوق السعودي خلال الفترة المقبلة والتي سوف تساعد بشكل كبير في بقاء السيولة داخل الاقتصاد. مؤضحاً أن المتعاملين في سوق الاسهم السعودي يحتاجون إلى توعية أستثمارية من قبل البنوك السعودية بحيث يتم اعتماد برامج لتوعية المستثمرين وتعريفهم بالمخاطرة وطرق وأساليب التعامل للاستثمار في السوق.

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    «أسمنت اليمامة» تقر صرف 30 ريالاً أرباحاً للمساهمين
    .................................
    ترأس صاحب السمو الأمير تركي بن محمد بن عبدالعزيز بن تركي نائب رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت اليمامة السعودية المحدودة مساء الثلاثاء الماضي اجتماع الجمعية العمومية العادية الأربعين وغير العادية الثالثة عشرة في فندق شيراتون الرياض.
    وعقب الاجتماع صرَّح سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير عضو مجلس الإدارة المنتدب بأن الجمعية صوتت بالموافقة على كافة البنود المدرجة في جدول أعمال الجمعية العامة العادية وغير العادية. وبناءً على موافقة الجمعية فقد تقرر صرف أرباح المساهمين بواقع 30 ريالاً/سهم بدءاً من يوم الاثنين 5/ربيع الأول/1427ه الموافق 3/أبريل/2006م. كما أضاف سموه بأن رأسمال الشركة أصبح 1350 مليون ريال بمنح سهمين مجاناً لمالك كل سهم من أسهم الشركة اعتباراً من الأربعاء 29/صفر/1427ه الموافق 29/مارس/2006م.

    من جهة أخرى وافقت الجمعية العامة العادية الأربعين على انتخاب أعضاء مجلس إدارة شركة أسمنت اليمامة السعودية المحدودة الآتي أسماؤهم لدورة جديدة لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من 28/3/2006م، وهم سمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير، سمو الأمير تركي بن محمد بن عبدالعزيز بن تركي، سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، سمو الأمير خالد بن محمد بن عبدالعزيز بن تركي، عبدالعزيز بن إبراهيم المهنا، راشد المبارك المريشد، خالد بن سليمان الراجحي، عبدالله بن سالم باحمدان، المهندس ناصر بن محمد المطوع، سعود بن محمد الدبلان، فهد بن ثنيان الثنيان

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    جمعية «الكيميائية» تناقش توزيع الأرباح على شكل أسهم مجانية
    ..............................
    دعا مجلس ادارة الشركة الكيميائية السعودية السادة المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية الذي سيعقد في تمام الساعة الرابعة عصراً من يوم الاثنين 19/3/1427ه بفندق المنهل هوليدي إن بالرياض.
    وسيتم مناقشة جدول الأعمال التالي المتضمن الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن أداء الشركة للسنة المنتهية في 31/12/2005م والمصادقة على الحسابات الختامية للشركة وتقرير مراجع الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2005م كما سيتم الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع الأرباح على شكل اسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل خمسة اسهم وذلك بتحويل مبلغ 105,400,000 ريال من رصيد الأرباح المبقاة الى رأس المال.

    وسوف تكون احقية هذه الأسهم المجانية للمساهمين المسجلين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    «السيارات» ترفع رأسمالها إلى 450 مليون ريال وتمنح سهماً لكل سهمين
    ...............................
    قال خالد بن ابراهيم بن عبدالعزيز آل إبراهيم رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) بعد اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة الذي عقد يوم الاثنين الماضي بأنه قد تمت الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعيتين، ومن أهم القرارات الموافق عليها إقرار زيادة رأس مال الشركة من (350) مليون ريال إلى (450) مليون ريال وذلك بتوزيع سهم مجاني لكل سهمين من أسهم الشركة. وأوضح بأن ذلك يأتي بعد التحسن الملموس للوضع المالي للشركة نتيجة الخطط الاستراتيجية التي وضعها مجلس الإدارة حيث بدأت الشركة منذ عام 2000م وحتى الآن بتحقيق أرباح متزايدة ومتصاعدة وأصبحت في مصاف الشركات الرابحة والواعدة في مجال الخدمات في المملكة، حيث بلغت أرباح الشركة (160) مليون ريال في العام 2005م. وأشاد البراهيم بهذه القرارات التي وصفها بأنها تاريخية وتدل على القوة المالية للشركة وتشكل إضافة جديدة لمركزها المالي ودعماً لمساهميها الذين منحوها ثقتهم. وفي إطار الخطط الاستراتيجية أكد ان الشركة مستمرة في النهج الذي سلكته والذي يتضمن تطوير وتوسيع أنشطتها وذلك بالبحث عن أساليب توسعية مثل الاندماج مع شركات أخرى رائدة تعمل في مجالات مرادفة ومتكاملة مع نشاطات الشركة والذي سوف يفتح آفاقاً جديدة وربحية للسهم ويرقى بأعمال الشركة ليتواكب ذلك مع النهضة الحضارية التي تعيشها المملكة. والجدير بالذكر أن مجلس الإدارة قد أقر الالتزام بضرورة ان تكون جميع تعاملات الشركة المالية والاستثمارية تتم طبقاً للشريعة الإسلامية.. وفي ختام تصريحه ثمن الدعم المستمر للقطاع الاقتصادي وتحفيزه من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله وحكومتنا الرشيدة.

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    بعد القرارات الإيجابية لصالح السوق
    الأسهم السعودية تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي وتكسب 745 نقطة
    ................................
    واصلت سوق الأسهم السعودية أداءها المتميز لليوم الثالث على التوالي، وكسب المؤشر الرئيسي للسهم السعودي 745 نقطة، توازي نسبة 4,57 في المائة، بالرغم من تراجع اثنين من مؤشرات أداء السوق وهما كميات الأسهم والمبالغ المدورة، خلال تعاملات غلب عليها تكثيف طلبات الشراء دون عروض. وجاء هذا التحسن في أداء السوق نتيجة قرارات إيجابية تدعم أداء السوق كان من أبرزها رفع نسبة التذبذب على السوق من 5 في المائة إلى 10 في المائة خلال يوم تداول، وذلك بعد زوال الغرض من ذلك حسب هيئة سوق المال، وتجزئة السهم التي سينتج عنها زيادة عمق السوق من الناحية الكمية، وتتويج ذلك إنشاء صندوق موازنة ما سيشكل صانعا للسوق، وهذه الحزمة من القرارات أدت إلى إعادة الثقة للمستثمرين والمضاربين، ما زاد من من زخم السوق.
    إلى هنا وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية تعاملات أمس رسميا على 17060,34 نقطة بارتفاع 745,28، لينهي فوق الحاجز النفسي 17 ألف نقطة لأول مرة خلال هذا الأسبوع في بادرة يرى فيها بعض المراقبين تحسنا في أداء المؤشر.

    وقاد تحسن السوق جميع مؤشرات قطاعات السوق الثمانية أغلبها أغلق على ما يقارب النسبة القصوى باستثناء مؤشر قطاع البنوك الذي أغلق عند نسبة 3,94 في المائة، وبالرغم من التحسن على أداء السوق تراجع اثنان من مؤشرات الأداء الثلاثة وهي كميات الأسهم المتبادلة المبالغ المدورة وعدد الصفقات، فتراجعت الكميات المتبادلة من 20,15 مليون سهم أمس الأول إلى 15,49 مليون سهم خلال تداولات أمس، رافقها انخفاض في حجم المبالغ المدور من 9,45 مليارات ريال إلى 8,86 مليارات، ولكن زاد عدد الصفقات المنفذة بشكل طفيف إلى 112,55 ألف صفقة مقارنة بنحو 111,2 ألف صفقة أمس الأول. وجرى تداول أسهم جميع الشركات المدرجة في السوق البالغة 79 ارتفعت جميعها دون استثناء، حلق الغالبية منها بالنسبة القصوى، ولم يكن هناك أي شركة متراجعة.

    تصدر المرتفعة سهم «المصافي»، «الفنادق»، «مبرد»، «الصادرات» والكثير غيرها بالنسبة القصوى، كما برز بين الأكثر نشاطا أسهم كل من «الراجحي» الذي استحوذ على نصيب الأسد بكمية تجاوزت 2,6 مليون سهم، تلاه سهم «سابك» التي نفذ عليها نحو 1,6 مليون سهم.

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    الاتصالات السعودية أول مشغل لخدمة شرائح الجوال المتعددة
    ..............................
    طرح الجوال مطلع الأسبوع الحالي خدمة الشرائح المتعددة Multi-sim ،وتمكن هذه الخدمة العملاء من الحصول على شريحتين إضافيتين بنفس رقم الجوال بحيث تصبح إحدى الشرائح نشطة والاثنتان المتبقيتان متصلتان بالشبكة في وضع الاستعداد، وفي حال كان العميل مشتركاً في خدمة (جوال نت) فيمكنه تصفح الانترنت دون أي تداخل مع الشريحة النشطة، و ينفرد الجوال بتقديم هذه الخدمة كونه أول مشغل يقوم بتوفير الخدمة بالمملكة. وتمتاز الخدمة بأن طريقة التحويل بين الشرائح تتم آلياً على نحو سهل و ميسر جداً. و يمكن الحصول على الخدمة لدى جميع مكاتب خدمات العملاء الخاصة بالجوال أو مكاتب شركاء الجوال المنتشرة في أنحاء المملكة.
    وتعتبر الخدمة إحدى الخدمات المفيدة و المبتكرة في مجال الاتصالات، والذي جاء تصميمها لسد حاجة السوق لوجود عدة شرائح تستخدم في أماكن و ظروف مختلفة مع مراعاة المواصفات القياسية للتشغيل الأمثل و بأفضل أداء، و يمكن أن تستخدم الشريحة في السيارة أو جهاز الجوال أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة في نفس الوقت.


    --------------------------------------------------------------------------------

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    جمعية «السعودي الهولندي» توافق على زيادة رأس المال
    ............................
    اقرت الجمعية العامة غير العادية لمساهمي البنك السعودي الهولندي جميع البنود المدرجة على جدول اعمالها ومنها المصادقة على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر وتقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقبي حسابات البنك عن السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2005م.
    كما وافقت الجمعية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع ارباح على المساهمين بواقع 7,5 ريالات للسهم الواحد عن النصف الثاني من السنة المالية 2005. اضافة الى التوصية بزيادة رأسمال البنك من 1260 مليون ريال الى 2205 ملايين ريال وذلك بتحويل مبلغ 945 مليون ريال من الاحتياطي العام للبنك الى رأس المال ومنح اسهم مجانية بواقع ثلاثة اسهم لكل اربعة اسهم.

    علماً بأن احقية الأرباح وأسهم المنحة للمساهمين المقيدين في سجلات البنك ونظام تداول كما في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية.

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    أرامكو تخفض أسعار «البروبان» و«البوتان»
    ............................
    قال مصدر في شركة أرامكو السعودية أمس، إن الشركة خفضت أسعار البروبان والبوتان في عقود أبريل نيسان. وأضاف أن سعر البروبان انخفض 95 دولاراً للطن عما كان عليه في عقود مارس آذار ليصل إلى 435 دولاراً للطن كما هبط سعر البوتان 105 دولارات ليصل إلى 425 دولاراً للطن.
    وهذا ثاني شهر على التوالي تخفض فيه أرامكو الأسعار بعد أن رفعتها في فبراير لمستوى قياسي بلغ 622 دولاراً للبروبان و627 دولاراً للبوتان. وتعد هذه الأسعار قياساً لتلك المعمول بها في اسيا لمبيعات غاز البترول المسال القادمة من الشرق الاوسط.


    --------------------------------------------------------------------------------

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    موسم صيانة المصافي يرفع أسعار المواد البترولية المكررة والنفط ينخفض عن 66 دولاراً
    ...........................
    تراجعت أسعار النفط عن مستوى 66 دولاراً للبرميل بلغته أمس الاول بسبب موسم صيانة المصافي والمنشآت النفطية الذي يجري في مثل هذا الوقت من العام في الولايات المتحدة وبعض الدول النفطية، حيث ان هذا الوقت يقع بين فصلي الشتاء والصيف وعادة يقل فيه الاستهلاك.
    فقد هبط سعر خام ناميكس في وسط التداول بالاسواق الامريكية إلى 65,90دولاراً للبرميل بعد إعلان التقرير الاسبوعي لادارة معلومات الطاقة الامريكية مساء أمس حيث أظهر التقرير ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بأكثر مما كان متوقعا الاسبوع الماضي بفضل تعزيز الواردات واستمرار بطء انتاج المصافي التي تشهد أعمال صيانة دورية في مثل هذا الوقت من العام.

    وارتفع سعر وقود الجازولين إلى 1,90 دولار للجالون بعد أن ذكر التقرير الاسبوعي أن مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة ووقود الطائرات تراجعت بواقع 2,5 مليون برميل الاسبوع الماضي لتصل الى 124,2 مليون برميل لتظل أعلى بمقدار 16,8 مليون برميل عن مستواها العام الماضي.

    وأشارت إدارة معلومات الطاقة التي تعكس وجهة نظر الحكومة الامريكية ان مخزونات النفط الخام التجارية ارتفعت بواقع 2,1 مليون برميل الى 340,7 مليون برميل وهو أعلى مستوى لها في نحو سبع سنوات لتصل الزيادة عن العام الماضي الى 25,9 مليون برميل..وبرزت معظم زيادة مخزونات الخام في ظل ارتفاع الواردات بمقدار 769 ألف برميل يوميا الى 10,1 ملايين برميل يوميا متجاوزة بفارق شاسع زيادة في انتاج المصافي بواقع 85 الف برميل يوميا الى 14,73 مليون برميل يوميا. بيدأ أن تقرير منفصل لمعهد البترول الامريكي أظهر أن تراجع مخزونات الخام الاسبوع الماضي بلغ 241 ألف برميل وانخفاض مخزونات البنزين وصل إلى 5,4 ملايين برميل وهبوط مخزونات نواتج التقطير 2,2 مليون برميل.

    إلى ذلك حافظ الخام الخفيف على معدلاته السعرية فوق 65 دولار للبرميل حتى نهاية التداول كما ارتفع سعر برنت لبلامس 65 دولار قبل أن يرتد في نهاية التداول إلى 64,70 دولار للبرميل، كما ظل سعر خام وست تكساس عند سعر 66 دولاراً حتى نهاية التداول. وارتفع سعر الغاز الطبيعي بمقدار 50 سنتا إلى 7,10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وبقي سعر وقود التدفئة عند سعر 1,83 دولار للجالون بسبب قلة الاقبال من المشترين نتيجة إلى انقشاع موسم البرد في النصف الشمالي من الكرة الارضية.

    المعادن النفيسة استمرت في التحليق بقيادة الذهب الذي حدد سعره عند 569 دولاراً للأوقية والفضة عند سعر 11,06 دولاراً للأوقية.

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    "ساما": ارتفاع القروض الاستهلاكية للأفراد إلى 180.5 مليار
    .........................
    ارتفعت القروض الاستهلاكية، الممنوحة من البنوك التجارية لمختلف الأفراد بنحو 65.2 مليار ريال خلال عام 2005 لتستقر عند 180.5 مليار ريال بنهاية العام، أي أنها حققت معدل نموٍ سنوي بلغ 56.5 في المائة، فيما وصل مجموع القروض الاستهلاكية وقروض البطاقات الائتمانية بنهاية عام 2005 إلى 184.8 مليار ريال.
    وأظهرت أحدث الإحصاءات الرسمية الصادرة من "مؤسسة النقد العربي السعودي ارتفاع القروض الاستهلاكية من إجمالي القروض الممنوحة من البنوك التجارية خلال الفترة 1998- 2005 من نحو 5 في المائة بنهاية عام 1998 إلى 39.9 في المائة بنهاية 2005، بمعنى أن القروض التي يتحملها أفراد المجتمع أصبحت تمثل أربعة أعشار القروض الممنوحة من البنوك التجارية.

    وفي مايلي مزيداً من التفاصيل

    أظهرت أحدث الإحصاءات الرسمية حول القروض الاستهلاكية، الممنوحة من البنوك التجارية لمختلف الأفراد "مؤسسة النقد العربي السعودي"، أن حجم هذه القروض – باستبعاد قروض البطاقات الائتمانية - قد ارتفع بنحو 65.2 مليار ريال خلال عام 2005 ليستقر عند 180.5 مليار ريال بنهاية العام، أي أنها حققت معدل نموٍ سنوي بلغ 56.5 في المائة، فيما وصل مجموع القروض الاستهلاكية وقروض البطاقات الائتمانية بنهاية عام 2005 إلى 184.8 مليار ريال.
    وتشير الإحصاءات المتوافرة إلى ارتفاع نصيب القروض الاستهلاكية من إجمالي القروض الممنوحة من البنوك التجارية خلال الفترة 1998- 2005 من نحو 5 في المائة بنهاية عام 1998 إلى 39.9 في المائة بنهاية 2005، بمعنى أن القروض التي يتحملها أفراد المجتمع أصبحت تمثل أربعة أعشار القروض الممنوحة من البنوك التجارية، ويعلو صوت جرس الإنذار المبكر جراء هذه الارتفاعات المتسارعة في القروض الشخصية التي يتحملها الأفراد، الأمر الذي أدركت مخاطره مؤسسة النقد العربي السعودي في الربع الأخير من عام 2005، وقامت على أثرها بإصدار "ضوابط التمويل الاستهلاكي"، التي من المؤمل أن تكبح جماح هذا التصاعد القياسي في القروض المصرفية.

    5 - معدل النسبة السنوية للعمولة، وسعر عمولة الاقتراض ومعدل الربح:
    5 -1 معدل النسبة السنوية للعمولة أو الربح.
    5 -1-1 يعادل معدل النسبة السنوية للعمولة القيمة الحالية لجميع الالتزامات (السحوبات، والتسديدات، والرسوم) المستقبلية والقائمة، المتفق عليها بين المقرض والمقترض، ويحسب وفقاً للمعادلة المبينة في الملحق رقم (1).
    ويجب أن يعكس معدل النسبة السنوية للعمولة كافة المصروفات الإلزامية أو التكاليف التي لا يمكن تجنبها التي تنطوي عليها عملية ما على النحو الذي يظهر في الإعلانات أو بوسائل أخرى. وبالنسبة للمنتجات المتوافقة مع مبدأ تجنب الفوائد يجب استخدام منهجية مشابهة، أي للتدفقات النقدية ذات الصلة والمماثلة وعمليات السحب، والتسديد والرسوم الأخرى التي لا يمكن تجنبها.
    5 -1- 2 لغرض حساب معدل النسبة السنوية للعمولة، يتم تحديد إجمالي تكلفة التمويل للمقترض. ويشمل ذلك كافة التكاليف التي لا يمكن تجنبها، باستثناء الرسوم المستحقة الدفع على المقترض لعدم التزامه بأي من الشروط المحددة في اتفاقية التمويل.
    5 -1- 3 يتم حساب معدل النسبة السنوية للعمولة على أساس الافتراض أن اتفاقية التمويل ستظل سارية للفترة المتفق عليها، وأن المقرض والمقترض سينفذان التزاماتهما بموجب الأحكام والشروط المتفق عليها.
    5-1- 4 إذا تضمنت اتفاقيات التمويل شروطاً تسمح بتغييرات في سعر عمولة الاقتراض أو الربح المضمن في معدل النسبة السنوية للعمولة ولكن غير محدد في وقت الحساب، فيحسب معدل النسبة السنوية على أساس الافتراض أن سعر عمولة التمويل والرسوم الأخرى ستظل ثابتةً نسبة إلى المستوى الأولي، وستظل مطبقة حتى نهاية اتفاقية التمويل.
    من جهة أخرى، يوضح للمستهلك أن معدل النسبة السنوية للعمولة مبني على أساس معدل التمويل أو الربح الحالي، ويمكن تغيير معدل النسبة السنوية للرسم أو الربح وفق التغيرات في معدلات التمويل الأساسية والتكاليف التي لا يمكن تجنبها.
    5-1- 5 يمكن اعتماد الافتراضات التالية لحساب معدل النسبة السنوية للعمولة عند الضرورة:
    أ - إذا كانت اتفاقية التمويل تعطي المقترض حرية السحب، فيعتبر المبلغ الإجمالي للتمويل مسحوباً فوراً وبالكامل.
    ب - إذا لم يكن هناك جدول زمني ثابت للسداد، ولا يمكن استنتاج شرط من شروط الاتفاقية والطريقة المحددة لسداد التمويل الممنوح، فيمكن اعتبار مدة التمويل لعام واحد.
    ج - عندما تنص الاتفاقية على أكثر من موعد سداد، يُـمنح التمويل وتتم عملية السداد في أقرب موعد تنص عليه الاتفاقية ما لم يُنص على خلاف ذلك.
    5- 2 سعر عمولة التمويل.
    5- 2-1 يمكن أن يكون سعر عمولة التمويل ثابتاً أو متغيراً.
    5- 2- 2 عندما يتم تحديد سعر عمولة ثابت أو أكثر، فيتم تطبيقه خلال الفترة المحددة في اتفاقية التمويل.
    5- 2- 3 يجب إشعار المقترض بأي تغيير في سعر عمولة التمويل كتابياً أو بأية وسيلة أخرى موثوقة. ويجب أن يتضمن ذلك معدل النسبة السنوية الجديد للعمولة، وسعر عمولة التمويل الإجمالي الجديد الذي وضعه المقرض، وكذلك الجدول الجديد لاستهلاك الدين في حالة تطبيق ذلك. ويُحسب معدل النسبة السنوية الجديد للعمولة وسعر العمولة الإجمالي الجديد للتمويل الذي يحدده المقرض على أساس البند( 5-1- 3).
    5-3 معدل الربح
    * يسري معدل الربح على كافة أنواع الإقراض الممنوح بموجب عقود تمويل قائمة على مبدأ تجنب الفوائد.
    * يُقصد به المعدل المستخدم للحصول على أرباح على مبالغ مستثمرة.
    * يمثل معدل نسبة سنوي.

    المصدر: ضوابط التمويل الاستهلاكي – مؤسسة النقد العربي السعودي

    ويمكن إرجاع تلك الارتفاعات القياسية في القروض الاستهلاكية إلى طغيان كثيرٍ من المظاهر السلوكية لدى الأفراد، غلب عليها الحصول على القروض بهدف توظيفها أو استثمارها في سوق الأسهم المحلية التي نقدرها بنسبة 76.4 في المائة من إجمالي تلك القروض أي ما يقارب 137.8 مليار ريال. فيما حصل الإنفاق الاستهلاكي من تلك الكعكة المليارية على 23.7 في المائة من الإجمالي، أي 42.7 مليار ريال. ويُشير تزايد هذه الأرقام في مديونية الأفراد تجاه البنوك المحلية إلى تزايد معدلات المخاطرة التي يمكن أن تعصف بمستويات معيشتهم واستقرارهم المادي، وتتأكد هذه المخاطر على أرض الواقع حال وقوع تذبذبات حادة في السوق يمكن أن تقذف بالمدينين من الأفراد خلف جدار المطالبات القضائية، والتعرض للعديد من المنزلقات غير الآمنة فيما يختص بأسر أولئك المقترضين.

    الحد الأقصى للتمويل والحد الأقصى لمدة استحقاقه
    12-1 الحد الأقصى للتمويل:
    لا يجوز أن تتجاوز المدفوعات الشهرية الإجمالية للمقترض مقابل إجمالي قروضه بما في ذلك ديون بطاقات الائتمان ثـُلث صافي راتبه الشهري. أما بالنسبة للأشخاص المتقاعدين فتحدد المدفوعات بنسبة 25 في المائة من الراتب التقاعدي.
    ويحق لمؤسسة النقد العربي السعودي أيضاً حسب تقديرها فرض قيد على أي بنك بحيث لا تتجاوز محفظته من التمويل الاستهلاكي نسبة محددة من إجمالي محفظة القروض والسلف.
    12- 2 الحد الأقصى لمدة استحقاق تمويل:
    يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى لمدة استحقاق أي تمويل استهلاكي خمس سنوات.

    المصدر: ضوابط التمويل الاستهلاكي – مؤسسة النقد العربي السعودي

    وبالنظر في هيكل تلك القروض الاستهلاكية، يُلاحظ استئثار بند أخرى - لا يوضح العميل المقترض للبنك التجاري أغراض طلبه للقرض، وإن كنا اعتبرناه بهدف الاستثمار والمضاربة في سوق الأسهم المحلية - بنحو 75.4 في المائة من إجمالي القروض الاستهلاكية، بمعنى أنه وصل إلى نحو 137.8 مليار ريال، مقابل 78.6 مليار ريال عام 2004، أي بصافي زيادة سنوية تجاوزت 59.3 مليار ريال، وبمعدل نمو نسبي مرتفع وصل إلى 75.4 في المائة. وبالنسبة للقروض الاستهلاكية المخصصة لشراء السيارات والمعدات فقد ارتفعت خلال عام 2005 بنحو 1.1 مليار ريال، لتستقر عند 29.0 مليار ريال، مقابل 27.9 مليار ريال في نهاية عام 2004، بمعنى أنها حققت معدل نمو سنوي وصل إلى 3.9 في المائة، لتشكل نحو 16.1 في المائة من إجمالي القروض الاستهلاكية.
    أما بالنسبة لقروض التمويل العقاري، فقد بلغت بنهاية عام 2005 نحو 13.6 مليار ريال، مقابل 8.8 مليار ريال في نهاية العام الماضي، لتشكل نحو 7.6 في المائة من إجمالي القروض الاستهلاكية، كما حققت معدل نموٍ سنوي بلغ 7.6 في المائة، بصافي زيادة سنوية بلغت 4.9 مليار ريال، وبمقارنة معدل نمو هذا البند بالسنوات الماضية سنجد أنه يراوح حول هذا المعدل، بما يعني حدوث استقرار في الطلب من قبل أفراد المجتمع على الإسكان، بالرغم من ارتفاع مؤشرات دخل الأفراد خلال تلك الفترة، ولكن يبدو أن تفضيلاتهم اتجهت نحو الاستفادة من الطفرة الراهنة في سوق الأسهم، مع انتشار فكرة تأجيل البحث عن مسكن أو عقار إلى وقتٍ آخر ينطفئ فيه بعض الشيء وهج الأرباح العالية في سوق الأسهم، ولا شك أن ذلك قد أصاب القطاع العقاري ببعض الخمول في أنشطته بالرغم من بعض المقاومة التي أبداها هنا وهناك.
    من جانبٍ آخر، بالنسبة للمستحقات المالية على المقترضين تجاه شركات التقسيط فلا تتوافر أية بيانات أو معلومات حول أرقامها، غير أن كثيراً من المعطيات والمؤشرات تشير إلى كبر حجمها، وأنها لا تقل في أحسن الأحوال عن 50 في المائة من حجم القروض الاستهلاكية، وفي حال قبلنا بتلك الفرضية أعلاه، فهذا يعني أننا أمام أكثر مبلغ يمثل إجمالي المستحقات والقروض على الأفراد قد يفوق 270.7 مليار ريال كحدٍّ أدنى، وقد تتجاوز الـ 360 مليار ريال على أبعد تقدير، ونأمل ألا يكون قد تجاوز هذا الحد! إذا افترضنا أن ما تقدمه شركات التقسيط من تسهيلات ائتمانية للأفراد يساوى 100 في المائة مما تقدمه البنوك التجارية، وفي حال فاق هذه النسبة الأخيرة أعلاه، فهذا أمرٌ آخر يجب التوقف عنده بطريقةٍ أخرى أكثر مسؤولية وجدية!

  11. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    البحث ما زال جارياً لمعرفة أسباب النزول وتوصيات المعالجة سترى النور قريباً
    كردي لـ« الجزيرة »:لجنة مالية تتابع آلية ولائحة إنشاء صندوق صانع سوق الأسهم

    .......................
    * الرياض - حسين الشبيلي:
    كشف عضو مجلس الشورى المهندس أسامة كردي في تصريح ل(الجزيرة) عن قيام لجنة الشؤون المالية بالمجلس بدراسة ومتابعة آليات إنشاء (صندوق صانع السوق) الذي أوصى بإنشائه مجلس الشورى الأسبوع الماضي لحفظ توازن سوق الأسهم السعودية.
    وقال المهندس الكردي: إن اللجنة المالية بالمجلس تعكف حالياً على متابعة إنشاء الصندوق وإعداد لائحته التنظيمية بالإضافة إلى بحث المستجدات في سوق المال والآثار السلبية التي طرأت في السابق وأسباب نزول السوق ومدارستها للخروج بتوصيات لمعالجة الوضع القائم مع التركيز على إيجاد الحلول الكفيلة بتعليل الخسائر لسوق أكثر إيجابية وشفافية.
    وأفاد عضو مجلس الشورى أن أعمال اللجنة المالية تركزت في الوقت الحالي على أداء السوق وبحث طبيعة عمله وطرق المضاربة فيه كما تبحث تأثيرات القرارات الأخيرة في وضع السوق ضمن النطاق المناسب من العمل وصولاً إلى أداء أكثر شفافية تخدم الاقتصاد الوطني.
    وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الشورى أطلق فكرة إنشاء صندوق صانع السوق وحسب ما اتضح من مقترحات بأن يعمل تحت مظلة صندوق الاستثمارات العامة وأن وجود هذا الصندوق يعد ضرورة وليس حلاً وقتياً، لاحتياج السوق لصانع لا يعالج فقط التراجعات الحادة للأسعار عبر تنفيذ عمليات شراء في حال ارتفاع كمية الأسهم المعروضة بشكل مفاجئ وحاد، وحسب حديث سابق للدكتور إحسان أبو حليقة الخبير الاقتصادي المعروف أن الصندوق يمكن أن يلعب دوراً في رفع كمية المعروض من الأسهم لمواجهة ارتفاع الطلب في بعض الأوقات إذ يمكن أن يلعب هذا الصندوق أو المحفظة دوراً في تهدئة الصعود وأيضاً الحد من الهبوط المبالغ فيهما (موازنة قوى العرض والطلب).
    واقترح الدكتور أبو حليقة أن يتبع الصندوق لمظلة صندوق الاستثمارات العامة وذلك لعدة أسباب هي أن صندوق الاستثمارات العامة هو الذراع الاستثماري للحكومة وهو صندوق أوجدته الدولة لدعم استراتيجية التنوع الاقتصادي كما قام الصندوق بالدخول كشريك أو ممول لمشروعات ضخمة عندما تفوق حاجتها التمويلية الحد الذي تقدمه صناديق التمويل الحكومية.

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    هيئة السوق المالية توافق على نشرة إصدار شركة معدنية

    ..................
    تمخض إعلان الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية) لزيادة رأسمالها بغرض شراء حصص الشركاء في الشركة العربية للمحاور والمسابك وقطع الغيار ودمجها في شركة (معدنية)، تعلن شركة معدنية للسادة المساهمين حصولها على موافقة هيئة السوق المالية على نشرة الإصدار الخاصة بزيادة رأسمال الشركة من (125.000.000) ريال إلى (163.561.250) ريال بغرض شراء حصص الشركاء في الشركة العربية للمحاور والمسابك وقطع الغيار ودمجها في شركة معدنية، وسيتم الإعلان لاحقاً عن موعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للتصويت على الدمج وزيادة رأس المال.
    علماً بأن أسهم زيادة رأس المال المطروحة ستكون مقتصرة على الشركاء في الشركة العربية للمحاور والمسابك وقطع الغيار مقابل قيمة حصصهم. وسيتم نشر (نشرة الإصدار) في الموقع الإكتروني لشركة معدنية قبل موعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية بـ(14) يوماً.

  13. #13
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  432
    تم شكره        117 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    4,538  
    hsaggaf غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

    يثبت للأطلاع
    لن يأتي النصر ...حتى نصلي الفجر
    اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

    قوانين جديده للسوق

    لا تلحق بسهم صعد !
    لا تدخل السوق وقت الصعود !!!
    لا تبيع اسهمك عند الهبوط الغير متوقع !! فسوف يعود !!!

    لا تمسك سهمك عند صعود السهم اي لا تطمع !!!
    البيع عند الصعود وفرح الاخرين


    "المضارب الناجح "
    " يشتري من الخائف .....ويبيع على الطماع "
    لا إله إلا الله وحده لاشريك له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لايموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    1,386  
    بديل غير متواجد حالياً
    مشكور ياراما وابيك ترد على رسالتى على الخاص

  15. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    1,282  
    شفلوت غير متواجد حالياً
    مشكوره وجهد متميز

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.