صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 29

الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 8/4/2006م

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً

    الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 8/4/2006م

    بينما المؤشر الرئيسي يواصل أداءه المتميز بثوب جديد
    الأسهم السعودية تشطب خلال أسبوعين 2719 نقطة من خسائر مارس

    ........................
    عبدالعزيز حمود الصعيدي
    واصلت سوق الأسهم ارتفاعها وأغلق المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية على 17665 نقطة، بارتفاع 605 نقطة، توازي نسبة 3,54 في المائة، وعاد التفاؤل إلى الكثيرين من المتعاملين بعد أن بدأت السوق تتخذ نهجا طبيعيا وعقلانيا بالصعود والانخفاض اليومي، وذلك بدلا من الاتجاه الواحد الذي دأبت عليه السوق خلال شهري أبريل ومارس، أي عندما كان يغلب على السوق إما الارتفاعات المستمرة وشبه المتتالية خلال شهر ابريل، أو الانخفاضات المستمرة والعروض دون طلبات التي استفحلت خلال شهر مارس. وحسب رأي الكثيرين من المتعاملين في السوق، يبدو أن هذه الحالة هي التي سوف تسيطر على السوق خلال شهر ابريل، مع بعض الاستثناءات البسيطة، مثل حالة جني الأرباح، أو التسييل للاكتتاب في الشركة السعودية للنشر والتسويق أو غيرها من شركات الطرح الأولي.
    إلى هنا وأنهى المؤشر الرئيسي الأسبوع الماضي على 17665 نقطة، وبهذا يقترب المؤشر من نقطة المقاومة الأولى للأسبوع الماضي عند 17918 والتي لو تخطاها صعودا، فإنه مرشح أن يخترق حاجز 18 ألف نقطة. والمؤشر بصعوده هذا يرتدي ثوبا جديدا حيث سيطر على ارتفاعه هذه المرة وبشكل كبير أسهم غير التي كانت تدعمه في السابق، وبهذا حقق كسبا قدره 2719 نقطة خلال أسبوعين من التعاملات، ما يوازي ارتفاعا بنسبة 18,19 في المائة من نقطة إغلاقه الأربعاء 26 مارس على 14946 نقطة، وهي النقطة التي بدأ منها المؤشر خط العودة.

    وقاد أداء السوق بصفة عامة أسهم العوائد والنمو خاصة أسهم القطاع الصناعي، حيث بلغ حجم المبالغ المدورة على هذا القطاع فقط نحو 37 في المائة من إجمالي المبالغ المدورة، تلاه قطاع الخدمات الذي استحوذ على نحو 18,90 في المائة من المبالغ المدورة. وجرى تداول جميع أسهم الشركات المدرجة في السوق البالغة 79، ارتفع منها 67 بينما انخفضت أسهم 12 شركة، وهذا يجعل محصلة الأسهم المرتفعة إلى تلك المنخفضة يوازي 11 إلى اثنان، أي أنه غلب على السوق حالة الشراء، ما يعني أن هناك تجميع على بعض الشركات.

    تصدر الشركات المرتفعة «فيبكو» التي حلقت بنسبة 61 في المائة، وأغلق سهمها على 941,75 ريال، تلاها سهم «الدريس» الذي قفز بنسبة 60,2 في المائة، وأغلق عند 208 ريالات، ولحق بهما كل من المصافي بنسبة 50,4 في المائة، الشرقية الزراعية بنسبة 44,6 في المائة، وتبوك الزراعية بنسبة 42,9 في المائة.

    وبين الشركات الخاسرة تراجع سهم اسمنت اليمامة بنسبة 6,1 في المائة ليغلق على 864 ريال، فسهم سابك، عملاق الصناعات السعودية، الذي فقد 5,9 في المائة، وشركة الباحة التي تنازل سهمها عن نسبة 5,1 في المائة، وكلا من المواشي المكيرش والبنك السعودي الهولندي التي انخفض سهم كلا منهما بنسبة 4,9 في المائة.

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    البنك الأهلي يربح 1850 مليون ريال في 3 أشهر
    .........................
    أعلن عبد الله باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي بأن البنك حقق أرباحاً صافية عن الربع الأول من عام 2006م بلغت 1852 مليون ريال أي بزيادة قدرها 635 مليون ريال 52,2٪ عن نفس الفترة من السنة الماضية.
    أضاف رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي بأن إجمالي دخل العمليات ارتفع بنسبة 55,3٪ ليصل إلى 2622 مليون ريال عن فترة الربع الأول من عام 2006 مقارنة ب 1688 مليون ريال عن نفس الفترة من السنة الماضية وان هذه الزيادة تحققت نتيجة زيادة صافي رسوم الخدمات البنكية بنسبة 195٪ من 232 مليون ريال عن الربع الأول من عام 2005 إلى 685 مليون ريال من الربع الأول من عام 2006، بالإضافة إلى زيادة صافي دخل العمولات الخاصة ودخل الأدوات المالية المدرجة بقيمتها العادلة في قائمة الدخل ومكاسب الاستثمارات.

    حافظ البنك الأهلي على مركز القيادة بين البنوك السعودية من حيث حجم المركز المالي، حيث ارتفعت الموجودات بنسبة 8,8٪ لتصل إلى 143,860 مليون ريال مقارنة مع نهاية الربع الأول من عام 2005.

    ارتفعت صافي القروض والسلف إلى 73,867 مليون ريال. كما بلغت ودائع العملاء بالبنك 100,558 مليون ريال في نهاية الربع الأول من عام 2005.

    كما ارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 42,8٪ عن مستواه قبل عامٍ ليصل إلى 21,650 مليون ريال معززاً بذلك متانة البنك من حيث كفاية رأس المال الذي يدعمه المحافظة على النمو المستمر للأرباح.

    قد حافظ البنك على نسبة عوائد ربحية مرتفعة حيث بلغ العائد على متوسط الموجودات 5,1٪ كما بلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين 34,2٪ وارتفع ربح السهم من 6,8 ريالات عن الربع الأول من عام 2005الى 10,3 ريالات عن الربع الأول من عام 2006.

    ذكر الشيخ باحمدان بأن الجمعية العمومية غير العادية قد وافقت في الاجتماع المنعقد في 25 مارس 2006 على زيادة رأس المال المدفوع من 6000 مليون ريال إلى 9000 مليون ريال عن طريق رسملة 3000 مليون ريال من الاحتياطي العام إلى رأس المال المدفوع بتوزيع سهم واحد منحة لكل سهمين.

    واختتم الشيخ عبد الله باحمدان تصريحه قائلاً ان أساس هذه النتائج القياسية هي الثقة الكبيرة التي اكتسبها البنك الأهلي من عملائه الكرام وتعدد خدمات ومنتجات البنك وجودتها بالإضافة إلى الجهود المتميزة التي بذلتها إدارة البنك وموظفيه وارتقاء مستوى أدائهم. ثم أعرب عن تقديره وشكره لعملاء البنك ومساهميه ومنسوبيه لما قدموه من مساندة ودعم للبنك الأهلي.

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    بسعر 75 ريالاً
    «موبايلي» تطلق عرضاً على الشرائح المسبقة الدفع

    ......................
    أطلقت شركة موبايلي عرضها الجديد على الشرائح المسبقة الدفع (موبايلي أنيس) و(موبايلي وفير) ابتداء من اليوم السبت 10 ربيع الأول 1427ه الموافق 8 أبريل 2006م بسعر (75) ريالا ورصيد بقيمة ( 75) ريالا مع صلاحية لمدة شهرين من تاريخ التشغيل، قابلة للتجديد عند إعادة الشحن . ويعتبر هذا العرض من أفضل العروض الموجودة حالياً في السوق من ناحية سعر الشرائح المسبقة الدفع حيث يعد الأقل سعراً ويسري هذا العرض حتى نفاد الكمية علماً بأن هذه الشرائح تتوفر في جميع مراكز موبايلي وموزعيها المعتمدين في جميع أنحاء المملكة لكي تمكن موبايلي جميع شرائح المجتمع من الاستفادة من خدماتها .
    هذا ومن جانب آخر أطلقت موبايلي حملتها (خليك مع الأخضر في ألمانيا) ابتداء من يوم الثلاثاء 28 صفر 1427ه الموافق 28 مارس 2006م وتستمر حتى 16 ربيع الأول 1427ه الموافق 14 إبريل 2006م، ومن خلالها سيتم اختيار 20 فائزاً سيحصلون على تذكرتين ذهابا وعودة للفائز مع مرافق مع الإقامة في فندق لشخصين لمدة (12 يوما ) إضافة إلى تذاكرجميع مباريات المنتخب السعودي في الدور الأول (3 مباريات) لشخصين مع المواصلات من الفندق إلى الملعب.

    هذا وقالت الشركة ان على من يرغب بإلاشتراك ما عليه إلا أن يرسل رسالة نصية مجانية تحتوي على كلمة (الأخضر) أو (Alakhdar) إلى الرقم (2006) وسوف يستلم المرسل رسالة نصية لتأكيد دخوله السحب.

    حيث تم تخصيص هذه الحملة للمشتركين باقات موبايلي المؤجلة الدفع (المفوترة) فقط المفعلة اشتراكاتهم كما أنه يجب أن لا يقل عمر المشترك عن 18 سنة للأشتراك في هذه الحملة. وقالت الشركة أن موعد الفرز وتحديد أسماء الفائزين سوف يتم تحديده بعد التنسيق مع مندوب الغرفة التجارية خلال الفترة من 17 - 19 ربيع الأول علماً بأن السحب سوف يكون مرة واحدة عن طريق كمبيوتر مبرمج أتوماتيكياً لعملية السحب، وأما إعلان أسماء الفائزين وتاريخ السحب سوف تنشر في الصحف المحلية

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    43٪ من الأسهم المدرجة متاحة للتداول و16 شركة عينت مديري الإصدار
    د. سعيد الشيخ: 2800 مليون ريال اجمالي زيادة رأسمال (5) شركات طلبت موافقة الهيئة

    .......................
    كشف د. سعيد الشيخ كبير اقتصاديي البنك الأهلي عن قيام 16 شركة باكمال متطلبات تعيين مديري الإصدار والمستشارين لإعداد المستندات وتسعير الأسهم وقال إن بعض الشركات التي تفكر في طرح اسهمها للاكتتاب العام تقدمت بطلباتها لهيئة سوق المال السعودي في حين تعمل شركات أخرى على إعداد المستندات اللازمة الأمر الذي قد يستغرق نحو سنة قبل التقديم لهيئة سوق المال.
    وأوضح كبير اقتصاديي البنك الأهلي أن قائمة منشآت الأعمال العائلية الشهيرة في هذه المجموعة الأخيرة تضم كلا من الأخوين حلواني وعجلان عبدالعزيز وإخوانه وشركة الدريس وشركة الأخوين وشركة البابطين للطاقة وشركة عمار الوطن وشركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان وشركة الربيع السعودية للأغذية.

    وقدر د. الشيخ حجم رأس المال الكلي الذي سيتم الحصول عليه من خلال عمليات إصدار أسهم حقوق الشراء للشركات الخمس التي قامت بالإعلان عن عزمها إصدار حقوق شراء أسهم للمساهمين وطلبت موافقة هيئة سوق المال السعودي بحوالي 2,800 مليون ريال وقال إن الشركات الخمس هي الكابلات السعودية والأسماء السعودية واتحاد الاتصالات وجيزان الزراعية والشركة السعودية للتنمية الصناعية (صدق)، وتوقع أن تسعى هذه الشركات لزيادة رأسمالها خلال الربع الأول من عام 2006م.

    وحول إجمالي الأسهم المتداولة في سوق الأسهم السعودية، أفاد د. الشيخ أن 43٪ فقط من إجمالي الأسهم المتداولة التي يبلغ عددها نحو 2,9 مليار سهم تُعتبر أسهما حرة التداول، أي أنها مُتاحة للتداول وأضاف أن النسبة المتبقية وهي 57٪ يعود 42٪ من ملكيتها للحكومة والمؤسسات التابعة لها بينما يمتلك مؤسسو الشركات وأعضاء مجالس إداراتها 11٪ ويمتلك الشركاء الأجانب في المشاريع المشتركة بالشركات المدرجة نسبة 4٪ فقط.

    واستطرد د. الشيخ حديثه بالقول إن السوق قد شهد اندفاعاً نحو «إصدار حقوق شراء أسهم» من قبل 13 شركة من الشركات المدرجة بالسوق والتي عددها 77 شركة بين عامي 2004 و2005م وأضاف قائلاً إن تلك الشركات أصدرت 65 مليون سهم جديد بمقتضى متطلبات إصدار حقوق الاكتتاب للمساهمين وحصلت على رأسمال يبلغ 7,2 مليارات ريال.

    واختتم حديثه بالإشارة إلى أن اكتمال الاكتتاب في أسهم حقوق الشراء لتلك الشركات قد ساهم في تكوين الثروات للمساهمين في وقت كان فيه السوق صاعداً بدرجة كبيرة. وأشار إلى أن قائمة كبرى الشركات التي أصدرت أسهم حقوق شراء للمساهمين تشمل كلاً من مجموعة صافولا وبنك الجزيرة وإن آي سي ومكة للإنشاء والتعمير والكابلات السعودية.وتوقع الدكتور سعيد الشيخ كبير اقتصاديي البنك الأهلي أن تستمر أسواق الأسهم في منطقة الخليج في تحقيق المزيد من الارتفاعات خلال العام القادم 2006م مع حدوث حركات تصحيحية من آن لآخر. جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها أمام الندوة التي عُقدت في الكويت برعاية بنك الكويت الوطني مؤخراً تحت عنوان «سوق الأسهم الخليجية.. نمو حقيقي أم فقاعة؟».

    وأوضح د. الشيخ أن الأرتفاع المتوقع لأسواق الأسهم في المنطقة يعود إلى استمرار الأسباب الأساسية للنمو القوي وفي مقدمتها الطلب القوي والمتزايد علي البترول من قبل الدول الصناعية الكبرى كالصين والهند والولايات المتحدة وهذا مما سيجعل مستقبل القطاع النفطي والاقتصادي في المنطقة مزدهراً، إلا أنه استدرك قائلاً «إن الارتفاع الذي شهدته أسواق الأسهم في العامين الماضيين من الصعب تكراره». من جانب آخر، تنبأ د. الشيخ بأن تتراجع أسعار النفط تدريجيا وبقدر قليل خلال عام 2006م لينخفض متوسط سعر خام برنت من 56 دولاراً للبرميل خلال عام 2005م إلى 53 دولاراً للبرميل خلال عام 2006م كما توقع أن ينخفض أيضاً متوسط سعر تصدير الخام السعودي من 46 دولاراً في عام 2005م إلى 44 دولاراً للبرميل في 2006م.واستطرد د. الشيخ حديثه بالقول إن هذا النمو القوي الذي تشهده دول الخليج حالياً يختلف عن الازدهار الاقتصادي الذي شهدته المنطقة في عقدي السبعينيات وبداية الثمانينيات الذي دام فترات بسيطة ثم عانت بعد ذلك دول المنطقة من تباطؤ النمو الاقتصادي. وذلك لكون أن الارتفاع في أسعار النفط آنذاك كان يرجع بشكل رئيسي إلى أزمة في العرض، سرعان ما رجعت الأسعار إلى مستوياتها العادية بعد زوال الأزمة التي أدت إلى ذلك، أما في المرحلة الحالية فإن الارتفاع في أسعار النفط يأتي من تأثير تجاوز الطلب للعرب وخصوصاً لمشتقات النفط.

    وفي هذا ما يشير إلى بقاء قوة أسعار النفط واستمرارية النمو الاقتصادي. وأرجع الشيخ أسباب استمرار النمو الاقتصادية حالياً أيضاً إلى تطور كفاءة الأجهزة الحكومية وكذلك ديناميكية القطاع الخاص في دول المنطقة مقارنة مع فترتي السبعينيات والثمانينيات.وأشار د. الشيخ إلى أنه على الرغم من زيادة اعتماد دول الخليج على النفط كمورد أساسي، إلا أن وكالات التقييم العالمية قدرت أن أداء دول المنطقة كان جيداً إذ أرجعت ذلك إلى التقدم في الإصلاح الاقتصادي وحسن إدارة الفوائض النفطية الذي حققته فعلى سبيل المثال، أشارت السعودية في تصريح ميزانيتها لعام 2006م عن تخصيصها لجزء كبير من فائض عام 2005م لسداد الدين العام. وأضاف قائلاً إن إجمالي الدين العام لدول منطقة الخليج قد بدأ في التراجع منذ 2002م وتوقع بأن يزداد مقدار تلك الانخفاضات في المستقبل. وبالرغم من النظرة الاقتصادية التفاؤلية، حذر كبير اقتصاديي البنك الأهلي من الزيادة الكبيرة في معدل مكرر الربحية وبالذات في السوق السعودية والإماراتية التي ارتفعت إلى 33,6 و31,2 مرة. واختتم د. الشيخ حديثه بالدعوة إلى تعجيل وتيرة الاكتتابات في دول الخليج، وطرح حصص الدولة في أسواق الأسهم للقطاع الخاص حتى يتسنى توسيع قاعدة السوق ومن ثم الحد من المضاربات والارتفاعات غير المبررة للأسعار.الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الذي شارك في الندوة استعرض في كلمته الافتتاحية أهمية الاستقرار السياسي الاقليمي في التنمية الاقتصادية وزيادة الثقة من قبل المستثمرين في أسواق الأسهم بدول الخليج. كما أشار إلى أن رسملة السوق الخليجي التي بلغت 900 مليار دولار مع وصول حجم التداول إلى 3 مليارات دولار تدلل على أن أسواق المال الخليجية لم تعد محلية وصعبة التسييل، حيث انها تشق طريقها لتكون من الأسواق الناشئة الرئيسية مع توجهها للانفتاح والتحرر لتقدم بذلك فرصاً كبيرة للمستثمرين.

    ومن جانبه أشار عمر عبدالله مدير إدارة أسواق رأس المال لمنطقة الشرق الأوسط ببنك الكويت الوطني إلى أن رؤوس الأموال في أسواق الأسهم الخليجية التي نمت بنسبة 90٪ بما يقدر بنحو 905 مليارات دولار في هذا العام مقارنة مع 135 مليار دولار في عام 2001 م كانت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بسبب المؤشرات المالية القوية. وأضاف أن ما نسبته 38٪ من النمو يعود إلى ارتفاع الدخل التشغيلي، و33٪ يأتي من الشركات التي أدرجت حديثاً، و19٪ من التوسع في النشاط، و10٪ تعود إلى مكاسب من خارج النشاط الرئيسي.وقال أنه من المهم أن نسبة كبيرة من هذا النمو الذي شهدته الأسواق الخليجية يقوده القطاع الخاص وذلك يختلف عما كان عليه الوضع في فترات النمو السابقة بالمنطقة. كما يتفق مع رأي د. سعيد الشيخ في أن النمو الاقتصادي الحالي يشير إلى الاستمرار وذلك بالنظر إلى حجم الاستثمارات الكبيرة في قطاع الطاقة، إذ يتراوح حجم الاستثمارات المتوقعة ما بين 200 - 500 مليار دولار بنهاية عام 2030م لمقابلة الطلب العالمي على النفط وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    بنك الرياض يطلق صندوق الدخل المتوازن وصندوقاً للاستثمار في الأسهم الخليجية
    ...........................
    اطلق بنك الرياض مؤخراً صندوقا استثماريا جديدا تحت اسم «صندوق الدخل المتوازن»، وهو صندوق معتمد من قبل الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك وذلك لتقديم وسائل استثمار شرعية جديدة تلبي رغبات عملائه واحتياجاتهم من جميع الفئات والشرائح.
    ويهدف الصندوق إلى تزويد المستثمرين بدخل دوري مع تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل وذلك في ظل مخاطر متوازنة، حيث يوفر الصندوق التوازن بين المخاطرة والعائد.

    وتتمثل استراتيجية صندوق الدخل المتوازن في استثمار أصوله بنسبة 50٪ في أسهم الشركات السعودية ضمن الضوابط المقررة من الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في بنك الرياض، و50٪ في أدوات العائد الإسلامي المنخفضة المخاطر مع امكانية تغيير الاوزان النسبية بين هذه النوعين من الأصول على ضوء توقعات ودراسات السوق وبحد اعلى 75٪ لكل نوع.

    يشار إلى أن بنك الرياض دأب على توفير العديد من الصناديق الاستثمارية المشتركة والمحافظ ذات الاداء المتميز، ويدير البنك نحو 27 صندوقاً ومحفظة استثمارية موزعة على خمس مجموعات رئيسية، وهي صناديق الأسهم المحلية والعالمية، وصناديق السندات، وصناديق المتاجرة بالسلع والنقد، والصناديق المتوازنة، ومحافظ الرياض الاستثمارية.كما حصل بنك الرياض خلال العام الجاري وللعام السابع على التوالي، على أعلى عدد من جوائز التفوق لصناديقه الاستثمارية بين الصناديق المثيلة المحلية، اضافة لجائزة أفضل مدير استثمار لثلاث سنوات، وقد تم ذلك على ضوء تقييم «ارنست أند يونج» بالتنسيق مع لجنة منتجات الاستثمار للبنوك السعودية.

    وأطلق بنك الرياض صندوقاً استثمارياً جديداً يستثمر في أسهم الشركات الخليجية في الامارات والكويت وقطر والبحرين وعمان، تحت اسم «صندوق الرياض الخليجي».

    وذكر عبدالعزيز المالكي، نائب الرئيس التنفيذي للخزانة والاستثمار ببنك الرياض أن البنك يهدف من طرح الصندوق إلى تقديم وسائل استثمار جديدة تلبي، رغبات عملائه واحتياجاتهم المتنوعة - المختلفة، وتنمية رأس المال على المدى الطويل في ظل المخاطر المصاحبة للاستثمار في الأسهم.

    كما أكد انه في تصميم الصندوق الحالي، قد تم مراعاة احتياجات ومتطلبات المستثمرين على مختلف مستوياتهم، والمعايير التي يضعها عند طرح أي منتج استثماري جديد، من حيث رغبتهم في تنويع استثماراتهم من خلال التوزيع الجغرافي والقطاعي سعياً إلى تقليل المخاطر وزيادة العائد.

    وتتمثل استراتيجية صندوق «الرياض الخليجي» في استثمار أصوله في محفظة متنوعة من أسهم الشركات الخليجية في دول الامارات والكويت وقطر والبحرين وعمان والمتوافقة مع مبادئ الشريعة.

    ويعتبر الصندوق ملائماً وبشكل خاص للمستثمرين في سوق الأسهم السعودي سواء الذين يستثمرون اموالهم من خلال صناديق الأسهم السعودية أو عن طريق التداول المباشر في السوق ويرغبون في تنويع استثماراتهم وكذلك الاستفادة من الاتجاهات الايجابية لاقتصادات دول الخليج الناتجة عن النمو الاقتصادي المتوقع على مدى السنوات المقبلة.يشار إلى أن بنك الرياض دأب على توفير العديد من الصناديق الاستثمارية المشتركة والمحافظ ذات الاداء المتميز، ويدير البنك نحو 28 صندوقاً ومحفظة استثمارية موزعة على خمس مجموعات رئيسية، وهي صناديق الأسهم المحلية والعالمية، وصناديق السندات، وصناديق المتاجرة بالسلع والنقد، والصناديق المتوازنة ومحافظ الرياض الاستثمارية.

    كما حصل بنك الرياض خلال العام الماضي وللعام السابع على التوالي، على أعلى عدد من جوائز التفوق لصناديقه الاستثمارية بين الصناديق المثيلة المحلية، اضافة لجائزة أفضل مدير استثمار لثلاث سنوات، وقد تم ذلك على ضوء تقويم «ارنست أند يونج» بالتنسيق مع لجنة منتجات الاستثمار للبنوك السعودية.

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    بقيمة 4,1 تريليونات ريال
    السوق السعودي يحتل المرتبة العاشرة بين 49 بورصة عالمية من حيث قيمة الأسهم المتداولة في عام 2005م

    ......................
    قال المحلل الفني لسوق الأسهم السعودية عبد الله مفيد زمزمي إن مركز سوق الأسهم السعودية احتل المرتبة العاشرة من بين أهم 49 بورصة في العالم، من حيث قيمة الأسهم المتداولة في عام 2005م والتي بلغ مجموعها 4,1 تريليونات ريال، وهو ما يمثل نحو 2,1٪ من قيمة التداول للخمسين سوقاً المدرجة في لائحة البورصات العالمية.
    وأشار إلى أن ترتيب السوق جاء في المرتبة الرابعة عشرة، من حيث قيمة الصفقات، إذ بلغ حجم الصفقات المنفذة بنهاية العام الماضي، أكثر من 46,6 مليون صفقة، وهو ما يمثل نحو 1٪ من إجمالي صفقات الأسهم للخمسين بورصة المدرجة في لائحة اتحاد البورصات العالمية، في حين أن السوق جاء في المرتبة السادسة عشرة من حيث القيمة السوقية إذ بلغت القيمة السوقية للسوق بنهاية شهر ديسمبر الماضي 2,4تريليون ريال، وهو ما يمثل نحو 1,4٪ من إجمالي القيمة السوقية للبورصات العالمية .

    وأوضح أن عدداً كبيراً من المساهمين يأملون أن يتم السماح في الاكتتابات القادمة بوصول نسبة الأسهم المطروحة من رأس مال الشركات المساهمة الجديدة في السوق إلى 50٪ بحيث تستوعب السيولة المالية الضخمة لدى المواطنين، وبالتالي تخصيص عدد أكبر من الأسهم لكل مكتتب.

    وأفاد أن معظم الشركات المساهمة في دول العالم تقوم بطرح نسب تتراوح بين 20 و30 ٪ من أسهمها للاكتتاب العام، وهذا ما يتم العمل به حالياً حيث تم طرح 35٪ من أسهم رأس مال شركة ينساب لاكتتاب العام مؤخراً.

    وفي سياق متصل توقع سعود عون الله المحلل الاقتصادي ونائب الأمين العام لبيت تجارة جدة أن يتزايد انخراط المزيد من صغار المستثمرين في العام الجاري بشكل كبير جداً، وخاصة بالنسبة للاكتتابات الجديدة المتوقع أن يتم طرحها خلال الأشهر القادمة، واعتبر أن دخول صغار المستثمرين، وكذلك متوسطي المدخرات إلى السوق يوفر عوامل جيدة، لتحسين المستويات المعيشية، وفي نفس الوقت تجاه ضخ أموال في المشروعات الصغيرة » إذ ان هذه المشروعات تشكل نسبة لا تقل عن 80٪ من حركة الأسواق التجارية.

    وقال إن ما ينقص المستثمرين في الوقت الراهن وجود مكاتب فنية متخصصة في التحليل العلمي للأداء المالي للشركات المساهمة، ورصد حركة نمو أسهمها في السوق بشكل محايد، يبتعد عن الأغراض الشخصية، ويستند على المنطق العلمي في التحليل، للقوائم المالية من حيث حجم المبيعات والأرباح ومقارنتها بالأداء المالي خلال خمس أو ثلاث سنوات سابقة، وتحليل قوائم التدفقات النقدية، ومستوى الإقراض لهذه الشركات، ومدى مصداقية الشركات في الوفاء بالتزاماتها مع مساهميها.

    وحذر من خطورة استمرار بعض صغار المستثمرين، التحرك في السوق وفق معلومات، وشائعات يتم تداولها في منتديات الإنترنت، وعبر رسائل الجوال، إذ ان أي تراجع في القيمة السوقية لأسهم هذه الشركات التي لا تتفق قيمتها السوقية مع أدائها المالي، سوف يعرض مدخرات صغار المستثمرين لخطورة بالغة.

    ونصح جميع المستثمرين الاستعانة بالمختصين في التحليل الفني للأسهم سواء من أساتذة الجامعات أو مكاتب المحاسبين القانونيين، أو المختصين في البنوك التي يتعامل معها المستثمر، بالإضافة إلى توفر رقم مجاني لهيئة السوق المالية ينشر في إعلاناتها بالصحف يمكن الاستعانة به لمن ليس لديه معلومات كافية عن الكيفية التي سوف يستثمر أمواله بها في سوق الأسهم السعودي.

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    التحديث مستمر

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    توزيع 3 ملايين نموذج اكتتاب على 600 فرع للاكتتاب في المجموعة السعودية للأبحاث والتسوق
    .....................
    الرياض: «الشرق الأوسط»
    أكدت أمس خمسة مصارف سعودية جهوزيتها، لاستقبال را*** الاكتتاب في 24 مليون سهم للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، طرحت للاكتتاب العام والذي ينطلق اليوم بقيمة 46 ريالا للسهم الواحد، شاملا علاوة الإصدار. وتضم قائمة البنوك التي سيتم الاكتتاب من خلالها: مجموعة سامبا المالية ـ مدير الاكتتاب ـ، البنك الأهلي، بنك الرياض، السعودي الهولندي، والسعودي الفرنسي. وتملك هذه البنوك 600 فرع منتشرة في مختلف مناطق السعودية، إضافة إلى 2330 جهاز صراف آلي متوزعة في الطرقات والشوارع الرئيسية.
    من جهتها أفادت مجموعة سامبا المالية أنها تأكدت من التجهيزات التحضيرية في الفروع المشاركة للاكتتاب، مشيرة إلى أنه تبين لها اتخاذ كافة المصارف المشاركة استعداداتها اللازمة لاستقبال المكتتبين في أسهم المجموعة السعودية للأبحاث، وموضحة أنها تثبتت من توافر البيئة المثالية لإتمام عمليات الاكتتاب بمرونة وسهولة، وتوفير القنوات المساندة والبديلة التي تمنح المكتتبين عدة خيارات للمشاركة في الاكتتاب دون عوائق.

    من جانبه، أكد الأمير فيصل بن سلمان رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، أن الاكتتاب يمثل امتداد لعهد جديدة من مسيرة المجموعة التي تعد أكبر مجموعة إعلامية متكاملة في العالم العربي، مفيدا بأنها استطاعت تحقيق سلسلة من الإنجازات اللافتة والقفزات النوعية كان لها دورا محوريا في النهوض بصناعة الإعلام العربي وتطوره. وأضاف الأمير فيصل أن انطلاق اكتتاب المجموعة، يأتي متواكبا مع الخطوة التي أقدمت عليها المؤسسة العامة للتقاعد بتملكها 5.6 في المائة من أسهم المجموعة قبيل الاكتتاب، وهي الحصة المساوية لما تملكته مؤسسة التأمينات الاجتماعية مما يعكس ثقة مؤسسات المجتمع بالوضع المالي للمجموعة وثقتها الكبيرة بمستقبلها وبمشوارها المهني.

    وتابع الأمير فيصل: فضلا عن الجاذبية الاستثمارية التي تتمتع بها المجموعة، لا سيما في ظل سلسلة من الإجراءات والخطط الإستراتيجية التي وضعها مجلس إدارة المجموعة بغية تعزيز نشاطها، ودعم استثماراتها.

    إلى ذلك، أشار عيسى العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، إلى أنه قد تم إعداد ثلاثة ملايين نموذج اكتتاب، وجرى توزيعها على كافة فروع البنوك المستلمة لتلبية احتياجات المكتتبين مبيّنا استعداد «سامبا المالية» لتغطية أي احتياجات إضافية قد يتطلبها الاكتتاب. ودعا العيسى المكتتبين بضرورة الاستعانة بالقنوات الإلكترونية البديلة للاكتتاب والتي جرى تفعيلها لتنفيذ احتياجات المكتتبين بمرونة عالية، توفيرا لجهد ووقت المكتتبين، وحرصا على تفادي مظاهر التزاحم الناجمة عن الاكتتاب عبر فروع البنوك المستلمة، مشددا على ضرورة التقيد بالشروط واللوائح الخاصة بعملية الاكتتاب، والتي تم نشرها عبر الصحف المحلية، كما تتوافر في جميع فروع البنوك المستلمة عبر كتيبات خاصة تم إعدادها لهذه الغاية.

    وتبرز أهمية هذا الاكتتاب من عدة جوانب، أهمها أنه أول اكتتاب تشهده البلاد بعد القرارات الأخيرة الصادرة من مجلس الوزراء وهيئة السوق المالية المتعلقة بتجزئة الأسهم، حيث بادرت المجموعة إلى تعديل كافة النواحي المتعلقة بالاكتتاب استجابة لتلك القرارات وتماشيا مع التوجيات العليا لتوسيع مشاركة المواطنين، وثانيها دخول مؤسسات حكومية كبرى كمؤسستي التقاعد والتأمينات كشركاء مؤسسين مما يثبت جدوى أنشطة المجموعة التشغيلية، ومدى قدرتها على البقاء والمنافسة في سوق الإعلام مستقبلا.

    وستطرح المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق 30 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام، وتبعا لقرار تجزئة الأسهم في السعودية، فإن الأسهم المطروحة ستكون 24 مليون سهم، وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب 50 سهما بقيمة 2300 ريال، بينما الحد الأعلى 25 ألف سهم بقيمة إجمالية تبلغ 1.15 مليون ريال للمكتتب. وسجلت أرباح «السعودية للأبحاث والتسويق»، قفزة كبيرة حيث حققت بنهاية العام الماضي أرباحا بلغت 181 مليون ريال، مقابل 46.5 مليون ريال عام 2004. ويعتبر عام 2005، عاما متميزا في تاريخ المجموعة بعد أن سجّلت نموا مرتفعا في صافي المبيعات مقداره 113.6 مليون ريال، بنسبة 12 في المائة، مقارنة بما تم إنجازه في عام 2004، ليصل صافي مبيعات المجموعة عام 2005 إلى 1.063 مليون ريال. ويبلغ رأسمال المجموعة حاليا 800 مليون ريال، حيث تمت زيادته بداية العام من خلال التحويل من الاحتياطيات وأرباح 2005.

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    صندوق أصايل من بنك البلاد يحقق المركز الأول من بين صناديق الأسهم السعودية بنهاية الربع الأول 2006م

    .........................
    حقق صندوق الأسهم السعودية (أصايل) من بنك البلاد نجاحات متتالية منذ إطلاقه للعملاء، حيث ظل الصندوق يحقق نجاحات متعددة وذلك من حيث العائد على الوحدة في الصندوق، ونظراً للظروف التي مر بها سوق الأسهم السعودي سابقاً والذي شهد منها تحولاً في نتائج صناديق الاستثمار المختلفة من البنوك الأخرى في الأسهم السعودية (الشرعية) ظل صندوق الأسهم السعودية (أصايل) يحقق نجاحاً تلو الآخر برغم الظروف التي مر بها السوق، حيث احتل الصندوق مكانة مميزة من بين صناديق الأسهم السعودية الصادرة من البنوك الأخرى وقد جاء صندوق بنك البلاد (أصايل) في المرتبة الأولى بنهاية الربع الأول من عام 2006م من حيث العائد مدعوماً بربحيته الآسبوعية البالغة 3.3 في المائة، ليرتفع إثر ذلك معدل ربحيته منذ بداية عام 2006م إلى 5.9 في المائة.
    والجدير بالذكر أنه تم اختيار اسم أصايل من المثل الشعبي (الأصايل تلحق آخرا) والذي يعني أن أصايل الخيل تحصل على المراكز الأولى على الرغم من بدايتها المتأخرة، وعليه فإن صندوق أصايل أصبح له اسمه (كما يقال) نصيب.

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    مع بدء الاكتتاب في المجموعة السعودية بقيمة 46 ريالاً للسهم
    الأسهم السعودية تستأنف نشاطها اليوم بملياري سهم للبنوك والاتصالات


    .......................
    يستأنف سوق الأسهم السعودية نشاط تداوله بعد توقفه يوم الخميس الماضي بعد تنفيذ المرحلة الثانية من تجزئة الأسهم للشركات المساهمة في قطاعي الاتصالات والبنوك حيث بلغ عدد الأسهم التي تم تجزئتها في المرحلة الثانية نحو 1.969 مليار سهم، لتصبح بعد التجزئة 9.845 مليارات سهم.
    وتعتبر أسهم شركة الاتصالات السعودية هي الأكبر في شركات هذين القطاعين بعدد 300 مليون سهم، لتصبح 1.5 مليار سهم بعد التجزئة.
    يبدأ اليوم القطاع البنكي بالأسعار الجديدة وهي: سهم بنك الرياض 133.8 ريالاً بعد أن كان 669 ريالاً والراجحي 510.8 ريالات مقابل 2554.75 ريالاً، وبنك البلاد 170 ريالاً مقابل 850 ريالاً، بنك الجزيرة 367.8 ريالاً مقابل 1839.5 ريالاً، والسعودي للاستثمار 135.8 ريالاً مقابل 679 ريالاً، والسعودي الهولندي 151.2 ريالاً مقابل 756 ريالاً، والسعودي الفرنسي 198.8 ريالاً مقابل 994 ريالاً، وساب 218 ريالاً مقابل 1090 ريالاً، والعربي الوطني 155 ريالاً مقابل 775، وسامبا 201.4 ريال مقابل 1007 ريالات.
    أما قطاع الاتصالات سيكون سهم الاتصالات السعودية 236 ريالاً مقابل 1180 ريالاً، واتحاد اتصالات موبايلي 145.4 ريالاً مقابل 727 ريالاً.
    وكانت إدارة تداول في هيئة السوق المالية قد جزأت في المرحلة الأولى الخميس قبل الماضي، أسهم 29 شركة في ثلاثة قطاعات هي: الزراعة والخدمات والتأمين، وتحديث الأسعار الجديدة في 1.006 مليون محفظة وحساب استثماري وفقاً للتجزئة.
    من جهة أخرى يتم اليوم السبت الاكتتاب في 24 مليون سهم من المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق تمثل 30 %من رأسمالها. بقيمة 46 ريالاً للسهم أي 10 ريالات كقيمة أسمية و36 ريالاً علاوة إصدار والحد الأدنى للاكتتاب 50 سهماً والحد الأعلى 25 ألف سهم، وسوف يستمر الاكتتاب حتى 19 ربيع الأول الجاري الموافق 17 أبريل 2006م.
    يشار إلى أن المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق حققت بنهاية العام الماضي أرباحاً بلغت 181 مليون ريال. مقابل 46.5 مليون ريال عام 2004م.
    وأشار تقرير مجلس الإدارة في وقت سباق إلى أن العام الماضي يعتبر عاماً متميزاً في تاريخ المجموعة بعد أن سجّلت نمواً مرتفعاً في صافي المبيعات مقداره 113.6 مليون ريال بنسبة 12 في المائة مقارنة بما تم إنجازه عام 2004 ليصل صافي مبيعات المجموعة عام 2005 إلى 1.063 مليار ريال.
    وتمت زيادة رأسمال المجموعة على مرحلتين من 600 مليون ريال إلى 800 مليون ريال. وذلك من خلال التحويل من الاحتياطيات وأرباح 2005م.

  11. #11
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    275  
    نسايم نجد غير متواجد حالياً

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,225  
    لالي غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  13. #13
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    شكرا لمروركم الكريم

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,024  
    راما جدة غير متواجد حالياً
    يرفع للفائدة

  15. #15
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    454  
    TOYOTA غير متواجد حالياً
    مشكوره يا راما

    بارك الله فيك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.