النتائج 1 إلى 6 من 6

الاخبار الاقتصاديه ليوم الاثنين 9/12/1426

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    1,103  
    عجيب غير متواجد حالياً

    الاخبار الاقتصاديه ليوم الاثنين 9/12/1426

    [[أنهى سوق الاسهم المحلية أمس (الاحد) تعاملاته قبل أجازة العيد مرتفعا بمقدار 129,15 نقطة أو بما يعادل 0,74% ليقف عند مستوى 17675,91 نقطة حيث اقترب المؤشر العام من حاجز 17850 نقطة وهي منطقة جني أرباح وفي نفس الوقت حاجز مقاومة عنيفة يحتاج السوق الى متطلبات معينة لتجاوزها.

    فلذلك نتوقع ان يشهد السوق في اليومين الاولين من بداية التداول تأرجحا, وننصح بالدخول التدريجي حتى يمكن معرفة مسار السوق على الاقل في الثلاثة ايام الاولى من بدء التداول.

    من الملاحظ ان جميع القطاعات باستثناء القطاع الصناعي شاركت في دفع المؤشر العام خلال الفترة الماضية, ولكن يختلف القطاع الصناعي عن الاخرين بأنه كان يعطي وهو في وضع جانبي, فلذلك نرى انه فرصة للمستثمرين حيث تعتبر اغلب شركاته في القاع أو بالقرب منه وبالذات القيادية أمثال سابك والتصنيع والمجموعة, فمن المهم ان نعود بالذاكرة الى الايام المماثلة لها من نفس العام 2004م حيث كان القطاع الصناعي مخالفا لوضع السوق وتحديدا الثلاث الشركات السابقة, فهناك مقولة في التحليل الفني مفادها (ان التاريخ يعيد نفسه) عندما شهدت هذه الشركات الى جانب بعض الشركات ذات المحفزات ارتفاعات متتالية رغم نزول السوق حينها.

    فمن خلال نظرة سريعة نجد شركات القطاع الصناعي كان عليها تجميع كبير وفي كافة انواعها في حين مازالت اغلب الشركات في القطاعات الاخرى تشهد تصريفا لاسهمها فقد شهدت أمس (الاحد) نحو 33 شركة تجميع منها 14 شركة من القطاع الصناعي فيما شهدت 44 شركة تصريفا معظمها من قطاع الخدمات.

    أبرز الشركات التي شهدت تجميعا هي سابك, سافكو, صافولا, صدق, الاحساء, المجموعة, التصنيع, اميانيت وكان اغلب شركات الخدمات الأعلى من حيث التصريف وهذا ليس نهائيا فمن المحتمل ان تدخل شركات وتخرج اخرى مع بداية استئناف التداول منتصف الاسبوع القادم.

    من الملاحظ انخفاض حجم السيولة المتداولة أمس الى نحو 11,72 مليار ريال فيما بلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 21 مليون سهم وارتفعت اسعار اسهم 44 شركة وتراجعت اسعار اسهم 30 شركة وكانت الشرقية الزراعية هي الوحيدة التي اغلقت النسبة الاعلى في الارتفاع 9,98% وجاءت بيشة في المركز الثاني بنسبة 6,80% واحتلت الكهرباء قائمة الشركات الأكثر نشاطا بتنفيذ نحو 2,440 مليون سهم وجاءت الاتصالات الأكثر نشاطا من حيث القيمة بنحو 1,458 مليار ريال ثم البحري بنحو مليار ريال.

    اجمالا ليس السوق ببعيدة عن تعرضها لعملية جني ارباح قاسية في الاسبوع الاول من بدء التداول ولكن ذلك يبقى صحيا للسوق.

    فيما نرى ان (التصحيح) مازال بعيدا نوعا ما خاصة وان الشركات القيادية مازالت اسعارها غير قابلة لاجرائه ويجب ان نحذر فحدوث مثل هذه الاجراءات ليس لها يوم محدد .

    ولكن يبقى اختيار السهم وانتقاؤه هو الاجراء الصحيح والذي يمكن عمله في اي وقت


    [ابتهاج منياوي (جدة)
    شهدت الفروع النسائية للبنوك أمس ازدحاما من السيدات اللواتي راجعن تلك الفروع للقيام بمعاملاتهن المصرفية سواء كانت خاصة بحسابات جارية أو صناديق ومحافظ استثمارية وكان هذا الإقبال قد تزايد امس قبل توقف الدوام المصرفي للاجازة.

    وتشير بعض المصرفيات العاملات بالفروع النسائية الى أن هذا الازدحام تشهده الفروع سنويا تزامنا مع اجازات العيد لارتباط العميلات بالتزامات مالية أو السفر للخارج وأيضا إلي جانب رغبة بعض المستثمرات استلام أرباح صناديقهن أو محافظهن الاستثمارية لاحتياجهن للسيولة في فترة العيد.

    وعن اكثر العمليات التي ترغب في إجرائها العميلات توضح صباح حافظ أنها راجعت البنك قبل انتهاء دوامه وإغلاقه لان لديها مشكلة تتمثل في فقدان بطاقة الصرف الآلي ولذلك راجعت البنك لتتمكن من إصدار بطاقة بديلة تستطيع استخدامها في السحب خاصة مع قرب موعد العيد.

    وتشير إلى أن البنك ابلغها أن البطاقة الجديدة ستصل بالبريد ولكن بعد إجازة العيد وبالتالي لن تستطيع صرف أي مبلغ عن طريق مكائن الصرف الآلي لذلك رغبت في سحب مبلغ معين لتغطية التزاماتها في الفترة القادمة.

    وتضيف نوال الحربي أنها بدورها راجعت البنك لأنها رغبت في صرف أرباح محفظتها الاستثمارية لاحتياجها وأسرتها للمبلغ في فترة الإجازة ولذلك راجعت البنك لاستشارة مسؤولة الاستثمار بالبنك لنصحها لأنها لا تريد أن تقدم على شيء دون اخذ المشوره.

    وتتعدد أسباب التردد في اللحظات الأخيرة وقبل إغلاق البنوك لأبوابها أمام العملاء لتصل إلى أسباب هامة كتسديد فواتير الكهرباء والهاتف والجوال والتي لا تنتظر فترة إجازة او تعترف بفترة سماح للأعياد حسب ما اشارت له أم فهد التي راجعت البنك لسداد فواتيرها الخاصة بالكهرباء حيث تشير الى أنها خشيت من أن ينقطع عنها التيار خاصة وأنها على مشارف عيد مبارك لذلك قررت مراجعة البنك.

    ومن جهة أخرى انهت عدد من المستثمرات في الأسهم آخر عملياتهن قبل إغلاق صالات التداول لفترة العيد حيث تؤكد راوية حسن أنها تفضل دائما البيع قبل فترة بدء إجازة العيد لاحتياجها للمبالغ في حين تستشير بعض المستثمرات في اتخاذ قرارات البيع أو الشراء مع المتخصصات في الفروع النسائية للمحافظة على استثمارهن بشكل مدروس وغير ارتجالي.

    وتبين وداد عبد الحافظ ''مصرفية'' انه بالرغم من إغلاق البنوك إلا إن هناك خدمات الهواتف المصرفية التي بدأت توفر للعملاء اغلب المعاملات المصرفية التي يرغبون بها لكن استخدامها لا يكون إلا للبعض لان ثقافة الهاتف المصرفي تحتاج إلى توعية اكبر لمصداقيتها لان اغلب العملاء لا يثقون بهذه الخدمة لعدم استلامهم لسند استلام ملموس يستطيع مراجعة البنك خاصة في حالة سداد فواتير الخدمات كذلك قد يحتاج بعض الناس الى سحب مبالغ اكبر من الحد المسموح له للصرأتاحت ف من مكان السحب الآلي وهذه المشكلة غالبا ما تتكرر في مواسم الأعياد والإجازات الرسمية

    خدمة «خاشع» مجاناً
    موبايلي تعايد مشتركيها بتخفيض رسائل Mmsإلى 10 هلالات
    خالد الكاف
    تعايد شركة موبايلي مشتركيها بتخفيض كبير على الرسائل المصورة المتعددة الوسائط Mms حيث خفضت موبايلي تعرفة الرسالة المصورة من (55) هللة إلى (10) هللات للرسالة الواحدة وذلك خلال الثلاث أيام الأولى من عيد الأضحى المبارك و دون عدد محدد للرسائل . الجدير بالذكر أن موبايلي كانت الشركة السعودية الأولى التي أطلقت خدمة الرسائل المتعددة الوسائط Mms بالمملكه، إضافة إلى أكثر من عشر خدمات جديدة أخرى .
    كما اتاحت موبايلي تنزيل برنامج «خاشع» مجاناً لجميع مشتركيها في جميع الباقات المسبقة الدفع والمؤجلة الدفع، و ذلك عن طريق الدخول على خدمة «موبايلي عالهوا» وتنزيل البرنامج الذي يقوم بتحويل الهاتف النقال أثناء وقت الصلاة إلى الوضع الصامت تلقائياً بمجرد دخول وقت الصلاة ثم العودة إلى الوضع السابق بعد انتهاء وقت الصلاة ، علماً بأن برمجه الخدمة تكون دائمة و لا يحتاج المشترك إعادتها عند دخول وقت الصلاة.

    إلى ذلك وفي بادرة رائعة، تقوم شركة موبايلي، بمنح خمس رسائل نصية مجانية إلى أي مكان في العالم، لضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والزوار القادمين من خارج المملكة، وذلك خلال موسم حج هذا العام. وتأتي هذه اللفته الأخوية من موبايلي ضمن برنامج متكامل أعدته الشركة لخدمة ضيوف الرحمن و تقديم ما من شأنه توفير الراحه لهم في التواصل مع أقاربهم وذويهم. ويستطيع حجاج بيت الله القادمين من خارج المملكة الاستفادة من هذه الخدمة المجانية من خلال استخدام شبكة موبايلي.

    أبرز الشركات العائلية راغبة في التحول إلى مساهمة
    اليوم - الرياض
    يسعى العديد من الشركات العائلية في المملكة للتحول إلى شركات مساهمة عامة في ظل التطورات التي أوجدتها عملية انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، الأمر الذي يؤهلها إلى دخول خضم المنافسة المتوقع أن تواجهها كافة القطاعات الاقتصادية، وبالطبع فان إعادة الهيكلة الإدارية والمالية لهذه الشركات أمر ضروري وملح في المرحلة الحالية.
    من جهة ثانية أظهرت بعض الدراسات أن السوق السعودية بحاجة إلى إدراج مزيد من الشركات المساهمة مما يثري دائرة قنوات الاستثمار في المملكة.
    وعلى جانب آخر صدرت موافقة وزارة التجارة والصناعة على تحويل مجموعة الجازع للتجارة والصناعة والمقاولات إلى ثلاث شركات مستقلة بأنشطتها وبكياناتها القانونية وذلك تمهيدا لتحويلها إلى شركة مساهمة عامة.
    يذكر أن المجموعة تسعى إلى تأسيس شركة قابضة تملك ما يقارب 90 بالمائة من حصة الشركات الثلاث كإجراء أولي، ومن ثم تحويل هذه الشركة التي ستحمل اسم الجازع القابضة إلى شركة مغلقة، لتنتهي هذه الخطوة في فترة لا تتعدى السنوات الخمس بالتحول إلى شركة مساهمة عامة.
    وسجل الاكتتاب في اسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) مستوى قياسيا جديدا في تاريخ السوق السعودية، حيث شهد مشاركة 54بالمائة من مجموع سكان المملكة خلال أسبوعين فقط، وبلغ اجمالي القيمة المجمعة 5.6 مليار ريال سعودي ليبلغ حجم التغطية 288 بالمائة من القيمة المطلوبة لتغطية الأسهم المطروحة والبالغة قيمتها 1.9 مليار ريال موزعة على 39.3 مليون سهم او ما نسبته 35 بالمائة من حجم الشركة.
    ومن المتوقع ان تقوم شركة البابطين للطاقة والاتصالات بطرح 30 بالمائة من رأس مالها للاكتتاب العام حيث تنتظر الشركة تقديم أوراقها واخذ الموافقة من هيئة سوق المال لطرحها للاكتتاب ، ومن المتوقع أن يكون موعد الاكتتاب مطلع الربع الثاني من العام الحالي، ويبلغ عدد الاسهم المنوي طرحها 1.6 مليون سهم من اجمالي 4.5 مليون سهم في حين يبلغ رأس مال الشركة 225 مليون ريال.
    وقامت شركة المتحد باختيار شركة سويكورب مستشاراً مالياً واستراتيجياً للتقدم لدى هيئة السوق المالية السعودية بطلب إدراج شركة المتحد في سوق الأسهم السعودية بعد توفير متطلبات وشروط هيئة السوق المالية. ويبلغ رأس مال شركة المتحد 2 مليار ريال سعودي وتعمل في شراء وامتلاك الفنادق وتشغيلها والاستثمار في مجال المناطق السياحية وشراء وامتلاك العقارات وتشغيلها وشراء البواخر وتشغيلها سواء للأفراد أو البضائع.
    وانهت شركة جبل عمر - شركة مساهمة تحت التأسيس- متطلبات هيئة السوق المالية لطرح الشركة للاكتتاب العام بعد أن حصلت في وقت سابق على موافقة وزارة التجارة على تسجيلها، حيث سيتم طرح 40 مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة 2 مليار ريال سعودي تمثل 30 بالمائة من رأسمال الشركة بقيمة 50 ريالا للسهم الواحد. يشار الى ان شركة مكة للإنشاء والتعمير تستحوذ على ما نسبته 35 بالمائة من الشركة.
    من جهتها ابرمت شركة مكة للإنشاء والتعمير اتفاقية مع مجموعة (سامبا) المالية تنص على ان تتولى سامبا مهام المستشار المالي ومديراً للاكتتاب المزمع عقده خلال الربع الثاني من العام الحالي.


    البنك الأهلي يُكمِل استعداداته لخدمة الحجاج والعملاء والمواطنين
    1.8 مليار ريال السحوبات المتوقعة من 950 جهاز صراف آلياً خلال الإجازة
    اليوم - الرياض

    أعلن البنك الأهلي عن جاهزية كافة موارده البشرية والفنية لخدمة حجاج بيت الله وعملاء القطاع البنكي في المملكة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.
    وقال عبدالرزاق الخريجي مساعد المدير العام مدير إدارة الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد إ ن حجم المبالغ المتوقع سحبها خلال إجازة الحج يبلغ نحو 1.8 نحو مليار ريال يقوم البنك بتوفيرها عبر شبكة أجهزة الصرف الآلي والتي يبلغ عددها 950 جهازاً وأكثر من 120 جهاز إيداع مباشراً.
    وأضاف إن قنوات الخدمة البديلة التي يوفرها البنك تشمل منظومة من البدائل في مقدمتها خدمات الهاتف المصرفي التي تعمل بشكل مستمر حيث يمكن من خلالها التحويل بين الحسابات والاستفسار عن الأرصدة إضافة إلى تمكن عملاء القطاع التجاري من التعامل مع حسابات الاعتمادات والتحويل آلياً من خلال خدمة (الأهلي تريد) على شبكة الإنترنت.
    وفي رده على سؤالٍ حول نسبة زيادة المبالغ المتوقع سحبها من قبل عملاء البنك لمواجهة مصروفات الإجازة مقارنة بالعام الماضي ذكر أنها تزيد بنسبة 20 بالمائة وأضاف إنه استناداً إلى تجربتنا خلال أعياد الأعوام السابقة ، فإن العلميات المتوقع تنفيذها خلال إجازة هذا العام ستبلغ حوالي 2.2 مليون عملية وذلك بزيادة 20 بالمائة عن العام الماضي
    وأجاب الخريجي عن سؤال حول طبيعة الخدمات التي يقدمها البنك الأهلي لحجاج بيت الله وعملاء القطاع البنكي بأنها عديدة وتشمل الإيداع والسحب والتحويل وصرف النقد وسداد الفواتير وتقديم خدمة الاشتراك في منتج تأمين رخصة قيادة السيارات.
    وأكد على استمرار تقديم خدمات البنك في مختلف مناطق المملكة خلال إجازة عيد الأضحى التي ستبدأ اعتبارا من يوم الأحد الموافق 8 من ذي الحجة وحتى الأحد 15 من ذي الحجة (حسب تقويم أم القرى) وذلك من خلال شبكة الفروع العاملة خلال العيد والتي تغطي مختلف مناطق ومدن المملكة. كما أن فروع البنك في المطارات الدولية ستعمل على مدار 24 ساعة في كلٍ من جدة والرياض والدمام.
    واوضح أن البنك الأهلي دشَّن أكثر من 70 جهاز صراف آليا بمنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن. واختتم الخريجي حديثه بأنه استناداً لتجربة البنك خلال إجازات الأعوام الماضية ، فإن متوسط عدد عمليات الصرف الآلي المتوقع تنفيذها من أجهزة البنك يبلغ نحو مليون وثمانمائة ألف عملية سحب.
    يذكر أن البنك الأهلي هو أكبر المصارف وطنياً وإقليمياً وفي العالم العربي وحسب التقديرات المالية بنهاية 2004م بلغت أصول البنك نحو 130 مليار ريال ورأسماله 6000 مليون ريال ويوظف البنك حوالي 4.400 موظف أكثر من 84 بالمائة منهم من السعوديين كما يبلغ عدد فروعه 248 فرعاً.

    وجهة نظر اقتصادية: الاقتصاد السعودي الى أين؟

    تشير الوقائع الى ان المخططين وصناع القرار في المملكة العربية السعودية توصلوا الى قرار حاسم بأن فرصة ارتفاع أسعار النفط يجب ألا تمر عبثاً، أو تضيع وسط الصخب الدولي حول أسعار النفط. فالدولة التي يعترف لها بأنها تمتلك أكبر مخزون نفطي في العالم، والتي عانت في السنين الخمس الأخيرة تقريباً، ومنذ تفجيرات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) 2001 من سخط الأميركيين والأوروبيين، قررت ان التنمية الاقتصادية الشاملة، هي المشروع الأجدى لها. لذلك بدأت المملكة الإعلان عن مشاريع ضخمة، تتمثل في بناء المدن الجديدة، والبنى التحتية، والمناطق الصناعية الضخمة.

    وتشير الاحصاءات المنشورة من مصادر موثوقة، ان الاحتياطات الأجنبية المتاحة الآن لدى مؤسسة النقد السعودية والمصارف التجارية تجاوزت 220 بليون دولار. وان هذه المبالغ تضاعفت خلال العام 2005 الماضي، الذي شهد ارتفاعات مستمرة في أسعار النفط. وأدت التوقعات باستمرار ارتفاع أسعار النفط على رغم بعض التراجعات البسيطة بين وقت وآخر، الى تشجيع المخطط السعودي الرامي الى وضع طموح يمتد الى 2015 و2020. وخلال هذه الفترة ستقوم المملكة بإنفاق مئات البلايين على الطرق، والكهرباء، والمياه، والصرف الصحي، وبناء المساكن، والمدن، والصناعات، والدخول بقوة في مشاريع السياحة الدينية، وتطوير بعض المصادر الطبيعية الأخرى.

    فالمملكة العربية السعودية التي تبلغ مساحتها نحو مليوني كيلومتر مربع، والممتدة طولاً وعرضاً، ولها حدود طويلة تقارب 4.430 كيلومتر مع جيرانها في الخليج والجزيرة والأردن والعراق، تريد أن تضمن توزيعاً ديموغرافياً لسكانها (نحو 20 مليون نسمة) على كل المناطق بعيداً من المدن الرئيسة الحالية. لذلك، فالدولة بصدد بناء مدن عدة بالقرب من جيزان، وحائل، وحقل وعلى البحر الأحمر. وستكون هذه المدن مراكز اقتصادية متكاملة، ومتاخمة لدول الأردن، واليمن، وتغطي المنطقة الصحراوية الفارغة في شمال المملكة وجنوبها. أما بالنسبة الى شواطئها، فهي تمتد نحو 2.640 كيلومتر على كل من البحر الأحمر والخليج.

    كذلك، فإن ربط المملكة بوسائل الاتصال، يقتضي الانفاق على مشاريع الكهرباء والمياه. وحيث ان مصادر المياه الجوفية محدودة واستهلك قسم كبير منها في مشاريع زراعية صارت تستحق المراجعة من حيث كلفتها ومردودها وفداحة تكاليفها البيئية، فإن الكهرباء تصبح المصدر الأساس للمياه للأغراض الصناعية والزراعية والمنزلية عدا مياه الشرب. ولذلك، فإن تقديرات الانفاق على مشاريع الانتاج وتوليد الكهرباء لن تقل خلال الأعوام الخمسة عشر المقبلة عن مئة بليون دولار.

    كذلك، فإن مدينة الملك عبدالله الجديدة، والتي ستضاهي مدينة جبيل المطلة على الخليج، ستكون مكاناً جديداً للانفاق على صناعات جديدة خلاقة تجعل من «سابيك» «حدوتة»، بحسب ما يقوله بعض المسؤولين السعوديين الذين أتيحت لي فرصة اللقاء بهم.

    ونحن نعلم ان كثيراً من المسؤولين السعوديين لا يحبون الكلام عن الحج بلغة الاستثمار، بل يعتبرون ما يقومون به من مشاريع توسعة واجباً عليهم بصفة آل سعود هم خادمو الحرمين الشريفين، وهذا كلام صحيح. ولكن، صحيح أيضاً ان الحج فيه منافع اقتصادية كثيرة للمواطنين السعوديين وغيرهم من المسلمين في أنحاء المعمورة. وقد بلغ عدد المسلمين الآن 1.20 بليون نسمة، منهم على أقل تقدير 150 مليون مسلم بالغ عاقل قادر على أداء الفريضة، وهؤلاء يأتون بمعدل 2 – 2.5 مليون كل عام. لذلك، فإن تمكين هؤلاء فقط من أداء الفريضة يتطلب 60 سنة على أقل تقدير. لذلك، صارت العمرة مطلباً متزايداً ما جعل أعداد المعتمرين يقترب من أعداد الحجاج في بعض المواسم، وخصوصاً في شهر رمضان. وقد أحسنت المملكة صنعاً بالسماح للمعتمرين ان يبقوا مدة شهر في المملكة، وأن يتنقلوا فيها بحرية.

    والسعودية تشجع السياحة الداخلية، وتقوم بمشاريع كبيرة في هذا المجال. ومن الواضح ان المملكة تسعى الى جعل سكانها أقل طلباً للسياحة في الخارج.

    والمملكة مقبلة على حركة إعمار شاملة لكل مناطقها، وقطاعاتها. وتريد أن تنوع قاعدتها الاقتصادية وأن تقلل من اعتمادها على النفط المصدر. وهو أمر حميد.

    وقد بدأت المملكة بالاقتراب تدريجاً نحو مصادرها الغنية الأخرى. ومنها على سبيل المثال الفوسفات الذي توجد خاماته في أرض تم تبادلها مع الأردن. فهل سيكون مثل هذا التطور فرصة للتعاون أم مناسبة للتدافع بالأكتاف كما حصل في مشاريع استثمار المياه الجوفية المشتركة على حدود البلدين؟

    ان المملكة في حاجة الى تنظيم علاقاتها الممتازة مع بلدان الجوار التي سترى في هذه المشاريع الضخمة ما يفيدها أحياناً، وينافسها أحياناً أخرى. ولكن هذا التفعيل يجعل تحولات الاقتصاد السعودي موضع النظر والمتابعة لعقدين مقبلين على أقل تقدير

  2. #2
    §§][][ عضو مميز ][][§§
    نقاط التقييم  :  7
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2005  
    المشاركات
    1,496  
    أبو حيدر غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك يا اخـــــي

  3. #3
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    411  
    KLL غير متواجد حالياً
    جزك الله خيرا

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    2,918  
    عناد2006 غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2005  
    المشاركات
    12,094  
    الديباني غير متواجد حالياً
    مجهود رائع تشكر عليه

  6. #6
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    410  
    النمر(1) غير متواجد حالياً
    مجهود تشكر عليه

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.