صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 60

الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 15/3/1428

  1. #1
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً

    الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 15/3/1428

    بشراكة سعودية وأجنبية
    وزير المالية يوقع 3عقود بـ 3مليارات ريال لترسية مشروع خط سكة الشمال الجنوب



    الرياض - عبد العزيز القراري:
    بدأت الخطوات تسير بشكل متسارع تجاه مشروع سكة حديد الشمال الجنوب "سار" الذي توجهت نحوه أنظار كبرى الشركات العالمية المتخصصة في السكك الحديدة.

    ويأتي تسابق الشركات المحلية والعالمية للفوز بعقد تقوم من خلاله الشركات المحلية أو العالمية بتنفيذ احد أجزاء المشروع الذي يعد من المشاريع الحيوية التي ستكون بداية لإقامة مشروعات اقتصادية واجتماعية عدة والتي تدخل فيها عقود ضخمة من حيث القيمة.
    ويوقع اليوم وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ثلاثة عقود ترسية للبدء الفعلي بمشروع سكة الشمال الجنوب الذي يربط أجزء المملكة عبر شبكة سكك حديدية متطورة.
    ووفقاً لمصادر مطلعة فإن شركة عبدالله بن سعد الراشد للمقاولات ستكون إحدى الشركات الوطنية التي سيوقع معها وزير المالية اليوم احد العقود الرئيسية لتنفيذ مشروع سكة حديد "الشمال - الجنوب" التي تبلغ قيمة العقود الثلاثة نحو 3مليارات ريال، وتمثل شركة الراشد الجانب السعودي، فيما يتوقع المصدر أن تكون الشركتان اللتان ستوقعان العقدين الآخرين أجنبيتان بشكل كامل أو مختلطة، مشيراً إلى ان التوقيع يعني ان الشركات التي فازت بالمشروع ستكون ملزمة بالتنفيذ خلال الفترة المحددة في العقد التي من المرجح أن تكون في غضون ثلاثة أشهر مقبلة.
    وقال المصدر إن صندوق الاستثمارات قدم دعماً لمشروع الجسر البري الممتد من الشمال إلى الجنوب لكنه لم يفصح عن الشركة المستفيدة من الدعم الذي يمثل أحد استثمارات الصندوق في مشروع الشمال الجنوب.
    وتوقع متابعون لمستجدات مشروع جسر الشمال الجنوب ان تكون الحظوظ تسير من صالح الشركات الفرنسية المتخصصة، بعقد امتياز تنفيذ مشروع الجسر، مشيرين إلى ان ترشيحها يأتي بسبب ما تملكه من تقنية حديثه في هذا المجال بجانب خبرتها في مشاريع السكك الحديدية، خاصة وأنها نفذت العديد منها في الصين وسنغافورة.
    ويمتد مشروع سكة حديد الشمال الجنوب من الحديثة شمالاً وينتهي في الرياض مروراً بالجوف وحائل والقصيم وتتفرع منه عدة خطوط منها خط متفرع من بسيطة في الجوف إلى حزم الجلاميد حيث ينقل الفوسفات الخام وخامات تعدينية من بسيطة.. كما ان الجسر يتفرع من الزبيرة الواقعة بين حائل والقصيم بخط مستقل إلى منطقة رأس الزور في المنطقة الشرقية، حيث المدينة التعدينية الصناعة السعودية.
    من جهة أخرى تعتبر المدينة التعدينية الصناعية السعودية التي ستشيدها شركة معادن برأس الزور شمال مدينة الجبيل الصناعية بالمنطقة الشرقية أول مدينة تعدينية صناعية من نوعها في منطقة الشرق الأوسط بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 30مليار ريال، تضم في موقع واحد جميع المرافق الأساسية لإنتاج الصناعات التعدينية وتصديرها إلى الأسواق العالمية والتي تبدأ من المنجم إلى المعدن أو المنتج النهائي وهي ميزة خاصة للصناعات التعدينية السعودية ستساهم في التقليل من كلفتها الإنتاجية وبالتالي تعمل على تفوقها في محك المنافسة مع الصناعات التعدينية العالمية.
    وروعي في هذه المدينة أن تشتمل على جميع المنشآت مثل مصانع الأسمدة الفوسفاتية ومصافي الالومينا ومصاهر الألمنيوم ومحطة توليد الطاقة ومحطة تحلية المياه المالحة وميناء لتصدير المنتجات وقرية سكنية، وسوف يتم نقل المواد الخام من مراكز تمعدنها في شمال ووسط المملكة إلى هذه المدينة بواسطة سكة حديد الشمال التي سوف يقوم بإنشائها صندوق الاستثمارات العامة.. كما أن هذه المدينة مهيأة لإنشاء الصناعات التعدينية التحويلية مستقبلاً..
    وفيما يلي معلومات تفصيلية عن محتويات المدينة التعدينية:
    وتضم المدينة التعدينية مجمع الأسمدة
    ويتكون مجمع الأسمدة برأس الزور من المرافق المخصصة لمعالجة 4.5ملايين طن في العام من مركزات الفوسفات إلى 3ملايين طن في العام من فوسفات الامونيوم الثنائي حيث يتم بعد ذلك نقله على سفن حجم (باناماكس) للتصدير.
    ويحتوي تصميم المصنع حالياً على ثلاثة مصانع طاقتها الإنتاجية السنوية 4ملايين طن من حامض الكبريتيك وثلاثة مصانع طاقتها الإنتاجية السنوية 1.4مليون طن من حامض الفوسفوريك ومصنع واحد بطاقة 650ألف طن لمعالجة الأمونيا، وأربعة مصانع طاقتها الإنتاجية السنوية 3ملايين طن من فوسفات الأمونيوم الثنائي بالإضافة إلى ميناء للتصدير. وستتم معالجة مركزات الفوسفات في مصنع حامض الفوسفوريك مع حامض الكبريتيك لإنتاج حامض الفوسفوريك ومخلفات الفوسفوجبسم. وفي مصنع فوسفات الأمونيوم الثنائي يعالج حامض الفوسفوريك مع الأمونيا لإنتاج فوسفات الأمونيوم الثنائي. ويستخدم البخار من مصانع حامض السلفيوريك لإنتاج الطاقة الكهربائية الكافية لسد حاجة مجمع الأسمدة من الكهرباء والبخار وتحلية المياه.
    ويستخدم الكبريت المنصهر والغاز الطبيعي من ارامكو السعودية لتزويد مصانع حامض الكبريتيك ومصنع الأمونيا. وتستخدم تقنيات المعالجة كقاعدة في المشروع لتجربتها المؤكدة. وحجم المصنع مبني على استخدام أكبر المصانع المتوفرة. أما الفوسفوجبسم (Phosphogypsum ) المنتج في رأس الزور فسوف يتم تخزينه في مرفق تخزين مجاور مع تلبية أفضل معايير التقنية المتاحة للمستويات العالمية للمحافظة البيئية.
    كما تحوي المدينة مصفاة الألومينا
    صممت مصفاة الالومينا على طريقة (باير) بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 1.4مليون طن ألومينا. وسيتم نقل الألومينا من المصفاة إلى المصهر على سير ناقلة وقد صممت المصفاة لتزويد المصاهر بنسبة 100% من الكمية المطلوبة للإنتاج ( 1.2مليون طن / سنوياً) الومينا مع إعطاء الاعتبار للنسبة المطلوبة للتصدير، وسوف يكون مرفق تخزين البوكسايت المتبقي في موقع داخل المصفاة، بحيث يتم ضخ المخلفات من المصفاة إلى مرفق التخزين المحدد حسب المواصفات العالمية للمحافظة على البيئة.
    ومصهر الألمنيوم
    سيحتوي المصهر على 650من خلايا الإنتاج موزعة على خطي اختزال سعة كل منها 350ك أ وسيتم إنشاؤه بخطوط إنتاج بأحدث ما توصلت إليه التقنية العالمية بطاقة إنتاج سنوية تبلغ 650ألف طن من معدن الألمنيوم. وتعطي تقنية الإنتاج فرصة للتطوير مستقبلاً ورفع الطاقة الإنتاجية. وستشمل المصاهر بالإضافة إلى خطي الاختزال مصنعاً للكربون لإنتاج الأنود ووحدة صب لإنتاج السبائك ووحدة مناولة المواد بالإضافة إلى بعض المرافق المساندة.
    والميناء
    يشتمل المشروع على تطوير مرافق ميناء عميق يقع على شاطئ المدينة التعدينية الصناعية برأس الزور في المياه العميقة. ويمكن لأرصفة المرفأ مناولة مواد لبارجات تصل حمولتها إلى 60.000طن لجميع منتجات مصانع المدينة التعدينية الصناعية.
    وتوليد الطاقة
    سيتم تزويد المدينة بالطاقة الكهربائية بواسطة محطة للطاقة تعمل بالزيت وتبلغ طاقتها 1.800ميغاواط لتوفير الكهرباء وتحلية المياه والبخار لمجمع الألومينا والألمنيوم بالإضافة إلى محطة لتوليد الطاقة على اثنين من توربينات توليد البخار وسيبلغ انتاجهما معاً 91ميغاواط لمجمع الأسمدة الفوسفاتية.
    ومعمل تحلية المياه المالحة
    ستحتوي المدينة التعدينية على معملين لتحلية المياه المالحة صمما على احدث ما توصلت إليه التقنية ليتمكنا من سد حاجة المنشآت الصناعية برأس الزور بالإضافة إلى مرافق القرية السكنية، سيعملان بطاقة إنتاجية تصل إلى 80ألف متر مكعب يوميا.
    والقرية السكنية
    تشتمل المدينة التعدينية الصناعية على قرية سكنية تضم جميع الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والتجارية والتعليمية والترفيهية لأكثر من 3000موظف.
    والمحافظة على البيئة تحرص معادن في جميع مشاريعها وعلى مستوى كل عملياتها على ضمان تنفيذ أقوى المستويات البيئية والمحافظة عليها ولذلك قامت معادن بإجراء جميع العمليات بموجب المستويات القياسية للبيئة الصادرة من المديرية العامة للأرصاد وحماية البيئة والبنك الدولي، حيث ان شركة معادن ملتزمة بتحقيق المعايير العالمية للبيئة وتأهيل وتدريب منسوبيها وتطوير منهاج البيئة في كل أعمالها. وتقوم معادن بإجراء برامج المراقبة في جميع مناجمها المنتجة بما في ذلك دراسات جودة المياه الجوفية والهواء بالإضافة إلى الالتزام بمسائل سلامة البيئة خلال مراحل التشغيل، وقد تم إعداد كافة التصاميم والعمليات من قبل مهندسين ومستشارين معروفين عالمياً وفقاً للمعايير القياسية للبيئة والصحة والسلامة من المديرية العامة للأرصاد وحماية البيئة والبنك الدولي ويتم التحقق سنوياً من بند تكاليف الإغلاق التقديري مستقبلاً للمنجم من أجل ضمان تمويل المعالجة التامة لتوقف نشاطات التعدين التي تلي ذلك الإغلاق.

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    نوكيا تتبرأ من عمليات الغش وتؤكد أن قيمة "N95" لا تتعدى 3.700ريال
    سوق سوداء تسبق طرح جهاز الهاتف النقال الجديد وتقفز بأسعاره إلى 6آلاف ريال



    الرياض - عبد العزيز القراري:
    تمكنت مجموعة من محال بيع الهواتف النقالة في مدن متفرقة من المملكة من تمرير حيل على المستهلكين وبيع جهاز "N95" بسعر يتجاوز 6آلاف ريال للجهاز الواحد.

    وقال متعاملون في محلات بيع الأجهزة المحمولة ان عمليات البيع استهدفت هواة ما هو جديد ونادر، مشيرين إلى ان المبالغة في أسعار الجوالات الجديدة قبل طرحها بشكل واسع تستهدف النساء والشباب الذين يرغبون في مواكبة الموضة.
    في المقابل نفى المدير العام لشركة مشاعل الخليج للالكترونيات المهندس محمد صالح العيادة في مشاعل الخليج للالكترونيات الموزع الرئيسي لأجهزة نوكيا في المملكة أن تكون منافذ البيع التابعة لها قد باعت جوال N95 الجديد بسعر 6الاف، مؤكداً ان السعر الحقيقي للجهاز يباع في محلاتها بسعر 3700ريال شاملا الضمان والإكسسوارات المصاحبة للجهاز.
    وأكد ان جهل الكثيرين في أسعار أي جهاز جديد يطرح في السوق يتيح الفرصة لبعض المحلات لبيع الأجهزة قبل طرحها على نطاق واسع بأسعار مبالغ فيها، مشيراً إلى ان الوكيل لا يمكن له بيع الأجهزة الجديدة بسعر مبالغ فيه كما تقوم به تلك المحلات أو البائعين الجوالين.
    وأشار إلى ان الكثيرين ينتظرون نزول أجهزة جديدة ليقوموا باستيراد كميات منها من الأسواق المجاورة مستغلين عدم دفع رسوم جمركية وتوافرها بشكل أكثر من السوق السعودية أو طرحها قبله بأيام، مؤكداً ان البعض تعدى الأسواق المجاورة بل أنه بدأ يستورد بعضها من دول أخرى كأوربا وأميركا. وشدد على ضرورة التأكد من لغة الأجهزة، مشيراً إلى ان بعض الأجهزة من نوكيا N95 الجديد التي تأتي من دول أجنبية تحمل لغة البلد المصدرة له وغالباً ما تكون باللغة الانجليزية.
    وقال العيادة ان الإقبال على الجهاز الجديد بسبب المواصفات التي يحملها والتي تدخل لأول مرة في أجهزة المحمول مثل نظام تحديد المواقع العالمي G PS وهو برنامج دولي يتم الاشتراك فيه وتحديد الأماكن في جميع أنحاء العالم، مضيفاً ان الجهاز الجديد يتميز بوجود كاميرا egpixal 5إضافة لوجود ذاكرة قوية وسرعة عالية في البحث كما ان الجهاز يقدم خدمات الاتصال بالانترنت بسرعة عالية.
    وتوقع أن يزيد الطلب على الأجهزة التي تواكب التقنية والتي تحولت من كماليات إلى ضروريات نظراً للارتباط الكبير بالتقنية والتي تتوفر بشكل متقدم في الجهاز الجديد دون غيره. وانتقد دخول بعض الموزعين في دائرة استغلال تنامي الطلب وقلة المعروض في الأسواق ليتم بيع الأجهزة من الوكيل على العملاء بأسعار قريبة من المحلات الخارجية ما يؤثر بشكل سلبي على سمعة المنتج الذي يؤدي إلى العزوف عنه نظراً للتفاوت الكبير في الأسعار، مؤكداً ان مشاعل الخليج اتخذت عدة خطوات تحذر من خلالها المستهلكين لتبرئ ساحتها أمام عملائها وتمسكها بالسعر الحقيقي الذي تتوقع ان يصل إلى السعر المتوازن في غضون شهرين بعد أن تخفض شركة نوكيا أسعار بيع الأجهزة الجديدة بعد تغطية تكاليف الانتاج الذي عادة ما يتوازن بعد زيادة الانتاج.
    وقدر سوق الاتصالات بنحو 6مليارات سنوياً تحتل نوكيا 80% من حجم السوق، مشيراً إلى ان العام الماضي شهد بيع 5ملايين جهاز نوكيا بمختلف الأنواع.
    وأكد ان سوق الاتصالات في السعودية سوق نشطة وتشهد نمواً كبيراً، لافتاً إلى ان عدد الحاملين للأجهزة المحمولة في المملكة يقدر بأكثر 14مليون مستخدم.
    وكشف عن وجود حالات غش كبيرة تكثر في سوق الإكسسوارات الخاصة بالجوالات ومنها الغطاء الخارجي للجوال وشاحن وبطاريات، مؤكداً ان كل منها يتسبب في ضرر للمستهلك. ولفت إلى ان كثيرا من المحلات المنتشرة في الأسواق المتخصصة بأجهزة الاتصال تقوم بنزع بطارية الجوال الأصلية ووضع بطارية غير أصلية يتم شراؤها بسعر الجملة بريالين مكان الأصلية وبيع الجوال على العميل حتى لو كان جديدا الذي يفاجأ بتعطلها بعد مرور فترة قصيرة من الزمن. وأكد أنهم يبيعون البطارية الأصلية بسعر 160ريالا، مشيراً إلى ان الوكيل لا يمكن له تحمل المسئولية في حال اشترى المستهلك الجهاز من منافذ بيع غير معروفه للوكيل الذي يتحمل مسئولية الأجهزة التي تباع عن طريق فروعة أو الموزعين المعتمدين لديه.

  3. #3
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    تداول 18.7مليار سهم في الربع الأول بقيمة 854مليار ريال
    الأسهم تعاود الانخفاض بعد ارتفاع قصير والبيع العشوائي للمضاربين يدفع السوق للهبوط




    عاد مؤشر الأسهم للهبوط بعد ارتفاع قصير استمر يوما واحدا وطغى اللون الأحمر على مؤشرات السوق مع عودة المتعاملين إلى الحديث عن التوترات السياسية في الخليج التي تطلق بين فترة وأخرى موجات بيع وعمليات تسييل للتقليل من اثار الهبوط المقلق.
    وعند الإغلاق انخفض المؤشر قرابة 200نقطة وصولا إلى 7613نقطة بنسبة 2.54% في الوقت الذي فضل فيه بعض المتعاملين الانتظار لحين اتضاح مسار السوق وإعلان نتائج الربع الأول.
    وجاءت حركة السوق أمس ضعيفة وهشة مع استمرار البيع العشوائي للمضاربين الذين يحاولون التقاط الأسهم عند مستويات اقل في الوقت الذي شهدت فيه بيع اقل نتيجة للشراء الهادئ مع كل تراجع بينما تسجل أسهم المضاربات كميات تداول كبيرة لكونها تستقطب سيولة المضاربة.
    وتشير الأرقام الى ان شركة الأسماك سيطرت على اكبر قيمة تداول تجاوزت المليار ريال وجاء بعدها سهم الشرقية الزراعية بقيمة 969مليون ريال ثم الباحة والدريس بقيمة 660مليون ريال بينما تقبع الشركات الاستثمارية في مراكز متأخرة ولم تتجاوز القيمة في الاتصالات 86مليون ريال وفي سابك 213مليون ريال.
    وسجلت 77شركات انخفاضات متباينة بعضها بنسبة 10% خاصة أسهم المضاربة والأسهم الصغيرة ومنها التعمير واعمار والباحة وحائل والقصيم الزراعية.
    من جهة أخرى قالت إدارة تداول ان المؤشر العام للسوق أغلق بنهاية الربع الأول على مستوى (7666.11) نقطة مقارنة مع (17060.34) نقطة لنفس الفترة من العام السابق، متراجعاً بنسبة (55.06%). وللعام حتى تاريخه خسر 5210.26نقطة بنسبة (3.37%). وقد حقق المؤشر أعلى نقطة خلال الربع الأول من العام 2007م في يوم 2007/3/20م حيث أغلق على مستوى (8783.43) نقطة.
    وبلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة في نهاية الربع الأول 2007م (1.19) تريليون ريال أي ما يعادل (318.38) مليار دولار أمريكي وذلك بانخفاض بلغت نسبته (52.92%) عن نفس الفترة من العام السابق.
    وبلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة للربع الأول 2007م (854.5) مليار ريال أي ما يعادل (227.87) مليار دولار أمريكي وذلك بانخفاض بلغت نسبته (52.68%) عن نفس الفترة من العام السابق.
    وبلغ إجمالي عدد الأسهم المتداولة للربع الأول 2007م (18.79) مليار سهم مقابل (3.25) مليار سهم تم تداولها خلال نفس الفترة من العام السابق، وذلك بارتفاع بلغت نسبته (478.84%).
    أما إجمالي عدد الصفقات المنفذة خلال الربع الأول 2007م فقد بلغت (21.44) مليون صفقة مقابل (20.58) مليون صفقة تم تنفيذها خلال نفس الفترة من العام السابق، وذلك بارتفاع بلغت نسبته (4.21%).
    وعلى مستوى اعلانات الشركات قال خالد بن صالح الشثري رئيس مجلس إدارة شركة جازان للتنمية (جازادكو) بأن النتائج المالية الأولية للشركة للربع الأول من عام 2007م تظهر صافي أرباح بعد الزكاة الشرعية 8.617.981ريالا في مقابل 80.899.136ريالا في الربع الأول من عام 2006م بنسبة انخفاض 89.3% ويعزى ذلك نتيجة لانخفاض في أرباح الاستثمارات، محققة ربحية للسهم 0.17ريال في مقابل 1.62ريال للربع الأول من عام 2006م وكما بلغت صافي أرباح النشاط للربع الأول من عام 2007م مبلغ 1.768.754ريالا في مقابل خسارة مقدارها 598.207ريالات في الربع الأول من عام 2006م وذلك نتيجة للنمو الكبير الذي حدث في مبيعات الشركة خلال الربع الأول من عام 2007م مقارنة بالربع الأول من عام 2006م حيث بلغ معدل النمو في المبيعات بنسبة 53%.
    واعلنت شركة الكابلات السعودية بأنه بتاريخ 2007/03/29م حصلت على عقدين لتوريد كابلات ألومنيوم جهد 66كيلوفولت وعقد كابلات نحاسية جهد 220كيلوفولت من مملكة البحرين الشقيقة بقيمة إجمالية 68مليون ريال سعودي. وتتوقع الشركة المزيد من طلبات التوريد من دول مجلس التعاون الخليجي نتيجة لحجم الأعمال الكبير في مجال الكابلات في المنطقة. وقالت الشركة السعودية للنقل الجماعي انها استلمت مبلغ ثلاثة وأربعين مليوناً وأربعمائة وستة وستين ألف ريال يمثل القسط الرابع من أقساط الإعانة الحكومية المستحقة، والتي تم الاتفاق على جدولة سدادها لمدة عشر سنوات اعتبارا من السنة المالية 2004م.

  4. #4
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    منظّر "الخصخصة والتحفيز" يروي تفاصيل حياته بين "العمل الصيفي والعودة من الابتعاث"
    م. الملحم: بدأت مهندساً كهربائياً بوزارة الدفاع ووجدت نفسي في القطاع المصرفي والإدارة الاقتصادية التي حلقت بي مع "السعودية"



    حوار - خالد دراج
    عندما انتقل من الأحساء إلى الخبر وهو في الثانية الابتدائية من اجل البقاء بجانب والده الذي التحق بشركة ارامكو.. لم يكن يدرك حينها ان مدينة الخبر التي بهرته بكل تطورها العمراني والصناعي والاجتماعي لن تكون سوى محطة اولى في حياته.. وانها ستشهد انطلاقته المحورية إلى ولاية اوكلاهوما الأميريكية.. ومن ثم إلى ولاية انديانا حيث عاد منها مهندس كهرباء متميزاً تتخاطفه أكثر من وزارة.. واكثر من قطاع..

    ولم يكن يدرك خالد الملحم وهو يتسلق اعمدة الهاتف في "قيض" الصيف في الخبر كعامل تسليك خطوط الهاتف خلال فترة اجازاته الدراسية انه سيصبح يوماً ما واحداً من اكبر الرؤساء التنفيذيين في اكبر عشر شركات اتصالات في العالم.. والأكبر في العالم العربي..
    ولم يكن يدرك خالد الملحم أيضاً عندما كان يعمل بمكافأة متدرب صيفي في ادارة التموين والخدمات المساندة في شركة ارامكو انه سيصبح يوماً ما الرئيس التنفيذي لاكبر شركة متكاملة للالبان والمواد الغذائية في الخليج (شركة المراعي)..
    كما انه لم يكن يتوقع للحظة وهو يعمل متدرباً في احد المصارف البنكية في مدينة الخبر خلال دراسته انه سيصبح الرجل الأول في الإدارة التنفيذية في البنك السعودي البريطاني وعضو مجلس ادارته..
    يشير المهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط السعودية ل "الرياض" في اول حديث شخصي له عن نشأته وسيرة حياته انه لم يعتمد قط على احد في حياته بدءاً بدراسته وبعثته وطوال حياته العملية في كل مناصبه بما فيهم والده الذي كان يعتبره من المكافحين المثابرين.. إلا انه يعتبر الكنز الثمين الذي دله عليه والده مقولة لم ينسها إلى اليوم عندما قال لابنائه (اذا تركت لكم شيئاً في الدنيا فليس هناك غير التعليم عليكم به، فهو من سيحميكم ويقدم لكم حياة مميزة)..
    يعتبر الملحم الذي رفض رتبة الضابط بعد تخرجه ان الدراسة في السابق كانت افضل من الآن.. واعتبر ان الطلاب سابقاً كانو اكثر نضجاً في تعاملهم مع الحياة من الآن..
    "الرياض" تلتقي المهندس خالد الملحم ليتحدث عن بداياته، وطموحه، والعقبات التي تغلب عليها، والإنجازات التي حققها، وتقدمه كنموذج للكفاءة الوطنية المميزة التي عملت.. وضحت.. وانجزت لوطنها الشيء الكثير، وفيما يلي نص الحوار:
    البداية من الأحساء
    @ معالي المهندس.. لنبدأ من حيث نشأتم.. من الأحساء.. يبدو انكم غادرتموها منذ سن مبكرة؟
    - انا من مواليد الأحساء (مارس 1957).. ودرست هناك جانباً من المرحلة الابتدائية في مدرسة (المزروعة).. وبعد ان انهيت السنة الثانية انتقلت مع الأسرة إلى مدينة الخبر بحكم ظروف عمل الوالد هناك في شركة ارامكو.. ومنذ ذلك التاريخ استقرت الأسرة في الخبر إلا اننا بطبيعة الحال لم ننقطع عن الأحساء في المناسبات الاجتماعية المختلفة.. واظل احمل للاحساء منزلة كبيرة في قلبي ففيها مسقط الرأس وعلى ترابها أبصرت الدنيا..
    طفولتي عشتها في الخبر
    @ من الأحساء منطقة المزارع والعشائر والهدوء إلى مدينةالخبر المتمدنة الصاخبة.. كانت نقلة بلا شك؟
    - عشت في الخبر معظم فترات الطفولة وقد صاحب انتقالنا للخبر نقلة حياتية كبيرة على مستوى الحياة الأسرية والحياة الاجتماعية بحكم التطور الذي كانت تشهده الخبر قياساً بباقي مدن المملكة.. وهناك درست ما تبقى من الابتدائية ثم المتوسطة والثانوية في المدارس التي انشأتها ارامكو..
    الوضع الاقتصادي
    @ كنت اود ان اقف على وضع الأسرة الاقتصادي في ذلك الوقت.. كيف كان؟
    - كما سمعنا من اهلنا الوالد والوالدة وقياساً إلى ما كانت عليه الأسر من اخواننا في مناطق اخرى من المملكة.. أعتبر ان معيشتنا كانت ولله الحمد في وضع ممتاز كنا نسكن في بيوت أرامكو ذات المواصفات المعروفة حيث كانت بيوتاً مسلحة ومكيفة واوضاع الوالد المادية كانت ولله الحمد جيدة..
    قصة والدي مع أرامكو
    @ ماهي الوظيفة التي كان يعمل بها والدكم؟
    - الوالد عمل في ارامكو 45سنة.. وبدأت علاقته بالعمل في ارامكو كفني.. وتطور وضعه الوظيفي حتى وصل إلى مسئول الخدمات المساندة في احد القطاعات ثم تقاعد عن العمل في الثمانينات الميلادية..
    التعليم تركة والدي
    @ وكيف كان تعامله معكم كأبناء؟
    - كان بمثابة الأخ اكثر من كونه والداً.. كان يتفهم تفكير الشباب ويعيش اجواءهم.. وفي المقابل كنا نشعر انه رجل مكافح وجاد في حياته العملية.. كان يومه يبدأ من الخامسة صباحاً.. وكان يتنقل في عمله بين (شفت الليل والنهار).. علمنا الانضباطية في الدراسة وفي العمل وفي الحياة.. كان حريصاً جداً على تعليمنا.. وكان يقول لنا دائماً رغم ان تعليمه كان محدودا: (اذا تركت لكم شيئاً في الدنيا فليس هناك غير التعليم.. فهو من سيحميكم من أي شيء وهو الذي سيقدم لكم حياة متميزة..) وسعيت انا واخواني وساعدنا بعضنا في الدراسة وكان الطموح ولله الحمد في تصاعد رغم ان الفرص الوظيفية كانت في تلك الفترة متاحة بشكل كبير وبأي شهادة..
    كل طلاب أرامكو مرفهون
    @ انت كطالب.. هل كنت تعيش حياة مرفهة وكانت كل المتطلبات الدراسية متوفرة لك؟
    - لست وحدي بل جميع طلاب مدارس ارامكو كانوا يعيشون وسط اجواء دراسية ممتازة ومثالية حتى على مستوى مدارس اليوم سواء من حيث المباني والتجهيزات والمعامل والملاعب والحدائق والمكتبات.. كنا نتلقى وجبات غذائية معدة بشكل صحي في منتصف كل يوم.. كانت هناك انشطة لامنهجية من بينها تعلم فنون الحدادة والنجارة وعدد من الأعمال الحرفية في ورش مجهزة.. ايضاً كانت هناك المسابقات والمباريات ونشاط الكشافة..
    التعليم في السابق أفضل
    @ هل تعني ان الدراسة في السابق كانت افضل..؟
    - هذا مؤكد.. وحتى على مستوى الأسرة كانت العلاقة افضل سواء بين الأسرة والطالب أو بين الطالب والمدرسة أو بين الطالب والمجتمع.. فمع بساطة الحياة آنذاك كانت الثقة اكبر بين محيط الطالب والأسرة والمجتمع.. اليوم الأسرة تبالغ في التحفظ على الطالب داخل المنزل وربما اغلقوا عليه الأبواب.. كان الطلاب في تلك الفترة وفي مرحلة المتوسطة يتجمعون من الخبر ومن الدمام ونتجه إلى الرياض في جولة إلى جامعة الملك سعود ونقضي هناك ما بين ثلاثة أو اربعة ايام.. وكل هذه الأمور المبكرة في حياة الطالب اسهمت في جعله يكبر بشكل اسرع وتنمي مداركه وتفتح آفاقه على الرغم من ان شباب اليوم توفرت لهم كل سبل التقنية والرفاهية التي لم تتوفر لنا في تلك الأيام.. ويبدو لي اننا كنا اكثر نضجاً في تعاملنا مع الحياة مما هو حاصل الآن..
    فرصة الابتعاث
    @ معالي المهندس.. عقب اكمالك للثانوية العامة في الخبر.. لماذا لم تكمل دراستك الجامعية في جامعة البترول.. واتجهت إلى وزارة الدفاع.. ومنها إلى امريكا؟
    - اكملت الثانوية العامة عام . 1975.وفي تلك الفترة اتيحت فرصة كبيرة للابتعاث إلى الخارج.. ورأيت ان استثمر تلك الفرصة..
    @ ولماذا اتجهت إلى وزارة الدفاع تحديداً؟
    - بصراحة.. لم تكن وزارة الدفاع هدفاً بالنسبة لي.. ولكن كانت هناك مجموعات كبيرة من الطلاب المتقدمين للابتعاث.. ولكون العدد كان كبيراً فقد تقاسمت الوزارات المتقدمين.. وتم تصنيف كل مجموعة لوزارة معينة بحيث يبتعثون من خلالها على ان يعود الخريجون بعد الدراسة للعمل في تلك الوزارات.. ووجدت نفسي ضمن قائمة وزارة الدفاع.. وكان ذلك شرف لي..
    رفضت رتبة ضابط
    @ كنت سأسألك ان كان هناك توجه لديك يومها في الالتحاق بالعسكرية.. ولكنك حسمت الإجابة؟
    - لا.. لم يكن ذلك وارد في ذهني ابدا.. بدليل اني بعد عودتي من امريكا عملت في وزارة الدفاع كمهندس برتبة مدنية مع ان الفرصة كانت امامي متاحه لأكون ضابطاً بشكل مباشر..
    الاعتماد على النفس
    @ هل تلقيت دعماً من أحد للالتحاق بالبعثة؟
    - ابدا.. حتى والدي لم أعتمد عليه في ذلك الأمر.. بل اعتمدت على نفسي واتجهت للرياض مع مجموعة من الزملاء وقدمنا طلباتنا بشكل عادي جداً ..
    @ ألاحظ رغم ظروف الأسرة الجيدة إلا انك كنت تعتمد على نفسك في اكثر من محطة..؟
    - بصراحة الوالد لم يقصر علي ابداً ولم يكن يرفض لي طلبا.. ولكن كنت ارى ان الإنسان يتطلع دوماً إلى ان يعتمد على نفسه..
    @ هل مررت بتجربة العمل وانت طالب؟
    - نعم عملت في اكثر من موقع.. حيث كنت في كل اجازة صيفية اعمل في بعض البنوك اضافة إلى عملي في ارامكو..
    عملت مسلكاً للهاتف
    @ في أي مرحلة كنت وقتها.. وماهي طبيعة ذلك العمل؟
    - كنت في المرحلة المتوسطة.. وعملت في المطبعة.. وعملت كذلك في احد المصارف في الخبر وفي داخل ارامكو.. ولم انقطع.. بل عند عودتي من امريكا خلال الإجازات الصيفية كنت اعمل في ارامكو كعامل تسليك للهاتف وكنت اتسلق الأعمدة في الصيف (ولك ان تتخيل حرارة الجو وقتها) وكنا نقوم بتوصيل الخدمة الهاتفية بالطريقة التقليدية ونضع السماعات على اذاننا من فوق الأعمدة.. وكانت متعة لا تضاهى عندما نستمع إلى صوت حرارة التلفون عن طريق تلك السماعات حيث كان ذلك يعني لنا نجاح المهمة..
    @ وهل كنت تعمل في تلك الظروف من اجل تحسين الدخل؟
    - لا.. كان ذلك من اجل ان نتعلم ونعاشر الحياة والمجتمع.. وان نعود انفسنا مبكراً على الاعتماد على النفس.. ولا يمنع بطبيعة الحال من ان نستفيد من الدخل..
    فضلت امريكا لهذا السبب
    @ ولكن ما الذي جعلك تفضل الدراسة في امريكا على الدراسة بجوار الأسرة في الوطن؟
    - كما قلت لك كانت بوابة الابتعاث مشرعة بشكل كبير.. وبحكم اننا كنا نعيش وندرس المراحل الأولى في اجواء ارامكو بحكم عمل الوالد.. كنا نشاهد الشباب السعوديين المبتعثين من ارامكو وقد عادوا للوطن وحققوا نقلة متميزة في حياتهم.. سكن ممتاز.. وسيارة جميلة.. ووضع اجتماعي جيد.. وكنا نرى ونلمس كيف حقق لهم التعليم تلك القفزة... هذا من جانب ومن جانب آخر امريكا ذلك الوقت لم تكن كما هي الآن حيث يمكن لاي انسان عبر النت.. والستالايت ان يتعرف عليها اكثر من اهلها.. امريكا بالنسبة لنا كانت في تلك الأيام تمثل شبه اسطورة.. وكان الواحد منا يسعى لكسب هذه الفرصة ليشاهد عالماً أخر مختلفاً في كل شيء.. يعيش هناك ويتعلم ويعود بتحصيل متميز..
    35طالباً على الترايستار
    @ وكيف كانت تلك الرحلة التاريخية لكم إلى امريكا.. بدءاً برحلة الطيران وحتى الجلوس على مقاعد الدراسة..؟
    - السؤال ربما يحتاج إلى الكثير من التفاصيل ولكن باختصار اذكر اننا سافرنا ضمن مجموعة من 35طالباً كانوا على نفس الطائرة.. واتجهنا من الدمام إلى جدة حيث تقلع من هناك رحلات اوروبا..
    @ هل تذكرون نوع الطائرة التي اقلتكم إلى امريكا؟
    - نعم.. كانت طائرة ترايستار.. ضمن اسطول جديد كان قد دخل الخدمة في المملكة وقتها ولكننا اتجهنا إلى لندن ومكثت هناك اسبوعاً انا وأحد زملائي.. ثم اتجهنا إلى نيويورك على طائرة شركة (التي دبليو أي).. ونفس مجموعة ال 35سافرت من هناك إلى اوكلاهوما.. حيث دخلت المجموعة إلى احد المعاهد المتخصصة في اللغة الإنجليزية..
    المنقور نقلني لولاية انديانا
    @ ولكنك لم تكمل الدراسة هناك واتجهت إلى ولاية اخرى؟
    - نعم استمررت في اوكلاهوما لمدة 4اشهر ولكني لم اكن اشعر بارتياح في تلك المدينة الصغيرة حتى على مستوى النتائج الدراسية لم تكن في مستوى الطموحات.
    @ وكيف انتقلت بمفردك؟
    - عن طريق طلب تقدمت به إلى الملحق التعليمي السعودي في امريكا الذي تفهم طلبي ووافق على انتقالي..
    @ هل تذكرون اسم الملحق التعليمي؟
    - كان الشيخ ناصر المنقور وهو من الشخصيات الفاضلة وعرفته كمرب فاضل..
    @ والى اين اتجهت؟
    - بداية اكملت دورة اللغة الإنجليزية في كاليفورنيا.. ثم اتجهت إلى مدينة افينزفل في ولاية انديانا..
    @ كم كان عددكم كطلاب سعوديين في تلك الولاية؟
    - وقتها اذكر اننا كنا ثلاثة طلاب فقط.. وبعد فترة سنتين أو ثلاث ارتفع العدد إلى 40طالباً..
    أهم قراراتي بعد التخرج
    @ بعد العودة والتخرج من امريكا كمهندس كهرباء.. كانت هناك بلا شك قرارات شخصية مفصلية مهمة عليك ان تتخذها لرسم معالم حياتك الجديدة..؟
    - اهم واول القرارات التي واجهتني كان حول ضرورة اتخاذ قرار سريع للوظيفة في وزارة الدفاع.. هل اتجه للعسكرية خصوصاً وان الفرصة كما ذكرت سابقاً كانت متاحة امامي للتخرج كملازم اول وبمرتب متميز وسكن وعلاج لا تتوفر جميعها في الجانب الآخر من الوظيفة المدنية كمهندس مدني على المرتبة السابعة بمرتب على ما اذكر انه كان يصل إلى ( 4530ريالاً).. واذا فكرت في العمل المدني فالى اين سأذهب؟ والى أي مدى سأتطور هناك ومن المؤكد ان التطور سيكون محدودا.. واذا فكرت للاتجاه لوجهة ثالثة.. فمن المفيد ان يتم انتقاء الموقع الأفضل مما كان وبما يواكب ويتفق مع الطموح.. وفي نهاية المطاف صادف في تلك الفترة ان صندوق التنمية الصناعية كان يعطي قروضاً ممتازة وطويلة الأجل لقطاع الأعمال والاقتصاد.. وكنت ارى انها فرصة جيدة لنا كونها تحقق النقلة الإدارية التي نتطلع لها..
    وزارةالدفاع تسامحت معي
    @ وكيف استطعت الإفلات من قيد وزارة الدفاع التي كان يفترض ان تعمل في اطارها بحكم انها جهة الابتعاث؟
    - حقيقة لم يقصروا ابداً وتفهموا رغبتي وطموحي واعطوني اخلاء طرف لصندوق التنمية الصناعي.. واعتبر ان تلك اللحظة مثلت انطلاقتي الفعلية بعد ان انتقلت من موظف حكومي ومهندس في ادارة المشاريع إلى القطاع المالي..
    فضل أرامكو على كل أهل الشرقية
    @ معالي المهندس.. هل اسهمت ارامكو بشكل أو بآخر في تكوين شخصيتك.. وتفكيرك.. وسلوكك العملي؟
    - في الحقيقة ارامكو اسهمت في التأثير على حياة كل انسان عاش في المنطقة الشرقية.. ارامكو اسست بشكل كبير لحياة الناس فأسهمت في تطوير البنية التحتية في ذلك الوقت عندما كانت امكانات الحكومة محدودة.. قدمت التعليم المتطور سواء لموظفيها أو لعامة الناس.. اهتمت بالصحة بشكل كبير وكانت تلاحق الناس في بيوتهم من اجل التطعيم.. علمتهم الانضباط والنظام.. علمت البسطاء من الناس القادمين من الأحساء ومن نجد ومن كل مناطق المملكة كيف يمكن ان يصبحوا مهندسين من خلال التعليم المكثف والسريع ليتدرجوا في العمل إلى ان يصبحوا من كبار موظفي الشركة.. لاشك ان لأرامكو دوراً كبيراً لا ينسى ومازال اثره إلى اليوم..
    الظروف منعتني من أرامكو
    @ ربما من الطبيعي ان اسأل معاليكم وانتم تحملون كل هذه الصورة الجميلة لشركة ارامكو.. لماذا لم تتجهوا لها بعد العودة من امريكا.. مثلما كنت ترى وانت طالب الخريجين وهم يعودون لارامكو في افضل المواقع والظروف؟
    - ارامكو منذ ذلك الوقت بل والى اليوم وهي طموح أي شاب أو موظف.. ولكن كما ذكرت لك ربما كانت الظروف الوقتية والتي ذكرتها في اجابة سابقة هي التي قادتني إلى موقع آخر..
    التفكير في التخرج وليس المنصب
    @ هل وصل سقف طموحك وانت طالب في امريكا ان يأتي يوم تصبح فيه واحداً من ابرز الرؤساء التنفيذيين في المنطقة وترأس اثنان من اكبر القطاعات الاقتصادية ليس في المملكة بل على مستوى العالم العربي؟
    - لا.. ابداً.. لم نكن نفكر أو نتطلع لاكثر من انهاء الدراسة.. كنا نأخذها يوماً بيوم.. لا نفكر إلا في التخرج.. والعودة للبلد.. لاننا كنا نشعر تلقائياً بمسؤوليات امام اهلنا وامام زملائنا وامام المجتمع.. وكنا نفكر في ان نعود بشكل مميز وبطريقة مشرفة..
    أعمل بعيداً عن التخصص
    @ الكثير من الرؤساء التنفيذيين لدينا وحتى في الخارج يديرون اعمالاً وشركات كبرى لاعلاقة لها بتخصصاتهم وشهادات تخرجهم.. إلى أي مدى يرى مهندس الكهرباء خالد الملحم ايجابية هذا الوضع..؟
    - الشهادة بقدر ما هي وسيلة وميزة لحاملها فهي في احيان كثيرة تكون مكبلة للطموح بشكل كبير جداً.. اليوم انا ارى نفسي بعيداً عن الهندسة.. عملت معظم وقتي في القطاع المصرفي.. وفي الإدارة الاقتصادية.. ولكن وحتى اكون منصفاً بشكل اكبر فإن الهندسة اعطتنا امكانية الاستيعاب والتحليل والقراءة السريعة.. وهي مجموعة فوائد استفدتها.. وجعلتني اعطي في المجالات التي عملت فيها اكثر من غيري..
    تحفيز الموظف أول اهتماماتي
    @ مهندس خالد.. لك فلسفة ادارية صارمة.. تؤمن من خلالها بعدم المساواة بين العاملين معك أو تحت ادارتك.. ويظل التحفيز المادي ميزة تنتقل بها من موقع لآخر.. وقيل في هذا الصدد انك اصررت على الاستقالة من رئاسة شركة الاتصالات بعد نجاحاتك الكبيرة فيها لان مجلس الإدارة رفض طلبك بصرف مرتب شهرين كتحفيز للموظفين؟
    - انا اعتبر من خلال ادارتي بأن الحافز المادي والمعنوي مهم جداً في حياة الإنسان بدلاً من ان تظل تدفع راتبه وتستمر في دفع الزيادات بشكل تلقائي دون أي مجال أو امكانية للمقارنة بين من يقدم ومن لا يقدم.. ومثل هذه الأمور تغلق الطرق امام صاحب العطاء المتميز والطموح الكبير وبالتالي تقيد فيه مواهب الإبداع والعطاء خصوصاً عندما يرى انه على قدم المساواة مع من يقدم اقل من المطلوب أو ربما لا يعمل بإخلاص وانتماء..
    محاسبة الموظفين
    @ وهل وجدت هذا في الاتصالات وفي الخطوط السعودية؟
    - للاسف.. هذا موجود في معظم قطاعات العمل لدينا وعلى الجانبين الحكومي والخاص..
    @ ماهو السبب الرئيس في رأيك؟
    - الإدارة.. ادارة العاملين.. وعدم وجود الانضباط الفعلي في محاسبة الموظفين.. واعود للتحفيز الذي اعتبره اهم عوامل استنهاض كل طاقات الموظف ومهاراته الفكرية والعملية.. وهذا التحفيز سينعكس بشكل مباشر على كل منظومة العمل بدءاً بكيان المؤسسة ككل وللقطاع الذي يعمل فيه.. وللقسم الذي ينتمي اليه.. وتجد ان المؤسسة في نهاية العام عندما تحقق اهدافها انما يكون ذلك نتاج جهد جماعي مشترك يسعد كافة العاملين بمختلف مراكزهم في الإسهام فيه.. اذا في النهاية ستجد ان تحفيز الموظف المتميز ومحاسبة المقصر ستقدم لك منظومة عمل متميزة تؤمن بالتطور والإبداع.. واعتقد انه يجب علينا تفعيل ذلك..
    آليات التقييم
    @ وكيف اعددتم لهذا الاتجاه في "السعودية"؟
    - في وظائفنا الجديدة تجد اننا سعينا إلى تحديد الراتب الأساسي بحد معقول على ان يكون الجزء الأكبر من الفائدة المادية للموظف من خلال الحافز المادي الذي يعتمد على انتاجية الموظف وانضباطه وابداعه..
    @ هل يمكن ان نطلع على مثال واقعي لهذا؟
    - مثلاً في مراكز الحجز.. سيقيم تحفيز الموظف من خلال ضبط الكتروني دقيق لادائه.. عدد المكالمات التي قام بالرد عليها.. ومدة انجاز كل مكالمة.. وطبيعة تعامله مع العميل.. ونوع الدرجة التي حجز عليها.. واجمالي المقاعد التي قام ببيعها.. وامور كثيرة في قطاعات اخرى يمكن تحفيز الموظف فيها..
    اما الأسلوب الآخر في معاملة كافة الموظفين بآلية واحدة وبنهج واحد فإنه مع الأسف ينتج تراكماً للتكلفة يقابله تدن في الإنتاج..
    رصيدي مكشوف
    @ ربما لم تكن هذه النظرية الإدارية هي الجديد الذي طرأ على مسرح العمل في السعودية.. بل يقال انك فاجأت كبار موظفي السعودية في اول اجتماع لك معهم بتقديم كشوفات بحساباتك البنكية.. وكأنك تقدم اولى الرسائل القوية بطريقة غير مباشرة؟
    - عموماً لم يطلب مني تقديم تلك الكشوفات التي تتحدث عنها.. وارصدتي ودخولي واضحة.. ولم اجد أي حرج في تقديمها.. وانا والحمد لله بخير وفي خير.. والمملكة بلد خير.. والطفرة التي شهدها البلد في العقار والأسهم استفاد منها الكثير واعطت الفرصة للكثير في ان يحققوا نقلة في حياتهم ومداخيلهم.. والى اليوم والبلد فيها من الخير الشيء الكثير..
    اما الانضباط والرقابة فهي مطلوبة بشكل رئيس لنجاح أي قطاع سواء كان ذلك في الجانب الحكومي أو الخاص..










    السيرة
    الذاتية
    الاسم: خالد عبدالله الملحم
    تاريخ الميلاد: 1مارس
    1957الجنسية: سعودي
    الحالة الاجتماعية: متزوج وله أربعة أبناء.
    المؤهلات الدراسية: درجة البكالوريوس في هندسة الكهرباء/ بكالوريوس في إدارة الهندسة من جامعة ايفانسقايل انديانا الولايات المتحدة الأمريكية عام 1980م.
    الخبرات العلمية
    @ التحق للعمل بشركة الاتصالات السعودية نائباً لرئيس الشؤون المالية في 1980/5/1حيث كان مسؤولا عن إعادة هيكلة شركة الاتصالات عقب خصخصة الشركة مباشرة، وانفصالها عن وزارة البرق والبريد والهاتف لتكون شركة تجارية، فيما بعد وفي 2001/6/4م تم اختياره رئيساً لشركة الاتصالات السعودية ونفذت جميع متطلبات إعادة الهيكلة وطرح الشركة للاكتتاب العام لتصبح أكبر شركة اتصالات في المنطقة ومن أكبر عشر شركات عالمية.
    @ شغل منصب الرئيس التنفيذي لأكبر شركة متكاملة للألبان والمواد الغذائية بمنطقة الخليج، وهي شركة المراعي من 1997/5/1م.
    @ خلال الفترة من يناير 1989م وحتى مايو 1997شغل عدة مناصب بالبنك السعودي البريطاني من بينها مدير الحسابات، كبير مسئولي قطاع الفروع، مدير عام منطقة، وكانت آخر وظيفة في البنك المدير الإداري التنفيذي للاستثمار بالبنك، وعضو مجلس الإدارة، حيث يشمل الاستثمار البنكي الشؤون المالية والأعمال البنكية الخاصة، والتضامن، والأقسام الصناعية والأسهم الدولية والمحلية، وتتضمن المسؤوليات الرئيسية في مجال الاستثمار البنكي إدارة وتنفيذ استراتيجيات العمل في هذه الإدارات لضمان تحقيق نمو مستمر في الربحية، ورفع مستوى الإنتاجية وضبط منصرفات التشغيل والتقليل لأدنى مستوى ممكن.
    @ عمل بصندوق التنمية الصناعي كرئيس فريق عمل من عام 1983م إلى نهاية 1988م، حيث يتضمن مجال العمل تقييم وتحليل المشاريع الصناعية قبل تقديم الدعم المالي، والقيام ببعض النشاطات المتعلقة بالمشاريع الخاصة مثل الدراسات التسويقية، ودراسة قطاعات الصناعة المتعددة. @ مهندس بقاعدة الملك عبدالعزيز - القوات الجوية الملكية السعودية من سبتمبر 1981إلى فبراير 1983، وآخر عمل مسؤول عن إدارة صيانة وتشغيل مطار الظهران الدولي وقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية.مع "السعودية"

  5. #5
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    ازدياد إقبال المستثمرين الأمريكيين على الأسهم الآسيوية



    سنغافورة - د.ب.أ:
    ذكر تقرير لوزارة الخزانة الامريكية نشر امس أن إقبال المستثمرين الامريكيين على الاسهم الآسيوية سجل زيادة ملحوظة خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي. وأشار التقرير إلى أن المستثمرين الامريكيين ينشطون بشكل أساسي في بورصات هونغ كونغ واليابان وسنغافورة والصين حيث بلغ فائض مشتريات المستثمرين الامريكيين من أسهم بورصة هونغ كونغ بعد خصم قيمة مبيعاتهم من الاسهم 11.4مليار دولار أمريكي و 4.4مليار دولار في اليابان و 1.3مليار دولار في سنغافورة و 1.2مليار دولار في الصين. كان الربع الثالث من العام الماضي قد شهد وصول فائض مشتريات المستثمرين الامريكيين من أسهم هونغ كونغ إلى 259مليون دولار. أما فائض المشتريات من الاسهم اليابانية خلال الربع الثالث من العام الماضي فكان 284مليون دولار وفي سنغافورة 497مليون دولار وفي الصين 279مليون دولار.

  6. #6
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    وقع صفقة شراء "فورسيزنز" في ماليزيا
    الأمير الوليد يعتزم زيادة استثماراته في آسيا بعد رفض الولايات المتحدة دخول المستثمرين العرب إلى قطاعاتها الحساسة


    لندن - ي.ب.أ:
    اعلن الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة المملكة القابضة أنه ينوي توسيع استثماراته في الصين والفلبين وكوريا الجنوبية بسبب رفض الولايات المتحدة السماح للاستثمارات العربية دخول قطاعاتها الحساسة مثل المطارات والموانئ جراء استمرارها في حصر تفكيرها بهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول الإرهابية.

    وابلغ الأمير الوليد الذي تملك شركته (المملكة القابضة) ومقرها الرياض حصصاً كبيرة في مؤسسات أمريكية من بينها مصرف (سيتيغروب) و (نيوز كوربوريشن) صحيفة فايننشال تايمز الصادرة أمس "الولايات المتحدة ما تزال مهووسة بهجمات 9/11وتتعامل بحساسية مفرطة مع مسائلها الأمنية".
    وحل الأمير الوليد في المرتبة الثامنة على لائحة مجلة (فوربس) الأمريكية للأثرياء ويملك أكبر حصة في شركة (المملكة للاستثمارات الفندقية) ومقرها دبي التي تمول وتطور منتجعات فندقية فخمة في الأسواق النامية بإدارة دولية مثل فندق فور سيزون (الفصول الاربعة).
    وقال إن شركته "تتطلع بنشاط لتوسيع استثماراتها في الصين وكوريا الجنوبية والفلبين لأن آسيا تملك إمكانيات ضخمة".
    وأشارت الصحيفة إلى أن شركة المملكة للاستثمارات الفندقية تعتقد أن العلاقات المتينة التي يقيمها الأمير الوليد مع قادة الدول النامية تزودها بهامش تنافسي لتطوير المواقع السياحية في هذه الدول، ومن المتوقع أن يلتقي هذا الأسبوع القادة الصينيين في بكين.
    واضاف الأمير الوليد "لنكن صادقين، في الدول النامية تحتاج لمداخل توصلك إلى صنِاع القرار كي تجعل الأشياء تتحرك بسرعة، لكني لا أتطلع إلى خدمات بل فرص للقيام بمشاريع منتجة، فأنا لست أميراً سعودياً في فمه ملعقة من الفضة".
    وقالت فايننشال تايمز إن الأمير الوليد بدأ نشاطاته الاستثمارية عام 1979وبنى منذ ذلك التاريخ حقيبة متنوعة من الإستثمارات تساوي 20مليار دولار على الأقل، كما أن شركته (المملكة القابضة) تملك سلسلة من الفنادق المشهورة في عدد من العواصم الغربية.
    من جهة أخرى وصل الأمير الوليد بن طلال إلى مطار مدينة لانكاوي بماليزيا يوم الأحد الماضي مبتدئاً في زيارة رسمية لماليزيا، وقد وصل سموه مع الوفد المرافق المكون من بعض أعضاء شركة القابضة وشركة المملكة للاستثمارات الفندقية.
    ووجد الأمير الوليد والوفد المرافق خلال الزيارة ترحيباً حاراً من حكومة وشعب ماليزيا، والتقى بمعالي نائب رئيس الوزراء السيد محمد عبدالمجيد بن عبدالرزاق حيث دار نقاش عن العلاقات الثنائية الاقتصادية والاجتماعية بين المملكة العربية السعودية وماليزيا. كما تناقش الأمير الوليد ومعاليه عن استثمارات سموه بالقطاع الفندقي في ماليزيا عن طريق شركة المملكة للاستثمارات الفندقية (KHI) التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد.
    وتبع ذلك اللقاء حفل رسمي رعاه معالي نائب رئيس الوزراء السيد محمد عبدالمجيد بن عبدالرزاق بمناسبة توقيع إتمام صفقة الاستحواذ على فورسيزنز Four Seasons في لانكاوي ماليزيا التي أعلنتها شركة المملكة للاستثمارات الفندقية (KHI) الشهر الماضي، وذلك ضمن خطة الشركة لتوسيع تواجدها في القارة الآسيوية بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 114.2مليون دولار أمريكي.
    ويحتوي منتجع لانكاوي الحائز على جوائز عديدة على 91جناحاً فندقياً وفللاً سكنية، ويقع ضمن 1.4كم تمتد عبر شاطئ لانكاوي. ويحتل الفندق مساحة 182ألف متر مربع وتم افتتاحه عام 2005م. منذ ذلك الحين، حاز الفندق على سمعة عالمية كوجهة لإحدى أفخم الفنادق في منطقة يتزايد فيها عدد السياح بشكل مطرد. ويتمتع الفندق وبشكل حصري بموقع متميز، خصوصاً مع عدم وجود منافسة مباشرة، إضافة إلى سهولة الوصول إلى المطار الدولي. وسيوفر استحواذ فورسيزنز لانكاوي الرائد في سوق الفنادق الماليزية فرصة ثمينة للمملكة للاستثمارات الفندقية بإضافة الفندق الوحيد الذي يحمل علامة تجارية عالمية في تلك المنطقة إلى محفظتها الاستثمارية، وخصوصاً مع إمكانية تطوير المنتجع مستقبلاً، حيث تنوي المملكة للاستثمارات الفندقية توسعة المنتجع بإضافة أجنحة وفلل فخمة معدة للبيع كمساكن تابعة لفورسيزنز. يتوقع أن تصل التكلفة الإجمالية للتوسعة والتطوير إلى 35مليون دولار ومن المقدر أن يتم الانتهاء منها في الربع الأخير من عام 2008.

  7. #7
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    يتابع سير أعمالهم وعوائق توظيفهم لدى الشركات
    مركز الملك فهد للتوظيف ينشئ وحدة خاصة لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة



    الرياض - محمد طامي العويد:
    أوضح محمد الزهراني مدير مركز الملك فهد للتوظيف أن المركز وضمن أهدافه العامة والداعمة لجهود تسهيل توظيف السعوديين في القطاع الخاص أنشأ وحدة للعناية الخاصة تتبع لقسم خدمات التوظيف، قال أنها تهدف إلى الربط بين المؤسسات التعليمية الخاصة بالمعوقين والجمعيات الخيرية بقاعدة بيانات مركز الملك فهد للتوظيف لإيجاد قاعدة بيانات متكاملة عن الباحثين عن وظائف من هذه الفئات لتسهيل عملية التحاقهم بالوظائف المناسبة لهم.

    وأضاف أن الخدمات التي تقدمها وحدة العناية الخاصة هي التواصل مع الباحثين في ما يخص فئة الباحثين عن عمل من ذوي الاحتياجات الخاصة ومناقشة الفرص الوظيفية المتاحة مع طالبي العمل من ذوي الاحتياجات الخاصة للوصول إلى أفضل الفرص المتاحة التي تتناسب مع احتياجاتهم والتأكد من وجود التسهيلات وموافقة بيئة العمل لدى المنشأة مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير المعلومات عن البرامج التدريبية والفرص الوظيفية للجمعيات الخيرية وإمكانية الاستفادة منها وكذلك استقبال العاملين ممن لديهم مشكلات تؤثر على استقرارهم الوظيفي ودراستها بعد التنسيق مع منشآتهم وإرشادهم للحلول المقترحة والمناسبة.
    وقال أن إنشاء مركز الملك فهد للتوظيف والذي يهتم بتوظيف الجنسين ذكوراً وإناثاً، جاء بموافقة مجلس الوزراء بعد توصية تقدم بها صندوق تنمية الموارد البشرية وأوكلت مهمة التنفيذ والإشراف على المركز إلى الصندوق، مضيفاً أن المركز يأتي دعماً لجهود التوظيف في القطاع الخاص وإسهاماً منه في استكمال الأجهزة القائمة على خدمات سوق العمل لتفعيل مجالات التوظيف والمتابعة وتوفير قواعد معلومات متكاملة عن سوق العمل في ضوء إستراتيجية تنمية القوى البشرية في المملكة.
    وأوضح الزهراني أن التوصية أكدت على أهمية توجيه وإرشاد الطلاب بكافة الوسائل نحو التحاقهم بالتخصصات الدراسية التي تتناسب مع ميولهم وقدراتهم وذلك لسد الفجوة بين حاجة سوق العمل والمتقدمين إلى الوظائف من المواطنين، مضيفاً أنه تم الوقوف على التجربة النمساوية لسد الفجوة بين حاجة سوق العمل المحلي وهي ما تبلورت في إنشاء مركز الملك فهد للتوظيف الهادف إلى خدمات التوظيف والإرشاد المهني، وقال أنه بعد دراسة مستفيضة لهذه التجربة جاء رأي الصندوق لتنفيذها في ثلاثة مناطق رئيسية هي الرياض وجدة والدمام كمرحلة أولية ليتم بعد ذلك التوسع فيها وتعميمها على كافة مناطق المملكة.
    وعن الخدمات التي يقدمها قسم الإرشاد المهني بالمركز أوضح الزهراني أن الإرشاد المهني يقوم على توفير البيانات عن طبيعة الأعمال في القطاع الخاص وتوجيه الطلاب بكافة الوسائل الإرشادية التي تساعدهم على تحديد التخصصات الدراسية والمهنية التي تتناسب وميولهم. وقال أن المستفيدين من قسم الإرشاد المهني هم طلبة الصفوف العليا من المرحلة المتوسطة ممن تتراوح أعمارهم بين 14- 15سنة، والمدرسون حيث يتيح لهم قسم الإرشاد الفرصة للتطبيق في منشآت القطاع الخاص لربط معارفهم النظرية مع التطبيق العلمي والتعرف على مدى ارتباط ما يقدم في الفصول الدراسية مع الجانب العملي، وكذلك منشآت القطاع الخاص حيث يتيح لهم المركز الفرصة للتعريف بقطاعاتهم، ورجال الأعمال والحرفيين البارزين في مجالاتهم.

  8. #8
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    اليوم.. محافظو مؤسسات النقد بدول التعاون يجتمعون في المدينة المنورة



    المدينة المنورة - سالم الأحمدي:
    تستضيف منطقة المدينة المنورة غداً الاجتماع الثالث والأربعين للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    وقال عبدالرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون ان الاجتماع سيتناول العديد من الموضوعات النقدية والمالية وفي مقدمتها تنفيذ توجيهات المجلس الأعلى في قمة الرياض (ديسمبر 2006م) بشأن استكمال خطوات إقامة الاتحاد النقدي وإصدار العملة الموحدة بدول المجلس، كما ستتم مناقشة مسودة اتفاقية الاتحاد النقدي، واعتماد توصيات اللجان الفنية التابعة للجنة المحافظين (لجنة الاتحاد النقدي، لجنة الإشراف والرقابة على الجهاز المصرفي، اللجنة الفنية لنظم المدفوعات، لجنة المعاهد والكليات المصرفية). وأوضح ان الاجتماع سينظر في ترتيبات عقد المؤتمر المصرفي الثامن لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي سيعقد بدولة الكويت يومي 22- 23مايو 2007م وينظمه بنك الكويت الوطني بالتعاون مع بنك الكويت المركزي والأمانة العامة لمجلس التعاون

  9. #9
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    الملحم يعلن عن زيادة الرحلات الداخلية


    جدة - صالح الرويس: تصوير- محسن سالم
    أكد معالي المهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية بان المؤسسة تواجه حاليا أكبر تحد في تاريخها على الإطلاق مشيراً انه لم يعد هناك مجال للاحتكار في مجال الطيران وانما المحك الرئيسي هو ما تقدمه من خدمات ومزايا للعملاء.

    وفي هذا الصدد أكد أن الخطوط السعوديةستقدم خططاً سريعة وعاجلة في نوعية الرحلات ونوعية الخدمة وسهولة الحجز وسرعة الدخول والخروج من الطائرة كما سنقدم خططاً تسويقية جديدة وإيجاد العديد من المحطات الدولية.
    وكشف عقب رعايته مساء أمس الأول حفل تكريم الموظفين الذين أكملوا ثلاثين عاما من الخدمة فاكثر عن زيادة أعداد الرحلات المجدولة للقطاعات الداخلية خلال موسم الصيف القادم وذلك استجابة لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين أيده الله بتسخير كافة الجهود والإمكانيات لتشجيع السياحة الداخلية. واشار معاليه إلى انه من المتوقع أن يصل عدد الركاب خلال هذه الفترة إلى أكثر من أربعة مليون مسافر من مختلف أنحاء المملكة على متن أكثر من 19الف رحلة داخلية مجدولة وأضافية حيث تتضمن خطة صيف هذا العام زيادة رحلات السعودية المجدولة إلى أبها بمعدل 91رحلة وإلى نجران 39رحلة وإلى الطائف 25رحلة وإلى المدينة المنورة 20رحلة والى الباحة وشرورة 5رحلات لكل منها إلى جانب 9رحلات إلى تبوك و 9رحلات إلى جازان و 12رحلة إلى القصيم.

  10. #10
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    الجريسي يحث على تباع الأنظمة في التعيين
    تعيين بحريني أميناً لاتحاد الغرف الخليجية خلفا للسعودي الملا
    الرياض : طارق النوفل
    علمت "الوطن" أن مجلس اتحاد الغرف الخليجية حسم أمره أخيراً بتعيين البحريني عبد الرحيم نقي خلفاً لأمين عام الاتحاد السعودي محمد الملا.
    وكان الاجتماع الذي عقد أول من أمس في المنامة حسم الجدل الدائر حول المنصب بعد ترشح خليجيين آخرين منهم السعوديان الدكتورعبد الرحمن الشدادي والدكتورعبدالعزيز تركستاني.
    وينتظر أن يتسلم نقي دفة الأمانة التي تتخذ من الدمام مقراً لها اعتبارا من 9 أبريل الجاري في أعقاب تقدم الملا بطلب قبول عدم التجديد له منذ قرابة العام.
    وحول عدم فوز أي من السعوديين المرشحين بهذا المنصب قال رئيس غرفة الرياض عبدالرحمن الجريسي لـ"الوطن" إنه يبارك الترشيح في حال اتبعت جميع الوسائل والإجراءات التي تتفق ونظام الاتحاد، في إشارة إلى أن اختيار المرشح قد يكون شابه بعض الغموض.
    وبخصوص بعض التقارير التي تحدثت أن المرشح البحريني كان مدعوماً من مسؤولين كبار في مجلس الغرف السعودية قال الجريسي إن المجلس حري به دعم مواطنيه من المرشحين الأكفاء مع تأكيدنا على أن أي مرشح خليجي مؤهل يستحق المنصب لكن الإجراءات تحتم علينا كسعوديين دعم مرشحينا".
    يذكر أن أمين عام مجلس الغرف السعودية الدكتور فهد السلطان قد طالب خلال اجتماع قيادات اتحاد الغرف في الدوحة قبل شهر من الآن باتباع الإجراءات والأنظمة المنصوص عليها في نظام الاتحاد لجهة اختيار المرشح لتولي منصب الأمانة إثر توارد أنباء عن دعم قوي للمرشح البحريني عبدالرحيم نقي دون غيره والذي يتقلد حالياً منصب نائب الرئيس التنفيذي لغرفة البحرين.


  11. #11
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    بدء تثمين 2700 عقار لتنفيذ مشروع طريق الملك عبدالعزيز في مكة

    مشروع جبل خندمة
    مكة الكرمة: عبدالله الزهراني
    أكد أمين عام الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة الدكتور سامي برهمين أن الهيئة أنهت جميع أعمال الرفع المساحي لمشروع طريق الملك عبدالعزيز وبدأت في تثمين 2700 عقار تمهيدا لبدء المشروع.
    وقال برهمين لـ"الوطن" إن عملية تثمين العقارات ستجري بواسطة لجنة حكومية تعمل على التحقق من صكوك الملكيات المسجلة وغيرها وذلك لحفظ حقوق الملاك العينية والمادية.
    وأضاف أن تنفيذ المشروع سيكون بعد اكتمال كافة الإجراءات النظامية من ناحية تثمين وحصر الملاك وحفظ حقوقهم ثم تبدأ عملية الهدم والإزالة للعقارات الواقعة في نطاق مسار الطريق وليس هناك أمد محدد للتنفيذ، وتعمل الهيئة وفق جدولة ومراحل عمل كلما فرغت من مرحلة تبدأ المرحلة التي تليها حيث يجب حساب ما يطرأ من عوائق وتحديات التنفيذ للعمل على تذليلها، ومن المنتظر أن يعمل المشروع خلال 5 سنوات. وحول الإعلان عن بدء تسليم أصحاب العقارات بمشروع طريق الملك عبدالعزيز، وكيفية تثمين العقارات أوضح برهمين أن الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة بعد أن فرغت من عملية الرفع المساحي والعمراني لمسار طريق الملك عبد العزيز أعلنت عن بدء مراحل تنفيذ المشروع وتسجيل عقارات الملاك الواقعة في مسار الطريق.
    وأضاف أن مشروع جبل خندمة سيتم ربطه بطرق للحرم وبالطرق القائمة وأنه تم التصريح لمشروع (الشامية) لتطوير المنطقة الواقعة شمال المسجد الحرام.
    وعن استراتيجية الهيئة في تنفيذ مشروع طريق الملك عبد العزيز وعلاقة وزارة الشؤون الإسلامية به أكد أن مشروع طريق الملك عبدالعزيز من المشاريع الاستثمارية العملاقة التي تتولى الهيئة الإشراف عليها ويمر مساره عبر أحياء غير مخططة ويعمل على تخطيطها مستقبلاً وتتولى تنفيذ المشروع شركة أم القرى للتنمية والإعمار وهي شركة مكونة من تحالف مجموعة بن لادن السعودية وشركة دلة البركة وعدد من رجال الأعمال بمكة المكرمة، وذلك وفق آليات محددة حيث ستتكون شرائح استثمارية على جانبي الطريق، وسوف تشارك وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بنسبة مقدرة في رأس مال الشركة المطورة باعتباره مشروعاً يخدم الحرم الشريف.
    وعن مشروع الشامية وتوسعة ساحات الحرم الشمالية أكد الموافقة على المخطط الابتدائي لمشروع تطوير منطقة شمال الحرم المكي الشريف المقدم من قبل شركة الشامية للتطوير العمراني وذلك تمهيداً لتقديم المخطط النهائي للمشروع.
    و حول مشروع مستشفى أجياد أشار إلى أنه بعد الانتهاء من التعويضات المالية تمت إزالة جميع العقارات الواقعة في نطاق المشروع خلف المستشفى الحالي وتجري الترتيبات لإنشاء المستشفى الجديد بالتنسيق مع صندوق الاستثمارات العامة بوزارة المالية باعتبارها الجهة المنفذة للمشروع، واعتبر المشروع يتيح إمكانية استغلال مساحة موقع المستشفى الحالي التي ستصبح امتداداً لساحات الحرم المكي الشريف .
    و ذكر برهمين أن الهيئة استفادت من جميع الدراسات السابقة التي أجريت لمكة المكرمة والمنطقة المركزية حول الحرم الشريف ثم قامت بإعداد المخطط الإقليمي للمنطقة حتى عام 1450 والمخطط الهيكلي لمكة المكرمة، مستفيدة في ذلك من الإحصاءات السكانية والدراسات الاجتماعية التي أجريت من قبل والتنسيق مع مختلف الإدارات الحكومية والجهات البحثية كمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى مما وفر الجهد والوقت للانطلاق نحو دراسات علمية ومنهجية لتطوير مكة المكرمة عامة والمنطقة المركزية على وجه الخصوص ولم نواجه نقصاً في الدراسات الاجتماعية والسكانية بقدر ما وجدنا حاجة ماسة لتنفيذ ما وضع من دراسات على أرض الواقع.
    وعن مشروع جبل خندمة ومشروع جبل الكعبة أكد أن التنسيق يجري على قدم وساق بين الهيئة والشركات المطورة لهذين المشروعين وتتم في الفترة الحالية عملية ربط هذين المشروعين بالطرق القائمة والحرم المكي الشريف وإيجاد منافذ لحركة المشاة بالإضافة لربط المشروعين بالمشاريع التطويرية الأخرى.

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    947  
    ابو رائد 1 غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  13. #13
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    تريليون ريال قيمة 400 مشروع في السعودية خلال 5 سنوات
    جدة: معيض الحسيني
    قدر العضو المنتدب لشركة المعرض والمؤتمرات المتخصصة عادل حسن عبدالشكور حجم المشروعات العملاقة خلال الخمس السنوات القادمة بنحو تريليون ريال.
    وقال خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن فعاليات الملتقى السعودي الدولي للبنوك والاستثمار والذي يعقد يوم الأحد 8 أبريل الجاري بجدة إن هناك عددا من المشروعات في طريقها للتنفيذ في قطاعات الهيدروكربونات والطاقة والمياه على المدى المتوسط بالإضافة إلى أكثر من 400 مشروع موزعة على قطاعات الإنشاءات والبتروكيماويات والنفط والغاز وصناعة الطاقة الكهربائية.
    وأشار عبدالشكور إلى أن ارتفاع عوائد النفط يمثل عاملا مشجعا لجذب القطاعين الخاص والعام إلى المشروعات الإنشائية من خلال تطوير البنية التحتية والنقل وتوسيع شبكة الكهرباء وموارد المياه.
    وأضاف إن قطاع البنوك والمصارف السعودية سيشهد تغيرات عديدة في ظل انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية حيث ستكون الفرصة سانحة لها لإجراء عمليات دمج وتوحد لمواجهة التحديات المستقبلية، مؤكدا أن الملتقى السعودي الدولي للبنوك والاستثمار يمثل الحدث الأبرز لعرض الخدمات المتخصصة والمنتجات والمشروعات في السعودية لبناء علاقة قوية مع صناع القرار في القطاعات الأساسية بعد أن سجلت الاستثمارات المحلية والممولة من الخارج نموا متصاعدا.

  14. #14
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    مطالب بتسهيل دخول البضائع عبر المنافذ
    مستثمرو الذهب في الشرقية يؤكدون عدم تأثر السوق بخفض الرسوم الجمركية
    الدمام: سلمان محمد
    قال مستثمرون في قطاع الذهب والمجوهرات بالمنطقة الشرقية إن تخفيض الرسوم الجمركية على المصوغات الذهبية لن يؤثر على حركة السوق المحلية.
    وأوضحوا أن قرار مجلس الوزراء بتخفيض الرسوم الجمركية على المصوغات والمجوهرات، ربما يساهم في رفع مستوى الاستيراد، مضيفين أن السوق في المنطقة الشرقية يعتمد بنسبة كبيرة على ما تنتجه المصانع والورش المحلية.
    وقال المستثمر سامي المهنا إن تخفيض الرسوم لن يؤثر على السوق، لا سلباً ولا إيجاباً، بحكم أن مصانع الذهب لا تستورد من الخارج، وإنما تعتمد على المواد الخام الموجودة، وأن السبائك تأتي بدون رسوم جمركية، بالتالي لا نتائج منظورة لهذا القرار.
    وأضاف أن البيئة الاستثمارية في سوق الذهب المحلي تحتاج إلى إعادة نظر، فالسوق لم يعد بذلك الزخم الذي كان عليه قبل خمس أو 10 سنوات، فقد كان السوق يحتل المرتبة الثالثة عالمياً، وتراجع إلى الرابعة، كما تراجع في تصدير منتجاته إلى كافة دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك في حركة الاستثمار التي كانت في نمو متواصل، حيث إن العشرات من المستثمرين في سوق الذهب، إما إنهم اتجهوا باستثماراتهم إلى خارج الحدود، أو أحدثوا تبديلا باتجاه أسواق استثمارية أخرى كالعقار أو الأسهم.
    وذكر أن شهر ربيع الأول يعد أحد أهم مواسم بيع المجوهرات في المنطقة الشرقية، لكنه هذا العام لم يشهد تلك الحركة والنشاط في المبيعات، بحكم تراجع السيولة لدى المواطنين.
    وأشار المهنا إلى أن سوق الذهب يحتاج إلى إجراءات أخرى غير تخفيض رسوم الجمارك، كي يأخذ وضعه على الخارطة الجاذبة للاستثمارات المحلية، والقوى العاملة الوطنية، مما يعطي قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.
    وأضاف من هذه الإجراءات رفع العقبات والإجراءات الروتينية التي يفترض أنها انتهت في عصر العولمة، والتي باتت معطلة للعمل وغير محفزة للاستثمار في قطاع الذهب، فتجار الذهب يطالبون بالإسراع في تراخيص عمالتهم، وعدم تعطيل عملية التأشيرات، وتسهيل إجراءات دخول البضائع من المنافذ، وغير ذلك من حالات كانت ساهمت في حدوث بعض الظواهر السلبية في السوق، كالعمل بدون ترخيص.
    وقال مستثمر آخر - رفض ذكر اسمه- إن قرار تخفيض الرسوم الجمركية على المصوغات والمجوهرات قد يشجع حركة الاستيراد لبعض المصوغات، ويساهم في وجود الذهب المستورد في السوق، وربما ساهم في خفض قيمة المصنعية، وتقليل مصاريف بعض المصانع، خصوصا التي تعتمد على الاستيراد، لكن أيضاً التوجه إلى مسألة العقبات الأخرى في السوق بات ضرورة هامة للنهوض بسوق الذهب.
    يذكر أن سعر الذهب في الأسواق يتراوح بين 77 ألف ريال و81 ألفاً للكيلو جرام الواحد، منذ بداية العام الجاري.

  15. #15
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    400  
    ابوالخل غير متواجد حالياً
    الكويت والإمارات يخفضان أسعار الفائدة لتخفيف الضغط على عملتيهما
    دبي: رويترز
    خفضت الكويت والإمارات أسعار الفائدة أمس لتخفيف الضغط على عملتيهما وذلك قبل اجتماع محافظي البنوك المركزية الخليجية في المدينة المنورة اليوم لمناقشة رفع سعر العملات.
    وفي خطوة مفاجئة خفض البنك المركزي الإماراتي الذي يقتفي عادة خطى السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة على شهادات الإيداع لأجل شهر وأسبوع خمس نقاط مئوية لتصبح الفائدة على شهادات شهر 5% وشهادات أسبوع 4.80 %.
    وخفض البنك المركزي الكويتي سعر التدخل لأجل 3 شهور 37.5 نقطة أساس ليصل إلى 5.25 % بعد يوم من خفض سعر الفائدة القياسي على عقود إعادة الشراء الريبو بواقع 12.5 نقطة أساس بعدما حذر المضاربين من المراهنة على رفع قيمة الدينار المرتبط بالدولار الأمريكي.
    وقال ستيف برايس مدير أبحاث المنطقة في ستاندرد تشارترد بدبي "الخطوتان مؤشران على السيولة التي تتدفق على الأسواق المحلية". "ويحتمل أن تكونا أيضا مؤشرا على رغبة البنوك المركزية في زيادة تكلفة المراهنة على رفع سعر العملة".
    وبدأت الأسواق المضاربة على رفع قيمة العملة العام الماضي مع تراجع
    الدولار بنحو 10% مقابل اليورو مما جعل بعض الواردات الخليجية باهظة بدرجة أكبر وعزز التضخم.
    وتفاقمت التكهنات بعدما قالت سلطنة عمان إنها لن تلتزم بالموعد النهائي
    للعملة الموحدة في 2010 وبلغت ذروتها في يناير عندما أثارت الإمارات احتمال رفع قيمة العملات الخليجية بعد الاجتماع المزمع لمحافظي البنوك المركزية اليوم.
    ورجح مصدر مطلع على أسلوب تفكير البنك المركزي أن تعود الإمارات لسياسة اقتفاء خطى مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي حين يتراجع الضغط على سعر الصرف.
    وأظهر مسح أجرته رويترز لآراء المحللين في الشهر الماضي أن الإمارات إحدى دولتين مرشحتين لرفع قيمة عملتهما. وقال المصدر "هذه إجراءات قصيرة المدى بسبب التدفقات النقدية الكبيرة. هذا ليس تحولا في السياسة." وفي الأسبوع الماضي ترك مجلس الاحتياطي الاتحادي الفائدة الأمريكية دون تغيير عند 5.25 %.
    وأظهر مسح أجرته رويترز أن الكويت هي المرشح الأوفر حظا لرفع قيمة عملتها وكانت قد لوحت في الأسبوع الماضي بالتحرك لكبح المضاربة على الدينار.
    وأعقب ذلك خفض سعر الفائدة على عقود إعادة الشراء لزيادة المعروض
    النقدي من الدينار في السوق المحلية وقال محللون من بينهم رفيق كيه.بي. نائب الرئيس المساعد لشؤون الخزانة بمصرف أبو ظبي الإسلامي إن خفض سعر إعادة الشراء قد يكون الخطوة الأولى من عدة إجراءات لكبح المضاربة.



صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.