الباحة: الخسائر المتراكمة تتجاوز رأس المال..وشكوك في الاستمرارية

الرياض - مال

6/26/2013




أظهرت النتائج المالية لشركة الباحة للإستثمار والتنمية للربع الأول من العام الجاري تجاوزالخسائر المتراكمة البالغة 172,99 مليون ريال رأس مال الشركة المدفوع بحوالي 23 مليون ريال ، الأمر الذي يؤكد وجود شك في استمرارية الشركة .

وبلغ صافي الخسارة خلال الربع الاول 69.99 مليون ريال مقابل الربع المماثل للعام السابق 2012 والذي بلغ 1.2 مليون أي بزيادة تبلغ 5725%.

وبلغت الخسارة التشغيلية 69,9 مليون ريال ، فيما بلغ صافي الخسارة 1.2مليون ريال في الربع الأول من العام الماضي كما بلغت خسارة السهم4.66 ريال مقارنة بـ 0.08 ريال في الربع الأول من العام السابق.


وقالت الشركة ان سبب الارتفاع في الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى تكوين مخصص فرق تبادل اصول شركة الساطعه الحديثه بمبلغ 68.69 مليون ريال.


ويعود سبب الارتفاع في الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي إلى تكوين مخصص فرق تبادل اصول شركة الساطعه الحديثه بمبلغ 68.69 مليون ريال.
جمع

ولفت المراجع الخارجي للشركة الانتباه أن أسباب الخسارة تعود إلى توقف لمشروعات الشركة علما بأنة كما هو مبين في الإيضاح رقم (10) حول القوائم المالية الأولية فقد خضعت الشركة لحكما نهائيا في قضيتها المرفوعة ضد شركة الساطعة الحديثة كما هو موضح تفصيلا بالإيضاح .


وقامت الشركة بتكوين مخصص لمقابلة الخسائر المترتبة على عقد تبادل الأصول مع شركة الساطعة الحديثة بمبلغ 68.69 مليون ريال نظرا لصدور الحكم النهائي المشار إلية والصادر من ديوان المظالم بجدة والذى صادق على الحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة الإدارية بجدة الدائرة التجارية الثانية برفض الدعوة القضائية المقدمة من الشركة ضد شركة الساطعة الحديثة وإلزام طرفي الدعوة بإتمام تنفيذ العقد المبرم بينهما والمؤرخ في 6 فبراير 2011 م .


وقد ترتب على تكوين هذا المخصص أن أصبحت الخسائر المتراكمة مبلغ 172,99 مليون ريال وبهذا تعدت الخسائر المتراكمة قيمة رأسمال الشركة المدفوع بمبلغ 22,99 مليون ريال الأمر الذي يؤكد وجود شك في استمرارية الشركة الأمر الذي يتطلب على أعضاء مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في استمرارية الشركة أو حلها قبل اجلها وذلك طبقا للمادة رقم 43 من النظام الاساسى للشركة.


ولفت الانتباه إلى أنه يوجد شك في استمرارية الشركة نظرا لأنه يعتمد استمرار الشركة على نجاح مفاوضتها بشان الدخول في مشروعات جديدة أو فتح مجالات عمل جديدة ، وكذلك على إنهاء إجراءات تخفيض رأس مالها لتفادى تجاوز خسائرها المتراكمة رأس المال الحالي لها بمبلغ 22,99 مليون ريال وبالتالي تعرضها لتطبيق المادة رقم 184 من نظام الشركات بالمملكة العربية السعودية .


وعلى الرغم من توقف معظم أنشطة الشركة وانخفاض حجم الأعمال الخاصة بأنشطتها على مدى الأربع سنوات السابقة ،وكذلك وكما هو وارد بالإيضاح رقم (9) من الإيضاحات المتممة للقوائم المالية الأولية والذي يشير إلي صدور الحكم النهائي في العقد المبرم مع شركة الساطعة الحديثة ، إلا أنه وفق لما هو وارد بالإيضاح رقم (7/2) من الإيضاحات المتممة للقوائم المالية الأولية ولفت الانتباه رقم (2) أدناه .

وتقدمت أدارة الشركة بطلب هيئة سوق المالية لتخفيض رأس مال الشركة ،وقدمت الشركة خطة عمل مع طلب تخفيض رأس مالها موضح ملخصها ضمن الإيضاح رقم (7/2) من الإيضاحات المتممة للقوائم المالية الأولية , وقد أصدرت القوائم المالية الأولية بافتراض استمرارية الشركة. وكما هو وارد بالإيضاح رقم (7/2) من الإيضاحات المتممة للقوائم المالية الأولية .


أوصى مجلس الإدارة بتخفيض رأس مال الشركة من 150,000,000 ريال سعودي إلى 48,000,000 ريال سعودي وبالتالي تخفيض عدد أسهم الشركة من 15,000,000 سهم إلى 4,800,000 سهم ولم تحصل الشركة حتى تاريخ إصدار تقرير الفحص المحدود على موافقة هيئة السوق المالية على التخفيض .

حتى تاريخه لم يتم انعقاد الجمعية العامة وذلك لاعتماد القوائم المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012 م .

ملاحظات اضافية لا يوجد اجمالي ربح لان مشاريع الشركة متوقفه.
ولمزيد من الأخبار الإقتصاية الحصرية www.********** (مال.كوم)
***** : @maaalnews