"التأمينات" تضخ 900 مليوناً في سوق الأسهم خلال شهرين

ماهر سعد - مال

حصري
6/18/2013


منذ تعيين سليمان بن عبد الرحمن القويز محافظا للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في 12 من ابريل الماضي، ضخت المؤسسة استثمارات بقيمة 900 مليون ريال، لزيادة ملكيتها في 14 شركة مدرجة بسوق الأسهم، منها 5 بنوك هي( الراجحي، سامبا ، العربي، الفرنسي، والهولندي) باستثمارات 315 مليون ريال، و4 شركات بتروكيماويات هي (سابك ، سافكو ، ينساب ، والمتقدمة) باستثمارات 446 مليوناً . فيما رفعت ملكيتها في 4 شركات أسمنت هي( السعودية، الجنوبية، اليمامة، وينبع) بقيمة 77 مليون ريال، فيما ضخت 62 مليوناً بقطاع الاتصالات في شركة واحدة هي (موبايلي).


الجدول التالي يوضح الشركات وحجم الاستثمارت التي ضختها المؤسسة:






ويملك القويز خلفية استثمارية ومصرفية كبيرة، حيث كان يشغل منصب مساعد المدير التنفيذي في بنك الرياض، وهو ما استند إليه في زيادة استثمارات المؤسسة واقتناص الفرص واستثمار حالة سوق الأسهم الحالية لرفع حجم استثماراتها في قطاعات مثل البنوك والبتروكيماويات والإسمنت .

ورفعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أمس ملكيتها في 8 شركات دفعة واحدة هي (ينساب " والمتقدمة واسمنت اليمامة وأسمنت السعودية وأسمنت الجنوبية واسمنت ينبع و سافكو والسعودي الهولندي( حيث ارتفعت نسبة ملكيتها إلى 11.3% و 5.5% و 7.9% و 8.8% و 15.5% و 12.2% و 16.9 % و %10.3 على الترتيب، في أكبر عملية لاقتناص الفرص نتيجة التراجع الحاد الذي شهده سوق الأسهم بداية الأسبوع الجاري .
وتركزت استثمارات المؤسسة منذ تعيين القويز محافظا لها، على زيادة ملكيتها في السوق بشكل عام و قطاع البنوك بشكل خاص، حيث تملك نسباً مختلفة في جميع البنوك المدرجة ماعدا بنكي البلاد والجزيرة .

وبلغت نسبة تملك (التأمينات) في قطاع البنوك 40% من اجمالي قيمة استثماراتها في سوق الأسهم، حيث تمتلك استثمارات في 33 شركة مدرجة بلغت القيمة السوقية للاصول المستثمرة 98.7 مليار ريال نهاية ابريل الماضي على حسب آخر تقرير صادر من (الأهلي كابيتال).
و يستحوذ بنكا الرياض والراجحي على معظم استثمارات المؤسسة في قطاع البنوك بأكثر من 18 مليار ريال وبنسبة 21.6 % ، و10% بالترتيب، فيما عزز المؤسسة من مليكتها في بنوك (الفرنسي، العربي الوطني، الراجحي، سامبا ، وأخيرا الهولندي).





وزادت المؤسسة ملكيتها خلال شهر ابريل الماضي في شركة سابك من 5.4% الى 5.5% ، وفي شركة سافكو من 16.7% الى 16.8% ونفس الحال في ملكيتها لبنك العربي الوطني من 10.8% الى 10.9% فيما رفعت ملكيتها في الشركة السعودية للأسمنت بـ 0.2% في ابريل الماضي من 8.5% في مارس 2013 الى 8.7 % نهاية ابريل.

وخلال مايو الماضي رفعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ملكيتها في البنك السعودي الفرنسي في 14مايو الى13.1% بعد أن كانت 12.9%، بينما زادت ملكيتها في البنك العربي الوطني من10.9% الى11%، وذلك للشهر الثاني على التوالي، كذلك ارتفعت ملكيتها في شركة ينساب الى 11.2% بعدما كانت 11.1%.
وقامت المؤسسة في 3 يونيو الجاري برفع ملكيتها في بنوك (الراجحي وسامبا والفرنسي والعربي) بالاضافة إلى شركة موبايلي ، إلى 10% و 11.7% و 13.2 % و 11.1% و 11.6 % على الترتيب.

وكان المحللان محمد الضحيان ومحمد الشميمري قد تحدثا إلى (مال) طالبين من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بأن تكونا جداراً منيعاً في الحفاظ على سوق الأسهم السعودية خلال الفترة القادمة، وذلك بعد أن خسرت السوق 59.2 مليار ريال من قيمتها السوقية، لافتين إلى أن الأحداث السياسية في المنطقة والتي استدعت قطع خادم الحرمين الشريفين لإجازته الخاصة وعودته إلى السعودية وراء هذا الهبوط الكبير.

الجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤسسة عامة حكومية لها استقلاليتها المالية والإدارية، ويشرف عليها مجلس إدارة مكون من أحد عشر عضواَ هم: وزير العمل رئيساَ للمجلس, ومحافظ المؤسسة نائباَ للرئيس, وثلاثة أعضاء يمثلون وزارات العمل , والمالية , والصحة , وثلاثة أعضاء من المشتركين في النظام من ذوي الكفاءات العليا في أعمالهم , وثلاثة أعضاء من أصحاب العمل , وتزاول المؤسسة نشاطها من خلال المركز الرئيس واثنين وعشرين مكتباَ في مختلف مناطق ومحافظات المملكة .
ولمزيد من الأخبار الاقتصادية الحصرية ********** (مال.كوم)

***** : @maaalnews