النتائج 1 إلى 3 من 3

التضخم .. ورغد العيش .. والموت البطيء

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    3,166  
    Stallion غير متواجد حالياً

    التضخم .. ورغد العيش .. والموت البطيء

    نقرأ ونسمع ونناقش يومياً التضخم وارتفاع اسعار بسبب التضخم

    الكل يستفسر ويريد ان يفهم مامعنى التضخم

    اليوم خميس وعطلة نهاية اسبوع

    أحببت ان ابحث ان افضل تفسير للتضخم

    سنعطي انفسنا فرصة لفهم التضخم

    إليكم من افضل ماقرأت








    ما هو التضخم وكيف يحدث ولماذا يحدث وما هي الاضرار التي قد تنجم عنه وتؤثر سلبا على الاقتصاد بصفة خاصة وعلى معيشة المجتمع بصفة عامة؟
    ورغم ما كتب وقيل عن التضخم الذي يفاجئ اقتصاد الدول بمختلف أنواعه المختلفة السلبية.. فانه ظل وما يزال من العبارات المبهمة غير الواضحة في تعريفاته المتعددة وحدوثه وتأثيره على سلامة اقتصاد الدول وعلى الاخص الدول النامية.

    ومن مقالب التضخم الظريفة وفي نفس الوقت المؤلمة للإنسان العادي ان موظفا عربيا حدثني عن قصة جرت له وهي أنه وفر حوالي 150 ألف ريال قطري ما يعادل نفس المبلغ من عملة بلاده وانه ارسلها واودعها في أحد بنوك بلاده إلى أن يأتي الوقت المناسب لبناء منزل المستقبل.

    ونظرا لظروف خاصة تأخر بناء المنزل لعدة سنوات وخلال هذه الفترة انهارت عملة بلاده بشكل حاد عندما اجتاحها تضخم جامح وهو أقسى واخطر أنواع التضخم وتلاشى المبلغ من 150 ألف ريال قطري إلى حوالي 5.3 ألف دولار بدلا من قيمتها الحقيقية التي تساوي 150 ألف ريال قطري أو ما يزيد على 42 ألف دولار أمريكي.

    وقلت له لماذا لم تحولها بالدولار قال: أنا أحب وطني واعتز به ولذلك حولت تحويشة العمر بعملة وطني وهذه هي النتيجة المؤسفة.

    وسمعنا والله أعلم ان العديد من الدول النامية ومنها بعض الدول العربية عندما يضعف الانتاج ويشتد الطلب على السلع تلجأ هذه الدول إلى ضخ مليارات من العملة المحلية ورفع الرواتب غير ان مشكلة التضخم تزداد تعقيداً لأن الحل هو زيادة الإنتاج لايجاد التوازن بين العرض والطلب وليس بضخ مليارات من النقود غير القانونية التي تزيد التضخم اشتعالاً وفي نفس الوقت تتضاءل هذه النقود من حيث قوتها الشرائية.
    أبرز مظاهر التضخم اجتياح سعري عال لجميع أنواع السلع كما هو الحال الآن في منطقة الخليج ومنذ السنوات القليلة الماضية وما يزال هذا الاجتياح يواصل طغيانه ويتسبب في أضرار فادحة للطبقة الوسطى وما تحتها في المجتمعات الخليجية.

    ومع ذلك ليس بالعسير معالجة موجة التضخم العالية في المنطقة لأن هذه المنطقة تمتلك القدرة على كبح جماح التضخم لامتلاكها مبالغ هائلة من العملات الصعبة العائدة على صادراتها البترولية.
    ومع ذلك لوحظ ان هذا الوضع التضخمي كسر ظهر الطبقة الوسطى وما تحتها التي تعثرت في مسايرة الركب التضخمي في الوقت الذي كان فيه هذا العنفوان التضخمي الطائش يمثل الخير والبركة على ما فوق الطبقة الوسطى التي وجدت في هذا التضخم تحقيق طموحاتها وأهدافها التجارية والعقارية.

    مشكلة التضخم حسب النظريات الكثيرة وفي كل المجتمعات والأزمنة انه ديكتاتور لا يرحم الطبقة العادية ولا يعترف بها لأنه يتعامل مع الأقوى ولا يهتم بما تتعرض له الشريحة الوسطى وما تحتها رغم أنها تمثل الغالبية العظمى في المجتمعات.

    هذا التضخم العارم تمت مناقشته على أعلى المستويات في منطقة الخليج وننتظر الأمل لصده وكبح جماحه المتزايد ونود ان نورد بعض الآراء والنظريات حول هذا المرض الاقتصادي الذي ينعكس سلبا على المجتمعات والحكومات خاصة في المجتمعات التي تتفاجأ به وليست لديها الخطط الرادعة لصده.

    يقال ان التضخم في حقيقته لا يقتصر على عالم المال أو النقد فحسب بل يتسع ليشمل قطاعات اقتصادية واجتماعية وإنسانية عديدة، لانه في نهاية المطاف مؤشر على أمراض تلك القطاعات نتيجة الخلل الذي قد يلم بها ويفقدها التوازن الضروري الذي يحكم الطبيعة والناس.

    ورغم ان هناك أنواعا وأشكالا ونظريات للتضخم.. فان التضخم الذي نبحث بعض جوانبه اليوم الذي يهم الوضع الخليجي هذه الأيام هو ذلك التضخم الطردي أي وجود أموال نقدية كبيرة تطارد سلعا وخدمات قليلة.

    ومن أنواع التضخم الذي تعاني منه الآن منطقة الخليج هو تضخم دفع التكاليف أو ارتفاع هامش الربح الذي يدفع رجال الأعمال إلى اضافة هامش ربح أكبر من النفقات التي يتحملونها ويعتمد ذلك احياناً على عدة عوامل قوية قد تصل أحياناً أن احتكار قلة للمنتج تمكنهم من زيادة هامش ربحهم التجاري لمبيعاتهم.

    وتزداد القدرة في زيادة الهامش في حالات ارتفاع الطلب وترتبط بتضخم دفع التكاليف صورة أخرى أهمها ارتفاع أسعار الاستيراد الذي ينعكس في ارتفاع تكاليف الإنتاج.
    ويقول علماء الاقتصاد ان التضخم الذي يمسك بخناق المجتمعات وخاصة النامية يعتبر نتائج مباشرة لسوء التخطيط العام الذي ترك الأمور سائبة دون هدف واضح أو اتجاه محدد وبما ان كل علة يقتضي علاجها دواء مختلفا فان اوجه التضخم لا يمكن ان تقف عند حد إلا اذا حدثت ردود فعل مناسبة من قبل المجتمع كله.

    والتضخم الذي يجتاح منطقة الخليج يأتي بسبب ان معظم السلع المستوردة التي يغلب عليها طابع احتكار القلة في سوق الجملة لدى البلد المستورد حيث يؤدي ذلك إلى تضخم أسعار السلع المستوردة بهوامش ربح شبه احتكارية تضاف إلى موجات ارتفاع الأسعار.

    ويزداد التضخم ضرراً على المواطنين وخاصة الطبقة الوسطى وما تحتها لأن الدولة تشهد حالياً زيادات متسارعة في عدد السكان وتبعاً لذلك تزداد حدة الطلب على السلع المتوافرة محليا والمستوردة وعلى الخدمات بمختلف أنواعها في الوقت الذي يظل العرض عاجزاً عن الوصول إلى درجة التوازن مع الطلب.

    واستمرار هذا الوضع التضخمي في أسعار السلع والخدمات يفرض على المستهلك للسلع وقطاع العقار والخدمات أسعارا تضخمية عالية ومفاجئة تتعدى امكانيات الشريحة الأكبر عدداً في المجتمع وفي نفس الوقت تدر المزيد من العائد المالي على القادرين الذين استعدوا لموجة التضخم منذ البداية وبما يملكون من الأموال الكبيرة التي تستطيع مسايرة موجة التضخم.



    واليكم موضوع يوضح ايضاً وبطريقة اقرب لبلدنا


    التضخم السعودي وذبذباته

    الكثير يتغاضى عن واقع التضخم السعودي ويقلل من شأنه وربما يعتبره "حافز" وشي طيب ومؤخرا لم أستمتع ولم اتسلى كما استمتعت بمقولات من قبيل : "التضخم في تراجع" التضخم سينحسر , مؤشرات التضخم إيجابية

    أقول أستمتع لأنك ترى الحشد ماهر وشاطر في قراءة تراجع التضخم وانحساره في حين انه عندما يفشل في توقع إرتفاعه يقلل من شأنه ويقال لك : مؤشر على النمو القوى !!

    لنعرف : التضخم = تاكل القدرة الشرائية للريال السعودي

    إيش يعني تأكل القدرة الشرائية للريال السعودي ؟

    يعني انك لو قبل 5 سنوات تروح للسوق و في جيبك 100 ريال تطلع منه وانت شاري مثلا كيس رز وكتف ضأن و كيلو سكر وشاهي ولتر زيت وخضار وفحم وتعبي بنزين وتروح للبر وتسوي جلسة كبسة مع الشباب في ويكند ولا أحلى

    لكن الحين تروح للسوق وفي جيبك 100 ريال تطلع منه وما عندك ما يكفي عشاء لك ولأهل بيتك

    السوق هو السوق والأغرض هي نفسها ما تغيرت بنفس الكميات .. لكن يقال لك الأسعار تغيرت وان التجار هم السبب وانه إرتفاع البترول وانه إرتفاع السلع العالمية .. كل ذالك هامشي ولا قيمة له وكلام ترويح وترفيه "وإخلاء طرف"

    الواقع الحقيقي والعلمي هو ان تلك ال 100 ريال اللي في جيبك والمكونة من 10 ورقات من فئة 10 ريال .. تبخرت منها ورقتان واصبحت القيمة الفعلية 80 وليس 100 الفرق لا تراه في العملة فهي فهي مكتوب عليها 100 ريال ولكن الفرق تراه في اسعار المنتجات المسعرة بتلك العملة وسبب تراجع قوة الريال يكمن في إزدياد كميته داخل البلد بنسب كبيرة جدا ومتسارعة بنسق يفوق نسق النمو الطلب على الخدمات والسلع دخل المملكة

    فكل شي إذا زادت كميته اكبر من زيادة الطلب عليه يقل شأنه ويصبح رخيص

    التمر إذا زادت كميته المعروضة اكثر من حاجة الناس له .. يقل شأنه
    الرز إذا زادت كميته المعروضة أكثر من حاجة الناس له .. يقل شأنه
    الأسهم إذا زادت كميتها المعروضة أكثر من حاجة الناس لها .. يقل شأنها

    الريال إذا زادت كميته المعروضة أكثر من حاجة الناس له .. يقل شأنه


    السؤال هو كيف ولما تزيد كمية الريالات المعروضة داخل البلد ؟

    كمية الريالات ترتفع بشكل كبير لسبب كون أن الريال مرتبط بالدولار عند 3,75 وللحفاظ على ذالك الربط فأنه من اللازم والأكيد والحتمي على مؤسسة النقد ان تحول كل دولار يدخل للإقتصاد المحلي إلى الكمية المناسبة من الريال

    ليش لازم وأكيد وحتمي ؟
    لانه الريال مرتبط بالدولار عند 3,75 وحتى نحافظ على ذالك الربط لازم نتاكد انه في كل يوم كمية الريالات = 3,75 كمية الإحتياطي بالدولار وهكذا يتم تحقيق الحفاظ على سعر الإرتباط


    إذن متى ما كان الإحتياطي من الدولار يزيد بقوة (عبر تحويل جزء كبير من الدخل بالدولار نحو الإنفاق الحكومي بالريال) فإن السيولة المحلية بالريال تزيد بقوة فتنتشر الريالات لدى الناس ويصبح هناك حجم نقد كبير لدى العالم والجاهل والمنفق والمقتر والحصيف والسفيه على حد السواء

    حاليا معدل نموالمعروض من النقد يفوق 20%

    الجزء الموالي من المعادلة هو ضعف النمو الإقتصادي المحلي الذي كون ان اغلبه حكومي فأن كفاءته وإنتاجيته لا تتماشى مع نفس نسق الزيادة في الثروة والطلب المحلي مما يحقق عجز ما بين نمو سيولة كبير تطارد نمو خدمات وسلع متواضع

    حاليا معدل النمو الإقتصادي لا يتجاوز 12%

    من هنا ينشأ التضخم المحلي :

    الإنفاق الحكومي
    ضعف الإنتاجية
    هامشية القطاع الخاص (لتوافر معوقات جمة أمامه لعل أهمها نظام العمل)


    الرأي لدي ان هذا الواقع التضخمي وجد ليبقى لسنوات كثيرة قادمة ولا مفر من التكيف معه وفرة السيولة سوف تستمر لسنوات كثيرة قادمة وسينتج عنها فقاعات مالية متتالية وهذه الوفرة جزء هام منها يتحول إلى كاش لدى الأفراد (مما ينتج عنه إستهلاك مفرط و إنتاج قليل)


    سوق الأسهم السعودي كان يمشي وفق نمط معين طيلة التسعينات وبداية الألفية .. لكن مع نشوء الواقع التضخمي بداية من سنة 2003 إنهمرت سيولة جديدة على السوق ونتج لدينا فقاعة رقم 1
    من 2000 نقطة إلى ما فوق 20000 نقطة تلك الفقاعة الأولى ناتجة من تحويل الدولارات المتراكمة لسنوات إرتفاع الإحتياطات المالية من سنة 1999 إلى 2005 والتي إرتفع فيها النفط من 12 إلى 70 دولار

    الآن تلك الوفرة تم إمتصاصها ونحن في تأسيس قواعد لفقاعة جديدة يتم تمويلها من وفرة سيولة لم تدخل السوق بعد ومتاتية من سنوات إرتفاع ضخم للإحتياطات النقدية (بالتالي السيولة المحلية) من سنة 2005 إلى سنة 2009 والتي إرتفع فيها النفط من 55 إلى 145 فالأموال لا تدخل النظام النقدي في يوم وليلة ولكنها تاخذ وقت ليتحول الكاش إلى سيولة لدى الناس ثم وقت أطول لتتحول تلك السيولة من مجرد رصيد بنكي بعيد عن اعين الناس (ويسبب خوف وقلق) إلى سيولة ساخنة شديدة الطمع تبحث عن الأرباح ونبي ندبل زي الناس
    ولذا من يؤمل في إرتفاعات معقولة لسوق الأسهم السعودي و تماشيه مع المعطيات الإقتصادية و سوق ناضج يحقق الورديات والكلام الناعم حول سوق إستثمار من جهة و تمويل من جهة أخرى فإنه في الحقيقة يؤمل في سراب السباخ لأن الواقع التضخمي لا يؤدي إلا للمضاربة التي متى كانت بأيدي الأفراد تصبح متطرفة
    نعم هناك بعض الشركات الإستثمارية الممتازة والتي لا ولن تنالها المضاربة والتي ستحقق لملاكها عوائد إستثمارية غاية في الجودة ل 10 او 15 سنة قادمة .. لكن للأسف هي قلة قليلة تعد على أصابع اليد الواحدة والبقية الباقية مضاربة متطرفة تتساوى فيها الشركة الخاسرة المفلسة مع الشركة النامية الرابحة فكلاهما يشترى ويباع على اساس انه مجرد ارقام في الشاشة ووسيلة للبحث عن تحقيق ربح كبير وسريع مدفوع بسيولة زائدة عن الحاجة .

    حاليا يقال لك مافيه سيولة , فيه شح سيولة .. السيولة مشتقة من كلمة سائل , نعم الآن ربما ليس هناك سيولة كبيرة بل أرجوا أن لا يأتي أحد ويقول لي ليس هناك كاش الكاش ضخم ومتجمد في ودائع وأرصدة وحسابات .. هو غير سائل لسبب الخوف والترقب والكل يبي يحافظ على رصيده في البنك لكن مع اول مؤشرات إيجابية وإستفاقة للسوق سيسيل لعاب الكاش وتذوب الأرصدة وتنهمر السيولة على السوق وترى الطمع في اسوء واخجل مظاهره كل ذالك في نظري سيؤدي لذبذبات ضخمة خلال السنوات القادمة في سوق الأسهم السعودي ولعل بدايتها تكون أول سنة 2009 التي من المتوقع أن نرى فيها شيئ مشابه لما حصل ما بين 2005 و2006 من ناحية الإرتفاع الجماعي المدفوع بالمضاربة (فقاعة فبرارية 2) ولن أستغرب أبدا أن أرى سلع الآن تباع وتشترى بالخانة او الخانتين تتحول لما فوق ال3 خانات خلال النصف الأول من 2009





    مع تمنياتي بالفائدة والمعلومة القيمة


    أخوكم ستاليون

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    3,166  
    Stallion غير متواجد حالياً
    موضوع جميل عن تضخم العقار



    ارتفاع سعر اي سلعه هو خطر عليها هذا بالمقياس التجاري لسببين اولهما ان قدرة المشترين تقل وهذا يقلل الطلب, ايضا هذا يشجع العديد من المستثمرين صغار كانوا ام كبار بدخول هذا المجال وهذا مما يزيد من العرض فيحصل الانهيار.

    من الملموس في جده كمثال ,ان هناك حرق اسعار لشقق التمليك وانخفاض واضح في اسعارها ومن يراقب يرى ذلك واضحا ما هو السر ببساطه دخول العديد من المستثمرين الى هذا المجال حيث انه مربح والان الربح يتقلص وما بعد ذلك الا رأس المال ومن ثم الخساره .

    لنرى شقق الايجار كمثال اخر اتحدث عن جده لاني اسكنها ,قبل 4 سنوات كنت ابحث عن شقق ايجار في جده وقد تحدثت الى صاحب احد مكاتب العقار فقال لي لا نتعامل مع شقق الايجار بل ان البعض يعلق لوحه لا يوجد شقق ايجار, الان بحثت عن شقه اخرى فوجدت المعروض كبير احدهم يعرض 22 شقه ايجار في موضوع واحد والاخرى 50 شقه للبيع في مخطط واحد وعروض كبيره بل ان احدهم عارض شقق للايجار من 6 اشهر ولم يجد لها مستأجر , زرت بعض المكاتب العقاريه فكان اصحاب المكاتب يخرجون معي شخصيا لكي يروني الشقه ليس ذلك فحسب ويتصلون علي بعدها بيوم او يومين لكي يقنعوني بالشقه طبعا الاسعار ليست رخصيه ولكن ليست بأعلى من اربع سنوات بكثير.

    اسعار اطراف جده انخفضت بصوره كبيره والانخفاض يبدأ بالاطراف ثم يصل الى المركز , ليس هذا فحسب بل ان العروض الرهيبه والكبيره سواء للاراضي والعمائر وغيرها يعطي انطباع ان الوقت للبيع وليس للشراء فالعرض يفوق الطلب بمرات عديده والمعروض رهيب بكل معنى الكلمه , اسئل نفسك سؤالا لماذا يعرض اهل العقار عقاراتهم بهذه الهجمه الكبيره فلو كانوا يعلمون ومتأكدون من ارتفاع الاسعار لأحجموا عن البيع لكي يبيعوا في المستقبل بأسعار عاليه , اما انهم يا ترى يريدون بي وبك الخير ويريدون بحسن نيتهم ان نربح!!!!

    هناك قاعدة بسيطه وهي قاعدة مخالفة القطيع (مع الاحترام) اي ان الناس اذا هجموا على طريقه من طرق الاستثمار سابقا كالاسهم وحاليا العقار ففر منه فرارك من الاسد لماذا لانه عقلا ومنطقا لا يمكن ان يربح كل الناس في نفس الوقت فالتجاره ربح وخساره ,امس الاسهم كانت حديث المجالس والاموال تضخ فيها ثم ماذا حدث ببساطه انهارت واليوم العقار هو حديث المجالس والكل يريد الشراء للمتاجره والمضاربه.العقار سلعه تتميز بالنفس الطويل والارتفاع المتزن العقلاني ومن يرتفع عقاره ب 10 في المئه سنويا فهو محظوط انا اتكلم عن الوضع الطبيعي ولكن ماذا يحدث الان اسعار الاراضي ترتفع اسبوعيا وبطريق صاروخيه مرضيه لا تعكس واقعها ولا الجدوى من استثمارها ,اي انها ترتفع بطريقة الاسهم سابقا ماسيحدث لها قطعا هو نزول صاروخي مَرضي مساوي للصعود السابق في المقدار ومعاكس في الاتجاه كذلك حدثنا نيوتن.

    البعض يقول ان لا يوجد اراضي في بلد صحراء قاره ممتده الاطراف اكثر ما فيها هو الارض القاحله , هل تعتقد بأن جده ستبقى هي جده بحجمها ذاته هل تعتقد ان الرياض سيظل شمالها شمال وجنوبها جنوب لا يا صديقي , يحدثني صديق كبير بالعمر يقول الوالد اتى له احدهم يعرض اراضي في حي السلامه في وقت كان اغلب الناس يسكنون في جنوب البلد (البلد لغير سكان جده هي حول سوق المحمل والكورنيش في اقصى الجنوب) اما السلامه فهي قلب جده الان , يقول ما اتى الرجل يعرض اراضي في السلامه ب 5000 ريال للقطعه قال له ابي انا لو ابغى اقتل قتيل وارميه راح ارميه في السلامه كنايه عن بعدها عن قلب جده ,مع ملاحظه ان مكافئات الطلاب كانت ب 1000 مثل الان يعنى الارض ب 5000 و المكافئه 1000 ريال, التاريخ يعيد نفسه وارض الله واسعه.

    عندما شعرت الدوله بخطر الاسهم وانه اتى الوقت لكي تتحرك ضربت الاسهم بلا هواده فلا يمكن ان يكون من ضرب الاسهم هو كبار الصناع الافراد والا لما خرج الوليد امبراطور الاسهم مرعوب على شاشة العربيه لكي يقول سأضخ الاموال في سوق الاسهم وهو لا يستطيع مجاراة صناديق الدوله ,,بل يريد ان يخرج بأقل ضرر. العجيب ان الوليد ظهر باشعاعه جيده يريد بها التصريف بدعوى اقامة اعلى ناطحة سحاب في العالم اين في ابحر في الخلاء خارج جده في ابحر حيث لا يوجد الا بعض المساكن والشاليهات فقط فلماذا لم يبنها في شارع التحليه في جده مركز جده وافضل المواقع هل لا يستطيع صاحب اعلى ناطحة سحاب شراء ارض لها عجبي , فالنفرض جدلا ان الوليد يريد ان يبني ناطحة سحاب في ابحر الشماليه فلماذا يخبرنا لا وبطريقة مضحكه فقد ظهر في اجتماع وخلفه صوره لموقع البرج واضح فيها انها في ابحر ولم يصرح بالموقع وتركه لنا الشعب السعودي لكي نكتشف بذكائنا ان الموقع هو ابحر بينما احد اطفال جده يستطيع تمييز الموقع , هل يريد لنا الوليد ان نشتري بجانب برجه اطول ناطحه سحاب في العالم بأسعار 300 الف للقطعه واقل واكثر, لو كان يريد البناء هناك لما عرف حتى الذباب الاخضر عن الموقع حتى ترتفع الاسعار مئه ضعف لكنه التصريف على الشعب المغلوب يقولون الي اتلسع من الشربه ينفخ في الزبادي ومن اتلسع من الاسهم برضوه ينفخ في العقار!!!!!.

    الدوله وضعت عينها على العقار وقريبا يدها ويد الدوله طويله جدا فقد سبق لها ضرب العقار في بداية 1400 عندما اصبحت اسعار ابحر الشماليه 240 الف للقطعه فأنشأت الصندوق العقاري ومنحت الاراضي وبنت مشاريع الاسكان فماهي النتيجه فقدت اراضي جده الكثير من سعرها وانهارت بل ان القطعه التي كانت تباع ب 240 الف تعرض ب 90 الف وبدون مشتري.

    الدوله تتعامل مع العقار بمدأ مصارع الثيران فهي تترك اهل العقار يصولون ويجولون والاسعار ترتفع لكي توجه لها الضربه القاضيه وكل ما زاد انتفاخ البالون قوي دوى انفجاره.

    العقار سلعه اساسيه التلاعب بها يعني التلاعب بمصير الناس وحياتهم وله افرازات اجتماعيه خطيره من زيادة العنوسه ووتشريد الناس وزيادة السخط الشعبي وكما قال احد الفلاسفه ان من اسباب ثورة المجتمعات هو التعرض للقمة العيش وماري انطوانيت خير شاهد تاريخي.

    اخيرا لا تسمع لنصيحة ذا المصلحه فلا تسأل حلاق الحي عن أفضل الحلاقين ولا خباز الحي عن افضل الخبازين هذا الكلام عن اهل العقار فهم اصحاب مصلحه فلو سألت احدهم هل اشتري قال بيع الي وراك وقدامك واشتري في العقار.

    قد تكون نصيحتى متأخره لكن ما لا يدرك كله لايترك جله والسعيد من اتعظ بغيره والشقي من اتعظ بنفسه.

    منقول

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  65
    تم شكره        29 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2004  
    المشاركات
    4,041  
    albasheg غير متواجد حالياً
    أشكرك على طرح هذا الموضوع المهم مهم جدا جدا

    وسوف أعقب عليه ...... لآن حصل عندي أمر طاري

    خلونا هنا نناقش بموضوعية ..... فهذه مشكلتنا

    اذا فهمنا رموزها فهمنا كل مايحيط بنا

    بارك الله فيك اخي ستاليون

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.