صفحة 14 من 14 الأولىالأولى ... 4567891011121314
النتائج 196 إلى 205 من 205

السوق السعودى و أسواق المال بين الماضى و الحاضر و المستقبل

  1. #196
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  623
    تم شكره        90 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    995  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    بداية إيجابية للمؤشر الذهبى ل (سابك)
    الذى سوف ينقلة لمستويات عليا جديدة
    ........................................................

    إصدارات الشركات السعودية
    المقومة بالريال ترتفع بأعلى وتيرة
    في 5 أعوام .. زادت 31 % في 2019
    .

    .
    جريدة الاقتصادية
    الأثنين 29 يونيو 2020

    .



    .
    "الاقتصادية" من الرياض
    بلغ إجمالي إصدارات الشركات العاملة في السعودية، المقومة بالريال، بنهاية العام الماضي 38 إصدارا من سندات وصكوك بقيمة تصل إلى 9.1 مليار ريال.
    وبحسب رصد لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، ارتفعت نسبة الطروحات الخاصة من أدوات الدخل الثابت بمقدار 31 في المائة، مقارنة بـ29 طرحا بنهاية 2018.
    وأشارت بيانات رسمية صدرت حديثا إلى ارتفاع أعداد الشركات العاملة في السعودية، التي توجهت لأسواق الدين المحلية خلال العام الماضي، وذلك للاستدانة بعملة الريال في أعلى وتيرة لها خلال خمسة أعوام.
    ويعد توجه القطاع الخاص لأدوات الدخل الثابت أمرا إيجابيا، حيث يسهم في تنويع مصادر التمويل وتقنين الاعتماد على خيار القروض البنكية أو إصدارات الأسهم.
    يأتي هذا التوجه نحو أدوات الدين في ظل بيئة الفائدة المنخفضة وازدياد وعي المجتمع المالي بأهمية أدوات الدين في ظل التوجه الحكومي، الذي ابتدأ أواخر 2016 للاستعانة بهذه الأدوات المالية المتقدمة، فضلا عن عمق السوق المحلية، التي تستطيع استيعاب مثل تلك الإصدارات المتوسطة إلى الصغيرة في الحجم.
    وفي الأعوام الأخيرة غابت الطروحات "العامة" المقومة بالريال من الشركات، ولذلك أصبحت الطروحات "الخاصة" للمؤسسات بمنزلة المقياس لمقدار عدد الإصدارات الخاصة بأسواق الدين المقبلة من القطاع الخاص. واستند رصد الصحيفة إلى البيانات التاريخية الصادرة من هيئة السوق المالية، حيث تم استثناء الطروحات الدولارية "العامة والخاصة" للمؤسسات السعودية.
    وبحسب الرصد، ارتفعت أعداد الصناديق المتخصصة في الاستثمار في الصكوك الحكومية الادخارية 33 في المائة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، وذلك بعد توجه المستثمرين الأفراد نحو قنوات الاستثمار تلك في ظل تعذر سلاسة الاستثمار المباشر في الأدوات المالية الادخارية.
    يذكر أن أعداد الصناديق الصادرة من القطاع المالي بلغت ثلاثة صناديق في 2019 وذلك قبل أن ترتفع إلى أربعة صناديق خلال النصف الأول من 2020.
    ومن المنتظر أن تتضاعف أعداد المشتركين في صناديق أدوات الدين أكثر من ذلك بنهاية 2020 وذلك بسبب الحملات التوعوية، التي تقوم بها تلك الصناديق لزيادة أعداد المشتركين. وتدير تلك الصناديق شركات الأصول والبنوك الاستثمارية العاملة في السعودية.
    ومنذ 2019، وافقت هيئة السوق المالية السعودية على طرح وحدات "صندوق سامبا للصكوك السيادية" و"صندوق البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية" و"صندوق المبارك للصكوك السيادية السعودية" التابع لـ "شركة العربي الوطني للاستثمار". وفي العام الجاري صدرت موافقة الهيئة على طرح "صندوق الإنماء المتداول لصكوك الحكومة السعودية المحلية - قصيرة الأجل" طرحا عاما.

    المنصات الرقمية
    أشارت شركات إدارة الأصول الخليجية إلى حدوث تغير ملحوظ في أنماط توجهات عملائهم الاستثمارية خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك عبر تبني استراتيجية التوجه نحو الأصول الآمنة في ظل الجائحة، حيث ازداد توجه المستثمرين نحو الصناديق التي تستثمر في أدوات الدخل الثابت والصكوك ذات التصنيفات الائتمانية المرتفعة.
    وأكد ذلك التوجه الاستثماري وكالة "موديز"، التي أشارت كذلك لتوجه بعض المستثمرين للاستثمار في صناديق أسواق النقد. وذكر تقرير وكالة التصنيف الائتماني، الذي صدر في الأيام الماضية أن شركات إدارة الأصول بدأت تجني ثمار استثمارها في "المنصات الرقمية في ظل إجراءات التباعد الاجتماعي"، وذلك على خلاف الشركات الصغيرة المستقلة من القطاع نفسه، التي لم تستثمر في الجانب التقني بالقدر نفسه.
    ودفعت ندرة توافر منصات التداول الإلكترونية، التي تسمح للأفراد بالشراء المباشر للصكوك الادخارية السعودية، التي وسعت الحكومة دائرة الاستثمار فيها لتشمل الأفراد منتصف 2019، إلى تحقيق زيادة قياسية في أعداد الأفراد ،الذين توجهوا لخيار الاستثمار غير المباشر عن طريق الصناديق الاستثمارية المتخصصة لهذا النوع من الأصول المالية.
    وقال لـ"الاقتصادية" مصدر قريب من شركات الوساطة المالية المرخصة بالعمل في السعودية "معظم الشركات لم توفر، حتى الآن، خاصية الاستثمار المباشر للأفراد في الصكوك الادخارية عبر التداول الإلكتروني، على الرغم من جهود الجهات التنظيمية الحريصة على تطوير أسواق الدخل الثابت في السوق المحلية".
    وأكد المصدر أنه وبعد مرور عام على قرار تخفيض القيمة الاسمية إلى ألف ريال، فإن هناك شركتي وساطة، وهما "الجزيرة كابيتال" و"دراية المالية" من بين 31 شركة مرخصة، اللتين وفرتا خاصية التداول المباشر لأدوات الدين الحكومية عبر منصتيهما الإلكترونية.

    التوعية الاستثمارية
    نشرت صحيفة "الاقتصادية" تحليلا في 21 حزيران (يونيو) الجاري، ذكرت فيه أن المستثمرين الأفراد في السعودية باتوا يفضلون الاستثمار في الصكوك الادخارية الحكومية عبر الصناديق المتخصصة بأدوات الدين، مقارنة بخيار الاستثمار المباشر عبر الأسواق الثانوية أو خيار المشاركة بالطرح الرئيس الجديد.
    يأتي ذلك بعد مرور 12 شهرا من قرار تخفيض القيمة الاسمية لأدوات الدين الحكومية من مليون ريال إلى ألف ريال، الذي تم تطبيقه في حزيران (يونيو) 2019.
    وبلغت أعداد المستثمرين في أدوات الدين عبر الصناديق المتخصصة بنهاية العام الماضي 752 مشتركا، مقارنة بـ24 فردا فضلوا الاستثمار المباشر بنهاية الفترة نفسها العام الذي سبقه.
    وتعني تلك الأرقام أن آفاق النمو عبر الاستثمار المباشر في أدوات الدين ستكون كبيرة في حال تم تعزيز مستوى التوعية المالية وإزالة المعوقات التقنية للتداول الإلكتروني، وتسهيل آليات وتكاليف الاستثمار المباشر، لتكون متشابهة مع الأسهم.
    وارتفعت أعداد المشتركين إلى 752 مشتركا بنهاية 2019، مدعومة بأربعة أسباب، أبرزها إطلاق صناديق متخصصة في الاستثمار بالصكوك الحكومية، والإصدارات الشهرية السيادية، وكذلك زيادة حجم الثقافة المالية عبر التوعية الإعلامية، إضافة إلى أن وجود عقبات تقنية لدى معظم شركات الوساطة قد حال دون قدرة الأفراد على الاستثمار المباشر عبر منصات تداول الأسهم.
    وأشار تقرير الصحيفة في حينه إلى أن شركة السوق المالية السعودية "تداول" في المراحل الأخيرة من الإعلان عن حملتها التوعوية الهادفة لنشر ثقافة الاستثمار في أدوات الدخل الثابت المدرجة في السوق المحلية خلال الأسابيع المقبلة. وينتظر أن تسهم تلك الخطوة في رفع حجم الثقافة المالية، وكذلك في زيادة أعداد المستثمرين الأفراد الذين يطمحون للحصول على مدفوعات دورية ثابتة من جراء الاستثمار في الصكوك الادخارية الحكومية.

    ماهية صناديق أدوات الدخل الثابت
    تعد صناديق أدوات الدين ذات الدخل الثابت بمنزلة المنصات الاستثمارية، التي تستثمر بشكل عام في أدوات الدين مثل الصكوك والسندات وغيرها، التي تصدرها الشركات والجهات الحكومية وشبه الحكومية، أو أي جهة أخرى يحق لها إصدار أي نوع من أدوات الدين. وتتأثر أسعار أدوات الدين من صكوك وسندات بعوامل متعددة، منها على سبيل المثال، معدل الفائدة، وتصنيف السند من شركات التصنيف، ومخاطر توقف الدفعات الدورية من الشركات في حالة التعثر عن السداد وهي نادرة مع الطروحات العامة.

    الصناديق العامة
    وفقا للتقرير السنوي الصادر في النصف الأول من العام الجاري من قبل هيئة السوق المالية، شكلت قيم أصول صناديق الاستثمار "العامة"، التي تطرح وحداتها طرحا عاما 45.8 في المائة من إجمالي قيم أصول الصناديق بنهاية 2019. وارتفعت قيمتها نهاية العام 43 في المائة، مقارنة بالعام السابق، لتبلغ 159.9 مليار ريال، وذلك بارتفاع قيم أصول أسواق النقد وأدوات الدين 71 في المائة و278.1 في المائة على التوالي، حيث قفزت أصول صناديق أصول أدوات الدين من 509.7 مليون ريال إلى 1.9 مليار ريال عبر سبعة صناديق متخصصة بنهاية 2019.

    الصناديق الخاصة
    ارتفعت قيم أصول الصناديق "الخاصة"، التي طرحت وحداتها طرحا خاصا، بنهاية 2019، بنسبة 6.3 في المائة، مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 189.5 مليار ريال، وذلك بارتفاع قيم أدوات الدين 6.8 في المائة (وصلت إلى 5.1 مليار ريال) مقارنة بـ4.8 مليار ريال في 2018. مع العلم أن أعداد صناديق أسواق الدخل الثابت "الخاصة" قد بلغت بنهاية 2019 ما يصل إلى تسعة صناديق، مقارنة بستة صناديق في 2018.

    الطروحات الخاصة في 2020
    كانت الصحيفة قد نشرت تقريرا في 3 أيار (مايو) الماضي، أشارت فيه إلى توجه الشركات الخليجية غير الحاصلة على تصنيفات ائتمانية أو ذات التصنيفات دون الدرجة الاستثمارية، نحو النظر بجدية في إصدار ما يعرف بـ"الطروحات الخاصة" من سندات وصكوك.
    وتكون هذه الطروحات بمبالغ إصدار صغيرة إلى متوسطة أقل من 68 مليون دولار بالعملات المحلية بدرجة أكبر وبدرجة أقل بالعملة الدولارية، التي تتم بين عدد محدود من المستثمرين أقل من خمسة أو عشرة مستثمرين، التي لا يتم الإفصاح عن بيانات التسعير للسوق بشكل عام.
    وتلجأ الشركات لمثل هذا النوع من الإصدارات عندما تكون ظروف السوق غير مواتية أو عندما ترى تلك الشركات أن الطروحات الدولارية العامة ستكون تكلفتها عالية على خزائنهم. ووفقا لوجهة نظر المستثمرين، فقد يكون تسعير أداة الدين مع الطروحات الخاصة أقل بقليل مع تسعير الطرح العام. وعلمت "الاقتصادية" في حينها أن إحدى الشركات السعودية تمكنت من إغلاق طرح محلي لها في الأيام الماضية عبر اتباع تلك المنهجية من الطرح.

    زخم شركات إدارات الأصول
    أسهمت إصدارات الدين الحكومية "المتزايدة" في تعزيز أنشطة شركات إدارات الأصول العاملة في السعودية وذلك عبر طرح صناديق استثمارية متعددة بفئة الأصول هذه. وتعد شركات إدارات الأصول العالمية إحدى ركائز الاستثمار في طروحات الدين على الصعيد الدولي. فمثلا استحوذ مديرو الأصول في 2019 على 59 في المائة من سندات أرامكو الدولية في حين تتضاءل تلك النسبة في السعودية بسبب محدودية أحجام الصناديق الاستثمارية. ولذلك فصناديق أسواق الدخل الثابت المحلية تعاني مسألة صغر حجم الصندوق مقارنة بأحجام صناديق أسواق النقد القصيرة الأجل. وهذا الأمر لا يساعدها على إحداث أثر استثماري يذكر مع طروحات الصكوك.
    لذلك تهيمن المؤسسات المالية وصناديق التقاعد على أغلبية ما يتم تخصيصه من طروحات أدوات الدين في المملكة. ويسعى القائمون على تطوير أسواق الدين في السعودية إلى "تمكين" شركات إدارات الأصول من ممارسة الدور المعهود لها في أسواق الدخل الثابت في السوق المحلية، وتجلى ذلك مع الإصدارات الحديثة للمملكة هذا العام، التي شهدت مشاركة بعض من شركات إدارة الأصول.

    آلية الطرح الخاص
    يقصد بالإصدارات الخاصة تلك التي يقوم بها البنك المرتب لإصدار الصكوك، وذلك عبر اختيار مستثمرين معينين من أجل الاستثمار في أوراق مالية معينة لجهة الإصدار، وهذه الإصدارات لها تشريعات محددة من قبل هيئة الأوراق المالية لكل دولة.
    ومع ذلك النوع من الإصدارات يتم البيع لأكثر من أربعة أو عشرة مستثمرين، وهذه النوعية من الإصدارات لا تطرح للجمهور، ولا يسمح بإعلانها، ولا يتم تسجيلها أو حتى كشف تفاصيلها الفنية.
    وتتميز الطروحات الخاصة للصكوك بعدة مزايا مثل: أن أحجام تلك الإصدارات تكون صغيرة ومكونة من عدة شرائح، فضلا عن ميزة الإصدار السريع المنخفض التكلفة وعدم اضطرار جهة الإصدار لكشف بياناتها المالية للعامة.
    وتواجه الإصدارات الخاصة تحدي عدم وجود منصة إلكترونية تسهل من عملية بيع أو تداول إصدارات الدين الخاصة التي سبق إغلاقها، حيث يرى بعض المستثمرين أهمية وجود جهة تنظيمية تشرف على عملية البيع أو تسهل من إيجاد منصة بيع.
    ولا تشمل تلك البيانات الخاصة بالطرح الخاص أدوات الدين الصادرة عن حكومة المملكة، حيث إن قواعد طرح الأوراق المالية قد صنفت الأوراق المالية الصادرة عن حكومة السعودية كطرح مستثنى.

    الطرح العام
    وفقا إلى التقرير السنوي الصادر عن هيئة السوق المالية، فإن الشركات السعودية لم تقم بأي طرح عام لأدوات الدين من 2016 إلى 2019، حيث يتضح أن الطرح العام يتم تفضيله مع الإصدارات الدولارية، وليست تلك المقومة بالريال.
    وهيئة السوق المالية قامت بعدة مبادرات إصلاحية في 2018، منها إعادة كتابة لوائح الطرح والإدراج الخاصة بأدوات الدين والغاية من ذلك تشجيع الشركات للتوجه للطرح العام بدلا من الخاص، حيث تم في نيسان (أبريل) 2018 نشر قواعد طرح الأوراق المالية، وهذا من شأنه أن يساعد الشركات المدرجة الراغبة في إصدار أدوات الدين للتوجه بالطرح العام، وذلك بإتاحة الاستثمار والتداول بالسندات على جميع شرائح المستثمرين بدلا من التوجه للطرح الخاص.
    وتمت مراجعة متطلبات وشروط الطرح العام وإلغاء عديد منها في القواعد الجديدة، كما أن تلك التحديثات قد شملت القواعد المنظمة للمنشآت ذات الأغراض الخاصة، التي ستمكن الشركات المدرجة والجهات من تأسيس كيانات خاصة بإصدار أدوات الدين وإدراجها في السوق المالية.

  2. #197
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  334
    تم شكره        39 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2020  
    المشاركات
    1,958  
    مضارب 20 متواجد حالياً
    بارك الله في عملك وغفر لوالديك جهد تشكر عليه ... ابوسعود

  3. #198
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  623
    تم شكره        90 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    995  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    الأسهم الأمريكية ترتفع
    بفعل
    آمال التحفيز الاقتصادي
    وتحسن
    البيانات وتتجاهل تسارع الفيروس
    .

    .
    جريدة الاقتصادية
    الثلاثاء 30 يونيو 2020
    .


    .
    . ارتفعت الأسهم الأمريكية أمس متجاهلة الزيادة
    القياسية في إصابات "كورونا" في الولايات المتحدة. أ. ب
    .
    «الاقتصادية» من الرياض
    ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسة، أمس، عقب تراجعات الأسبوع الماضي، إذ وازن المستثمرون بين الآمال حيال مزيد من التحفيز الاقتصادي وتحسن البيانات وبين تجدد ارتفاع حالات الإصابة العالمية بفيروس كورونا.
    وبحسب "رويترز"، صعد مؤشر داو جونز الصناعي 136.90 نقطة بما يعادل 0.55 في المائة ليصل إلى 25152.45 نقطة، وزاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 9.54 نقطة أو 0.32 في المائة مسجلا 3018.59 نقطة، وارتفع مؤشر ناسداك المجمع 14.50 نقطة أو 0.15 في المائة إلى 3771.72 نقطة.
    من جهة أخرى، أنهت سوق الأسهم الأوروبية جلسة متقلبة على ارتفاع، أمس، بدعم من مكاسب قوية في بورصة وول ستريت وصعود أسهم الشركات المرتبطة بالدورة الاقتصادية بعد بيانات مشجعة أثارت آمالا بتعاف اقتصادي أسرع. وبعدما تذبذب بين الصعود والهبوط في نطاق ضيق، أغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.4 في المائة، في حين صعد مؤشر أسهم منطقة اليورو 0.9 في المائة.
    وجاءت أسهم البنوك في مقدمة الرابحين وقفز مؤشرها 3.2 في المائة بعد بيانات أظهرت مزيدا من الانتعاش للمعنويات الاقتصادية في أرجاء المنطقة في حزيران (يونيو).
    ولقيت المعنويات دعما أيضا من بداية قوية في بورصة وول ستريت وسط أحاديث عن مزيد من الإجراءات التحفيزية ساعدت المستثمرين على النظر إلى ما وراء قفزة في الخسائر البشرية حول العالم لجائحة كوفيد - 19.
    إلى جانب البنوك، قادت أسهم قطاعات أخرى حساسة للنمو، مثل شركات النفط والغاز والشركات الصناعية ومصنعي السيارات، المكاسب في أوروبا.
    وجاءت أسهم "وايركارد" الألمانية، التي تعصف بها فضيحة، في مقدمة الرابحين بقفزة بلغت 154.5 في المائة في أعقاب خسائر بنحو 170 في المئة على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية، بعد تقارير بأن "وورلدلاين" الفرنسية لأنظمة الدفع ومستثمرين آخرين من القطاع الخاص مهتمون بشراء أجزاء من الشركة.
    ومن بين الخاسرين في جلسة أمس، جاءت أسهم شركات المنتجات الاستهلاكية مع هبوط "يونيليفر" و"دانون" و"نستله" في نطاق من 0.1 في المائة إلى 2.6 في المائة.
    لكن الأسواق الآسيوية بدت أسوأ حالا في ظل وصول إجمالي وفيات كوفيد - 19 في أنحاء العالم إلى نصف مليون شخص، وانخفض مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنحو 41 نقطة أو ما يعادل 2 في المائة ليغلق عند 2093 نقطة. وفقد مؤشر إس آند بي / أيه إس إكس 1.5 في المائة، كما أغلق مؤشر أول أوردينارز منخفضا 1.6 في المائة.
    وتراجع مؤشر هانج سينج في هونج كونج 1.4 في المائة، كما انخفض مؤشر شنغهاي المجمع 0.8 في المائة
    وانحدر مؤشر نيكاي الياباني 2.3 في المائة إلى 21995.04 نقطة، وهو أقل مستوى إغلاق له منذ 15 حزيران (يونيو)، وفي خسائر تصدرتها الأسهم المرتبطة بحركة الدورة الاقتصادية.
    ونزل نيكاي عن مستوى دعم رئيس عند المتوسط المتحرك لـ25 يوما، الذي كان أحدث مستوى له عند 22356 نقطة، وذلك للمرة الأولى منذ السابع من نيسان (أبريل).
    وقال بيل مالدونادو، مدير استثمارات الأسهم لدى "إتش إس بي سي جلوبال أسيت مانجمنت"، "رغم أن أسعار الأسهم (في اليابان) ارتفعت كثيرا عن مستويات آذار (مارس) المتدنية، فإننا نرى أن قدرا كبيرا من تحاشي المخاطرة ما زال قائما بالنسبة إلى عديد من المستثمرين (الأجانب)".
    وفقد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.8 في المائة ليسجل 1549.22 نقطة، وهو أيضا أقل مستوى في أسبوعين، إذ هبطت جميع مؤشرات قطاعات بورصة طوكيو الـ33.
    وسجلت مؤشرات الحديد والصلب والتعدين والنقل الجوي أسوأ أداء. وتراجعت البنوك بعد خسائر نظيراتها في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وفقد سهم مجموعة ميتسوبيشي يو إف جيه المالية 2.3 في المائة ومجموعة سوميتومو ميتسوي المالية 2 في المائة.
    وفي الشرق الأوسط، تراجعت البورصات الخليجية، أمس، متأثرة بخسائر أسهم القطاع الي، في حين واصل مؤشرا قطر ودبي انخفاضهما لليوم الرابع على التوالي.
    وفي قطر، صاحبة ثاني أكبر عدد إصابات بفيروس كورونا بين دول الخليج الست، نزل المؤشر 0.8 في المائة إلى 9052 نقطة، إذ تراجعت معظم أسهمه. وتصدر سهم شركة البتروكيماويات "صناعات قطر" الخاسرين بهبوط 3 في المائة.
    وتراجع مؤشر دبي 0.2 في المائة إلى 2081 نقطة، إذ فقد سهم بنك دبي الإسلامي 0.8 في المائة وهبط سهم "أرامكس" 1.7 في المائة.
    وخسر مؤشر أبوظبي 0.7 في المائة إلى 4275 نقطة بفعل هبوط سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك البلاد، 1.4 في المائة.
    واستقر مؤشر البحرين عند 1278 نقطة. وخسر مؤشر مسقط 0.1 في المائة ليبلغ 3521 نقطة. وانخفض مؤشر الكويت 0.6 في المائة إلى 5620 نقطة.
    وفي القاهرة، تراجع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 0.9 في المائة مسجلا 10750 نقطة، متأثرا بنزول 1.2 في المائة لسهم البنك التجاري الدولي. وتراجع سهم "بالم هيلز" للتعمير، التي أعلنت تراجعا في أرباح الربع الأول من العام، 1.2 في المائة.

  4. #199
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  334
    تم شكره        39 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2020  
    المشاركات
    1,958  
    مضارب 20 متواجد حالياً

    بارك الله في عملك وغفر لوالديك جهد تشكر عليه ... ابوسعود

  5. #200
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  623
    تم شكره        90 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    995  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً

    654 مليار ريال الناتج المحلي
    السعودي في الربع الأول 2020
    .

    .
    جريدة الاقتصادية
    الثلاثاء 30 يونيو 2020

    .


    .
    إكرامي عبدالله من الرياض
    بلغ الناتج المحلي الإجمالي السعودي بالأسعار الثابتة 654 مليار ريال في الربع الأول

    من العام الجاري، مقابل 660.7 مليار ريال في الربع المقارن
    من العام الماضي 2019، منكمشا بنسبة 1 في المائة.
    ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات رسمية،

    جاء الانكماش بسبب انكماش القطاع النفطي بنسبة 4.6 في المائة بسبب
    التراجع الكبير في أسعار النفط بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا.
    أما القطاع غير النفطي فقد نما بنسبة 1.6 في المائة بسبب نمو

    القطاع الخاص 1.9 في المائة، والقطاع الحكومي 1.9 في المائة.

  6. #201
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  334
    تم شكره        39 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2020  
    المشاركات
    1,958  
    مضارب 20 متواجد حالياً


    بارك الله في عملك وغفر لوالديك جهد تشكر عليه ... ابوسعود

  7. #202
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  623
    تم شكره        90 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    995  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    هيئة السوق المالية السعودية
    تعفي الشركات المدرجة
    ومصدري أدوات الدين من الرسوم
    .
    مباشر
    02 يوليو 2020 م
    ​الرياض – مباشر: أصدر مجلس هيئة السوق المالية السعودية، أمس الأربعاء، قراره بالموافقة على إعفاء الشركات المدرجة من سداد المقابل المالي المحصل للهيئة لمدة عام.
    وقالت هيئة السوق المالية، في بيان لها، إن الإعفاءات تبدأ من نهاية شهر يونيو/ حزيران لعام 2020 عند تقديم طلب تسجيل الأسهم، ودراسة طلب تسجيل الأسهم، وتسجيل الأسهم، وذلك لطلبات تسجيل وطرح أسهم جديدة من فئة أسهم سبق إدراجها من خلال زيادة رأس المال عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية أو تحويل الديون.
    وأصدر مجلس الهيئة قراره باستمرار إعفاء المُصدرين الراغبين في طرح أدوات دين طرحاً عاماً من سداد المقابل المالي المحصل للهيئة عند تقديم طلب تسجيل أدوات دين، وعند دراسة طلب تسجيل أدوات الدين، وعند تسجيل أدوات الدين وذلك حتى نهاية عام 2025.
    وأكدت هيئة السوق المالية، أن هذه الخطوة تأتي دعماً من الهيئة في تخفيف الآثار الاقتصادية الناشئة من جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي سبق أن أعلنت عنها لمساعدة المشاركين في السوق المالية في ظل هذه الظروف الاستثنائية.
    وأضافت، وسعياً من الهيئة إلى تعزيز البيئة التنظيمية والاستقرار في السوق المالية، وتحقيقاً لدور السوق المالية في تسهيل التمويل وتحفيز الاستثمار وتقديم الدعم اللازم للحفاظ على سلامة واستقرار القطاع المالي وكافة المشاركين فيه.

  8. #203
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  334
    تم شكره        39 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2020  
    المشاركات
    1,958  
    مضارب 20 متواجد حالياً


    بارك الله في عملك وغفر لوالديك جهد تشكر عليه ... ابوسعود

  9. #204
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  623
    تم شكره        90 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    995  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    درس تعليمى
    ( نموذج العلم الصاعد )
    ......................................
    الأسهم السعودية بمسار صاعد
    و يؤكد ذلك تكوين نموذج العلم الصاعد
    على أغلب القياديات
    .

    .
    مفهوم نموذج العلم
    وأقسامه الموضحة بالشكل

    نموذج العلم flag يعتبر من أهم النماذج الفنية pattern في أسواق المال
    عموماً حيث يمتاز بالسهولة في استخراجه والقوة الفنية في التنبؤ بمستقبل الأسعار،
    وفي هذا الدرس سنتعلم كل شيء يخص نموذج العلم flag.
    .

    .
    سمي نموذج العلم بهذا الاسم لأنه يشبه العلم في تكوين،
    والعلم هو نموذج استمراري (مكمل للاتجاه) يأتي بعد الاتجاه الصاعد
    ليكون إشارة لاستكمال الاتجاه الصاعد،
    ويأتي بعد الاتجاه الهابط ليكون إشارة لاستكمال الاتجاه الهابط .
    وينقسم نموذج العلم flag إلى نوعين:

    * العلم بعد الاتجاه الصاعد .
    * العلم بعد الاتجاه الهابط .

    نموذج العلم flag بعد الاتجاه الصاعد



    خصائص نموذج العلم flag بعد الاتجاه الصاعد هي

    1- هو نموذج استمراري (مكمل للاتجاه) يأتي بعد الصعود ليكون إشارة لاستكمال الصعود مرة أخرى.
    2- يكون السهم في البداية في حالة صعود.
    3- وتكون هناك بعد الصعود حركة هابطة ضعيفة ومتذبذبة (صعوداً وهبوطاً)،

    وتميل نوعاً ما إلى الأسفل، ونجد أنه يمكننا رسم خطين متوازيين على القمم والقيعان لهذه الحركة المتذبذبة.
    4- بعد كسر الحد العلوي للعلم تكون إشارة لاستكمال الاتجاه الصاعد مرة أخرى.
    5- ويكون هدف النموذج هو قياس طول الموجة الصعودية الأولى وإسقاطها من نقطة الكسر.

    .


    .
    ونستنتج من الصورة السابقة
    1- السوق في البداية كان في اتجاه صاعد .
    2- تذبذب السوق إلى الأسفل بشكل متوازي فرسمنا خطين متوازيين على الحركة الهابطة الضعيفة.
    3- كسر السوق الحد العلوي لنموذج العلم لأعلى وتكون هذه إشارة لاستكمال الاتجاه الصاعد.
    4- ويمكن الاستفادة بالشراء بعد كسر النموذج لأعلى.
    5- وهدف النموذج يتمثل في قياس طول الموجة الأولى الصاعدة ثم إسقاطها على نقطة كسر النموذج كما بالصورة.

    .

  10. #205
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  334
    تم شكره        39 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2020  
    المشاركات
    1,958  
    مضارب 20 متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستثمر2003 مشاهدة المشاركة
    درس تعليمى
    ( نموذج العلم الصاعد )
    ......................................
    الأسهم السعودية بمسار صاعد
    و يؤكد ذلك تكوين نموذج العلم الصاعد
    على أغلب القياديات
    .

    .
    مفهوم نموذج العلم
    وأقسامه الموضحة بالشكل

    نموذج العلم flag يعتبر من أهم النماذج الفنية pattern في أسواق المال
    عموماً حيث يمتاز بالسهولة في استخراجه والقوة الفنية في التنبؤ بمستقبل الأسعار،
    وفي هذا الدرس سنتعلم كل شيء يخص نموذج العلم flag.
    .

    .
    سمي نموذج العلم بهذا الاسم لأنه يشبه العلم في تكوين،
    والعلم هو نموذج استمراري (مكمل للاتجاه) يأتي بعد الاتجاه الصاعد
    ليكون إشارة لاستكمال الاتجاه الصاعد،
    ويأتي بعد الاتجاه الهابط ليكون إشارة لاستكمال الاتجاه الهابط .
    وينقسم نموذج العلم flag إلى نوعين:

    * العلم بعد الاتجاه الصاعد .
    * العلم بعد الاتجاه الهابط .

    نموذج العلم flag بعد الاتجاه الصاعد



    خصائص نموذج العلم flag بعد الاتجاه الصاعد هي

    1- هو نموذج استمراري (مكمل للاتجاه) يأتي بعد الصعود ليكون إشارة لاستكمال الصعود مرة أخرى.
    2- يكون السهم في البداية في حالة صعود.
    3- وتكون هناك بعد الصعود حركة هابطة ضعيفة ومتذبذبة (صعوداً وهبوطاً)،

    وتميل نوعاً ما إلى الأسفل، ونجد أنه يمكننا رسم خطين متوازيين على القمم والقيعان لهذه الحركة المتذبذبة.
    4- بعد كسر الحد العلوي للعلم تكون إشارة لاستكمال الاتجاه الصاعد مرة أخرى.
    5- ويكون هدف النموذج هو قياس طول الموجة الصعودية الأولى وإسقاطها من نقطة الكسر.

    .


    .
    ونستنتج من الصورة السابقة
    1- السوق في البداية كان في اتجاه صاعد .
    2- تذبذب السوق إلى الأسفل بشكل متوازي فرسمنا خطين متوازيين على الحركة الهابطة الضعيفة.
    3- كسر السوق الحد العلوي لنموذج العلم لأعلى وتكون هذه إشارة لاستكمال الاتجاه الصاعد.
    4- ويمكن الاستفادة بالشراء بعد كسر النموذج لأعلى.
    5- وهدف النموذج يتمثل في قياس طول الموجة الأولى الصاعدة ثم إسقاطها على نقطة كسر النموذج كما بالصورة.

    .


    جزاك الله خير وغفرلوالديك ورزقك من حيث لا تحتسب ..ابوسعود

صفحة 14 من 14 الأولىالأولى ... 4567891011121314

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.