صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 47

الصفحة الإقتصاديه ليوم الإثنين 9/5/1427

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً

    Arrow الصفحة الإقتصاديه ليوم الإثنين 9/5/1427

    15 شركة تغلق بطلبات دون عروض
    قوى السوق تؤجل عبور المؤشر مستوى الـ 12 ألف نقطة حفاظاً على طريقة الارتفاع المتدرج

    كتب - خالد العويد:
    تسارعت وتيرة الارتفاع في سوق الأسهم المحلية مع السيولة التي يضخها المتعاملون، حيث تواصل السوق استعادة ثقة المستثمرين بعد هبوطها الأخير لجاذبية أسعار الكثير من الشركات للمتعاملين سواء للاستثمار أو المضاربة.

    كما أن التوقعات بتحقيق نتائج جيدة للربع الثاني من العام تعزز السوق، حيث اقترب مؤشره من مستوى 12 ألف نقطة ويتوقع أن يتجاوزه اليوم في حالة استمرار قوة الاتجاه الصعودي وكان بامكان قوى السوق تجاوز هذا الحاجز لسهولته أمس مع قوة الطلبات لكنها فضلت تأجيل ذلك حتى يكون الصعود تدريجيا وهي الطريقة التي يسير بها السوق منذ خروجه من محنته الأخيرة.

    وعند الاقفال ارتفعت أكثر من 74 شركة من أصل 80 شركة تم تداولها وتراجعت أسعار أربع شركات فقط هي الاحساء وسامبا والجوف والتعاونية للتأمين وسجل المؤشر ارتفاعاً بلغ 306 نقاط تعادل نسبة 2,63٪ وصولاً إلى 11945 نقطة، علماً أن أكثر من 15 شركة أغلقت على طلبات دون عروض بنسبة ارتفاع بلغت 10٪.

    ويلاحظ من تعاملات الأمس أن السوق تواصل جني الأرباح بشكل سريع أثناء تداول اليوم نفسه دون التأثير على قيمة المؤشر عند الاقفال وهذه اشارة على قوة الاتجاه الصاعد للسوق.

    تجدر بالاشارة أن المؤشر منخفض منذ بداية العام الحالي بنسبة 28٪ أي بواقع 4767 نقطة، حيث كانت بدايته عند مستوى 16712 نقطة ووصلت خسائر المؤشر قبل أسبوعين إلى 50٪.

    وشهد السوق تداول 424,5 مليون سهم بقيمة 26 مليار ريال موزعة على أكثر من 576 ألف صفقة وهي مقارنة لنفس الكميات المسجلة في اليوم السابق، كما ان استمرار القيمة عند المستوى الحالي مؤشر مطمئن ومريح للسوق ويدل على عودة السيولة التي كانت تنتظر اتجاه السوق للدخول علماً أن غالبية السيولة توزعت بين شركات كبيرة وصغيرة، حيث جاءت الكهرباء في المرتبة الاولى بقيمة 1,2 مليار ريال تليها سابك بقيمة 1,1 مليار ريال ثم صافولا بقيمة 852 مليون ريال. وبالنسبة لحركة السيولة بين القطاعات فقد استحوذ عليها القطاع الصناعي بواقع 10,3 مليار ريال تمثل نسبة 40٪ من السيولة داخل السوق في حين استحوذ القطاع نفسه على غالبية كميات التداول في السوق بواقع 137,7 مليون سهم تمثل نسبة 32٪ من اجمالي الأسهم المتداولة.

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً

    تحويل «السعودية لصناعة الورق» إلى مساهمة عامة ب 240 مليون ريال
    الموافقة على تأسيس «أسمنت الوطنية» ب 1,2 مليار ريال

    الرياض - واس:
    صدر قرار وزير التجارة والصناعة بالموافقة على الترخيص بتأسيس شركة اسمنت الوطنية (شركة مساهمة مقفلة) برأسمال قدره (1,200,000,000) ريال سعودي مقسم إلى (120,000,000) سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) ريالات سعودية اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقرا لها.

    وتتمثل اغراض الشركة في انتاج الاسمنت البورتلاندي العادي والمقاوم وتجارة الجملة والتجزئة في منتجات الشركة ومواد البناء وادارة وتشغيل مصانع الاسمنت البورتلاندى العادى والمقاوم وغيرها وتملك الاراضي والعقارات لاقامة مبان عليها لصالح الشركة وبراءات الاختراع الخاصة بمنتجات الشركة والوكالات التجارية.

    كما صدر قرار وزير التجارة والصناعة بالموافقة على اعلان تحول الشركة السعودية لصناعة الورق من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة (عامة) برأسمال قدره 240 مليون ريال سعودي مقسم إلى 24 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات سعودية اكتتب المؤسسون ب (16,8) مليون سهم بقيمة (168) مليون ريال وتم طرح (7,2) مليون سهم بقيمة (72) مليون ريال للاكتتاب العام وتتخذ الشركة من مدينة الدمام مقرا لها.

    وتتمثل اغراض الشركة في انتاج مختلف المنتجات الورقية وانتاج لفات ورق المناديل وانتاج مناديل ورقية متنوعة وتجميع وفرز وكبس وبيع المخلفات الصلبة ومنها المخلفات الورقية والكرتونية والمخلفات البلاستيكية والمخلفات المعدنية والزجاجية. وتأتي الموافقة على تأسيس تحول هذه الشركات في اطار سياسة ...... الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

  3. #3
    §§][][ مضارب ناجح][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005  
    المشاركات
    4,112  
    مغامر بس ؟ غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

    بس لا اكون ملقوف وقطعت عليك التنسيق

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً
    ثلاث شركات سعودية تتنافس على شراء 50٪ من الاسكندرية للزيوت المعدنية

    تلقى البنك الاهلي المصري خطابات نوايا من 12 شركة عالمية وعربية لشراء 50 في المائة من اجمالي اسهم شركة الاسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) بما يعادل 05ر43 مليون سهم.


    وقال العضو المنتدب بشركة التجاري الدولي للاستثمار (المفوض المشارك في عملية البيع) نورهان جلال ان العروض التي تقدمت لشراء الحصة المطروحة شملت ثلاثة عروض من شركات هندية هي «إيثار للبترول» و«الهندية للبترول» و «الهندية للزيوت» المعدنية إضافة الى 3 شركات سعودية منها شركة تابعة للوليد بن طلال.

    وشملت العروض ايضا ثلاثة عروض من الكويت من شركات القابضة المصرية الكويتية والدولية للاستثمارات ونور فاينشيال اضافة الى شركة القلعة للاستثمارات (مصرية خليجية).

    وأشارت إلى أن هذه الشركات تقدمت بعروض متضمنة كافة بيانات مقدم عرض لشراء ونبذة عن نشاطه وسابقة أعماله، موضحة الى انه سيتم إخطار المستثمرين الذين سيتم قبول طلباتهم خلال أسبوع وبذلك يتم السماح لهم بالحصول على كافة البيانات والمعلومات اللازمة لاعداد المعاينة المالية والقانونية والفنية النافية للجهالة وذلك لمدة 45 يوما اعتبارا من اليوم التالي للاخطار بالقبول.

    وأكدت أنه سيتم الإعلان عن أسلوب تنفيذ الصفقة بعد الانتهاء من المعاينات المالية والقانونية التي سيقوم بها المستثمرون وسيلتزم المشتري بتقدم بعرض فني عن نشاطه وسابقة أعماله وخطته في تطوير الشركة او عرض مالي يتضمن خطته في التدعيم المالي للشركة وتوفير التمويل المطلوب للوصول بالطاقة الإنتاجية للطاقة القصوى .

    ويبلغ رأسمال شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) المرخص به ملياري جنيه المدفوع 861 مليون جنيه موزعة على 1ر86 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد.

    وتعمل الشركة في مجال انتاج الزيوت المعدنية الأساسية المتعادلة والنهائية الخاصة والشموع البرافينية ومنتجاتها ومشتقاتها وتسويقها في الداخل والخارج وتعظيم انتاجية السولار وتحسين درجة انسكابه وخفض نسبة الكبريت به وانتاج المقطرات الشمعية بانواعها وانتاج النافتا والبوتاجاز وتسويق المنتجات في الداخل والخارج.

    وحققت الشركة في الشهور التسعة الاولى من العام المالي الحالي 2005 - 2006 نموا في صافي ارباحها نسبته 2ر28 في المائة لتصل الى 2ر509 ملايين جنيه مقابل 3ر297 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي.

    وباعت ....... المصرية حصة من المال العام في الشركة في سبتمبر الماضي تصل الى 20 في المائة من خلال الطرح في بورصة الأوراق المالية بمتوسط سعر بلغ نحو 56 جنيها. ويمتلك البنك الاهلي المصري حصة في الشركة تصل الى 8ر18 في المائة وبنك مصر 2ر14 في المائة وشركة الاسكندرية للبترول 20 في المائة وشركة مصر للتأمين 1ر7 في المائة، والجمعية التعاونية للبترول 5ر3 في المائة وشركة مصر للبترول 5ر3 في المائة وشركة الشرق للتأمين 6ر2 في المائة وصندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي 5 في المائة وصندوق التامين الاجتماعي للعاملين بقطاع الاعمال 5 في المائة وافراد اكتتاب عام و مؤسسات اخرى 20 في المائة

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً
    تساؤل عن جدوى موضة التكتلات النسائية الاقتصادية في الخليج
    400 سيدة أعمال خليجية يضعن على عاتقهن تعزيز التجارة البينية بين الدول العربية


    بأكثر من أربعمائة سيدة أعمال من معظم الدول العربية التئم ملتقى سيدات الأعمال المستثمرات في أبو ظبي يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من أيار- مايو 2006، رافعاً شعاراً واعداً هو «نحو شراكة استثمارية استراتيجية عربية واعدة». وأقيم الملتقى برعاية وتنظيم من مجلس سيدات أعمال أبو ظبي الذي يمثل قطاع العمل النسائي في مجال الاستثمار بالعاصمة الإماراتية.

    ويتضح من الشعار المرفوع في الملتقى ومن الكلمة التي ألقتها رئيسة مجلس سيدات أعمال أبو ظبي الدكتورة روضة المطوع أن الغاية من الملتقى تتمثل في تشجيع الاستثمار بين الدول العربية، وتعزيز التجارة البينية العربية التي ما زالت في حدودها الدنيا التي تقارب 7 في المائة.

    وقالت المطوع إن الاستثمار العربي المشترك هو الحل للعديد من المشكلات التي تقع في صلبها البطالة وما يترتب عليها من انعكاسات اجتماعية وإنسانية خطيرة.

    غلب على الاجتماع طوال فترته الممتدة ليومين طابع استعراض التجارب الاستثمارية الوطنية، إذ تحدثت مندوبات كل من المملكة والإمارات، ومصر ،عن مكامن القوة في اقتصاديات بلدانهن مما يجعلها جاذبة للمال الاستثماري بعامة، والمال «النسائي» بوجه خاص، باعتبار أن الملتقى هو لسيدات الأعمال وليس للاستثمار بصفة عامة.

    وإلى جانب ذلك استعرضت بعض المتحدثات أوجه النجاح للمشاريع الاستثمارية التي قام بها اتحاد المستثمرات العربيات، وتحدثت أخريات عن آفاق الشراكة الخليجية العربية في مجال الاستثمار بأنواعه.

    والواقع أن اجتماع سيدات الأعمال العربيات المستثمرات في أبو ظبي ليس حدثاً كبيراً في حد ذاته، وإن كان يعقد لأول مرة ويؤسس لسلسلة سنوية من اللقاءات، غير أن ما يلفت النظر هو الانتشار الكبير في السنوات الثلاث الأخيرة لما يمكن تسميته «موضة» التكتلات النسائية ذات الطابع الاقتصادي في دول الخليج عموماً وفي الإمارات على وجه الخصوص. هل هذه الطفرة مرتبطة بالفوائض المالية التي نالت منها المرأة نصيباً طيباً، أم بالانتعاش الاقتصادي الظاهر للعيان، أم بالانفتاح السياسي الذي يبشر بعهد من الديمقراطية الواسعة؟.

    ترى المطوع أن انتشار سيدات الأعمال في الإمارات ناجم عن عوامل عدة من أهمها تطور مكانة المرأة في مجال التعليم ودخولها، بالتالي، عالم «البزنس» مسلحة بالعلم والمعرفة، وهنالك عامل آخر لعب دوراً في ذلك، وهو التحول الرقمي وإمكانية تأسيس المشاريع الاقتصادية المربحة من خلال الإنترنت مما أدى إلى تحييد الحواجز الاجتماعية التي كانت تمنع المرأة من تأكيد ذاتها في سوق العمل وتحقيق الإنجازات التي طالما كانت تتوق إليها.

    ويوجد في الإمارات العربية المتحدة أكثر من مجلس لسيدات الأعمال، فمجلس سيدات الأعمال في أبو ظبي يمثل النساء المستثمرات في عاصمة الإمارات، أما في الإمارات الأخرى فهنالك مجالس محلية أخرى مثل مجلس سيدات دبي ومجلس سيدات الشارقة، ثم عجمان.

    وإلى مايو الماضي لم يكن ثمة رابط توحيدي قوي يجمع بين تلك المجالس، حتى في ظل وجود مجلس سيدات الأعمال ب......، وهو الواجهة الاتحادية لتلك التكتلات، وقد شهد الأسبوع الأول من مايو خطوة مهمة تمثلت في تغيير اسم مجلس سيدات الأعمال ب...... إلى اتحاد مجالس سيدات الأعمال ب......، أي أنه تحول إلى مظلة قانونية وتمثيلية لكافة المجالس النسائية في هذا الإطار.

    كثيراً ما يكون السؤال مطروحاً حول الغاية الفعلية من تلك المجالس، هل هو مجرد استعراض نسائي مدعوم من ......؟ أم أن هنالك أهدافاً استراتيجية يمكن أن تحققها النساء العاملات في «البزنس»؟. في الواقع إن معظم المنتديات ذات الصلة يغلب عليها الطابع الخطابي، وهذا ينطبق على الملتقى الأخير لسيدات الأعمال العربيات المستثمرات. لكن هذا لا يعكس الصورة كاملة، كما تقول د. المطوع، والدليل يكمن في الإنجازات التي حققها مجلس سيدات الأعمال بأبوظبي، ومنها على سبيل المثال:

    - إقامة مشروع «مبدعة» الذي يتيح للمرأة إقامة مشروعها الاستثماري من المنزل والحصول على رخصة تسمح لها بممارسة العمل بلا قيود والتحول إلى أسرة منتجة. وقد استفاد من هذا المشروع المئات من خريجات جامعة زايد والكليات التقنية العليا غير الراغبات في العمل خارج المنزل. ويشتمل على 19 نوعاً من الأنشطة التجارية والاستثمارية.

    - إطلاق رخصة سيارات الأجرة لمالكات رخص سيارات التاكسي، وقد تم إطلاق المشروع تحت اسم «إماراتية» وهي شركة رأسمالها نسائي بالكامل.

    - انتهى المجلس من تقديم بطاقة معتمدة توفر لعضواته خدمات متميزة لدى جهات التسجيل التجاري والمعاملات ذات الصلة مثل وزارة العمل والداخلية والغرفة التجارية والبلدية ودائرة الاقتصاد.

    - إنجاز المرحلة الأولى من مركز تنمية قدرات سيدات الأعمال في أبو ظبي. وهو مركز مكون من ثلاث مراحل يرمي إلى تهيئة جيل من النساء القادرات على إدارة مختلف الأعمال الخاصة والمشاريع المربحة. ولدى كل من مجالس الأعمال الإماراتية قائمة مشابهة من الإنجازات الصغيرة والكبيرة، مما يبعد عنها «تهم» الاستعراض والاجتماع لغرض الاجتماع إلخ. ويمكن القول إن تشجيع ...... الإماراتية لتلك المجالس ينطلق من أهداف عدة، إلا أن المرجح أن ...... وجدت في الاقتصاد بوابة مناسبة لدفع المرأة قريباً من الواجهة، ولا يغيبنّ عن بالنا أن أول امرأة تم «توزيرها» في الإمارات هي الشيخة لبنى القاسمي التي أوكلت إليها وزارة الاقتصاد والتخطيط في خطوة وجد فيها المتفائلون أنها تشي بمتتاليات كبيرة ومفرحة

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً

    تواصلاً للتحايل الذي تمارسه بعض منشآت القطاع الخاص على أنظمة «السعودة»
    فندق شهير في العاصمة يوظف «سفرجي» بمنصب مدير عام وفرعه في «المدينة» يفصل سعودياً مؤهله دكتوراه


    الرياض- أحمد بن حمدان:
    بينما يتواصل نمو حجم البطالة في صفوف الشباب السعودي وخصوصا في قطاع الفندقة والسياحة، نجد أن هناك تحايلاً على أنظمة العمل والعمال تمارسه بعض الفنادق الكبرى التي تصنف من فئة «الخمسة نجوم»، وذلك بتوظيفها الأجانب في مناصب إدارية كبيرة فيها، على الرغم من أن مؤهلاتهم لا تشفع لهم بالقيام بمهام تلك الوظائف الإدارية.

    وتورط أحد الفنادق الكبرى من فئة «5نجوم» في العاصمة السعودية بتوظيف أحد الأجانب على منصب المدير العام للفندق، على الرغم من أن مهنته الأصلية المدونة في سجلات مكتب العمل بالرياض ليست سوى مقدم طعام «سفرجي» وتحتفظ «الرياض» بجميع الوثائق التي تثبت ذلك.

    مما يدعو للتساؤل عن الآلية التي تتبعها وزارة العمل في مجال المراقبة والتفتيش عن مدى صحة المعلومات المدونة لديها عن الموظفين الأجانب في القطاع الخاص، ومدى مطابقة مهنة هؤلاء الموظفين مع الأعمال التي يزاولونها على أرض الواقع، كما أن هذا الأمر يكشف عن أنانية بعض شركات القطاع الخاص والتي تحرم الشباب السعودي من وظائف لهم الأحقية في شغلها، عبر تحايل تلك الشركات على أنظمة العمل والعمال المطبقة في مكاتب العمل في المملكة.

    وفي الوقت الذي يمارس فيه هذا الفندق التحايل على الأنظمة بتوظيف الأجانب غير المؤهلين في المناصب العالية، نجد أن الفندق نفسه يقوم بمضايقة الخبرات والكوادر السعودية المؤهلة في قطاع الفندقة ويقوم بالفصل التعسفي لها، هذا ما أكده الدكتور زهير الغلاييني «الحاصل على دكتوراه في التسويق وإدارة الفنادق» من إحدى الجامعات الأوربية المتخصصة و الذي خدم في هذا الفندق 16 عاما، حيث قام بتأسيس وإدارة الفندق في منطقة المدينة المنورة إلا أن المسؤولين عن الفندق وبعد هذه الفترة الطويلة التي قضاها في خدمة وإدارة سلسلة هذه الفنادق، قاموا بفصله من العمل تعسفيا بعد 23 يوما من تقدمه بشكوى لمكتب العمل يطالب فيها بمستحقاته المالية.

    وقال الغلاييني إنه بعد عودته من إجازته السنوية أشعره الفندق برغبته في تحويله إلى مدير عام الفندق في الرياض، طالبين منه الانتظار في منزله إلى حين تكليفه بذلك، ولكن المسؤولين عن هذا الفندق أبلغوه بعد فترة بالاستغناء عن خدماته دون تقديم مبررات لذلك، مشيرا إلى أنه حصل في الفترة الأخيرة على شهادات شكر وأوسمة متميزة على مستوى الشرق الأوسط في إدارة الفنادق من قبل الإدارة العالمية للفندق.

    وطالب الغلاييني وزارة العمل بالنظر في مشكلته ورفع الظلم الذي تعرض له من قبل المسؤولين عن الفندق في السعودية، والاهتمام بالكوادر السعودية المتخصصة في شركات القطاع الخاص. من جهته قال أحمد المنصور الزامل وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية إن وزارة العمل تقوم بحملات تفتيشية للتأكد من صحة المعلومات التي ترد إليها وخصوصا فيما يخص مطابقة المهن المسجلة في مكاتب العمل للأجانب مع المهن التي يقومون بمزاولتها في أرض الميدان، منوها إلى أنه لا يمكن القبول بأن يكون مدير عام أحد الفنادق الراقية في العاصمة، مدونة مهنته في سجلات وزارة العمل ب «سفرجي».

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً
    حديث الأسواق
    لماذا تخلفت البنوك المحلية عن ركب الصناعة المصرفية الدولية؟


    . عبدالعزيز حمد العويشق

    بعد غربة دامت نحو 24 عاماً في الولايات المتحدة الأمريكية، عُدت إلى الوطن منذ بضع سنوات. وكانت إقامتي في معظمها في مدينة نيويورك، العاصمة المالية للولايات المتحدة. وفي نيويورك يُعتبر المستهلك المصرفي أوالمستثمر المالي سيداً غير منازع، إذ يستفيد من المنافسة التي كانت - ولاتزال - على أشدها بين مصارفها التجارية العملاقة، وبين مئات بنوك وشركات الاستثمار التي تقدم آلاف الخيارات الاستثمارية، وبين بورصاتها الثلاث.

    وبعد عودتي إلى الوطن، كانت إعادة التأقلم على التقاليد المالية والمصرفية التي تعيشها المنطقة صعبة ومؤلمة، ليس في المملكة العربية السعودية وحدها بل في معظم الدول المجاورة أيضاً. ومازلت أحاول التكيف مع الظروف الجديدة دون جدوى أحياناً، حيث يغيب عنّي بين الفينة والفينة أنني قد انتقلت إلى بيئة مصرفية يُعتبر فيها البائع - وليس المستهلك- هو السيد، بل إن عميل البنك قد يحتاج إلى «واسطة» - أو على الأقل الكثير من الترجي والاسترحام - لإنجاز معاملاته الروتينية، إن أراد لها أن تتم بدقة وسهولة وخلال وقت معقول. أما إن كانت تلك المعاملات تتعدى الروتينية منها، فإن العميل قد يضطر إلى توسيط الزملاء والأصدقاء وكبار المسؤولين في البنك، وصولاً إلى المدير العام أو العضو المنتدب أو رئيس مجلس الإدارة، بعد أن يكون مدير الفرع والمدير الإقليمي وعدد من مديري الإدارات قد حاولوا حل الإشكال دون جدوى.

    وأذكر أنه في أحد البنوك التي أتعامل معها تأخر وصول بطاقة الصراف الجديدة إلىّ أكثر من أربعة أشهر على الرغم من أنني قد وسطت عدداً من المسؤولين لحث البنك على إصدار بديل لها بعد أن تحقق البنك أنها ضاعت في البريد. وبعد وصول البطاقة الجديدة لم تعمل لمدة شهر خامس لأن متطلبات تغيير الرقم السري تستدعي الكثير من الإجراءات أيضاً. كان هذا منذ أكثر من سنة (في مايو 2005)، ومازالت هناك مشاكل مع البطاقة «الجديدة» بسبب التداخل في الأرقام السرية بين البطاقة القديمة والجديدة، فلا يمكن استخدام البطاقة الجديدة في الهاتف المصرفي مثلاً. كما أن بعض أجهزة الصراف لاتتعرف على الرقم السري الجديد. ومازالت القضية محل بحث ومحاولات لحل الإشكال إلى الآن، ولا أحد يبدو قادراً على حل الإشكال. وقد حسبت معدل زياراتي لذلك البنك في سنة واحدة فوجدت أنها ربما فاقت مجموع زياراتي لجميع البنوك الأمريكية التي كنت أتعامل معها خلال 24 عاماً، بل كنت في نيويورك في بعض الأحيان لا أتذكر مقر الفرع الذي أسست فيه حسابي، بسبب قلة زياراتي له لانعدام الحاجة إلى ذلك. ولعل لدي من القصص ما يملأ كتاباً متوسط الحجم عن مفارقات ومشاكل التعامل مع البنوك المحلية مقارنةً بالبنوك الأمريكية، ولعلي آتي على ذكر بعض منها في مناسبات قادمة. ومع ذلك فلا أنكر أنني استفدت من تعاملاتي مع النظام المصرفي السعودي والخليجي بأن كونت علاقات وثيقة مع عدد كبير من المصرفيين الذين أعتز بصداقتهم وأعتمد عليهم في تسهيل تلك التعاملات حين الحاجة.

    صحيح أن الخدمات المصرفية في منطقتنا اليوم أفضل مما كانت منذ 30 عاماً، عندما غادرتُ المملكة إلى الولايات المتحدة، وهو أمر إيجابي يشير إليه باعتزاز المسؤولون والمصرفيون والأكاديميون الذين تحدثت معهم عن وضع الصناعة المصرفية في المنطقة. ولكن التقدم، بل الثورة التي حدثت في عالم المصارف في الدول الصناعية خلال نفس الفترة كان مذهلاً. ومع الأسف لم يصلنا من تلك الثورة إلا القليل. فعلى الرغم من مظاهر التطور في الأجهزة وفي المباني، فإن كثيراً من البنوك تُدار اليوم مثلما كانت تُدار من 30 عاماً (بالبركة)، كما أن نطاق خدماتها لم يتغير كثيراً. أما الخدمات الإلكترونية فلا يوجد منها سوى القليل وما يتوفر منها غير فعال في كثير من الأحيان إذ لم تستثمر فيها البنوك المحلية سوى القليل. وانخفاض مستوى الخدمات وعدم إمكانية الاعتماد عليها هو أحد أسباب كون المواطن السعودي والخليجي عموماً مازال يعتمد على النقد - بدل الشيكات وبطاقات الصراف وبطاقات الائتمان- أكثر بكثير من نظيره الأمريكي. وغير خافٍ أن الاعتماد على النقد يؤثر سلباً على النمو الاقتصادي.

    وكانت لي أحاديث عدة مع أحد المديرين التنفيذيين (الأجانب) لأحد كبار البنوك في المملكة سألته فيها عن سر عدم مواكبة البنوك في المنطقة للتقدم الحاصل في صناعة المصارف الدولية، فكانت إجابته أنْ عدّد أولاً أوجه التقدم الذي حدث فعلاً في المصارف المحلية. ولكنه بخلاف نظرائه من الخبراء المحليين، كان على إدراك بأن تلك المصارف لاترقى إلى مستوى مصارف الدول الصناعية. وكان تبريره لذلك أن رفع الكفاءة - وهو مكلف مالياً - تحدده ضرورات بيئة الأعمال، إذ كان يرى أن البنوك المحلية - أو على الأقل البنك الذي كان يرأسه - فيها من الكفاءة ما يكفي (as efficient as they have to be) لصد المنافسة المحلية وتحقيق عائد مجزٍ لحملة أسهم البنك، وهذان هما المعياران الرئيسان في رأيه لمدى كفاءة البنك. وأضاف بأنه في حالة ازدادت حدة المنافسة وبدأت تؤثر على مستويات العائد على السهم، فإن البنوك سوف تضطر إلى الاستثمار في برامج لزيادة كفاءة عملياتها، سواء عن تدريب العاملين بها أو تحديث البنية التحتية، أما قبل ذلك فقد كان يرى أن مثل هذا الاستثمار ليس له ضرورة، وقد يثير تساؤلات مالكي الأسهم، حيث قد يؤدي إلى تخفيض عائد أسهم البنك مقارنة بالبنوك المحلية الأخرى.

    وإذا كان كلام ذلك المدير التنفيذي صحيحاً - وأرى أنه كذلك إلى حد كبير - فإن تحسين خدمات البنوك عن طريق الاستثمار في تدريب موظفيها ومديريها والبنية التحتية فيها هو رهن بزيادة المنافسة وتوفير خيارات أكثر وأفضل للمستهلكين، عن طريق الترخيص لأعداد كبيرة من البنوك التجارية والاستثمارية وشركات الاستثمار والوساطة المالية، بأنواع وأحجام مختلفة، بدلاً من الوضع الحالي الذي يسيطر فيه عدد محدود من البنوك الكبيرة نسبياً على جميع تلك الأنشطة، دون أن تقدم للمستهلك ما يحتاجه من خدمات على المستوى الذي يتلاءم مع الأجواء الاقتصادية التي تعيشها المنطقة.

    aluwaisheg@gmail.com

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً
    500 رجل أعمال سعودي وصيني يبحثون تعزيز الاستثمارات المشتركة

    ينظم مجلس الغرف السعودية، بالتعاون مع إدارة التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي بمقاطعة قوانغ دونق الصينية، بفتدق الفورسيزون صباح يوم غد، تظاهرة اقتصادية كبرى تحت عنوان: الملتقى الاقتصادي السعودي الصيني بمشاركة اكثر من 500 رجل اعمال ومسئول حكومي من الجانبين.


    يترأس الجانب الصيني أمين عام مقاطعة قوانع دونق الصينية الذي سيزور المملكة على رأس وفد يضم 220 رجل اعمال و94 مسئولاً حكومياً يمثلون الولاية الصينية.

    وقال حمد الحوشاني مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام بمجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية، إن التظاهرة تمثل فرصة لرجال الاعمال السعوديين للالتقاء بنظرائهم من المدراء التنفيذيين ورؤساء وممثلي الشركات المتخصصة في مختلف المجالات من ولاية قوانغ دونق، مشيرا إلى ان اللقاء سيتخلله التوقيع على عدة اتفاقيات تجارية مشتركة بين رجال الأعمال من الجانبين.

    ووصف الحوشاني اللقاء بالفرصة لممثلي قطاع الأعمال بالمملكة لفتح كافة الملفات التي من شانها أن تحقق التطور المرجو في العلاقات بين المملكة والصين، قائلا أنه وعلى الرغم من الانجازات التي تحققت على صعيد التبادلات التجارية بين البلدين الشقيقين، إلا أنها ما زالت لا ترقى إلى طموحات رجال الأعمال، مضيفا «ما زال أمامنا الكثير من الفرص التي يمكن استغلالها لزيادة حجم التجارة والاستثمار».

    وأشار الحوشاني إلى ما أثمرت عنه الجهود المشتركة التي قام بها الجانبان السعودي والصيني طوال السنوات الماضية، خاصة من خلال أنشطة مجلس الأعمال السعودي الصيني بمجلس الغرف السعودية، مشيرا إلى ارتفاع حجم صادرات المملكة إلى الصين من 22,5 مليار ريال عام 2004 إلى 34,8 مليار ريال العام الماضي، فيما زادت الصادرات الصينية إلى المملكة من حوالي 11,25 مليار ريال عام 2004 إلى 15 مليار ريال عام 2005 وبين أن عدد المشروعات المشتركة المرخص لها من قبل الهيئة العامة للاستثمار والمقامة في المملكة ارتفع إلى 36 مشروعا حتى نهاية يناير 2006، وبلغ إجمالي رؤوس الأموال المستثمرة فيها نحو 1,8 مليار ريال، تمثل حصة الشريك الصيني فيها ما يقارب 73٪.

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً
    مركز للمنشآت الصغيرة لدعم مشاريع الشباب والفتيات



    استقبل أمين المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز الحصين بمكتبه صباح أمس الأول رئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بالمدينة المنورة الدكتور عيد الردادي ورئيس مركز تنمية المنشآت الصغيرة بالمجلس والذي يخدم شباب وفتيات المدينة المنورة بدعم ودراسة مشاريعهم الخاصة وتقديم التدريب والخبرة الفنية لإنجاح مشروعاتهم. وتطرق الاجتماع إلى تباحث الآليات المناسبة لتفعيل التعاون بين أمانة المدينة المنورة والمركز لتقديم الخدمات والتصاريح وتذليل الإجراءات الإدارية دعماً لأبناء المدينة المنورة.

    ومن جهته أثنى عيد الردادي على دور الحصين في تذليل كل العقبات لإنجاح المشروع ودعمه المتواصل لكل أنشطة ومشاريع المجلس بالمدينة المنورة. وتطلع لمزيد من التعاون لخدمة هذه الشريحة من فئة الشباب والتي تطمح لإنشاء مشاريعهم الخاصة وكسب قوتهم من صنع أيديهم. كما قدم الأستاذ صالح اختر شكره لمعالي الأمين موضحاً أن أمانة المدينة المنورة لها دور رئيسي في إنجاح أنشطة مركز تنمية المنشآت الصغيرة وتسهيل الكثير من الإجراءات الإدارية والفنية بتلك المشروعات.

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً
    السعودية للكهرباء تكرم رؤساء وأعضاء مجلس إدارتها السابقين


    رعى المهندس محمود بن عبدالله طيبه رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء حفل التكريم الذي أقامته الشركة مساء السبت 7/5/1427ه الموافق 3/6/2006م بمدينة الرياض لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء وأعضاء مجلس ادارتها السابقين الذين بذلوا جهودا كبيرة ومميزة خلال فترة عضويتهم التي امتدت خمس سنوات وحققت فيها الشركة العديد من الإنجازات. وشمل التكريم معالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ومعالي الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي ومعالي المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين الذين تولوا رئاسة مجلس الادارة خلال فترته السابقة كما شمل التكريم معالي المهندس محمود بن عبدالله طيبه نائب رئيس المجلس والمهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن التويجري وعلي بن صالح الصقير وأحمد بن إبراهيم الحكمي وعبدالرحمن بن محمد عبدالكريم وصالح حسين العواجي وعلي بن دغيليب العتيبي وإبراهيم بن عبدالرحمن المديميغ وراشد العبدالعزيز الراشد وعامر بن سعيد برقان وابراهيم بن علي الخضير وسداد بن ابراهيم الحسيني وعبدالرحمن بن فهد الوهيب. وتضمن برنامج الحفل كلمة لمعالي المهندس محمود بن عبدالله طيبه رئيس مجلس الادارة قدم فيها سردا تاريخيا لمراحل تطور قطاع الكهرباء في المملكة مثمنا الجهود الكبيرة التي بذلت والتي أدت إلى تحقيق العديد من الإنجازات. ثم تحدث معالي المهندس طيبة عن الدور الذي لعبته مجالس إدارة الشركات قبل الدمج والدور الذي قام به مجلس إدارة الشركة الحالي الذي تكرمه الشركة كما تحدث عن ثقته في حكومتنا الرشيدة وما توليه من اهتمام لقطاع الكهرباء.



    ثم ألقى بعد ذلك المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصقير الرئيس التنفيذي للشركة كلمته التي رحب فيها بالمكرمين وشكر فيها الحضور على مشاركتهم في المناسبة التي تحتفل فيها الشركة بتكريم أصحاب المعالي والسعادة رؤساء وأعضاء مجلس إدارة الشركة في دورته السابقة الذين قادوا الشركة في مرحلة من أدق مراحل تطورها، وساهموا بوقتهم وفكرهم وجهدهم في كل الإنجازات التي تحققت وأدوا بذلك عملا وطنيا كان له أثره في استمرار ..... التطوير وتعزيز مكانة الشركة.

    ثم تحدث المهندس الصقير عن الإنجازات التي حققتها الشركة خلال هذه الفترة في تطوير الموارد البشرية وخدمة المشتركين مثمناً الجهود الكبيرة التي بذلها رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والعاملون في الشركة وأدت الى تحقيق هذه الإنجازات.

    ثم تحدث الرئيس التنفيذي عن التحديات التي تواجهها الشركة والتي تحتم الاستعداد لوضع استراتيجيات وتوجهات مفصلية في تاريخ الشركة كما تحدث عن استعداد الشركة لمواكبة النمو في الطلب على الطاقة وطريقة تمويلها مختتما كلمته بشكر الذين أسهموا بجهودهم في تحقيق اهداف الشركة. جدير بالذكر ان الشركة قد قامت في وقت سابق بتكريم الأستاذ سليمان بن عبدالله القاضي الرئيس التنفيذي السابق للشركة في حفل حضره معالي رئيس مجلس الادارة والسادة أعضاء المجلس وكبار المسؤولين بالشركة.

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً
    «الكيميائية» تبحث مع «الموارد» مشروعاً لدمج العمليات

    قالت الشركة الكيميائية السعودية انها بدأت مباحثات جادة مع شركة الموارد التجارية بهدف بحث مشروع دمج عمليات الشركة معها. واوضح المهندس فهد صالح الجربوع المدير العام والعضو المنتدب للشركة الكيميائية انه استكمالاً لبرامج الشركة الكيميائية التوسعية وخطط الشركة لتنويع مصادر الدخل فإن مجلس الإدارة وافق ان تبدأ ادارة الشركة مباحثات جادة مع شركة الموارد التجارية بهدف بحث مشروع دمج عمليات الشركة معها.

    وتعتبر شركة الموارد التجارية إحدى أكبر شركات التوزيع في المملكة العربية السعودية ودول الخليج حيث تملك حق التوزيع الحصري لعدد من المنتجات العالمية في العطور ومستحضرات التجميل. وتشمل هذه المنتجات عطورا ومستحضرات شركة ايستي لودر وشركاتها التابعة كلينيك، اراميس وطومي هيلفيقر وغيرها من منتجات شركة ايستي لودر العالمية في المملكة العربية السعودية. وأيضاً توزع شركة الموارد التجارية وبشكل حصري في المملكة ودول الخليج منتجات شركة ريفلون وشركة كانيبو وشركة ماكس فاكتور وعطور شركة هيوغو بوس من شركة بروكتر اند كامبل وبعض منتجات شركة بووش وشركة أمواج للعطور وشركة ميسلين وشركة لابرايري.

    وتشمل حقوق التوزيع لبعض المنتجات في بعض الدول العربية مثل الأردن ولبنان ومصر حيث تملك شركة الموارد التجارية شبكة توزيع تغطي كافة هذه المناطق.

    وسبق للشركة الكيميائية ان اعلنت في اوائل شهر مايو 2006م انها بدأت مباحثات جادة مع شركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة بهدف دمج عمليات الأخيرة معها.

    وتعمل شركة الدواء في توزيع الأدوية عبر ملكيتها لأكثر من مائة وخمسين صيدلية موزعة في المنطقة الشرقية والمنطقة الشمالية في المملكة بالإضافة الى شبكة لتوزيع أدوية ومنتجات ومستحضرات طبية في جميع انحاء المملكة مدعومة من فروع موجودة بالصين وانجلترا ودبي ستعزز عمليات الشركة الكيميائية وستنوع مصادر دخلها بعمليتي الدمج هذه. الجدير بالذكر ان تطابق اعمال التوزيع في شركتي الدواء والموارد التجارية مع شبكة التوزيع المملوكة لشركة سيتكو فارما التابعة للشركة الكيميائية السعودية سيؤدي إلى رفع الإنتاجية وتخفيض المصاريف. وسوف تقوم إدارة الشركة بتزويد المساهمين الكرام بأي تطورات جوهرية تتم مستقبلاً في هذا الموضوع.

  12. #12
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً
    البنك السعودي الفرنسي يهدف إلى نشر ثقافة الخدمات الالكترونية ويثمن الدعم الحكومي

    حقق البنك السعودي الفرنسي خلال فترات زمنية قصيرة قفزات لافتة في مجال تعزيز البنية التقنية، بما يسهم في دعم خطواته لتوفير باقة منوعة من الخدمات المصرفية الالكترونية المبتكرة لعملائه، حتى امسى اليوم من الجهات المصرفية القيادية التي ترعى هذا الاتجاه. ويعزو مدير دائرة الخدمات الالكترونية في البنك السعودي الفرنسي السيد خالد العلكمي سر النجاح الذي حالف البنك في الحقل التقني، إلى الجهود الحثيثة والقدرات الذهنية المتميزة والمهنية الرفيعه التي يتمتع بها فريق العمل المتخصص في البنك، والذي حمل على عاتقه تطوير النهج التقني للبنك وتدشين سلسلة من القنوات الالكترونية بدءاً من الموقع الالكتروني الرئيسي، مروراً بأنظمة: فرنسي بلس - فرنسي تداول - فرنسي كورب، والتي تم تطويرها على نحو يتيح نطاقاً واسعاً من المرونة والشفافية التي تراعي احتياجات وغايات العملاء كافة على اختلافها وتنوعها.

    ٭ ما رؤية واستراتيجية الخدمات المصرفية الالكترونية في البنك السعودي الفرنسي؟

    - الخدمات الالكترونية ومنذ البداية وُضعت في أعلى سلم أوليات البنك السعودي الفرنسي. وهذا يؤكد استراتيجية البنك في إبراز الصورة الحقيقة والسليمة للخدمات الالكترونية.

    في بدايتنا كان هدفنا التكتيكي هو سد الفجوة بيننا وبين البنوك التي سبقتنا في تقديم الخدمات الالكترونية الأساسية وقد تمكنا من تحقيق ذلك خلال الربع الثاني من عام 2004م.

    والآن وعندما استطعنا سد هذه الفجوة أصبح اهتمامنا وتركيزنا في استحداث خدمات جديدة ودعم وتطوير الخدمات الحالية بشكل يضيف ميزة وخاصية للعملاء.

    أيضاً من أهدافنا الحالية نشر ثقافة الخدمات الالكترونية التي أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية، والاستمرار في التواصل مع عملائنا لاستطلاع آرائهم إزاء إحتياجاتهم المستقبلية.

    ٭ ما الخدمات الالكترونية المقدمة لعملائكم حالياً؟

    - في البداية كان هناك تأسيس موقع معلوماتي على الشبكة من خلال موقع داخلي للمعلومات www.Alfransi.com.sa، وقد حققنا ذلك عام 2001م.

    في نهاية عام 2000م، قمنا بتأسيس مشروع الخدمات المصرفية للفروع والعملاء على الشبكة مباشرة، وقمنا بتدشين هذه الخدمة باسم www.FransiPlus.com في شهر يونيو 2002م.

    وقد كانت تلك أول تجربة نخوضها في مجال الخدمات المصرفية المباشرة على الشبكة، وتبلغ نسبة مشتركي هذه الخدمة في الوقت الحالي 27٪ من مجموع عملاء البنك السعودي الفرنسي.

    وفي نفس الوقت قمنا بتطوير خدمة B2B في داخل البنك لتقديمها لعملائنا من الشركات في مايو 2002م.

    وبعد ذلك وفي وقت متأخر أطلقنا www.FransiEM.com هذه الخدمة التي تقدم خدمة الاستعلام لعملائنا من الشركات. هذه الخدمة تم استبدالها ب www.FransiCorp.com.sa التي تضم خدمة الاستعلام بالإضافة إلى خدمة التحويل وذلك كان في الربع الثاني من عام 2004م، كما تبلغ نسبة مشتركين هذه الخدمة 30٪ .

    وفي الربع الثاني من نفس العام 2004م تم إطلاق خدمة الرسائل القصيرة التي سُميت بفرنسي فلاش FransiFlash كذلك تم إطلاق خدمة فرنسي تداول www.FransiTadawul.com.sa والتي تمكن العملاء من إدارة معاملاتهم في الأسهم المحلية والتي تبلغ نسبة المشتركين فيها 40٪.

    ٭ حدثنا عن آخر المستجدات على خدماتكم الالكترونية ؟

    تجارة التجزئة الالكترونية:

    فرنسي بلس: في بداية هذا العام 2006م أطلق البنك السعودي الفرنسي نسخته الجديدة من خدمة فرنسي بلس التي أطلق عليها اسم «FransiSecure» وهي الخاصة بالتعاملات البنكية على الشبكة الالكترونية، www.fransiplus.com والتي تتضمن خدمة فريدة في نوعها في المملكة العربية السعودية، حيث تعتمد على جهاز الجوال في كافة التعاملات والحوالات على الشبكة الالكترونية من الناحية الامنية، والجدير بالذكر أن البنك السعودي الفرنسي كان السباق على مستوى المملكة والمنطقة بشكل عام ومن أوائل البنوك في العالم في استخدام الجوال للنواحي الأمنية.

    الاستثمار الالكتروني:

    - فرنسي تداول: خدمات خاصة بإدارة الأسهم المحلية وعمليات المتاجرة فيها على الشبكة مباشرة، والتي حققت نجاحاً وحظيت بصدى وانتشار واسع عند العملاء، كما جذبت مستثمرين آخرين من غير عملاء البنك السعودي الفرنسي. لقد تم تطوير هذه الخدمه لتتلاءم بشكل أكبر مع تطور وتضخم السوق السعودي.

    التسهيلات والقروض الالكترونية:

    - فرنسي كورب: هذه الخدمة الخاصة بالشركات، التي تسمح لها بالاستعلام وعمل العمليات على الانترنت. كما يتم الآن العمل على مشروع تطويري لهذه الخدمة بحيث يتم إدخال مميزات جديدة مثل دفع الفواتير والسحب النقدي.

    ٭ حدثنا عن أهم الخدمات التي تنوون تقديمها في المستقبل القريب؟

    - نحن الآن بصدد تطوير خدمة جديدة سوف تسمح للعملاء بالمتاجرة في الأسهم الخليجية والشرق الأوسط، وقريباً جدا سوف يتم إدخال الاعتمادات والضمانات المالية لعملاء البنك من الشركات، بالإضافة لعدة خدمات أخرى في المستقبل القريب، وكما سيتم تطوير شاشات عرض الأسهم على موقع فرنسي تداول.

    ٭ ماذا عن خدمات العملاء؟ وكيف تتمكنون من دعم هذه المجموعة الكبيرة من الخدمات الالكترونية؟

    - تأتي خدمة العملاء في المقام الأول بالنسبة لنا، فنحن نعتبر العميل الراضي خير سفير لنا، وخاصة عندما نضع في الحسبان المنافسة الشرسة في السوق، كما أننا في قسم الأعمال المصرفية الالكترونية نعتمد مبدأ حاجة العميل إلى عناية واهتمام خاصين، ونحن نقوم بتوفير ذلك له. بالإضافة لتواصل عملائنا معنا بشكل دائم عبر البريد الالكتروني والرقم المجاني 2121-124-800.

    ٭ كيف ينظر عملاؤكم إلى الخدمات الالكترونية التي يقدمها البنك السعودي الفرنسي؟

    - إننا ندرك بوصفنا مؤسسة تسعى دائماً نحو التقدم والارتقاء، أن علينا أن نعمل دوماً على إدخال خدمات جديدة ذات قيمة عالية لعملائنا وفي نفس الوقت تحسين الخدمات القائمة. فعلى سبيل المثال، عندما أدخلنا موقع الفرنسي الجديد في شهر مارس من عام 2004م، حققنا إعجاب وتقدير العملاء بالصيغة الأخيرة من نظام فرنسي بلس. أيضاً عندما زاد الطلب على خدمة تداول الأسهم السعودية وبالتالي الضغط على أنظمة البنوك، بذلنا جهوداً جبارة للمحافظة على مستوى خدمة مرضية لعملائنا وأجزم اننا نجحنا في ذلك ولله الحمد.

    لقد وضعنا نصب أعيننا أثناء تصميم خدماتنا أن تكون هذه سهلة الاستخدام والتصفح، وإمكانية توافره وحسن أدائه في كل وقت، كما وجهنا عناية خاصة نحو ضرورة توفير درجة عالية من الأمان وسلامة البيانات، من أجل حماية عملائنا مادياً.

    ٭ ما المعوقات التي تواجهها الأعمال المصرفية الالكترونية حالياً؟

    - المعوقات الأساسية التي تواجهها هذه الخدمة في الوقت الراهن، تتمثل في قلة انتشار الحاسب الشخصي والانترنت وكذلك العوائق الناتجة عن سرعة الانترنت وكذلك مشاكل البنية التحتية الخاصة بالشبكة. كما نعاني أيضاً من عدم وجود الوعي الكافي بالخدمات المصرفية الالكترونية، وعدم اكتمال وتوافر التشريعات التي تنظم استخدام العمليات المصرفية الالكترونية بالمملكة. ولكن أملنا كبير في تطور العوامل المذكورة أعلاه في المستقبل القريب.

    ٭ هل من كلمة أخيرة تريد ان تختم بها اللقاء؟ - إذا كان هناك من كلمة أخيرة فهي الإشادة بالدعم الحكومي للمبادرات الالكترونية على أعلى مستوى وكما يجب التنويه عن رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لبرنامج التعاملات الالكترونية الحكومية (يسر). حيث تم تخصيص ثلاثة مليارات لتنفيذ ما يتطلبه من مشاريع البنية التحتية والخدمات الالكترونية الحكومية لتقديم ما لا يقل عن 150 خدمة الكترونية. ومن هذا المنبر أدعوا الجميع للمشاركة الفعّالة في هذا المشروع الجبّار حتى تعم الفائدة والله ولي التوفيق. ونحن في البنك السعودي الفرنسي نولي هذا المشروع اهتمام واسع تحت مظلة مؤسسة النقد العربي السعودي التي لا تبخل على البنوك بالدعم والاستشارة.

  13. #13
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً
    «ساب» يزيد إنفاقه السنوي على التقنية البنكية لتوفير أفضل الخدمات المصرفية لعملائه

    يحرص (ساب) دائماً على توفير أفضل الخدمات لعملائه والاستفادة من أحدث التقنيات المتوفرة لتسهيل اجراء التعاملات البنكية التي يحتاجها العميل، حيث أتاح البنك لعملائه فرصة اجراء كافة التعاملات المصرفية عبر الوسائل الالكترونية الحديثة مثل، أجهزة الصراف الآلي، والهاتف المصرفي، وشبكة الانترنت.


    ويتزايد حجم الانفاق السنوي على التقنية البنكية في ساب سنوياً، ويتغير هذا الانفاق عاماً بعد آخر إلا انه في تزايد مستمر خاصة مع كون البنك من أكثر البنوك اهتماماً بادخال وتطوير التقنية البنكية الحديثة في القطاع المصرفي.

    وفي اطار التزام (ساب) بتقديم أفضل الخدمات المالية لعملائه، قام البنك مؤخراً باجراء عملية تطوير شاملة لخدماته المصرفية شملت كافة الوسائل الحديثة المتاحة لتسهيل اجراء العمليات بمنتهى السرعة والسهولة والدقة، والتي تتمثل في الآتي:

    1- اجهزة الصراف الآلي:

    وفر (ساب) العديد من أجهزة الصراف الآلي والمنتشرة في كافة المناطق بالمملكة العربية السعودية، وتعمل على مدار الساعة، بأنواعها المتعددة سواء تلك الأجهزة المتواجدة داخل الفروع أو اجهزة الصراف المتواجدة خارجها، بالاضافة إلى أجهزة الصراف الآلي المزودة بنظام برايل لخدمة المكفوفين، والتي ادخلها (ساب) كأول بنك في المملكة عام 2000م، مع توافر اجهزة ايداع المبالغ النقدية حيث يعد (ساب) أيضاً أول بنك يوفر هذه الخدمة لعملائه على مستوى البنوك المحلية، ويمكن للعميل من خلال اجهزة الصراف الآلي القيام بالعديد من العمليات المصرفية مثل التحويل إلى حساب آخر في «ساب» أو البنوك الأخرى، وتسديد فواتير الخدمات العامة، تسديد بطاقات الائتمان، السحب والايداع النقدي، والاستعلام عن الرصيد، وكشف حساب مختصر والعديد من العمليات الأخرى، وذلك على مدار الساعة.

    2- خدمة الهاتف المصرفي:

    وهذه الخدمة تمكن العميل من اجراء مختلف العمليات المصرفية على حسابه داخل بيته أو من مكتبه أو من أي مكان آخر وعلى مدار الساعة بواسطة الهاتف، حيث تتيح هذه الخدمة للعميل فرصة الاستفادة من الخدمات التي يقدمها مركز خدمة العملاء بالبنك للتحويل بين الحسابات، وتسديد فواتير الخدمات، وتسديد بطاقات الائتمان، اضافة إلى الاستعلام عن الرصيد ومختصر العمليات التي تمت على حسابه. وذلك بالاتصال مباشرة على الهاتف المجاني 8001248888 من داخل المملكة أو 96614054343 من خارجها.

    3- الخدمات المصرفية عن طريق الانترنت (ساب نت):

    قام البنك مؤخراً باجراء عملية تطوير شاملة لخدماته المصرفية المقدمة عن طريق موقع البنك على شبكة الانترنت (ساب نت)، وذلك بتحديث الخدمات المطروحة واضافة عدد آخر من الخدمات المتميزة لزيادة امكانية استفادة عملاء البنك من هذه الخدمات والتي يمكن الوصول إليها عند زيارتهم لموقع البنك على شبكة الانترنت على العنوان www.sabb.com وبذلك اصبح موقع البنك على شبكة الانترنت قناة ايصال واستقطاب هامة في تحقيق اعمال جديدة للبنك. ومع الأخذ في الاعتبار التوسع الكبير المتوقع في استخدام الانترنت في المملكة خلال السنوات المقبلة، فإن هذه الخدمة مرشحة للمزيد من النمو والاهتمام.

    كما قام البنك ولأول مرة على مستوى القطاع المصرفي السعودي بتدشين موقع الكتروني للتسجيل الذاتي في اكتتاب الأسهم على شبكة الانترنت تحت عنوان www.ektetab.com بهدف تسهيل اجراءات التسجيل وادخال بيانات المكتتبين الشخصية.

    وتتيح الخدمة المطورة ل(ساب نت) أمام عملاء البنك امكانية الاستفادة من العديد من الخدمات المصرفية من أي مكان في العالم وعلى مدار الساعة، مثل فتح الحساب مباشرة، الحصول على الكشوف الاليكترونية، تحديث البيانات الشخصية، وتحويل الأموال بين أي حسابات لدى (ساب) أو إلى البنوك الأخرى داخل المملكة وخارجها، علاوة على امكانية تسديد فواتير الخدمات العامة مثل الاتصالات والكهرباء، كما تتيح خدمة (ساب نت) للعميل للحصول على مساعدة فورية كاملة عبر الشبكة واتصال آمن بالبريد الالكتروني بينه وبين ساب.

    4- خدمة «ساب تداول»:

    طرح (ساب) خدمة «ساب تداول» التي تتيح للعميل امكانية الاستفادة من فرص الاستثمار في سوق الأسهم المحلية من خلال تداول الأسهم عن طريق الانترنت بكل وساهمت هذه الخدمة في تحقيق الأهداف التي تتوخاها وزارة الحج والتي من ضمنها تيسير اجراءات التقدم بطلبات العمرة وسداد قيمة برامج العمرة بين وكلاء شركات ومؤسسات العمرة من خارج المملكة وحصول المعتمر على الخدمات المتعاقد عليها، حيث ان (ساب) يعد أحد الرواد في مجال ادارة النقد والحلول الآلية للأعمال في المملكة العربية السعودية، فقد وظف خبراته المتقدمة في المجال التقني لتطوير وتوفير حلول مصممة خصيصاً لاستقبال دفعات قيمة برنامج العمرة آلياً من خلال جميع فروع البنك في المملكة العربية السعودية ومن خلال شبكة فروع مجموعة HSBC حول العالم، والتي تعد من أكبر المؤسسات المصرفية والمالية في العالم إذ يزيد عدد فروعها ومكاتبها على 9500 فرع ومكتب تنتشر في 79 بلداً ومقاطعة في أوروبا وآسيا والباسفيك والأمريكيتين والشرق الأوسط وافريقيا.

    7- قسم التجارة الالكترونية:

    يعمل (ساب) على تطوير قسم التجارة الالكترونية والذي يقوم على تنسيق نشاطات المشاريع مع الأقسام المختلفة داخل البنك لتنسيق وتطوير الأعمال البنكية الالكترونية ومشاريع المدفوعات والمشاريع التي عادة ما توفر حق الاسترجاع للعملاء ووسيلة التوصيل الاضافية المتعددة الوظائف والتي توفر السهولة والراحة في اكمال المعاملات البنكية عن طريق الأجهزة الالكترونية حفظاً للوقت والتكاليف بالاضافة إلى تنسيق جهود البنك بصدد تطبيق مشاريع مؤسسة النقد العربي السعودي. كما يعمل البنك على مواصلة تحديث العديد من التقنيات عاماً بعد عام حسب البرنامج الموضوع بهذا الخصوص، والذي يطبق على مدى ثلاث سنوات ويجدد تلقائياً عاماً بعد عام لضمان جودة التقنية المقدمة وارتقائها إلى المستويات العالمية والتي يحرص البنك على توفيرها لخدمة عملائه في كافة فروعه وايضاً في جهازه الداخلي والاداري. وركزت جهود التطوير والتحديث التي قام بها البنك بشكل كبير على توفير عنصر الأمان التام لكافة العمليات المصرفية التي يقوم بها العملاء وايضاً لأي اتصال أو استفسار يتم بين البنك والعملاء، إلى جانب السرية التامة لكافة المعلومات الخاصة بالعميل والعمليات التي ينفذها على حسابه، مما سوف يساعد كثيراً على تأكيد الثقة في التعاملات المصرفية عبر (ساب نت) ويشجع العملاء ايضاً على الاستفادة من خدمات البنك ايا كان موقعهم على مدار الساعة دون الحاجة للحضور إلى فروعه وذلك دعماً لسياسة البنك التي تضع «العميل أولاً» في مصاف أولوياته

  14. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً
    العربي الوطني.. وصل إلى عملائه بأقصر الطرق وأكثرها مرونة

    شهدت الخدمات المصرفية الإلكترونية تطورا مطرداً في الآونة الأخيرة باعتبارها خدمات مميزة تتيح للعملاء إدارة حساباتهم من أي مكان وفي أي وقت بكل سهولة ودون التقيد بأوقات العمل الرسمية للبنوك، لتصبح عامل جذب مهم للعملاء عند اختيارهم لبنوكهم، وتضيف عنصراً أساسيا لمعادلة كسب رضا العملاء والمحافظة على ولائهم. كما أسهمت الخدمات المصرفية الإليكترونية دون شك في تقليص حجم العمليات المصرفية التي تتم عن طريق الفروع ، مما يرفع جودة الخدمة المقدمة للعميل لتصبح أكثر يسراً وسهولة.


    أنتج التطور الكبير في عالم التكنولوجيا باقة متكاملة من الخدمات الإلكترونية الجديدة تتيح للعملاء إدارة حساباتهم، وتنفيذ العمليات والصفقات المالية مع بنوكهم بأكبر قدر من السهولة والفاعلية.

    وإدراكا منه لأهمية مواكبة روح العصر، سعى البنك العربي الوطني بخطى حثيثة للاستثمار في التقنية، والاستفادة من خدمات الإنترنت كإحدى أهم الخدمات التقنية ريادة وتطوراً، ليقوم البنك مؤخرا بإطلاق خدمته الجديدة «تداول العربي»

    تداول العربي

    لم يعد اسم «تداول» غريباً، بل أصبح من أكثر المفردات شيوعاً بين فئات المجتمع المختلفة نظراً للطفرة التي شهدتها السوق المالية على مدار العامين الماضيين، وتجاوبا مع هذه الطفرة أطلق البنك العربي الوطني خدمة «تداول العربي» لتمكين عملاء البنك من المستثمرين والمضاربين من التواصل بمرونة تامة مع سوق الأسهم عبر شبكة الإنترنت، والقيام بمختلف عمليات البيع والشراء الفوري، والاطلاع على المحفظة الاستثمارية، والتعرف على مختلف المعلومات والأخبار حول أسهم الشركات المدرجة في السوق، وذلك بسرعة وأمان من خلال ضوابط أمنية معتمدة.

    أما عن مزايا الخدمة، فإن عميل البنك يستطيع تنفيذ أوامر البيع والشراء بعدة خيارات، كما يستطيع تعديل وإلغاء الأوامر في أي لحظة قبل تنفيذها، كما يمكنه التداول بعدة محافظ فرعية مربوطة بحسابات مختلفة وبهوية مستخدم واحدة، ومشاهدة تفاصيل أسعار الأسهم بطرق عرض مختلفة، كذلك يمكنه مشاهدة ملخص وتفاصيل العمليات التي تم تنفيذها، والاطلاع على رصيد المحفظة والحساب الجاري من خلال شاشة واحدة، كما يستطيع التحكم باختيار اللغة المفضلة وتغيير البيانات الشخصية كالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف. الجدير بالذكر أن البنك يوفر لعملائه إمكانية تنفيذ عمليات البيع والشراء عبر القنوات الأخرى للبنك، علاوة على العديد من المزايا الأخرى. وحرصا منه على تمكين عملائه من الاستفادة من هذه الخدمة، أتاح البنك العربي الوطني إمكانية التسجيل في خدمة «تداول العربي» عبر الإنترنت من خلال موقع البنك على شبكة الإنترنت http://www.anb.com.sa/ دون الحاجة لزيارة الفرع، ويعفي البنك عملاءه من رسوم الخدمة حتى نهاية العام الحالي إذا قام العمل بالتسجيل قبل 30/6/2006م.

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    2,211  
    ابويوسف_5552 غير متواجد حالياً
    للمساعدة في تجميع الحواسب المحمولة محلياً:
    مؤتمرات قنوات إنتل التوزيعية تزور عدداً من المدن السعودية

    بعد زيارة مؤتمر قنوات إنتل التوزيعية إلى مدينة أبوظبي في التاسع والعشرين من مايو الجاري، حط المؤتمر رحاله في دبي، وذلك خلال جولته في الشرق الأوسط التي تستغرق ستة أسابيع. ومن المخطط أن تزور عدة مدن في المملكة العربية السعودية لتختتم جولتها في مدينة الخبر في السادس من يونيو المقبل.

    وقال ناصر نوثوا مدير قنوات مراكز إعادة البيع لدى إنتل في منطقة الخليج العربي تعد جولة مؤتمرات قنوات إنتل (lcc) جزءاً من خطة إنتل المستمرة للتواصل مع أعضاء قنوات التوزيع وإطلاعهم على أحدث تقنيات الشركة والأساليب المبتكرة التي تساعدهم على تلبية احتياجات زبائنهم k ومن أهم ركائز البرنامج هذا العام، كان إطلاق مبادرة إنتل لقابلية التبديل (lntel-R lnterchangeability initiative التي تمكن قنوات التوزيع من بناء مجموعاتها الخاصة من الحواسيب المحمولة المجمعة حسب الطلب، ووضع علامتها التجارية عليها.

    وأضاف بموجب هذه المبادرة أصبحت الأجهزة المجردة (barebones) المقدمة من مصنعي التصاميم الأصلية (ODM) متوفرة لأعضاء القنوات، لتمكينهم من تجميع الحواسيب المحمولة محلياً، وإتاحة الفرصة لهم لبناء علاماتهم التجارية الخاصة، بهدف المنافسة في قطاع الأجهزة المحمولة المتنامي باستمرار. بدأت جولة مؤتمرات قنوات إنتل التوزيعية للعام 2006 في عمان أوائل مايو، وزارت اليمن وقطر والبحرين والكويت، بالإضافة إلى الإمارات العربية المتحدة.

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.