صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 17

العشرة القاتلة: 10أخطر الملوثات في العالم

  1. #1
    ابوسما
    مشرف سابق
    نقاط التقييم  :  2639
    تم شكره        515 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2010  
    المشاركات
    29,312  
    FAHAD SOUD غير متواجد حالياً

    Lightbulb العشرة القاتلة: 10أخطر الملوثات في العالم

    العشرة القاتلة: أخطر الملوثات في العالم





    التلـوث هــو المساهـــم الأول في الموت والعجز.

    وتشير دراسة أجراها فريق أبحاث من جامعـــة كورنيل في نيويورك الى أن نحو 40 في المئة من الوفيات حول العالم تعزى مباشرة الى التلوث، ومعظمها يحدث في بلدان نامية.

    كما أن التلوث يعرض للخطر نوعية حياة ملايين آخرين من خلال أمراض دائمة واضطرابات عصبية وتقصير العمر. هنا عرض لمصادر التلوث العشرة الأكثر سمية وانعكاساتها الصحية.


    1- التنقيب عن الذهب بوسائل بدائية

    التنقيب اليدوي عن الذهب، الذي يأتي بأكثر من ربع الانتاج العالمي، هو من أبرز مصادر إطلاق الزئبق الى البيئة في العالم النامي. فالمنقبون يمزجون الزئبق بالطمي النهري الحامل لخامات الذهب، فيتكون مزيج (مَلْغم) مقسَّى يحوي معظم الذهب الموجود في الطمي. ثم يسخن المزيج بواسطة مواقد اللِّحام أو على نار مكشوفة لتبخير الزئبق، فتبقى قطع صغيرة من الذهب. والزئبق يستنشق خلال عملية الحرق، كما يستقر في البيئة المحيطة أو ينتقل عالمياً ليترسب بعيداً عن الموقع، حيث تمتصه أنواع مختلفة من الكائنات الحية.
    وهو من أخطر السموم العصبية التي تلوث السلسلة الغذائية.
    تقدر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) أن عمليات المزج (الملغمة) هذه تطلق في الطبيعة نحو 1000 طن من الزئبق سنوياً.
    والتعرض للزئبق قد يسبب اضطرابات كلوية، والتهاب المفاصل، وفقدان الذاكرة، وإجهاضات، وانقطاع التنفس، واضطرابات عقلية، وأضراراً عصبية، وحتى الموت.


    2- المياه السطحية الملوثة

    الملوثات الرئيسية في النظم المائية هي البكتيريا والفيروسات الموجودة في الفضلات البشرية، والمعادن الثقيلة، والمواد الكيميائية العضوية التي تنتج من النفايات الصناعية. وابتلاع كائنات ممرضة عن طريق الشرب أو تناول طعام تم إعداده باستعمال ماء ملوث هو السبيل الأكثر شيوعاً للمرض. كما تتأثر صحة الانسان بمحاصيل استمدت ملوثات من مياه الري أو من أراض طافت بمياه أنهار ملوثة. تتسبب الجراثيم بعدد من الأمراض المعديّة المعوية التي قد تكون مميتة للأطفال وللأشخاص الضعفاء.
    وتظهر بيانات منظمة الصحة العالمية أن تلوث المياه هو أحد أهم أسباب الوفيات المرتبطة بعوامل بيئية. وغلي الماء يقضي على معظم الكائنات الممرضة، لكنه يحتاج الى وقود لا يتوافر كفاية لدى المجتمعات الفقيرة.


    3- تلوث المياه الجوفية

    يعتمد مئات ملايين الناس في العالم النامي على المياه الجوفية، غالباً من خلال آبار محفورة.
    وهذه يمكن أن تتلوث بسهولة نتيجة أنشطة بشرية تصنف في أربع مجموعات، هي المصادر البلدية والصناعية والزراعية والفردية. وتشمل المصادر البلدية مكبات النفايات المكشوفة، والمطامر السيئة الاعداد والصــيانة، والمجارير.
    أما التلوث الصناعي فقد يأتي من تصريف المياه والنفايات الصناعية وارتشاحها وتسرب المواد الكيميائية من المخازن.
    ويأتي التلوث الزراعي أساساً من الافراط في استعمال المبيدات والأسمدة التي قد ترتشح الى المياه الجوفية. ويتسبب الأفراد في تلويث المياه الجوفية من خلال التخلص من النفايات بشكل غير مناسب.
    ومن التأثيرات الصحية للمياه الملوثة الاسهال وتهيج المعدة، كما أن تراكم المعادن الثقيلة وبعض الملوثات العضوية في الجسم يمكن أن يؤدي الى الاصابة بالسرطان وبتشوهات خلقية وأضرار خطيرة أخرى.


    4- تلوث الهواء الداخلي

    أهم سبب لتلوث الهواء داخل المنازل في العالم النامي هو حرق
    الفحم أو الحطب لأغراض الطبخ والتدفئة والاضاءة.
    ويحصل أكثر من 50 في المئة من سكان العالم على الطاقة اللازمة للطبخ بهذه الطريقة.
    وبسبب سوء التهوئة عادة، تنتج تركيزات من الأبخرة السامة داخل المنازل تشكل خطراً صحياً على العائلات. والأكثر تأثراً هم النساء اللواتي يتولّين الطبخ، والأطفال الصغار الذين يلازمون أمهاتهم. تلوث الهواء الداخلي يساهم بنحو 3 ملايين وفاة سنوياً، ويشكل 4 في المئة من العبء المرضي العالمي.
    ومن تأثيراته الصحية الالتهابات التنفسية الحادة والانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة وإعتام عدسة العين (كتراكت) والسل واضطرابات الحمل والولادة.


    5- صناعة التعدين

    التلوث الأكبر من المناجم هو نتيجة التخلص من النفايات المعدنية.
    وتحوي الخامات المهمة اقتصادياً عناصر كيميائية كثيرة، بعضها سام.
    وقد ترشح الى المياه الجوفية، أو تنتقل بفعل الرياح، أو تستهلكها النباتات والحيوانات في السلسلة الغذائية البشرية، أو تدخل الجسم بطرق مختلفة مثل الاستنشاق أو الملامسة أو تناول طعام أو ماء ملوث. الأضــرار الصحيـــة الناجمة عن التلوث من المناجم غالباً ما تكون مزمنة، من تهيج العينين والحنجرة والأنف والجلد الى أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والدورة الدموية والكليتين والكبد، ومن السرطانات المتنوعة الى تلف الجهاز العصبي واضطرابات النمو والعيوب الخلقية.


    6- صهر المعادن

    ومعالجتها تنفث مرافق صهر المعادن ومعالجتها كميات كبيرة من الملوثات الهوائية، مثل فلوريد الهيدروجين وثاني أوكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين والأدخنة والأبخرة والغازات المؤذية والسامة وسواها.
    كما تطلق معادن ثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والكروم والكادميوم والنيكل والنحاس والزنك. وتُستهلك في معالجة المعادن كميات كبيرة من حمض الكبريتيك الذي ينطلق أيضاً.
    العاملون في هذه المرافق هم الأكثر تعرضاً للملوثات عن طريق الاستــنشاق أو التــماس المبــاشر. وقد تستقر طبقات من الغبار الملوث على حقول زراعية مجاورة، فتمتصه المحاصيل التي يستهلكها الناس. ويمكن أن تدخل الملوثات السائلة والصلبة الى المجاري المائية المــستعملة لأغراض الــشرب.
    التعرض لهذه الملوثات التي ينقلها الهواء يمكن أن يؤدي الى أمراض حادة ومزمنة، قد تبدأ بتهيج العينين والأنف والحنجرة، وتتفاقم الى مشاكل القلب والرئتين وحتى الموت قبل الأوان. وتشكل المعادن الثقيلة أخطاراً صحية مزمنة، بما فيها تراكم العناصر السامة، مما قد يتسبب في عيوب خلقية ومشاكل في الكليتين والكبد وتقرحات في القناة الهضمية وآلام في المفاصل، فضلاً عن اختلالات في الأجهزة العصبية والتنفسية والتناسلية.


    7- النفايات المشعة ومناجم اليورانيوم

    تستعمل المواد المشعة لتوليد الطاقة ولأغراض عسكرية وصناعية وطبية وعلمية.
    أما النفايات المشعة فتصنف ضمن فئتين: نفايات عالية المستوى تنتج بشكل رئيسي من الوقود المستعمل في مفاعلات مدنية أو عسكرية، ونفايات منخفضة المستوى تنتج من المفاعلات والاستعمالات الصناعية والتجارية وغيرها.
    والمواد المشعة لا يمكن معالجتها، ولا يزول خطرها إلا عندما تكمل انحلالها. ولأن ذلك قد يستغرق آلاف السنين، يجب تخزين هذه المواد حسب الأصول. الدقائق المشعة يمكن أن تدخل الجسم من خلال الطعام أو الماء أو الهواء.
    ولا يوجد مستوى «مأمون» للتعرض الاشعاعي. وقد تكون تأثيراته دراماتيكية، فيهاجم جميع وظائف الجسم في حالات التعرض الحاد، وغالباً ما يتسبب بعدد من الأمراض السرطانية نتيجة التعرض الطويل الأمد، أو يؤثر في الشيفرة الوراثية مما يؤدي الى مشاكل صحية تنتقل الى الأجيال التالية وتسبب تشوهات خلقية.


    8- مياه الصرف الصحي غير المعالجة

    تقدر منظمة الصحة العالمية أن 2,6 بليون نسمة كانوا يفتقرون الى مرافق خدمات صحية محسنة عام 2008.
    ومن الكائنات المهددة لحياة الانسان التي تنقلها مياه الصرف الصحي الكوليرا والتيفوئيد والديزنطاريا والبلهارسيا والتهاب الكبد «أ» والتهابات الدودة الشريطية المعوية. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن من الممكن تجنب مليون ونصف مليون وفاة في السنة، معظمها لأطفال صغار، بتأمين مياه نظيفة أو مرافق خدمات صحية. ويموت سنوياً 860 ألف طفل آخر دون الخمس سنوات كنتيجة لنقص الوزن أو سوء التغذية المرتبطين بتكرار الالتهابات التي يسببها الاسهال أو الديدان المعوية.


    9- تلوث هواء المدن

    تقدر منظمة الصحة العالمية أن 865 ألف وفاة سنوياً في أنحاء العالم تعزى مباشرة الى تلوث الهواء خارج المنازل.
    وترتبط التأثيرات الصحية الرئيسية باجهاد قلبي وعائي مزمن، وازدياد إصابات سرطان الرئة والالتهاب الرئوي الحاد أو المزمن ونوبات الربو والحساسية.
    كما أن التعرض للأوزون الأرضي يتسبب بتهيج العينين والأنف والحنجرة، وجفاف الأغشية المخاطية، وانخفاض قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات الرئوية. ومن التدابير التي ساهمت في الحد من تلوث الهواء تطوير المحول الحفاز في السيارات، واستعمال البنزين الخالي من الرصاص والديزل القليل الكبريت، وفرض معايير صارمة على انبعاثات السيارات والمصانع ومحطات الطاقة.


    10- تدوير بطاريات السيارات

    تصنف بطاريات السيارات التالفة في فئة النفايات الخطرة
    بموجب اتفاقية بازل. وقد فتحت عدة بلدان نامية باباً واسعاً لشرائها بكميات كبيرة من أجل استخلاص الرصاص منها. وتجرى عمليات اعادة تدوير البطاريات وصهر رصاصها في معظم مدن العالم النامي، وغالباً في أماكن مكتظة بالسكان ومن دون ضوابط صحية وبيئية أو تدابير سلامة، وتطلق كميات كبيرة من النفايات المشبعة بالرصاص، وهذا يسبب تسمماً خطيراً للعمال والمجتمعات المجاورة.
    وقد يؤدي التسمم بالرصاص الى الشعور بالتعب والصداع وألم العظام والعضلات والنسيان وفقدان الشهية واضطراب النوم. وغالباً ما يعقب ذلك امساك ونوبات من الألم الشديد في البطن. وفي الحالات المتطرفة تحدث تشنجات وغيبوبة وهذيان، وصولاً الى الموت.


    والأطفال هم الأكثر عرضة للتسمم بالرصاص من البالغين، وقد يعانون من تلف عصبي وألم وإعاقة في النمو الجسدي والعقلي. أما تعرض النساء الحوامل فقد يؤدي الى أذى للجنين والى ولادات مشوهة. وقد أدخلت في بعض البلدان تحسينات على عمليات إعادة تدوير البطاريات، وباتت أكثر تنظيماً. لكنها في كثير من البلدان الأشد فقراً ما زالت تجرى بطرق عشوائية محفوفة بالأخطار الصحية والبيئية. تلوث الهواء الداخلي مشكلة شائعة في الأحياء الفقيرة، كما في هذه الأكواخ في كلكتا بالهند.
    ----------
    منقول


  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1152
    تم شكره        156 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2010  
    المشاركات
    12,777  
    الفاكهة غير متواجد حالياً
    مشكور على تلك المعلومات المهمة

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  199
    تم شكره        38 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2007  
    المشاركات
    3,335  
    هام السحاب غير متواجد حالياً
    بارك الله بك وجزاك الله خيرا0

  4. #4
    ابوسما
    مشرف سابق
    نقاط التقييم  :  2639
    تم شكره        515 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2010  
    المشاركات
    29,312  
    FAHAD SOUD غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفاكهة مشاهدة المشاركة
    مشكور على تلك المعلومات المهمة
    هلا و مسهلا بيك
    الفاكهه
    شرفت

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  60
    تم شكره        139 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2010  
    المشاركات
    3,948  
    nawafel غير متواجد حالياً
    شكرا على المعلومات المفيده ....بارك الله فيك

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  8
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010  
    المشاركات
    3,302  
    أم الأمراء غير متواجد حالياً
    تسلم على المعلومات يابوسعود

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2010  
    المشاركات
    1,967  
    مضارب com غير متواجد حالياً
    فهد سعود ,,
    الله يكفينا شرها جميعا ,,
    بارك الله فيك ,, ابوسعود ,,
    معلومات قيمه ومفيده ,,

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2010  
    المشاركات
    4,665  
    أم جنيني غير متواجد حالياً
    fahad suod
    وين نروح عن الملوثات ..
    لا مفر
    شكراً لك معلومات قيمه .

  9. #9
    ابوسما
    مشرف سابق
    نقاط التقييم  :  2639
    تم شكره        515 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2010  
    المشاركات
    29,312  
    FAHAD SOUD غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هام السحاب مشاهدة المشاركة
    بارك الله بك وجزاك الله خيرا0

  10. #10
    ابوسما
    مشرف سابق
    نقاط التقييم  :  2639
    تم شكره        515 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2010  
    المشاركات
    29,312  
    FAHAD SOUD غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nawafel مشاهدة المشاركة
    شكرا على المعلومات المفيده ....بارك الله فيك
    العفو ,.,.,., العفو
    اشياء نشوفها يومياً
    للآسف ضاره
    اشكرك

  11. #11
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10573
    تم شكره        2,303 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    40,197  
    ياسمين غير متواجد حالياً
    الله يعيننا ع السموم .. ومن نتايجها الربو اللي منتشر عند الأغلبية

    وعند الصغار شي خياال ..

    سلمت أخي ع المعلومااات القيمة .. رزقك الله الجنة بغير حساااب ,,

    لاعدمنااااك ,,,

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  165
    تم شكره        97 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2009  
    المشاركات
    1,234  
    ابوفزعة2009 غير متواجد حالياً

    Cool

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة FAHAD SOUD مشاهدة المشاركة
    العشرة القاتلة: أخطر الملوثات في العالم





    التلـوث هــو المساهـــم الأول في الموت والعجز.

    وتشير دراسة أجراها فريق أبحاث من جامعـــة كورنيل في نيويورك الى أن نحو 40 في المئة من الوفيات حول العالم تعزى مباشرة الى التلوث، ومعظمها يحدث في بلدان نامية.

    كما أن التلوث يعرض للخطر نوعية حياة ملايين آخرين من خلال أمراض دائمة واضطرابات عصبية وتقصير العمر. هنا عرض لمصادر التلوث العشرة الأكثر سمية وانعكاساتها الصحية.

    1- التنقيب عن الذهب بوسائل بدائية

    التنقيب اليدوي عن الذهب، الذي يأتي بأكثر من ربع الانتاج العالمي، هو من أبرز مصادر إطلاق الزئبق الى البيئة في العالم النامي. فالمنقبون يمزجون الزئبق بالطمي النهري الحامل لخامات الذهب، فيتكون مزيج (مَلْغم) مقسَّى يحوي معظم الذهب الموجود في الطمي. ثم يسخن المزيج بواسطة مواقد اللِّحام أو على نار مكشوفة لتبخير الزئبق، فتبقى قطع صغيرة من الذهب. والزئبق يستنشق خلال عملية الحرق، كما يستقر في البيئة المحيطة أو ينتقل عالمياً ليترسب بعيداً عن الموقع، حيث تمتصه أنواع مختلفة من الكائنات الحية.
    وهو من أخطر السموم العصبية التي تلوث السلسلة الغذائية.
    تقدر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) أن عمليات المزج (الملغمة) هذه تطلق في الطبيعة نحو 1000 طن من الزئبق سنوياً.
    والتعرض للزئبق قد يسبب اضطرابات كلوية، والتهاب المفاصل، وفقدان الذاكرة، وإجهاضات، وانقطاع التنفس، واضطرابات عقلية، وأضراراً عصبية، وحتى الموت.

    2- المياه السطحية الملوثة

    الملوثات الرئيسية في النظم المائية هي البكتيريا والفيروسات الموجودة في الفضلات البشرية، والمعادن الثقيلة، والمواد الكيميائية العضوية التي تنتج من النفايات الصناعية. وابتلاع كائنات ممرضة عن طريق الشرب أو تناول طعام تم إعداده باستعمال ماء ملوث هو السبيل الأكثر شيوعاً للمرض. كما تتأثر صحة الانسان بمحاصيل استمدت ملوثات من مياه الري أو من أراض طافت بمياه أنهار ملوثة. تتسبب الجراثيم بعدد من الأمراض المعديّة المعوية التي قد تكون مميتة للأطفال وللأشخاص الضعفاء.
    وتظهر بيانات منظمة الصحة العالمية أن تلوث المياه هو أحد أهم أسباب الوفيات المرتبطة بعوامل بيئية. وغلي الماء يقضي على معظم الكائنات الممرضة، لكنه يحتاج الى وقود لا يتوافر كفاية لدى المجتمعات الفقيرة.

    3- تلوث المياه الجوفية

    يعتمد مئات ملايين الناس في العالم النامي على المياه الجوفية، غالباً من خلال آبار محفورة.
    وهذه يمكن أن تتلوث بسهولة نتيجة أنشطة بشرية تصنف في أربع مجموعات، هي المصادر البلدية والصناعية والزراعية والفردية. وتشمل المصادر البلدية مكبات النفايات المكشوفة، والمطامر السيئة الاعداد والصــيانة، والمجارير.
    أما التلوث الصناعي فقد يأتي من تصريف المياه والنفايات الصناعية وارتشاحها وتسرب المواد الكيميائية من المخازن.
    ويأتي التلوث الزراعي أساساً من الافراط في استعمال المبيدات والأسمدة التي قد ترتشح الى المياه الجوفية. ويتسبب الأفراد في تلويث المياه الجوفية من خلال التخلص من النفايات بشكل غير مناسب.
    ومن التأثيرات الصحية للمياه الملوثة الاسهال وتهيج المعدة، كما أن تراكم المعادن الثقيلة وبعض الملوثات العضوية في الجسم يمكن أن يؤدي الى الاصابة بالسرطان وبتشوهات خلقية وأضرار خطيرة أخرى.

    4- تلوث الهواء الداخلي

    أهم سبب لتلوث الهواء داخل المنازل في العالم النامي هو حرق
    الفحم أو الحطب لأغراض الطبخ والتدفئة والاضاءة.
    ويحصل أكثر من 50 في المئة من سكان العالم على الطاقة اللازمة للطبخ بهذه الطريقة.
    وبسبب سوء التهوئة عادة، تنتج تركيزات من الأبخرة السامة داخل المنازل تشكل خطراً صحياً على العائلات. والأكثر تأثراً هم النساء اللواتي يتولّين الطبخ، والأطفال الصغار الذين يلازمون أمهاتهم. تلوث الهواء الداخلي يساهم بنحو 3 ملايين وفاة سنوياً، ويشكل 4 في المئة من العبء المرضي العالمي.
    ومن تأثيراته الصحية الالتهابات التنفسية الحادة والانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة وإعتام عدسة العين (كتراكت) والسل واضطرابات الحمل والولادة.

    5- صناعة التعدين

    التلوث الأكبر من المناجم هو نتيجة التخلص من النفايات المعدنية.
    وتحوي الخامات المهمة اقتصادياً عناصر كيميائية كثيرة، بعضها سام.
    وقد ترشح الى المياه الجوفية، أو تنتقل بفعل الرياح، أو تستهلكها النباتات والحيوانات في السلسلة الغذائية البشرية، أو تدخل الجسم بطرق مختلفة مثل الاستنشاق أو الملامسة أو تناول طعام أو ماء ملوث. الأضــرار الصحيـــة الناجمة عن التلوث من المناجم غالباً ما تكون مزمنة، من تهيج العينين والحنجرة والأنف والجلد الى أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والدورة الدموية والكليتين والكبد، ومن السرطانات المتنوعة الى تلف الجهاز العصبي واضطرابات النمو والعيوب الخلقية.

    6- صهر المعادن

    ومعالجتها تنفث مرافق صهر المعادن ومعالجتها كميات كبيرة من الملوثات الهوائية، مثل فلوريد الهيدروجين وثاني أوكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين والأدخنة والأبخرة والغازات المؤذية والسامة وسواها.
    كما تطلق معادن ثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والكروم والكادميوم والنيكل والنحاس والزنك. وتُستهلك في معالجة المعادن كميات كبيرة من حمض الكبريتيك الذي ينطلق أيضاً.
    العاملون في هذه المرافق هم الأكثر تعرضاً للملوثات عن طريق الاستــنشاق أو التــماس المبــاشر. وقد تستقر طبقات من الغبار الملوث على حقول زراعية مجاورة، فتمتصه المحاصيل التي يستهلكها الناس. ويمكن أن تدخل الملوثات السائلة والصلبة الى المجاري المائية المــستعملة لأغراض الــشرب.
    التعرض لهذه الملوثات التي ينقلها الهواء يمكن أن يؤدي الى أمراض حادة ومزمنة، قد تبدأ بتهيج العينين والأنف والحنجرة، وتتفاقم الى مشاكل القلب والرئتين وحتى الموت قبل الأوان. وتشكل المعادن الثقيلة أخطاراً صحية مزمنة، بما فيها تراكم العناصر السامة، مما قد يتسبب في عيوب خلقية ومشاكل في الكليتين والكبد وتقرحات في القناة الهضمية وآلام في المفاصل، فضلاً عن اختلالات في الأجهزة العصبية والتنفسية والتناسلية.

    7- النفايات المشعة ومناجم اليورانيوم

    تستعمل المواد المشعة لتوليد الطاقة ولأغراض عسكرية وصناعية وطبية وعلمية.
    أما النفايات المشعة فتصنف ضمن فئتين: نفايات عالية المستوى تنتج بشكل رئيسي من الوقود المستعمل في مفاعلات مدنية أو عسكرية، ونفايات منخفضة المستوى تنتج من المفاعلات والاستعمالات الصناعية والتجارية وغيرها.
    والمواد المشعة لا يمكن معالجتها، ولا يزول خطرها إلا عندما تكمل انحلالها. ولأن ذلك قد يستغرق آلاف السنين، يجب تخزين هذه المواد حسب الأصول. الدقائق المشعة يمكن أن تدخل الجسم من خلال الطعام أو الماء أو الهواء.
    ولا يوجد مستوى «مأمون» للتعرض الاشعاعي. وقد تكون تأثيراته دراماتيكية، فيهاجم جميع وظائف الجسم في حالات التعرض الحاد، وغالباً ما يتسبب بعدد من الأمراض السرطانية نتيجة التعرض الطويل الأمد، أو يؤثر في الشيفرة الوراثية مما يؤدي الى مشاكل صحية تنتقل الى الأجيال التالية وتسبب تشوهات خلقية.

    8- مياه الصرف الصحي غير المعالجة

    تقدر منظمة الصحة العالمية أن 2,6 بليون نسمة كانوا يفتقرون الى مرافق خدمات صحية محسنة عام 2008.
    ومن الكائنات المهددة لحياة الانسان التي تنقلها مياه الصرف الصحي الكوليرا والتيفوئيد والديزنطاريا والبلهارسيا والتهاب الكبد «أ» والتهابات الدودة الشريطية المعوية. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن من الممكن تجنب مليون ونصف مليون وفاة في السنة، معظمها لأطفال صغار، بتأمين مياه نظيفة أو مرافق خدمات صحية. ويموت سنوياً 860 ألف طفل آخر دون الخمس سنوات كنتيجة لنقص الوزن أو سوء التغذية المرتبطين بتكرار الالتهابات التي يسببها الاسهال أو الديدان المعوية.

    9- تلوث هواء المدن

    تقدر منظمة الصحة العالمية أن 865 ألف وفاة سنوياً في أنحاء العالم تعزى مباشرة الى تلوث الهواء خارج المنازل.
    وترتبط التأثيرات الصحية الرئيسية باجهاد قلبي وعائي مزمن، وازدياد إصابات سرطان الرئة والالتهاب الرئوي الحاد أو المزمن ونوبات الربو والحساسية.
    كما أن التعرض للأوزون الأرضي يتسبب بتهيج العينين والأنف والحنجرة، وجفاف الأغشية المخاطية، وانخفاض قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات الرئوية. ومن التدابير التي ساهمت في الحد من تلوث الهواء تطوير المحول الحفاز في السيارات، واستعمال البنزين الخالي من الرصاص والديزل القليل الكبريت، وفرض معايير صارمة على انبعاثات السيارات والمصانع ومحطات الطاقة.

    10- تدوير بطاريات السيارات

    تصنف بطاريات السيارات التالفة في فئة النفايات الخطرة
    بموجب اتفاقية بازل. وقد فتحت عدة بلدان نامية باباً واسعاً لشرائها بكميات كبيرة من أجل استخلاص الرصاص منها. وتجرى عمليات اعادة تدوير البطاريات وصهر رصاصها في معظم مدن العالم النامي، وغالباً في أماكن مكتظة بالسكان ومن دون ضوابط صحية وبيئية أو تدابير سلامة، وتطلق كميات كبيرة من النفايات المشبعة بالرصاص، وهذا يسبب تسمماً خطيراً للعمال والمجتمعات المجاورة.
    وقد يؤدي التسمم بالرصاص الى الشعور بالتعب والصداع وألم العظام والعضلات والنسيان وفقدان الشهية واضطراب النوم. وغالباً ما يعقب ذلك امساك ونوبات من الألم الشديد في البطن. وفي الحالات المتطرفة تحدث تشنجات وغيبوبة وهذيان، وصولاً الى الموت.

    والأطفال هم الأكثر عرضة للتسمم بالرصاص من البالغين، وقد يعانون من تلف عصبي وألم وإعاقة في النمو الجسدي والعقلي. أما تعرض النساء الحوامل فقد يؤدي الى أذى للجنين والى ولادات مشوهة. وقد أدخلت في بعض البلدان تحسينات على عمليات إعادة تدوير البطاريات، وباتت أكثر تنظيماً. لكنها في كثير من البلدان الأشد فقراً ما زالت تجرى بطرق عشوائية محفوفة بالأخطار الصحية والبيئية. تلوث الهواء الداخلي مشكلة شائعة في الأحياء الفقيرة، كما في هذه الأكواخ في كلكتا بالهند.
    ----------
    منقول



    الآن المصانع توضع بين المساكن أو قريباً منها دون مرعاة لحياة الناس أو صحتهم كما في الجبيل المصانع تنفث سمومها ليلاً ونهاراً على الأهالي بالجبيل البلد وكل يوم يمر تستجد المصانع الضارة التي لاتقبلها الدول الكبيرة فتجد في السعودية مكاناً لها بكل سهولة لأن المواطن ليس له قيمة ولا لحياته وصحته والله المستعان ،،،،

    أسماء الشركات والمصانع الكيميائية في المملكة
    هناك عدد كبير من المصانع المنتجة للكيماويات في المملكة العربية السعودية نذكر منها ما يلي :
    1- مصنع الجميح للغازات الصناعية
    2- مصنع أكسجين الرياض
    3- مصانع الخفرة للغازات الصناعية
    4- شركة عبد الله هاشم للمعدات والغازات الصناعية المحدودة (الرياض)
    5- مصنع الخليج لإنتاج بودرة البولي استر
    6- شركة عدوان للصناعات الكيماوية
    7- المصنع السعودي لالومينات الصوديوم (كاميكا)
    8- شركة الكربونات السعودية
    9- مصنع رمل السليكا الصناعي
    10- مصنع السعيد للأستيلين
    11- مصنع اكسجين القصيم
    12- مصانع السعيد للغازات الصناعية والطبية
    13- مصنع مكة للغازات الصناعية
    14-مصنع الأكسجين
    15- شركة الغازات الصناعية السعودية المحدودة
    16- شركة عبد الله هاشم للمعدات والغازات الصناعية المحدودة (جدة)
    17-18
    19- شركة ينبع السعودية للبتروكيماويات (ينبت)
    20- شركة الصناعات الكيماوية الأساسية
    21- مصنع سافكو لانتاج حامض الكبريتيك
    22- الشركة السعودية لمعالجة المياه المحدودة
    23- شركة الغازات الصناعية السعودية المحدودة
    24- شركة عبد الله هاشم للمعدات والغازات الصناعية المحدودة (الدمام)
    25- شركة مصنع الاسيد الحديث
    26- شركة الظهران هاركو للصناعات الكيماوية المحدودة
    27- مصنع الشبرمية للايروسول
    28- شركة المصنع العربي للحراريات
    29- المصنع السعودي للرغوة
    30- مصنع العالمية لمعالجة الهالون (يوسيكو)
    31- شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا)
    32- الشركة العربية للبتروكيماويات (بتروكيميا)
    33- الشركة السعودية الأوروبية للبتروكيماويات (ابن زهر)
    34- الشركة السعودية للبتروكيماويات (صدف)
    35- الشركة السعودية للميثانول الرازيس
    36- الشركة الوطنية للميثانول (ابن سينا)
    37- الشركة الوطنية للبلاستيك (ابن حيان)
    38- الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق)
    39- الشركة الوطنية للغازات الصناعية (غاز)
    40- شركة مصنع غازات الجبيل
    41- شركة كيميائيات الفورمالدهيد السعودية المحدودة
    42- الشركة العربية للقلويات (صودا)
    43- شركة الجبر التجارية ثاني أكسيد الكربون
    44- مصنع جيزان للغازات الصناعية
    45- مصنع غازات الجنوب الصناعية
    46- مصنع البازعي للغازات الصناعية
    47- المصنع الوطني للثلج الجاف وغاز ثاني اكسيد الكربون

    48- مصنع الفرعين للأسيد
    49- شركة مصنع الحضارة لإنتاج سائل الرديترات والماء المقطر والأسيد
    50-55
    56- الشركة الوطنية لصناعة الأسمدة الكيماوية (نافكو)
    57- شركة المصنع السعودي للأغريموس
    58- مصنع حصاد الذهب للأسمدة السائلة
    59- مصنع كيماويات الرياض
    60- مصنع الكيماويات الصناعية والزراعية
    61- مصنع البستان للأسمدة العضوية
    62- مصنع حصاد الذهب للأسمدة العضوية
    63- شركة تصنيع الأسمدة السائلة والعناصر النادرة
    64- مصنع فرزان للأسمدة السائلة
    65- مصنع النجيلة الخضراء
    66- شركة المصنع العربي لصناعة الأسمدة العضوية
    67- شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو)
    68- صناعات الفيرميكولايت العربية
    69- مصنع البتيموس والفرميكيولايت السعودي
    70- مجمع استرا الصناعي للأسمدة والمبيدات الزراعية
    71- شركة الجبيل للأسمدة (سماد)
    72- الشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية (ابن البيطار)
    73-
    74- المصنع السعودي للألياف الصناعية
    75- مصنع الحوشاني لمعالجة مخلفات البلاستيك
    76- مصنع الحكير للمواد الخام البلاستيكية المسترجعة
    77--78
    79- الشركة السعودية للراتنجات الصناعية المحدودة
    80- المصنع العربي للمواد البلاستيكية
    81- المصنع السعودي لمعالجة اللدائن
    82- مصنع الرواسي لإعادة تصنيع البلاستيك
    83- الشركة العربية للألياف الصناعية (ابن رشد)
    84- مصنع شركة استرا لمركبات اللدائن المحدودة
    85- شركة الألياف الصناعية المحدودة
    86- مصنع الخالدية لمعالجة مخلفات البلاستيك
    87- شركة كيمائيات يورثين السعودية
    88- مصنع المركبات الأمينية للقولبة
    89- مصنع الجبيل لمعالجة البلاستيك
    90- الشركة العربية الدنماركية للبويات
    91- مصنع المطرودي للدهانات
    92- شركة الدهانات السعودية المحدودة (بنتكو)
    93- شركة فيتونيت السعودية المحدودة (سافيتو)
    94- شركة رضا الوطنية للدهانات والسلامة
    95- شركة مصنع السلامة لدهانات الطرق
    96- مصنع الرياض للدهانات
    97- الشركة الوطنية لتصنيع ملونات البلاستيك المحدودة
    98- السلمان لصناعة مركزات الألوان البلاستيكية
    99- المصنع السعودي لزيوت معجون البويات
    100- مصنع محمد مساعد حمد الحازمي للدهانات
    101- الشركة الصناعية المتحدة المحدودة
    102- مصانع الشرق للدهانات
    103- شركة مصنع جدة للدهانات والمعاجين
    104- شركة شيروين ويليامز العربية السعودية المحدودة
    105- الشركة السعودية للصناعات الكيمياوية المحدودة
    106- شركة الكيم للصناعات الكيماوية
    107- شركة البحر الأحمر للدهانات ( دهانات ردسي)
    108- شركة جوتن السعودية المحدودة
    109- شركة أصباغ همبل العربية السعودية
    110- شركة الأصباغ العالمية العربية السعودية المحدودة
    111- الشركة السعودية للدهانات الصناعية المحدودة (سبيكو)
    112- شركة سيجما السعودية للدهانات المحدودة
    113- شركة الواحة اميرون المحدودة
    114- الشركة السعودية لطلاء الطرق المحدودة
    115- شركة السحيمي والباش لمواد الطلاء الورقية للحوائط
    116- المؤسسة السعودية للألمنيوم والكيماويات
    117- مصنع الجزيرة للدهانات
    118- مصنع منتجات طب الأسنان السعودي
    119- مصنع الخليج للمنتجات الحيوية
    120-121
    122- مصنع الحياة للمستحضرات الطبية
    123- المصنع المتحد للكواشف الطبية
    124-
    125- الشركة السعودية للكيماويات والمبيدات الحشرية والمطهرات
    126- الراجحي للصناعات الكيماوية
    127- الشركة العربية للمنظفات الكيماوية المحدودة (داك)
    128- مصنع الجزيرة لمستحضرات التجميل والكيماويات
    129- مصنع الرياض للعطور ومستحضرات التجميل
    130- مصنع المملكة لمواد النظافة ومشتقاتها
    131- مصنع صحراء الجزيرة (شمسا)
    132- الشركة العربية للمنتجات الكيماوية
    133- مصنع الخزامى للصابون
    134- مصنع الخريجي للعطورات ومستحضرات التجميل

    135- الشركة السعودية لصناعة المطهرات (مطهرات)
    136- مصنع صافكو للمنظفات والمطهرات
    137- المؤسسة الفنية للصناعات الكيميائية
    138- الزامل لصناعة المنظفات والصابون
    139- شركة السرتي للعطور المحدودة
    140- شركة بن زقر ليفر المحدودة
    141- مصنع التاج للصابون
    142- شركة محمد على ابوداوود وشركاه للصناعة مصنع كلوركس (جدة)
    143- المصنع السعودي للعطور ومستحضرات التجميل .
    144- الشركة العربية للعطور المحدودة
    145- شركة الصناعات الحديثة (تايد)
    146- مصنع البترجي لمستحضرات التجميل والعناية بالطفل
    147- مصنع مشير عالم للعطور
    148- مصنع جدة للعطور
    149- المصنع الوطني لمستحضرات التجميل والمنظفات
    150- مصنع الصابون ومستحضرات التجميل والمنظفات
    151- العالمية لمستحضرات التجميل والكيماويات
    152- مصنع أميرة لانتاج صابون التواليت
    153- شركة أبوداوود الصناعية
    154- شركة الصناعات الحديثة
    155- الشركة السعودية لانتاج مواد النظافة (سيدكو)
    156- شركة منتجات التنظيف الأهلية المحدودة (كلوركس)
    157- مصنع السعيدي لمنتجات النظافة
    158- مصنع دغمل للشامبو ومستحضرات التجميل
    159- 160
    161- المصنع العربي السعودي للفراء (ساف)
    162- شركة المنتجات اللاصقة (لواصق)
    163- الشركة الصناعية للمواد اللاصقة المحدودة

    164- المصنع الوطني لمنتجات المواد اللاصقة
    165- شركة أشواء لصناعة الغراء المحدودة
    166- شركة التغليف والطباعة والورق والبلاستيك
    167-
    168-
    169- شركة التميمي لصناعة الأشرطة اللاصقة
    170- شركة اللواصق الوطنية
    171- الشركة العربية الكيماوية (لاتكس) المحدودة
    172-
    173- شركة السيربو السعودية المحدودة
    174- مصنع خالد بن لادن لانتاج كيماويات البناء
    175- مصنع تمة للكيماويات
    176-
    177- شركة فوسام المحدودة
    178- المصنع العربي لكيماويات مواد البناء
    179- مصنع كيماويات مواد البناء
    180- شركة الصناعات الكيماوية للبناء
    181- الشركة السعودية للمواد الكيماوية
    182- الشركة العالمية للكيماويات المحدودة
    183- مصنع كيماويات معالجة المياة
    184- شركة مضافات الزيوت العربية السعودية المحدودة
    185- مصنع الجزيرة للكيماويات معالجة المياه
    186- شركة نالكو السعودية المحدودة
    187- شركة خدمات ت.ر للزيت العربية المحدودة
    188- الشركة السعودية الكيماوية حقول الزيت المحدودة
    189- شركة صناعات المواد العازلة للماء (ديرمابيت) المحدودة
    190-198
    199- بن زقر للكبريت
    200- المؤسسة الوطنية للكبريت الصناعي والزراعي
    201- مصنع القحطاني لتغليف الأنابيب
    202- الشركة العربية لتغليف الأنابيب
    203- سمارك مصفاة الرياض
    204- شركة مصفاة جدة للبترول
    205- شركة مصفاة بترومين بترولا رابغ
    206- مصفاة ينبع
    207- شركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة
    208- شركة مصفاة أرامكو السعودية (شل)
    209- 226
    227- شركة صناعة العزل العربية المحدودة
    228- مؤسسة اجزالا مصنع انتاج الاسفلت
    229- مصنع المجد للأسفلت المستحلب
    230- مصنع اسفلت الشرق
    231- فرع- شركة صناعة العزل العربية (عوازل)
    232- شركة دله دويل لتصنيع وتسويق البيتومين ومشتقاته (دادكو)
    233- المصنع العربي للمواد العازلة
    234- مصنع اسفلت المدينة المنورة
    235- شركة المنتجات البيتومينية المحدودة ( بيتومات)
    236- شركة مصنع السعدي لمواد تثبيت التربة
    237- شركة الدرباس للإسفلت المستحلب
    238- مصنع مواد تثبيت التربة
    239- الشركة العربية الأمريكية للاسفلت
    240-241
    288- مصنع الرياض للعزل الحراري ومواد التعبئة
    289- مصنع صناديق البوليستايرين بالقصيم
    290-291
    292- مصنع الراشد لمنتجات البوليستايرين
    293- مصنع الساحل الشرقي لمنتجات البوليستيرين
    294- شركة احمد حمد القصيبي واخوانه الوطنية لتعبئة المرطبات
    295- مصنع الشدي لمنتجات البوليستايرين
    296- 299
    300- مصنع الجوف للبوليسترين وأنظمة الري فرع شركة الكايد اخوان
    309- المصنع الوطني لعبوات البوليسترين
    337- شركة علمدار فابوتيرم
    338- شركة سابكو تكساكو للمنتجات العازلة المحدودة (سابتكس)
    339- شركة مدني والمقاولون العرب لمنع النش والرطوبة (مركو)
    340- شركة البابطين للبولي يورثين المحدودة
    341- مصنع الرحيلي للكيماويات
    342- مصنع الديكور والبوليستيرين السعودي
    343- مصنع المونولايت السعودي
    344- مصنع شركة الربيعة والنصار للبوليستايرين الممدد
    345- شركة مصنع المواد العازلة
    346- الشركة العربية الكيماوية (البوليستايرين)
    347- مصنع الهاجري لعازل الحرارة والتبريد
    348- شركة راتنجات السعودية المحدودة
    349- مصنع البوليستايرين السعودي
    0000
    479- شركة منتجات العزل والتغليف المحدودة (انسوراب)
    00000
    502- مصنع الحوشاني للبلاستيك
    503- مصنع الفتوح لأكسسوارات الالمنيوم
    مصانع الأسمنت في المملكة
    - شركة أسمنت اليمامة السعودية
    - شركة أسمنت القصيم
    - شركة الأسمنت السعودية
    - شركة أسمنت المنطقة الجنوبية
    - شركة الأسمنت العربية المحدودة
    - شركة أسمنت ينبع
    - شركة أسمنت المنطقة الجنوبية
    فأين مكانها ياتُرى طبعاً قريبة من السكان و لاشك أن ابن البلد له نصيب الأسد من أدخنتها وليس من أرباحها والله المستعان ،،

  13. #13
    ابوسما
    مشرف سابق
    نقاط التقييم  :  2639
    تم شكره        515 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2010  
    المشاركات
    29,312  
    FAHAD SOUD غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسمين مشاهدة المشاركة
    الله يعيننا ع السموم .. ومن نتايجها الربو اللي منتشر عند الأغلبية

    وعند الصغار شي خياال ..

    سلمت أخي ع المعلومااات القيمة .. رزقك الله الجنة بغير حساااب ,,

    لاعدمنااااك ,,,
    اللهم أااااااامين يارب ومن نحب
    الكون امانه في اعناق البشر

  14. #14
    ابوسما
    مشرف سابق
    نقاط التقييم  :  2639
    تم شكره        515 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2010  
    المشاركات
    29,312  
    FAHAD SOUD غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفزعة2009 مشاهدة المشاركة
    الآن المصانع توضع بين المساكن أو قريباً منها دون مرعاة لحياة الناس أو صحتهم كما في الجبيل المصانع تنفث سمومها ليلاً ونهاراً على الأهالي بالجبيل البلد وكل يوم يمر تستجد المصانع الضارة التي لاتقبلها الدول الكبيرة فتجد في السعودية مكاناً لها بكل سهولة لأن المواطن ليس له قيمة ولا لحياته وصحته والله المستعان ،،،،

    أسماء الشركات والمصانع الكيميائية في المملكة
    هناك عدد كبير من المصانع المنتجة للكيماويات في المملكة العربية السعودية نذكر منها ما يلي :
    1- مصنع الجميح للغازات الصناعية
    2- مصنع أكسجين الرياض
    3- مصانع الخفرة للغازات الصناعية
    4- شركة عبد الله هاشم للمعدات والغازات الصناعية المحدودة (الرياض)
    5- مصنع الخليج لإنتاج بودرة البولي استر
    6- شركة عدوان للصناعات الكيماوية
    7- المصنع السعودي لالومينات الصوديوم (كاميكا)
    8- شركة الكربونات السعودية
    9- مصنع رمل السليكا الصناعي
    10- مصنع السعيد للأستيلين
    11- مصنع اكسجين القصيم
    12- مصانع السعيد للغازات الصناعية والطبية
    13- مصنع مكة للغازات الصناعية
    14-مصنع الأكسجين
    15- شركة الغازات الصناعية السعودية المحدودة
    16- شركة عبد الله هاشم للمعدات والغازات الصناعية المحدودة (جدة)
    17-18
    19- شركة ينبع السعودية للبتروكيماويات (ينبت)
    20- شركة الصناعات الكيماوية الأساسية
    21- مصنع سافكو لانتاج حامض الكبريتيك
    22- الشركة السعودية لمعالجة المياه المحدودة
    23- شركة الغازات الصناعية السعودية المحدودة
    24- شركة عبد الله هاشم للمعدات والغازات الصناعية المحدودة (الدمام)
    25- شركة مصنع الاسيد الحديث
    26- شركة الظهران هاركو للصناعات الكيماوية المحدودة
    27- مصنع الشبرمية للايروسول
    28- شركة المصنع العربي للحراريات
    29- المصنع السعودي للرغوة
    30- مصنع العالمية لمعالجة الهالون (يوسيكو)
    31- شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا)
    32- الشركة العربية للبتروكيماويات (بتروكيميا)
    33- الشركة السعودية الأوروبية للبتروكيماويات (ابن زهر)
    34- الشركة السعودية للبتروكيماويات (صدف)
    35- الشركة السعودية للميثانول الرازيس
    36- الشركة الوطنية للميثانول (ابن سينا)
    37- الشركة الوطنية للبلاستيك (ابن حيان)
    38- الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق)
    39- الشركة الوطنية للغازات الصناعية (غاز)
    40- شركة مصنع غازات الجبيل
    41- شركة كيميائيات الفورمالدهيد السعودية المحدودة
    42- الشركة العربية للقلويات (صودا)
    43- شركة الجبر التجارية ثاني أكسيد الكربون
    44- مصنع جيزان للغازات الصناعية
    45- مصنع غازات الجنوب الصناعية
    46- مصنع البازعي للغازات الصناعية
    47- المصنع الوطني للثلج الجاف وغاز ثاني اكسيد الكربون

    48- مصنع الفرعين للأسيد
    49- شركة مصنع الحضارة لإنتاج سائل الرديترات والماء المقطر والأسيد
    50-55
    56- الشركة الوطنية لصناعة الأسمدة الكيماوية (نافكو)
    57- شركة المصنع السعودي للأغريموس
    58- مصنع حصاد الذهب للأسمدة السائلة
    59- مصنع كيماويات الرياض
    60- مصنع الكيماويات الصناعية والزراعية
    61- مصنع البستان للأسمدة العضوية
    62- مصنع حصاد الذهب للأسمدة العضوية
    63- شركة تصنيع الأسمدة السائلة والعناصر النادرة
    64- مصنع فرزان للأسمدة السائلة
    65- مصنع النجيلة الخضراء
    66- شركة المصنع العربي لصناعة الأسمدة العضوية
    67- شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو)
    68- صناعات الفيرميكولايت العربية
    69- مصنع البتيموس والفرميكيولايت السعودي
    70- مجمع استرا الصناعي للأسمدة والمبيدات الزراعية
    71- شركة الجبيل للأسمدة (سماد)
    72- الشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية (ابن البيطار)
    73-
    74- المصنع السعودي للألياف الصناعية
    75- مصنع الحوشاني لمعالجة مخلفات البلاستيك
    76- مصنع الحكير للمواد الخام البلاستيكية المسترجعة
    77--78
    79- الشركة السعودية للراتنجات الصناعية المحدودة
    80- المصنع العربي للمواد البلاستيكية
    81- المصنع السعودي لمعالجة اللدائن
    82- مصنع الرواسي لإعادة تصنيع البلاستيك
    83- الشركة العربية للألياف الصناعية (ابن رشد)
    84- مصنع شركة استرا لمركبات اللدائن المحدودة
    85- شركة الألياف الصناعية المحدودة
    86- مصنع الخالدية لمعالجة مخلفات البلاستيك
    87- شركة كيمائيات يورثين السعودية
    88- مصنع المركبات الأمينية للقولبة
    89- مصنع الجبيل لمعالجة البلاستيك
    90- الشركة العربية الدنماركية للبويات
    91- مصنع المطرودي للدهانات
    92- شركة الدهانات السعودية المحدودة (بنتكو)
    93- شركة فيتونيت السعودية المحدودة (سافيتو)
    94- شركة رضا الوطنية للدهانات والسلامة
    95- شركة مصنع السلامة لدهانات الطرق
    96- مصنع الرياض للدهانات
    97- الشركة الوطنية لتصنيع ملونات البلاستيك المحدودة
    98- السلمان لصناعة مركزات الألوان البلاستيكية
    99- المصنع السعودي لزيوت معجون البويات
    100- مصنع محمد مساعد حمد الحازمي للدهانات
    101- الشركة الصناعية المتحدة المحدودة
    102- مصانع الشرق للدهانات
    103- شركة مصنع جدة للدهانات والمعاجين
    104- شركة شيروين ويليامز العربية السعودية المحدودة
    105- الشركة السعودية للصناعات الكيمياوية المحدودة
    106- شركة الكيم للصناعات الكيماوية
    107- شركة البحر الأحمر للدهانات ( دهانات ردسي)
    108- شركة جوتن السعودية المحدودة
    109- شركة أصباغ همبل العربية السعودية
    110- شركة الأصباغ العالمية العربية السعودية المحدودة
    111- الشركة السعودية للدهانات الصناعية المحدودة (سبيكو)
    112- شركة سيجما السعودية للدهانات المحدودة
    113- شركة الواحة اميرون المحدودة
    114- الشركة السعودية لطلاء الطرق المحدودة
    115- شركة السحيمي والباش لمواد الطلاء الورقية للحوائط
    116- المؤسسة السعودية للألمنيوم والكيماويات
    117- مصنع الجزيرة للدهانات
    118- مصنع منتجات طب الأسنان السعودي
    119- مصنع الخليج للمنتجات الحيوية
    120-121
    122- مصنع الحياة للمستحضرات الطبية
    123- المصنع المتحد للكواشف الطبية
    124-
    125- الشركة السعودية للكيماويات والمبيدات الحشرية والمطهرات
    126- الراجحي للصناعات الكيماوية
    127- الشركة العربية للمنظفات الكيماوية المحدودة (داك)
    128- مصنع الجزيرة لمستحضرات التجميل والكيماويات
    129- مصنع الرياض للعطور ومستحضرات التجميل
    130- مصنع المملكة لمواد النظافة ومشتقاتها
    131- مصنع صحراء الجزيرة (شمسا)
    132- الشركة العربية للمنتجات الكيماوية
    133- مصنع الخزامى للصابون
    134- مصنع الخريجي للعطورات ومستحضرات التجميل

    135- الشركة السعودية لصناعة المطهرات (مطهرات)
    136- مصنع صافكو للمنظفات والمطهرات
    137- المؤسسة الفنية للصناعات الكيميائية
    138- الزامل لصناعة المنظفات والصابون
    139- شركة السرتي للعطور المحدودة
    140- شركة بن زقر ليفر المحدودة
    141- مصنع التاج للصابون
    142- شركة محمد على ابوداوود وشركاه للصناعة مصنع كلوركس (جدة)
    143- المصنع السعودي للعطور ومستحضرات التجميل .
    144- الشركة العربية للعطور المحدودة
    145- شركة الصناعات الحديثة (تايد)
    146- مصنع البترجي لمستحضرات التجميل والعناية بالطفل
    147- مصنع مشير عالم للعطور
    148- مصنع جدة للعطور
    149- المصنع الوطني لمستحضرات التجميل والمنظفات
    150- مصنع الصابون ومستحضرات التجميل والمنظفات
    151- العالمية لمستحضرات التجميل والكيماويات
    152- مصنع أميرة لانتاج صابون التواليت
    153- شركة أبوداوود الصناعية
    154- شركة الصناعات الحديثة
    155- الشركة السعودية لانتاج مواد النظافة (سيدكو)
    156- شركة منتجات التنظيف الأهلية المحدودة (كلوركس)
    157- مصنع السعيدي لمنتجات النظافة
    158- مصنع دغمل للشامبو ومستحضرات التجميل
    159- 160
    161- المصنع العربي السعودي للفراء (ساف)
    162- شركة المنتجات اللاصقة (لواصق)
    163- الشركة الصناعية للمواد اللاصقة المحدودة

    164- المصنع الوطني لمنتجات المواد اللاصقة
    165- شركة أشواء لصناعة الغراء المحدودة
    166- شركة التغليف والطباعة والورق والبلاستيك
    167-
    168-
    169- شركة التميمي لصناعة الأشرطة اللاصقة
    170- شركة اللواصق الوطنية
    171- الشركة العربية الكيماوية (لاتكس) المحدودة
    172-
    173- شركة السيربو السعودية المحدودة
    174- مصنع خالد بن لادن لانتاج كيماويات البناء
    175- مصنع تمة للكيماويات
    176-
    177- شركة فوسام المحدودة
    178- المصنع العربي لكيماويات مواد البناء
    179- مصنع كيماويات مواد البناء
    180- شركة الصناعات الكيماوية للبناء
    181- الشركة السعودية للمواد الكيماوية
    182- الشركة العالمية للكيماويات المحدودة
    183- مصنع كيماويات معالجة المياة
    184- شركة مضافات الزيوت العربية السعودية المحدودة
    185- مصنع الجزيرة للكيماويات معالجة المياه
    186- شركة نالكو السعودية المحدودة
    187- شركة خدمات ت.ر للزيت العربية المحدودة
    188- الشركة السعودية الكيماوية حقول الزيت المحدودة
    189- شركة صناعات المواد العازلة للماء (ديرمابيت) المحدودة
    190-198
    199- بن زقر للكبريت
    200- المؤسسة الوطنية للكبريت الصناعي والزراعي
    201- مصنع القحطاني لتغليف الأنابيب
    202- الشركة العربية لتغليف الأنابيب
    203- سمارك مصفاة الرياض
    204- شركة مصفاة جدة للبترول
    205- شركة مصفاة بترومين بترولا رابغ
    206- مصفاة ينبع
    207- شركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة
    208- شركة مصفاة أرامكو السعودية (شل)
    209- 226
    227- شركة صناعة العزل العربية المحدودة
    228- مؤسسة اجزالا مصنع انتاج الاسفلت
    229- مصنع المجد للأسفلت المستحلب
    230- مصنع اسفلت الشرق
    231- فرع- شركة صناعة العزل العربية (عوازل)
    232- شركة دله دويل لتصنيع وتسويق البيتومين ومشتقاته (دادكو)
    233- المصنع العربي للمواد العازلة
    234- مصنع اسفلت المدينة المنورة
    235- شركة المنتجات البيتومينية المحدودة ( بيتومات)
    236- شركة مصنع السعدي لمواد تثبيت التربة
    237- شركة الدرباس للإسفلت المستحلب
    238- مصنع مواد تثبيت التربة
    239- الشركة العربية الأمريكية للاسفلت
    240-241
    288- مصنع الرياض للعزل الحراري ومواد التعبئة
    289- مصنع صناديق البوليستايرين بالقصيم
    290-291
    292- مصنع الراشد لمنتجات البوليستايرين
    293- مصنع الساحل الشرقي لمنتجات البوليستيرين
    294- شركة احمد حمد القصيبي واخوانه الوطنية لتعبئة المرطبات
    295- مصنع الشدي لمنتجات البوليستايرين
    296- 299
    300- مصنع الجوف للبوليسترين وأنظمة الري فرع شركة الكايد اخوان
    309- المصنع الوطني لعبوات البوليسترين
    337- شركة علمدار فابوتيرم
    338- شركة سابكو تكساكو للمنتجات العازلة المحدودة (سابتكس)
    339- شركة مدني والمقاولون العرب لمنع النش والرطوبة (مركو)
    340- شركة البابطين للبولي يورثين المحدودة
    341- مصنع الرحيلي للكيماويات
    342- مصنع الديكور والبوليستيرين السعودي
    343- مصنع المونولايت السعودي
    344- مصنع شركة الربيعة والنصار للبوليستايرين الممدد
    345- شركة مصنع المواد العازلة
    346- الشركة العربية الكيماوية (البوليستايرين)
    347- مصنع الهاجري لعازل الحرارة والتبريد
    348- شركة راتنجات السعودية المحدودة
    349- مصنع البوليستايرين السعودي
    0000
    479- شركة منتجات العزل والتغليف المحدودة (انسوراب)
    00000
    502- مصنع الحوشاني للبلاستيك
    503- مصنع الفتوح لأكسسوارات الالمنيوم
    مصانع الأسمنت في المملكة
    - شركة أسمنت اليمامة السعودية
    - شركة أسمنت القصيم
    - شركة الأسمنت السعودية
    - شركة أسمنت المنطقة الجنوبية
    - شركة الأسمنت العربية المحدودة
    - شركة أسمنت ينبع
    - شركة أسمنت المنطقة الجنوبية
    فأين مكانها ياتُرى طبعاً قريبة من السكان و لاشك أن ابن البلد له نصيب الأسد من أدخنتها وليس من أرباحها والله المستعان ،،
    الله يستر بستره
    المصيبه اننا نعرف
    لاحول ولا قوة الا بالله
    مشكور اخوي ابو فزعه على الاضافه

  15. #15
    ابوسما
    مشرف سابق
    نقاط التقييم  :  2639
    تم شكره        515 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2010  
    المشاركات
    29,312  
    FAHAD SOUD غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الأمراء مشاهدة المشاركة
    تسلم على المعلومات يابوسعود
    هلا و مرحبا
    اتمنى ان الله يلطف بنا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.