النتائج 1 إلى 2 من 2

العقارات المكسورة.. وبشاعة الصورة!!

  1. #1
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2005  
    المشاركات
    290  
    المحارب غير متواجد حالياً

    Post العقارات المكسورة.. وبشاعة الصورة!!

    العقارات المكسورة.. وبشاعة الصورة!!


    المصدر : جريدة الرياض 27/3/1427هـ
    م. أحمد الفقيه
    يلاحظ المتأمل في وضع السوق العقاري ان هناك ظاهرة بدأت تتنامى وتطفو على السطح في الاسبوعين الأخيرين ألا وهي ما استطيع ان اسميه بالعقارات المكسورة والمقصود المكسورة في قيمتها اي المعروضة بأقل من قيمتها السوقية ليس بسبب ركود السوق كما قد يظن البعض بل بسبب الخسائر الفادحة التي حلت بالناس بسوق الاسهم وقد يقول قائل ولماذا يطرح صاحب العقار عقاره بهذا السعر المتدني (نعرف عقارات عرضت بالسوق بأقل من قيمتها بما يوازي 35 - 40 في المائة) والاجابة ان الاغلب منهم تورط مع البنوك فيما يعرف بالتسهيلات وهي قاصمة وتأكل الاخضر واليابس لمن يعرفها ونعتقد اننا في بداية موجة العقارات المكسورة وستقوم الاموال الذكية او الانتهازية للفرص باستغلال ذلك وهو حق مشروع لها طالما ان اصحاب هذه الاموال لم تكسرهم ارباح الاسهم ولم تتلوث عقولهم باحلام الثراء الخيالية!!.
    ومن تبعات كارثة الاسهم كما روى لي صديق يملك العديد من العمائر المؤجرة ان المستأجرين لا يملكون دفع ايجاراتهم بسبب الاسهم.

    وكلنا نعلم ان السوق العقاري هاجرت منه جحافل الاموال الى سوق الاسهم الورقي ولم تعد ولا يبدو انها ستعود في القريب العاجل نعم ان كارثة الاسهم ستلقي بظلالها بقوة على السوق وسيزداد الطين بلة بزيادة المعروض والذي هو في الاصل يعاني من التضخم بسبب الركود وسيقابل ذلك ندرة في ايجاد مشتر.. نعتقد اننا امام معاناة مزدوجة لكل من سوقي الاسهم والعقار ولكنني على ثقة ان من باع عقاره لتسييل امواله وضخها في سوق الاسهم الهلامي يعض الآن اصابع الندم فقد باع الحقيقة بالاحلام واسأل الله ان يعيد للناس اموالهم وكأني بهم يرددون همساً في انفسهم «توبة»!! الى متى ونحن نعاني من قلة الاوعية الاستثمارية الآمنة مقارنة بالآخرين!! فسوق العقار قوانينه مفقودة وذلك ما زاد مخاطره وسوق الاسهم «مولد وصاحبه غايب»!! وسوق المقاولات لا تجد له قوانين منظمة تحفظ للأطراف حقوقها.. هل سيستمر هذا النزيف.. النداء العاجل لمن بيدهم الامر الله الله بالوطن فهو اغلى ما نملك!!.


    aalfageeh@alriyadh.com

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2005  
    المشاركات
    12,590  
    د0ياسر غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك على المجهوووود المتميز

    تحياااااااتي لك 00

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.