النتائج 1 إلى 15 من 15

القبيلة واللبرالية وجها لــــــــــوجة

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  14
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009  
    المشاركات
    862  
    ملك الكاش غير متواجد حالياً

    القبيلة واللبرالية وجها لــــــــــوجة

    تأمل صفحات التاريخ استبصارا للمستقبل فالله سنن ثابتة منها إعادة التاريخ لنفسه قبل عدت عقود خلت عاش جيل سابق حياة بائسة عاصر فيها سنين عجاف ولحظات ذكر قاسيه ووقع أحزان انشطارية نهارها هالك وليلها مصعوق بالآهات وسموم الألم .. كر وفر جاني ومجني عليه ، لقمة عيش لائذة ووسائل نقل بدائيه شحيحة كانت حكرا على دواب من الدرجة السياحية ..أفضل المواصفات فيها هي قوة التحمل !!

    ولكن بالمقابل كانوا يمارسون دورهم الإنساني والديني بالفطرة كبشر منتخب من طين فاخر .. ترابط وأخوه نخوة ووفاء تقوى وتقدير وولاء ، للحياة معنى ولكل مرحلة فيها قيمة ، بساطه وشعور بالمسئولية .. الكلمة كحد السيف يباع ويشرى بها دون عقد مكتوب أو ضمان نقدي .. كلمة واحده يقطعها احدهم لا يحيد عن تنفيذها حتى تتم أو يلقى حتفه في سبيلها .. سمت تلك الحقبة العمل الجماعي والتضحية وصدق ظاهره كباطنه تنادمه هبوب طمأنينة تجول في خافق معطاء فسيح باتساع قلب (نبي) كريم عالمي المشاعر !!

    في وقتنا الحالي بين أيدينا كل شيء ولا نملك شيء .. منازل ووسائل نقل متعدده كماليات وراحة مع بطر حتى من لا يملك قوت يومه نراه من الكبر والخيلاء كمن يملك قوت الناس أجمعين .. حياة اجتماعية ليست صحية وعلاقات تخلو من نشوة الصفاء مؤثثة بالقيل والقال شائبة غير سوية فيها عشق لاكتشاف المجهول والتنقيب عن الخبء روتين متبلد وانشغال ومشاغل دون انجاز .. روح عصر سمتها الانتهازية والمؤاربة والحسد والمكر والحيلة الغاية فيها تبرر الوسيلة وفي أحيان كثيرة وسيلة دون غاية !!

    وكأننا خرجنا من واقع جميل وولجنا بعالم اللاوعي إيحائي رهيب يبث أحلام وردية مرتجيه لا يتحقق منها ألا الوحدة والانعزال ترنو إلى شتات وتفكك اجتماعي الفرد فيه له خط سيرا خاص رصيفه الأنانية والعمر به مهدر يسقط نصفه في لجة النسيان !!

    هل هي صدمة حضارية جراء التحول السريع والنمو الكبير والانفتاح على الأخر من خلال وسائل اتصال حديثة وقنوات إعلامية تسبح في فضاء عالمي صهر العالم فكريا وجعله يعيش كرها داخل سور وسقف اعتباري واحد !!

    ربما فنحن في لحظة غفلة وغموض تمسخ شخصياتنا دونما نشعر ويتم تحويلها حسب مزاج من يمتلك أدوات التحويل .. محاكاة النفس بواسطة وسائل الإعلام التي تخاطب العقل الجمعي ، لها اثر كبير في تغيير الرأي العام سواء كان في قضايا سياسية أو اجتماعية أو حتى أخلاقيه ومفاهيم وأعراف شعبية .. والشخصية الاجتماعية أهم بكثير من شخصية الفرد .. فعندما تسلب هوية المجتمع ويمنح هوية أخرى تشطب هوية الفرد تلقائيا .. لما تتمتع به الجماعة من سلطة عرفية يخضع لها الفرد طوعا أو كرها!!

    غالبا يكون لدى الأمم وسائل دفاعية تذود عنهم وتحمي أمنهم القومي ثقافيا واقتصاديا وامنيا ولكن كوننا مجتمع يملك ارث علمي وثقافي وديني دون أن يعي أو يدرك قيمته فمن البديهي أن نكون لقمة سائغة لثقافات بهيمية منسلخة عارية من الحياء سافرة تنبذ الأخلاق وتصطفي الرذيلة!!

    في الآونة الأخيرة تبلورت ظاهرة يلمسها المراقب ويجد أن الدولة تغض الطرف عنها لغاية في نفسها وهي أحياء القبيلة عبر وسائل الإعلام ومزاينات الإبل وبرامج مسابقات القصائد الشعرية !!

    ويبدو أن مصطلح الإرهاب الذي اقترن بالدين ظلما وبهتانا أمسى عائق أمام قيام النخب ألدينيه بواجبها نحو التصدي للغزو الفكري .. مما ينبىء أن إنعاش القبيلة للقيام بمهمة الدفاع عن القيم والأخلاق بات أمرا ملح ، حيث ثبت من تجارب سابقة أن التنظيمات الفكرية يصعب احتوائها .. فالانتماء للفكرة عادة يأتي من أطياف واسعة تخرج عن السيطرة بعكس التكتلات العرقية التي لا تتجاوز حيز القربى .. إذ جاءت الحاجة الماسة للقبيلة حسب رأيي لسببين الأول لتجفيف منابع الفكر الضال الذي وجد نفسه حرا طليقا بعد تلاشي الانتماء للعرق وتهميش القبيلة فكلما قل الانتماء للقبيلة ساد الفكر والعكس صحيح علاقة طردية كالمد والجزر.. والسبب الأخر لتقف سدا منيعا أمام الانحطاط الأخلاقي والقيمي الانتهازي الذي رأى الفرصة سانحة له بعد النكسة التي مني بها التيار المحافظ اثر أحداث سبتمبر الدامي ليبسط نفوذه عن طريق زمرة من الأبواق في الوسط الإعلامي والأكاديمي !!

    والواقع أن هناك وجه شبة بين القبلية والدين من الناحية الأخلاقية فقد أكرم الله العرب بنبي منهم لما يتحلون به من صفات يحث عليها الإسلام كالشجاعة والكرم والشرف والوفاء !!

    لذا فأن الالتزام بالأعراف القبلية التي جاء مؤيدا لها الدين مع ما تتشرف به القبيلة من ثوابت دينية هي الحصن المنيع بعد الله لثقافتنا الإسلامية.. وبعيدا عن ما يسوقه عملاء الفكر الغربي من حجج واتهامات بالإرهاب أو التشدد والغلو لكل من يتصدى لهم فكريا .. فأن سطوع نجم القبلية مؤخرا هو أشارة صريحة على دخول القبيلة طرفا ولاعب رئيسي ترجح به الكفة ويحسم به الأمر في مضمار التحدي بين السفور الأخلاقي والعري الفكري المزكى خارجيا من جهة ، والدين الإسلامي والقيم التي خلق الله الإنسان عليها بالفطرة والتي تحظى بدعم محلي من جهة أخرى .. لنقتنص هذه الفرصة فنكون حدا فاصل وخير منافح عن سمو الأخلاق وثوابت العقيدة من خلال قبائلنا وأسمائها ونعيد لها مكانتها بالرجوع إلى الإدراك الأساس لمعاني الحس الإنساني في تناول قضايانا والتعامل في ما بيننا ، تشيد فيه جسور المناقب الضائعة وتضيع في سلة مهملاته النقائص والمثالب الشائعة .. نكسر فيه شوكة السوء ونقتلع جذورها بسبابة التأمل والفكر وسلطان عقل مبصر ارتوى من ارث جيل سابق صقل الأذهان في بخور الإجلال وصلبها على شجرة الأيمان ألطيبه !!

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2006  
    المشاركات
    352  
    أبوعبدالله% غير متواجد حالياً
    السلام عليكم

    كلامك 100%

    أول هدف للعلمانيين أهلكهم الله محو شيء أسمه القبيلة أو عائلة معروفة بالدين والصلاح ( يعني إذا الرجل يعرف من هم أجداده

    ومامدى تأثير الدين فيهم ودرجة صلاحهم وماهي عاداتهم وصفاتهم الكريمة التي تجعلهم متمسكين

    بدينهم الحق دون التنازل عن أي شيء منها )


    هدفهم أن يترك الرجل أسم عائلته السابق المعروف بهذه الخصائص الفضيلة و تحريره لإسم عائلي جديد لا يعرف لكي إذا عمل أعمالاً ضد الدين ومنافيه له لا يردعه قول أنت آباؤك وأجدادك فلان بن فلان من القبيلة أو العائلة الفلانية المعروفة بالصلاح والورع والتمسك بالقيم الانسانية المتوافقة مع دين الله لكي يتسنى لهم نشر أفكارهم بكل يسر وسهولة من دون عوائق 0

    الله يهلكهم ويدمر مخططاتهم 0
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوعبدالله% ; 06-02-2010 الساعة 09:30 PM

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  14
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009  
    المشاركات
    862  
    ملك الكاش غير متواجد حالياً
    اهلا ابو عبدالله شرفني مرورك وبالفعل اي عائق امام مشروعهم سواء كان فكريا او تقاليد واعراف سوف يحاولون الالتفاف عليها .. ولكن نحمد الله ان هذا المجتمع يوازن بين الاعراف والتقاليد والفكر الديني .. فكلاهما يدعو للفضيله..

  4. #4
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009  
    المشاركات
    26  
    ابا الجرفان غير متواجد حالياً
    كلام جميل اخوي مجتمع عاش وكافح من اجل لقمة عيش تسد جوعه حمل رسالة المحبة والصفاء والاخوه بكل ماتحمله من معاني لم تنخر فيه العلمانية ولاجود لها في وقتهم الجميع كتلة واحدة لايتفرقون ولا يتركون منفذ الا ويغلق بتعاملهم واخلاقهم الدينية الطيبة كل من اتى لهم مخالف لدينهم ومبادئهم فهو منبوذ لم يتركوا لسرطان الدين والاخلاق مجال لكي يستفحل ويتمكن منهم اسال الله ان يغفر لمن مات منهم ويسكنه فسيح جناته ويتجاوز عنا وعنهم وان يمتع من بقي منهم على الطاعة والصحة 0

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2008  
    المشاركات
    8,292  
    شـلـيويح غير متواجد حالياً
    اهم شي يرجع راس مالى في سوق الاسهم

  6. #6
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009  
    المشاركات
    26  
    ابا الجرفان غير متواجد حالياً
    وكذلك ترجع رؤس فقدت الاخلاق والشيم والكرامه في سوق بني علمن 0

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009  
    المشاركات
    1,813  
    وجيـــــه غير متواجد حالياً
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    اللهم أنت القوي ونحن الضعفاء
    سبحانك ربي ما عبدناك حق عبادتك ولا خشيناك حق خشيتك
    نسألك باسمك الأعظم أن تحفظنا من مظلات الفتن ومن دخلاء الدين
    وتحفظ لنا أنفسنا ووالدينا وذرياتنا وأزواجنا من كل سوء ومكروه
    اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره 2 مرة

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,942  
    الضمير الحي غير متواجد حالياً
    اللبراليين هم العلمانيون غيروا مسماهم من علمانيون الى لبراليون
    دون تغيير مذهبهم العلماني البغيض واهدافهم في التسويق لتجديد
    الدين بمايلائم الاباحيات الغربيه وتحييد العلماء وابدلهم بمفكرين
    يسمون بمفكرين اسلاميون يجري اعدادهم للقضاء على الاسلام
    الحقيقي واستبداله باسلام (مسخ) لايحرم حرام ولايحل حلال
    فالعلماء حيدوا والقبيله ليس بمقدورها التصدى للعلمانيون
    المدعومين امريكيا واوروبيا وعالمياوالخلاص بيدالله

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008  
    المشاركات
    1,689  
    عسل 2007 غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * عــلـــوش * مشاهدة المشاركة
    اهم شي يرجع راس مالى في سوق الاسهم



    كل على همه سرى ونا على همى سريت

  10. #10
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2007  
    المشاركات
    65  
    ephemera غير متواجد حالياً
    والواقع أن هناك وجه شبة بين القبلية والدين من الناحية الأخلاقية فقد أكرم الله العرب بنبي منهم لما يتحلون به من صفات يحث عليها الإسلام كالشجاعة والكرم والشرف والوفاء !!

    هذا الصفات ( الشجاعه والكرم والشرف والوفاء ) كانت في العصور السابقه موجوده في القبيله أما الأن فلا نرى الا عادات جاهليه ممقوته يحرمها الدين والعقل .
    التعديل الأخير تم بواسطة ephemera ; 06-03-2010 الساعة 01:03 PM سبب آخر: تغيير لون الاقتباس

  11. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  65
    تم شكره        29 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2004  
    المشاركات
    4,041  
    albasheg غير متواجد حالياً
    أخي ملك الكاش

    كلامك لب المنطق وأشكرك وأثني عليك وقد اشدت بفكرك قبل هذا المقال لأنني لمست في أسلوبك

    الأنسان المطلع المحنك .......... أنك غني عن سرد ثنائي لكن يجب علي أن أقول ما أشعربه

    نعود للمقال ..

    لقد قطعنا مسافة بعيدة ولن نستطع إعادة ماتم هدمه

    ولن تعود الناس للقبيلة كما كان بعد هذا الضياع وستكون هناك محاسبة ومنافسة بين أفراد القيبلة

    اصعب من ماكان من اتباع الفكر الذي تحدثت عنه

    لقد لعبت المادة لعبة الموت وسوف تعصف بالمجتمع عند إنفتاح ثغراته ولن يعود الناس لجادت الصواب بعبارات منتقية من مثقف او رجل دين بعد ان تثقفوا في هذا الجانب منذ زمن
    وأدركوا جوانب عديدة من حيثيات المقالات التي توجههم احيانا يمنة واحيانا يسار
    بعد ان ذاق الناس طعم المادة ورأوا دورها البارز في إتخاذ القرار

    لابد أن يصطلوا بنارها ........ وستعود القبائل الى ماكانت عليه وتنشأ العنصرية القبلية

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  178
    تم شكره        72 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2009  
    المشاركات
    3,152  
    أبوالمثنى غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * عــلـــوش * مشاهدة المشاركة
    اهم شي يرجع راس مالى في سوق الاسهم
    ههههههههههههه

    غن ما أطولك ياليل لأننا في سوق حراميه وما احد عندك

    تقبل مروري


  13. #13
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  7
    تم شكره        2 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009  
    المشاركات
    1,307  
    ابو اوركيد غير متواجد حالياً
    ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالهيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  14
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009  
    المشاركات
    862  
    ملك الكاش غير متواجد حالياً
    الاخوان جميعا بدون استثناء شاكر لكم تعقيباتكم المثريه .. كما اشكر الاخ الباشق على هذا الاطراء الذي لا استحقه .. والهدف من المقال هو فقط قراءه لمايحدث على الساحه .. قد تصيب وقد تخطىء والله وحده علام الغيوب ..

  15. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009  
    المشاركات
    2,354  
    @ لمار @ غير متواجد حالياً

    قد تستطيع روح القبيلة الصمود في وجه التحديات الليبرالية ..
    وقد نستطيع أن نعيد بها بناء ما انهدم من معايير واخلاقيات

    ولكن الارجح أن هذا البناء يحتمل العودة لعصبية قبلية .. وجاهلية ممقوتة نتنة
    عندها نكون قد أسأنا من حيث أردنا الإصلاح ..

    ولكن نسأل الله أن يلطف بحالنا .. ويوظفنا لما فيه صلاح أمر ديننا ومجتمعاتنا
    وأن يكون القادم أحلى ..



    ملك كاش .. طرح قيم
    تسلم يمينك


    .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.