ينصف المساهمين ويعجل برفع الضرر ويضع حدا لمعاناتهم


" القضاء الأعلى" يصدر قرارا عاجلا حول "جوهرة الشرق وجزر البندقية"


كشفت معلومات عن تطورات في قضية مطالبة المساهمين والمساهمات في جوهرة الشرق وجزر البندقية , حيث جاء التطور الجديد اثر صدور قرار عاجل يوم الثلاثاء الماضي من معالي رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد برقم 62190/30 وتاريخ 17/5/1430هـ يقضي بسرعة أنصاف مساهمي جوهرة الشرق ويعجل برفع الضرر عنهم ويضع حدا لمعاناة المساهمين .
وجاء في القرار ما يلي :" لقد حسم المجلس الأعلى للقضاء معالجة قضية جوهرة الشرق وجزر البندقية في قراره المبارك المشار إليه من خلال عدة نقاط أراد المجلس منها معالجة شاملة متوافقة مع الشرع والنظام لقضية جوهرة الشرق وجزر البندقية وما أثير حولهما وهي تتلخص بالنقاط الـتـالـيــة :
- رفع ما تم حضره وفك ما تم حجزه على ذمة هذه القضية من حسابات بنكية أو عقارات لمجموعة صالح الدريبي للاستثمار والتطوير العقاري ولمالكها .
- إعادة جميع الأموال التي نقلتها محكمة جدة مؤخراً من حسابات مجموعة صالح الدريبي وحسابات مالكها إلى نفس الحسابات المنقولة منها .
- الاكتفاء بحجز المبالغ التي أقر بها صالح الدريبي في إقراره بالمحكمة العامة بالرياض وتسليم مجموعة صالح الدريبي جميع الأموال غير المقر بها بناءً على الأمر السامي الكريم رقم 536/ م ب وتاريخ 22/01/1427هـ .
- التزام ناظر القضية باستلام وضبط اعتراضات المعترضين على أتعاب المصفي والمسوق والحكم فيها ورفعها لهيئة التمييز الموقرة خلال مدة لا تتجاوز شهرين ويفرغ القاضي هذه المدة لإنجاز ذلك وإفادة المجلس الأعلى للقضاء بما يتم .
- بعد ذلك كله من له تظلم أو اعتراض يتقدم بدعواه للجهة المختصة على من تتجه عليه الدعوى للنظر والبت فيها حسب الوجه الشرعي والنظامي" .
وقالت المصادر إن قرار معالي رئيس مجلس القضاء الأعلى بني على مايلي :
- أن المجلس الأعلى للقضاء نظر في جميع الأوامر السامية الصادرة في هذه القضية وما ترتب عليها .
- نظر المجلس الأعلى للقضاء في تظلمات كلاً من الوكيل الشرعي المتبرع للمطالبة بكامل حقوق المساهمين المساهم عبدالرحمن بن عبدالمحسن الدوسري.
- نظر المجلس الأعلى للقضاء في ما قدمه صاحب المساهمة صالح الدريبي من تـظـــلــمــات .
- نظر المجلس الأعلى للقضاء في ما قدمه أعضاء لجنة مساهمي جوهرة الشرق من تظلمهم من استمرار وقوع الضرر على مشروع جوهرة الشرق .

- ما أفاد به ناظر القضية الشيخ حمد الخضيري لمجلس القضاء الأعلى بخطابه رقم 1009/10 في 12/4/1430هـ حول استفساراتهم الموجة إليه بشأن هذه القضية .
- بعد النظر إلى ما توصلت إليه اللجنة القضائية المشكلة - بهذا الخصوص – من حـقائـــق و تــوصـيـات .