النتائج 1 إلى 3 من 3

المتطوره

  1. #1
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  3877
    تم شكره        1,754 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    23,018  
    hassa boy غير متواجد حالياً

    المتطوره

    مضاربها استغل اعلانها فرفعها وصرف على المساكين امثالي من اقفال امس يتبين لي كالتالي
    دعم اول 31.5 دعم ثاني 30 مقاومه اولى 33.5 مقاومه ثانيه 34.5 يعني جبنا العيد مضارب يبي له ضرب

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    111  
    HASS6677 غير متواجد حالياً
    منقول / آل الشيخ ...يطالب هيئة سوق المال بالتحقيق مع المتطورة

    طالب الكاتب بجريدة الرياض / عبد العزيز آل الشيخ هيئة السوق بالتدخل وإحالة ماحصل من مجلس إدارة المتطورة بشأن عدم استثمار الشركة للمبالغ التي جمعتها للشركة من زيادة رأس المال (648مليون) للتحقيق من خلال إحالة تصرف الشركة إلى جهة تحقيق على مستوى عالي
    (نص مقال الكاتب بجريدة الرياض الملحق الاقتصادي يوم الخميس 25 ذي الحجة )
    الجدير بالذكر أن الشركة حصلت على (648 مليون ريال ) من زيادة رأس المال.. ولازال المبلغ شبه مجمد منذ مايقارب العام وسهم الشركة لم يرتفع منذ أكثر من ستة أشهر !!!


    (((مــقـــال الــكـــاتــــب)))

    هيئة سوق المال تلتزم الحياد حيال انتهاك الأنظمة

    عبدالعزيز بن ابراهيم آل الشيخ
    دعت الشركة السعودية للصناعات المتطورة (المتطورة) وهي احدى الشركات المدرجة في القطاع الصناعي دعت مساهميها الى اجتماع جمعية عمومية عقدت في 2007/1/17م. للموافقة على بنود الاجتماع ومنها تعديل المادة السادسة من النظام الأساسي للشركة وذلك بزيادة رأسمال الشركة من 108ملايين ريال الى 432مليون ريال أي بنسبة بلغت 300%. وذلك عن طريق اصدار أسهم حقوق اولوية بواقع (3) أسهم لكل سهم بقيمة اسمية 10ريالات للسهم وبعلاوة اصدار 10ريالات لكل سهم.
    وقد تقدمت الشركة لهيئة سوق المال بمبررات الطرح الذي ترمي الشركة من خلاله الى التوسع الاستثماري في مشروعات ذكرتها حصراً وقرينها الكلفة الاستثمارية المرصودة لكل مشروع وكانت على النحو التالي:
    1- انتاج مواد عطرية بتكلفة قدرت 300مليون ريال.
    2- مشروع انتاج الزجاج المسطح بتكلفة قدرت 112مليون ريال.
    3- مشروع انتاج اطارات السيارات بتكلفة 63مليون ريال.
    4- مشروع شركة التصنيع لانتاج الطاقة 44مليون ريال.
    5- الابقاء على مبلغ 114مليون ريال للاستثمار في مشروعات أخرى مجدية حسب تقدير الشركة.
    وتم استصدار موافقة الهيئة على زيادة رأس المال وتحدد للاكتتاب فيه يوم 2007/3/10م حتى 2007/3/19م كما تحدد يوم 2008/3/6م كموعد نهائي لتخصيص الأسهم ورد المبالغ الفائضة من الاكتتاب، وقد حصلت الشركة من هذا الطرح على مبلغ 648مليون ريال، وبدلاً من أن تشرع الشركة في المضي في طريق تفعيل المشروعات التي تمت دراستها خصماً من حساب وحقوق المساهمين وكانت مسوغاً للحصول على الموافقة (هذا بيت القصيد)، إذا بها وبعد مدة وجيزة توقع مذكرة تفاهم مع شركة مجموعة العبيكان للاستثمار للاستحواذ على 100% من حقوق الملكية في الشركة الأخيرة.
    وهذه المذكرة فضلاً عن أن ظاهرها استحواذ شركة المتطورة على العبيكان وباطنها استحواذ عكسي لشركة العبيكان على شركة المتطورة إلا أنها تكشف وجهاً آخر داخل الشركات وتضرب بقرارات الجمعيات العمومية عرض الحائط ولا تقيم أي وزن لحقوق المساهمين، وتتوسل طرقاً مختلفة للوصول الى اهداف خاصة ضيقة على حساب المصلحة العامة. فكيف تقدم الشركة ملفاً لهيئة سوق المال يتضمن رغبة الشركة مدعومة بقرارات الجمعية العمومية غير العادية التي انعقدت لغرض تمرير طلب زيادة رأس المال ثم تعدل الشركة عن رغبة عموم المساهمين الى رغبة مجلس ادارتها الذي ينبئ عن تعديل لقرار الجمعية العمومية واضح لا مبرر له.
    ولعل ترك المبالغ المتحصلة من الاكتتاب منذ نهايته في 2007/3/19م لدى البنوك تحت بند مرابحات إسلامية (وهو أمر غير جائز) هو من قبيل ذر الرماد في العيون حتى لا ترى الحقيقة المرة، لأن المساهم ما اكتتب في زيادة رأس المال من اجل أن تقوم الشركة بالمرابحة بأمواله هذه واحدة،، اما الأخرى فهي تنم عن أن الملف المعد لزيادة رأس المال لم يكن إلا ستاراً يخفي وراءه ملفا آخر لم يستطع مجلس الادارة اخفاءه كثيراً وانما أظهره في بيانه المؤرخ في 2007/4/10م بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة مجموعة العبيكان للاستثمار للاستحواذ على المتطورة، والذي تنبئ عنه الأحداث ويؤيده المنطق انه تفاهم قديم يعود لما قبل طلب زيادة رأسمال المتطورة وتم تأخير الإعلان عنه لاحضار المحلل والشهود الذين كانوا هم الجمعية العمومية وهيئة سوق المال.
    ألا يتعارض ذلك مع فحوى وروح لائحة حوكمة الشركات؟؟ التي تنص في مادتها الحادية عشرة فقرة (ج) على (يجب أن يؤدي مجلس الادارة مهامه بمسؤولية وحسن نية وجدية واهتمام).
    وهو ما يوجب على مجلس الادارة أن يلتزم الشفافية والوضوح في تيسير أمور الشركة، وان ينأى بنفسه عن الشبهات بتوفير المعلومات الحقيقية وإمداد المساهمين بها بلا تمييز باعتبارهم أصحاب المصلحة الأصيلة، الذين تكفل لهم الأنظمة حق المعرفة والاطلاع على كل ما يدور في اروقة الشركة من أمور تمس حقوقهم، تأكيداً لصريح نص المادة الرابعة من لائحة حوكمة الشركات التي تنص في الفقرة (ب) "يجب توفير جميع المعلومات التي تمكن المساهمين من ممارسة حقوقهم على أكمل وجه، بحيث تكون هذه المعلومات وافية ودقيقة، وأن تقدم وتحدث بطريقة منتظمة وفي المواعيد المحددة، وعلى الشركة استخدام أكثر الطرق فاعلية في التواصل مع المساهمين، ولا يجوز التمييز بين المساهمين فيما يتعلق بتوفير المعلومات".
    والسؤال كيف يستأثر بمعلومة (الاستحواذ) ويحجبها عن باقي المساهمين ويسعى جاهداً لتحقيقها، ويقدم لجمعيتهم وقائع غير دقيقة لانتزاع موافقتهم على زيادة رأسمال الشركة، ثم يقدم لهيئة سوق المال صورة مغايرة لما ينوي تحقيقه بحصيلة الاكتتاب، أليس هذا استخفافا بالهيئة وبالمساهمين؟
    وأخيراً وبعد أكثر من شهرين من صدور لائحة الاندماج والاستحواذ تعلن الشركة في 2007/12/5م عن توقف اجراءات الاستحواذ على شركة مجموعة العبيكان للاستثمار.
    وعليه وبعد هذا التخبط الا يحق للمساهم ان يعرف ما هي وجهة مجلس الادارة في الفترة القادمة؟ هل سيعود الى تبني استراتيجيته التي حصل بموجبها على موافقة هيئة سوق المال على زيادة رأسمالها؟ أم أنه سيبحث عن فرص استثمارية بديلة؟!! وما مصير الأموال المحصلة من الاكتتاب؟ وكيف تدار؟ وما دور هيئة سوق المال؟ هل ستضرب صفحاً عن هذه الممارسات المؤسفة؟ وهل هي وليدة عدم دراية أم أن هناك اشياء أخرى تضرب اطنابها في مساحات رحبة داخل الشركات بعيداً عن عيون الرقابة لهيئة سوق المال؟ وهل سيكون للأخيرة وقفة ازاء هذا العبث بمصالح المساهمين؟؟ إن الأمر جدير بأن تحال هذه التصرفات الى جهات تحقيق على أعلى مستوى وان تستحدث الآليات التي تضمن العقاب على التصرفات الضارة بمصالح وأموال المساهمين على غرار نص المادة 57/ج من نظام هيئة سوق المال. وأخيرا تبقى كل تلك الاسئلة وغيرها قائمة وان لم تجد لها اجابة شافية فلا فائدة من انظمة سنت لتنتهك.
    والله من وراء القصد.

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007  
    المشاركات
    712  
    hamza sagor غير متواجد حالياً
    جل وين حبايبنا اللي وصوا عليها وطيروها للسماء الله يستر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.