النتائج 1 إلى 2 من 2

المختصون لـ«عكاظ»: الحصيلة أعلى من رأس المال و الايرادات

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  135
    تم شكره        72 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2005  
    المشاركات
    3,291  
    نجم الخليج غير متواجد حالياً

    Cool المختصون لـ«عكاظ»: الحصيلة أعلى من رأس المال و الايرادات

    وليد العمير(جدة)
    58 ريالا للسهم هل يعتبر سعرا عادلا للاكتتاب في 9 ملايين سهم بشركة البحر الاحمر لخدمات الاسكان قياسا إلى نشاط الشركة التي سيبدأ اكتتابها السبت بعد القادم؟
    الدكتور حبيب الله تركستاني استاذ ادارة الاعمال والتسويق بجامعة الملك عبدالعزيز قال من المفترض على الشركة ان تعلن عن نشاطاتها وتبين للناس مبررات وضع علاوة الاصدار التي اعلنت عنها حتى تطمئن المكتتبين ويكون عليها اقبال فالمكتتب بحاجة الى معرفة حاضر ومستقبل الشركة حتى يتخذ قرار صائب. وفي ظل عدم وجود شفافية تعد هذه الاسعار المطروحة تعبيرا عن آراء اصحاب الشركة ولاتحتكم لاوضاع السوق، وفي اعتقادي الشخصي انه ومع ارتفاع الوعي الاقتصادي فان الناس يحتاجون هذا النوع من الافصاح حتى يكتتب في أي شركة. وحقيقة ان القيمة الاجمالية للاكتتاب (522.000.000 ريال) وهو ما يزيد عن رأس مال الشركة المصرح به (300.000.000 ريال) وكأنها عملية بيع للشركة وليست مساهمة فيها، أي ان علاوة الاصدار مبالغ فيها.
    من جانبه قال عصام خليفة رئيس الابحاث الاقتصادية في شركة عملاقة يتعين على الشركة ان تعلن عن نشاطاتها وتوضح ارباحها السنوية والعائد على السهم من الارباح واحتياطاتها وغيرها من الامور التي توضح وضح الشركة بشكل دقيق.
    بالمقابل يرى خليفة ان المفترض هيئة سوق المال لا توافق على هذا السعر الا بعد دراسة تؤكد ان وضع الشركة يجعلها تستحق ان تطرح اسهما بهذا السعر.
    أما عن تغطية اكتتابها قال خليفة إن عدد الاسهم قليل (9ملايين سهم) وبالتالي سيغطى الاكتتاب بكل تأكيد ولكن لن يكون عليها اقبال كبير لان المكتتب الواحد بحاجة الى (2900 ريال) للاكتتاب في الحد الادنى وهذا مبلغ كبير خاصة اذا ما قورن بالاكتتاب الذي سبقه (مدينة الملك عبدالله الاقتصادية) حيث المكتتب الواحد بـحاجة الى (500 ريال ) فقط.
    وفي رأي خليفة الشخصي ان علاوة الاصدار المعلن عنها مبالغ فيها.
    و اخيرا قال الدكتور عبدالعزيز داغستاني الخبير المالي والاقتصادي ان علاوة الاصدار المعلن عنها مبالغ فيها وهذا اثراء للأقلية على حساب الاغليبة وهذا الامر يجب ان نقف امامه كثيرا قبل ان تصبح ممارسة مقبولة في المجتمع. واذا كان ولابد من علاوة اصدار بهذا القدر فيجب ان تكون نسبة الاسهم المطروحة اكثر من 30% بل يجب ان تعكس المعادلة بحيث تكون 70% للاكتتاب و30% للمساهمين المؤسسين.

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    445  
    hamar غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.