النتائج 1 إلى 2 من 2

الملك عبد الله يدشن اليوم خلال زيارته للجبيل 22 مشروعا تابعا للقطاعين الحكومي والخاص

  1. #1
    §§][][ عضو ذهبي][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2005  
    المشاركات
    1,950  
    نسبة 77 غير متواجد حالياً

    Thumbs up الملك عبد الله يدشن اليوم خلال زيارته للجبيل 22 مشروعا تابعا للقطاعين الحكومي والخاص

    باستثمارات تتجاوز 21 مليار دولار

    الملك عبد الله يدشن اليوم خلال زيارته للجبيل 22 مشروعا تابعا للقطاعين الحكومي والخاص






    أكد الامير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، أن الملك عبد الله بن عبد العزيز، سيقوم أثناء زيارته للجبيل اليوم الاحد بوضع حجر الاساس لباكورة المشاريع الاستثمارية في (الجبيل 2) كما يدشن مشاريع مختلفة للهيئة الملكية والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) وعددا من مشاريع القطاع الخاص.
    وقال الامير سعود إن خادم الحرمين سيقوم بوضع حجر الاساس للعديد من مشاريع الهيئة الملكية في مدينة الجبيل الصناعية التي تعد أكبر مشروع هندسي في العالم، ومشاريع أخرى تابعة لشركة سابك وشركات القطاع الخاص. كما يفتتح ويدشن عدداً من المشاريع التنموية والصناعية التي تم انجازها أخيرا والمتمثلة في البنية التحتية للجبيل 2 وتوسعة مرافق ميناء الملك فهد الصناعي والخدمات الخاصة بالمنطقة السكنية.

    ويقوم الملك عبد الله بتدشين نحو 20 مشروعا تابعا للقطاعين الحكومي والخاص باستثمارات تقدر بنحو (43) مليار ريال (حوالي 11.46 مليار دولار)، بينها مشاريع تابعة للهيئة الملكية بالجبيل، تشمل المنطقة الصناعية بالجبيل2، حيث يقوم بافتتاح وتطوير المرحلة الأولى من الجبيل2، ويهدف المشروع إلى تطوير كامل التجهيزات الأساسية لموقع المرحلة الأولى من الجبيل2 الذي تبلغ مساحته ـ حوالي (1.950) هكتار، وتبلغ تكلفة هذا المشروع (2.549) مليون ريال.

    كما سيرعى خادم الحرمين الشريفين مشروعين استثماريين يعدان باكورة الاستثمارات في الجبيل 2، تقدر تكلفتهما بـ 38 مليار ريال (10 مليارات دولار) ويتمثلان في مجمع عملاق للصناعة البتروكيماوية باستثمار يقدر بـ 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار) والثاني مصفاة لتكرير البترول باستثمار يقدر بـ 18 مليار ريال (4.8 مليار دولار). كما يفتتح الملك عبد الله الطريق السريع (7) الذي يعتبر مشروعا حيويا يربط المنطقة الصناعية الحالية بمنطقة ـ الصناعات الجديدة للجبيل (2)، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع (80) مليون ريال.

    ويقوم بوضع حجر أساس لمحطة ضخ مياه البحر لتبريد الصناعات بالجبيل2، التي تهدف الى ايصال مياه التبريد إلى المنطقة الصناعية بالجبيل2، وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع (435) مليون ريال.

    كذلك يقوم بوضع حجر أساس محطة التوزيع الكهربائية الأولى للصناعات بالجبيل2، المسؤولة عن تأمين الطاقة الكهربائية اللازمة لخدمة الصناعات والمرافق العامة المزمع إقامتها في ـ المرحلة الأولى من الجبيل (2)، وتبلغ تكلفة هذا المشروع (249) مليون ريال.

    كما يقوم الملك عبد الله بتدشين عدد من المشاريع التابعة لميناء الملك فهد الصناعي، حيث يفتتح مرفأ وأرصفة البتروكيماويات (2)، ويهدف هذا المرفأ الى استيعاب الزيادة في حجم الإنتاج التي تتم مناولتها عبر كل من ميناء الملك فهد ـ الصناعي بالجبيل وميناء الجبيل التجاري وتبلغ مساحة المرفأ ـ (800000) متر مربع، بتكلفة تقدر بـ (364) مليون ريال.

    كما يضع حجر أساس مرفأ وأرصفة البتروكيماويات (3)، من أجل استيعاب الطلب المتولد عن تطوير منطقة صناعات الجبيل2 حيث قامت الهيئة الملكية بالاستعانة بشركة مونسل الاسترالية للخدمات الاستشارية لدراسة ـ وإعداد التصور المبدئي للبنية الأساسية لمرفأ البتروكيماويات رقم (3) بمساحة 234 هكتار، كما يجري العمل على ترسية العقود الهندسية الخاصة بتصميم مرفأ البتروكيماويات رقم (3) ـ وكامل الأرصفة والتجهيزات خلال عام 2006، وتبلغ تكلفة المشروع (1.500) مليون ريال.

    كما يدشن مجموعة مشاريع في المنطقة السكنية بالجبيل الصناعية، حيث يفتتح مشروع تطوير المرحلة الأولى من حي جلمودة، بغرض التوسع بالمنطقة السكنية لتستوعب الزيادة السكانية في المدينة المتوقعة مع بداية تشغيل المرحلة الأولى من الجبيل2، حيث ستبدأ أعمال تطوير حي جلمودة بالمنطقة السكنية كمرحلة أولى والذي تبلغ مساحته 206 هكتارات، وتبلغ تكلفة المشروع (244) مليون ريال.

    ووضع حجر أساس مشروع بناء وحدات سكنية للموظفين، حيث يهدف المشروع إلى توفير مساكن لموظفي الهيئة الملكية تماشيا مع توجيهات الدولة في توفير المساكن الملائمة للمواطنين بما يلائم طبيعة المنطقة، ويشتمل العمل على إنشاء 621 وحدة سكنية لموظفي الهيئة الملكية منها وحدات سكنية مكونة من ثلاث غرف نوم ووحدات سكنية مكونة من أربع غرف نوم. وتحتوي هذه الوحدات السكنية على أنظمة التكييف والتجهيزات اللازمة، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع (433) مليون ريال.

    وضع حجر أساس توسعة مستشفى الهيئة الملكية، بهدف رفع الطاقة الاستيعابية لمستشفى الهيئة الملكية، حيث يشتمل العمل على إنشاء مبنى من دورين للعيادات الخارجية بمساحة (12500متر مربع)، كذلك إنشاء مبنى من دور واحد للصيانة والإدارة الهندسية بمساحة (2500 متر مربع)، بالإضافة إلى تطوير وتحديث أقسام التنويم بالمستشفى، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع (70) مليون ريال.

    ويقوم الملك عبد الله بتدشين عدد من المشاريع التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، حيث يضع حجر أساس للشركة الوطنية للغازات الصناعية (غاز)، التي يبلغ حجم الاستثمار بها 950 مليون ريال سعودي، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لمشروع التوسعة مليون طن متري أكسجين، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2008، كما سيوفر المشروع بإذن الله (50) فرصة وظيفية.

    كذلك يقوم بوضع حجر الاساس للشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق)، التي يبلغ حجم الاستثمار بها (13.65) مليار ريال، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية (1.3) مليون طن متري إثيلين، و(800) ألف طن متري بولي إثيلين، و(700) ألف طن متري جلايكول الإثيلين، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج خلال الربع الأول 2008، ويوفر المشروع بإذن الله (550) فرصة وظيفية· ويقوم الملك عبد الله بافتتاح مشاريع عدد من الشركات تشمل شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات (المتحدة)، التي يبلغ حجم الاستثمار بها 1.4 مليار ريال سعودي، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لمشروع التوسعة (690) ألف طن متري جلايكول الإثيلين، كما سيوفر المشروع بإذن الله (100) فرصة وظيفية.

    كما يفتتح مشاريع في الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) التي يبلغ حجم الاستثمار بها 1.1مليار ريال سعودي، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لمشروع التوسعة (500) ألف طن متري من منتجات أسياخ التسليح، و(مليون) طن متري من مسطحات الصلب المدرفلة على الساخن، كما سيوفر المشروع بإذن الله (200) فرصة وظيفية.

    ويفتتح مشاريع لشركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو)، حيث يبلغ يبلغ حجم الاستثمار بها (2.35) مليار ريال سعودي، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لمشروع التوسعة (1.1) مليون طن متري من الأمونيا، و(1.1) مليون طن متري من اليوريا، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج خلال الربع الثاني عام 2006، كما سيوفر المشروع (150) فرصة وظيفية.

    كما يقوم خادم الحرمين الشريفين بوضع حجر الاساس للعديد من مشاريع القطاع الخاص، بينها مشروع الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)، الذي يبلغ حجم الاستثمار بها 4 مليارات ريال سعودي، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية (460) ألف طن سنويا من حامض الخل (الاسيتيك)، و(300) ألف طن سنويا من خلات الفينيل الأحادي، و(265) ألف طن سنويا من أول أكسيد الكربون، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج بداية عام 2009، كما سيوفر المشروع (450) فرصة وظيفية.

    كما يرعى الملك عبد الله بن عبد العزيز في الجبيل اليوم الافتتاح الرسمي لتدشين التشغيل التجاري لمشروع «البيوتانديول» التابع للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) الذي تبلغ تكلفته 900 مليون ريال (240 مليون دولار)، فيما يضع خادم الحرمين الشريفين اليوم أيضا حجر الأساس لمجمع مشاريع «الاسيتيل» التي تشمل ثلاثة مصانع بتكلفة إجمالية تبلغ 4 مليارات ريال (1.1 مليار دولار).

    وقال المهندس أحمد بن عبد العزيز العوهلي، الرئيس التنفيذي في «سبكيم» إن مشروع شركة الخليج للصناعات الكيماوية المتقدمة المحدودة «جاسك» التي تمتلك «سبكيم» 54 في المائة من رأسمالها فيما تمتلك كل المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وشركة «هنتزمان» الاميركية وشركة «ديفي بروسيس» البريطانية إلى جانب صبيح المصري وشركة عبد اللطيف سعود البابطين، الحصة المتبقية.

    ويقع المشروع الذي تبلغ تكلفته 900 مليون ريال (240 مليون دولار) في مجمع «سبكيم» بمدينة الجبيل الصناعية، وينتج «البيوتانديول» بطاقة 75 ألف طن سنويا وبدأ التشغيل التجاري في شهر مارس (آذار) الماضي. ويعتبر هذا المصنع الأول في نوعه بالشرق الاوسط لانتاج مادة «البيوتانديول» بالإضافة إلى انتاج مواد أخرى. ويعد هذا المشروع الثاني ضمن المرحلة الأولى لمشاريع «سبكيم» التي قامت فعليا بتشغيل مشروعها الأولى وهو الشركة العالمية لـ«الميثانول» وتدخل في ملكيته إلى جانب «سبكيم» التي تستحوذ على حصة 65 في المائة، الشركة اليابانية العربية لـ«الميثانول» المحدودة «جامك» التي تمتلك ما نسبته 35 في المائة من رأس المال.




    http://www.aawsat.com/details.asp?se...article=367705

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005  
    المشاركات
    11,106  
    اليزيدي غير متواجد حالياً
    مشكووووووووووووور على جهدك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.