( اهم احداث مباشر ليوم الاربعاء 06 ديسمبر 2017 )


هيئة السوق السعودية توافق على طرح صندوق دراية ريت




هيئة السوق المالية السعودية

06 ديسمبر 2017


الرياض- مباشر: وافقت هيئة السوق المالية السعودية، على طلب شركة دراية المالية طرح وتسجيل وإدراج وحدات صندوق دراية ريت في السوق كوحدات صندوق استثمار عقاري متداول مطروحة وحداته طرحاً عاماً.


وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم الأربعاء، إنه يجب على المستثمر الاطلاع على الشروط والأحكام، التي تحتوي معلومات تفصيلية عن أهداف واستراتيجية الصندوق وعوامل المخاطرة، ودراستها بعناية للتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار في الصندوق من عدمه.


وأشارت إلى أنه يجب ألا ينظر إلى موافقة الهيئة على طرح وتسجيل وإدراج وحدات صندوق صندوق دراية ريت في السوق على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار فيه، حيث إن قرار الهيئة بالموافقة يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية .


وتهدف صناديق الاستثمار العقارية المتداولة إلى الاستثمار في عقارات مطورة تطويراً إنشائياً، قابلة لتحقيق دخل دوري وتأجيري.


وتتيح صناديق الاستثمار العقارية المتداولة لجميع فئات المستثمرين شراء وبيع وحدات الصناديق بنفس طريقة تداول الأسهم في السوق المالية

================================


توقعات بنمو سوق تجارة التجزئة الخليجية لـ313 مليار دولار



نمو بنسبة 25% على مدى الـ4 سنوات المقبلة
06 ديسمبر 2017


دبى - مباشر:،توقع تقرير حديث لمؤسسة البن كابيتال اليوم الأربعاء، إن الابتكارات التقنية الحديثة، تحفّز نمو سوق تجارة التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي لتصل إلى مستوى قياسي قدره 313 مليار دولار بحلول العام 2021.



وقال اقتصاديون وفقا للتقرير أن تلك التقنيات الحديثة يتم استخدامها فى إقامة الفعاليات أو التي تعتمد عليها شاشات التسوق الافتراضي، إلى جانب البيئات الصوتية المجسمة ثلاثية الأبعاد، وذلك حسب بيان تلقى مباشر نسخته.


ومن المتوقع أن ينمو قطاع التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي، على مدى الـ4 سنوات المقبلة، بنسبة 25% وفقاً لأحدث تقرير بحثي صادر عن "ألبن كابيتال".



ويزداد استثمار شركات التجزئة في التقنيات الصوتية والمرئية لإحداث قفزات واسعة في التسوق داخل المتاجر التابعة لها، وذلك في ضوء الارتفاع الملحوظ في أعداد مراكز التسوق والتوسع الذي يشهده بعضها في جميع أنحاء المنطقة، مثل "سيتي سنتر الجزيرة" في أبوظبي، و"مول السعودية" في الرياض، و"مول عُمان" في مسقط.





وقال دولي داو، مدير جمعية المختصين بالتصميم الداخلي، أن الابتكارات الخاصة بالتقنيات الصوتية والمرئية ستكون العامل الأهم بعملية التحول في المواصفات والجودة ضمن مشاريع المدن الذكية والتصميم الداخلي في دول مجلس التعاون الخليجي.


وتوقع تقرير حديث أعدته ونشرته "جمعية النظم الصوتية والمرئية والتجارب المتكاملة" المهنية الدولية AVIXA، بوصفها الجهة المشاركة في تنظيم إنفوكوم الشرق الأوسط وإفريقيا 2017، إن إنفاق منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا على الحلول الصوتية والمرئية المتخصصة سوف ينمو إلى 12 مليار دولار بحلول العام 2022.



الجدير بالذكر أن حدث إنفوكم الشرق الأوسط وإفريقيا 2017 ينعقد حتى الخميس الموافق 7 ديسمبر 2017 في مركز دبي التجاري العالمي، رافعاً شعار "اشهدوا مستقبل الاتصالات المترابطة"، مستضيفاً أكثر من 100 جهة عارضة من 20 دولة.



ترشيحات
تقرير: استقرار أسعار المساحات المكتبية في دبي
تقرير: التطورات الجيوسياسية تلقي بظلالها على عقارات بدبي

======================================

تقرير: الدولار سيواصل خسائره عالمياً في 2018



تراجع مؤشر الدولار بنسبة 8.6% منذ بداية العام الجاري
06 ديسمبر 2017


مباشر: شكك تقرير حديث في إمكانية استفادة الدولار الأمريكي من النمو الاقتصادي الملحوظ وتوقعات الاستمرار في رفع معدل الفائدة، متوقعاً تواصل خسائر العملة الخضراء في العام المقبل.


وتوقع "سوستيه جنرال" في مذكرة بحثية تراجع مؤشر الدولار بنسبة 4.5% بحلول نهاية عام 2018، لصالح صعود عملات أخرى مثل اليورو والدولار الأسترالي والكرونة النرويجية.


ورفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة مرتين منذ بداية العام الجاري وسط توقعات بزيادة إضافية قبل نهاية 2017، كما نما الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثالث من العام بأسرع وتيرة في 3 سنوات.


وأضاف "كيت جاكس" المحلل ببنك "سوسيتيه جنرال" الأمس الثلاثاء لوكالة "بلومبيرج" أنه في ظل اتجاه الاقتصاد العالمي نحو التوازن يجب الحذر من العملات الخاملة، حيث يبدو الدولار أمامها مبالغاً في قيمته.


ويتجه الدولار لتسجيل أسوأ أداء منذ عقد من الزمان خلال العام الجاري، وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 8.6% منذ بداية العام الجاري، لكنه مع ذلك لا يزال أعلى 25% من مستوياتها المتراجعة في 2011.


وكانت العملة الأمريكية قد سجلت في نوفمبر أكبر وتيرة هبوط في 4 أشهر، لتخسر 1.9% من قيمتها مقابل العملات الرئيسية الأخرى.


وبحلول الساعة 12:00 مساءً بتوقيت جرينتش، استقر مؤشر الدولار أمام 6 من العملات الرئيسية عند 93.38 دولار.


=================================

"السديري":معارضة الفيدرالية الأمريكية لاستحواذ تابعة لـ"التصنيع" على ترونوكس قابلة للنقاش



رئيس قسم الأبحاث في الراجحي المالية، مازن السديري

06 ديسمبر 2017


التصنيع 2060 -8.10% 14.06 -1.24



الرياض - مباشر: قال رئيس قسم الأبحاث في الراجحي المالية، مازن السديري، إن معارضة لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية لاستحواذ مقترح لشركة "ترونوكس" على "كريستل" التابعة لشركة التصنيع الوطنية لا تزال قابلة للنقاش من الناحية القانونية.


وأضاف السديري، في مقابلة مع قناة "العربية"، اليوم الأربعاء، أنه من الناحية الاقتصادية والمالية فقد يؤثر القرار على ارتفاع التكاليف المالية للشركة؛ وبالتالي ارتفاع الديون، الأمر الذي سيضغط على توزيع الأرباح وطول المدة الزمنية لنجاح أعمالها.


وأعلنت شركة التصنيع الوطنية، اليوم، عن اعتراض هيئة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية، على إتمام الصفقة المبرمة بين شركة كريستل التابعة لها وشركة ترونكس.


وقالت "التصنيع" في بيانها إن شركة كريستل وشركة ترونكس تعملان على البحث في جميع الخيارات المناسبة لإتمام الصفقة بنجاح؛ لما سينتج عنها من فوائد متوقعة من خلال زيادة معدل كفاءة التشغيل.


ويذكر أن الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم (كريستل) التابعة لشركة التصنيع أبرمت، في شهر فبراير الماضي، اتفاقية مع شركة ترونوكس ليمتد أي. سي. أن، بقيمة 6.27 مليار ريال، وتوقعت استكمال الإجراءات الخاصة بالصفقة خلال 15 شهراً.


وقال السديري خلال المقابلة: إن شركة التصنيع نجحت بخفض تكاليف التيتانيوم إلى 200 مليون ريال والتكاليف الإدارية بنفس الوتيرة؛ وهو الأمر الذي شجع حليفتها "ترونيكس" على الاندماج وتقليص مجمل التكاليف بـ 400 مليون ريال.


وتابع السديري "من المهم أن تنخفض الرافعة المالية من 24 مليار ريال إلى 17 مليار ريال، فالشركة تحقق أرباحاً تشغيلية جيدة، لكن المشكلة أن تأتي التكاليف المالية عالية جداً على الشركة وتضغط عليها، لاسيما مثل ما حصل العام الماضي عندما ارتفع السايبر وصلت التكاليف بحدود 130 مليون ريال ربعياً؛ الأمر الذي ضغط على أرباح الشركة وقدرتها على رفع التوزيعات مستقبلاً".



وأضاف: "أما من الناحية الاستراتيجية، التصنيع كان هدفها التركيز على صناعة البتروكيماويات، وتترك صناعة التيتانيوم للشريك "ترونيكس" بحكم أن التقنية مشتركة".


اقرأ المزيد:
"التصنيع" يتصدر التراجعات بأعلى وتيرة خسائر منذ مايو الماضي

======================================

النفط الصخري يدفع "سابك" لتوسيع أعمالها في أمريكا



الرئيس التنفيذي، للشركة السعودية للصناعات الأساسية- سابك، يوسف البنيان خلال مؤتمر سابق

06 ديسمبر 2017


سابك 2010 -0.23% 101.06 -0.23



الرياض- مباشر: قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، للشركة السعودية للصناعات الأساسية- سابك، يوسف البنيان، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستصبح مهمّة للغاية بالنسبة لقطاع البتروكيماويات في ضوء ثورة النفط الصخري في آخر خمس سنوات.



وأضاف البنيان، في مقابلة مع قناة سي إن بي سي، أنه بداية من العام القادم وما يليه سوف يرى تأثير زيادة إنتاج النفط الصخري وهذا ما دفع سابك إلى توسيع أعمالها وحضورها على مستوى العالم من خلال الشراكة مع إكسون موبيل في واحدة من أكبر وحدات تكسير الإيثيلين وبواقع 1.8 مليون طن في تكساس.



وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد الفالح، اليوم الأربعاء، وفقاً لـ"رويترز"، على هامش مؤتمر في أبوظبي، إن الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" تنظر في عدة استثمارات بالولايات المتحدة.



وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، يوسف البنيان، نهاية أكتوبر الماضي، إن "سابك" مهتمة بالاستحواذات في أمريكا، والصين، وأفريقيا.


=======================================


ترونوكس الأمريكية:سنواجه رفض وكالة التجارة لاستحواذ كريستل السعودية بكل قوة



قالت الشركة إن اللجنة عليها أن تثبت للمحكمة مخالفة الصفقة للقانون

06 ديسمبر 2017



التصنيع 2060 -8.10% 14.06 -1.24



الرياض – مباشر: قالت شركة ترونوكس المحدودة، والمدرجة في بورصة نيويورك، إنها ستواجه بكل قوة رفض وكالة التجارة الأمريكية لإتمام صفقة خاصة بنشاط التيتانيوم مع شركة كريستل السعودية التابعة لشركة التصنيع الوطنية.


وذكرت ترونوكس في بيان لها اليوم الأربعاء، أن رفض لجنة التجارة الفيدرالية يستند على رؤية خاطئة للسوق العالمي لثاني أكسيد التيتانيوم، والتحليل غير الصحيح للصفقة مع كريستل.


وذكرالرئيس التنفيذي لترونكس، جيفري كوين، أنه من المخيب للآمال أن تتخذ لجنة التجارة الفيدرالية هذا الإجراء غير الصحيح، لمحاولة حجب الاكتساب الذي سيعزز المنافسة في الصناعة ويفيد عملائها في جميع أنحاء العالم.


وتابع كوين: "إن دمجنا مع كريستال هو جزء مهم من استرتيجيتنا لبناء شركة متكاملة رأسيا من شأنها أن توفر إمدادات منخفضة التكلفة وآمنة لصناعة ثاني أكسيد التياتنيوم إلى قاعدة عملاء عالمية".


وأكد كوين، أن اللجنة عليها أن تثبت للمحكمة أن الصفقة مخالفة للقانون، وأن الشركة على استعداد للنظر في الإجراءات العلاجية المناسبة لعلاج ملاحظات اللجنة، مبينا ان الشركة مستعدة للدفاع عن موقفها أمام المحكمة من أجل الحفاظ على الصفقة.


وأكدت الشركة في بيانها، أن لجنة التجارة الفيدرالية قد ارتكبت أخطاء كبيرة في تحليلها للصفقة، لافتة إلى أن اللجنة استندت إلى وجهة نظر ضيقة ومعيبة لحجم سوق ثاني أكسيد التيتانيوم، وأن سوق أمريكا الشمالية المقترح من اللجنة يتجاهل التدفقات النقدية التجارية العالمية، ويستثني كمية كبيرة من المنتج المستورد من أوربا وآسيا.


وأشارت الشركة، إلى ان لجنة التجارة الفيدرالية افترضت أن الشركة الناتجة عن الاندماج بين ترونوكس و كريستال سينتج عنه تحديد الإنتاج، بينما في الحقيقة أن الشركة لديها حوافز قوية للعمل بكامل طاقتها بصرف النظر عن المنتجين الآخرين.


وقالت شركة التصنيع الوطنية (التصنيع)، إن هيئة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت أمس الثلاثاء اعتراضاً على إتمام الصفقة المبرمة بين شركة كريستل التابعة لها وشركة ترونوكس.

اقرأ المزيد:
"السديري":معارضة الفيدرالية الأمريكية لاستحواذ تابعة لـ"التصنيع" على ترونوكس قابلة للنقاش

=======================================

ابوسيف