النتائج 1 إلى 2 من 2

( اهم احداث مباشر ليوم الثلاثاء 12 فبراير 2018 )

  1. #1
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  15364
    تم شكره        7,188 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2011  
    المشاركات
    37,254  
    الحوش غير متواجد حالياً

    ( اهم احداث مباشر ليوم الثلاثاء 12 فبراير 2018 )

    تقرير: الشركات العائلية الخليجية متفائلة في الحفاظ على النمو




    ثلث الشركات التي شملها التقرير أظهرت أنَّ إيراداتها قد زادت في الأشهر الـ 12 الماضية


    12 فبراير 2018



    دبي ـ مباشر: كشف تقرير اقتصادي حديث، أن الشركات العائلية في دول الخليج استمرت في تحقيق نمو مستدام وأداء إيجابي خلال عام 2017؛ وذلك على الرغم من التحديات الناجمة عن انخفاض أسعار النفط.


    وأكد التقرير الذي أصدرته شركة كي بي إم جي، المتخصصة بالمراجعة والضرائب والاستشارات، وحمل عنوان " استطلاع الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي 2017"، أن أكثر من ثلث الشركات التي شملها التقرير أظهرت أنَّ إيراداتها قد زادت في الأشهر الـ 12 الماضية و38% أفادت بتحسن أو استقرار الإيرادات السنوية.


    والتقرير الذي أجري في الفترة من شهر مايو إلى نوفمبر لعام 2017، اشتمل على مقابلة عدد من قادة كبرى الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي، وركز على مدى ثقة هؤلاء القادة في مستقبل شركاتهم، والتحديات التي يواجهونها والآليات المعتمدة لدعم النمو المستدام.


    وقال رئيس استشارات الصفقات واستشارات الشركات العائلية لدى كي بي إم جي في السعودية: إنَّ الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي تستمر في تحقيق نمو مستمر وأداء إيجابي، مبيناً أن الشركات العائلية في المنطقة أظهرت مرونة قوية في مواجهة الضغوط والتحديات الخارجية.






    وبين التقرير، أنَّ هناك مجموعة من التحديات في منطقة الخليج بالنسبة للشركات العائلية، كان من أهمها النظم الضريبة الجديدة وتباطؤ النمو، ومع ذلك، فقد تمكنت نحو 33% من الشركات العائلية التي شملها الاستطلاع من تحقيق زيادة في الإيرادات، في حين أن 29% من تلك الشركات شهدت انخفاضاً في الإيرادات، بينما أفاد 38% بأنَّ إيراداتها مستقرة، أو حافظت على مستوى النمو المتحقق على أساس سنوي.


    وفيما يتعلق بالاستثمارات الخارجية، قال فؤاد شَابرا، 38% من قادة الشركات العائلية: إنهم بدؤوا بالفعل بتنفيذ توسعاتهم الخارجية خلال السنة الماضية، في حين حافظ 33 في المائة على مستويات التوسع كما هي في الفترة ذاتها، و10 في المائة خفضوا تلك الخطط.


    وبين التقرير: أنَّ أكثر من نصف المستجيبين يشعرون بالثقة حيال نمو شركاتهم في الوقت الذي يواصلون فيه التكيف مع انخفاض أسعار النفط، كما أكد قادة الشركات العائلية الذين شملهم التقرير في دول مجلس التعاون، على وجود نقاط قوة رئيسية عند هذه الشركات، حيث إن 57 في المائة منهم لديهم منظور استراتيجي طويل الأمد، فيما أكد 59 في المائة أن عمليات صنع القرار لديهم سريعة ومرنة.


    واعتبر شابرا، أن الشركات العائلية في المنطقة معروفة بمنظور طويل الأجل يضمن استدامة أعمالها، مضيفاً: “الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي لا تزال تشكل العمود الفقري للاقتصاد، حيث أشار 57 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع إلى أنهم واثقون من نمو شركاتهم في الأشهر الـ 12 المقبلة، ويمكننا أن نأخذ هذا الشعور كمؤشر إيجابي في المنطقة ".


    وبين التقرير أنَّ النمو بالنسبة للعديد من الشركات العائلية لا يزال على سلم أولوياتها، مع تركيز 81% على تحسين الربحية و55 في المائة على زيادة الإيرادات، ومع استمرار الشركات العائلية من خلال الأجيال القادمة؛ فإنه من الضروري تحقيق الربح المناسب لتوزيعه على عدد متزايد من المساهمين.


    وأشار ما يقرب نصف المشمولين في الاستطلاع إلى أنَّ حدة المنافسة كانت مصدر قلق كبير، وبات ليس من المستغرب أن 38% يخططون لتنويع أعمالهم وطرح منتجات وخدمات جديدة، في حين يتطلع نحو 23% من قادة الشركات العائلية إلى التوسع والانتقال إلى أسواق جديدة.


    ومع ذلك، وعلى الرغم من هذه النظرة الإيجابية، لا يزال نقل الإدارة إلى الأجيال القادمة مصدر قلق رئيسي لأصحاب الشركات العائلية، فضلاً عن زيادة المنافسة، واستقطاب المواهب، وانخفاض الربحية، وفقاً لاستطلاع شركة كي بي إم جي، حيث إنَّ نقل الإدارة إلى الأجيال القادمة هو أولوية قصوى واهتمام مستمر للعديد من الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي.


    وأعرب 88% من المشاركين في الاستطلاع عن اعتقادهم بأنَّ إعداد وتدريب الجيل القادم أمر حاسم بالنسبة لبقاء الأعمال ونجاحها، وإنه من مسؤولية الجيل الحالي أن يدعم الجيل القادم بمجموعة من القيم المتينة والمستدامة؛ الأمر الذي سينعكس على استمرارية تلك الشركات واستدامتها.


    وأشار أكثر من 60% من الشركات العائلية إلى أنَّ لديهم أعضاء من الجيل القادم في أدوار قيادية داخل الشركة، و25 في المائة قد بدؤوا بعملية التوظيف، في الوقت الذي شدد فيه التقرير على أنَّ الشركات العائلية الناجحة تستثمر مستوى متزايداً من الموارد والوقت والجهد في بناء قيادتها من داخل العائلة لضمان استمرارية الأعمال على المدى الطويل.



    ووفقاً للتقرير؛ فإن تحقيق التوازن الصحيح بين مصالح العائلة ومصالح الشركة هو مصدر قلق رئيسي للشركات العائلية، حيث ذكر 77% من المشاركين أنّه مهم أو مهم جداً.


    وتقوم الشركات العائلية بإرساء قواعد وإجراءات جديدة لإدارة توقعات أفراد العائلة وتجنب النزاعات المستقبلية.


    وعلاوة على ذلك، قال 30٪ من المستطلعين أنهم يتطلعون إلى أن يصبحوا أكثر ابتكاراً و38٪ يتطلعون إلى التنويع في منتجات وخدمات جديدة، للمحافظة على استدامة الشركات، في حين أشار ما مجموعه 84% من المستجيبين إلى أنَّ خطتهم الاستراتيجية تشمل الاستثمارات على الصعيدين الداخلي والخارجي، و38% يبحثون عن سبل للتنويع والاستثمار في خدمات جديدة.


    وقال فؤاد شَابرا، رئيس استشارات الصفقات واستشارات الشركات العائلية لدى كي بي إم جي في السعودية:" نحن متفائلون في مستقبل الشركات العائلية في منطقة الخليج عموماً والسعودية على وجه الخصوص؛ نتيجة استمرارها في تنفيذ استراتيجيات النمو، ولديها خطط فاعلة لتسليم الإدارة للجيل الثاني، لكن من المهم أن يتم التخطيط والتحضير للتعاقب الإداري في وقت مبكر ومنهجية مؤسساتية".



    ===============================================


    رفض دعوى ضد رئيس وأعضاء مجلس إدارة "الباحة" السابقين



    المحكمة حددت 27 فبراير 2018م، موعدا لتسليم نسخة إعلام الحكم


    12 فبراير 2018 03:39 م



    الباحة 4130 0.14% 21.64 0.03




    الرياض- مباشر: قالت شركة الباحة للاستثمار والتنمية، إنه وردها اليوم الاثنين، من مكتب محامي الشركة، بشأن رفع دعوى على رئيس وأعضاء مجلس الإدارة السابقين، أن الدائرة ناظرة الدعوى لصلاحية الفصل فيها، حكمت برفض الدعوى.


    وأضافت في بيان على "تداول"، أن المحكمة حددت 27 فبراير 2018م، موعدا لتسليم نسخة إعلام الحكم وأن للمحكوم عليه الاعتراض على الحكم خلال 30 يوما.


    وقالت الشركة إنها ستقوم بإستلام إعلام الحكم في التاريخ المحدد أعلاه مالم يتم تأجيله من الدائرة ناظرة الدعوى، وسيتم الإعلان لاحقاً عن أي تطورات جوهرية تحدث بهذا الشأن.


    وأصدرت المحكمة الإدارية بجدة، في الأول من مارس 2017، حكمها في دعوى الشركة ضد رئيس وأعضاء مجلس الإدارة السابقين، بإلزامهم بدفع 68.7 مليون ريال إلى جانب أتعاب المحاماة.



    ===================================================


    عائد السندات الأمريكية يرتفع لأعلى مستوى في 4 سنوات




    12 فبراير 2018



    مباشر: هبطت أسعار السندات الحكومية في الولايات المتحدة خلال تعاملات اليوم الاثنين، ليصعد العائد على الديون إلى أعلى مستوى في نحو 4 سنوات.




    ويترقب المستثمرون إعلان بيانات التضخم في الولايات المتحدة يوم الأربعاء المقبل، وسط توقعات بتسارع أسعار المستهلكين بأكثر من التقديرات.




    وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي توقع في اجتماع السياسة النقدية الأخير تسارع معدل التضخم ليصل إلى مستهدف البنك البالغ 2% الأمر الذي زاد تكهنات زيادة سعر الفائدة بوتيرة أسرع.




    وبحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، فإن معدل التضخم تباطأ على أساس سنوي في ديسمبر الماضي ليسجل 2.1% بينما تسارع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي إلى 1.8%.




    وتشير توقعات البنك المركزي الأمريكي إلى أنه سيتم زيادة سعر الفائدة 3 مرات خلال العام الجاري بعد أن قام بعدد مماثل من الزيادات في العام الماضي مع تعافي الاقتصاد.




    وبحلول الساعة 10:49 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 2.882% بعد أن وصل إلى 2.902% في وقت سابق من التداولات، وهو أعلى مستوى في 4 سنوات.




    كما زاد عائد السندات الحكومية في الولايات المتحدة لأجل عامين إلى 2.11% في حين سجل العائد على الديون الأمريكية 3.179% في الفترة نفسها.




    وخلال نفس الفترة، تراجع الدولار مقابل اليورو بنسبة 0.2% لتصعد العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.2271 دولار.



    ================================================

    الوطنية للإسكان: 250 ريالاً قيمة تسجيل عقود الإيجارات السكنية بالسعودية


    400 ريال قيمة تسجيل عقود الإيجارات التجارية


    12 فبراير 2018



    الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان السعودية، محمد بن صالح البطي، إن المقابل المالي لتسجيل عقود الإيجارات السكنية والتجارية في "شبكة إيجار الإلكترونية" حدد بمبلغ 250 ريالاً للإيجار السكني و400 ريال للتجاري، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".



    وأضاف البطي خلال كلمته أثناء تدشين البوابة الإلكترونية لعقد الإيجار الموحد، أن هذه المبلغ محدد بحسب ما نص عليه قرار مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارتي الإسكان والعدل، ويدفعه المؤجر مقابل مجموعة الخدمات المقدمة له التي من ضمنها السداد والربط مع الجهات ومعرفة الحالة الائتمانية للمستأجر.


    وأوضح البطي، أن عوائد المقابل المالي لتسجيل العقود ستذهب مباشرة لدعم المتعثرين .


    ولفت البطي، إلى أنه بالنسبة لدعم المتعثرين يوجد بعد إحالة المتعثر إلى القضاء لجان مشكلة في جميع المناطق والمحافظات تدرس الحالة وتقرر هل هي مستحقة الدعم أم لا.


    وبين الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان، أن إدخال البيانات في "شبكة إيجار الإلكترونية" يظهر أنواع الوحدات ونوعه سكني أم تجاري، مبيناً أنه مع مرور الوقت ستكون هناك قاعدة معلومات متكاملة تفيد المستأجر والمؤجر في معرفة الأسعار وحالة الوحدات بشكل دقيق ومفصل.


    وتابع: "من يخالف قرار مجلس الوزراء القاضي بإلزام سوق العقاريين تسجيل عقود الإيجار السكنية وغير السكنية في الشبكة الإلكترونية ستطبق عليه العقوبات الواردة في لائحة تنظيم المكاتب العقارية، ومن تاريخ اليوم أي عقد جديد يجب أن يكون هو العقد الايجاري السكني الموحد، والعقود السابقة هي عقود قائمة ولن يتم إلغاؤها أو استبدالها".


    وأطلقت وزارة الإسكان السعودية، اليوم الاثنين، منصة إيجار الإلكترونية وعقد الإيجار الموحد.


    وأظهرت نتائج مسح المساكن بالمملكة لعام 2017، أن عدد المساكن المشغولة بأسر سعودية بالمملكة بلغ 3.5 مليون مسكنا في العام الماضي، مقارنة بنحو 3.42 مليون مسكنا في عام 2016.


    وسجلت المساكن المستأجرة المشغولة بأسر سعودية 38% ويقطنها 33.1% من إجمالي أفراد الأسر السعودية، مقارنة بـ34.3% في العام السابق 2016 بعدد سكان يمثل 28.9%.


    ===================================================

    تراجع إنتاج "أوبك" من النفط بقيادة فنزويلا




    12 فبراير 2018



    مباشر: انخفض إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في شهر يناير الماضي على عكس التوقعات، بقيادة فنزويلا وأنجولا.




    وكشفت تقرير منظمة "أوبك"، الصادر اليوم الاثنين، أن إنتاج النفط في الشهر الماضي بلغ 32.3 مليون برميل يومياً بانخفاض بمقدار 8.1 ألف برميل يومياً عن الشهر السابق له.




    وأوضحت البيانات أن فنزويلا قد ساهمت بشكل أكبر في خفض الإنتاج بمقدار 47.3 ألف برميل يومياً، تليها دولة أنجولا بمقدار 10.9 ألف برميل يومياً.




    وعلى مستوى المملكة العربية السعودية فارتفع إنتاجها في شهر يناير بمقدار 23.3 ألف برميل يومياً إلى 9.97 مليون برميل يومياً.




    فيما تعد العراق هي أكثر الدولار مساهمة في زيادة الإنتاج على مدار الشهر الماضي بمقدار 30.2 ألف برميل يومياً.




    وبحلول الساعة 11:50 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنحو 1.3% إلى 63.63 دولار للبرميل.




    كما زاد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" عند 1.7% عند 60.21 دولار للبرميل.


    ====================================================

    سعر سلة "أوبك" يرتفع 7.7% في يناير





    12 فبراير 2018



    مباشر: ارتفع سعر سلة "أوبك" في شهر يناير الماضي بنحو 7.7%، بالتزامن مع المكاسب التي حققها الخام في الشهر الماضي.




    وقالت منظمة "أوبك" في تقريرها الشهري الصادر اليوم الاثنين إن سعر سلة "أوبك" بلغ 66.85 دولار للبرميل في يناير الماضي، في مقابل 62.06 دولار للبرميل في ديسمبر السابق له.




    وكان النفط قد سجل مكاسب واسعة في يناير الماضي دفعت خام "برنت" إلى أن يقفز بنحو 8% بدعم التفاؤل بالالتزام بخفض الإنتاج.




    وبحلول الساعة 12:10 مساءً بتوقيت جرينتش ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنحو 1.4% إلى 63.67 دولار للبرميل.




    كما زاد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" عند 60.22 دولار للبرميل بنسبة 1.7%.



    ===================================================

    "أوبك" تتوقع ارتفاع المعروض من النفط بفعل الإنتاج الأمريكي




    12 فبراير 2018




    مباشر: رفعت منظمة "أوبك" تقديراتها لنمو معروض النفط من خارجها خلال العام الجاري، بفعل الإمدادات المتزايدة من الولايات المتحدة.




    وأوضح التقرير الشهري، الصادر اليوم الاثنين، أن المعروض من خارج "أوبك" سيشهد ارتفاعاً بمقدار 1.40 مليون برميل يومياً في العام الجاري ليصل إلى 59.26 مليون برميل يومياً.




    وأشار التقرير إلى أن السبب الرئيس لنمو المعروض من الخارج يتمثل في الإمدادات الأمريكية من الخام والمتوقع أن ترتفع بمقدار 1.30 مليون برميل يومياً في العام الجاري، يليها كندا والبرازيل والمملكة المتحدة.




    أما على مستوى الطلب على الخام في 2018 فرفعت الوكالة تقديراتها له بمقدار 1.59 مليون برميل يومياً




    أما على مستوى العام الماضي فتشير تقديرات الوكالة إلى أن الطلب زاد إلى 97.01 مليون برميل يومياً، بزيادة 1.60 مليون برميل يومياً.




    وفي شهر يناير انخفض إنتاج "أوبك من النفط بمقدار 8.1 ألف برميل يومياً.




    وبحلول الساعة 12:00 صباحاً بتوقيت جرينتش ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنحو 1.3% إلى 63.62 دولار للبرميل.




    كما زاد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" عند 60.17 دولار لبرميل بنسبة 1.6%.



    ==================================================


    واشنطن: مستعدون لبدء محادثات بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية




    12 فبراير 2018



    مباشر: قال نائب الرئيس الأمريكي إن بلاده مستعدة للدخول في محادثات بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي بالرغم من أنها تنوي الإبقاء على الضغوط التي تمارسها على نظام الرئيس "كيم جونغ".




    وأضاف "مايك بنس" في تصريحات لصحيفة "واشنطن بوست" أنه خلال محادثات أجراها مع رئيس كوريا الجنوبية أثناء وجوده هناك لحضور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية قد اتفقا على شروط لإجراء مزيد من المحادثات مع كوريا الشمالية.




    وتابع بأن المحادثات الأولى ستتم عبر كوريا الجنوبية، ثم الولايات المتحدة بعد ذلك.




    ووفقاً للمسار الدبلوماسي المتفق عليه فإن الولايات المتحدة وحلفاءها لن يتوقفوا عن الخطوات الإجبارية والتكاليف التصعيدية على نظام كوريا الشمالية الحالي حتى يُتخذ خطوات واضحة تجاه نزع السلاح النووي.




    وتواجه كوريا الشمالية عقوبات دولية على صادراتها، وذلك رداً على التجارب الصاروخية والنووية التي تُجريها الدولة المنعزلة.


    ===================================================


    4 دول عربية ترفع إنتاج النفط بعكس اتجاه "أوبك"





    12 فبراير 2018



    مباشر: رفعت 4 دول عربية إنتاجها من النفط خلال الشهر الماضي، في خطوة جاءت مخالفة للاتجاه العام لمنظمة "أوبك" التي قلصت الإمدادات في مسعى لدعم الأسعار.




    وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ومنتجون من خارجها بقيادة روسيا اتفقوا على خفض إنتاج الخام بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً حتى نهاية العام الجاري.




    وأظهر التقرير الشهري لمنظمة "أوبك" والصادر اليوم الاثنين أن العراق كانت الدولة الأكثر زيادة في الإنتاج خلال شهر يناير الماضي بمقدار 30.2 ألف برميل ليصل إجمالي إمداداتها إلى 4.43 مليون برميل يومياً.




    وحلت السعودية في المرتبة الثانية بعد أن رفعت الإنتاج بـ23.3 ألف برميل إلى 9.97 مليون برميل يومياً، يليها ليبيا بـ21 ألف برميل إلى 978 ألف برميل يومياً.




    كما زادت الكويت إنتاجها النفطي في الشهر الماضي بمقدار 6.8 ألف برميل إلى 2.70 مليون برميل يومياً، بينما زادت غينيا إمداداتها بنحو 3.4 ألف برميل إلى 134 ألف برميل يومياً.




    وبشكل عام، تراجع إنتاج "أوبك" النفطي في الشهر الماضي بنحو 8.1 ألف برميل ليصل إلى 32.30 مليون برميل يومياً، بفعل هبوط إمدادات فنزويلا ونيجيريا وأنجولا.


    ====================================================

    تحليل- هل حان وقت الاستثمار في "البيتكوين"؟




    12 فبراير 2018



    تحرير - سالي إسماعيل:

    مباشر: احتمالات عديدة تنطبق على قيمة "البيتكوين" في العام المقبل، فتتباين التوقعات بين تضاعف سعرها أو أن يرتفع بمقدار 10 أضعاف أو تنهار بنسبة 95% أو أكثر، لكن لا يمكن أن يساهم أي تحليل اقتصادي في التنبؤ بقيمة العملة الافتراضية



    ويشير تحليل نشره موقع "بروجيكت سنديكيت" إلى أن "البيتكوين" مثلها مثل العملات الأخرى لا تقدم أية أغراض اقتصادية مفيدة، كما أنها ليست ذات ضرر يذكر أيضاً على مستوى الاقتصاد الكلي



    وعندما صعدت قيمة "البيتكوين" إلى 20 ألف دولار في ديسمبر الماضي، وعندما تراجعت إلى أدنى نصف هذا الرقم، برز سؤال حينها بشأن الوقت الذي يمكن فيه بدء الاستثمار بها.




    وعلى مدى العام المقبل، فإن سعر "البيتكوين" قد يتضاعف أو يزداد 10 مرات قيمتها الحالية وربما يتهاوى بنحو 95% أو أكثر من ذلك، حيث إنه لا يمكن توقع سعرها



    وفي الاقتصاد الحديث، فإن المال له قيمة حقيقية محددة بسبب أن الحكومات تقبله كمدفوعات للضرائب أو من أجل إصدار ديون بمبالغ نقدية محددة



    ويوجد سبب آخر يتمثل في أن البنوك المركزية تضمن صك إجمالي العملات سواء من قبل الدولة أو النظام المصرفي الخاص بوتيرة تتناسب مع السعي لإبقاء التضخم منخفضاً ومستقراً نسبياً



    ومع ذلك، فإنه يمكن أن تميل مجموعات فردية في أي وقت إلى الاعتقاد بأن بعض السلع مثل الذهب أو أزهار التوليب ستكون مخزناً للقيمة أفضل بكثير من المال



    وتكمن الأهمية هنا في أن المعروض من السلع المختارة لا يمكن أن يرتفع بشكل سريع، ما يجعل السعر يتحرك في أي اتجاه يعتقده المضاربون.




    في أوائل عام 1636، تم تداول رطل من "سويتسر" وهي فئة معينة من زهرة التوليب، في الأسواق الهولندية في مقابل 60 جيلدراً لكن بحلول منتصف فبراير 1637، وصل سعرها إلى 1500 جيلدر، بينما في انهيار لاحق هبطت بعض أسعار الأزهار بنسبة 99%.



    وعلى عكس الذهب أو التوليب، الذي يتم تعديل المعروض منه على المدى القصير وتحكمه عوامل طبيعية في المدى المتوسط، فإن المعروض من "البيتكوين" يظل له حد أقصى عبر تطبيق ذكي.




    ومن الناحية النظرية، يمكن أن تسمح الصفات التي تميز "البيتكوين" أو غيرها من العملات الإلكترونية في جعلها ليس فقط مخزناً للقيمة، ولكن أيضاً تجعلها وسيلة مجهولة في التعاملات ذات القيمة الكبرى



    ولكن كما يقول أستاذ الاقتصاد بجامعة هارفارد "كينيث روجوف" فإن النسبة الكبرى منها لا تلعب دوراً مفيداً في التجارة المشروعة لكنها مع ذلك الوسيلة المفضلة لتجار المخدرات والمتهربين من الضرائب والإرهابيين وغيرهم من المجرمين



    ويوضح "روجورف" أن هناك حالة نشاط إيجابية للقضاء على مثل هذه العملات الافتراضية، حيث إن آخر شيء يحتاجه العالم هو إعادة نفس المشكلة في شكل رقمي



    وبالتالي قامت كوريا الجنوبية بحظر هذه التداولات الرقمية في حين تبحث جهات تنظيمية أخرى في جميع أنحاء العالم إمكانية فعل الشيء نفسه



    وفي الحقيقة، فإن الطريقة الأفضل من أجل مزيد من التحركات تجاه حظر العملات الرقمية هي البيئة، حيث تشير التقديرات إلى أن الكهرباء المطلوبة لتعدين "البيتكوين" كبيرة بشكل كبير يراها البعض أنها تصل إلى 30 تيراواط في الساعة سنوياً أي ما يعادل إجمالي طلب المغرب من الكهرباء ويعتقد آخرون أنها تمثل سدس هذه النسبة



    ولكن مهما كانت الكمية الحقيقية، فإن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن تعدين تلك العملات الافتراضية تضيف إلى الاحترار العالمي في مقابل عدم وجود فوائد اجتماعية



    وفي الوقت نفسه، فإن المخاوف بشأن احتمالية تسبب فقاعات المضاربة في العملات الإلكترونية في عدم استقرار الاقتصاد الكلي تبدو مبالغة



    وكما أظهر "تشارلز كيندلبرجر" في استطلاعه التاريخي الكلاسيكي، فقاعات المضاربة وانهيارها فيما بعد تؤدي في بعض الأحيان إلى انكماش ما بعد الانهيار



    بينما لا يحدث ذلك دائماً، ففي حين أن طفرة "وول ستريت" في عشرينيات القرن العشرين انتهت بالكساد الكبير، فإن فقاعة التوليب عام 1630 يبدو أنها كانت ذات تأثير ضعيف على مسار النمو المتوسط الأجل في هولندا، والشيء المهم هو حجم الازدهار وعما إذا كان يتم تمويله بالديون




    ومن الواجب أن تقوم الجهات التنظيمية بمراقبة أي تكهنات بشأن التمويل الائتماني للعملات الرقمية، لكن لا تزال القيمة الإجمالية لتلك العملات تساوي جزءاً ضئيلاً من الثروة العالمية ما يعني أن الخطر في المجمل يبقي طفيفاً.

    ومن المؤكد أن بعض المستثمرين الأفراد سيفقدون كل أموالهم إلا أنه من المرجح أن يكون الأثر على النمو الاقتصادي بالقرب من الصفر



    غير أن التحدي الاجتماعي الأوسع نطاقاً هو توجيه الإبداع البشري إلى الابتكار الذي يعزز الرفاهية بدلاً من أنشطة المقامرة التي تكون محصلتها صفرية



    أما بالنسبة لسؤال؛ هل يجب أن تستثمر في "البيتكوين"؟ فإن كاتب التحليل لا يرغب في ذكر إجابة عامة، لكنه شخصياً يفضل شراء تذكرة "اليانصيب" أفضل من وضع أمواله في العملة الإلكترونية.


    ====================================================


    مصادر: "يو.بي.إس" تُعين مصرفياً سابقاً بمورجان ستانلي لإدارة أعمالها بالسعودية


    بنك "يو بي إس" هو من بين البنوك التي تدير أكبر حصة من الأصول في المملكة
    12 فبراير 2018



    الرياض – مباشر: قالت مصادر مطلعة اليوم الاثنين، إن مجموعة "يو بي إس" العالمية، عينت مصرفياً سابقاً في مورغان ستانلي؛ لإدارة أعمالها ذات القيمة العالية في المملكة العربية السعودية.



    وأضاف مصدر وفقاً لـ"بلومبيرج"، أن المصرفي غابريل أراكتينجي سيتواجد في مقر البنك في جنيف، وينضم من بنك إنفتسكورب البحرين للاستثمار والذي كان يشغل منصب الرئيس لأعماله في السعودية منذ مايو الماضي.



    وترك "أركتنجي" العمل بمنصب الرئيس التنفيذي في مورجان ستانلي منذ أغسطس 2016، بعد أن قضى 6 سنوات من العمل.



    وذكر مصدر آخر مطلع على المسألة، أن ياسر باجسير سيحل محل "أراكتينجي" في منصب الرئيس لشركة إنفستكورب في المملكة.



    ويعتبر بنك "يو بي إس" ومقره سويسرا، من بين البنوك الدولية التي تدير أكبر حصة من الأصول للسعوديين الأثرياء.



    =====================================================

    ابوسيف
    التعديل الأخير تم بواسطة الحوش ; 02-12-2018 الساعة 06:13 PM

  2. #2
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  15364
    تم شكره        7,188 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2011  
    المشاركات
    37,254  
    الحوش غير متواجد حالياً
    نرجوا نقل الموضوع الي منتدي الاسهم

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.