صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20
  1. #1
    فريق المتابعة والاشراف
    ابو خالد
    نقاط التقييم  :  13327
    تم شكره        12,259 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2012  
    المشاركات
    48,811  
    مستر كليسر غير متواجد حالياً

    ا لعـــقـو ل ا لبــشـــر يه و ا نــــو اعـــهــا

    ا لعـــــقو ل ا لبشـــــريه و أ نــــو اعـــهـا
    ((( امل ان يســــتفيد منها الجميع )))


    في تصنيف ظريف للعقول البشرية قسمها بعض المتخصصين إلى ثلاثة أنواع :

    (كبير وعادي وصغير ) ولكل عقل سمات واهتمامات، وسنبحر سويا في هذه العجالة في تلك العقول الثلاثة لنتعرف على صفاتها :

    1- العقل العادي: كما تتركه تجده لا يخلو من آثار سطحية، يصلي إذا صلوا ويغني إذا غنو، لا جديد في حياته لا يرى إلا حدود الجدار الذي أمامه، إمعة لا يتطلع إلى مستقبل ولا تهفو نفسه إلى تميز.

    2- العقل الصغير: أصحابه شريحة من البشر هجرت همومها وطلقت اهتماماتها وأضحت تفكر في الآخرين قضت أغلب وقتها وأفنت معظم جهدها في تتبع أنفاس الآخرين ومعرفة أحوالهم!!
    أين سيذهبون؟ كم يملكون؟ من سيتزوج ولدهم؟ وهل حملت ابنتهم؟ لماذا طلقت عروسهم ؟ ماذا أكلوا ومن دعوا؟ وغيرها من الاهتمامات التافهة، معها القدرات ضيعت فيما لا يفيد والتفكير صرف في فضول الاهتمام وسفاسف الأمور... لا يغمض لهم جفن ولا يزورهم حلم ولا يعانقون وسائد حتى يعرفوا أسرار الناس، ويضاف إلى هذا الاغتمام لنجاح الآخرين بل ويتجاوز ذلك إلى الكيد والمكر.

    3- العقل الكبير: يحافظ على وقته، يقرأ و ينشد الفائدة ،في تقدم مستمر يحرص على الصحبة الصالحة المفيدة، يطور نفسه، يضع أهدافا ويخطط لها، وينجز0

    وفي هذا تحضرني قصة لأحد علماء الأندلس وهو يحيى بن يحيى الذي أتى لمالك بن أنس يطلب العلم تحت يديه وفي أحد الأيام، بينما الإمام مالك وطالبه في المسجد إذ ضج الناس بعدما عرفوا أن هناك فيلا قد أوتي به، وقام الجميع لرؤيته،
    ولم يبق إلا هذا الطالب والإمام مالك فسأله: لماذا لم تخرج معهم لترى الفيل؟ فرد عليه قائلا: إنه لم يأت لرؤية الفيل، وإنما لطلب العلم، فسماه الإمام عاقل أهل الأندلس فلله دره ما أكبر عقله.


    تحياتي لكم ....

  2. 4 أعضاء قالوا شكراً لـ مستر كليسر على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  255
    تم شكره        59 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2010  
    المشاركات
    1,257  
    توووته غير متواجد حالياً
    الله يعطيك العافيه اخوي ابو خالد موضوع راااائع كالعاده

  4. #3
    أبو طلال
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  4937
    تم شكره        1,406 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009  
    المشاركات
    24,651  
    الصقرالحر غير متواجد حالياً
    يعطيك العافية ياغالي يا أبو عقل كبير ،،، موضوع وتصنيف رائع للعقول
    والمثل يقول كل(ن ) بعقله راضي ،،، وأخر يقول أهل العقول براحة .

  5. #4
    رائعة المنتدي
    نقاط التقييم  :  1522
    تم شكره        632 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2011  
    المشاركات
    17,458  
    مزون غير متواجد حالياً
    ولما قيل ان اصحاب العقول براحه لان كل بعقله راضي
    سلمت اناملك ابو خالد

  6. #5
    فريق المتابعة والاشراف
    ابو خالد
    نقاط التقييم  :  13327
    تم شكره        12,259 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2012  
    المشاركات
    48,811  
    مستر كليسر غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توووته مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العافيه اخوي ابو خالد موضوع راااائع كالعاده
    يعا فيك اختى توته روعة مواضيعى من روعة من يمرون عليها شرفنى مرروك اختى الغاليه

  7. #6
    فريق المتابعة والاشراف
    ابو خالد
    نقاط التقييم  :  13327
    تم شكره        12,259 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2012  
    المشاركات
    48,811  
    مستر كليسر غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقرالحر مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية ياغالي يا أبو عقل كبير ،،، موضوع وتصنيف رائع للعقول
    والمثل يقول كل(ن ) بعقله راضي ،،، وأخر يقول أهل العقول براحة .
    حى هالطله اخى ابو طلال عقلى وتفكيرى ثقتى وثق بأننى مستمدها بعد الله من اشخاص مثلك وشرواك لا عدمتك

  8. #7
    فريق المتابعة والاشراف
    ابو خالد
    نقاط التقييم  :  13327
    تم شكره        12,259 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2012  
    المشاركات
    48,811  
    مستر كليسر غير متواجد حالياً
    لابد ان نحرص على أن نكون من أصحاب العقول الكبيرة نطور من ا نفسا و نستثمر قدراتنا ونجعل للقراءة حيزا من يومنا، نحرص على أن يكون يومنا أفضل من أمسنا وغد ا أفضل من اليوم الذى قبله.
    سلمتى ايتها الرائعه قلم نفتخر به با رك الله فيك يا مزون ومقولة رائعه كلا بعـــــــــــــــــقله راضى سلمكى اللـــــــــــــــــــــــــــــــه
    التعديل الأخير تم بواسطة مستر كليسر ; 10-18-2012 الساعة 09:58 PM

  9. #8
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  4957
    تم شكره        1,287 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2012  
    المشاركات
    13,726  
    $ أبـو وجـدان غير متواجد حالياً
    يعطيك العافية يا أبوخالد .. مشكور على الطرح المميز

  10. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  2299
    تم شكره        419 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2011  
    المشاركات
    7,913  
    سلام عليكم غير متواجد حالياً
    السلام عليكم أخي أبوخالد

    جزاك الله خير، لك الشكر والتقدير ع المشاركة القيمة والمفيدة، وعلى ماقالوا لمّا وزعت الأرزاق لم يرضى أحد، ولمّا وزعت العقول كلن رضى بعقله سبحان الله، بارك الله فيك

  11. #10
    فريق المتابعة والاشراف
    ابو خالد
    نقاط التقييم  :  13327
    تم شكره        12,259 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2012  
    المشاركات
    48,811  
    مستر كليسر غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة $ أبـو وجـدان مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية يا أبوخالد .. مشكور على الطرح المميز
    سلمت اخى ابوجدان شاكرا لك مرورك العطر ياغالى

  12. #11
    فريق المتابعة والاشراف
    ابو خالد
    نقاط التقييم  :  13327
    تم شكره        12,259 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2012  
    المشاركات
    48,811  
    مستر كليسر غير متواجد حالياً
    اللهم انى اسئلك بوجهك الكريم وبأ سما ئك العظمى ان لا تؤاخذنا بما فعل السفهاؤ منا مع التحيه لادارتنا

  13. #12
    فريق المتابعة والاشراف
    ابو خالد
    نقاط التقييم  :  13327
    تم شكره        12,259 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2012  
    المشاركات
    48,811  
    مستر كليسر غير متواجد حالياً
    اخى فهد با ك الله فيك ارجو ان لا تتأ ثر فهذه النوعيه تربية شوارع حسبنا الله وكفى والبا قى لا دارة المنتدى

  14. #13
    أبو طلال
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  4937
    تم شكره        1,406 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009  
    المشاركات
    24,651  
    الصقرالحر غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستر كليسر مشاهدة المشاركة
    اخى فهد با ك الله فيك ارجو ان لا تتأ ثر فهذه النوعيه تربية شوارع حسبنا الله وكفى والبا قى لا دارة المنتدى

    لاحول ولاقوة إلا بالله ،،، والله ينصر كل مظلوم ،،،، وجزا الله من أهدى إليّ حسنات .

  15. #14
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  4957
    تم شكره        1,287 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2012  
    المشاركات
    13,726  
    $ أبـو وجـدان غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستر كليسر مشاهدة المشاركة
    اخى فهد با ك الله فيك ارجو ان لا تتأ ثر فهذه النوعيه تربية شوارع حسبنا الله وكفى والبا قى لا دارة المنتدى
    اربأ بنفسك أخي الغالي ابو خالد عن مثل هذه الحثالة الخالية من القيم والآداب الاسلامية والاخلاق الحسنة .. كالسوسة تنخر في جسد المنتدى الراقي بأعضائه ومشرفيه .. حفظك الله

  16. #15
    فريق المتابعة والاشراف
    ابو خالد
    نقاط التقييم  :  13327
    تم شكره        12,259 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2012  
    المشاركات
    48,811  
    مستر كليسر غير متواجد حالياً
    اخى ابو طلال تربيتنا وقيمنا الاسلاميه تمنع ان ارد عليه ومن معرفه عرفة حقيقته اسئل الله جل جلاله وعلا شأنه ان يصلحه لنفسه تقبل معزتى والا مور طيبه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.